منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 28 ... 37  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:26 am

إذن التشبيه قد يكون للأمر المُتَخَيَّل في أذهان الناس، والأصل في التشبيه أن يلحق مجهولاً ليُعلم، وشجرة الزقوم لا نعرفها، ورءوس الشياطين لم نرها، وهكذا ألحق الله مجهولاً بمجهول، ولماذا لم يأت بها في صورة معلومة؟. لأنه - سبحانه - يريد أن يشيع البيان، ويعمم الفائدة ويرببها؛ لأن الإِخافة تتطلب مخيفاً، والمخيف يختلف باختلاف الرائين، فقد يوجد شيء يخيفك، ولكنه لا يخيف غيرك، وقد تستقبح أنت شيئاً، ولكن غيرك لا يستقبحه، ولذلك ضربنا - سابقاً - مثلاً. وقلنا: لو أننا أحضرنا من كبار رسامي الكاريكاتور في العالم، وقلنا لهم: ارسموا لنا صورة الشيطان تخيلوا الشيطان وارسموه، أيتفقون على شكل واحد فيه؟ لا؛ لأن كل رسام سيرسم من وحي ما يخيفه هو.
ولقد قال الله في صورة: شجرة الزقوم * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ *؛ ليتخيل كل سامع ما يخيفه من صورة الشيطان، فتكون الفائدة عامة من التخويف من تلك الشجرة. لكنه لو قالها بصورة واحدة لأخاف قوماً ولم يخف الآخرين. ومثال ذلك أمر عصا موسى، فهي مرة ثعبان، ومرة جان، ومرة حية، وكلها صور لشيء واحد مخيف، ويقول الحق هنا في سورة الأعراف: * فَأَلْقَىا عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:27 am

وقوله: * فَإِذَا هِيَ * يوضح الفجائية التي أذهلت فرعون، فقد تحولت العصا إلى ثعبان ضخم في لمح البصر بمجرد إلقائها، ومن فوائد تدريب سيدنا موسى على إلقاء العصا في طور سيناء أن موسى لن تأخذه المفاجأة حين يلقيها أمام فرعون، بل ستأخذ المفاجأة فرعون. كأن التدريب أولاً لإِقناع موسى وضمان عدم خوفه في لحظة التنفيذ، وقد خاف منها موسى لحظة التدريب؛ لأن العصا صارت ثعباناً وحيَّة حقيقية، ولو كانت من نوع السحر لظلت عصا في عين الساحر ولا يخاف منها، إذن خوفه منها إبَّان التدريب دليل على أنها انقلبت حقيقة، ولا تخيلاً، وتلك هي مخالفة المعجزة للسحر، فالمعجزة حقيقة والسحر تخييل، وهذا هو الذي سيجعل السحرة يخرون ساجدين لأنهم قد ذهلوا مما حدث. * فَأَلْقَىا عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ * [الأعراف: 107]
و " مبين " أي بيّن، وواضحة ملامحه المخيفة التي لا تخفى على أحد، ويقدم موسى عليه السلام الآية الثانية، فيقول: * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:35 am

وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108)


وهذه آية معجزة أخرى. وقوله: " ونزع " تعني إخراج اليد بعسر، كأن هناك شيئاً يقاوم إخراج اليد؛ لأنه لو كان إخراج اليد سهلاً، لما قال الحق: * وَنَزَعَ يَدَهُ * لأنَّ النزع يدل على أن شيئاً يقاوم، ومثال ذلك قوله الحق:* قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَآءُ... *[آل عمران: 26]
لأن نزع الملك ليس مسألة سهلة؛ ففي الغالب يحاول صاحب الملك التشبث بملكه، لكن الحق ينزعه من هذا الملك. كذلك قوله: * وَنَزَعَ يَدَهُ * ، وهذا يدل على أن يده لها وضع، ونزع يده وإخراجها بشدة له وضع آخر، كأنها كانت في مكان حريص عليها. إذن ففيه لقطة بينت الإِدخال، ولقطة بينت النزع، وهما عمليتان اثنتان. وقال سبحانه في آية ثانية:* وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ... *[النمل: 12]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:36 am

و " الجيب " هو مكان دخول الرأس من الثوب، وإن كنا نسمي " الجيب " في أيامنا مطلق شيء نجعله وعاء لما نحب، وكان الأصل أن الإِنسان حين يريد أن يحتفظ بشيء، يضعه في مكان أمامه وتحت يده، ثم صنع الناس الجيوب في الملابس، فسميت الجيوب جيوباً لهذا.
والحق قال في موضع آخر:* وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَىا جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَىا *[طه: 22]
إذن ففيه إدخال وإخراج، وكل آية جاءت بلقطة من اللقطات؛ فآية أوضحت دخول اليد في الجيب، وأخرى أوضحت ضم اليد إلى الجناح، وثالثة أوضحت نزع اليد، وهذه لقطات متعددة، تكوّن كلها الصورة الكاملة؛ لنفهم أن القصص في القرآن غير مكرَّر، فالتكرير قد يكون في الجملة. لكن كل تكرير له لقطة تأسيسية، وحين نستعرضه نتبين أركان القصة كاملة. فكل هذه اللقطات تجمَّع لنا القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:36 am

وقلنا قبل ذلك: إن الصراع بين فرعون وموسى لا ينشأ إلا عن عداوة، وحتى يحتدم الصراع لابد أن تكون العداوة متبادلة، فلو كان واحد عدوًّا والثاني لا يشعر بالعداوة فلن يكون لديه لدد خصومة، وقد يتسامح مع خصمه ويأخذ أمر الخلاف هينا ويسامحه وتنفض المسألة. لكن الذي يجعل العداوة تستعر، ويشتد ويعلو لهيبها أن تكون متبادلة. وتأتي لنا لقطة في القرآن تثبت لنا العداوة من فرعون لموسى، ولقطة أخرى تثبت العداوة من موسى لفرعون، فالحق يقول:* يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ... *[طه: 39]
هذه تثبت العداوة من فرعون لموسى:* فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً... *[القصص: 8]
وهذه تثبت لأن موسى عدوٌّ لهم. وكلتا اللقطتين يُكمل بعضها بعضاً لتعطينا الصورة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:37 am

والحق هنا يقول: * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَآءُ لِلنَّاظِرِينَ * [الأعراف: 108]
ونعرف أن موسى كان أسمر اللون، لذلك يكون البياض في يده مخالفاً لبقية لون بشرته، ويده صارت بيضاء بحيث يراها الناس يلفتهم ضوؤها ويجذب أنظارهم، وهي ليست بيضاء ذلك البياض الذي يأتي في سُمرة نتيجة البرص، لا؛ لأن الحق قال في آية أخرى:* تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ... *[طه: 22]
وكل لقطة كما ترى تأتي لتؤكد وتكمل الصورة. إذن فقوله: * بَيْضَآءُ لِلنَّاظِرِينَ * يدل على أن ضوءها لامع وضئ، يلفت نظر الناس جميعاً إليها، ولا يكون ذلك إلا إذا كان لها بريق ولمعان وسطوع، وقوله: * بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ * يؤكد أن هذا البياض ليس مرضاً.
ويتابع الحق سبحانه: * قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:38 am

قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (109)

عرفنا أن الملأ هم القوم الذين يتصدرون المجالس، ويملأونها أو الذين يملأون العيون هيبة، والقلوب مهابة وهم هنا المقربون من فرعون. وكأنهم يملكون فكرة وعلما عن السحر. وفي سورة الشعراء جاء القول الحق:* قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَـاذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ *[الشعراء: 34]
إذن فهذه رواية جاءت بالقول من الملأ، والآية الأخرى جاءت بالقول على لسان فرعون، وليس في هذا أدنى تناقض، ومن الجائز أن يقول فرعون: إنه ساحر، وأيضاً أن يقول الملأ: إنه ساحر. وتتوارد الخواطر في أمر معلوم متفق عليه. وقد حدث مثل هذا في القرآن حينما نزلت آيات في خلق الإِِنسان وتطوره بأن كان علقة فمضغة إلخ فقال كاتب الوحي بصوت مسموع:* ... فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ *[المؤمنون: 14]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:38 am

عن أنس رضي الله عنه قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وافقت ربي في أربع: نزلت هذه الآية: * وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِّن طِينٍ * الآية قلت أنا: فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت: * فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ *.
" وعن زيد بن ثابت الأنصاري قال: أملى عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: * وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِّن طِينٍ * إلى قوله: *... خَلْقاً آخَرَ * فقال معاذ: * فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له معاذ: مِمّ تضحك يا رسول الله؟ فقال: " بها ختمت فتبارك الله أحسن الخالقين ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:39 am

لقد جاءت الخواطر في الحالة المهيجة لأحاسيس الإِيمان لحظة نزول الوحي بمراحل خلق الإِنسان.
فما الذي يمنع من توارد الخواطر فيجيء الخاطر عند فرعون وعند الملأ فيقول ويقولون؟ أو يكون فرعون قد قالها وعلى عادة الأتباع والأذناب إذا قال سيدهم شيئاً كرروه. * قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـاذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ * [الأعراف: 109]
ولم يصفوا فعل سيدنا موسى بأنه ساحر فقط بل بالغوا في ذلك وقالوا: إنه ساحر عليم. وأضافوا ما جاء على ألسنتهم بالقرآن في هذه السورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:40 am

يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (110)

إنها نكبة جاءت لفرعون الذي يدعي الألوهية، ونكبة لمن حوله من هؤلاء الذين يوافقونه، فكيف يواجهها حتى يظل في هيئته وهيبته؛ قال عن موسى: إنه ساحر، لكي يصرف الناس الذين رأوا معجزات موسى عن الإِيمان والاقتناع به، وأنه رسول رب العالمين، وبعد ذلك يهيج فرعون وطنيتهم ويهيج ويثير غيرتهم ويحرك انتماءهم إلى مكانهم فقال: * يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُمْ مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ *.
اتهموا موسى عليه السلام بأنه يريد أن يخرج الناس بسحره من أرضهم، وهذا القول من فرعون ومن معه له هدف هو تهييج الناس وإثارتهم؛ لأن فرعون اقنع الناس أنه إله. وها هي ذي الألوهية تكاد تنهدم في لحظة، فقال عن موسى إنه ساحر، وبين قوم لهم إلف بالسحر، وقوله: * فَمَاذَا تَأْمُرُونَ * على لسان الملأ من قوم فرعون تدل على أن القائل للعبارة أدنى من المقول لهم، فالمفروض أن فرعون هو صاحب الأمر على الجميع، ومجيء القول: * فَمَاذَا تَأْمُرُونَ * يدل على أن الذي يأمر في مسائل مثل هذه هو فرعون، وهذا يشعر بأن فرعون قد أدرك أن مكانته قد انحطت وأنه نزل عن كبريائه وغطرسته. أو أن يكون ذلك من فرعون تطييباً لقلوب من حوله، وأنه لا يقطع أمراً إلا بالمشورة، فكيف تشاور الناس يا فرعون وأنت قد غرست في الناس أنك إله؟ وهل يشاور الإِله مألوهاً؟. إن قولك هذا يحمل الخيبة فيك لأنك تدعي الألوهية ثم تريد أن تستعين بأمر المألوه.
ويقول الحق سبحانه: * قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:41 am

قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111)

و * أَرْجِهْ * أي أَخّره مثل قوله الحق:* وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ... *[التوبة: 106].
أي أنهم مؤخرون للحكم عليهم وهم الثلاثة الذين تخلفوا عن الغزو فخلفوا وأرجئ أمرهم حتى نزل فيهم قوله سبحانه: * وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ * إلخ الآية.
وقولهم: * أَرْجِهْ وَأَخَاهُ * [ الأعراف: 111]
وهكذا كان طلب الإرجاء لأن المسألة أخطر من أن يُتَصَرَّف فيها تصرفاً سريعاً بل تحتاج إلى أن يؤخَّر الرأي فيها حتى يجتمع الملأ، ويرى الجميع كيفية مواجهتها، فهي مسألة ليست هينة لأن فيها نقض ألوهية فرعون، وفي هذا دك لسلطان الفرعون وإنهاء لانتفاعهم هم من هذا السلطان. فإذا كان قد قال لهم: * فَمَاذَا تَأْمُرُونَ *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:42 am

فكأنه كان يطلب منهم الرأي فوراً، لكنهم قالوا إن المسألة تحتاج إلى تمهل وبطء، وأول درجات البطء والتمهل أن يُستدعى القوم الذين يفهمون في السحر. فما دمنا نقول عن موسى: إنه ساحر، فلنواجهه بما عندنا من سحر: وقبول فرعون لهذه المشورة هدم لألوهيته؛ لأنه يدعي أنه إله ويستعين بمألوه هم السحرة، والسحرة أتباع له. وقوله الحق كان على ألسنتهم: * وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ * [ الأعراف: 111]
يدل على أن السحر كان منتشراً، ومنبثقاً في المدائن وقد أتبع سبحانه هذا القول على لسان الملأ بقوله: * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:43 am

يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112)

ولأن المستشرقين يريدون أن يشككونا في القرآن قالوا: ولماذا قال في سورة الشعراء: * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ *. وكان هؤلاء المستشرقين يريدون أن يفرقوا بين * سَاحِرٍ عَلِيمٍ * و * سَحَّارٍ عَلِيمٍ *؛ ولأنهم لا يعرفون اللغة لم يلتفتوا إلى أن " سحّار " تفيد المبالغة من جهتين. فكلمة " ساحر " تعني أنه يعمل بالسحر، و " سحّار " تعني أنه يبالغ في إتقان السحر، والمبالغات دائماً تأتي لضخامة الحدث، أو تأتي لتكرر الحدث. فـ " سحّار " تعني أن سحره قوي جدًّا، أو يسحر في كل حالة، فمن ناحية التكرار هو قادر على السحر، ومن ناحية الضخامة هو قادر أيضاً. ومادام القائلون متعددين.. فواحد يقول: ساحر، وآخر يقول: سحَّار وهكذا. والقرآن يغطي كل اللقطات.* قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ *[الأعراف: 111-112]
و " حاشرين " تعني مَن يحشر لك السحرة ويجمعهم لا بإرادتهم ولكن بقوة فرعون وبطش جنده.
ويقول الحق سبحانه: * وَجَآءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:44 am

وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113)


وقوله: * وَجَآءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ * يدل على بطش الآمر، أي أنه ساعة قال الكلمة هُرع الجند بسرعة ليجمعوا السحرة. وقد ولغ بعض المستشرقين في هذه اللقطة أيضاً فتساءلوا: ولماذا جاء بقول مختلف في سورة أخرى حين قال:* إِنَّ لَنَا لأَجْراً... *[الشعراء: 41]
لقد جاء بها بهمزة الاستفهام، وفي سورة الأعراف جاء من غير همزة الاستفهام، وهذه آية قرآنية، وتلك آية قرآنية. وأصحاب هذا القول يتناسون أن كل ساحر من سحرة فرعون قد انفعل انفعالاً أدى به مطلوبه؛ فالذي يستفهم من فرعون قال: " أإن " ، والشجاع قال لفرعون: * أَإِنَّ لَنَا لأَجْراً *. وفي القضية الاستفهامية لا يتحتم الأجر لأنه من الجائز أن يرد الفرعون قائلا: أنْ لا أجر لكم، ولكن في القضية الخبرية " إن لنا لأجراً " اي أن بعض السحرة قد حكموا بضرورة وجود الأجر، وقد غطى القرآن هذا الاستفهام، وهذا الخبر.
وتأتي إجابة فرعون على طلب السحرة للأجر: * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ... *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:46 am

قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114)

و " نعم " حرف جواب قائمة مقام جملة هي: لكم أجر، وأضاف أيضاً: * وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ *.
وهذا دليل على أنه ينافقهم أو يبالغ في مجاملتهم؛ لأنه يحتاج إليهم أشد الحاجة. وهكذا نجد ألوهية فرعون قد خارت أمام المألوهين السحرة. وقوله: * لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ * هذه تدل على فساد الحكم؛ لأنه مادام حاكماً فعليه أن يكون كل المحكومين بالنسبة إليه سواء. لكن إذا ما كان هناك مقربون فالدائرة الأولى منهم تنهب على قدر قربها، والدائرة الثانية تنهب أيضاً، وكذلك الثالثة والرابعة فتجد كل الدوائر تمارس فسادها مادام الناس مصنفين عند الحاكم.
ولذلك كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ما جلس الصحابة يستمعون إليه كان يسوّي الناس جميعاً في نظره حتى يظن كل إنسان أنه أولى بنظر رسول الله، ولا يدنى أحداً أو يقربه من مجلسه إلا من شهد له الجميع بأنه مقرب..
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * قَالُواْ يامُوسَىا... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:46 am

قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115)


ونلحظ أنهم لم يؤكدوا لموسى رغبتهم في أن يلقي هو أولا عصاه. ولكنهم أكدوا رغبتهم في أن يكونوا هم أول الملقين. فجاءوا بضمير الفصل وهو (نحن) الذي يفيد التأكيد.
ونعلم أن مَن يعقِّب ويكون عمله تاليا لمن سبقه، فإن فعله هو الذي سيترتب عليه الحكم. ولابد أن يكون قوي الحجة. هم يريدون أم يكونوا هم المعقبين، وأن موسى الذي يبدأ، لكن عزتهم تفرض عليهم أن يبدأوا هم أولاً؛ لذلك جاءوا بالعبارة التي تحمل المعنيين: * إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * [الأعراف: 115]
فعلم موسى أنهم حريصون، على أن يبدأوا هم بالإِلقاء فأتوا بكلمة (نحن). وفكر موسى أن من صالحه أن يلقوا هم أولاً؛ لأن عصاه ستلقف وتبتلع ما يلقون؛ لذلك يأتي قوله سبحانه: * قَالَ أَلْقَوْاْ فَلَمَّآ أَلْقُوْاْ سَحَرُواْ... *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:48 am

قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)

هم - إذن - سحروا أعين الناس، والسحر - كما نعلم - لطف حيلة يأتي بأعجوبة تشبه المعجزة. وكأنها تخرق القانون، وهو غير الحيلة التي يقوم بها الحواة؛ لأن الحواة يقومون بخفة حركة، وخفة يد، ليعموا الأمر على الناس. لكن " السحر " شيء آخر، ونعلم أن الحق سبحانه وتعالى خلق كل جنس بقانون؛ خلق الإِنس بقانون، وخلق الجن بقانون، وخلق الملائكة بقانونها:* وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ... *[المدثر: 31]
وكل قانون له خصائصه ومميزاته التي تناسب عنصر تكوينه، فالإِنسان - مثلاً - لأنه مخلوق من الطين له من الكثافة ما يمنعه من التسلل من خلال جدار؛ لأنك لو كنت تجلس وهناك تفاحة وراء الجدار الذي تجلس بجواره فلن يتعدى ريحها ولا طعمها إلى فمك؛ لأن الجدار يحول بينك وبين ذلك، لكن لو كانت هناك جذوة من نار بجانب الجدار الذي تستند عليه لكان من الممكن أن يتعدى أثرها لك؛ لأن النار إشعاعات تنفذ من الأشياء، ولأن الجن مخلوق من نار، لذلك نجد له هذه الخاصية.* إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ... *[الأعراف: 27]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:48 am

فإذا كان الجن له قانون والإِنس له قانون، فهل القانون هو الذي يسيطر؟ لا، بل رب القانون هو الذي يسيطر لأنه جل وعلا فوق القانون. فيأتي الله للإِنس ويُعَلّم واحداً منهم بعضاً من أسرار كونه ليستذل الجن لخدمته، برغم ما للجن من خفة حركة، فسبحانه يوضح: لا تظن أيها الجن أنك قد أخذت خصوصيتك من العنصر الذي يكونك لأن هناك القادر الأعلى وهو المعنصر لك ولغيرك، بدليل أن الإِنسان وهو من عنصر آخر يتحكم فيك بعد أن علمه الله بعضاً من أسرار كونه. ولننتبه دائماً أن العلم بأسرار تسخير الجن هو من ابتلاءات الحق للخلق؛ لأنه سبحانه وتعالى يقول:* وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىا يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ... *[البقرة: 102]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:49 am

فكأن هاروت وماروت وهما يعلّمان الإِنسان كيف يمارس السحر، ينصحان الإِنسان الذي يرغب في أن يتعلم السحر أولاً، ويوضحان له أنهما فتنة أي ابتلاء واختبار ويقولان له: * فَلاَ تَكْفُرْ * ، مما يدل على أن كل من يتعلم السحر؛ إن قال لك: إني سأستعمله في الخير فهو كاذب؛ لأنه يقول ذلك ساعة صفاء نفسه تجاه الخلق، لكن ماذا إن غافله إنسان من أي ناحية وغلبه على بعض أمره وهو يملك بعضاً من أسرار السحر؟ هل يقدر على نفسه؟ لقد قال إنه أمين وقت التحمل، لكن هل يظل أميناً وقت الأداء؟ إن من يتعلم السحر قد يستخدمه في الانتقام من غيره، وبذلك يضيع تكافؤ الفرص، ونعلم أن تكافؤ الفرص هو الذي يحمي الناس، ويعطي بعضهم الأمن من بعض، ويُلزم كل إنسان حدّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:50 am

فإذا أخذ إنسان سلاحاً ليس عند غيره فقد يستخدمه ضد من لا يملك مثله، والإِنسي الذي يأخذ سلاح استخدام الجن إنما يأخذ سلاحاً لا يملكه أخوه الإِنسي، وبذلك يكون قد أخذ فرصة أقوى من غيره وفي هذا ابتلاء؛ لأن الإِنسان قد ينجح فيه وقد يخفق فلا يظفر بما يطلبه، وقوله سبحانه: * فَلاَ تَكْفُرْ * يدل على أنهما علما طبائع البشر في أنهم حين يأخذون فرصة أعلى قد يُضْمَنون وقت صفاء نفوسهم، ولكنهم لا يُضْمَنون يوم تعكير نفوسهم.* فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ... *[البقرة: 102]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:50 am

ما دام الحق هو الذي أعطاهم هذه القدرة فهو سبحانه القادر على أن يسلبها منهم، مثلما يمنح الله سبحانه وتعالى القدرة لإِنسان ليكون غنيًّا وقادراً على شراء سلاح ناري، وأن يتدرب على إطلاق النار، فهذا الرجل ساعة يغضب قد يتصور أن يحل خلافه مع غيره أو ينهي غضبه مع أي إنسان آخر بإطلاق الرصاص عليه. لكن لو لم يكن معه " مسدس " فقد ينتهي غضبه بكلمة طيبة يسمعها، إذن فساعة ما يمنع الله أمراً فهو يريد أن يرحم؛ لذلك يقول: * وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىا يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:51 am

وفي هذا تحذير لمن يتعلم مثل هذا الأمر، ويريد سبحانه أن يحمي خلقه من هذه المسألة، فلو أنك تتبعت هؤلاء لاستذلوك واستنزفوك، ويتركك الله لهم لأنك اعتقدت فيهم، أما إن قلت " اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر، ولكنك احتفظت لنفسك بإذن الضر، فإني أعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه، بحق قولك: * وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ * ، ويكفي أن نعلم أنه سبحانه قد قال: * وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ *. هنا لن يمكنهم الله منك، إنما إن استجبت وسرت معهم، فهم يستنزفونك، وأراد الله أن يفضح هذه العملية فقال على ألسنة السحرة الذين استدعاهم فرعون:* أَإِنَّ لَنَا لأَجْراً... *[الشعراء: 41 *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:51 am

وكأنهم يعترفون بالنقص فيهم، فعلى الرغم من ادعائهم القدرة على فعل المعجزات إلا أنهم عاجزون عن الكسب الذي يوفي حاجاتهم؛ لذلك طلبوا الأجر من فرعون، وهذا حال الذين يشتغلون بالسحر والشعوذة. هم يدعون القدرة ويعانون الفاقة والعوز. هكذا حكم الحق بضيق رزق من يعمل بالسحر، ويفضحهم الحق دائماً، وللعاقل أن يقول: ماداموا يَدّعُون الفلاح فليفلحوا في إصلاح أحوالهم. ومادام الساحر يدعي أنه يعرف أماكن الكنوز المخبوءة فلماذا لا يعرف كنوزاً في الأرض التي ليست مملوكة لأحد ويأخذها لنفسه؟ هذا إن افترضنا أن الساحر أمين للغاية ولا يريد أن يأخذ من خزائن الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:52 am

ولذلك تجد كل العاملين بالسحر والشعوذة يموتون فقراء، بشعي الهيئة؛ مصابين في الذرية؛ لأن الكائن منهم استغل فرصة لا توجد لكل واحدٍ من جنسه البشري، وذلك للإِضرار بالناس.
واقرأ قول الحق سبحانه وتعالى:* وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً *[الجن: 6]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:53 am

وهنا يقرر الحق أنهم سيعيشون في إرهاق وتعب. ولذلك يتحدد موقفنا من السحر بأننا لا ننكره مثلما ينكره آخرون. فقد قال بعض من العلماء: إن السحرة جاءوا بعصيّ وضعوا فيها زئبقاً، وعند وجود الزئبق تحت أشعة الشمس تعطي له حرارة فتتلوى العصى، لكن نحن لا ننكر السحر، كما لا ننكر الجن لأنه لا يفوتنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن عفريتا من الجن تفلّت عليّ البارحة ليقطع عليّ الصلاة فأمكنني الله تبارك وتعالى منه وأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان عليه الصلاة والسلام: * رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّن بَعْدِي * ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 19 من اصل 37انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 28 ... 37  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 19 Vote_lcap1