منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 29 ... 38  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:09 pm

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48)

هذا الإنكار والتكذيب والاستهزاء هو منطق المشركين والملحدين في كل زمان ومكان، وفي العصر القريب قاله الشيوعيون عندما قاموا بثورتهم الكاذبة، وذبحوا الطبقة العليا في المجتمع بدعوى رفع الظلم عن الفقراء.
وإذا ما كانوا قد آمنوا بضرورة الثواب والعقاب، فمن الذي يحكم ذلك؟ هل الظالم يحكم على ظالم، فتكون النتيجة أن الظالم سيهلك بالظالم، وقد حدث، فأين الشيوعيون الآن؟
لماذا لم يلتفتوا إلى أن لهذا الكون خالقاً يعاقب من ظلموا من قبل، أو من يظلمون من بعد؟
إنهم لم يلتفتوا؛ لأنهم اتخذوا المادة إلهاً، وقالوا: لا إله، والحياة مادة، فأين هم الآن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:09 pm

وإن كنتم قد تملّكتم في المعاصرين لكم، وادعيتم أنكم نشرتم العدل بينهم، فماذا عن الذين سبقوا، والذين لحقوا؟
هم ـ إذن ـ لم يلتفتوا إلى أن الله سبحانه وتعالى قد شاء ألا يموت ظالم إلا بعد أن ينتقم الله منه.
وهم لم يلتفتوا إلى أن وراء هذه الدار داراً أخرى يجُازَى فيها المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:10 pm

وكان المنطق يقتضي أن يؤمن هؤلاء بأن لهذا الكون إلهاً عادلاً، ولا بد أن يجيء اليوم الذي يجازى فيه كل إنسان بما عمل، ولكنهم سخروا مثل سخرية الذين كفروا من قبلهم، وجاء خبرهم في قول الله سبحانه على ألسنتهم: * وَيَقُولُونَ مَتَىا هَـاذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * [يونس: 48].
ولكن وعد الله حق، ووعد الله قادم، ومحمد صلى الله عليه وسلم رسول من الله، يبلغ ما جاء من عند الله تعالى، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه شيئاً.
ولذلك يقول القرآن بعد ذلك: * قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:11 pm

قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (49)

والرسول صلى الله عليه وسلم يبرِّىء نفسه من كل حَوْل وطَوْل، ويعلن ما أمره الحق سبحانه أن يعلنه، فهو صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضرّاً؛ لأن النفع أو الضر بيد خالقه سبحانه، وهو سبحانه وتعالى خالقكم، وكل أمر هو بمشيئته سبحانه.
وهذه الآية جاءت ردّاً على سؤالهم الذي أورده الحق سبحانه في الآية السابقة:* وَيَقُولُونَ مَتَىا هَـاذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ *[يونس: 48].
لقد تساءلوا بسخرية عن هذا الوعد بالعذاب، وكأنهم استبطأوا نزول العذاب تهكُّماً، وهذا يدل على أن قول الحق سبحانه:
* وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَآءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ *[يونس: 47].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:12 pm

هذه الآية لم تنزل ليوم القيامة، بل نزلت لتوضح موقف مَنْ كفروا برسول الله صلى الله عليه وسلم والذين قالوا بعد ذلك:
* مَتَىا هَـاذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ *[يونس: 48].
وهذا يعني أنهم قالوا هذا القول قبل أن تقوم القيامة، والآية التي توضح أن لكل أمة رسولاً تؤيدها آيات كثيرة، مثل قوله سبحانه:
* وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىا نَبْعَثَ رَسُولاً *[الإسراء: 15].
وكذلك قول الحق سبحانه:
* لَّمْ يَكُنْ رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىا بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ *[الأنعام: 131].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:13 pm

وكذلك قول الحق سبحانه:
* وَلَوْ أَنَّآ أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُواْ رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً *[طه: 134].
وكل ذلك يؤيد أن الرسول المرسل إلى الأمة هو الرسول الذي جاء بمنهج الله تعالى، فآمن به قوم، وكذَّب به آخرون، وقضى الله بين المؤمنين والكافرين بأن خذل الكافرين ونصر المؤمنين.
وإن استبطأ الكافرون الخذلان فلسوف يرونه؛ ولذلك أمر الحق سبحانه رسول الله صلى الله عليه وسلم:
* قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً * [يونس: 49].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:14 pm

أي: أنكم إن كنتم تسألون محمداً صلى الله عليه وسلم عن الضر والنفع، فهو صلى الله عليه وسلم مبلِّغ عن الله تعالى، ولا يملك لنفسه ضَرّاً ولا نفعاً، فضلاً عن أن يملك لهم هم ضَرّاً أو نفعاً، وكل هذا الأمر بيد الله تعالى، ولكل أمة أجلٌ ينزل بالذين كفروا فيها بالعذاب، ويقع فيها القول الفصل.
وقول الحق سبحانه:
* إِلاَّ مَا شَآءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ * [يونس: 49].
يفيدُ أن مشيئة الله هي الفاصلة، ويدل على أن النبي والناس لا يملكون لأنفسم الضر أو النفع؛ لأن الإنسان خُلِق على هيئة القَسْر في أمور، وعلى هيئة الاختيار في أمور أخرى، والاختيار هو في الأمور التكليفية مصداقاً لقوله سبحانه:* فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ *[الكهف: 29].
وأنت حُرٌّ في أن تطيع أو أن تعصي، وكل ذلك داخل في نطاق اختيارك، وإن صنع الإنسان طاعة، فهو يصنع لنفسه نفعاً، وإن صنع معصية، صنع لنفسه ضَرّاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:14 pm

إذن: فهناك في الأمور الاختيارية ضر ونفع.
ومثال ذلك: من ينتحر بأن يشنق نفسه، فهو يأتي لنفسه بالضر، وقد ينقذه أقاربه، وذلك بمشيئة الله سبحانه.
إذن: ففي الأمور الاختيارية يملك الإنسان ـ بمشيئة الله ـ الضر أو النفع لنفسه، والله سبحانه يبين لنا أن لكل أمة أجلاً، فلا تحددوا أنتم اجال الأمم؛ لأن آجالهم ـ استئصالاً، أو عذاباً ـ هي من عند الله سبحانه وتعالى.
والعباد دائماً يعجلون، والله لا يعجل بعجلة العباد، حتى تبلغ الأمور ما أراد سبحانه، فالله تعالى مُنزَّه أن يكون موظفاً عند الخلق، بل هو الخالق الأعلى سبحانه وتعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:15 pm

وهو سبحانه القائل:
* سَأُوْرِيكُمْ آيَاتِي فَلاَ تَسْتَعْجِلُونِ *[الأنبياء: 37].
وهو سبحانه القائل:
* وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَآءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً *[الإسراء: 11].
إذن: فالحق سبحانه يؤخِّر مراداته رحمة بالخَلْق، وإذا جاء الأجل فهو لا يتأخر عن ميعاده، ولا يتقدم عن ميعاده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:15 pm

لذلك يقول الحق سبحانه:
* إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ * [يونس: 49].
وقوله سبحانه: * يَسْتَقْدِمُونَ * ليست من مدخلية جواب الشرط الذي جاء بعد * إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ * [يونس: 49].
لأن الجواب هو: * فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ *.
فهم لا يستقدمون قبل أن يحين الأجل.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتاً *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:17 pm

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ (50)

وهذا رَدٌّ شافٍ على استعجالهم للعذاب، فإن جاءكم العذاب فَلْنَرَ ماذا سيكون موقفكم.
وهُمْ باستعجالهم العذاب يبرهنون على غبائهم في السؤال عن وقوع العذاب.
وقول الحق سبحانه: * أَرَأَيْتُمْ *. أي: أخبروني عما سوف يحدث لكم.
وشاء الحق سبحانه أن يأتي أمر العذاب هنا مبهماً من جهة الزمان فقال سبحانه:
* إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتاً أَوْ نَهَاراً * [يونس: 50].
والبيات مقصود به الليل؛ لأن الليل محل البيتوتة، و النهار محل الظهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:18 pm

والزمن اليومي مقسوم لقسمين: ليل، ونهار.
وشاء الحق سبحانه إبهام اليوم والوقت، فإن جاء ليلاً، فالإنسان في ذلك الوقت يكون غافلاً نائماً في الغالب، وإن جاء نهاراً، فالإنسان في النهار مشغول بحركة الحياة.
والحق سبحانه يقول في موضع آخر:
* أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىا أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ *[الأعراف: 97].
ويقول سبحانه:
* أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىا أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ *[الأعراف: 98].
ولو نظرت إلى الواقع لوجدت أن العذاب يأتي في الليل وفي النهار معاً، لأن هناك بلاداً يكون الوقت فيها ليلاً، وفي ذات الوقت يكون الزمن نهاراً في بلاد أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:18 pm

وإذا جاء العذاب بغتة، وحالوا إعلان الإيمان، فلن ينفعهم هذا الإيمان؛ لأن الحق سبحانه يقول فيمن يتخذ هذا الموقف:
* آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ *[يونس: 91].
فإن جاءكم العذاب الآن لما استقلتم منه؛ لأنه لن ينفعكم إعلان الإيمان، ولن يقبل الله منكم، وبذلك يصيبكم عذاب في الدنيا، بالإضافة إلى عذاب الآخرة، وهذا الاستعجال منكم للعذاب يضاعف لكم العذاب مرتين، في الدنيا، ثم العذاب الممتد في الآخرة.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:19 pm

أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (51)

أي: إذا ما وقع العذاب فهل ستؤمنون؟
إن إعلان إيمانكم في هذا الوقت لن يفيدكم، وسيكون عذابكم بلا مقابل.
إذن: فاستعجالكم للعذاب لن يفيدكم على أي وضع؛ لأن الإيمان لحظة وقوع العذاب لا يفيد.
ومثال ذلك: فرعون حين جاءه الغرق* قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـاهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنواْ إِسْرَائِيلَ *[يونس: 90].
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:21 pm

ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (52)

وهذا إخبار عن العذاب القادم لمن كفروا ويلقونه في اليوم الآخر، فهم بكفرهم قد ظلموا أنفسهم في الدنيا، وسيلقون العذاب في الآخرة، وهو * عَذَابَ الْخُلْدِ * أي: عذاب لا ينتهي.
وينهي الحق سبحانه الآية بقوله: * هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ *.
أي: أن الحق سبحانه لم يظلمهم، فقد بلغهم برسالة الإيمان عن طريق رسول ذي معجزة، ومعه منهج مفصَّل مؤيَّد، وأمهلهم مدة طويلة، ولم يستفيدوا منها؛ لأنهم لم يؤمنوا.
إذن: فسيلقون عذاب الخلد، وقد جاء سبحانه هنا بخبر عذاب الخلد؛ لأن عذاب الدنيا موقوت، فيه خزي وهوان، لكن محدوديته في الحياة يجعله عذاباً قليلاً بالقياس إلى عذاب الآخرة المؤبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:21 pm

وجاء الحق سبحانه بأمر عذاب الخلد كأمر من كسبهم، والكسب زيادة عن الأصل، فمن يتاجر بعشر جنيهات، قد يكسب خمسة جنيهات.
وهنا سؤال: هل الذي يرتكب معصية يكسب زيادة عن الأصل؟
نعم؛ لأن الله سبحانه حرَّم عليه أمراً، وحلله هو لنفسه، فهو يأخذ زيادة في التحليل، وينقص من التحريم وهو يظن أنه قد كسب بمفهومه الوهمي الذي زين له مراد النفس الأمارة، وهذا يعني أنه ينظر إلى واقع اللذة في ذاتها، ولا ينظر إلى تبعات تلك اللذة، وهو يظن أنه قد كسب، رغم أنه خاسر في حقيقة الأمر.
وبعد ذلك يقول الحق سبحانه: * وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ *




وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 1:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:29 am

وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (54)

وساعة ياتي العذاب فالإنسان يرغب في الفرار منه، ولو بالافتداء.
وانظر كيف يحاول الإنسان أن يتخلص من كل ما يملك افتداء لنفسه، حتى ولو كان يملك كل ما في السموات وما في الأرض.
ولكن هل يتأتى لأحد ـ غير الله سبحانه ـ أن يملك السموات والأرض؟
طبعاً لا.
إذن: فالشر لا يتأتَّى. وهَبْ أنه تأتَّى، فلن يصلح الافتداء بملك ما في السموات وما في الأرض؛ لأن الإنسان الظالم في الدنيا قد أخذ حق الغير، وهذا الغير قد كسب بطريق مشروع ما أخذه الظالم منه، والظالم إنما يأخذ ثمرة عمل غيره، ولو صحَّ ذلك لتحوَّل البعض إلى مغتصبِين لحقوق الغير، ولأخذوا عرق وكدح غيرهم، ولتعطلت حركة الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:29 am

ولذلك إن لم يردع الله ـ سبحانه وتعالى ـ الظالم في الدنيا قبل الآخرة لاستشرى الظلم، وإذا استشرى الظلم في مجتمع، فالبطالة تنتشر فيه، ويحاول كل إنسان أن يأخذ من دم وعرق غيره، وبهذا يختلّ ميزان العدل وتفسد حركة الحياة كلها.
وهَبْ أن الظالم أخذ مُلْك الدنيا كلها، وأراد أن يفتدى به نفسه ساعة يأتي العذاب، ويفاجأ بأن كسبه من حرام لا يُقْبَل فداءً، أليس هذا هو الخسران الكبير؟ وهذه ظاهرة موجودة في دنيا الناس.
وهَبْ أن واحداً ارتشى أو اختلس أو سرق، ويفاجئه القانون ليمسكه من تلابيبه فيقول: خذوا ما عندي واتركوني. ولن يقبل القائمون على القانون ذلك. وإن كان مثل هذا التنازل يحدث في (الجمارك) فنرى من يتنازل عن البضائع المهربة مقابل الإفراج عنه، هذا ما يحدث في الدنيا، لكنه لن يحدث في الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:30 am

وفي سورة البقرة يقول الحق سبحانه:
* وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ *[البقرة: 48].
وقال الحق سبحانه في آية أخرى:
* وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ *[البقرة: 123].
وقال بعض المشككين أن الآيتين متشابهتان، ولم يلتفتوا إلى أن كل آية تختلف عن الأخرى في التقديم للعدل، والتأخير للشفاعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:31 am

والبلاغة الحقَّة تتجلَّى في الآيتين؛ لأن القارىء لصَدْر كل آية منهما، والفاهم للمَلَكه اللغوية العربية أن عَجُز كل آية يناسب صدرها.
ومن يقرأ قول الحق سبحانه:
* وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ *[البقرة: 48].
يرى أنه أمام نفسين: النفس الأولى هي التي تقدِّم الشفاعة، والنفس الثانية هي المشفوع لها. والشفاعة هنا لا تُقبل من النفس الأولى الشافعة، وكذلك لا يُقبل العدل.
وفي الآية الثانية لاتُقبل الشفاعة ولا العدل من النفس المشفوع لها، فهي تحاول أن تقدم العدل أولاً، ثم حين لا ينفعها تأتي بالشفيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:32 am

وهكذا جاء التقديم والتأخير في الآيتين مناسباً للموقف في كل منهما.
وهنا يقول الحق سبحانه:
* وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ * [يونس: 54].
وفي هذا القول تعذُّرِ ملْك النفس الواحدة لكل ما في الأرض، ولو افترضنا أن هذه النفس ملكته فلن تستطيع الافتداء به؛ وتكون النتيجة هي ما يقوله الحق سبحانه:
* وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ * [يونس: 54].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:33 am

أي: أخفوا الحسرة التي تأتي إلى النفس، وليس لها ظاهر من انزعاج لفظي أو حركي.
إن كلاّ منهم يكتم هَمَّه في قبله؛ لأنه ساعة يرى العذاب ينبهر ويُصعَق ويُبهَت من هول العذاب، فتجمد دماؤه، ولا يستطيع حتى أن يصرخ، وهو بذلك إنما يكبت ألمه في نفسه؛ لأن هول الموقف يجمِّد كل دم في عروقهم، ويخرس ألسنتهم، ولا يستطيع أن ينطق؛ لأنه يعجز عن التعبير الحركي من الصراخ أو الألم.
ونحن نعلم أن التعبير الحركي لون من التنفيس البدني، وحين لا يستطيعه الإنسان، فهو يتألم أكثر.
هم ـ إذن ـ يُسرُّون الندامة حين يرون العذاب المفزع المفجع، والكلام هنا عن الظالمين، وهم على الرغم من ظلمهم، فالحق سبحانه يقول: * وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ * [يونس: 54].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:34 am

وهؤلاء رغم كفرهم واستحقاقهم للعذاب يلقون العدل من الله، فَهَبْ أن كافراً بالله بمنأى عن الدين ظلم كافراً آخر، أيقف الله سبحانه من هذه المسألة موقفاً محايداً.
لا؛ لأن حق خَلْق الله سبحانه ـ الكافر المظلوم ـ يقتضى أن يقتص الله سبحانه له من أخيه الكافر الظالم؛ لأن الظالم الكافر، إنما ظلم مخلوقاً لله، حتى وإن كان هذا المظلوم كافراً.
ولذلك يقضي الله بينهم بالحق، أي: يخفِّف عن المظلوم بعضاً من العذاب بقدر ما يثقله على الظالم.
هذا هو معنى * وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ * لأنها تتطلب قضاء، أي: عدم تحيز، وتتطلب الفصل بين خصومتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:34 am

ويترتب على هذا القضاء حكم؛ لذلك يبين لنا الحق سبحانه أنهم ـ وإن كانوا كافرين به ـ إلا أنه إن وقع من أحدهم ظلم على الآخر، فالحق رب الجميع وخالق الجميع، كما أعطاهم بقانون الربوبية كل خير مثلما أعطى المؤمنين، فهو سبحانه الذي أعطى الشمس، والماء، والهواء، وكل وسائل الرزق والقُوت لكل الناس ـ مؤمنهم، وكافرهم ـ فإذا ما حدث ظلم بين متدينين بدين واحد، أو غير متدينين، فلا بد أن يقضي فيه الحق سبحانه بالفصل والحكم بالعدل.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * أَلا إِنَّ للَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 20 من اصل 38انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 29 ... 38  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1