منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
اكثر احصائية كارثية بأسس ومعايير ومقاصد الاسلام من خلال القرآن وحياة النبي محمد (ص)
لماذا النفط يباع بالدولار ؟
قصص لاشخاص نجو من الدفن وعادوا من القبور
منتخب السويد المتأهل لنهائيات كأس العالم روسيا 2018
طريقة كنافة التوست
حلى سهل عاجل
طريقة عمل السمك المكسوف
مدينة يتبوري السويدية
جولة إلى شاطئ بادانج بادانج في بالي
اليوم في 7:58 pm
اليوم في 7:56 pm
اليوم في 12:44 am
اليوم في 12:33 am
اليوم في 12:32 am
اليوم في 12:31 am
اليوم في 12:30 am
اليوم في 12:29 am
اليوم في 12:28 am
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر | 
 

 يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الربيعي
اديب واستاذ مترجم
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 16/03/2018
عدد المشاركات : 43
نقاط التقييم : 65
بلد الاقامة : العراق
علم بلدك : علم العراق
السرطان

مُساهمةموضوع: يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟   الأحد مايو 13, 2018 2:56 pm

اقتباس :
يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟
بقلمي ::: محمد الربيعي ::

السبب أختصره في كلمة تعبيرية واحد :::::: الخربطة
كل الكتل في أي مكان لم تحصل على نتائج مُرضية ولعمري كلهم كانوا يعرفون النتيجة .. نتيجة الفشل من ثم الفشل من ثم الفشل لسنوات متكررة ......... من ثم يضعون نتيجة خيبتهم على الشعب المغلوب ليقولوا الدواعش موجودون أو الإرهاب لازال متخفيا ؟ رغم أننا قضينا عليهم في معارك تحرير الموصل , الرمادي , تكريت ...
في الموصل وأنا أبلغت بها كانوا لا يجرون إلا لعدد محدود ( تبديل البطاقة الأنتخابية لعام 2014 بأخرى لعام 2018 ) فقط ستين شخصا في اليوم في كل دائرة انتخابية أو مركز أنتخابي والناس تذهب وترجع ... منها من عنده عمل ولا أدري ربما التأخير كان متعمدا فينتظر المراجع :: من ساعيتين إلى أربع ساعات كي تبدل بطاقته وفقط 60 شخص لا أكثر وربما أيضا بالواسطة لأنه بعيني كنت أشاهد يدخلون شخصا أو شخصين ( عرف ) كانوا واقفين خارج الطابور .... كتبت عن هذا الموضوع هنا في هذا المنتدى ... لكن قد تكون هذه الإجراءات في الموصل فقط ... فما بال المحافظات الأخرى ... ؟ لماذا لا نقر بالواقع ؟ القسم من الناس سمعت أنهم سيقطعون البطاقة التمونية عمن لا ينتخب فذهب بعظهم خوفا أو أنه لن تروج أي معاملة للشخص كأن تكون عنده معاملة في أي دائرة حكومية مستقبلا فخاف القسم من الناس لكن كل مرة يقولون هذا الكلام والخلاصة عمل الدولة نفسه غير مرتب فقد تعودنا عليه منذ 2003 ولحد الآن فلا قول صحيح ... الكل يعلم فلا داعي لجلب أمثلة وشواهد ...الكل يعلم خربطة في كل مكان ولولا الخربطة لما دخلنا الإرهاب لنقول بسبب الخربطة لأنها تعريف أو تعبير يفسر كل أسباب الفشل وربما بسبب الخربطة سيعود الإرهاب مجددا ....الآن الآن كم معتقل بريء في الموصل ألقوه في السجون لا ذنب ولا سبب (تشابه أسم أو دعوى كيدية) والشيوخ الذين بايعوا لا من جاب طاريهم ... وغيرهم ... الجندي الذي يقف حرسا ماذا يقول عندما تراجع الناس مراكز التحقيق بحثا عن أبنائها ؟::: يقول أي منهم أو منكم يقول " لست إرهابيا فمن الإرهابي ؟" هراء الكلام فكأن السلطة العسكرية تريد كل الناس يشهدون على أنفسهم أنهم كانوا مبايعين لداعش وأنهم إرهابيون .... سمعت ولم أرد .... إذ أعلم علم اليقين ومتأكد أن 99 % من إرهابي الموصل هربوا إلى تركيا أو قتلوا وربما بقي مكسور الجناح وبلغت عنه الناس ... أستطيع أن أجزم الآن الآن لا إرهابي واحد مؤثر في الموصل ... أما أؤلئك أهل الجوامع الذين سبق وأن ذكرتهم من كانوا يمجدون لداعش في فترة سيطرة التنظيم فمن من الناس كان يستطيع الوقوف بوجه هؤلاء المجرمين لأنه مصيره القتل .... فلا تلوموا الناس على تلك الفترة السوداء الخانقة .... أربعة فرق تركت الموصل وتركت كل سلاحها وسلمت الموصل لهم مجانا ... فماذا يستطيع الأعزل فعله فجاء الشيشاني والأفغاني .. والنجيفي الخائن لازال طليقا ويرشح للأنتخاب مجددا كذا القادة العسكريون أيام سقوط المدينة (علي غيدان وعبود قنبر , مهدي الغراوي ) لم يحاكموهم أو حاكموهم كما لو كانت مسرحية ؟؟؟؟؟... فهل تضحكون علينا أم على أنفسكم ؟؟؟؟ السبب كل السبب الخربطة مالكم فلا تلوموا الناس المساكين ...الناس التي لا تطمع سوى العيش بسلام لتلقوا الشماعة مجددا أن أهل المحافظة الفلانية كلهم إرهاب أو أن الإرهاب لازال متخفيا .....كما يقول المثل الشعبي الما يعرف يرقص يقول الكاع ( الأرض ) عوجاء !!! أنتم عوج والخربطة عندكم ... كل أياكم كانت خربطة لتأتوا وقت الأنتخابات تتمسكنون تريدون الناس تنتخبكم ... من ثم ولأقولها علنا المترشحين في محافظتي لهذا العام رديئون للغاية خياطة ترشح للأنتخاب ,,, شخص لا شخصية أجتماعية ولا قيمة وهلم جرى وربما ينطبق القول ذاته في كل المحافظات الأخرى ,,, فلا أصحاب شهادات ولا أصحاب مراكز أجتماعية .. وما شاء الله ,, ما شاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.online-literature.com/forums/forum.php
الدكتور خليل بدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 105812
نقاط التقييم : 123063
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: رد: يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟   الأحد مايو 13, 2018 3:26 pm

استاذي الكريم وأخي العزيز الفاضل الرائع المبدع المتميز@محمد الربيعي

صح كلامك 

خربطَ يخربط ، خربطةً، فهو مخربِط، والمفعول مُخربَط فيه:- 
• خربط في كلامه/ خربط في عمله اضطرب وخلط فيه.
أن عمليات الشراء يا سيدي تورطت بها غالبية الأحزاب الإسلامية السنية والشيعية على حد سواء فضلاً عن الكردية في إقليم كردستان العراق وكركوك.
يضاف إلى ذلك استخدام بطاقات أكثر من 100 ألف عراقي من المتوفين في السنوات الأربع الماضية ولم يتم إسقاطهم رسمياً من سجلات الناخبين وتم بيع بطاقاتهم بمبالغ تتراوح بين 50 ألفا إلى 100 ألف دينار عراقي وتنتشر هذه الظاهرة في المدن المنكوبة جراء احتلالها من قبل تنظيم داعش وكذلك في المناطق القبلية أو الريفية في جنوب ووسط العراق
واختير مكان محصن في منطقة الصالحية قرب المنطقة الخضراء لإجراء العملية والمعادلة الحسابية في توزيع أصوات الناخبين على المرشحين.
كما تدور شكوك حول النظام الإلكتروني الذي سيتم من خلاله احتساب عدد الأصوات وفرزها، وسط اعتراضات على آلية اختيار الشركة التي ستتولى عملية نقل البيانات من مراكز الاقتراع في المحافظات إلى مركز النتائج في بغداد عبر الأقمار الصناعية ومقرها في الإمارات.
ووفقاً لمصادر في مفوضية الانتخابات فإن عملية التلاعب في النظام الإلكتروني محتملة سواء من خلال اختراق النظام الإلكتروني من قبل الهاكرز أو بعملية النقل من النظام الإلكتروني نفسه إلى بيانات المفوضية المكتوبة يدوياً لغرض المصادقة عليها من قبل اللجنة القضائية.

الجهاز مبرمج لاربعة اشخاص بمعنى عندما انتخب جنابك يذهب صوتي لاربعة اشخاص بالتساوي وهذه اللعبة على كل الاجهزه فهل يعقل العبادي يفوز بالموصل والانبار وصلاح الدين 

ويخشى أن تلجأ تحالفات نافذة سياسياً وعسكرياً، عبر أجنحتها المسلحة مثل تحالف الفتح بزعامة القيادي بمليشيات الحشد الشعبي هادي العامري وتحالف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، إلى عمليات التزوير.
وتطالب أحزاب عدة بالعودة إلى طريقة العد والفرز للأصوات يدوياً، وهو ما تعتبره أحزاب أخرى بأنه يمثل باباً للتزوير، إذ تتطلب العملية نحو شهر كامل للانتهاء منها، ما يتيح التدخل والتلاعب بالنتائج بشكل كبير.
وكانت هناك مخاوف لوجود مخطط مؤكد لتعمد تعطيل أجهزة الاقتراع الإلكتروني قبل إجراء الانتخابات بساعات معدودة"، الهدف الرئيس من ذلك هو اللجوء إلى العد اليدوي لتزوير النتائج الانتخابية. 
وهناك يوجد "قوى سياسية مفلسة في الشارع العراقي تطالب بأن يكون هناك عد وفرز يدوي حتى تُمارس عمليات التزوير ضاربين عرض الحائط التعامل مع هذا الملف بحزم كونها قضية مستقبل وطن".حكمة جميلة جداً ..

على خلاف الانتخابات السابقة التي شهدها العراق منذ الاحتلال الأميركي لبغداد عام 2003، تصاعدت المخاوف من حدوث عمليات تلاعب أو تزوير في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السبت، لا سيما بسبب اعتماد مفوضية الانتخابات آلية التصويت الإلكتروني، والتي تتيح إجراء عمليات العد والفرز واحتساب الأصوات في بغداد عبر الأقمار الاصطناعية التي تربط بين محطات الاقتراع في المحافظات ومركز العد والفرز في بغداد.

وتعتبر عملية شراء بطاقات الانتخاب من قبل الأحزاب والمرشحين من بين الأساليب الرائجة حالياً وتستفيد القوى المتورطة في شراء الأصوات الانتخابية من وجود نوعين من البطاقات الانتخابية المعتمدة من قبل المفوضية في الانتخابات الحالية الأولى لا تتضمن صورة الناخب، وهذه البطاقات قديمة كانت تستخدم في الانتخابات السابقة وأبقت عليها المفوضية، والثانية بيومترية تتضمن صورة الناخب، وبدأت في توزيعها منذ ديسمبر/كانون الأول للناخبين الجدد.

 ويعد شراء الأصوات في الحالة الأولى أسهل لأن القوى السياسية يمكنها أن تكتفي بشراء البطاقات وإرسال مؤيدين لها للتصويت من خلالها، في حين تعمد في الحالة الثانية إلى دفع المال للناخب ومراقبته بينما يدلي بصوته من خلال مندوبيها.

 ويضاف إليها عمليات إجبار أو ترهيب وضغط على الناخبين من قبل الفصائل المسلحة في مناطق شمال وغرب العراق والتي أًصبح يوجد لديها تمثيل سياسي من خلال تحالف الفتح أو أجنحة سياسية تؤيدها أو تدعمها.

وخشت الكتل السياسية من أن يتم التلاعب بأرقام وأصوات الناخبين من قبل موظفي مفوضية الانتخابات القائمين على عملية إفراغ البيانات الموجودة في أجهزة العد الإلكترونية المثبتة على صناديق الاقتراع حيث تقضي هذه المرحلة بإفراغها وإرسالها إلى الهيئة القضائية المشرفة داخل مفوضية الانتخابات، خصوصاً أن عددا من أعضاء المفوضية تم التشكيك في استقلاليتهم وبعضهم متهم بالانحياز إلى انتماءاته الطائفية أو الحزبية أو القومية.

 وهذا ردي على تساؤل أحد الأخوة على صفحتي بالفيسبوك عن جهاز العد والفرز الالكتروني:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حكمة جميلة جداً ..
قال أحدهم لرجل فقيه: ياشيخنا !! هل تعلم أن فلانا قادر على الطيران ؟
فأجابه : هذا الأمر غير مهم .. فالذباب والبعوض يطيران أيضا ..
قالوا له : وماذا تقول لو علمت أن فلانا يسير فوق الماء ؟
أجاب : وهذا الأمر أيضا غير مهم فلوحا من الخشب يفعل نفس الحركة 
قالوا : إذن ماهي المعجزة بنظرك ؟ 
قال : أن تمشي بين الناس ولا تفقد مبادئ الأخلاق ؟؟
لا تكذب ..
لاتسرق ..
لا تغش ..
لا تغتب ..
لا تخن ثقتهم واعتمادهم عليك وتكسر قلوبهم ! يعني أن تكون إنسانا بمعنى الكلمة ..
تلك هي المعجزة الحقيقية .. 
أحاطني الله وأياكم بمكارم الأخلاق



الدكتور خليل البدوي


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الربيعي
اديب واستاذ مترجم
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 16/03/2018
عدد المشاركات : 43
نقاط التقييم : 65
بلد الاقامة : العراق
علم بلدك : علم العراق
السرطان

مُساهمةموضوع: رد: يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟   الأحد مايو 13, 2018 5:05 pm

حكمة جميلة جداً ..
قال أحدهم لرجل فقيه: ياشيخنا !! هل تعلم أن فلانا قادر على الطيران ؟
فأجابه : هذا الأمر غير مهم .. فالذباب والبعوض يطيران أيضا ..
قالوا له : وماذا تقول لو علمت أن فلانا يسير فوق الماء ؟
أجاب : وهذا الأمر أيضا غير مهم فلوحا من الخشب يفعل نفس الحركة 
قالوا : إذن ماهي المعجزة بنظرك ؟ 
قال : أن تمشي بين الناس ولا تفقد مبادئ الأخلاق ؟؟
لا تكذب ..
لاتسرق ..
لا تغش ..
لا تغتب ..
لا تخن ثقتهم واعتمادهم عليك وتكسر قلوبهم ! يعني أن تكون إنسانا بمعنى الكلمة ..
تلك هي المعجزة الحقيقية .. 
أحاطني الله وأياكم بمكارم الأخلاق

------------
شكرك لمرورك أخي وعزيزي الدكتور خليل وأنا ممتن لما أوردت ...

أعجبتني حكمتك التي ذيلت بها الرد فما أجملها وينطبق فحواها على الواقع ..... سَلمت وبوركت
الحقيقة مرة وصعبة أحيانا أن تقال لكننا أي عموم الشعب العراقي نبلعها كما نبلع السم الزعاف...نقول الحقيقة فيكذب بعضنا البعض أحيانا أو نحن من نكذب أنفسنا لأنه من الصعب وقد لمستها في الواقع تحريت ذات مرة متعمدا وكنت في بداية دخول المحتل أعمل سائق أجرة كي أعيل عائلتي في الموصل وأنا أستاذ أو لنقل نصف أستاذ مساعدا لمدرس حينها لكنه الواقع أكنت نصف أستاذ أو أستاذا فلا فرق في المستوى المعيشي فبعيني كنت أرى العميد في الجيش وأعرفه شخصيا كان يعمل أيضا سائق أجرة بسيارته الخصوصي .... لأن يده لا يمدها للحرام .. فكانت الظروف المعاشية صعبة جدا آنذاك خصوصا على الموظف ...... المهم قلت لأعمل أستطلاعا وفي كل مرة كنت أنقل خمسة نفرات أو أربعة لمناطق مختلفة في الموصل ومن خلال التقصي  وطرح مسائل متعددة تخص البلد والظرف وجدت أن بين الخمسة لا تطابق في الرأي أبدا ...يوافقك الرأي لكن بعد دقيقة يغير رأيه ليقول ( وأنا شعليَّ )  وهذه المقولة معروفة في الموصل .... المهم بقيت أجري الأحصاء وأسجل حتى نقلت 1000 راكبا وأجريت الحساب ... ماذا كان ؟ 4 % فقط يتفقون في الرأي .....فيا أخي وعزيزي .. المواطن أيضا مقصر أو الشعب مغلوب على أمره لا إرادة له ... هذا كان في العام وفي الخاص أيضا أختاروني ذات مرة بتصويت ديمقراطي بعد 2003 أن أكون ممثلا لشريحة واسعة وكنت لا أترك بابا إلا وأطرقه من أجل تحقيق مطالبهم لكن ذات مرة شاهدت أنهم يخذلونني إذ طلبت منهم أمرا بسيطا أو إجراءا روتنيا ولم يكن الأمر فيه مخاطرة أو خروجا عن القانون بل أتفقت مع المسئول القيام بتظاهرة وحددت السبب لكن الكل وعدد لا يقل عن ألف الكل خذلني .... في وقت الشدة يتركوك !! لماذا ؟؟ لأن إرادتهم مسلوبة لأنهم ضعاف أنفس ... يريدوك أن تتحمل المشقة وتكابد لوحدك وتجلب لهم النتائج لصالحهم مكبسة جاهزة طازجة ... ولعمري لا إرادة لشعب العراق ... كنت قررت ترك البلد بعد الحادثة الأخيرة ألتي أعلمتك عنها وأقسمت قسما وقلت لأتركه ولأخرج ولو أعيش متسولا هنا وهناك  فلا أدري ماذا أفعل بقسمي وأهلي باقون طلاب يدرسون وستكون النتيجة تخرج دون وظائف دون تعيين كما السابق منهم صار ماجستيرا في هندسة الحاسوب ولا تعيين والأخر مهندسا في الاتصالات كان يعمل في شركة هواوي في أربيل لكن تلك الشركة أخيرا أقصرت التوظيف فقط للكرد وهو الآن في البيت يبحث عن عمل جديد ..... المحنة كبيرة في العراق ولا تخصني أنا فقط ... المحنة أن تقول الحق فلا يسمعك أحد ... المحنة أن تقول الباطل فيسمعك الكثيرون .... فهل هي بلوى من الله أم نتيجة أفعالنا ؟.. لست أدري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.online-literature.com/forums/forum.php
الدكتور خليل بدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 105812
نقاط التقييم : 123063
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: رد: يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟   الأحد مايو 13, 2018 7:55 pm

استاذي الكريم وأخي العزيز الفاضل الرائع المبدع المتميز@محمد الربيعي
صح لسانك
يقول بن خلدون ذات فجيعة :
" لمّا تنزل إفريقيّة , فإمّا أن (توافق) أو( تنافق) أو(تغادر البلاد) "
فاقتلونا على جرعات لو تكرّمتم .
لقد آن الأوان للمجتمعات الإسلامية المعاصرة لأن تقرأ ابن خلدون في ضوء مأزقها الحالي.
 قد يكون الحفاظ على التماسك الاجتماعي والحضارة المدنية مهمة شاقة، لكنه تحد ينبغي مواجهته للتغلب على كثير من أمراض عالمنا المعاصر.
يرتبط مفهوم ابن خلدون للتماسك الاجتماعي والتضامن الجماعي بما جاء في القرآن في سورة الأنفال الآية 46 "وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ".
 عندما يبدأ أعضاء من نفس المجموعة أو من نفس الأمة في التناحر بين بعضهم بعضا بقوة وشدة، فإنهم يفقدون ريحهم أي قوتهم، ويتعثرون في كل جوانب الحياة.
ماذا قال ابن خلدون عن العرب
الفصل الخامس والعشرون ( صفحة 149 )
باب .... في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط
وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ، ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له .
والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر .
وأما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة .
الفصل السادس والعشرون ( 149 - 150 )
باب .. في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب
والسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران .
فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك .
والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم .
أيضا طبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس ، وان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه .
لا يكلفون على أهل ألأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن .
ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة .
وأيضا فهم متنافسون في الرئاسة وقل أن يسلم احد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته إلا في الأقل وعلى كره من اجل الحياء ، فيتعدد الحكام منهم والأمراء وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام .. فيفسد العمران وينقض .
الفصل السابع والعشرون
باب في أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو اثر عظيم من الدين على الجملة ( 151 )
والسبب في ذلك أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهواؤهم فإذا كان الدين بالنبوة أو الولاية كان الوازع لهم من أنفسهم وذهب خلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم ...
وهم مع ذلك أسرع الناس قبولا للحق والهدى لسلامة طباعهم من عوج الملكات وبراءتها من ذميم الأخلاق إلا ما كان من خلق التوحش القريب المعاناة المتهيئ لقبول الخير ببقائه على الفطرة الأولى وبعده عما ينطبع في النفوس من قبيح الوائد وسؤ الملكات .
الفصل الثامن والعشرون
باب في أن العرب ابعد الأمم عن سياسة الملك ( 151 -152 )
والسبب في ذلك أنهم أكثر بداوة من سائر الأمم وابعد مجالا في القفز وأغنى عن حاجات التلول وحبوبها لاعتيادهم الشظف وخشونة العيش ، فاستغنوا عن غيرهم فصعب انقياد بعضهم لبعض ..
ورئيسهم محتاج إليهم غالبا للعصبية التي بها المدافعة .. فكان مضطرا إلى إحسان ملكتهم وترك مرا غمتهم لئلا يختل عليه شان عصبيته فيكون فيها هلاكه وهلاكهم .
المصدر : كتاب مقدمة ابن خلدون
طبعة دار القلم (بيروت -لبنان )
الطبعة السادسة 1986

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 39227
نقاط التقييم : 55392
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مُساهمةموضوع: رد: يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟   أمس في 10:30 pm

اخي محمد الربيعي 

سلمت الايادي عالموضوع الرائع 

و كلامك صح الصح و جتي عالجرح 

ولكن الشعب مسكين ما بيده شيء و قد وضعه الله في هذه الخربطه

مع ناس ما يعرفون الله 

ومثل ما قلت 

الناس تريد ان  تعيش بسلام كفانا حروب و قتل و غدر 

الك الله يا عراقي

________________________________________________________________________

التوقيع
صور
ر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يتهمون الناس لأن الأنتخاب كان ضعيفا ماذا قدموا حتى يتهمونهم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الادبية :: اشتياق المقال والحوار-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123735
 
الدكتور خليل بدوي - 105812
 
احلام شحاتة - 61950
 
ايمان الساكت - 54077
 
باسند - 39227
 
مصطفى الشبوط - 17706
 
همسة قلم - 13961
 
نوره الدوسري - 8810
 
احاسيس - 7468
 
كاميليا - 7385