منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:06 pm

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)


(قُلْ) أي: يا محمد * قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * [الكهف: 103] الأخسر: اسم تفضيل من خاسر، فأخسر يعني أكثر خسارة (أْعْمَالاً) أي: خسارتهم بسبب أعمالهم. وهؤلاء الأخسرين هم: * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:08 pm

الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)


وقد ضلَّ سَعْي هؤلاء؛ لأنهم يفعلون الشر، ويظنون أنه خير فهم ضالّون من حيث يظنون الهداية. ومن ذلك ما نراه من أعمال الكفار حيث يبنون المستشفيات والمدارس وجمعيات الخير والبر، ويُنَادون بالمساواة وغيرها من القيم الطيبة، ويحسبون بذلك أنهم أحسنوا صُنْعاً وقدَّموا خَيْراً، لكن هل أعمالهم هذه كانت لله؟
الواقع أنهم يعملونها للناس وللشهرة وللتاريخ، فليأخذوا أجورهم من الناس ومن التاريخ تعظيماً وتكريماً وتخليداً لذكراهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:08 pm

ومعنى: * ضَلَّ سَعْيُهُمْ * [الكهف: 104] أي: بطُل وذهب وكأنه لا شيءَ، مثل السراب كما صَوَّرهم الحق سبحانه في قوله:* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَآءً حَتَّىا إِذَا جَآءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً *[النور: 39].
وهؤلاء لا يبخسهم الله حقوقهم، ولا يمنعهم الأَجْر؛ لأنهم أحسنوا الأسباب، لكن هذا الجزاء يكون في الدنيا؛ لأنهم لما عملوا وأحسنوا الأسباب عملوا للدنيا، ولا نصيبَ لهم في جزاء الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:09 pm

وقد أوضح الحق سبحانه وتعالى هذه المسألة في قوله تعالى:* مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ *[الشورى: 20].
ومع ذلك يُبقي للكافر حَقَّه، فلا يجوز لأحد من المؤمنين أنْ يظلمه أو يعتدي عليه، وفي حديث سيدنا جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: " سمعت أن مُحدِّثاً حدَّث عن رسول الله بحديث أحببت ألا أموت، أو يموت هو حتى أسمعه منه، فسألت عنه فقيل: إنه ذهب إلى الشام، قال: فاشتريت ناقة ورحَّلتها، وسرْت شهراً إلى أنْ وصلتُ إلى الشام، فسألت عنه فقيل: إنه عبد الله بن أُنَيْس، فلما ذهبت قال له خادمه: إن جابر بن عبد الله بالباب، قال جابر: فخرج ابنُ أُنَيْس وقد وَطِئ ثيابه من سرعته. قال عبد الله: واعتنقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:09 pm

قال جابر: حدِّثت أنك حدثتَ حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ينادي يوم القيامة: يا ملائكتي، أنا الملك، أنا الديان، لا ينبغي لأحد من أهل النار أنْ يدخلَ النار وله عند أحد من أهل الجنة حَقٌّ حتى أقصّه منه، ولا ينبغي لأحد من أهل الجنة أنْ يدخلَ الجنة وله عند أحد من أهل النار حق حتى أقصَّه منه، حتى اللطمة ".
فانظر إلى دِقَّة الميزان وعدالة السماء التي تراعي حَقَّ الكافر، فتقتصّ له قبل أنْ يدخل النارَ، حتى ولو كان ظالمه مؤمناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:10 pm

وفي قوله تعالى: * ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا * [الكهف: 104] جاءت كلمة الضلال في القرآن الكريم في عِدّة استعمالات يُحدِّدها السياق الذي وردتْ فيه. فقد يأتي الضلال بمعنى الكفر، وهو قمة الضلال وقمة المعاصي، كما جاء في قول الحق تبارك وتعالى:
* أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىا مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ السَّبِيلِ *[البقرة: 108].
ويُطلق الضلال، ويُراد به المعصية حتى من المؤمن، كما جاء في قوله تعالى:* وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُّبِيناً *[الأحزاب: 36].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:10 pm

ويُطلق الضلال، ويُراد به أنْ يغيب في الأرض، كما في قوله تعالى:* أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ *[السجدة: 10].
يعني: غِبْنا فيها واختفينا. ويُطلَق الضلال ويُراد به النسيان، كما في قوله تعالى:* أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَىا *[البقرة: 282].
ويأتي الضلال بمعنى الغفلة التي تصيب الإنسان فيقع في الذنب دون قصد. كما جاء في قصة موسى وفرعون حينما وكز موسى الرجل فقضى عليه، فلما كلمه فرعون قال:* فَعَلْتُهَآ إِذاً وَأَنَاْ مِنَ الضَّالِّينَ *[الشعراء: 20].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:11 pm

أي: قتلتُه حال غفلة ودون قصد، ومَنْ يعرف أن الوكزة تقتل؟ والحقيقة أن أجلَ الرجل جاء مع الوكزة لا بها. ويحدث كثيراً أن واحداً تدهسه سيارة وبتشريح الجثة يتبين أنه مات بالسكتة القلبية التي صادفتْ حادثة السيارة.
ويأتي الضلال بمعنى: أَلاّ تعرف تفصيل الشيء، كما في قوله تعالى:* وَوَجَدَكَ ضَآلاًّ فَهَدَىا *[الضحى: 7] أي: لا يعرف ما هذا الذي يفعله قومه من الكفر.
ثم يقول الحق سبحانه: * أُوْلَـائِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:12 pm

أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)

* كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ * [الكهف: 105] والآيات تُطلَق ثلاثة إطلاقات، وقد كفروا بها جميعاً وكذَّبوا، كفروا بآيات الكون الدالة على قدرة الله، فلم ينظروا فيها ولم يعتبروا بها، وكفروا بآيات الأحكام والقرآن والبلاغ من رسول الله، وكذلك كفروا بآيات المعجزات التي أنزلها الله لتأييد الرسل فلم يصدقوها. إذن: كلمة: * بِآيَاتِ رَبِّهِمْ * [الكهف: 105] هنا عامة في كل هذه الأنواع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:12 pm

(ولقائه) أي: وكفروا أيضاً بلقاء الله يوم القيامة، وكذَّبوا به، فمنهم مَنْ أنكره كليةً فقال:* أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ *[المؤمنون: 82].
ومنهم مَن اعترف ببعْث على هواه، فقال:* وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىا رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنْقَلَباً *[الكهف: 36].
ومنهم مَنْ قال: إن البعث بالروح دون الجسد وقالوا في ذلك كلاماً طويلاً، إذن: إما ينكرون البعث، وإما يُصوِّرونه بصورة ليست هي الحقيقة.
ثم يقول تعالى: * فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ * [الكهف: 105] أي: بَطُلت وذهب نفعُها * فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً * [الكهف: 105].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:13 pm

وقد اعترض المستشرقون على هذه الآية * فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً * [الكهف: 105] وقالوا: كيف نُوفِّق بينها وبين الآيات التي تثبت الميزان، كما في قوله تعالى:* وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىا بِنَا حَاسِبِينَ *[الأنبياء: 47].
وقوله تعالى:* فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ *[القارعة: 7ـ11].
ونقول: إن العلماء في التوفيق بين هذه الآيات قالوا: المراد بقوله تعالى: * فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً * [الكهف: 105] جاءتْ على سبيل الاحتقار وعدم الاعتبار، فالمراد لا وزنَ لهم عندنا أي: لا اعتبارَ لهم، وهذه نستعملها الآن في نفس هذا المعنى نقول: فلان لا وزنَ له عندي. أي: لا قيمة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:14 pm

وبالبحث في هذه الآية وتدبرها تجد أن القرآن الكريم يقول: * فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ * [الكهف: 105] ولم يَقُل: عليهم، إذن: الميزان موجود، ولكنه ليس في صالحهم، فالمعنى: لا نقيم لهم ميزاناً لهم، بل نقيم لهم ميزاناً عليهم.
ثم يقول الحق سبحانه: * ذَلِكَ جَزَآؤُهُمْ جَهَنَّمُ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:15 pm

ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)

(ذلك) أي: ما كان من إحباط أعمالهم، وعدم إقامتنا لهم وزناً ليس تجنِّياً مِنَّا عليهم أو ظلماً لهم، بل جزاءً لهم على كفرهم فقوله * بِمَا كَفَرُواْ * [الكهف: 106] أي: بسبب كفرهم.
* وَاتَّخَذُواْ آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً * [الكهف: 106] فقد استهزأوا بآيات الله، وكلما سمعوا آية قالوا: أساطيرُ الأولين:* إِذَا تُتْلَىا عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ *[القلم: 15].
وكذلك لم يَسْلَم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سخريتهم واستهزائهم، والقرآن يحكي عنهم قولهم لرسول الله:* ياأَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ *[الحجر: 6] فقولهم* نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ *[الحجر: 6] أي: القرآن وهم لا يؤمنون به سُخرية واستهزاءً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:15 pm

وفي سورة " المنافقون " يقول القرآن عنهم:* هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لاَ تُنفِقُواْ عَلَىا مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّىا يَنفَضُّواْ *[المنافقون: 7] فقولهم:* رَسُولِ اللَّهِ *[المنافقون: 7] ليس إيماناً به، ولكن إمّا غفلة منهم عن الكذب الذي يمارسونه، وإما سُخْرية واستهزاءً كما لو كنتَ في مجلس، ورأيتَ أحدهم يدَّعِي العلم ويتظاهر به فتقول: اسألوا هذا العالم.
وفي آية أخرى يقول سبحانه عن استهزائهم برسول الله:* وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُواْ الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ *[القلم: 51].
ثم يتحدث القرآن عن المقابل لهؤلاء، فيقول: * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:16 pm

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107)

قوله: * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ * [الكهف: 107] سبق أن قلنا: إن الإيمان هو تصحيح الينبوع الوجداني العقدي لتصدر الأفعال مناسبة لإيمانك بمَنْ شرّع، ومن هنا كان الإيمان أولاً وشرطاً لقبول العمل، وإلاَّ فهناك مَنْ يعمل الخير لا من منطلق إيماني بل لاعتبارات أخرى، والنية شَرْط لازم في قبول العمل.
لذلك يعاقب الله تعالى مَنْ يعمل لغير الله، يعاقبه بأنْ ينكره صاحبه ويجحده ويكرهه بسببه، بدل أنْ يعترفَ له بالجميل. ومن هنا قالوا: (اتق شّرَّ مَنْ أحسنتَ إليه)؛ وهذا قول صحيح لأنك حين تُحسِن إلى شخص تدكُّ كبرياءه، وتكون يدك العليا عليه، فإذا ما أخذ حظاً من الحياة وأصبح ذا مكانة بين الناس فإن كان غير سَوِيِّ النفس فإنه لا يحب مَنْ تفضل عليه في يوم من الأيام ودَكَّ كبرياءه؛ لذلك تراه يكره وجوده، ولا يحب أنْ يراه وربما دبَّر لك المكائد لتختفي من طريقه، وتُخلي له الساحة؛ لأنك الوحيد الذي يحرجه حضورك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:17 pm

لذلك، مَنْ عمل عملاً لغير الله أسلمه الله لمن عمل له، فليأخذ منه الجزاء، وإذا بالجزاء يأتي على خلاف ما تنتظر، فقد فعلت له ليُكرمك فإذا به يُهِينك، فعلْتَ له ليحترمك فإذا به يَحْقِرك، فعلتَ له لِيُواليك فإذا به عدو لك؛ لذلك يقولون: العمل لله عاجل الجزاء، أما العمل لغير الله فغير مضمون العواقب، فقد يُوفي لك وقد لا يُوفي.
ثم أردف الحق ـ سبحانه وتعالى ـ الإيمانَ بالعمل الصالح؛ لأن العمل الصالح لابُدَّ له أن ينطلق من الإيمان ويصدر عنه، فقال تعالى: * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ * [الكهف: 107].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:18 pm

* وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ * [الكهف: 107] يعني: عمل الشيء الصالح، فإن كان الشيء صالحاً بنفسه فليتركه على صلاحه لا يفسده، أو يزيده صلاحاً، كبئر الماء الذي يشرب منه الناس، فإمّا أن تتركه على حال صلاحه لا تُلقي فيه ما يسدُّه أو يُفسِده فتُخرج الصالح عن صلاحه، وإما أنْ تزيده صلاحاً فتُضيف إليه ما يُحسِّن من أدائه ويُزيد من كفاءته كأنْ تبني حوله سوراً يحميه أو غطاءً يحفظه، أو آلةَ رفع تُيسِّر على الناس استعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:18 pm

والفرد حين يعمل الصالحات تكون حصيلته من صلاح غيره أكثرَ من حصيلته من عمله هو؛ لأنه فَرْد واحد، ويستفيد بصلاح المجتمع كله، ومن هنا لا ينبغي أنْ تستثقلَ أوامر الشارع وتكليفاته؛ لأنه يأخذ منك ليعطيك وَليُؤمِّن حياتك وقت الحاجة والعَوَز، وحينما يتوفّر لك هذا التكافل الاجتماعي تستقبل الحياة بنفس راضية حال اليُسْر مطمئنة حال العُسْر.
وساعةَ أنْ يأمرك الشرع بكافلة اليتيم وإكرامه، فإنه يُطمئِنك على أولادك من بعدك، فلا تحزن إنْ أصابك مكروه؛ لأنك في مجتمع متعاون، سيكفل أولادك، بل قد يكون اليتيم في ظل الإسلام وتعاليمه أسعَد حظاً من حياته في رعاية أبيه؛ لأنه بموت أبيه يجد المؤمنين جميعاً آباءَ له، وربما كان أبوه مشغولاً عنه في حياته لا يُفيده بشيء، بل ويصدُّ عنه الخير حيث يقول الناس: أبوه موجود وهو يتكفّل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:19 pm


لذلك يقول أحمد شوقي:لَيْسَ اليَتيمُ مَنِ انتهَى أَبَواهُ مِنْ هَمِّ الحيَاةِ وخَلَّفَاهُ ذَليلاإنَّ اليَتِيمَ هُوَ الذِي تَلْقَى لَهُ أُمَّا تخلَّتْ أَوْ أباً مَشْغُولاوقوله تعالى: * كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً * [الكهف: 107] الفردوس: هو أعلى الجنة، والنُّزُل: ما يُعده الإنسان لإكرام ضيفه من الإقامة ومَقوّمات الحياة وتَرَفها، والإنسان حينما يُعِدُّ النُزْلَ لضيفه يعده على حَسْب قدراته وإمكانياته وعلمه بالأشياء، فما بالك إنْ كان المعِدّ لِلنُّزُل هو الله تبارك وتعالى؟
ثم يقول الحق سبحانه: * خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:20 pm

خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)

وخلود النعيم في الآخرة يُميّزه عن نعيم الدنيا مهما سَمَا، كما أن نعيم الدنيا يأتي على قَدْر تصوُّرنا في النعيم وعلى حَسْب قدراتنا، وحتى إنْ بلغنا القمة في التنعُّم في الدنيا فإننا على خَوْف دائم من زواله، فإما أنْ يتركك النعيم، وإما أن تتركه، وأما في الجنة فالنعمة خالدة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وأنت مُخلّد فيها فلن تتركك النعمة ولن تتركها.
لذلك يقول تعالى بعدها: * لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً * [الكهف: 108] أي: لا يطلبون تحوُّلهم عنها إلى غيرها، لأنه لا يُتصوَّر في النعيم أعلى من ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:20 pm

ومعلوم أن الإنسان لديه طموحات ترفيهية، فكلما نال خيراً تطلع إلى أعلى منه، وكلما حاز متعةً ابتغى أكثر منها، هذا في الدنيا أما في الآخرة فالأمر مختلف، وإلا فكيف يطلب نعيماً أعلى من الجنة الذي قال الله عنه:* كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـاذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً *[البقرة: 25].
أي: كلما رزقهم الله ثمرةً أتتْهم أخرى فقالوا: لقد رُزِقْنا مثلهم من قبل، وظنّوها كسابقتها، لكنها ليست كسابقتها بل بطعم جديد مختلف، وإن كانت نفس الثمرة، ذلك لأن قدرة الأسباب محدودة، أما قدرة المسبِّب فليست محدودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:22 pm

والحق سبحانه وتعالى قادر على أن يُخرِج لك الفاكهة الواحدة على ألف لَوْن وألف طَعْم؛ لأن كمالاته تعالى لا تتناهى في قدرتها؛ لذلك يقول تعالى:* وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً *[البقرة: 25] فالثمر واحد متشابه، أمَّا الطعم فمختلف.
والإنسان مِنّا لِيشقَّ طريقه في الحياة يظل يتعلّم، ليأخذ شهادة مثلاً أو يتعلم مهنة، ويظل في تعب ومشقة ما يقرب من خمسة وعشرين عاماً من عمره أملاً في أن يعيش باقي حياته المظنونة مرتاحاً هانئاً، وَهْب أنك ستعيش باقي حياتك في راحة، فكم سيكون الباقي منها؟
أما الراحة الأبدية في الآخرة فهي زمن لا نهايةَ له، ونعيم خالد لا ينتهي، ففي أيِّ شيء يطمع الإنسان بعد هذا كله؟ وإلى أيِّ شيء يطمح؟
لذلك قال تعالى بعدها: * قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:23 pm

قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)

لأن قدرته تعالى لا حدود لها، ومادامت قدرته لا حدود لها فالمقدورات أيضاً لا حدود لها؛ لذلك لو كان البحر مداداً أي: حِبْراً يكتب به كلمات الله التي هي (كُنْ) التي تبرز المقدورات ما كان كافياً لكلمات الله * وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً * [الكهف: 109] أي: بمثل البحر.
ونحن نقول مثلاً عن السلعة الجيدة: لا يستطيع المصنع أنْ يُخرِج أحسن من هذه، أما صنعة الله فلا تقف عند حد؛ لأن المصنع يعالج الأشياء، أما الحق ـ تبارك وتعالى ـ فيصنعها بكلمة كُنْ؛ لذلك نجد في أرقى فنادق الدنيا أقصى ما توصَّل إليه العلم في خدمة البشر أنْ تضغط على زِرِّ معين، فيُخرِج لك ما تريد من طعام أو شراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:23 pm

وهذه الأشياء بلا شكَّ مُعدَّة ومُجهَّزة مُسْبقاً، فقط يتم استدعاؤها بالضغط على زر خاص بكل نوع، لكن هل يوجد نعيم في الدنيا يحضر لك ما تريد بمجرد أن يخطر على بالك؟ إذن: فنعيم الدنيا له حدود ينتهي عندها.
لذلك يقول الحق سبحانه وتعالى:
* حَتَّىا إِذَآ أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذالِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ *[يونس: 24].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:24 pm

وكأن الحق سبحانه يقول لنا: لقد استنفدتم وسائلكم في الدنيا، وبلغتم أقصى ما يمكن من مُتَعِها وزينتها، فتعالوا إلى ما أعددتُه أنا لكم، اتركوا ما كنتم فيه من أسباب الله، وتعالوا عِيشُوا بالله، كنتم في عالم الأسباب فتعالوْا إلى المسبِّب.
وإنْ كان الحق سبحانه قد تكلم في هذه الآية عن المداد الذي تُكتب به كلمات الله، فقد تكلَّم عن الأقلام التي يكتب بها في آية أخرى أكثر تفصيلاً لهذه المسألة، فقال تعالى:* وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ *[لقمان: 27].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 16 من اصل 17انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1