منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 16 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:14 am

إذن: الصِّدِّيق هو الذي بلغ الغاية في تصديق الحق، فيورثه الله شفافية وإشراقاً بحيث يهتدي إلى الحق ويُميّزه عن الباطل من أول نظرة في الأمر ودون بحث وتدقيق في المسألة؛ لأن الله تعالى يهبُكَ النور الذي يُبدّد عندك غيامات الشك، ويهبك الميزان الدقيق الذي تزنُ به الأشياء، كما قال سبحانه:* يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً *[الأنفال: 29].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:16 am

ومن هنا سُمِّي أبو بكر رضي الله عنه صِدِّيقاً، ليس لأنه صادق في ذاته، بل لأنه يُصدِّق كل ما جاءه من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذلك لما أخبروه خبر الإسراء والمعراج الذي كذَّب به كثيرون، ماذا قال؟ قال: " إنْ كان قال فقد صدق ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:17 am

فالأمر عنده متوقف على مجرد قول رسول الله، فهذا هو الميزان عنده، وطالما أن رسول الله قد قال فهو صادق، هكذا دون جدال، ودون مناقشة، ودون بَحْث في ملابسات هذه المسألة؛ لذلك من يومها وهو صِدِّيق عن جدارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:17 am

والسيدة مريم قال عنها الحق تبارك وتعالى:* وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ *[المائدة: 75] فسماها صديقة؛ لأنها صدَّقتْ ساعة أنْ قال لها الملَك:* قَالَ إِنَّمَآ أَنَاْ رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاَماً زَكِيّاً *[مريم: 19].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:17 am

فوثقتْ بهذه البشارة، وأخذتْها على أنها حقيقة واقعة، فلما جاء الوليد أشارت إليه وهي على ثقة كاملة ويقين تام أنه سينطق ويتكلم.
إذن: فالصِّديق ليس هو الذي يَصدُق، بل الذي يُصدِّق. وهكذا كان خليل الله إبراهيم (صديقاً) وكان أيضاً (نبياً) لأن الإنسان قد يكون صديقاً يعطيه الله شفافية خاصة، وليس من الضروري أن يكون نبياً، كما كانت مريم صِدِّيقة وأبو بكر صِدِّيقاً، فهذه إذن صفة ذاتية إشراقية من الله، أما النبوة فهي عطاء وتشريع يأتي من أعلى، وهُدى يأتي من السماء يحمل النبي مسئوليته؟.ثم يقول الحق سبحانه: * إِذْ قَالَ لأَبِيهِ ياأَبَتِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:20 am

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42)

هذا الحديث من إبراهيم عليه السلام لأبيه على اعتبار أنه نبي جاء ليُعدِّل سلوك الناس على وَفْق منهج الله، وأوّلهم أبوه، وقد ذكره القرآن هكذا بأبوته لإبراهيم دون أن يذكر اسمه، إلا في آية واحدة قال فيها:* لأَبِيهِ آزَرَ *[الأنعام: 74].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:21 am

وهذه الآية أحدثتْ إشكالاً فظنَّ البعض أن آزر هو أبو إبراهيم الحقيقي الصُّلبي، وهذا القول يتعارض مع الحديث النبوي الشريف الذي يُوضّح طهارة أصْل النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: " أنا خيار من خيار، ما زِلت أنتقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:22 am

إذن: فأصول النبي إلى آدم " طاهر متزوج طاهرة " ، فلو قلنا: إن آزر الذي قال الله في حقه:* فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ للَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ *[التوبة: 114] هو أبو إبراهيم، لكَانَ في ذلك تعارض مع الحديث النبوي، فكيف يكون من آباء محمد صلى الله عليه وسلم مثل هذا الكافر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:22 am

ولو تأملنا إطلاقات الأُبوّة في القرآن الكريم لخرجنا من هذا الإشكال، فالقرآن تكلم عن الأبوة الصُّلْبية المباشرة، وتكلم عن الأُبوة غير المباشرة في الجد وفي العم، فسمَّى الجد أباً، والعم أباً؛ لأنه يشترك مع أبي في جدي، فله واسطة استحق بها أن يُسمَّى أباً. وفي القرآن نصَّان: أحدهما: يُطلِق على الجد أباً، والآخر يُطلِق على العم أباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:23 am

فالأول في قوله تعالى من قصة يوسف عليه السلام:
* وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ *[يوسف: 36].
فاختاروا يوسف لتأويل رؤياهم؛ لأنهم رأوه من المحسنين، فكأن الإحسان له مقاييس معروفة حتى عند غير المحسن، فلما تعرَّضوا لأمر يُهمهم لم يلجئوا إلا لهذا الرجل الطيب، فمقاييس الكمال محترمة ومعتبرة حتى عند فاقد الكمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:23 am

فلما قالوا له* إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ *[يوسف: 36] علم أنهم متتبعون حركاته وتصرفاته، وكيف سلوكه بينهم، فأراد أنْ يزيدهم مما عنده من إشراقات، فأمْره ليس مجرد سلوك طيب وسيرة حسنة بينهم، بل عنده أشياء أخرى، فقال:* لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا *[يوسف: 37].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:24 am

ثم ترك الإجابة عن سؤالهم، وأخذ في الحديث فيما يخصّه كنبيّ وداعية إلى الله، فأخبرهم أن ما عنده من مواهب هو عطاء من الله، وليس هو بأذكى منهم، فقال:* ذالِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ * وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ *[يوسف: 37ـ38].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:25 am

ثم يلفت نظر رفاقه إلى بطلان ما هم عليه من عبادة أرباب متفرقين لم ينفعوهم بشيء، فهاهم يتركونهم ويلجئون إلى يوسف الذي له رَبٌّ واحد:

* ياصَاحِبَيِ السِّجْنِ ءَأَرْبَابٌ مُّتَّفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ *[يوسف: 39].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:25 am

وهكذا كان يوسف النبي الداعية حريصاً على نَشْر دعوته وهداية مَنْ حوله، حتى وهو في سجنه ما نسِيَ مهمته، وما قصَّر في دعوته، فلما فرغ من موعظته واستطاع بلباقة أنْ يُسمعِهم ما يريد، وإلاّ لو أجابهم عن سؤالهم من بداية الأمر لانصرفوا عن هذه الموعظة، وما أعاروها اهتماماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:26 am

والآن يعود إلى سؤالهم وتفسير رؤياهم:* أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ *[يوسف: 41].
شَاهِدُنا في هذه القصة هو قوله تعالى:* وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ *[يوسف: 38] ويوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم، فسمَّى الأجداد آباءً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:27 am

وقد يُسمَّى العَمُّ أباً، كما جاء في قوله تعالى:* أَمْ كُنتُمْ شُهَدَآءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـاهَكَ وَإِلَـاهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ *[البقرة: 133] فعَدَّ إسماعيلَ في آباء يعقوب، وهو عَمَّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:27 am

إذن: لو أن القرآن الكريم حينما تحدث عن أبي إبراهيم فقال (لأبيه) في كل الآيات لا نصرف المعنى إلى الأُبوة الصُّلْبية الحقيقية، أما أنْ يقول ولو مرة واحدة* لأَبِيهِ آزَرَ *[الأنعام: 74] فهذا يعني أن المراد عمه؛ لأنه لا يُؤتي بالعَلَم بعد الأبوة إلا إذا أردنا العم، كما نقول نحن الآن حين نريد الأبوة الحقيقية: جاء أبوك هكذا مبهمة دون تسمية، وفي الأبوة غير الحقيقية نقول: جاء أبوك فلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:28 am

وبناءً عليه فقد ورد قوله تعالى:* لأَبِيهِ آزَرَ *[الأنعام: 74] مرة واحدة، ليثبت لنا أن آزر ليس هو الأب الصُّلْبي لإبراهيم، وإنما هو عَمَّه، وبذلك يسْلَم لرسول الله صلى الله عليه وسلم طهارة نسبه ونقاء سِلْسلته إلى آدم عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:28 am

وقوله: * ياأَبَتِ * [مريم: 42] وكان التركيب العربي يقتضي أن يقول: يا أبي، إلا أنهم يحذفون ياء المتكلم ويُعوِّضون عنها بالتاء، فلماذا؟ قالوا: لأن (أبت) لها مَلْحظ دقيق، فهو يريد أنْ يُثبت أنه وإنْ كان أباً إلا أن فيه حنان الأبوين: الأب والأم. فجاء بالتاء التي تشير إلى الجانب الآخر؛ لذلك نجدها لا تُقال إلا في الحنانية المطلقة (يَا أَبَتِ) كما لو ماتتْ الأم مثلاً، فقام الأب بالمهمتين معاً، وعوض الأبناء حنان الأم المفقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:29 am

وقوله: * لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً * [مريم: 42] يبدو من أسلوب إبراهيم عليه السلام مع أبيه أدَبُ الدعوة، حيث قدَّم الموعظة على سبيل الاستفهام حتى لا يُشعِر أباه بالنقص، أو يُظهِر له أنه أعلم منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:31 am

* لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً * [مريم: 42] نلحظ أنه لم يقُلْ من البداية: لِمَ تعبد الشيطان، بل أخّر هذه الحقيقة إلى نهاية المناقشة، وبدل أنْ يقولَ الشيطان حلّل شخصيته، وأبان عناصره، وكشف عن حقيقته: لا يسمع ولا يبصر، ولا يُغني عنك شيئاً، فهذه الصفات لا تكون في المعبود، وهي العِلَّة في أنْ نتجنبَ عبادة ما دون الله من شجر أو حجر أو شيطان، وخصوصاً في بيئة إبراهيم ـ عليه السلام ـ وكانت مليئة بالأوثان والأصنام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:32 am

لأن العبادة ماذا تعني؟ تعني طاعةَ عابدٍ لمعبود في أَمْره ونَهْيه، فالذين يعبدون ما دون الله من صنم أو وَثَنٍ أو شمس أو قمر، بماذا أمرتْهم هذه المعبودات؟ وعن أيِّ شيء نهتْهُم؟ وماذا أعدَّتْ هذه المعبودات لمنْ عبدها؟ وماذا أعدَّتْ لمَنْ عصاها؟ ما المنهج الذي جاءتْ به حتى تستحقَّ العبادة؟ لا يوجد شيء من هذا كله، إذن: فعبادتهم باطلة.
ثم يقول: * ياأَبَتِ إِنِّي قَدْ جَآءَنِي *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:33 am

يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43)

يُكرِّر نبي الله إبراهيم هذا النداء الحنون مرة أخرى، وكأنه يريد أنْ يثير في أبيه غريزة الحنان، ويُوقِظ عنده أواصر الرحم، كأنه يقول له: إن كلامي معك كلام الابن لأبيه، كما نفعل نحن الآن إنْ أراد أحدنا أنْ يُحنّن إليه قلب أبيه يقول: يا والدي كذا وكذا.. يا أبي اسمع لي. وكذلك حال إبراهيم ـ عليه السلام ـ حيث نادى أباه هذا النداء في هذه الآيات أربع مرات متتاليات، وما ذلك إلا لحرصه على هدايته، والأخْذ بيده إلى الطريق المستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:33 am

وقوله: * إِنِّي قَدْ جَآءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ * [مريم: 43] أي: لا تظن يا أبي أنِّي متعالم عليك، أو أَنِّي أفضل، أو أذكى منك، فهذا الكلام ليس من عندي، بل من أعلى مني ومنك، فلا غضاضةَ في سماعه والانصياع له، وهو رسالة كُلِّفْتُ بإبلاغك إياها، وهذا الذي جاءني من العلم لم يأتِكَ أنت، وهذا اعتذار رقيق من خليل الله، فالمسألة ليستْ ذاتية بين ولد وعمه، أو ولد وأبيه، إنها مسألة عامة تعدَّتْ حدود الأُبُوة والعمومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:34 am

ولذلك لما تحدَّثْنا في سورة الكهف عن قصة موسى والخضر ـ عليهما السلام ـ، قلنا: إن العبد الصالح التمس لموسى عُذْراً؛ لأنه تصرَّف بناءً على علم عنده، ليس عند موسى مثله، فقال له:* وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىا مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً *[الكهف: 68] وكذلك قال إبراهيم لأبيه حتى لا تأخذه العِزّة، ويأنف من الاستماع لولده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 9 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 16 ... 24  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 9 Vote_lcap1