منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
إثبت وجودك بإسم سورة من سور القرآن الكريم
سجل دخولك بالصلاة على رسول الله
أذكار الصباح والمساء
سجل دخولك باسم من اسماء الله الحسنى
إشتياق لك في كل يوم وردة و بسمة، شمعة ،باقة إكليل(الجزء 2)
من دعاء القرأن
معلومات عن مدينة فاس المغربية
مواصفات السائق المثالي
ماهي الظلمات الثلاث التي ذكرت في القران
اليوم في 12:04 am
اليوم في 12:03 am
اليوم في 12:02 am
اليوم في 12:01 am
اليوم في 12:00 am
أمس في 11:59 pm
الخميس ديسمبر 12, 2019 8:51 pm
الخميس ديسمبر 12, 2019 8:50 pm
الخميس ديسمبر 12, 2019 8:13 pm
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر
 

 شرح درس المحسنات البديعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 46595
نقاط التقييم : 66426
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شرح درس المحسنات البديعية Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس المحسنات البديعية   شرح درس المحسنات البديعية Emptyالإثنين أغسطس 06, 2018 8:50 pm

شرح درس المحسنات البديعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المحسنات البديعية هي الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه من أجل التأثير في النفس، ويظهر جمال هذه الوسائل إذا جاءت قليلة وغير متكلفة داخل النص حيث ظهر المعنى الذي يقصده الأديب، أما إذا أفرط الأديب في استخدامها فإنها تظهر ضعف الأسلوب وعجز الأديب. ويطلق على المحسنات البديعية في بعض الأحوال أيضًا الزينة اللفظية أو الزخرف البديعي أو اللون البديعي أو التحسين اللفظي.
أنواع المحسنات البديعية
1- الطباق: وهو الجمع بين الكلمة ونوعها في الكلام الواحد، ويفيد الطباق في توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق التضاد. وهناك نوعان للطباق، الطباق الإيجابي والطباق السلبي.
– الطباق الإيجابي : ويحدث إذا اجتمع الكلام المعني وعكسه في الجملة.

مثال :- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى ”
وأيضا قول الله تعالى ” تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء “
– الطباق السلبي : وهو الجمع بين شيئين أحدهما منفي والآخر مثبت، أو أحدهما أمر والآخر نهي.
مثال :- قد بلي الحديد وما بليت.
وقول الله تعالى ” لا تخشوا الناس واخشونِ “
2- المقابلة : وهي التضاد بين كلمتين أو أكثر أو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب، لتوضيح المعنى وتوكيد الفكرة وإثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده وتفيد الشمول.
مثال :- قليل دائم خير من كثير متقطع.
والحديث الشريف : “اللهم اعط منفقًا خلفًا واعط ممسكًا تلفًا “.
3-الجناس : وهو اتفاق كلمتين في اللفظ ( النغم ) واختلافهما في المعنى، وذلك لإحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى، ويزداد الجناس جمالًا إذا كان نابعًا من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكن متكلفًا وإلا كان شكلًا لا قيمة له. وهناك نوعان من الجناس، الجناس التام والجناس الناقص.
– الجناس التام : وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور وهي نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها.
مثال :- يقيني بالله يقيني.
وأيضا أرضهم ما دمت في أرضهم.
– الجناس الناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان في أحد الأمور الأربعة السابقة، نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها.
مثال : – من بحر علمك أغترف ** وبفضل علمك أعترف
– بيض الصفائح ** لا سود الصحائف
4-السجع : وهو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير، أو هو توافق أواخر فواصل الجمل ( الكلمة الأخيرة في الفقرة )، ويكون السجع في النثر فقط، ويظهر أجمل أنواع السجع عندما تتساوى فقراته. ويحدث السجع نغمًا موسيقيًا يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف. ومن السجع ما يسمى الترصيع وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات.
مثال : – إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت
– الصوم حرمان مشروع وتأديب بالجوع وخشوع لله وخضوع
– إن بعد الكدر صفوًا، وبعد المطر صحوًا
5- التورية : وهي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود ( المورى به )، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب ( الموري عنه )، ويتم استخدام التورية في الشعر وفي النثر على حد سواء. وسميت التورية بهذا الاسم لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب، أي أن التورية تعطينا المعنى من خلال حجاب.
مثال :
– أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى : المعنى القريب لكلمة تعالى هو تعاظم وعلا ولكن ليس هذا هو المعنى المقصود، ولكن المعنى المقصود هو طلب الحضور.
– يقولون إن نار الشوق نار ولوعة ** فما بال شوقي اليوم أصبح باردًا : في هذا البيت يداعب الشعر حافظ إبراهيم أحمد شوقي، حيث يظهر المعنى القريب للقارئ من كلمة شوقي أنها شدة الشوق للشاعر ولكنه يقصد الشاعر أحمد شوقي.
– وحملت إنسانًا وكلبًا أمانة ** فضيعها الإنسان والكلب حافظ : وهنا يرد أحمد شوقي عليه ممازحا، ويظهر لنا أن المعنى القريب لكلمة حافظ هو أن الكلب حافظ على الأمانة ولكن الشاعر كان يقصد حافظ إبراهيم.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 55907
نقاط التقييم : 59881
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

شرح درس المحسنات البديعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس المحسنات البديعية   شرح درس المحسنات البديعية Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2018 10:21 pm

ا/ باسند



شكرا على موضوعك القيم

والطرح المتميز النافع

بارك الله فيكم

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 46595
نقاط التقييم : 66426
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شرح درس المحسنات البديعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس المحسنات البديعية   شرح درس المحسنات البديعية Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2018 11:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
ا/ باسند



شكرا على موضوعك القيم

والطرح المتميز النافع

بارك الله فيكم

تحياتي
تسلميلي غاليتي ايمان الساكت 

مرورك اسعدني 

بارك الله فيك 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس المحسنات البديعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61726
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 55907
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
باسند - 46595
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
شرح درس المحسنات البديعية Vote_rcap1شرح درس المحسنات البديعية Voting_bar1شرح درس المحسنات البديعية Vote_lcap1