منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
صحة حديث قراءة سورة الملك قبل النوم
دعاء دخول الجنه دون حساب
موالي الرسول
كم سنة صبر النبي أيوب على المرض
دعاء اليوم
تعريف الجائحة
ايات قرأنية لعلاج القلق و الاكتئاب و تزيل الهم
احاديث صحيحة عن سورة يس
اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم
أمس في 10:59 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:58 pm
أمس في 10:15 pm
الأربعاء مارس 25, 2020 10:05 pm
الأربعاء مارس 25, 2020 9:59 pm
الثلاثاء مارس 24, 2020 7:57 pm
الثلاثاء مارس 24, 2020 7:56 pm
احمد الجنابي
احمد الجنابي
احمد الجنابي
احمد الجنابي
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر
 

 الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Empty
مُساهمةموضوع: الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي    الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Emptyالثلاثاء أغسطس 22, 2017 9:39 am

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟
الدكتور خليل البدوي 

الموضوع منشور في الحوار المتمدن عام 2013
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرهاب الإسلامي (إسلاموفوبيا Islamophobia) هو مصطلح ظهر حديثا في المجتمعات الغربية معناه هو التحامل والكراهية تجاه المسلمين، أو الخوف منهم أو من الجماعات العرقية التى ينظر لها على أنها إسلامية. بالرغم من وجود اعتراف واسع بذلك المصطلح وشيوع استخدامه، فقد تعرض المصطلح والمعنى الذى يتضمنه لانتقادات.

 كذلك يشير المصطلح المثير للجدل إلى الممارسات المتعلقة بالإجحاف أوالتفرقة العنصرية ضد الإسلام والمسلمين في الغرب، ويُعَرفه البعض على أنه تحيز ضد المسلمين أو شيطنة للمسلمين.

وقد عرف الباحثون "الرهاب الإسلامي" على أنه نوع من العنصرية، ولكن هذا متنازع عليه. فقد حمل بعض المعلقون على مفهوم الرهاب الإسلامي بانه يتم استخدمه لتهميش النقد لأشكال مختلفة من إسلام الأصولي عن طريق الخلط بينها و بين ممارسات فيها تحامل ضد المسلمين.

لقد انتقل مصطلح إسلاموفوبيا بمعنى الخوف من الإسلام من اللغة الأنكليزية إلى لغات العالم المختلفة بدون استثناء، يعود أول تأريخ لهذا المصطلح إلى سنة 1987، وأول محاولة تعريف هذا المصطلح ترجع إلى عام 1997 عندما حدد البريطاني رونيميد تروست (Runnymede Trust(في تقريره Islamophobia: A Challenge for Us All "الإسلاموفوبيا كالخوف غير محدد للإسلام، وبالتالي الخوف الذي قد يخلق الكراهية تجاه كل أو معظم المسلمين".
وأول من استعمل اللفظ عند الكتّاب الفرنسيّين ماليه إميل Mallet Emile في مقال بعنوان "ثقافة ووحشية" نشره في جريدة Le Monde الفرنسية سنة 1994، إذ تحدّث عن "صنف من الإسلاموفوبيا الزّاحفة". 
وقد اتخذه صهيب بن الشيخ، في سنة 1998، عنواناً لباب من أبواب كتابه Marianne et le Prophète (ص:171).
ثمّ وجدت هذه العبارة استخداما دوليا كبيراً، وخاصة من جانب الجماعات الإسلامية المحافظة، مباشرة بعد الهجمات الإرهابية على مركز التجارة العالمي في 11 أيلول / سبتمبر 2001.
وأصبحت بعض الجماعات الإسلامية، على الأخص الجهادية والدعوية السلفية، تستغل المصطلح التعميمي، لذر الرماد في العيون وإعطاء انطباع انه لا مبرر للخوف من ممارساتهم التي مارسوها تحت خيمة الإسلام وسببت ردود الفعل السلبية، وكأنه ليس هناك مبرر على الإطلاق استدعى نشوء هذه الظاهرة.
ويستخدم علماء الاجتماع كفيلهلم هايتماير مصطلح الإسلاموفوبيا جنباً إلى جنب مع ظواهر مثل العنصرية وكراهية الأجانب ومعاداة السامية أو حتى "ظاهرة" كراهية مجموعات من الناس كما هو الحال أن تكون في موقف سلبي من عامة الشعب المسلم ومن جميع الأديان والرموز الدينية، وممارسات الشعائر الإسلامية.
وحسب تعريف البريطاني رونيميد تروست، هو موقف إسلاموفوبي في مجموعة متنوعة من الآراء التي يُعرب عنها :
الإسلام كتلة وحدانية معزولة، جامدة وغير مستجيبة للتغيير، (والواقع يثبت عكس هذا فالإسلام دين يحوي معاني كثيرة ومختلفة)الإسلام مميز وغريب، وليس لديه قيم وأهداف مشتركة مع الثقافات الأخرى، ولا يتأثر بها، ولكنه يؤثر فيها، (مع أن تعاليم وقيم الإسلام هي إما موافقة للديانات السابقة أو محسّنة لها)، والإسلام أدنى من الغرب، وحشية، وهو غير عقلاني، وبدائي ومتحيز ضد النساء، والإسلام دين يتسم بالعنف والعدوانية، تهددي، يدعم الإرهاب وفعال في حرب الثقافات. 

(إن كان كذلك فلم تم تسميته بالإسلام وهي من الأصل الثلاثي: سلم أي (السلام وضد العنف)والإسلام هو(الأيديولوجية السياسية)، التي تستعمل لأهداف سياسية أو عسكرية.

أن “ظاهرة الإسلاموفوبيا التي” تعني “الخوف من الإسلام” يرى البعض أنه ذلك الشعور بالخوف الذي ليس بالشيء الجديد إنما يعود إلى عهد الحروب الصليبية الأوروبية ضد السلاجقة الأتراك. 

وكتعبير تمت صياغته حديثا يجري استخدام كلمة “إسلاموفوبيا” لوصف عدد متزايد من الأصوات التي تتحدث علنا ضد ما يرونه تهديدا من الإسلام المتطرف للولايات المتحدة وشعبها وثقافتها وقيمها بالإضافة إلى تهديد أنظمتها السياسية والقانونية. 
فقد بدأ استخدام تعبير”إسلاموفوبيا” في الولايات المتحدة منذ تسعينيات القرن العشرين ولكنه أصبح أوسع انتشاراً منذ هجمات سبتمبر الإرهابية، وخلال العقد المنصرم حققت الولايات المتحدة انتصارات كبيرة في الحرب على الإرهاب، فقد تقلصت وفق الكثير من المقاييس قدرات تنظيم القاعدة كما تم القبض على الرجل الذي جسد هجمات سبتمبر الإرهابية أسامة بن لادن وقتله.
ويظهر استطلاع لآراء المسلمين الأمريكيين أجرته مؤسسة غالوب في أغسطس عام 2011 أظهر أنهم تعرضوا خلال العام الماضي لتمييز ديني أو عرقي. 
ويأتي هذا في أعقاب استطلاع أجرته مؤسسة زغبي إنترناشيونال في سبتمبر 2010 وأظهر أن 41% من الأمريكيين يكنون مشاعر غير إيجابية عن العرب وأن نسبة 55% من الأمريكيين يكنون مشاعر غير إيجابية عن المسلمين، وتظهر بيانات أخرى ارتفاعاً في نسبة الذين يشعرون بالخوف من الإسلام أو “الإسلاموفوبيا” بين قطاعات معينة من الأمريكيين.
يعود الخوف من المسلمين وعدم الثقة بهم إلى مئات السنين، فإنه حتى العقد الماضي لم يكن هناك تنظيم لظاهرة الإسلاموفوبيا كالذي بدأ يظهر في الولايات المتحدة بدافع سياسي جزئيا ولكن السياسة تشكل نوعا واحدا من التخويف من الإسلام، وهناك أنواع مختلفة من الإسلاموفوبيا، (النوع الخاص بالمسيحيين الإنجيليين)، و(اسلاموفوبيا خاصة بتفضيل أهل البلاد الأصليين وهو نوع عنصري من الإسلاموفوبيا).
وتعد حركة المسيحيين الإنجيليين حركة مسيحية بروتستناتية تقليدية تشكل وفقا لمركز بيو للأبحاث أكثر من 26% من مجتمع الأمريكيين البالغين مما يجعل المسيحيين الإنجيليين أكبر مجموعة دينية في الولايات المتحدة، ومع ذلك فأنها ليست مجموعة متجانسة، حيث يمكن أن تجد أتباعا لها بين المذاهب المسيحية ولكن القاسم المشترك هو تفسير حرفي صارم لما جاء بالإنجيل.
وأظهر استطلاع للرأي العام أجراه منتدي بيو حول الدين في الحياة العامة في شهر مارس 2006 أنه من بين كل المسيحيين الأمريكيين يبرز المسيحيون البيض من طائفة الإنجيليين البروتستانت كأكثر الأمريكيين الذين يكنون مشاعر سلبية عن الإسلام والمسلمين. 
وأظهر استطلاع آخر أجرته شبكة إيه بي سي وصحيفة الواشنطن بوست في نفس الشهر أن نسبة 45% من الأمريكيين البيض من المسيحيين الإنجيليين يعتقدون بأن الإسلام يشجع العنف وأفادت نسبة 64 في المائة منهم بأنهم يعتقدون بأن المتطرفين من المسلمين تزيد نسبتهم عن المتطرفين من أتباع أي ديانة أخرى.
ومن ناحية أخرى فإن حماة أهل البلاد الأصليين وهي جماعة تفضل مصالح السكان الأصليين لأمريكا تم تأسيسها لتمثل جانباً ضئيلاً من الطيف الأمريكي،وهي تعارض بشكل أساس الهجرة إلى الولايات المتحدة وبالتالي لا يفرق أعضاؤها بين المسلمين والأجانب بشكل عام. وهم يعتقدون بأن الكم المتزايد من المهاجرين من دول أخرى لم يضعف فقط الهوية الثقافية الأمريكية بل حرم الأمريكيين من فرص العمل والتي أصبحت نادرة في الوقت الراهن. 
ويتبين من ذلك أنها جماعة ملتزمة بمكافحة الكراهية والتعصب الديني، فإن توجه حماة السكان المحليين يواصل التصاعد منذ التسعينيات بسبب زيادة أعداد المهاجرين المتحدرين من أصول أسبانية، وتوقعات مكتب الإحصاء السكاني الأمريكي بأنه بحلول عام 2042 سيشكل الأمريكيون البيض أقل من نصف عدد سكان الولايات المتحدة.
  والسؤال لماذا يتخوف الأمريكيون؟

بريجيت جابرييل ناشطة أمريكية مؤلفة كتاب يجب إيقافهم وهي الرئيسة التنفيذية المؤسسة لمنظمة لا تهدف لتحقيق الربح تسمى آكت فور أمريكا أو تحرك واعمل من أجل أمريكا وهدف المنظمة مكافحة تنامي الإسلام المتطرف في الولايات المتحدة. 


 لماذا يتعين علينا هزيمة الإسلام المتطرف وكيف يمكننا عمل ذلك؟الجواب وفي كلمات الترحيب بالانضمام لهذه المنظمة هناك تحذير مرعب:إن مقاتلي الإسلام المتطرف ليسوا موجودين هناك فقط ولكن عشرات الآلاف من المتشددين الإسلاميين يقيمون في الولايات المتحدة ويعملون ضمن خلايا نائمة، وهم طلاب في كلياتنا وجامعاتنا، ومشاركون في عمليات للتأثير على وسائل الإعلام والحكومة الأمريكية. إنهم هنا اليوم والعديد منهم موجودون هنا منذ سنوات ينتظرون ويعدون أنفسهم.

وتقول جابرييل إن الإسلام المتطرف اخترق كل المستويات في الولايات المتحدة من المسجد وحتى الحكومة الأمريكية وتصف من هم هؤلاء المتطرفون:“كما رأينا خلال العامين الماضيين فقط، تم إلقاء القبض على أكثر من 75 إرهابيا محليا كلهم من المسلمين بكل أسف إما ولدوا لعائلات مسلمة أو اعتنقوا الإسلام وكلهم حاولوا قتل أمريكيين أو شن هجمات ضد أمريكا، مثل حادث إطلاق النار في مركز التجنيد في أركانسو أو الشخص الذي حاول تفجير عملية إضاءة شجرة عيد الميلاد هذا العام في ولاية أوريجون والقائمة طويلة.”
وتذكر جابرييل أمثلة أخرى مثل الطالب خالد الدوسري الذي تم اعتقاله في تكساس بتهمة محاولة تصنيع قنبلة واستهداف عدة مواقع من بينها منزل الرئيس السابق جورج بوش الإبن، وفيصل شاه زاد الذي حاول تفجير ميدان تايم سكوير في نيويورك وآخرين وتقول:“ومع أننا نعلم أن معظم المسلمين في العالم معتدلون مثلي ومثلك فإن المتطرفين منهم هم الذين يتسببون في تشويه الصورة وهم في تزايد ولذلك أسباب: فهناك عدد متزايد من الأئمة يلقون المواعظ في الولايات المتحدة جاءوا من المملكة العربية السعودية ومن باكستان ومصر وهم ليسوا مسلمين أمريكيين وإنما هم مسلمون جاءوا لينقلوا تعاليم بالغة التطرف في بعض مساجد الولايات المتحدة.”
وتسعى جابرييل إلى أن تتم مساندة الجهود الإصلاحية التي يبذلها مجتمع المسلمين المعتدلين، وتناشد المواطنين الأمريكيين أن يمارسوا الضغط على المشرعين في الولايات لطرح مشروعات قوانين مضادة للشريعة الإسلامية وتمرير مثل تلك القوانين، مشيرة إلى أحكام الشريعة الصارمة التي يعتبرها كثير من الأمريكيين غير متسقة مع أي نظام قضائي علماني.
ويذكر تقرير لمركز التقدم الأمريكي بعنوان: شركة الخوف،جذور شبكة التخويف من الإسلام في أمريكا، صفحة، أن آندرز برايفك الرجل الذي قام بتفجير مبني حكومي في أوسلو في يوليو الماضي ثم قام بقتل 68 نرويجيا في مخيم للشباب قدم في ملف دوافعه الذي يقع في 1500 صفحة العديد من الشهادات لمدونين أمريكيين ومحللين واصفا إياهم بخبراء في شئون حرب الإسلام على الغرب. ويرى تقرير شركة الخوف أن ظاهرة التخويف من الإسلام في أمريكا لها بنية تحتية تتألف من عدد من المحللين والمدونين الذين يتعمدون الترويج لأجندة معادية للإسلام من خلال ظهورهم المتكرر على شبكات معينة للإذاعة والتليفزيون وعلى مواقع مختارة على شبكة الإنترنت. 

ويذكر التقرير أيضا أن مؤسسات خاصة دعمت عمل هؤلاء من خلال تمويل يزيد على 40 مليون دولار خلال السنوات العشر الماضية. ويقول التقرير:“إن تلك الجهود تعيد إلى الذاكرة بعضاً من أحلك المواقف في التاريخ الأمريكي حيث تعرضت أقليات دينية وعرقية للتمييز والاضطهاد، ولسوء الحظ فإن المسلمين الأمريكيين والدين الإسلامي أصبحا أحدث فصل في النضال الأمريكي الطويل ضد محاولة إيجاد كبش فداء يتم استهدافه استنادا إلى الدين أو العرق أوالعقيدة.”
في مايو عام 2010 كتبت المدونة بام جيللر تقول: “ما الذي يمكن أن يكون أكثر إهانة وازدراء أكثر من بناء مسجد عملاق في ظلال برجي مركز التجارة العالمي الذي دمرته هجمة إسلامية؟ إنه سيكون أفضل تجسيد للطبيعة الإرهابية للإسلام. إنها الهيمنة والتوسع الإسلامي.”
ويبدو من المستحيل باستخدام أي قدر من الدقة تحديد إلى أي مدى يعتبر الأفراد ووسائل الإعلام والعقائد الدينية الأصلية أو الخصوصيات الثقافية مسئولة عن الأسباب الحقيقية لذلك الخوف من الإسلام في الولايات المتحدة. 
والخوف ليس شيئاً جديداً على الولايات المتحدة ولذلك فإن هذه السلسلة بعنوان”الخوف من الإسلام” تسعى إلى سبر أغوار ذلك الخوف.


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 55952
نقاط التقييم : 59926
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي    الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Emptyالجمعة أغسطس 25, 2017 12:07 am

دكتور خليل

مشكور على مقالتك الرائعه

وهذا السرد النافع المفيد

الخوف من الاسلام واقع وحقيقه لانهم يعرفون انه الحق

بارك الله فيك

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47185
نقاط التقييم : 67200
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي    الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Emptyالجمعة أغسطس 25, 2017 12:22 am

الدكتور خليل بدوي القدير 

شكرا للموضوع المميز 

نعم يخافون من الاسلام 

و يكيدون له المكائد و  الدسائس 

لانهم يعرفون حق المعرفه 

انه دين الحق 

و يزداد اعدادهم باذن الله رغم معاداتهم له 

بوركت و تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي    الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Emptyالجمعة أغسطس 25, 2017 12:23 am

الاستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي    الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Emptyالجمعة أغسطس 25, 2017 12:24 am

الاستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الادبية :: اشتياق المقال والحوار-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61726
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 55952
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
باسند - 47185
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_rcap1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Voting_bar1الخوف من الإسلام، هل هو واقع أم فوبيا؟ الدكتور خليل البدوي  Vote_lcap1