منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 20 ... 40  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:31 pm

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)

قوله تعالى: * يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ.. * [الأحزاب: 1] نداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والمنادي هو الحق سبحانه، رسول الله لقبه، واسمه محمد، واسمه أحمد كما ذُكر في القرآن، والإنسان حين يُولَد يُوضع له اسم يدل على مُسمَّاه، بحيث إذا أطلقه الواضع انصرف إلى المسمى، والقوم الذين سُمُّوا لهم محيط يُعرفون فيه، وغيرهم بنفس الأسماء لهم محيط آخر، فمحمد هذا المحيط غير محمد هذا المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:32 pm

وتعريف الإنسان يكون بالاسم أو بالكُنْية أو باللقب، فالاسم هو العلم الذي يُوضع لمسمّى ليُعلَم به ويُنادَى به، ويُميّز عن غيره، أما الكنية فاسم صُدِّر بأب أو أم كما نقول: أبو بكر، وأم المؤمنين، فإنْ سُمِّي بد بدايةً وجُعِل عَلَماً على شخص فهو اسم، وليس كنية، أما اللقب فما أشعر برفعة أو ضِعةً كما تقول: فلان الشاعر أو الشاطر..إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:32 pm

فإذا أُطِلق الاسم الواحد على عدة مسميات، بحيث لا تتميز بعضها عن بعض وجب أنْ تُوصَف بما يميزها كأسرة مثلاً عشقتْ اسم محمد فسمَّتْ كل أولادها (محمد) فلا بُدَّ أن نقول: محمد الكبير، محمد الصغير، محمد الأوسط..الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:33 pm

ورسول الله صلى الله عليه وسلم له اسم وكُنْية ولقب، أما اسمه فمحمد وقد ورد في القرآن الكريم أربع مرات:* وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ... *[آل عمران: 144].* مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـاكِن رَّسُولَ اللَّهِ... *[الأحزاب: 40].* مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّآءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ... *[الفتح: 29].* وَآمَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلَىا مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ... *[محمد: 2]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:34 pm

وورد باسم أحمد في موضع واحد هو:* وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ... *[الصف: 6] وسبق أنْ تكلَّمنا في علة هذه التسمية.
أما كنيته: فأبو القاسم، ولقبه: رسول الله.
وهكذا استوفى سيدنا رسول الله العَلَمية في أوضاعها الثلاثة: الاسم، والكُنْية، واللقب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:35 pm

واللقب يضعه أيضاً الأب أو الأم أو الناس المحيطون بالإنسان، إما يدل على الرفعة تفاؤلاً بأنه سيكون له شأن، أو يدل على الضِّعَة، وهذه في الغالب تحدث في الأولاد الذين يُخاف عليهم العين، فيختارون لهم لقباً يدل على الحِطّة والضِّعة وما أشبهه (بالفاسوخة) يُعلِّقونها على الصغار مخافة العين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:35 pm

أما لقب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد اختاره له ربه عز وجل، وطبيعي أنْ يأتي لقبه صلى الله عليه وسلم مُشْعِراً برفعة أيما رفعة، فهي ليست عند الخلق فحسب، إنما رفعةَ عند الخالق، فلما وَلِد رسول الله أسماه جده بأحب الأسماء عنده، وقال: سمَّيْته محمداً ليُحمد في الأرض وفي السماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:36 pm

ولما وُلِد القاسم كُنِّى به رسول الله فقيل: أبو القاسم، فلما اختاره الله للرسالة وللسفارة بينه تعالى وبين الخَلْق لقّبه برسول الله وبالنبي، وهذان اللقبان على قدر عظيم من الرفعة لو جاءت من البشر، فما بالك وهي من عند الله، فأنت حين تضع المقاييس تضعها على قَدْر معرفتك وإمكاناتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:37 pm

فالرسول صلى الله عليه وسلم رسول الله ونبي الله بمقاييس الله، فهو إذن مُشرّف عندكم، مُشرَّف عند مَنْ أرسله و* اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ... *[الأنعام: 124]
فأحبُّ شيء في الإعلام برسول الله أن نقول: محمد، أو أبو القاسم، أو رسول الله، أو النبي، والحق سبحانه حين نادى رسوله صلى الله عليه وسلم لم يُنَاده باسمه أبداً، فلم يقُلْ يا محمد، إنما بلقبه الذي يُشعر برفعته عند الحق سبحانه، فقال في ندائه:* ياأَيُّهَا النَّبِيُّ... *[الأنفال: 65]،* ياأَيُّهَا الرَّسُولُ... *[المائدة: 41]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:38 pm

ولو تتبعت نداء الله للرسل من لَدُنْ آدم عليه السلام لا تجد رسولاً نُودِي بغير اسمه إلا محمد صلى الله عليه وسلم. أما لفظ (محمد) فقد ورد في القرآن، لكن في غير النداء، ورد على سبيل الإخبار بأن محمداً رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:39 pm

وحتى في الإخبار عنه صلى الله عليه وسلم أخبر الله عنه بلقبه:* لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ... *[التوبة: 128]
وقال:* وَقَالَ الرَّسُولُ يارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُواْ هَـاذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً *[الفرقان: 30]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:39 pm

إذن: في النداء استقل بيا أيها النبي، ويا أيها الرسول، أما في الإخبار فلا بُدَّ أنْ يذكر اسمه (محمد رسول الله)، وإلا فكيف يعرف أنه رسول الله؟ فيخبر به أولاً اسماً ومُسمّى.
ونُودِي صلى الله عليه وسلم بياأيها النبي، وياأيها الرسول تعظيماً له صلى الله عليه وسلم، ونحن حين نريد أنْ نُعظِّم مَنْ ننادي نسبق الاسم بمقدمات، نقول: يا سيدي فلان، يا فضيلة الشيخ، يا صاحب العزة..الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:40 pm

وقد تقدمتْ (أَيُّهَا) على المنادي هنا؛ لأن الاسم المنادى المحلَّى بأل لا يُنادى مباشرة إلا في لفظ الجلالة (الله) فنقول: يا الله، فكأن الحق سبحانه توحَّد حتى في النداء، هذا في نداء المفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:41 pm

والحق سبحانه نادى رسوله بياأيها النبي، وياأيها الرسول، الرسول هو سفير بين الله وبين خَلْقه؛ ليُبلغهم منهجه الذي يريد أنْ تسير عليه حياتهم فالرسول مُبلِّغ، أما النبي فمُرْسَل أيضاً من قِبلَ الحق سبحانه، لكن ليس معه شرع جديد، إنما يسير على شرع مَنْ سبقه من الرسل، أما فهو فقدوة وأُسْوة سلوكية لقومه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:41 pm

ومحمد صلى الله عليه وسلم جمع الأمرين معاً، فهو نبي ورسول له خصوصيات أُمِر بها، ولم يُؤْمَر بتبليغها - وهذه مسائل خاصة بالنبوة - وله أمور أخرى أُمِر بها، وأُمِر بتبليغها.
ومعلوم من أقوال العلماء أن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسول بالمعنى الاصطلاحي، وإلا فَهُم جميعاً مُرْسَلون من قِبَل الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:43 pm

وكلمة (النبي) مأخوذة من النبأ وهو الخبر الهام، فالخبر يكون من البشر للبشر، فإنْ كان من خالق البشر فهو نبأ أي: أمر عظيم ينبغي الاهتمام به، وأصله من النَّبوَة، وهي الشيء العالي المستدير في وسط شيء مسْتَوٍ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:45 pm

فحين تقول: رأيتُ فلاناً اليوم، هذا لا يُسمَّى نبأ إنما خبر؛ لذلك قال سبحانه:* عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ *[النبأ: 1-2] أي: الخبر الهائل الذي هزَّ الدنيا كلها، وملأ الأسماع، وزلزل العروش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:46 pm

ثم يقول سبحانه مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم * اتَّقِ اللَّهَ.. * [الأحزاب: 1] سبق أنْ قُلْنا: إن الكلام العربي مُقسَّم إلى خبر وإنشاء، فالخبر نسبة كلامية، فإنْ كان لها معنى ومدلول فهي نسبة واقعية، والخبر هو القول الذي يُوصَف بالصدق إنْ طابق الواقع، ويُوصَف بالكذب إن خالف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:46 pm

أما الإنشاء فهو مقابل الخبر يعني: قوْلٌ لا يُوصَف بصدق ولا بكذب، كأن تقول لإنسان: قِفْ، فهذا أمر لا يقال لقائله: صادق، ولا كاذب.
فقوله تعالى لنبيه * اتَّقِ اللَّهَ.. * [الأحزاب: 1] هذه نسبة كلامية من الله لرسوله، ليحدث مدلول هذا الأمر، وهو التقوى، لكن أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم غير تقي حتى يأمره ربه بالتقوى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:47 pm

نقول: ليس بالضرورة أنْ يكون الرسول عصى، فيأمره الله بتقواه، لكن الحق سبحانه ينشئ مع رسوله كلاماً بداية دون سابقة عصيان. أو: أنه الأمر الأول بالتقوى كما تقول لولدك في بداية الدراسة: اجتهد وذاكر دروسك، وأنت تعرف أنه مجتهد، لكن لا بُدَّ من تقرير المبدأ في بداية الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:48 pm

ثم إن الحدث يحدث في أزمنة ثلاثة: ماضٍ وحال ومستقبل، فإذا طلب من شخص فعل شيء هو مقيم عليه بالفعل كقوله تعالى:* يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ... *[النساء: 136]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:48 pm

فالحق سبحانه يأمرهم بالإيمان، مع أنه وصفهم وخاطبهم بلفظ الإيمان؛ لأن المعني: أنتم آمنتم قبل أنْ أُكلمكم، وهذا الإيمان السابق لكلامي ماضٍ، وأنا أريد منكم أنْ تُحدِثوا إيماناً جديداً، حالاً ومستقبلاً، أريد أنْ تُجدِّدوا إيمانكم، وأنْ تستَمروا عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:50 pm

فمعنى * يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ.. * [الأحزاب: 1] أي: واصل تقواك حالاً، كما فعلتها سابقاً، وواصلها مستقبلاً، فلا تنقطع عنها أبداً.
أو: أن تقوى الله أمر يلصق الإنسانَ بربه، والله كلَّف بأشياء، ثم أباح لك من جنس التكليف أشياء، فإذا قال الله لرسوله * اتَّقِ اللَّهَ.. * [الأحزاب: 1] فهي غير قوله لنا: اتقوا الله، فالأمر لنا نحن بالتقوى، أي: نفِّذ ما فُرِض عليك، أما في حق رسول الله فهي بمعنى: ادخل في مقام الإحسان، وجدَّده دائماً؛ لأن مراقي القبول من الله لا تنتهي، كما أن كمالات العطاء في الله لا تنتهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد يوليو 20, 2014 12:50 pm

لذلك قال صلى الله عليه وسلم: " من استوى يوماه فهو مغبون " أي: من استوى يومه مع أمسه في قُرْبه من الله فهو خاسر، لماذا؟ لأنه ينبغي للمؤمن أنْ يزيد في قُرْبه وفي مودته، وعلاقته بالله يوماً بعد يوم؛ لأن نِعَم الله عليك متوالية تستوجب شكراً متوالياً، وحمداً دائماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 40انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 20 ... 40  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة البقرة(2) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة الأسراء (17) للشيخ محمد متولى الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
باسند - 51594
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1