منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
في رمضـان اعد ترتيب نفسك
تعرف على أبرز 8 فوائد صحية للصوم
مبارك عليكم حلول شهر رمضان المبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
الأربعاء مارس 13, 2024 10:35 pm
الأربعاء مارس 13, 2024 10:34 pm
الأربعاء مارس 13, 2024 10:26 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm










شاطر
 

 الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق   الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Emptyالجمعة ديسمبر 15, 2017 1:08 pm

الشاعر ملا عبود الكرخي السامرائي المازن واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
تاريخ الميلاد 1861
تاريخ الوفاة 1946
عبّود الكرخي (1861-1946 م) شاعر شعبي عراقي نظم الشعر اللهجة العراقية
حياته
ولد الشاعر الكرخي عام 1861 في جانب الكرخ من بغداد لأبٍ واسع الثراء يتاجر بالإبل والجلود، وقد ادخله والده الكتاتيب وهو في السادسة من عمره، وبعد ست سنوات ترك الكتاتيب وأخذ يرتاد حلقات الدرس في مساجد بغداد. وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره دخل معترك الحياة العملية حيث كان يرافق والده في تجارته الى الدول الأخرى،

 وقد أججت هذه السفرات شاعريته فبدأ ينظم الشعر
 باللهجة البدوية. 
وعندما بلغ الخامسة والثلاثين من عمره توفي والده فعاد إلى بغداد واستقر بها حيث عمل في مجال نقل المسافرين وتجارة المواد الغذائية وقد كان وكيلاْ عاماْ لها.
الشاعر الشعبي(الملا عبود الكرخي) يعد واحداْ من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي. فقد كان مدرسة في هذا النوع من الشعر وله طريقة خاصة في نظمه، وهو يختار من لغة التفاهم ألفاظا واضحة
 دالة على معان جليلة وينتقي كما انه كان يجيد التحدث باللغات الكردية والفارسية والتركية والألمانية التي أتقنها من خلال تعامله الدائم مع الشركات في هذه الدول أثناء عمله التجاري. وقد كانت له مواقفه
 الوطنية البارزة حيث التحق للقتال مع المجاهدين عندما قامت الثورة العربية عام فأنقطع عن نظم الشعر ولازم بيته حتى وافته المنية عام 1946.


لا أكتبُ عن ديوان المرحوم الشاعر العراقي الشعبي الملا عبود الكرخي فقد كتب عنه عددٌ من كبار شعراء زمانه كجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وعدد آخر من رجالات الثقافة والفكر والصحافة مثل محمد بهجت الأثري وفهمي المدرّس ورفائيل بطّي والأب أنستاس ماري الكرملي وعلي الشرقي والشيخ جعفر نقدي فضلاً عن شعراء ثلاثة أخرين وكلمة قصيرة بليغة للأستاذ الدكتور أحمد مطلوب شاء مَن أشرف على طبع ونشر الديوان أنْ يضعها على صفحة الغلاف الأخيرة .





لا أكتب ما كتب غيري عن الديوان ولا أذكر إعجاب الشاعر المصري أحمد شوقي بقصيدة " المجرشة " الذائعة الصيت حين غنّاها له سلطان المقام العراقي المرحوم محمد الكبّنجي إنما سأتطرق لمسألة أخرى لم تولَ بعدُ ما تستحق من ذكر .

أقصد مواقف المرحوم الكرخي من المطربين وأهل الفن العرب الذين زاروا بغداد في أوقات متفاوتة فغنّى منهم مَن غنى وعزف من عزفَ ومثّل على المسارح مَن مثّل . لقد خصَّ الشاعرُ ثلاثة من هؤلاء بقصائد تحمل أسماءهم ضمّنها أسماء مطربات وممثلات أقل شهرةً من أولئك الثلاثة . الثلاثة الأكثر شهرةً حتى اليوم هم محمد عبد الوهاب ويوسف وهبي ثمَّ أم كلثوم التي أرّخ الشاعرُ عام وصولها بغداد 1932 وقد سبقها محمد أولاً ثم يوسف وهبي تالياً . من سياق ما كتب الكرخي من شعر بحق هؤلاء نفهم أنَّ زياراتهم وغيرهم للعراق إنحصرت ما بين الأعوام 1930 ـ 1932 أي زمن الملك فيصل الأول حيث غنّى له عبد الوهاب بإقتراح من أحمد شوقي قصيدته التي مدح فيها هذا الملك ومطلعها [ يا شراعاً وراءَ دجلةَ يجري ] ولا أحدَ يدري هل وبكم جازاه الملك على مديحه وأغنيته تلك . قبل عبد الوهاب زار بغداد عازف الكمان المعروف السوري سامي الشوّا فلم يسلم هذا من لسان الشاعر الكرخي لكنه لم يفردْ له قصيدة خاصة بحالها له . قصيدته في أم كلثوم هي في نظري أفضل من القصائد الباقية ألإنه كان معجباً بأم كلثوم وبصوتها ؟ جائز . ما كان معجباً بغناء محمد عبد الوهاب ولا بخلقته إذْ ذمَّ وسخر من الإثنين سخرية لاذعة كما سنرى .



وهكذا نرى العاملَ الذاتيَّ قويٌّ لدى الشاعر وإنْ لم يكنْ دقيقاً ولا عميقاً ولا فنياً



فذلك أمر كبير على رجل بسيط محدود الثقافة والتعليم كعبود الكرخي ( شهادة معروف الرصافي ، كلمته في مقدمة الديوان ) . 

ما سبب وقوفه ضد زيارات هؤلاء الفنانين لبغداد وذمه لبعضهم ؟ الناحية المالية ! كان الرجلُ حريصاً أنْ تبقى أموال العراق للعراقيين في وقت كان المال شحيحاً وغالبية المواطنين تعاني من فقرٍ وعَوَز حسب ما كتب الشاعرُ . يبدو أنَّ أزمة الكساد العالمية خلال الأعوام 1929 ـ 1932 كانت قد وصلت العراق وضربته طولاً وعَرضاً . لقد ضربَ مثلاً صارخاً مما تقاضت أم كلثوم من أجور خرافية حسب مقاييس ذلك الزمان لقاء أن تغني في عشر أُمسياتٍ فقط . تقاضت ألفي دينارعراقي فحزَّ في نفسه كبرُ هذا المبلغ يُدفعُ لمغنية غير عراقية مقابل عشرة أيام طربٍ وموسيقى . قال الكرخي في تقديمه للقصيدة ما يلي (( وهذه القصيدة كسابقتها توّضحُ للقرّاء والرأي العام أنَّ بلاداً كبلاد العراق تعاني ما تعاني من مضض الأزمة ومصائب الفقر والفاقة لا يجوزُ أن يحتلَّ كراسي اللهو فيها مَن يجزُّ الأموالَ جزّاً وينتزعُ النقودَ إنتزاعاً . و ( أم كلثوم ) قد إستوفتْ عوض العشر ليالٍ التي أحيتها في العاصمة عام 1932 ( 2000 ) ديناراً ! فاقرأْ العجب ! )) . كان الحسُّ الإنساني والعامل الوطني هما محركي مشاعر وشعر هذا الرجل الذي كان دوماً في صف الفقراء مدافعاً عنهم وكاشفاً عمّا يعانون من ظلم وجور وفي هذا المقام تبرز قصيدته الأكثر شهرةً " المجرشة " التي يكشف فيها عن محنة ومأساة نساء المطاحن اليدوية ، المجارش الصخرية ، حيثُ كنَّ يعملن كجاروشات ليلاً ونهاراً مقابل أجورٍ زهيدة فضلاً عن جور ربِّ العمل صاحب المجارش الذي وصفه الكرخي وصفاً مؤثراً كصورة حية متحركة حيث قال : 

ذبيتْ روحي عالجرشْ 

وادري الجرشْ ياذيها 

ساعة واكسر المجرشة 

والعنْ أبو راعيها 

ساعة واكسر المجرشة 

والعن أبو راعي الجرش 

كعدتْ يدادة أم البختْ 

خلخالها يدوي ويدشْ 

وآني ستادي لو زعلْ 

يمعشْ شعر راسي مَعشْ 

هم هاي دنيا وتنكضي 

وحساب أكو تاليها ؟



1ـ قصيدة الكرخي في محمد عبد الوهاب 

قلتُ قبل قليل إنَّ الكرخي ما كان يميلُ إلى محمد عبد الوهاب لا صوتاً ولا صورةً فها هو يقدّمُ قصيدته بكلمة أكتبها كما وردت كما هي دون تدخل أو تغيير [[ يومَ أُقيمَ المعرض الصناعي الزراعي في بغداد إستقدمت إدارةُ المعرض المطرب المصري محمد عبد الوهاب ليُحيي حفلاتٍ ليليةً معدودة على ستائر مرسح المعرض . وقد دُعيَّ الكرخيُّ لحضور الحفلة الأولى التي أحياها المطرب. وعندها لاحظَ أنَّ الدعاية التي بُثّت له أكثر مما يجب وأنَّ صوته ومقدرته الفنية لا تتناسب مع التهريج الذي أُحيطَ به . نظم له هذه القصيدة ونشرها في حينها بجريدته الكرخ ]] .



سأختارُ أبرزَ أو أطرف أبيات هذه القصيدة وربما قد أُعلّق على بعضها . 

مِن صِرتْ مشتاق ودّي 

انظر بعيني ( المُعيدي ) 

اليومْ شاهدتهْ وعندي 

المثلْ صحْ اعرفتْ نفعهْ 

وكنتْ أودْ أنظرْ خلقتهْ 

دائمي ، واستمعْ صوتهْ 

منّهْ وصلتني دعوتهْ 

أحضرْ ابليلة الجمعةْ 

... 

سألتْ واحدْ من ربعهمْ 

كال انا أعرفْ شغلهمْ 

سألتهْ كلّي ما سمعتهْ 

لكنْ ابعيني لمحتهْ 

يدردمْ يلّعبْ ابشفتهْ 

واضعْ ابإذنهْ إصبعهْ 

... 

يا عراقيين إلى مَ 

الكرخي ما تصغوا لكلامهْ 

إذا تاتيكمْ مَدامةْ 

راقصةْ، طرتوا بجرعةْ 

ويوم إجتْ فطّومةْ رُشدي 

وستْ بديعةْ يعني بدعةْ 

وبعدها الأستاذْ جانةْ 

سامي شوّا يدكْ كمانةْ 

بين حانةْ وبين مانةْ 

ضاعتْ الحانةْ بسرعةْ 

يا عراقي منّي يقّنْ 

داءك أصبحْ داءْ مُزمنْ 

... 

ملاحظات : يبدو أنَّ العراقيين كانوا يومذاك يطلقون على محمد عبد الوهاب صفة ( المعيدي ) وهي لفظة وصفّة شائعة ومتداولة بين العراقيين فهل كانت معروفة كذلك في مصر ؟ ثم ما علاقتها بهذا المطرب الزائر وهو من سكنة القاهرة ومولود فيها على ما أحسب ولا علاقة له بالريف ولا بمعدان الأهوار ؟ الجواب لدى المرحوم عبود الكرخي ومعاصرية . 

فطوّمة رشدي هي الممثلة المصرية فاطمة رشدي وبديعة هي الممثلة السورية الأصل بديعة مصابنة ، ومصابنة تعني أنَّ هذه الإمرأة متحدرة من عائلة تمارس صناعة الصابون وأهل هذه الصناعة هم مصابنة و مصابني حسب لهجة الشوام . كانت في فرقة تمثيل واحدة مع نجيب الريحاني تزوجا وجابا الكثير من بلدان العالم لا سيما بعض أقطار أمريكا اللآتينية حيث تكثر الجاليات العربية المهاجرة خاصةً من سوريا ولبنان ومصر . عمل في فرقتها في بداياته الفنية فريد الأطرش عازفاً ومغنياً . أما سامي الشوّا فهو عازف كمان سوري شهير في زمانه يعزف لكنه لا يغنّي هو الآخرُ زار العراق وقدّمَ عروضاً موسيقية على كمانه. 

ما كان الكرخي إذاً مرتاحاً من المطرب محمد عبد الوهاب وسنراه في قصيدة أخرى يسخر منه ومن أدائه لأغنية يا جارةَ الوادي من شعر الشاعر اللبناني الأخطل الصغير بشارة الخوري . لم يذكرْ الأجرَ الذي تقاضاهُ هذا المطربُ ولا كم يوماً مكث مع فرقته في بغداد . كذلك لم يذكرْ تأريخ أو عام الزيارة كما فعل مع أم كلثوم .



2ـ قصيدة الكرخي في يوسف وهبي 

قدّم الملا عبود هذه القصيدة كما يلي [[للأزمة الأقتصادية التي حلّت في البلاد القدح المعلّى بنظم هذه القصيدة . فقد وفدتْ فرقة رمسيس لصاحبها يوسف وهبي إلى العراق وأخذت تُجبي المبالغ الطائلة من جيوب أبناء البلاد الخالية . فتأثرَّ الكرخيُّ ونظم القصيدة الإنتقادية والتي تناول بها أبناء البلاد قبل كل شئ ]] . 

نقرأ هذه القصيدة فنرى أنَّ الكرخي لم يذمم الممثل يوسف وهبي أبداً . ذكر إسمه ثلاث مراتِ كما ذكر إسم فرقته ( رمسيس ) عدة مرات . لكنه وخلاف ما نتوقع عاد وتناوش محمد عبد الوهاب في أكثر من بيت ليسخرَ منه ويُضحك الناس عليه 

فهل ثمة من سبب معقول يفسّر لنا سبب ضغينته وتحامله عليه ؟ لم يترك الباقين ، فلقد عاد وذكر فاطمة رشدي وسامي الشوّا ثم أضاف أسماءَ لنساء لم يعرفها أبناء جيلنا مثل رحلو وماري وعفيفة ( لعلها عفيفة إسكندر ! ) . كما مهدَّ لقصيدته في أم كلثوم فذكرها بالإسم ليبين شدة تعلق العراقيين بها فإذا ( حُمّت أي أصابتها حُمُى أو سخونة ) تضربُ والدته عن تناول الطعام حزناً عليها وتضامناً مع وعكتها الصحية . كذلك عرّج من دنيا الفن والطرب على عالم السياسة فذكر شخصيات سياسية معروفة في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين مثل المصري سعد زغلول والعراقي الذي إنتحرَ عبد المحسن السعدون ولم ينسَ حادث وفاة الكاتب الأديب المصري المنفلوطي . لم يذكرْ الكرخي أسماء هؤلاء الناس نساءً ورجالاً إعتباطاً وإنْ بدا الأمر كذلك ، لكنه ذكرها في معرض أسفه على ضياع ثروات العراق في أمور يمكن الإستغناء عنها كموضوع الطرب .. أما ذكره لسعد زغلول والمنفلوطي فمن باب تضامن العراقيين مع الساسة العرب المعروفين بوطنيتهم والأدباء المبرّزين في أدبهم وثقافتهم كالمنفلوطي مثلاً . لنستمع إلى بعض ما قال في هذه القصيدة حيث شرّق فيها وغرّب ولم يجعلها حِكراً على الممثل يوسف وهبي. يبدأها بالسخرية من محمد عبد الوهاب. حاط عينه عليهْ !  إذْ يُكنّيه بأبي جاسم حسب التقليد العراقي المعروف في تكنية الأسماء ... فمحمد هو أبو جاسم وعباس ابو خضير وعلي ابو حسين وحسين ابو علي وهكذا :

راح ابو جاسم إجانةْ 

يوسف الوهبي بمكانةْ 

ريت روحةْ بلا رجعةْ 

بجاه الله العالي شانةْ 

كنت انا اسمع شهرتةْ 

عاليةْ وحَسنةْ خلقتةْ 

وكنت انا اعتقدْ صوتهْ 

يفوقها لصوت القوانةْ 

قاري يا جارةَ الوادي 

تطربلها الخنفسانةْ . 

يا عراقيين هاكمْ 

خبرْ فيه الله ابتلاكمْ 

يوسف الوهبي إجاكمْ 

إهرعوا اندلوا مكانةْ 

لفرقة الرمسيس إحزبوا 

بوكر ورامي إلعبوا 

ويسكي وبيرة اشربوا 

واسكنوا بالمايخانةْ 

بين حانة وبين مانةْ 

يا عربْ ضاعت الحانةْ 

ضاعت الحانة وصفينهْ 

ناسْ غُربةْ بالمدينةْ 

الراقصة تنصبْ علينهْ 

والمخنّث والزنانةْ . 

... 

ومن سعد زغلول ماتْ 

قلبنهْ كل الكائناتْ 

وعندنا ريس الوزارةْ



افزع أوربة انتحارهْ 

بطل ( سعدوني ) اعتبارهْ 

راقي سيد عالي شانهْ .



3ـ قصيدة الكرخي في أم كلثوم 

وكما كان الأمر مع القصيدة السابقة ، لم يترك الكرخيُّ المطربَ محمد عبد الوهاب دون أنْ يشمله بالكثير من السخرية والغمز واللمز علماً أنَّ القصيدة هي لأم كلثوم . وكذلك مرَّ هازئاً بمن سبق وأن ذكرهم من مطربين أو ممثليين وممثلات وعازفين . رسم لعبد الوهاب أكثر من صورة كاريكاتيرية أجاد في رسمها بألفاظه كأنه قد صوره بجهاز تصويرعصري دقيق . مع القصيدة :



هله بام كلثوم ابشري 

كلّما تردين يجري 

يا هله بست الغواني 

الكاملة وحلوة معاني 

يعجز بمدحك لساني 

وكذلك أهل قطري 

كل رَجُلْ من أهل شعبي 

لدعوتكْ لازم يلبّي 

بمالهم عاد إنتِ إجبي 

وعظمهمْ أرجوك اكسري 

كبُلْ منّج بنت رشدي 

فاطمةْ وكم رجل مصري 

منهم محمد السوّةْ 

إنقلاب الفوك جوّةْ 

وقبل منّهْ سامي شوّهْ 

الكمنجاتي رجل عصري 

واعقبهْ يوسف الوهبي 

على روس الناس يشبي 

كبلج محمد سهادي 

شيّبهْ وفتتْ فؤادي 

غنّة يا جارة الوادي 

مطربتْ قطعاً بعمري 

آخر إنتي ما سمعتي 

من محمد واتعظتي 

إنفضح لكن اشتهرتي 

إنتي روحي عاد اشكري 

أشكري واخذي دراهمْ 

من عراقيين اكارمْ 

كبُلْ مِنجْ أبو جاسمْ 

رجع من هالوطن مُثري 

من إجانة على المودةْ 

محمد وتسعةْ جنودهْ 

شبر زلفهْ على خدودهْ 

إذا أكذبْ روحي اشبري 

من مصرْ جانه الحبنتي 

محمد وطيرةْ إجتّي 

وجيتي بالطين إنتي زدتي 

... 

هذا هو المرحوم الشاعر العراقي الشعبي الملا عبود الكرخي لسان حال زمانه وخاصة فترة الحكم الوطني وتنصيب فيصل الأول ملكاً على العراق فقد كان رفيق بعض جلساته يستطيب شعره وأحاديثه . ثم كان صحافياً يمتلك جريدة الكرخ لذا ، أعجب كيف وصفه صديقه الشاعر معروف الرصافي بكونه رجلاً بسيطاً محدود الثقافة ؟ كيف يمتلك ويدير صحيفة واسعة الإنتشار رجلٌ بسيط محدود الثقافة ؟ لم يدرس الكرخي في الإستانة كما كان شأن أوائل المثقفين العراقيين وضباط الجيش وبعض الأطباء والمحامين لذا قد تكون ثقافته ثقافة كتاتيب ومساجد ومجالس خاصة يغلب عليها الطابع الديني . كان عيناً شديد الحساسية لرصد ونقد مظاهر وظواهر المجتمع العراقي ولا سيما الشأن السياسي وعالجها جميعاً معالاجات شعرية بأسلوب ميزه عن بقية معاصريه من الشعراء الشعبيين . لم يستطع حجبه أو التغطية عليه شعراءٌ كبارٌ عاصروه وزاملهم وعقد مع بعضهم أواصر صداقات متينة منهم جميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي ثم محمد مهدي الجواهري .. 




اشتهر ملا عبود الكرخي بشعره الشعبي الساخر واللاذع الذي انتقد الكثير من ساسة العراق ابان الاحتلال الانكليزي للعراق وفترة الحكم الملكي العراقي ولا تزال ابيات شعره الشعبي متداولة حتى الان كما انه تميز بحس مرهف رصد به مختلف الظواهر الاجتماعية والنفسية للمجتمع العراقي ,, كتب ملا عبود الكرخي الكثير من القصائد وله دواوين مطبوعة ماتزال تتصدر قائمة مبيعات الكتب ... من اشهر قصائد ملا عبود الكرخي قصيدة المجرشة والتي صاغها ملا عبود الكرخي على لسان امرأة تقوم بطحن الحنطة بواسطة رحى حجرية يدوية حيث يصور فيها المعاناة والظلم الاجتماعي الذي لحق بالمرأة في تلك الفترة من تاريخ العراق , ترجمت المجرشة الى اللغة الفرنسية ضمن ما ترجم من التراث الشعبي العراقي ... يقول المغني محمد القبانجي في حديث له نشر في جريدة (المنار) البغدادية عام 1964:" طلب مني أحمد شوقي أن أقرأ له شيئاً من الشعر الشعبي العراقي، فقرأتُ له أبياتاً من (المجرشة)، فما أن استوعبها حتى حنّ لسحرها وروعة بلاغتها فطلب المزيد.. فغنيتُ:

هم هاي دنيا وتنكضي وحساب أكو تاليها

فمال عليّ الرجل بعد أن فهم المعنى وقال: دَه عتاب شريف مع الرب.. يا محمد.

المجرشة

ملا عبود الكرخي

ذَبيت روحي عالجرش وأدري الجرش ياذيها

ساعة وأكسر المجرشة وألـعن أبو راعـيها.

************************************

ساعة واكسر المجرشة وألـعن أبـو السـواها

إشـجم سـفينة بالبحر يمشي ابعكسها اهـواها

إيصـير أظلّن ياخلكك متـجابلة آنـه ويـاها (متجابلة – اجلس قبالتها او امامها )

كـلما يكـيّرها النـذل آنـي بحيـلي ابريـها (يكيرها – يجعل لها اخاديد لمرور الطحين خلالها )

**********************************8

ساعة واكسر المجرشة واكصد أبو الحملة علي (الامام علي ابن ابي طالب)

واطلب مرادي وانتحب بلجي هـمومي تـنجلي 

نار البـكلبي اسـعرت يهل المروّة وتـصطلي

ما شفـت واحد ينتخي من اهل الرحم يـطفيها.

************************************

ساعة واكسر المجرشة وألعن أبو اليـجرش بعد

حظي يهل ودّي نـزل والجايـفه حظها صـعد

سلّمت أمري واسكتـت للي وعدني ابهالـوعـد

نصبر على الدنيه غصب لـلـّحـد وانـباريـها.

************************************

ساعة واكسر المجرشه واشغر أنا لسابع سـمه (اشغر – ارفع بصري الى السماء)

وادعي على الجان السبب أمـي وأبـوي بالعـمه

أم كَشره وام بـوز الجلب جي يرضه ربي امنعمّه (ام كشره – صفة تحقير او تصغير تطلق على النساء )

كـعـدّها بأعلى مرتـبه وجوخ وزري يجـسيها. (جوخ – نوع غالي من القماش) 

************************************

ساعة واكسر المجرشه وألعن أبو راعي الجرش

كعـدت ياداده أم البخت خلخالها يدوي ويـدش (يدوي ويدش – يحدث صوتاً)

وآني استادي لو زعل يمعش شعر راسي معش

هم هاي دنيا وتـنكضي وحسـاب أكـو تـاليها.

************************************

ساعة واكسر المجرشه والبس لباس التـنـتنه

جي فوكك درد الله، النذل استادي ضربني بميجنه (اداة خشبية تستخدم في عصر التمور وتستخدم لاغراض العجين)

بالهيمه عطشان الأسـد والهوش معتـاش ابهنه (الهوش - البقر ) 

هـل مال أبـو هـدلان للدجـله شرب صافيها.

************************************

ساعة واكسر المجرشه وانحر على النمسا ومجر

هـناك أنـكر تـبّع وقحطان والطائي ومضر 

ترضه يالمسيّر سـفينة نـوح يـا رب البـشـر

عبّـيات ابو ها اكحيله واحضان الجرد يـشـبيها.

************************************

ساعة واكسر المجرشه واقسـم أنا بـرب الفـلق

ويللي ابطن الحوت ابن متي النـبي يونـس نطق

كلّه كتبته بالورق عندي فقط إلا الزلق (مثل شعبي عراقي له قصة ظريفة سأحاول كتابتها لاحقاً )

ما قيدتها بدفتري اوغيري فلا قاريها.

************************************

ساعة واكسر المجرشة واكطع من الدنيا الأمل

للجرش ما أرجـع بعد إلا بابره يخـش جمل



كل يوم ناصبلي عزه اسـتادي النغل ما الثوَل (عزة – مأتم )

عقلي انذهل جسمي نحل روحي السـكم لافـيها. (السكم – المرض ,لافيها - يسكنها) 

************************************

ساعة واكسر المجرشة واصعد برجلي للفلك

واوصل السـابع سما وبيـدي ألزمه للملَك

من يوم أمص جمعي، الدهر لاحكك على عمري وكللك (جمعي – اصبعي )

يعبّر عليّ. كل وكت للملعنه يـجزيـها.

************************************

ساعة واكسر المجرشـه وانحر على أهل الصيره (الصيرة – الصويرة وهي منطقة ريفية عراقية) 

وانشد على شيوخ العرب أهـل الشـيم والغـيره

يـرضى إلهي بالرفـاه العـبده أم خـنـفيره

تخدمها حُرّه وكل وكت كاس الصبر تـسكيها.

************************************

ساعة واكسر المجرشة وألـعن أبو الكـيّرها

واحـركك أبو كل من ابمنشاره وفاسه انجرها

بعناد هالظالم اسـتا دي رويحتي مرمرها

للكفر يا أهل الرحم إبن الزنـه يقرّيـها.

************************************

ساعة واكسر المجرشه وألعن أبو اليكطع مَهر

طفله على شايب هرم يفطن على حفر البحر

وصله سختيانه الوجه واللحية تـشبه للأبـر

الله ما يقبل هالبـشع لرويـحتي سـابـيها



 رحمة الله عليك يا ملا عبود الكرخي أيها الشاعر الوطني لقد كتبت هذه القصيدة عن البرلمان أبان الأحتلال البريطاني، قبل 70 سنة. يا سبحان الله كأنها مكتوبة بمقاس اليوم عن برلمان حكومة الأحتلال الأمريكي. كلمات هذه القصيدة من اللهجة العراقية الدارجة، وكلمة الرگاع تعني من يرقِّع الأحذية – فكيف الأمر بوجود الرگاع في مدينة عفج التي ناسها حفاة ليس لديهم المال لشراء الأحذية؟ 


 قيم الرگاع من هاي اللحه
اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه
يشتم ابلا خجل وبلا مستحه
من ايحس المقعد اشويه اندحچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
برلمان اهل المحابس والمدس
عگب ماچانوا يدورون الفلس
هسه هم يرتشي وهم يختلس
ولو نقص من راتبه سنت انعقچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
اتشوف واحدهم امعگل بالوقار
وبالاصل تاريخه اسود كله عار
ابضرف ثلث اسنين مليونير صار
ايريد عالوادم ايعبرله چلچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
گمت ما اعرف حماها امن الرجل
ياهو التكضه اهو ايمثل العدل
وگمنه نستورد الشلغم والفجل
لان كلها ضلت اتدور ودچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
والله ضيعنه الصدگ من الچذب
اتشوفه هيبه وحچيه المصفط عذب
ياخذك وايردك ابشرق وغرب
وبسچاچينه يدچك
حيل دچ
قيم الرگاع من د يرة عفچ
حيل دوخني الحچي الماله ربط
وصار عندي سكر وحصبه وضغط
نفترش عاگول ونتغطه ابحسچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
گمت ما اميز الذيب امن الحمل
امنين ما التفت گلبي يشتعل
انه ما شايف شعب يتبع خبل
شاب راسي وتيهت كل السچچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
يا حكومتنه الرشيده ام الوقار
الفساد المالي عنوان الچ صار
ندري جابوكم ابدبابه وقطار
ليش ضليتوا سمچ ياكل سمچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
 
لازم انميز الزين امن الزلم
وننتخب كلمن شهم صاحب علم
ونرفض اللي يجي كل يوم ابفلم
من ايشوف المنصب اشويه
اندرچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51492
نقاط التقييم : 73006
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق   الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Emptyالسبت ديسمبر 16, 2017 10:14 pm

عاشت الايادي دكتور خليل بدوي الموقر 

بوركت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق   الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Emptyالأحد ديسمبر 17, 2017 8:19 am

استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق   الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Emptyالأحد ديسمبر 17, 2017 11:16 pm

دكتور خليل



مشكور على موضوعك القيم

والطرح المفيد الهادف

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق   الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Emptyالإثنين ديسمبر 18, 2017 8:37 am

استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر العراقي الشعبي ملا عبود الكرخي
» جاكي عبود ..طبيب يهودي أحبه مجانين العراق
» ديوان الشاعر امرؤ القيس امير العصر الجاهلى
» مقدمة أدبية عن الشعر الألباني/الشاعر جيتون كلمندي/ترجمة ياسمين العاني‏‏
» الشاعر العراقي موفق محمد يصف حال العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
باسند - 51492
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_rcap1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Voting_bar1الشاعر ملا عبود الكرخي واحد من نوابغ هذا العصر في الشعر العامي في العراق Vote_lcap1