منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
صحة حديث قراءة سورة الملك قبل النوم
دعاء دخول الجنه دون حساب
موالي الرسول
كم سنة صبر النبي أيوب على المرض
دعاء اليوم
تعريف الجائحة
ايات قرأنية لعلاج القلق و الاكتئاب و تزيل الهم
احاديث صحيحة عن سورة يس
اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم
أمس في 10:59 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:15 pm
الأربعاء مارس 25, 2020 10:05 pm
الأربعاء مارس 25, 2020 9:59 pm
الثلاثاء مارس 24, 2020 7:57 pm
الثلاثاء مارس 24, 2020 7:56 pm
احمد الجنابي
احمد الجنابي
احمد الجنابي
احمد الجنابي
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر
 

 ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Empty
مُساهمةموضوع: ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)   ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Emptyالخميس أغسطس 17, 2017 11:49 am

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي/خاص لاشتياق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليس هناك مكان في البصرة لم يعبق برائحة التاريخ ، فكل شارع أو ميدان أو ساحة أو حي له حكاية من التاريخ تكون أجزائها مجموعة تاريخ هذه المدينة العريقة النبيلة . 

ومن هذه الأماكن ساحة قديمة واسعة تحمل بين حناياها أحداثا مهمة وتواريخ لشخصيات بارزة من ادباء وشعراء وفنانين وتربويين ومجاهدين، وهذه الساحة تدعى (أم البروم) ، وهي تقع وسط العشار مركز المدينة التجاري وقد انشئت في العشرينات من القرن الماضي وكانت سابقا مقبرة قديمة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقبرة القديمة التي انشئت عليها أم البروم

أصل التسمية: يقول حامد البازي مؤرخ البصرة (رحمه الله) (وهو أحد اقاربي، وجيراني في منطقة السيمر، وقد آلت كل مخطوطاته والصور القديمة عن البصرة لي بموجب وصيته لعائلته) ان سبب تسميتها بأم البروم هو انه في خلال العشرينات أصاب البصرة شبه مجاعة بسبب شحة المواد الغذائية وانتشار مرض الطاعون بين أهلها ، مما دعا العوائل المقتدرة ماليا ومنها عائلة آل الملاك الى نصب القدور وطهي الطعام فيها وسط الساحة وكان آنذاك يطلق علي (القدر) الكبير (البرم) ومن هنا جاءت تسميتها بــ (أم البروم) .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البروم للطبخ

أما معالمها فكانت هناك حديقتان جميلتان في هذه الساحة هما حديقة (الملك غازي) والثانية حديقة(الملك فيصل) وكان الشباب يمارسون هواياتهم الرياضية فيها وبشكل خاص المصارعة ، وقد ظهر منها مصارعين مشهورين في البصرة مثل عباس الديك وكرم سرهنك وصادق صندوق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصارع العراقي الحاج عباس الديك

كان عباس الديك أشهر مصارعي بغداد واستاذهم أيام الاحتلال البريطاني ومابعده 
وكان يعتبر زيارة المصارعين الأجانب الى بغداد دون أن ينازلوا مصارعيها أكبر اهانة للمصارعين البغداديين. ولهذا كان غالبا مايتربص لأمثال هؤلاء ويدعوهم للمنازلة. واذا لم يستجيبوا فانه باعلان التحدي كما يعتقد يحفظ كرامته وكرامة تلاميذه!
وها هو ينشر الإعلان التالي عام 926:1
'كان قد قدم الى العاصمة قبل أربعة ايام رجل (هندي) يدعى عبد الرحمن. وقد ذكر هذا الرجل مرارا بعد أن واجه عددا غير قليل من مصارعي بغداد بأنه يطلب المصارعة مع اشهر المصارعين هنا. وبما ان هذا الكلام يضر بسمعة المصارعين العراقيين. فقد جئت الآن طالبا اليه أن يتفضل لمنازلتي أنا، وان شاء منازلة تلميذي موسى بن محمد طبرة. بعد أن يستحصل الاجازة من مدير شرطة بغداد. وتكون المصارعة علنية على مسرح سنترال سينما. بعد أن يخصص مقدار المراهنة ويكون الريع الذي يحصل منها لمنفعة المدرسة الجعفرية. وكذلك نحن مستعدون لمنازلة كل من يعاضده من أصحابه المصارعين, ونطلب اليه أن يسرع بنشر جوابه وأرجو أن لاتطول المناقشة بهذا الموضوع. (توقيع: الحاج عباس الحاج عبد الله الديج)
وهكذا كان يجري التحدي. وتزدحم صالة سنترال سينما. أو الساحة المخصصة للمصارعة في حدائق البلدية بالناس وهم يشاهدون مصارعي بغداد ينتصرون على المصارعين الوافدين.
ومصارعة في كربلاء انتهت بالسكاكين
قد تعطينا هذه الرسالة الايضاحية لصحيفة العراق من المصارع الشهير عباس الديك عما جرى له في كربلاء في 15 شعبان 1927 معلومات عن المصارعة ايام زمان. ومافيها من وسائل وأساليب تلقي الضوء على هذه الرياضة الشعبية:
حضرة صاحب جريدة العراق الغراء المحترم 
سيدي.. كنت قد ذهبت بقصد زيارة مرقد سيدنا الحسين عليه السلام.. وعند وصولي كربلاء يوم 15 شعبان ذهبت الى محل الرياضة هناك المسمى ب 'الزورخانة' لأجل التريض كما هي عادتي كل يوم، وعند الانتهاء طلب منازلتي المصارع المدعو 'نصر الله كرمنشاهي', فأجبت طلبه ونازلته.
وعند منازلتي أياه كان قد أخذني بفن من فنون المصارعة كان شديدا، ولكنه لم يؤثر في البتة، فتخلصت منه، فعدت ومسكته بفن يعرفه المصارعون اسمه 'كند شكن'. ولما أن ضايقته أخذ يصيح 'دستم شكست' أي كسرت يدي ,ثم أخذ ينادي المرشد (الحكم) ويقول: 'مرشد أدن كارست' أي هل هذا فن؟! فأجابه المرشد: (همنيش شابدل كن) ومعناه نعم هذا فن ويجب أن تتخلص منه، وعندما رأى أن لامفر له من ذلك الفن سوى الاعتراف بفوزي عليه وقوله (مرزت) انبطح على ظهره وأخذ يصرخ بأعلى صوته (مرزت مرزت) وأعادها مرارا..
ولكن أصدقاءه بعد أن شاهدوه مغلوبا هجموا علي وسط الميدان وسحبوني من فوقه وفي أيدي البعض منهم آلات رياضية وفي أيدي البعض الآخر السكاكين وخلصوه مني. فلما رأيت ذلك الازدحام خشيت على نفسي وأطلقته بحضور الشهود الذوات التالية اسماؤهم: ابراهيم مبارك (بياع شراي) جاسم الحاج محمد (تاجر) رشيد الملا محمود (بقال) ملا سلمان (روزخون) عبد الغني الحاج محمود (ملاك).
وها أنا الآن أوجه كلامي الى المصارع المذكور بما أني أنا الذي فزت عليه وقد اعترف هو بفوزي أمام شهود كثيرين عليه أن يعترف بفوزي هذا علنا، والا فليستعد لمنازلتي مرة أخرى على رهان قدره 500 روبية يأخذها الفائز من الخاسر، وأما اذا سكت فسيكون سكوته اعترافا بفوزي عليه(التوقيع: الحاج عباس الحاج عبدالله الديج).
عن مجلة بغداد 1965

عاشت ساحة أم البروم أحداث عام 1921 حيث أنزل الجيش البريطاني في هذه الساحة وكان أغلبهم من الهنود و (الكركة) وكان يحرس الساحة رئيس الحراس (الحاج عبود)، وقام هذا البطل في تلك الفترة بمقاومة شجاعة للبريطانيين والهنود والكركة حيث قاومهم ببندقية (العبوية) وكان يطلق النار عليهم من وراء جدا، اختفى خلفه حتى حاصره الجنود البريطانيون والهنود وأردوه قتيلا ليكتب لمدينته صفحة مشرقة من البطولة والبسالة.

الكركة: أو الجيش البريطاني الهندي هو جيش الهند البريطانية شكل عام 1895 بعد إطلاقه رسميا على الجيوش الثلاثة المتواجدة في الهند وهي كل من جيش مدراس وجيش بومبي وجيش البنغال وظل الجيش قائماً حتى استقلال الهند عام 1947

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجيش البريطاني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 الهنود(الكركه)

وقد كانت هناك امرأة اسمها (زعفران) جميلة جدا ومشهورة ببيع (السويكة) وقد قتلها الجنود الانكليز والكركة وعلى أثر ذلك انطلقت اهزوجة شعبية عن موتها تقول : (الكركي قتل زعفران يا أهل السويكة عزلوا). 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السويكة "السويكة" هي مادة مفترة توضع على الحنك او الشفاء السفلية او العلوية او على احدى جانبي الفم بعد لفها بقطعة منديل صغيرة و أحياناً توضع مباشرة على الحنك، و هذه الأوراق تمضغ بما عليها من مواد مضافة و تترك في الفم لفترة من الزمن ثم تلفظ خارج الفم و أحياناً يتم ابتلاعها و بتكرار هذه العملية عدة مرات يصير الشخص مدمناً عليها، فيشعر المتعاطي لها بتخدير في جسمه بعد وضعها بثواني بسبب تأثيرها المماثل كتأثير السجائر لاحتوائها على مادة النيكوتين.

يتم تعبئة السويكة في أكياس صغيرة يزن الواحد منها ما بين 50 – 100 غرام أو حسب طلب المشتري، و قد تضاف إليها بعض المواد التي تكسبها مذاقاً حاراً أو بارداً، إلا أن هذه المكونات غير معروفة. 

تتكون السويكة من:   

 أوراق التبغ كمسحوق 

أصفر مائل إلى الأخضر خلطت خلطاً جيداً مع بعض المواد الكيميائية بالنسبة التقريبية التالية:

40 % تقريباً . . بيكربونات الصوديوم 

48 % تقريباً . . رمــــــاد 

7 % تقريباً . . رمل 

5 % تقريباً . . أوراق التبغ . 

ومن الاحداث الاخرى التي عاشتها ساحة أم البروم انتفاضة عام 1948 على أثر معاهدة بورتسموث وكذلك شهدت قيام المظاهرات عام 1952 ـ 1953 المعادية للاستعمار كما شهدت المظاهرات التي قام بها عمال شركة نفط البصرة عام 1954 وغيرها من الاحداث .

معاهدة بورتسموث

لعب صالح جبر دوراً مهماً في الحياة السياسية العراقية على امتداد ربع قرن خلال العهد الملكي قبل انقلاب 14 تموز (يوليو) 1958. وهو تولى رئاسة الحكومة عام 1947، كما شغل مناصب وزارية عدة.
لم يترك جبر مذكرات شخصية على غرار كثيرين من رجال السياسة، لذا تولى الدبلوماسي والباحث العراقي نجدة فتحي صفوة كتابة سيرة هذا السياسي العريق. تنبع أهمية الكتاب من أن الكاتب كان على معرفة جيدة بصالح جبر، وربطتهما صداقة خلال العمل الدبلوماسي والسياسي. يضاف إلى ذلك حجم الوثائق والمعلومات التي استطاع صفوة تأمينها من العراق وبريطانيا وفرنسا حول العراق وفترة الحكم التي شارك فيها جبر. وتوفي نجدت فتحي صفوت قبل صدور الكتاب عن «دار الساقي» في بيروت.
يضم الكتاب اثنين وثلاثين فصلاً، تبدأ من ولادة صالح جبر في مدينة الناصرية، وينتهي بآخر محطات العلاقة بينه وبين نوري السعيد، رئيس آخر حكومة عراقية في العهد الملكي. لذا يشكل الكتاب عملياً سيرة سياسية للعراق في محطات مختلفة من تاريخه قبل أن ينتقل إلى الحكم الجمهوري. دخل جبر معترك السياسة باكراً بعد أن عمل في سلك القضاء حيث عرف عنه نزاهته فيه. تولى وزارة المعارف في حكومة جميل المدفعي عام 1933، وكان أول وزير شيعي من جيل الشباب. سعى إلى تطوير التعليم وأسّس مدرسة صناعية ومهنية مستعيناً بخبراء ألمان. بعد استقالة حكومة المدفعي، اختير صالح جبر متصرفاً للواء كربلاء، الذي كان من أهم الألوية العراقية، ويضم العتبات المقدسة الشيعية. خلال توليه المتصرفية، كانت البلاد تعيش اضطرابات أهمها ثورة العشائر المطالبة بإصلاحات في مناطق الفرات، فجرى تكليفه الصلات بالعشائر وإقناعها بالكف عن القتال. في ولايته لمتصرفية كربلاء، أظهر جبر كفاءة إدارية ونزعة إصلاحية، وكان جريئاً في تصديه لممارسات ومعتقدات بالية لا علاقة لها بالدين، لكنها متوارثة وراسخة في لواء كربلاء الذي يضم مدينتين مقدستين لدى الشيعة والمسلمين كافة، هما كربلاء والنجف.
انقلاب بكر صدقي
في العام 1936، سيشهد العراق أول انقلاب عسكري في العالم العربي، بقيادة اللواء بكر صدقي ضد وزارة ياسين الهاشمي. أصر الانقلابيون على توزير صالح جبر في الحكومة الجديدة على الرغم من ولائه للهاشمي. وسبقت الانقلاب ثورات عشائرية أخمدتها الحكومة بالعنف، ما جعل حكومة الهاشمي موضع عداء شعبي. وخلال عمله في الحكومة الجديدة، سعى صالح جبر إلى إلغاء القوانين الموضوعة منذ العهود العثمانية والاحتلال البريطاني، فألف لجاناً لـ «وضع قوانين ونظم جديدة تساعد في تكوين الشعب العراقي تكويناً اجتماعياً يوحد أجزاءه ويزيل ما بينها من فوارق وفواصل، ويتناسب مع حالتها ويفي بحاجاتها».
مارس بكر صدقي، بعد نجاح انقلابه، سياسة اتسمت بالديكتاتورية، وباستخدام العنف ضد العشائر، وهو ما أدى إلى تصدع السلطة وخروج عدد من الوزراء متحدّين صدقي، وكان من بينهم صالح جبر. لكن بكر صدقي لم يعمر كثيراً، إذ جرى اغتياله، فجرى تكليف نوري السعيد تأليف حكومة جديدة عاد فيها صالح جبر ليتولى منصب وزير المعارف، وذلك في العام 1938. كان إطلاق نظام «الفتوة» أحد أعمال صالح جبر في وزارة المعارف. وكانت غاية «نظام الفتوة» وأهدافه «تعويد الفتيان على خشونة العيش، وتحمل المشاق، وخصال الرجولة، والمفاداة، وتدريبهم على التمارين العسكرية والرماية، وما يتبعها من خصال حب النظام والطاعة». بقي نظام الفتوة نافذاً حتى سنة 1941 وقيام حركة رشيد عالي الكيلاني في تلك السنة، فلما فشلت تلك الحركة، وسيطر على وزارة المعارف خبراء بريطانيون خلال الحرب العالمية الثانية، ألغي نظام الفتوة الذي اعتبر تقليداً لمنظمات الشبيبة النازية.
في العام 1941، وبعد سلسلة اضطرابات شهدها العراق، عين صالح جبر وزيراً للداخلية في حكومة يرأسها نوري السعيد. كانت الأهداف الحقيقية للسعيد التعاون التام مع بريطانيا، وتصفية الحساب مع الذين قاموا بحركة رشيد الكيلاني والمؤيدين لها، فكان على الحكومة تطهير الجيش العراقي من المؤيدين لدول «المحور»، واتخاذ إجراءات قضائية ضد رشيد الكيلاني وأنصاره، وفصل كل مؤيد لـ «المحور» من الموظفين. كانت هذه المهمة منوطة بصالح جبر بوصفه وزيرا للداخلية، فتحمل المسؤولية بتنفيذ مطالب البريطانيين، وحجز الكثير من العناصر المشكوك بولائها للنازية، وأوقف جماعات قومية متهمة بالنازية، وهي ممارسات مسّت شعبيته وعرضته للكثير من العداوات. ولعل أبرز الأحداث التي رافقت هذه الإجراءات، اكتشاف مؤامرة كانت ترمي إلى اغتيال عدد من السياسيين المتهمين بالولاء لبريطانيا، ومن بينهم صالح جبر. لكن الوقائع تنكر أن يكون جبر رجل الإنكليز في العراق كما كان يتهمه خصومه، بل تظهر الوثائق صدامات ومعارضات من صالح جبر للسياسة البريطانية في العراق.
في آذار (مارس) 1947، يتولى صالح جبر رئاسة الحكومة، وكان أول شيعي يصل إلى هذا المنصب، الذي استحقه تقديراً لكفاءته ولشجاعته في ظروف حرجة، إضافة إلى كفاءته الإدارية. وقد ارتبط على الدوام بالقوميين المعتدلين الذين يدافعون عن التعاون مع بريطانيا، من دون التفريط بحقوق البلاد وكرامتها. لعل الهدف الرئيس من اختيار جبر كان العمل على تعديل المعاهدة العراقية- البريطانية الموضوعة في العام 1930. وضع منهاجاً طموحاً لتنفيذ إصلاحات داخلية وخارجية، وخططاً لتنمية الموارد الطبيعية والغنية في العراق كوسيلة لرفع مستوى معيشة الطبقة العاملة في أنحاء البلاد. وعلى رغم أن حكومته هذه لم تعمّر أكثر من عشرة أشهر، إلا أنها نجحت في تحقيق أعمال مهمة من المنهاج الذي رسمته لنفسها. وفي عهده جرى توقيع معاهدة أخوّة وتحالف مع المملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك توقيع معاهدة مع تركيا في شأن التعاون بين البلدين. كما شهد عهده محاكمات لقادة شيوعيين عارضوا سياسته الخارجية.
معاهدة بورتسموث
ولعل الحدث الأهم خلال حكومة صالح جبر والذي أدى إلى سقوطها، كان عقد معاهدة جديدة مع بريطانيا، عرفت باسم «معاهدة بورتسموث». ارتبط اسم صالح جبر بالمعاهدة، بما جعل الجمهور ومعظم الكتاب والمؤرخين يتناسون أعمال جبر الأساسية ويحصرون دوره بهذه المعاهدة. كان الهدف من المعاهدة تعديل نصوص المعاهدة المعقودة عام 1930 التي نظمت العلاقات بين العراق وبريطانيا، وعلى رغم أن معاهدة 1930 «اعترفت باستقلال العراق الشكلي والرسمي، فإنها وضعت دون ذلك الاستقلال شروطاً وقيوداً جعلتها من المعاهدات التي تعرف في لغة القانون الدولي بـ «المعاهدات غير المتكافئة». وقد اعتبرها الوطنيون العراقيون، بل كثير من المراقبين الأجانب أيضاً، «مهينة ومذلة». منذ توقيع هذه الاتفاقية، لم تتوقف المطالب العراقية، الرسمية والشعبية بتعديلها، وباءت المحاولات بالفشل، نظراً إلى التعنت البريطاني في رفض أي تعديل. في العام 1947، بدأت المفاوضات التمهيدية بين الحكومة العراقية التي كان صالح جبر يرأس وفد المفاوضات باسمها، وتناولت موضوعين أساسيين هما تحديث الجيش العراقي وتطويره، وموضوع قاعدتي الحبانية والشعيبة، ومستقبل الوجود البريطاني في العراق. كانت مفاوضات شاقة سعى فيها البريطانيون للحفاظ على الامتيازات التي أعطتهم إياها معاهدة 1930 ورفض المطالب العراقية. بعد مفاوضات بين الوفدين، وبعد أن حفلت الحياة السياسية العراقية بنقاش بين موافقين ومعترضين على مشاريع الاقتراحات، أمكن الوصول إلى توقيع المعاهدة في 15 كانون الثاني (يناير) 1948. وعلى رغم أن المعاهدة تضمنت تعديلات جوهرية على معاهدة 1930 لجهة الوجود العسكري البريطاني والامتيازات الاقتصادية والشروط المالية، ومنها كلفة التدريبات العسكرية، إلا أن المعاهدة الجديدة أبقت على دور لبريطانيا من خلال الإصرار على بند ينص على تأليف هيئة استشارية مشتركة دائمة لتنسيق شؤون الدفاع بين البلدين، وسميت هذه الهيئة «لجنة الدفاع البريطانية– العراقية المشتركة».
لم تنتظر القوى السياسية والحزبية في العراق توقيع المعاهدة، فعمدت إلى التشكيك بها مسبقاً، وبدأت تهيئة الرأي العام لأوسع اعتراضات سياسية وشعبية ضدها، بل إن الشكوك والتحريض طاولا المفاوضين أنفسهم وعلى رأسهم صالح جبر. شنت صحف المعارضة حملة على مضمون المعاهدة، وتوسعت الاعتراضات إلى حد النزول إلى الشارع وقطع الطرقات. استنكرت المعاهدة وشجبتها الأحزاب العراقية، العلنية منها والسرية، واتهمت الحكومة بالتفريط بمصالح الشعب العراقي. لم تخل التظاهرات من مظاهر العنف التي تسببت في جرح أعداد غير قليلة من المتظاهرين. تعدت التظاهرات العاصمة بغداد إلى سائر المحافظات العراقية. وطاولت أعنف الردود الحكومية الحزب الشيوعي العراقي المتهم بأنه رأس الحربة في تحريض المعارضة وتنظيم التظاهرات. والملفت للنظر أن اعتراضات القوى السياسية العراقية كانت مترافقة مع التنبيه إلى الخطر المحدق بالعالم العربي والمتصل بقضية فلسطين، فشكلت هذه المسألة حجة إضافية لدى المعترضين. تسببت الاعتراضات في محاولة ولي العهد الأمير عبد الإله التنصل من المعاهدة لاحتواء الغضب الشعبي، وهو ما دفع صالح جبر إلى الاستقالة واتهام العرش بطعنه في الظهر.
وكان سقوط المعاهدة أهم الأحداث العراقية في تلك الفترة، لذلك جرى إطلاق تعبير «الوثبة» على الانتفاضة. لكن المعاهدة كانت موضع جدال لاحق بين مستنكر لتوقيعها وبين مرحب بها لكونها تخفف من وطأة النصوص الجائرة لمعاهد 1930. لا يبدو من نصوص المعاهدة أنها تمس مصالح العراق، ولم تكن الاعتراضات السياسية نابعة من قراءة النصوص وفهمها بمقدار ما أتت جواباً على انعدام الثقة بين الشعب العراقي والحكومات المتعاقبة، وعلى سوء الوضع الاقتصادي، والتضخم المالي الناجم عن النفقات العسكرية خلال الحرب، فضلاً عن أزمة الخبز. «وقد يكون من أسباب سقوط المعاهدة أيضاً الدعايات المغرضة ضد صالح جبر باعتباره أول رئيس وزراء شيعي وتهم الطائفية التي ألصقت به، على الرغم من كل ما بذله صالح جبر لدرء هذه التهمة عن نفسه».
احتلت قضية فلسطين موقعاً مهماً في ممارسة صالح جبر السياسية، وكانت له فيها آراء قوية وواضحة ومواقف صريحة وجريئة. لم تكن مواقفه صادرة عن شعور عنصري أو عدائي ضد اليهود، بل كان يميز بين اليهودية كدين سماوي وبين الصهيونية كحركة عنصرية عدوانية. عمل جبر طوال حياته السياسية على الدفاع عن الحق العربي في فلسطين، تجلت مواقفه خلال توليه رئاسة الحكومة، فقد أمر «بتوجيه مذكرة قوية اللهجة وصريحة إلى الحكومة البريطانية تطالب بوقف الهجرة إلى فلسطين وقفاً نهائياً وقطعياً. وحمّلت الحكومة البريطانية مسؤولية الوضع القائم في فلسطين وآثاره».
بالنسبة إلى موضوع الأكراد، كان صالح جبر منسجماً مع معتقداته بتآخي القوميات التي يتألف منها الشعب العراقي، ولم يكن يرى في ذلك أي تعارض مع كونه قومياً عربياً ومدافعاً عن القضايا العربية وعلى رأسها قضية فلسطين، ومؤمناً إيماناً صادقاً بالوحدة العربية. تميزت مواقفه بالجرأة في الدفاع عن حقوق الشعب الكردي ومصالحه ضمن إطار الوحدة الوطنية العراقية، وفي معارضة أي اعتداء أو ظلم أو تمييز يتعرض له. وقف ضد الحملة العسكرية التي شنتها الحكومة ضد الأكراد في العام 1932. كما استمر في اهتمامه بمشاكل الأكراد وشؤونهم طوال عمله الإداري والسياسي، بل إنه عني بتعلم اللغة الكردية ليتمكن من التفاهم معهم بسهولة.
تصعب الإحاطة بكل التطورات السياسية التي عرفها العراق خلال فترة حكم صالح جبر، فقد كانت مليئة بالأحداث التي حددت مصير هذا البلد في نهاية الخمسينات من القرن الماضي من خلال الانقلاب الذي قاده ضباط قوميون عرب، وأنهوا بموجبه الحكم الملكي في العراق. وهو الانقلاب الذي أتى بالعسكريتاريا وحكمها الديكتاتوري والعنف الذي رافقه على امتداد عقود لاحقة، وأنهى الحيز الموروث من الليبرالية التي عرفها العراق في عهوده السابقة. ويبقى كتاب نجدة صفوي عن صالح جبر وثيقة مهمة تضيء مرحلة سياسية يحتاج المرء إلى استذكارها في زمن الاستبداد العربي الراهن.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل الدكتور خليل بدوي في الخميس أغسطس 17, 2017 9:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47185
نقاط التقييم : 67200
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)   ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Emptyالخميس أغسطس 17, 2017 8:27 pm

تسلم دكتورنا الغالي 

موضوع رائع 

بارك الله فيك 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)   ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Emptyالخميس أغسطس 17, 2017 8:49 pm

الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 55952
نقاط التقييم : 59926
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)   ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Emptyالجمعة أغسطس 25, 2017 12:11 am

دكتور خليل


مشكور على موضوعك الجميل

وهذا السرد التريخي المفيد

بارك الله فيك

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)   ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Emptyالأحد أغسطس 27, 2017 3:31 pm

الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الادبية :: اشتياق المقال والحوار-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61726
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 55952
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
باسند - 47185
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_rcap1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Voting_bar1ساحة ام البروم في البصرة بقايا رذاذ من الزمن الجميل‏/ الدكتور خليل البدوي(خاص لاشتياق) Vote_lcap1