منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 13 ... 21, 22, 23
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:11 am

وكلها - الغصب، والسرقة، والخطف - هي أخذ لغير الحق، والغصب مأخوذ من امر حسيّ هو سلخ الجلد عن الشاة. وسُمِّيَ أخذ الحق من صاحبه غصباً، كأنه أخذ للجلد. ونُقل المعنى من المُحسّات إلى المعنويات. وفي الآية التي نحن بصددها يقول الحق: * لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً للَّهِ وَلاَ الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ *. و " يستنكف " مثلها مثل " يستفهم " ، ومثل " يستخرج ".
إذن فهناك مادة اسمها " نكف " ، و " النَّكْف " عملية حسّية تتمثل في أن يزيل الإنسان دمعة العين بأصبعه. ولنفرض أن إنساناً يعلم أن له كرامة في البيت وجاء له ظرف نفسي جعله يبكي، فدخل عليه ابنه أو زوجته، فهو يحاول إزالة الدمع بأصبعه. " واستنكف " معناها أزال " النَّكْف ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:12 am

والنكف معناه أن يزيل الدمع بأصبعه. وإزالة الدمع بالأصبع تعني أن صاحب الدمع يستكبر أن يراه أحد باكياً لأنه مقهور على أمر قد كان، وهذه العملية لا تحدث إلا عندما يريد الإنسان أن يستر بكاءه عن أحد.
وانتقلت هذه الكلمة من المعنى الحسيّ إلى أي مجال فيه استعلاء، مثلما يستنكف إنسان أن يسير في طريق إنسان آخر، أو أن يجلس مع آخر، أو يجلس في مقعد أقل من مقعد آخر.
ويشرح ذلك المعنى الدارج بأن المسيح لا يجد غضاضة أن كان عبداً لله، ولا يستكبر على ذلك بل هو يُشرف به. والملائكة المقربون أيضاً تشرف بهذا الأمر، والملائكة المقربون هم الذين لا يعلمون شيئاً عن هذا العالم وليس لهم عمل إلا التسبيح لله؛ لأنهم عرفوا العبودية لله. وهي عبودية ليست لمن يَسْتَذِل، لكنها لمن يُعزّ، وليست عبودية للذي يأخذ ولكنها للذي يعطي. والذي يستنكف من ذلك لا يعرف قيمة العبودية لله؛ لذلك لا يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله، ولا الملائكة المقربون.
ويضيف الحق: * وَمَن يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعاً * المستنكفون؛ أو الذين على طريقة الاستنكاف، ومن يشجعهم على ذلك، كل هؤلاء يصيرون إلى جهنم.
ويقول الحق بعد ذلك: * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:13 am

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (173)

لماذا لم يأت الله بشرط الآية الثاني الذي يتحدث عن المستنكفين والمستكبرين مقدماً على شطر الآية الأول؟. ولماذا لم يواصل الحديث عن الذين استنكفوا واستكبروا ليستكمل ما جاء بشأنهم في الآية السابقة ويبينْ كيف أن مصيرهم إلى العذاب حيث لا يجدون من دون الله ولياً ولا نصيراً، ثم بعد ذلك يحدثنا عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات؟.
ذلك أن الحق ساعة يتكلم عن جماعة خرجت عن المنهج فهو لا يمنحهم ثواب هؤلاء الذين لم يخرجوا عن المنهج، فيأتي أوّلاً بثواب الطائعين ليستشرف إليه الخارجون عن طاعة الله، ثم يحرمهم من هذا الثواب لتكون حسرة الخارجين عن المنهج أشد. " والضد يظهر حسنه الضد ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:13 am

لقد قال الحق: * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزيدُهُمْ مِّن فَضْلِهِ * ونعلك أن الأجر على العمل. لماذا الفضل إذن؟. لقد عرفنا من قبل أن العمل جاء فيه حديث شريف:
" لن يُدخل أحداً عمله الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: لا، ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة، فسددوا وقاربوا ولا يتمنين أحدكم الموت، إما محسنا فلعله أن يزداد خيرا، وإما مسيئا فلعله أن يستعتب "
والحق قد قال:* قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ *[يونس: 58]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:14 am

وفطن الناس إلى ذلك فقالوا: " اللهم بالفضل لا بالعدل "؛ لأن الفضل هو الذي يعطينا المنازل المتميزة، وقد يضيعنا العدل.
ويقول الحق مرة أخرى عن هؤلاء الذين استنكفوا واستكبروا: * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزيدُهُمْ مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَلاَ يَجِدُونَ لَهُمْ مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً * أي أنهم لن يجدوا من يشفع لهم عند الله، ولا من ينصرهم ولا أحد بقادر أن يرد عنهم العذاب.
وبعد ذلك يقول الحق: * يَا أَيُّهَا النَّاسُ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:15 am

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا (174)

والبرهان هو الإعجاز الدال على صدق المبلغ الأخير عن الله، وهو الحجة الدامغة.
وقد يقول قائل: ما هو البرهان وما هو النور؟. ونعلم أن كل رسول يأتي بمعجزة تثبت صدق بلاغه عن ربه قد تكون المعجزة بعيدة عن المنهج، ثم يعطيهم الرسول المنهج ببلاغ من الله؛ مثال ذلك أن معجزة سيدنا موسى كانت العصا لكن منهجه هو التوراة. إذن فالمعجزة هي البرهان على صدق الرسول فيما بلغ عن ربه، وقد لا يكون للمعجزة صلة بالمنهج، فعيسى عليه السلام كانت معجزته إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى بإذن الله ومنهجه الإنجيل.
اما رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو النبي الخاتم فقد تجلت معجزته في أنها عين منهجه، إنّها القرآن ولم تنفصل المعجزة عن المنهج؛ لأنه رسول عام إلى الناس كافة وإلى أن تقوم الساعة. هذا هو البرهان. أما " النور " فقد جاء أيضاً من أمر حسيّ؛ لأن النور يمنع الإنسان من أن يتعثر في مشيته أو أن يخطئ الطرق أو أن يصطدم بالأشياء فيؤذيها أو تؤذيه. إذن النور الموجود في القرآن هو حقائق القيم، أما نور الله في الماديات فهو أمر معروف للكافة.
ومن بعد ذلك يقول الحق: * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:17 am

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (175)

لقد آمنوا بالله واعتصموا به، ما معنى الاعتصام؟. قديماً كان الرجل عندما يقع في هوة يصرخ ليحذبه إنسان خارج الهوة بيده، وهذا هو الأصل في الاعتصام، أي يستمسك الإنسان بمن ينقذه من هاوية أو كارثة، والحق يعطي الأسباب، فإذا جاءت الشمس وسار فيها إنسان فقد أعطاه الله الشجرة ليستظل بها. وإذا ما نزل المطر فيمكن أن نستتر منه بمظلة، وإذا عطش إنسان فالله يعطيه سبباً ليأخذ كوب ماء، والعاقل هو الذي يذكر عند كل سبب من أوجد السبب.
فإياك أيها المؤمن أن تغتر بالأسباب؛ لأن عدم الاغترار بالأسباب يحمي الإنسان. فعندما تأتيه أمور في ظاهرها شر، فمادام مجريها هو الله فهي خير بالتأكيد، لكنك لا تعلم.
وما أضل علم الإنسان في كثير من المسائل؛ فالإنسان قد يحسب أمرا أنّه هو الحسن، فيظهر له بعد حين أنه السوء، وقد يعتبر إنسان أمرا هو السيئ، فيظهر له بعد حين أنه الحسن، ولا يوجد واحد منا إلا وفي حياته أشياء كان يظنها خيرا؛ فإذا بها شر، أو كان يظنها شراً فإذا بها خير. والشر هو ما يأتيه الإنسان لنفسه بعمله، أما الأمور التي تقع على الإنسان فحكمتها تمشي على مقتضى علم الله لا على مقتضى هوى البشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:17 am

إننا نجد من يقول: إنني أدعو الله بكذا ولا يستجيب لي. ونقول: أنك تدعو بأشياء تظنها الخير لك؛ لكن الله يعلم أن هذه الأشياء ليست هي الخير؛ لذلك لا يعطيها لك، فإن كنت مؤمناً بالله ومعتصماً به فأنت تهمس لنفسك: أَلِيَ في هذا الأمر مدخل أم لا مدخل لي فيه؟. فإذا كان لك فيه مدخل فاللوم على نفسك. وإن كان الأمر قد أجراه عليك فهو خير لك ولله حكمة في ذلك.وحَظِّي من الدنيا سواء لأنني رضيت بحكم الله في العسر واليسرفإن أقبلت كان الجزاء على النجا وإن أدبرت كان الجزاء على الصبر* فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً *. وماداموا قد آمنوا بالله واعتصموا بالله واعتصموا به فسيهديهم صراطه المستقيم، وعاقبة الهداية وثمرتها فسرها وبيّنها قوله الحق:* وَالَّذِينَ اهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ *[محمد: 17]
وقال لنا الرسول صلى الله عليه وسلم:
" من عمل بما عَلِم ورّثه الله عِلْمَ ما لم يعلم "
أي يصير مأموناً على العلم؛ لأن العلم الذي أخذه عن الله وظَّفه في خدمة غيره، ولم يدخره أو يعطله. ويختتم الحق سبحانه وتعالى سورة النساء بقوله: * يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:20 am

يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)

والاستفتاء هو طلب الفتيا. ومعناها إرادة معرفة حكم شرعي لله في أمر لا يجد السائل علماً له فيه. وكان الصحابة يستفتون رسول الله، مع أنه صلى الله عليه وسلم قال لهم:
" ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه "
وجاء القرآن في كثير من الآيات بـ " يسألونك ". كأن الحق يعلمنا أن الصحابة أرادوا أن يثبتوا أنهم أحبوا منهج الله فأرادوا أن يبنوا حياتهم كلها على منهج الله، ولو كانوا قد كرهوا منهج الله لما سألوا، لقد وجدوا أن الإسلام قد جاء، ووجد أشياء الجاهلية وأقرها، ووجد أشياء قام بتغييرها؛ ولم يرد الصحابة أن يصنعوا الأشياء على أنّها امتداد لصنع الجاهلية، بل أرادوا أن يصنعوها على أنها حكم للإسلام؛ لذلك جاءت أسئلتهم الكثيرة. والفتوى تكون في حكم. والسؤال يكون في حكم وفي غير حكم. وهم يطلبون الفتوى في الكلالة، ودقة القرآن في إيجاز السؤال: * يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ * وقد تقدم من قبل الحديث عن الكلالة:* وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً *[النساء: 12]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:20 am

إلا أن الذي تقدم هناك كان عن الصلة من ناحية الأم، وسؤال جابر بن عبدالله كان عن الصلة من ناحية الأب.
فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال:
(مرضت مرضا فأتاني النبيّ - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وهما ماشيان فوجداني أغمي عليّ، فتوضا النبيّ - صلى الله عليه وسلم - ثم صبّ وَضوءه عليّ فأفقت فإذا النبيّ - صلى الله عليه وسلم - فقلت يا رسول الله كيف أصنع في مالي؟ كيف أقضي في مالي؟ فلم يجبني بشيء حتى نزلت آية الميراث ".
وفي رواية أخرى عن الإمام أحمد فقلت: إنه لا يرثني إلا كلالة، فكيف الميراث؟ فأنزل الله آية الفرائض. وبعض العلماء قال: إن كلمة " كلالة " مأخوذة من كلال التعب؛ لأن الكلالة في الشرع هو من ليس له ولد ولا والد، والإنسان بين حياتين؛ حياة يعولها والد، وعندما يكبر ويضعف تصير حياته يعولها ولد؛ لذلك فالذي ليس له والد ولا ولد يعيش مرهقاً؛ فليس له والد سبق بالرعاية، وليس له ولد يحمله في الكبر؛ لذا سمي بالكلالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:21 am

وبعضهم قال: إنها من الإكليل؛ أي التاج. وهو محيط بالرأس من جوانبه والمقصود به الأقارب المحيطون بالإنسان وليس لهم به صلة أعلى أي من الآباء، أو من أدنى أي من الأبناء.
* إِن امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُنْ لَّهَآ وَلَدٌ * أي أن الكلالة هي أن يموت أحد وله أخت شقيقة أو أخت من أب فهي ترث النصف؛ وإذا ماتت هذه الأخت فالأخ يرثها سواء أكان شقيقاً أم أخاً لأب.
وإن ترك الرجل الكلال أختين أو أكثر فلهما الثلثان مما ترك ذلك الأخ. وإن كان له إخوة من رجال ونساء، فها هوذا قول الحق: * وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَآءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ *. أي أن للذكر من الأخوة مثل حظ الأنثيين.
ويختم الحق الآية: * يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ *.
أي أنه الحق يبين أحكامه خشية أن يصيب القوم الضلال. وقد علم سبحانه أزلاً بكل سلوك، وكل خافية، وهو العليم أبداً بما ينفع الناس جميعاً. وبذلك انتهينا بعون الله من خواطرنا في سورة النساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 12:43 pm

ماشاء الله تبارك الرحمن
موسوعة تفسير وافية لسور القرآن
اللهم يا باسط الأرض وناصب الجبال
ويا منزل الغيث ومجري الأنهار
ويا مطعم الجنين في ظلمة الأرحام
ورازق الطير في الأوكار
اللهم بلغ المهندس محمد فرج عظيم الأجر
وأجعل له دعوة لا ترد
وهب له رزقا لا يعد
ألف شكر على ما تقدمه لنا
جعله الله لك عملاً جارياً بالصدقات
وكتبك بإذنه تعالى الحنان المنان
من أهل الفردوس  الجنان
لكِ التقدير لا ينتهي
طبت كما تشتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالخميس مارس 06, 2014 10:34 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2015 1:11 pm


الأستاذ الفاضل مهندس استشارى محمدفرج
موضوع متألق بروعته
وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى
وجزاك خيرا وجعله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)   تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Emptyالأحد أكتوبر 23, 2016 3:04 pm

دكتور/ خليل بدوى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 23 من اصل 23انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 13 ... 21, 22, 23
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة البقرة(2) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_rcap1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Voting_bar1تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2) - صفحة 23 Vote_lcap1