منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 12 ... 17  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:03 pm

وذكرنا أن سيدنا جعفر الصادق ـ رضي الله عنه ـ كان عالماً بكنوز القرآن، ورأى النفس البشرية، وما يعتريها من تقلُّبات تعكر عليه صَفْو الحياة من خوف أو قلق أو همٍّ أو حزن أو مكر، أو زهرة الدنيا وطموحات الإنسان فيها.

فكان رضي الله عنه يُخرج لهذه الداءات ما يناسبها من علاجات القرآن فكان يقول في الخوف: " عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله تعالى:* حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ *[آل عمران: 173] فإني سمعت الله بعقبها يقول:* فَانْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ *[آل عمران: 174] وعجبتُ لمن اغتمَّ ـ لأن الغَمَّ انسداد القلب وبلبلة الخاطر من شيء لا يعرف سببه ـ وعجبتُ لمن اغتمَّ ولم يفزع إلى قول الله تعالى:* لاَّ إِلَـاهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ *[الأنبياء: 87] فإني سمعت الله بعقبها يقول:* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ *[الأنبياء: 88] ليس هذا وفقط، بل:* وَكَذالِكَ نُنجِـي الْمُؤْمِنِينَ *[الأنبياء: 88] وكأنها (وصْفة) عامة لكل مؤمن، وليست خاصة بنبيّ الله يونس عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:04 pm

فقوْل المؤمن الذي أصابه الغم:* لاَّ إِلَـاهَ إِلاَّ أَنتَ.. *[الأنبياء: 87] أي: لا مفزع لي سواك، ولا ملجأ لي غيرك* إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.. *[الأنبياء: 87] اعتراف بالذنب والتقصير، فلعل ما وقعتُ فيه من ذنب وما حدث من ظلم لنفسي هو سبب هذا الغم الذي أعانيه.
وعجبتُ لمن مُكر به، كيف لا يفزع إلى قول الله تعالى:* وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ.. *[غافر: 44] فإني سمعت الله بعقبها يقول:* فَوقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَـرُواْ.. *[غافر: 45] فالله تبارك وتعالى هو الذي سيتولى الرد عليهم ومقابلة مكرهم بمكره سبحانه، كما قال تعالى:* وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ *[آل عمران: 54]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:05 pm

وعجبتُ لمن طلب الدنيا وزينتها ـ صاحب الطموحات في الدنيا المتطلع إلى زخرفها ـ كيف لا يفزع إلى قوله تعالى: * مَا شَآءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ.. * [الكهف: 39] فإني سمعت الله بعقبها يقول:* فعسَىا رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ *[الكهف: 40]
فإن قلتها على نعمتك حُفظتْ ونمَتْ، وإن قلتها على نعمة الغير أعطاك الله فوقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:06 pm

والعجيب أن المؤمن الفقير الذي لا يملك من متاع الدنيا شيئاً يدل صاحبه الكافر على مفتاح الخير الذي يزيده من خير الدنيا، رغم ما يتقلّب فيه من نعيمها، فمفتاح زيادة الخير في الدنيا ودوام النعمة فيها أن نقول: * مَا شَآءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ.. * [الكهف: 39]
ويستطرد المؤمن، فيُبيِّن لصاحبه ما عَيَّره به من أنه فقير وهو غني، وما استعلى عليه بماله وولده: * إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً * [الكهف: 39]
ثم ذكّره بأن الله تعالى قادر على أنْ يُبدِّل هذا الحال، فقال: * فعسَىا رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:07 pm

فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40)

وعسى للرجاء، فإن كان الرجاء من الله فهو واقع لا شكَّ فيه؛ لذلك حينما تقول عند نعمة الغير: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) يعطيك الله خيراً مما قُلْت عليه: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله)، وإن اعترفتَ بنعمة الله عليك ورددْت الفضل إليه سبحانه زادك، كما جاء في قوله تعالى:* لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ *[إبراهيم: 7]
فقوله: * فعسَىا رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ * [الكهف: 40] أي: ينقل مسألة الغنى والفقر ويُحوّلها، فأنت لا قدرة لك على حفظ هذه النعمة، كما أنك لا قدرةَ لك على جَلْبها من البداية. إذن: يمكن أنْ يعطيني ربي نعمة مثل نعمتك، في حين تظل نعمتك كما هي، لكن إرادة الله تعالى أن يقلبَ نعمتك ويزيلها: * وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَاناً مِّنَ السَّمَآءِ * [الكهف: 40] هذه النعمة التي تعتز بها وتفخر بزهرتها وتتعالى بها على خَلْق الله يمكن أنْ يرسلَ الله عليها حُسْباناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:08 pm

والحُسْبان: الشيء المحسوب المقدَّر بدقّة وبحساب، كما جاء في قوله تعالى:* الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ *[الرحمن: 5] والخالق سبحانه وتعالى جعل الشمس والقمر لمعرفة الوقت:* لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ *[يونس: 5] ونحن لا نعرف من هذه عدد السنين والحساب إلا إذا كانت هي في ذاتها منضبطةً على نظام دقيق لا يختلّ، مثل الساعة لا تستطيع أنْ تعرفَ بها الوقت وتضبطه إلا إذا كانت هي في ذاتها منضبطة، والشيء لا يكون حسباناً لغيره إلا إذا كان هو نفسه مُنْشأ على حُسْبان.
وحَسب حُسْباناً مثل غفر غفراناً، وقد أرسل الله على هذه الجنة التي اغترَّ بها صاحبها صاعقة محسوبة مُقدَّرة على قَدْر هذه الجنة لا تتعدَّاها إلى غيرها، حتى لا يقول: إنها آية كونية عامة أصابتني كما أصابت غيري.. لا. إنها صاعقة مخصوصة محسوبة لهذه الجنة دون غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:09 pm

ثم يقول تعالى: * فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً * [الكهف: 40] أي: أن هذه الجنة العامرة بالزروع والثمار، المليئة بالنخيل والأعناب بعد أن أصابتها الصاعقة أصبحتْ صَعيداً أي: جدباء يعلُوها التراب، ومنه قوله تعالى في التيمُّم:* فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً *[النساء: 43] ليس هذا وفقط، بل * صَعِيداً زَلَقاً * [الكهف: 40] أي: تراباً مُبلّلاً تنزلق عليه الأقدام، فلا يصلح لشيء، حتى المشي عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:10 pm

أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41)

* غَوْراً * أي: غائراً في الأرض، فإنْ قُلْت: يمكن أنْ يكونَ الماء غائراً، ونستطيع إخراجه بالآلات مثلاً، لذلك يقطع أمله في أيِّ حيلة يفكر فيها: * فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً * [الكهف: 41] أي: لن تصل إليه بأيِّ وسيلة من وسائلك، ومن ذلك قوله تعالى في آية أخرى:* قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُمْ بِمَآءٍ مَّعِينٍ *[الملك: 30]
لاحظ أن هذا الكلام من المؤمن لصاحبه الكافر مجرد رجاء يخاطبه به:* فعسَىا رَبِّي.. *[الكهف: 40] رجاء لم يحدث بَعْد، ولم يصل إلى إيقاعيات القدر.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَآ أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىا عُرُوشِهَا... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:11 pm

وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42)


هكذا انتقل الرجاء إلى التنفيذ، وكأن الله تعالى استجاب للرجل المؤمن ولم يكذب توقعه * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ * [الكهف: 42] أحيط: كأنْ جعل حول الثمر سوراً يحيط به، فلا يكون له منفذ، كما قال في آية أخرى:* وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ *[يونس: 22]
وتلاحظ أنه سبحانه قال: * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ * [الكهف: 42] ولم يقُلْ مثلاً: أحيط بزرعه أو بنخله؛ لأن الإحاطة قد تكون بالشيء، ثم يثمر بعد ذلك، لكن الإحاطة هنا جاءت على الثمر ذاته، وهو قريب الجنْي قريب التناول، وبذلك تكون الفاجعة فيه أشدَّ، والثمر هو الغاية والمحصّلة النهائية للزرع. ثم يُصوِّر الحق سبحانه ندم صاحب الجنة وأَسَفه عليها: * فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَآ أَنْفَقَ فِيهَا * [الكهف: 42] أي: يضرب كَفّاً بكفٍّ، كما يفعل الإنسان حينما يفاجئه أمر لا يتوقعه، فيقف مبهوتاً لا يدري ما يقول، فيضرب كفّاً بكفٍّ لا يتكلم إلا بعد أن يُفيق من هَوْل هذه المفاجأة ودَهْشتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:12 pm

ويُقلِّب كفَّيْه على أيِّ شيء؟ يُقلِّب كفيه ندماً على ما أنفق فيها * وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىا عُرُوشِهَا * [الكهف: 42] خاوية: أي خَربة جَرْداء جَدْباء، كما قال سبحانه في آية أخرى:* أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىا قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىا عُرُوشِهَا *[البقرة: 259]
ومعلوم أن العروش تكون فوق، فلما نزلت عليها الصاعقة من السماء دكَّتْ عروشها، وجعلت عاليها سافلها، فوقع العرش أولاً، ثم تهدَّمتْ عليه الجدران.
وقوله تعالى: * وَيَقُولُ يالَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً * [الكهف: 42] بعد أن ألجمتْه الدهشة عن الكلام، فراحَ يضرب كفَّاً بكفٍّ، أفاق من دهشته، ونزع هذا النزوع القوليّ الفوري: * يالَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً * [الكهف: 42] يتمنى أنه لم يشرك بالله أحداً؛ لأن الشركاء الذين اتخذهم من دون الله لم ينفعوه، لذلك قال بعدها: * وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:13 pm

وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا (43)


أي: ليس لديه أعوان ونُصراء يدفعون عنه هذا الذي حَلّ به، ويمنعون عنه الخراب الذي حاقَ بجنته * وَمَا كَانَ مُنْتَصِراً * [الكهف: 43] أي: ما كان ينبغي له أن ينتصر، ولا يجوز له الانتصار، لماذا؟
ثم يقول الحق سبحانه: * هُنَالِكَ الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ... *.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:14 pm

هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا (44)

هنالك: أي في وقت الحالة هذه، وقتَ أنْ نزلتْ الصاعقة من السماء فأتتْ على الجنة، وجعلتها خاوية على عروشها، هناك تذكّر المنعمَ وتمنّى لو لم يشرك بالله، فقوله: * هُنَالِكَ * أي: في الوقت الدقيق وقت القمة، قمة النكَد والكَدَر.
و * هُنَالِكَ * جاءت في القرآن في الأمر العجيب، ويدعو إلى الأمر الأعجب، من ذلك قصة سيدنا زكريا ـ عليه السلام ـ لما دخل على السيدة مريم، فوجد عندها رزقاً:* قَالَ يامَرْيَمُ أَنَّىا لَكِ هَـاذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللًّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ *[آل عمران: 37]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:15 pm

وكان زكريا ـ عليه السلام ـ هو المتكفّل بها، الذي يُحضِر لها الطعام والشراب، فلما رأى عندها أنواعاً من الطعام لم يَأْتِ بها سألها من أيْن؟ فقالت: هو من عند الله إن الله يرزق مَنْ يشاء بغير حساب، فأطمع هذا القولُ زكريا في فضل الله، وأراد أن يأخذ بالأسباب، فدعا الله أن يرزقه الولد، وقد كانت امرأته عاقراً فقال تعالى:* هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ *[آل عمران: 38]
و * الْوَلاَيَةُ * أن يكون لك ولي ينصرك، فالولي هو الذي يليك، ويدافع عنك وقت الشدة، وفي قراءة أخرى: (هُنَالِكَ الْوِلايَةُ) بكسر الواو يعني الملك، كما في قوله:* لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ *[غافر: 16]
وقوله: * هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً.. * [الكهف: 44] لأنه سيجازى على العمل الصالح بثواب، هو خير من الدنيا وما فيها * وَخَيْرٌ عُقْباً * [الكهف: 44] أي: خير العاقبة بالرزق الطيب في جنة الخلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:16 pm

هكذا ضرب الله تعالى لنا مثلاً، وأوضح لنا عاقبة الغنيّ الكافر، والفقير المؤمن، وبيَّن لنا أن الإنسان يجب ألاّ تخدعه النعمة ولا يغره النعيم؛ لأنه موهوب من الله، فاجعل الواهب المنعِمَ سبحانه دائماً على بالك، كي يحافظ لك على نعمتك وإلا لَكُنْتَ مثل هذا الجاحد الذي استعلى واغترّ بنعمة الله فكانت عاقبته كما رأيت.
وهذا مثل في الأمر الجزئي الذي يتعلق بالمكلّف الواحد، ولو نظرتَ إليه لوجدتَه يعمُّ الدنيا كلها؛ فهو مثال مُصغَّر لحال الحياة الدنيا؛ لذلك انتقل الحق سبحانه من المثل الجزئيّ إلى المثل العام، فقال تعالى: * وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَواةِ الدُّنْيَا كَمَآءٍ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:17 pm

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا (45)

الحق تبارك وتعالى في هذه الآية يوضح المجهول لنا بما عُلِم لدينا. وأهل البلاغة يقولون: في هذه الآية تشبيه تمثيل؛ لأنه سبحانه شبّه حال الدنيا في قِصَرها وسرعة زوالها بالماء الذي نزل من السماء، فارتوتْ به الأرض، وأنبتتْ ألواناً من الزروع والثمار، ولكن سرعان ما يذبلُ هذا النبات ويصير هشيماً مُتفتتاً تذهب به الريح.
وهذه صورة ـ كما يقولون ـ منتزعة من مُتعدّد. أي: أن وجه الشبه فيها ليس شيئاً واحداً، بل عِدّة أشياء، فإن كان التشبيه مُركّباً من أشياء متعددة فهو مَثَل، وإنْ كان تشبيه شيء مفرد بشيء مفرد يُسمُّونه مِثْل، نقول: هذا مِثْل هذا، لذلك قال تعالى:* فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلَّهِ الأَمْثَالَ *[النحل: 74] لأن لله تعالى المثل الأعلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:17 pm

وهكذا الدنيا تبدو جميلة مُزهِرة مُثمِرة حُلْوة نَضِرة، وفجأة لا تجد في يديك منها شيئاً؛ لذلك سماها القرآن دُنْيا وهو اسم يُوحي بالحقارة، وإلا فأيّ وصف أقل من هذا يمكن أن يصفها به؟ لنعرف أن ما يقابلها حياة عُلْيا.
وكأن الحق سبحانه يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم: كما ضربتُ لهم مَثَل الرجلين وما آل إليه أمرهما اضرب لهم مثل الحياة الدنيا وأنها تتقلّب بأهلها، وتتبدل بهم، واضرب لهم مثلاً للدنيا من واقع الدنيا نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:18 pm

ومعنى * فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ * [الكهف: 45] أي: اختلط بسببه نبات الأرض، وتداخلَ بعضُه في بعض، وتشابكتْ أغصانه وفروعه، وهذه صورة النبات في الأرض الخِصْبة، أما إنْ كانت الأرض مالحة غير خِصْبة فإنها تُخرِج النبات مفرداً، عود هنا وعود هناك.
لكن، هل ظل النبات على حال خُضْرته ونضارته؟ لا، بل سرعان ما جفَّ وتكسر وصار هشيماً تطيح به الريح وتذروه، هذا مثلٌ للدنيا حين تأخذ زخرفها وتتزيَّن، كما قال تعالى:* حَتَّىا إِذَآ أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً.. *[يونس: 24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:19 pm

ثم يقول تعالى: * وَكَانَ اللَّهُ عَلَىا كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً * [الكهف: 45] لأنه سبحانه القادر دائماً على إخراج الشيء إلى ضِدّه، كما قال سبحانه:* وَإِنَّا عَلَىا ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ *[المؤمنون: 18]
فقد اقتدر سبحانه على الإيجاد، واقتدر على الإعدام، فلا تنفكّ عنه صفة القدرة أبداً، أحيا وأمات، وأعزَّ وأذلَّ، وقبض وبسط، وضَرَّ ونفع..
ولما كان الكلام السابق عن صاحب الجنة الذي اغترّ بماله وولده فناسب الحديث عن المال والولد، فقال تعالى: * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 1:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 4:56 am

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)

تلك هي العناصر الأساسية في فتنة الناس في الدنيا: المال والبنون، لكن لماذا قدَّم المال؟ أهو أغلى عند الناس من البنين؟ نقول: قدَّم الحق سبحانه المال على البنين، ليس لأنه أعزُّ أو أغلى؛ إنما لأن المال عام في المخاطب على خلاف البنين، فكلُّ إنسان لديه المال وإنْ قلَّ، أما البنون فهذه خصوصية، ومن الناس مَنْ حُرِم منها.
كما أن البنين لا تأتي إلا بالمال؛ لأنه يحتاج إلى الزواج والنفقة لكي يتناسل ويُنجب، إذن: كل واحد له مال، وليس لكل واحد بنون، والحكم هنا قضية عامة، وهي: * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا.. * [الكهف: 46] كلمة * زِينَةُ * أي: ليست من ضروريات الحياة، فهو مجرد شكل وزخرف؛ لأن المؤمن الراضي بما قُسِمَ له يعيش حياته سعيداً بدون مال، وبدون أولاد؛ لأن الإنسان قد يشقَى بماله، أو يشقى بولده، لدرجة أنه يتمنى لو مات قبل أن يُرزقَ هذا المال أو هذا الولد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 4:58 am

وقد باتت مسألة الإنجاب عُقْدة ومشكلة عند كثير من الناس، فترى الرجل كَدِراً مهموماً؛ لأنه يريد الولد ليكون له عِزْوة وعِزّة، وربما يُزَرق الولد ويرى الذُّلَّ على يديه، وكم من المشاكل تُثار في البيوت؛ لأن الزوجة لا تنجب.
ولو أيقن الناس أن الإيجاد من الله نعمة، وأن السَّلْب من الله أيضاً نعمة لاستراح الجميع، ألم نقرأ قول الله تعالى:* لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَآءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ *[الشورى: 49-50]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 4:58 am

إذن: فالعُقْم في ذاته نعمة وهِبَة من الله لو قبلها الإنسان من ربه لَعوَّضه الله عن عُقْمه بأنْ يجعل كل الأبناء أبناءه، ينظرون إليه ويعاملونه كأنه أبٌ لهم، فيذوق من خلالهم لذَّة الأبناء دون أن يتعب في تربية أحد، أو يحمل هَمَّ أحد.
وكذلك، الذي يتكدر لأن الله رزقه بالبنات دون البنين، ويكون كالذي قال الله فيه:* وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَىا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ *[النحل: 58]
إنه يريد الولد ليكون عِزْوة وعِزّة. ونسى أن عزة المؤمن بالله لا بغيره، ونقول: والله لو استقبلت البنت بالفرح والرضا على أنها هِبَة من الله لكانتْ سبباً في أن يأتي لها زوج أبرّ بك من ولدك، ثم قد تأتي هي لك بالولد الذي يكون أعزّ عندك من ولدك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:00 am

إذن: المال والبنون من زينة الحياة وزخرفها، وليسا من الضروريات، وقد حدد لنا النبي صلى الله عليه وسلم الدنيا، فقال: " من أصبح مُعَافىً في بدنه، آمناً في سِرْبه ـ أي: لا يهدد أمنه أحد ـ وعنده قوت يومه، فكأنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها "
فما زاد عن ذلك فهو من الزينة، فالإنسان ـ إذن ـ يستطيع أن يعيش دون مال أو ولد، يعيش بقيم تعطي له الخير، ورضاً يرضيه عن خالقه تعالى.
ثم يقول تعالى: * وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً * [الكهف: 46]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:01 am

لأن المال والبنين لن يدخلا معك القبر، ولن يمنعاك من العذاب، ولن ينفعك إلا الباقيات الصالحات. والنبي صلى الله عليه وسلم حينما أُهديَتْ إليه شاة، وكانت السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ تعرف أن رسول الله يحب من الشاة الكتف؛ لأنه لَحْم رقيق خفيف؛ لذلك احتفظتْ لرسول الله بالكتف وتصدّقت بالباقي، فلما جاء صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا صنعتِ في الشاة "؟ قالت: ذهبتْ كلها إلا كتفها، فضحك صلى الله عليه وسلم وقال: " بل بقيت كلها إلا كتفها ".
وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: " هل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلتَ فأفنيتَ، أو لبسْتَ فأبليْتَ، أو تصدَّقْتَ فأبقيْتَ ".
وهذا معنى: * وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ.. * [الكهف: 46]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 5:02 am

والسؤال الذي يتبادر إلى الذِّهْن الآن: إذا لم يكُنْ المال والبنون يمثلان ضرورة من ضروريات الحياة، فما الضروريات في الحياة إذن؟ الضروريات في الحياة هي كُلُّ ما يجعل الدنيا مزرعة للآخرة، ووسيلة لحياة باقية دائمة ناعمة مسعدة، لا تنتهي أنت من النعيم فتتركه، ولا ينتهي النعيم منك فيتركك، إنه نعيم الجنة.
الضروريات ـ إذن ـ هي الدين ومنهج الله والقِيَم التي تُنظم حركة الحياة على وَفْق ما أراد الله من خلق الحياة.
ومعنى: * وَالْبَاقِيَاتُ * [الكهف: 46] ما دام قال * وَالْبَاقِيَاتُ * فمعنى هذا أن ما قبلها لم يكُنْ من الباقيات بل هو زائل بزوال الدنيا، ثم وصفها بالصالحات ليفرق بينها وبين الباقيات السيئات التي يخلدون بها في النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 12 ... 17  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 8 Vote_lcap1