منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 11 ... 17  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:41 am

فهؤلاء قد استوفوا أجورهم، وأخذوا حظّهم في الدنيا ألواناً من النعيم والمدح والثناء، وخُلِّدتْ ذكراهم، وأقيمت لهم التماثيل والاحتفالات؛ لذلك يأتي في الآخرة فلا يجد إلا الحسرة والندامة حيث فُوجئ بوجود إله لم يكُنْ يؤمن به، والإنسان إنما يطلب أجره مِمَّن عمل من أجله، وهؤلاء ما عملوا لله بل للإنسانية وللمجتمع وللشهرة وقد نالوا هذا كله في الدنيا، ولم يَبْقَ لهم شيء في الآخرة.
ثم يقول الحق سبحانه: * أُوْلَـائِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:42 am

أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31)

* أُوْلَـائِكَ * أي: الذين آمنوا وعملوا الصالحات * لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ.. * [الكهف: 31]الجنات رأينا منها صورة في الدنيا، وتُطلق إطلاقاً شرعياً وإطلاقاً لغوياً. أما الشرعي: فهو الذي نعرفه من أنها الدار التي أعدَّها الله تعالى لثواب المؤمنين في الآخرة. أما المعنى اللغوي: فهي المكان الذي فيه زرع وثمار وأشجار تُوارِي مَنْ سار فيها وتستره؛ ومادة الجيم والنون تدور كلها حول الاستتار والاختفاء فالجنون استتار العقل والجن مخلوقات لا ترى والجُنّة بالضم الدرع يستر الجسم عن المهاجم.. الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:43 am

وقلنا: إن الحق سبحانه حينما يُحدِّثنا عن شيء غيبيّ يُحدِّثنا بما يوجد في لغتنا من ألفاظ، واللغة التي نتكلم بها، يُوجَد المعنى أولاً ثم يوجد اللفظ الدالّ عليه، فإذا عرفنا أن هذا اللفظ موضوع لهذا المعنى، فإنْ نُطِق اللفظ نفهم معناه. فإذا كانت الأشياء التي يُحدِّثنا الله عنها غيباً كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فيها ما لا عين رأتْ، ولا أذن سمعتْ، ولا خطر على قلب بشر "
إذن: فمن أين نأتي بالألفاظ الدَّالة على هذه المعاني ونحن لم نعرفها؟ لذلك يُعبِّر عنها الحق سبحانه بالشبيه لها في لغتنا، لكن يعطيها الوصف الذي يُميّزها عن جنة الدنيا، كما جاء في قوله تعالى:* مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيْرِ آسِنٍ.. *[محمد: 15]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:44 am

ونحن نعرف النهر، ونعرف الماء، لكن يأتي قوله: * غَيْرِ آسِنٍ * ليميز ماء الآخرة عن ماء الدنيا، وكذلك في:* وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ *[محمد: 15]
فالخمر في الدنيا معروفة؛ لكنها ليست لذة لشاربها، فشاربها يبتلعها بسرعة؛ لأنه لا يستسيغ لها طعماً أو رائحة، كما تشرب مثلاً كوباً من العصير رشفة رشفة لتلتذ بطعمه وتتمتع به، كما أن خمر الدنيا تغتال العقول على خلاف خمر الآخرة؛ لذلك لما أعطاها اسم الخمر لنعرفها ميَّزها بأنها لذة، وخَمْر الدنيا ليست كذلك؛ لأن لغتنا لا يوجد بها الأشياء التي سيخلقها الله لنا في الجنة، فبها ما لا عَيْن رأت، ولا أذن سمعتْ، والعين إدراكاتها أقلّ من إدراكات الأذن؛ لأن العين تعطيك المشهد الذي رأيته فحسب، أما الأذن فتعطيك المشهد الذي رأيته والذي رآه غيرك، ثم يقول: " ولا خطر على قلب بشر " فوسَّع دائرة ما في الجنة، مما لا نستطيع إدراكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:45 am

وكذلك في قوله تعالى:* وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى.. *[محمد: 15]
ونحن نعرف العسل فميَّزه هنا بأنه مُصفّى، ومعروف أن العسل قديماً كانوا يأخذونه من الجبال، وكان يعلَقُ به الحصى والرمل؛ لذلك مُيِّز عسل الجنة بأنه مُصفّى.
وكذلك في قوله سبحانه:* سِدْرٍ مَّخْضُودٍ *[الواقعة: 28] ونعرف سدر الدنيا، وهو نوع من الشجر له شوك، وليس كذلك سِدْر الجنة؛ لأنه سدر مخضود لا شوك فيه، ولا يُدْمِي يديك كسِدْر الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:46 am

وهنا ميَّز الله الجنة في الآخرة عن جنات الدنيا، فقال: * جَنَّاتُ عَدْنٍ.. * [الكهف: 31] أي: إقامة دائمة لا تنتهي ولا تزول، وليست كذلك جنات الدنيا، فهَبْ أن واحداً يتمتع في الدنيا بالدُّور والقصور في الحدائق والبساتين التي هي جنة الدنيا، فهل تدوم له؟ إن جنات الدنيا مهما عَظُم نعيمها، إما أنْ تفوتك، وإما أنْ تفوتها.
والعَدْن اسم للجَنّة، فهناك فَرْق بين المسكن والمسكن في الجنة، كما ترى حدائق عامة وحدائق خاصة، فالمؤمن في الجنة له مسكن خاص في جنة عدن.
ويقول تعالى عن أنهار الجنة:* تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ.. *[محمد: 12]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:47 am

وفي آية أخرى يقول:* تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ.. *[التوبة: 100] ليعطينا صورتين لجريان الماء، ففي قوله:* تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ.. *[التوبة: 100] يدلُّ على أن الماء يأتيها من بعيد، وقد تخشى أن يمنعه أحد عنك أنْ يَسُدَّه دونك؛ لذلك يقول لك: اطمئن فالماء يجري * مِن تَحْتِهَا * أي: من الجنة نفسها لا يمنعه أحد عنك.
وفي هذه الآية كأنَّ الحق سبحانه وتعالى يعطينا إشارة لطيفة إلى أننا نستطيع أن نجعل لنا مساكن على صفحة الماء، وأن نستغل المسطحات المائية في إقامة المباني عليها، خُذْ مثلاً المسطحات المائية للنيل، أو الريَّاح التوفيقي من القناطر الخيرية حتى دمياط لَوجدْتَ مساحات كبيرة واسعة يمكن بإقامة الأعمدة في الماء، واستخدام هندسة البناء أنْ نقيم المساكن الكافية لسُّكْنى أهل هذه البلاد، وتظل الأرض الزراعية كما هي للخُضْرة وللزرع ولِقُوتِ الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:48 am

ويمكن أن تُطبَّق هذه الطريقة أيضاً في الريف، فيقيم الفلاحون بيوتهم وحظائر مواشيهم بنفس الطريقة على الترع والمصارف المنتشرة في بلادنا، ولا نمس الرقعة الزراعية.
لقد هجمتْ الحركة العمرانية على الجيزة والدقي والمهندسين، وكانت في يوم من الأيام أراضي تغل كل الزراعات، وتخدم تموين القاهرة. ولما استقدموا الخبراء الأجانب لتوسيع القاهرة توجهوا إلى الصحراء وأنشأوا مصر الجديدة، ولم يعتد أحد منهم على شبر واحد من الأرض الزراعية، بل جعلوا في تخطيطهم رقعة خضراء لكل منزل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:49 am

إذن: في الآية لفتة يمكن أنْ تحلَّ لنا أزمة الإسكان، وتحمي لنا الرقعة الزراعية الضيقة. ثم يقول تعالى: * يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ.. * [الكهف: 31] وقد يقول قائل: وما هذه الأساور من الذهب التي يتحلَّى بها الرجال؟ هذه من الزخرف والزينة، نراه الآن في طموحات الإنسان في زُخْرفية الحياة، فنرى الشباب يلبسون ما يُسمَّى (بالانسيال) وكذلك أساور الذهب في الآخرة زينة وزخرف، وفي آية أخرى، يقول تعالى:* وَحُلُّواْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ.. *[الإنسان: 21]
ومرة أخرى يقول:* يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ *[فاطر: 33]
فالأساور إما من ذهب أو فضة أو لؤلؤ؛ لذلك قال صلى الله عليه وسلم عن هذه الحلية في الآخرة أنها تبلغ ما بلغه الوضوء عند المؤمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:49 am

ونلحظ في قوله تعالى:* يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ.. *[الكهف: 31] أن التحلية هنا للزينة، وليست من الضروريات، فجاء الفعل * يُحَلَّوْنَ * أي: حلاَّهم غيرهم ولم يقل يتحلون؛ لذلك لما تكلم بعدها عن الملبس، وهو من الضروريات قال: * وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ * [الكهف: 31]
فأتى بالفعل مبنياً للمعلوم؛ لأن الفعل حدث منهم أنفسهم بالعمل، أما الأولى فكانت بالفضل من الله، وقد قُدم الفضل على العمل، كما قال تعالى في آية أخرى:* قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ.. *[يونس: 58]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:50 am

أي: إياك أن تقول هذا بعملي، بل بفضل الله وبرحمته؛ لذلك نرى الرسول صلى الله عليه وسلم يقر بهذه الحقيقة، فيقول: " لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته " ذلك لأنك لو نظرتَ إلى عملك لوجدتَه بعد تكليفك الذي كلفت به في سِنِّ البلوغ، وقد عِشْت طوال هذه المدة ترتع في نِعَم الله ورزقه دون أنْ يُكلِّفك بشيء؛ لذلك مهما قَدَّمْتَ لله تعالى من طاعات، فلن تفَِي بما أنعم به عليك.
وما تفعله من طاعات إنما هو وفاء لحق الله، فإذا أدخلناك الجنة كان فضلاً من الله عليك، لأنك أخذتَ حقك سابقاً ومُقدَّماً في الدنيا، لكنه قسم هنا فقال: * يَلْبَسُونَ.. * [الكهف: 31] أي: بما عملوا، أما في الزينة والتحلية فقال: * يُحَلَّوْنَ * كالرجل الذي يُجهِّز ابنته للزواج، فيأتي لها بضروريات الحياة، ثم يزيدها على ذلك من الكماليات وزُخْرف الحياة من نجف أو سَجَّاد أو خلافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:51 am

واللباس من ضروريات الحياة التي امتنّ الله بها على عباده، كما جاء في قوله تعالى:* يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً.. *[الأعراف: 26] والريش: هو الكماليات التي يتخذها الناس للفَخْفخة والمتعة، وهو ما زاد عن الضروريات. والسُّندس: هو الحرير الرقيق، والإستبرق: الحرير الغليظ السميك.
وقد وقف العلماء عند هذه الكلمة * إِسْتَبْرَقٍ * وغيرها من الكلمات غير العربية مثل: القسطاس، وهي كلمات فارسية الأصل، أو كلمة (آمين) التي نتخذها شعاراً في الصلاة وأصلها يمني أو حبشي. وقالوا: كيف يستخدم القرآن مثل هذه الألفاظ، وهو قرآن عربي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:52 am

نقول: هل أدخل القرآن هذه الألفاظ في لغة العرب ساعةَ نزل، أم جاء القرآن وهي سائرة على ألسنة الناس يتكلمون بها ويتفاهمون؟ لقد عرف العرب هذه الكلمات واستعملوها، وأصبحت ألفاظاً عربية دارتْ على الألسنة، وجرتْ مجرى الكلمة العربية.
ومن الكلمات التي دخلتْ العربية حديثاً استخدمت ككلمة عربية (بنك)، وربما كانت أخفّ في الاستعمال من كلمة (مصرف)؛ لذلك أقرَّها مَجْمع اللغة العربية وأدخلها العربية.

إذن: فهذا القول يمكن أن يُقبَل لو أن القرآن جاء بهذه الألفاظ مجيئاً أولياً، وأدخلها في اللغة ولم تكُن موجودة، لكن القرآن جاء ليخاطب العرب، وما داموا قد فهموا هذه الألفاظ وتخاطبوا بها، فقد أصبحت جُزْءاً من لغتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 8:53 am

ثم يقول تعالى: * مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَآئِكِ.. * [الكهف: 31] الاتكاء: أن يجلس الإنسان على الجنب الذي يُريحه، والأرائك: هي السُّرر التي لها حِلْية مثل الناموسية مثلاً. * نِعْمَ الثَّوَابُ.. * [الكهف: 31] كلام منطقيّ: * وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً * [الكهف: 31] أي: أن هذا هو مُقْتضى الحال فيها، على خلاف ما أخبر به عن أهل النار:* وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً *[الكهف: 29]
ثم يقول الحق سبحانه: * وَاضْرِبْ لهُمْ مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 10:01 am

الاديب القدير الاستاذ محمد فرج صبحك الله بالسعادة ..

ورطب لسانك بالشهادة ..

وحبب فيك خلقه وسخر لك عباده ..

وجعل خير عمرك آخره وخير عملك خواتمه وخير

أيامك يوم لقائه ..

جهود جد كبيرة جزاك الله اجرها

د/ الماسة نور اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:25 pm

ماستنا الغاليه صبحك الله بكل الخير ....اسعدتنى بهذا الصباح النادى وتلك الكلمات الساحرة العطرة والمرور العبق ....لك خالص ودى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:28 pm

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32)

وما زال الكلام موصولاً بالقوم الذين أرادوا أن يصرفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذين يدعُونَ ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه، وبذلك انقسم الناس إلى قسميْن: قسم مُتكبّر حريص على جاهه وسلطانه، وقسم ضعيف مستكين لا جاهَ له ولا سلطان، لكن الحق سبحانه يريد استطراق آياته استطراقاً يشمل الجميع، ويُسوِّي بينهم.
لذلك؛ أراد الحق سبحانه وتعالى أن يضرب لنا مثَلاً موجوداً في الحياة، ففي الناس الكافر الغني والمؤمن الفقير، وعليك أنْ تتأمل موقف كل منهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:31 pm

قوله تعالى: * وَاضْرِبْ لهُمْ مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ.. * [الكهف: 32] قلنا: إن الضرب معناه أن تلمس شيئاً بشيء أقوى منه بقوة تؤلمه، ولا بُدّ أن يكون الضارب أقوى من المضروب، إلا فلو ضربتَ بيدك شيئاً أقوى منك فقد ضربتَ نفسك، ومن ذلك قول الشاعر:وَيَا ضَارِباً بِعَصَاهُ الحَجَر ضربْتَ العَصَا أَمْ ضربْتَ الحجَر؟وضَرْب المثل يكون لإثارة الانتباه والإحساس، فيُخرجك من حالة إلى أخرى، كذلك المثَل: الشيء الغامض الذي لا تفهمه ولا تعيه، فيضرب الحق سبحانه له مثلاً يُوضِّحه ويُنبِّهك إليه؛ لذلك قال: * وَاضْرِبْ لهُمْ مَّثَلاً.. * [الكهف: 32] وسبق أن أوضحنا أن الأمثال كلام من كلام العرب، يردُ في معنى من المعاني، ثم يشيع على الألسنة، فيصير مثلاً سائراً، كما نقول: جود حاتم، وتقابل أي جَوّاد فتناديه: يا حاتم، فلما اشتهر حاتم بالجود أُطلِقَتْ عليه هذه الصفة. وعمرو بن معد اشتُهِر بالشجاعة والإقدام، وإياس اشتُهِر بالذكاء، وأحنف بن قيس اشتهر بالحلم. لذلك قال أبو تمام في مدح الخليفة:إِقْدامُ عَمْروٍ في سَمَاحَةِ حَاتِم في حِلْمِ أحنَفَ فِي ذَكَاءِ إياسفأراد خصوم أبي تمام أن يُحقِّروا قوله، وأن يُسقِطوه من عين الخليفة، فقالوا له: إن الخليفة فوق مَنْ وصفتَ، وكيف تُشبّه الخليفة بهؤلاء وفي جيشه ألفٌ كعمرو، وفي خُزَّانه ألف كحاتم فكيف تشبهه بأجلاف العرب؟ كما قال أحدهم: ـوَشبَّهه المـدّاحُ في البـَاسِ والغِنَى بمَنْ لَوْ رآهُ كانَ أَصْغر خَادِمٍفَفِي جيْشِه خَمْسُونَ أَلْفاً كعنْترٍ وَفي خُزَّانِه ألْفُ حَاتِمِفألهمه الله الردَّ عليهم، وعلى نفس الوزن ونفس القافية، فقال:لاَ تُنكِرُوا ضَرْبي لَهُ مَنْ دُونَه مثَلاً شَرُوداً في النَّدَى وَالبَاسفاللهُ قَدْ ضَربَ الأقلّ لِنُوِره مَثَلاً مِنَ المشْكَاةِ والنِّبْراسِإذن: فالمثل يأتي لِيُنَبّه الناس، وليُوضّح القضية غير المفهومة، والحق تبارك وتعالى قال:* إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. *[البقرة: 26]
ثم يعطينا القرآن الكريم أمثالاً كثيرة لتوضيح قضايا معينة، كما في قوله تعالى:* مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ *[العنكبوت: 41]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:31 pm

وكذا قوله تعالى عن نقض الوعد وعدم الوفاء به:* وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً *[النحل: 92]
ومنه قوله تعالى:* مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّآ أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ *[البقرة: 17]
ومنه قوله تعالى مُصوِّراً حال الدنيا، وأنها سريعة الزوال:* وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّياحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىا كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً *[الكهف: 45]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:32 pm

فالمثل يُوضِّح لك الخفيّ بشيء جَلِيٍّ، يعرفه كل مَنْ سمعه، من ذلك مثلاً الشاعر الذي أراد أنْ يصفَ لنا الأحدب فيُصوِّره تصويراً دقيقاً كأنك تنظر إليه:قَصُـرَتْ أَخَادعه وَغَاص قَذَالُه فكأنه مُـتربِّصٌ أنْ يُصْفَعَاوكأنما صُفِعْتَ قَفَاهُ مرةً وأَحسَّ ثانيةً لَهَا فتجمَّعَاوهنا يقول الحق سبحانه: اضرب لهم يا محمد مثلاً للكافر إذا استغنى، والفقير إذا رَضِى بالإيمان.
وقوله: * رَّجُلَيْنِ.. * [الكهف: 32] أي: هما مَحَلُّ المثل: * جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً * [الكهف: 32] لكن، هل هذا المثل كان موجوداً بالفعل، وكان للرجلين وجود فِعليّ في التاريخ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:33 pm

نعم، كانوا واقعاً عند بني إسرائيل وهما براكوس ويهوذا، وكان يهوذا مؤمناً راضياً، وبراكوس كان مستغنياً، وقد ورثا عن أبيهم ثمانية آلاف دينار لكل منهما، أخذ براكوس نصيبه واشترى به أرضاً يزرعها وقَصْراً يسكنه وتزوج فأصبح له ولدان وحاشية، أما يهوذا، فقد رأى أنْ يتصدّق بنصيبه، وأن يشتري به أرضاً في الجنة وقصراً في الجنة وفضَّل الحور العين والولدان في جنة عدن على زوجة الدنيا وولدانها وبهجتها.
وهكذا استغنى براكوس بما عنده واغتَرَّ به، كما قال تعالى:* كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَىا * أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىا *[العلق: 6-7]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:33 pm

وأول الخيبة أن تشغلك النعمة عن المنعِم، وتظن أن ما أنت فيه من نعيم ثمرةُ جهدك وعملك، ونتيجة سعْيك ومهارتك، كما قال قارون:* قَالَ إِنَّمَآ أُوتِيتُهُ عَلَىا عِلْمٍ عِندِي *[القصص: 78]
فتركه الله لِعلْمه ومهارته، فليحرص على ماله بما لديه من علم وقوة:* فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ.. *[القصص:81] ولم ينفعه ماله أو علمه.
إذن: هاتان صورتان واقعيتان في المجتمع: كافر يستكبر ويستغني ويستعلي بغناه، ومؤمن قَنُوع بما قسم الله له.
وانظر إلى الهندسة الزراعية في قوله تعالى: * جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً * [الكهف: 32]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:34 pm

فقد علَّمنا الله تعالى أن نجعل حول الحدائق والبساتين سُوراً من النخيل ليكون سياجاً يصدُّ الهواء والعواصف، وذكر سبحانه النخل والعنب وهي من الفاكهة قبل الزرع الذي منه القوت الضروري، كما ذكر من قبل الأساور من ذهب، وهي للزينة قبل الثياب، وهي من الضروريات.
وقوله: * جَنَّتَيْنِ.. * [الكهف: 32] نراها إلى الآن فيمَنْ يريد أن يحافظ على خصوصيات بيته؛ لأن للإنسان مسكناً خاصاً، وله عموميات أحباب، فيجعل لهم مسكناً آخر حتى لا يطَّلع أحد على حريمه؛ لذلك يسمونه السلاملك والحرملك.
وكذلك في قوله تبارك وتعالى:* لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُواْ لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ *[سبأ: 15] ثم يقول الحق سبحانه: * كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ ءَاتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئاً.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:37 pm

كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33)

أي: أعطتْ الثمرة المطلوبة منها، والأُكُل: هو ما يُؤكل، ونعرف أن الزراعات تتلاحق ثمارها فتعطيك شيئاً اليوم، وشيئاً غداً، وشيئاً بعد غد وهكذا.
* وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئاً.. * [الكهف: 33] كلمة * تَظْلِم * تعطينا إشارة إلى عمل الخير في الدنيا، فالأرض وهي جماد لا تظلم، ولا تمنعك حقاً، ولا تهدِر لك تعباً، فإنْ أعطيتَها جهدك وعملك جادتْ عليك، تبذر فيها كيلة تعطيك إردباً، وتضع فيها البذرة الواحدة فتُغِلُّ عليك الآلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 12:38 pm

إذن: فهي كريمة جوادة شريطة أن تعمل ما عليك من حَرْثٍ وبَذْر ورعاية وسُقْيا، وقد تريحك السماء، فتسقى لك.
لذلك، لما أراد الحق سبحانه أنْ يضرب لنا المثل في مضاعفة الأجر، قال:* مَّثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّاْئَةُ حَبَّةٍ *[البقرة: 261]
فإذا كانت الأرض تعطيك بالحبة سبعمائة حبة، فما بالك بخالق الأرض؟ لا شك أن عطاءه سيكون أعظم؛ لذلك قال بعدها:* وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَآءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ *[البقرة: 261]
إذن: فالأرض لا تظلم، ومن عدل الأرض أنْ تعطيك على قَدْر تعبك وكَدِّك فيها، والحق سبحانه أيضاً يُقدِّر لك هذا التعب، ويشكر لك هذا المجهود، والنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى أحد الصحابة وقد تشققت يداه من العمل قال: " هذه يَدٌ يحبها الله ورسوله ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 11 ... 17  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1