منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مقتطفات من ” رواية قهوة باليورانيوم “
اول من اكتشف المغناطيس
كيف تمكن أتكينسون من ابتكار شخصية ” مستر بين ” ؟
قصة اختراع البيتزا
أغرب العلاجات الطبية على مر التاريخ
حقيقة اسطورة ” طائر الفيل “
حقائق غريبة عن الذباب – تعرف عليها
زهور البلكونه من تصويري
فساتين بنات صغار أنيقة للمناسبات
اليوم في 9:42 pm
اليوم في 9:36 pm
اليوم في 9:34 pm
اليوم في 9:31 pm
اليوم في 9:29 pm
اليوم في 9:28 pm
اليوم في 9:27 pm
اليوم في 7:04 pm
أمس في 10:51 pm
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر | 
 

 تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 42620
نقاط التقييم : 61013
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مُساهمةموضوع: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الإثنين أغسطس 06, 2018 10:54 pm

تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } [سورة الزمر: 27-31]
تفسير الآيات ابن كثير :
يقول تعالى: { وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ } أي بينا للناس فيه بضرب الأمثال { لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } فإن المثل يقرب المعنى إلى الأذهان كما قال تبارك وتعالى: { وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } [العنكبوت:43]، وقوله جلَّ وعلا: { قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } أي هو قرآن بلسان عربي مبين لا اعوجاج فيه، ولا انحراف ولا لبس، بل هو بيان ووضوح وبرهان، وإنما جعله الله تعالى كذلك، وأنزله بذلك { لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } أي يحذرون ما فيه من الوعيد ويعملون بما فيه من الوعد.
ثم قال: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ } أي يتنازعون في ذلك العبد المشترك بينهم،{ وَرَجُلًا سَلَمًا } أي سالماً { لِرَجُلٍ } أي خالصاً لا يملكه أحد غيره، { هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا } ؟ أي لا يستوي هذا وهذا، كذلك لا يستوي المشرك الذي يعبد آلهة مع الله، والمؤمن المخلص الذي لا يعبد إلا الله وحده لا شريك له؟ فأين هذا من هذا؟ قال ابن عباس ومجاهد: هذه الآية ضربت مثلاً للمشرك والمخلص، ولما كان هذا المثل ظاهراً بيناً جلياً قال: { الْحَمْدُ لِلَّهِ } أي على إقامة الحجة عليهم { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } أي فلهذا يشركون بالله.

وقوله تبارك وتعالى: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ } أي إنكم ستنقلون من هذه الدار لا محالة، وستجمعون عند الله تعالى في الدار الآخرة، وتختصمون فيما أنتم فيه من الدنيا من التوحيد والشرك بين يدي الله عزَّ وجلَّ، فيفصل بينكم، ويفتح بالحق وهو الفتاح العليم، فينجي المؤمنين المخلصين الموحدين، ويعذب الكافرين الجاحدين المشركين المكذبين، ثم إن هذه الآية وإن كان سياقها في المؤمنين والكافرين، وذكر الخصومة بينهم في الدار الآخرة، فإنها شاملة لكل متنازعين في الدنيا، فإنه تعاد عليهم الخصومة في الدار الآخرة.
روي أنه لما نزلت { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ }  قال الزبير رضي الله عنه: يا رسول الله! أتكرر علينا الخصومة؟ قال صلى الله عليه وسلم: «نعم»، قال رضي الله عنه: إن الأمر إذاً لشديد [ أخرجه ابن أبي حاتم ورواه الترمذي والإمام أحمد وابن ماجه بزيادة فيه ] وعن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ }، قال الزبير رضي الله عنه: أي رسول الله، أيكرر علينا ما كان بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب؟ قال صلى الله عليه وسلم: «نعم ليكررن عليكم حتى يؤدى إلى كل ذي حق حقه» قال الزبير رضي الله عنه: والله إن الأمر لشديد [أخرجه الإمام أحمد ورواه الترمذي وقال: حسن صحيح]
وفي الحديث: «أول الخصمين يوم القيامة جاران»  أخرجه الإمام أحمد عن عقبة بن عامر مرفوعاً ]. وفي المسند عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاتين ينتطحان، فقال: «أتدري فيم ينتطحان يا أبا ذر»، قلت: لا، قال صلى الله عليه وسلم : (لكن الله يدري وسيحكم بينهما) [ أخرجه الإمام أحمد أيضاً ]. وقال الحافظ أبو بكر البزار، عن أنَس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يجاء بالإمام الجائر الخائن يوم القيامة فتخاصمه الرعية، فيفلحون عليه، فيقال له: سدّ ركناً من أركان جهنم» [رواه الحافظ البزار].
وعن ابن عباس رضي الله عنهما { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } يقول: يخاصم الصادق الكاذب، والمظلوم الظالم، والمهتدي الضال، والضعيف المستكبر، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: يختصم الناس يوم القيامة حتى تختصم الروح مع الجسد، فتقول الروح للجسد: أنت فعلت، ويقول الجسد للروح: أنت أمرت، وأنت سولت، فيبعث الله تعالى ملكاً يفصل بينهما، فيقول لهما: إن مثلكما كمثل رجل مقعد بصير، والآخر ضرير، دخلا بستاناً، فقال المقعد للضرير: إني أرى ههنا ثماراً، ولكن لا أصل إليها، فقال له الضرير: اركبني فتناوَلْها، فركبه فتناولها، فأيهما المعتدي؟ فيقولان كلاهما، فيقول لهما الملك: فإنكما قد حكمتما على أنفسكما، يعني أن الجسد للروح كالمطية وهو راكبه [رواه ابن منده في كتاب الروح ولم يشر له ابن كثير بضعف].
وروى ابن أبي حاتم، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نزلت هذه الآية وما يعلم في أي شيء نزلت: { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ }  قال، قلنا: من نخاصم؟ ليس بيننا وبين أهل الكتاب خصومة فمن نخاصم؟ حتى وقعت الفتنة، فقال ابن عمر رضي الله عنهما: هذا الذي وعدنا ربنا عزَّ وجلَّ نختصم فيه [أخرجه ابن أبي حاتم ورواه النسائي عن ابن عمر]، وقال أبو العالية: { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } يعني أهل القبلة، وقال ابن زيد: يعني أهل الإسلام وأهل الكفر، وقد قدمنا أن الصحيح العموم، والله سبحانه وتعالى أعلم
.

________________________________________________________________________

التوقيع
صور
ر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107461
نقاط التقييم : 125690
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الأربعاء أغسطس 08, 2018 1:25 pm


استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 42620
نقاط التقييم : 61013
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الأربعاء أغسطس 08, 2018 10:14 pm

الدكتور خليل بدوي كتب:


استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اخي الغالي دكتور خليل بدوي الفاضل 

شكرا لمرورك العطر 

نورت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
صور
ر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 55163
نقاط التقييم : 59119
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الخميس أغسطس 09, 2018 10:35 pm

ا/ باسند



شكرا على موضوعك القيم

والطرح المفيد المتميز

بارك الله فيكم

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 42620
نقاط التقييم : 61013
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الجمعة أغسطس 10, 2018 9:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
ا/ باسند



شكرا على موضوعك القيم

والطرح المفيد المتميز

بارك الله فيكم

تحياتي
شكرا للحضور المميز غاليتي ايمان الساكت 

نورت 

تقبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
صور
ر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
الطيبة وصفاء القلب
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6337
نقاط التقييم : 8913
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “   الجمعة أغسطس 10, 2018 9:43 pm

دائما متألقه علي عرش اشتياق امي الغالية باسند حبيبة كل القلوووب الاشتياقيه علي العموم
منوره ومعطره اشتياق بتواجد حضرتك المستمر وروعة كتاباتك
اللهم صل على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
وبارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.. 🌹 الهدوء :أسلوب راقي لا يعرفه كل البشر ..!
🌹 والرضا بالقدر : هو الراحة في هذه الدنيا ،،!!
🌹 أيامنا تمضي ويمضي معها العمر بمقادير مكتوبة ، لا يعلمها إلا الله ،،
🌹 التاجر الحقيقي هو : من يخطط في بداية يومه لكسب آلاف الحسنات ؛؛ فالسوق قائمة ، والسلع *_معروضة ، والأرباح مضمونة ؛؛
{ يرجون تجارة لن تبور_* }
🌹 أكرموا من تحبون ..! بكلمات جميلة ..! وأفعال أجمل * أرواحنا خلقت لفترة من الزمن وسترحل
🌹 إبتسموا ..! وتناسوا أوجاعكم ..!
*_هي دنيا وليست جنه
اسعد الله اوقاتكم_*
جميلة هي الثقة بـربّ العباد
{والله يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
إجابة كافية شافية لـ: "لماذا يحدث ذلك لي ؟!"
خروج بعض الناس من حياتك؛ او دخولهم اليها "رحمة من الله"، لا تدركها إلا مع الوقت.
الأعوام تغير الكثير، إنها تُبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !
لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن لما تمنينا سرعة الفرج.
لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا؛ فاستقبلوُآ الأقدار بـ "الحمدلله"

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الآية ” ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون “
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القران الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 
الدكتور خليل البدوي - 107461
 
احلام شحاتة - 61726
 
ايمان الساكت - 55163
 
باسند - 42620
 
مصطفى الشبوط - 17651
 
همسة قلم - 13947
 
نوره الدوسري - 8809
 
احاسيس - 7517
 
كاميليا - 7369