منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51594
نقاط التقييم : 73108
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Empty
مُساهمةموضوع: سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “   سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Emptyالسبت نوفمبر 17, 2018 10:17 pm

سبب نزول الآية ابن كثير
لما ذكر تعالى حال الداعين للوالدين البارين بهما، وما لهم عنده من الفوز والنجاة، عطف بحال الأشقياء العاقين للوالدين فقال: { وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا } وهذا عام في كل من قال هذا، ومن زعم أنها نزلت في عبد الرحمن بن أبي بكر رضي اللّه عنهما فقوله ضعيف، لأن عبد اللّه بن أبي بكر رضي اللّه عنهما أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه وكان من خيار أهل زمانه، وإنما هذا عام في كل من عق والديه وكذب بالحق فقال لوالديه: أف لكما.



روى ابن أبي حاتم، عن عبد اللّه بن المديني قال: إني لفي المسجد حين خطب مروان فقال: إن اللّه تعالى قد أرى أمير المؤمنين في يزيد رأياً حسناً، وإن يستخلفه، فقد استخلف أبو بكر عمر رضي اللّه عنهما، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر رضي اللّه عنهما: أهرقلية؟ إن أبا بكر رضي اللّه عنه واللّه ما جعلها في أحد من ولده، ولا أحد من أهل بيته، ولا جعلها معاوية في ولده إلا رحمة وكرامة لولده، فقال مروان: ألست الذي قال لوالديه: أُفٍ لكما؟ فقال عبد الرحمن رضي اللّه عنه: ألست ابن اللعين الذي لعن رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أباك، قال وقد سمعتهما عائشة رضي اللّه عنها فقالت: يا مروان! أنت القائل لعبد الرحمن رضي اللّه عنه كذا وكذا؟ كذبت، ما فيه نزلت، ولكن نزلت في فلان بن فلان، ثم انتحب مروان، ثم نزل عن المنبر، حتى أتى باب حجرتها فجعل يكلمها حتى انصرف [أخرجه ابن أبي حاتم، ورواه البخاري بإسناد آخر ولفظ آخر].

وروى النسائي، عن محمد بن زياد قال: قال لما بلغ معاوية رضي اللّه عنه لابنه قال مروان: سنة أبي بكر وعمر رضي اللّه عنهما، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر رضي اللّه عنهما: سنة هرقل وقيصر، فقال مروان: هذا الذي أنزل اللّه تعالى فيه: { وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا } ، فبلغ ذلك عائشة رضي اللّه عنها فقالت: كذب مروان، واللّه ما هو به، ولو شئت أن أسمي الذي أنزلت فيه لسميته، ولكن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعن أبا مروان ومروان في صلبه، فمروانٌ فضَضٌ من لعنة اللّه [أخرجه النسائي في سننه]. ومعنى فضض: قطعة.

وقوله: { أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ } ؟ أي أبعث، { وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي } أي قد مضى الناس فلم يرجع منهم مخبر، { وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ } أي يسألان اللّه فيه أن يهديه ويقولان لولدهما: { وَيْلَكَ آَمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ } .

تفسير القرطبي
قال ابن عباس والسدي وأبو العالية ومجاهد: نزلت في عبدالله بن أبي بكر رضي الله عنهما، وكان يدعوه أبواه إلى الإسلام فيجيبهما بما أخبر الله عز وجل. وقال قتادة والسدي أيضا: هو عبدالرحمن بن أبي بكر قبل إسلامه، وكان أبوه وأمه أم رومان يدعوانه إلى الإسلام ويعدانه بالبعث، فيرد عليهما بما حكاه الله عز وجل عنه، وكان هذا منه قبل إسلامه. وروي أن عائشة رضي الله عنها أنكرت أن تكون نزلت في عبدالرحمن. وقال الحسن وقتادة أيضا : هي نعت عبد كافر عاق لوالديه.

وقال الزجاج: كيف يقال نزلت في عبدالرحمن قبل إسلامه والله عز وجل يقول { أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ } [الأحقاف:18] أي العذاب، ومن ضرورته عدم الإيمان، وعبدالرحمن من أفاضل المؤمنين، فالصحيح أنها نزلت في عبد كافر عاق لوالديه، وقال محمد بن زياد : كتب معاوية إلى مروان بن الحكم حتى يبايع الناس ليزيد، فقال عبدالرحمن بن أبي بكر : لقد جئتم بها هرقلية، أتبايعون لأبنائكم فقال مروان : هو الذي يقول الله فيه { وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا } الآية. فقال : والله ما هو به. ولو شئت لسميت، ولكن الله لعن أباك وأنت في صلبه، فأنت فَضَض من لعنة الله.

قال المهدوي : ومن جعل الآية في عبدالرحمن كان قوله بعد ذلك { أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ } يراد به من اعتقد ما تقدم ذكره، فأول الآية خاص وآخرها عام. وقيل إن عبدالرحمن لما قال { وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي } قال مع ذلك: فأين عبدالله بن جدعان، وأين عثمان بن عمرو، وأين عامر بن كعب ومشايخ قريش حتى أسألهم عما يقولون. فقوله { أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ } يرجع إلى أولئك الأقوام. قلت : قد مضى من خبر عبدالرحمن بن أبي بكر في سورة الأنعام عند قوله {لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى} [الأنعام:71] ما يدل على نزول هذه الآية فيه، إذ كان كافرا وعند إسلامه وفضله تعين أنه ليس المراد بقوله { أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ }.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “   سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:26 pm

ا/ باسند


شكرا على موضوعك القيم

والطرح المتميز المفيد

بارك الله فيكم

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51594
نقاط التقييم : 73108
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “   سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 10:17 pm

ايمان الساكت كتب:
ا/ باسند


شكرا على موضوعك القيم

والطرح المتميز المفيد

بارك الله فيكم

ارق التحايا
شكرا غاليتي ايمان الساكت 

مرورك ولا اروع 

بارك الله فيك 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب نزول الآية ” إنك لا تهدي من أحببت “
» سبب نزول الآية ” إن المسلمين والمسلمات “
» سبب نزول الآية ” ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا “
» سبب نزول الآية ” والشجرة الملعونة في القرآن “
» سبب نزول الآية ” ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا “

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
باسند - 51594
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_rcap1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Voting_bar1سبب نزول الآية ” والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج “ Vote_lcap1