منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 20 ... 37  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:25 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:28 am

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12)

ثم قال كما يحكي القرآن الكريم:* أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً *[الإسراء: 61]
وهكذا كان الموقف استكباراً واستلاءً. وقوله الحق:* مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ *[ص: 75]
ونحن حين نحلل هذا النص، نجد قوله: * مَا مَنَعَكَ * أي ما حجزك، وقد أورد القرآن هذه المسألة بأسلوبين، فقال الحق مرة: * مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ *. وقال مرة أخرى: * مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ *. وهذا يعني أن الأسلوب الأول جاء بـ " لا " النافية، والأسلوب الثاني جاء على عدم وجود " لا " النافية. وقوله * مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ * كلام سليم واضح؛ يعني: ما حجزك عن السجود. لكن * مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ * هي التي تحتاج لوقفة. لذلك قال العلماء: إن " لا " هنا زائدة، ومَنْ أَحْسَن الأدب منهم قال: إن " لا " صلة. لكن كلا القولين لا ينفع ولا يناسب؛ لأن من قال ذلك لم يفطن إلى مادة " منع " ولأي أمر تأتي، وأنت تقول: " منعت فلاناً أن يفعل " ، كأنه كان يهم أن يفعل فمنعته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:29 am

إذن * مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ * كأنّه كان عنده تهيؤ للسجود، فجاءت قوة أقوى منه ومنعته وحجزته وحالت بينه وبين أن يسجد. لكن ذلك لم يحدث. وتأتي " منع " للامتناع بأن يمتنع هو عن الفعل وذلك بأن يقنعه غيره بترك السجود فيقتنع ويمتنع، وهناك فرق بين ممنوع، وممتنع؛ فممنوع هي في * مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ * ، وممتنع تعني أنه امْتنع من نفسه ولم يمنعه أحد ولكنّه أقنعه. وإن كان المنع من الامتناع فالأسلوب قد جاء ليؤكد المعنى الفعلي وهو المنع عن السجود. وهذا هو السبب في وجود التكرار في القرآن. ولذلك قال الحق سبحانه: * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ * [الأعراف: 12]
وسبحانه قد أمر الملائكة وكان موجوداً معهم إما بطريق العلو، لأنه فاق الملائكة وأطاع الله وهو مختار فكانت منزلته عالية، وإما بطريق الدنو؛ لأن الملائكة أرفع من إبليس بأصل الخلقة والجبلة، وعلى أي وضع من العلو والدنو كان على إبليس أن يسجد، ولكنه قال في الرد على ربّه: *...أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ * [الأعراف: 12]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:29 am

وسبحانه لم يسأل إبليس عن المقارنة بينه وبين آدم، ولكن سأله وهو يعلم أزلاً أنّ إبليس قد امتنع باقتناع لا بقهر، ولذلك قال إبليس: أنا خير منه، فكأن المسألة دارت في ذهنه ليوجد حيثية لعدم السجود. ولا يصح في عرفه الإبليسي أن يسجد الأعلى للأدنى، فما دام إبليس يعتقد أنه خير من آدم ويظن أنه أعلى منه، فلا يصح أن يسجد له. وأعلى منه لماذا؟ لأنه قال: * خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ * فكأن النار لها علو، وهو في ذلك مخطئ تماماً لأن الأجناس حين تختلف؛ فذلك لأن لكل جنس دوره، ولا يوجد جنس أفضل من جنس، النار لها مهمة، والطين له مهمة، والنار لا تقدر أن تؤدي مهمة الطين، قلا يمكن أن نزرع في النار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:30 am

إذن فالخيرية تتأتى في الأمرين معا مادام كل منهما يؤدي مهمته، ولذلك لا تقل: إن هذا خير من هذا، إنما قل: عمل هذا أحسن من عمل هذا، فكل شيء في الوجود حين يوضع في منزلته المرادة منه يكون خيراً، ولذلك أقول: لا تقل عن عود الحديد إنه عود مستقيم، وتقول عن الخطاف: إن هذا عود أعوج، لأن مهمة الخطاف تقتضي أن يكون أعوج، وعوجه هو الذي جعله يؤدي مهمته، لأن الخيرية إنما تتأتى في متساوي المهمة، ولكن لإبليس قال: * أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ... * [الأعراف: 12]
قالها للمعاندة، للكبر، للكفر حين أعرض عن أمر الله وأراد أن يعدل مراد الله في أمره، وكأنه يخطِّئ الحق في أمره، ويردّ الأمر على الآمر. فما كان جزاء الحق سبحانه وتعالى لإبليس إلا أن قال له: * قَالَ فَاهْبِطْ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:32 am

قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13)

والهبوط يستدعي الانتقال من منزلة عالية إلى منزلة أقل، وهذا ما جعل العلماء يقولون إن الجنة التي وصفها الله بأنها عالية في هي السماء، ونقول: لا، فالهبوط لا يستدعي أن يكون هبوطاً مكانياً، بل قد يكون هبوط مكانة، وهناك فرق بين هبوط المكان، وهبوط المكانة، وقد قال الحق لنوح عليه السلام:* قِيلَ يانُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىا أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ... *[هود: 48]
أي اهبط من السفينة، إذن مادة الهبوط لا تفيد النزول من مكان أعلى إلى مكان أدنى، إنما نقول من مكان أو من مكانة. * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا *.
وهذا تنزيل من المكانة لأنه لم يعد أهلاً لأن يكون في محضر الملائكة؛ فقد كان في محضر الملائكة؛ لأنه الزم نفسه بالطاعة، وهو مخلوق على أن يكون مختارا أن يطيع أو أن يعصي، فلما تخلت عنه هذه الصفة لم يعد أهلاً لأن يكون في هذا المقام، وذلك أن الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون. * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ... * [الأعراف: 13]
أي ما ينبغي لك أن تتكبر فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:32 am

إن امتناعك عن أمر من المعبود وقد وجهه لك وأنت العابد هو لون من الكبرياء على الآمر، والملائكة جماعة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، فما دامت أنت أهل استكبار واستعلاء على هذه المكانة فلست أهلاً لها، فكأن العمل هو الذي أهله أن يكون في العلو، فلما زايله وفارقه كان أهلاً لأن يكون في الدنو، وهكذا لم يكن الأمر متعلقاً بالذاتية، وفي هذا هبوط لقيمة كلامه في أنه من نار وآدم من طين؛ لأن المقياس الذي توزن به الأمور هو مقياس أداء العمل، ومن حكمة الحق أن الجن يأخذ صورة القدرة على أشياء لا يقدر عليها الإنس، مثل السرعة، واختراق الحواجز، والتغلب على بعض الأسباب، فقد ينفذ الجن من الجدار أو من الجسم، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم. "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:33 am

وهو ذلك مثل الميكروب، لأنه هذه طبيعة النار، وهي المادة التي خُلق منها. وهي تتعدى الحواجز. والجن قد بلغ من اللطف والشفافية أنه يقدر على أن ينفذ من أي شيء، لكن الحق سبحانه وتعالى أراد أن يوضح للجن لا تعتقد أن عنصريتك هي التي أعطتك هذا التمييز، وإنما هي إرادة المُعَنْصر، بدليل أنه جعلك أدنى من مكانة الإنسان، إنه- سبحانه- يجعل إنسياً مثل سيدنا سليمان مخدوما لك أيها الجنى، إنه يسخرك ويجعلك تخدمه. وأنه في مجلس سليمان، جعل الذي عنده علم من الكتاب، يأتي بقوة أعلى من قوة " عفريت " من الجن.
فالحق هو القائل:* قَالَ عِفْرِيتٌ مِّن الْجِنِّ... *[النمل: 39]
وهذا يدل على أن هناك أذكياء وأغبياء في عالم الجن أيضاً. وجاء الذي عنده علم من الكتاب فتسامى فوق عفريت الجن في الزمن، فقد قال هذا العفريت:* أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ... *[النمل: 39]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:34 am

والمقام هو الفترة الزمنية التي قد يقعدها سليمان في مجلسه، فماذا قال الذي عنده علم من الكتاب- وهو إنسان-؟* قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ... *[النمل: 40]
كأنه سيأتي بعرش بلقيس قبل أن ينته سليمان من ردّ طرفه الذي أرسله ليبصر به شيئاً، إن سليمان رأى العرش بين يديه، ولذلك نجد عبارة القرآن معبرة:* فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ... *[النمل: 40]
كأن المسألة لا تتحمل. بل تم تنفيذها فوراً. إذن فالحق يوضح للمخلوقين من العناصر: إياكم أن تفهموا أن تميزكم بعناصركم، إنني أقدر بطلاقة قدرتي أن اجعل الأدنى يتحكم في الأعلى؛ لأنها إرادة من عَنْصَرَ العناصر. * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ * [الأعراف: 13]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:34 am

وكلمة * فَاهْبِطْ * تشير على أن الهبوط أمر معنوي، أي أنك لست أهلاً لهذه المنزلة ولا لتلك المكانة. هذا ما تدل عليه كلمة * فَاهْبِطْ * ، ثم جاء الأمر بعد ذلك بالخروج من المكان.
والصَّغَار هو الذل والهوان؛ لأنه قََابَل الأمر باستكبار، فلابد أن يجازى بالصَّغار. وبذلك يكون قد عومل بضد مقصده، والمعاملة بضد المقصد لون من التأديب والتهذيب والتعليم؛ مثلما يقرر الشرع أن الذي يقتل قتيلاً يحرم من ميراثه، لأنه قد قتله ليجعل الإرث منه، ولذلك شاء الله أن يحرمه من الميراث؛ فبارتكابه القتل صار محجوباً عن الميراث.
ويقول الحق بعد ذلك: * قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:36 am

قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14)

ومعنى * أَنظِرْنِي * أمهلني أي لا تمتني بسرعة، ولا تجعل أجلي قريباً، بدليل قوله سبحانه: * قَالَ إِنَّكَ مِنَ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:38 am

قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (15)

فالإِنظار طلب الإِمهال، وعدم التعجيل بالموت، وقد طلبه إبليس لكي يشفي غليله من بني آدم وآدم؛ انه جاء له بالصَّغَار والذلة والطرد والهبوط، ولذلك أصر على أن يجتهد في أن يغري أولاد آدم ليكونوا عاصين أيضاً. وكأن إبليس في هذا الطلب أراد أن يُنْقذ من الموت وأن يبقى حيًّا إلى يوم البعث الذي يبعث فيه كل من مات. وكأنه يريد أن يقفز على قول الحق:* كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ... *[آل عمران: 185]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:39 am

فأوضح الحق: أن تأجيل موتك هو إلى يوم الوقت المعلوم لنا وغير المعلوم لك؛ لأن الأجل لو عرف فقد يعصي من يعلمه مدة طويلة ثم يقوم بالعمل الصالح قبل ميعاد الأجل، ولكن الله أراد بإبهام زمان الموت أن يشيع زمانه في كل وقت. وفي آية أخرى يقول الحق سبحانه:* إِلَىا يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ *[الحجر: 38]
والوقت المعلوم هو النفخة الأولى:* وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىا فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ *[الزمر: 68]
وكأن إبليس كان يريد أن يفر من الموت ليصل إلى النفخة الثانية، لكن ربنا أوضح أنه باق إلى وقت معلوم، وآخر الوقت المعلوم هذا لابد أن يكون قبل النفخة الأولى.
ويقول الحق بعد ذلك: * قَالَ فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:40 am

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)

والإغواء. إغراء بالمعصية، ومن الإغواء الَغّي وهو: الإهلاك، ويقول الحق سبحانه وتعالى:* ...فَسَوْفَ يَلْقَونَ غَيّاً *[مريم: 59]
وحين نقرأ * فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي * أي فبإغوائك يا الله لي سأفعل كذا وكذا، وبذلك يكون قد نسب الإغواء لله, لكن هل يغوي ربنا أو يهدي؟. إن الله يهدي دلالة وتمكيناً، وسبق أن تكلمنا كثيراً عن هداية الدلالة ودلالة التمكين، وسبحانه خلق الشيطان مختاراً، ولم يخلقه مرغماً ومسخراً كالملائكة، ولأنه قد خلق مختاراً فقد أعطاه فرصة أن يطيع وأن يعصي، وكأن الشيطان بقوله هذا يتمنى لو أنه قد خلق مقهوراً. ويقول إن الله هو الذي أعطاه سبب العصيان. ولم يلتفت إلى أن الاختيار إنما هو فرصة لا للغواية فقط، ولكنه فرصة للهداية أيضاً. وأنت أيها الشيطان الذي اخترت الغواية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:41 am

إذن فقول الشيطان: * فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي * إنما يريد به الشيطان: أن يدخل بمعصيته على الله، ونقول له: لا، إن ربنا لم يغو؛ لأن الحق سبحانه وتعالى لا يغوي وإنما يهدي؛ لأن الله لو خلقه مرغماً مقهوراً ما أعطاه فرصة أن يختار كذا أو يختار كذا؛ فقد خلقه على هيئة " افعل " و " لا تفعل " ، واختار هو ألاّ يفعل إلا المعصية. * قَالَ فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * [الأعراف: 16]
والمفهوم من العبارة أنهم بنو آدم، والقعود لون من ألوان حركة الجسم الفاعل؛ لأن المتحرك إما أن يكون قائماً، وإما أن يكون قاعداً، وإما أن يكون مضجعاً نائماً. وأريح الحالات أن يكون نائماً مضجعاً؛ لأن الجسم في هذه الحالة يكون مستريحاً بفعل الجاذبية الأرضية، وحين يكون الإنسان قاعداً تقاومه الجاذبية قليلاً، وحين يكون واقفاً فهو يحمل جسمه على قدميه، ولذلك نقول لمن وقف طويلاً على قدميه: " اقعد حتى ترتاح " ولو قعد وكان متعباً فيقال له: " مضجع قليلاً لترتاح ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:42 am

ولماذا اختار الشيطان أن يقول: * لأَقْعُدَنَّ *؟ حتى يكون مطمئناً، فقد يتعب من الوقفة، أيضاً وهو في حالة القعود يكون منتبها متيقظاً، والحق يقول:* وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ... *[التوبة: 5]
ولم يقل: " قفوا " حتى لا يرهق الناس أنفسهم بالوقوف الطويل، ولكن ساعة يواجهون الأمر فعليهم بالنهوض. والقعود أقرب إلى الوقوف، لأن الاضجع أقرب إلى التراخي والنوم، وقد اختار الشيطان الموقف الذي يحفظ له قوته، ويبقى له انتباهه: * لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ *.
ومادام الشيطان سيغوي، وسيضل الغير، فسيختار للغواية من يكون في طريق الهداية. إنما من غوى باختياره وضل بطبيعته فالشيطان قد استراح من ناحيته ولا يريده، وتلك ظاهرة تحدث للناس حينما يجدون ويجتهدون في الطاعة؛ فالشاب الطائع الملتزم يحاول الشيطان أن يخايله ليصرفه عن الصلاة والطاعة؛ لأن الشيطان يتلصص على دين الإنسان، فهو كاللص، واللص لا يحوم حول بيت خرب.إنما يحوم اللص حول بيت عامر بالخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:43 am

إننا نلاحظ هذه المسألة في كل الناس حينما يأتون للصلاة فيقول الواحد منهم: حينما أصلي يأتي له الوسواس، ويشككني في الصلاة، نقول له: نعم هذا صحيح، وحين يأتي لك هذا الوسواس فاعتبره ظاهرة صحية في الإيمان؛ لأن معناه أن الشيطان عارف أن عملك مقبول، ولذلك يحاول أن يفسد عليك الطاعة؛ لأنك لو كنت فاسداً من البداية، ووقفت للصلاة دون وضوء لما جاءك الوسواس. لكن الشيطان يريد أن يفسد عليك الطاعة ولذلك يقول الله:* وَإِماَّ يَنَزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ... *[الأعراف: 200]
لماذا؟. لأن الله خلقك وخلقه، وإن كنت لا تستطيع دفعه لأنه يجري منك مجري الدم في العروق وينفذ إليك بالخواطر والمواجيد التي لا تضبطها؛ ويأتي إليك بمهام الأشياء في وقت الصلاة؛ فتتذكر الأشياء التي لم تكن تتذكرها، ويأتي لك بأعقد المسائل وأنت تصلي؛ وكل ذلك لأنه قال: * لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ، ولم يقل إنه سيقعد على الطريق المنحرف، ولن يجلس الشيطان في مجلس خمر، لكنه يقعد على أبواب المساجد أو في المساجد ليفسد للناس أعمالهم الصالحة. فماذا نفعل في هذه الحال؟. يدلنا الحق سبحانه أن نستعيذ: * وَإِماَّ يَنَزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:43 am

فمعنى * فَاسْتَعِذْ * أي فالتجئ منه إلى الله؛ لإن الله الذي أعطاه الخاصية في أن يتغلغل فيك، وفي دمك، وفي خواطرك، هو القادرعلى منعه، وحين تقول: " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " بفزع والتجاء إليه- سبحانه- فإنه- جل شأنه- ينقذك منه. وإن كنت تقرأ القرآن ثم جاء لك الخاطر من الشيطان فقل: " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " فإذا قلت هذا فكأنك نبهته إلى أنك أدركت من أين جاءت هذه النزغة: مرة واثنتين وثلاثاً، فيقول الشيطان لنفسه: إن هذا المؤمن حاذق فطن وحذر لا أستطيع غوايته، ولأبحث عن غيره.
ولذلك رأينا الإمام أبا حنيفة، وقد شهرَ عنه الفتيا، وذهب إليه سائل يقول: ضاع مني مال في أرض كنت قد دفنته فيها، ولا أعرف الآن مكانه. دلني عليه أيها الشيخ؟. وبطبيعة الحال كان هذا السؤال في غير العلم، فقال أبو حنيفة: يا بني ليس في ذلك شيء من العلم، ولكني احتال لك؛ إذا جاء الليل فقم بين يدي ربك مصليا هذه الليلة، لعل الله سبحانه وتعالى يبعث لك جنداً من جنوده يقول لك عن مكان مالك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:44 am

وبينما أبو حنيفة يؤدي صلاة الفجر، وإذا بالرجل يقبل ضاحكاً مبتسماً قائلا: يا إمام لقد وجدت المال، فضحك أبو حنيفة، وقال: والله لقد علمت أن الشيطان لا يدعك تتم ليلتك مع ربك، وسيأتي ليُخبرك، فهلاّ أتممتها شكراً لله، هيا قم إلى الصلاة.

إذن فقد عرف الشيطان كيف يقعد: وكيف يقسم، لأنه في آية أخرى يقول:* قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *[ص: 82]
لقد استطاع أن يأتي بالقسم الذي يعينه على مهمته؛ فقال: * فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ * أي بامتناعك عن خلقك وعدم حاجتك إليهم فأنت الغالب الذي لا يقهر؛ لأنك إن أردتهم ما استطعتُ أن آخذهم، لكنك شئت لكل إنسان أن يختار:* فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ *[الكهف: 29]
فأقسم، ومن هذا الباب يدخل الشيطان على الإِنسان: * فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *.
واستدرك على نفسه أيضاً وقال:* إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ *[ص: 83]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:45 am

لأن الذي يريده الله مهديًّا لا يستطيع الشيطان أن يغويه؛ لأنه لا يناهض ربنا ولا يقاومه، إنما يناهض خلق الله، ولا يدخل مع ربنا في معركة، إنما يدخل مع خلقه في معركة ليس له فيه حجة ولا قوة؛ لأن الذي يغلب في المعارك إما أن يرغمك على الفعل، وإما أن يقنعك لتفعل أنت بدون إرغام. وهل يملك إبليس واحدة من هذه؟. لا، ولذلك سيأتي في الآخرة يقول:* وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي... *[إبراهيم: 22]
والسلطان قسمان: سلطان يقهر، وسلطان يقنع. والشيطان يدخل على الإِنسان من هذه الأبواب.
ويقول الحق بعد ذلك على لسان إبليس: * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:46 am

ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)

فالذي بين اليد هو ما كان إلى الإمام، * وَمِنْ خَلْفِهِمْ * أي من الوراء، * وعَنْ أَيْمَانِهِمْ * أي من جهة اليمين، * وعَن شَمَآئِلِهِمْ * أي من جهة اليسار. والشيء الذي أمام العالم كله، ونسير إليه جميعاً هو * الدَّارُ الآخِرَةُ * وحين يأتي الشيطان من الأمام فهو يشككهم في حكاية الآخرة ويشككهم في البعث. ويحاول أن يجعل الإِنسان غير مقبل على منهج الله، فيصير من الذين لا يؤمنون بلقاء الله، ويشكّون في وجود دار أخرى سيُجَازى فيها المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته. وقد حدث ذلك ووجدنا من يقول القرآن بلسان حاله:* أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَ آبَآؤُنَا الأَوَّلُونَ *[الصافات: 16-17]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:47 am

ولذلك يعرض الحق قضية البعث عرضاً لا يجعل للشيطان منفذاً فيها، فيوضح لنا أنه سبحانه لم يعجز عن خلقنا أولاً؛ لذلك لن يعجز عن إعادتنا، والإِعادة بالتأكيد أهون من البداية؛ لأنّه سيعيدهم من موجود، لكن البداية كانت من عدم، إنه- سبحانه- عندما يبيّن للناس أن الإِعادة أهون من البداية فهو يخاطبهم بما لا يجدون سبيلاً إلى إنكاره، وإلاّ فالله- جل شأنه- تستوي لدى طلاقة قدرته كل الأعمال فليس لديه شيء سهل وهيّن وآخر صعب وشاق ويبلغنا- سبحانه- بتمام إحاطة علمه فيقول:* قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ *[ق: 4]
أي أن لكل واحدٍ كتاباً مكتوباً فيه كل عناصره وأجزائه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:47 am

والشيطان- أيضاً- يأتي من الخلف، وخلف كل واحد منا ذريته، يخاف ضيعتهم، فيوسوس الشيطان للبعض بالسرقة أو النهب أو الرشوة من أجل بقاء مستقبل الأبناء، وفساد أناس كثيرين يأتي من هذه الناحية، ومثل هذا الفساد يأتي حين يبلغ بعض الناس منصبًّا كبيراً، وقد كبرت سنّه، ويقبل على الله بشرّ، ويظن أنه يترك عياله بخير. لكن إن كنت تخاف عليهم حقًّا فأمِّن عليهم في يد ربهم، ولا تؤمِّن حياتهم في جهة ثانية.* وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُواّ اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً *[النساء: 9]
ولماذا لم يأت الشيطان للإِنسان من فوق ومن تحت لأن الفوقية هي الجهة التي يلجأ إليها مستغيثا ومستجيرا بربه، والتحتية هي جهة العبودية الخاصة. فالعبد أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد، فهو في هاتين الحالتين محفوظ من تسلط الشيطان عليه؛ لأن الله تعالى يقول: * إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ *.
ويقول تعالى: * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * [الأعراف: 17]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:48 am

ويأتي الشيطان من اليمين ليزهد الناس ويصرفهم عن عمل الحسن والطاعة. واليمين رمز العمل الحسن؛ لأن كاتب الحسنات على اليمين، وكاتب السيئات على الشمال، ويأتي عن شمائلهم ليغريهم بشهوات المعصية. ونلحظ أن الحق استخدم لفظ * عَنْ أَيْمَانِهِمْ * و * عَن شَمَآئِلِهِمْ * ولم يأت بـ " على " لأن " على " فيها استعلاء، والشيطان ليس له استعلاء أبداً؛ لأنه لا يملك قوة القهر فيمنع، ولا قوة الحجة فيقنع. ولأن أكثر الناس لا تتذكر شكر المنعم عليهم، فيجيد الشيطان غوايتهم. ولذلك يقول الحق تذييلاً للآية: *...وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * [الأعراف: 17]
ويقول الحق بعد ذلك: * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 4:50 am

قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (18)

لقد بلغ الغرور بالشيطان أن تخيّل أنه ذكي، فشرح لنا خطته ومنهجه فدلل لنا على أن حكم الله فيه قد نفذ بأن جعل كيده ضعيفاً، فسبحانه القائل:* ...إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً *[النساء: 76]
لقد نبهنا الحق لكيد الشيطان وغروره، والناصح هو من يحتاط، ويأخذ المناعة ضد النزغ الشيطاني. وهنا يقول الحق: * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَّدْحُوراً... * [الأعراف: 18]
وقال له الحق من قبل:* قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ *[الأعراف: 13]
إذن فهناك هبوط وخروج بصَغار ومجاوزة المكان، ثم هنا أيضاً تأكيد بأنه في حالة الخروج سيكون مصاحباً للذم والصغار والطرد واللعن. ويقول الحق سبحانه: *...لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ * [الأعراف: 18]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 37انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 20 ... 37  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1