منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 13 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:51 pm

والمتأمل في هذا التشبيه يجد أن النار أيضاً تتغذى على الحطب وتظل مشتعلة لها لهب يعلو طالما في الحطب الحيوية النباتية التي تمد النار، فإذا ما انتهتْ هذه الحيوية النباتية في الحطب أخذت النار في التضاؤل، حتى تصير جَذْوة لا لَهبَ لها ثم تنطفىء.
واشتعال الرأس بالشيب أيضاً دليل على ضعف الجسم ووَهَن قُوته؛ لأن الشعر يكتسب لونه من مادة مُلوّنة سوداء أو حمراء أو صفراء توجد في بُصَيْلة الشعرة، وتُمد الشعرة بهذا اللون، وضعْفُ الجسم يُضعِف هذه المادة تدريجياً، حتى تختفي، وبالتالي تخرج الشعرة بيضاء، والبياض ليس لوناً، إنما البياض عدم اللون نتيجة ضَعْف الجسم وضَعْف الغُدَد التي تفرز هذا اللون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:52 pm

لذلك، نجد المترفين الذين يعنون كثيراً بشعرهم ويضعُون عليه المواد المختلفة أول ما يظهر الشيب عندهم تبيض سوالفهم؛ لأن السوالف عادة بعد أنْ يُهذِّبها الحلاق تأخذ أكبر قدر من المواد الكاوية التي تؤثر على بُصيْلات الشعر وعلى هذه المادة الملونة، والشعرة مثل الأنبوبة يسهل توصيل هذه المواد منها خاصة بعد الحلاقة مباشرة وما تزال الشعرة مفتوحة.
ثم يقول: * وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّاً * [مريم: 4] أي: لم أكُنْ فيما مضى بسبب دعائي لك شقياً؛ لأني مُستجَابُ الدعوة عندك، فكما أكرمتني سابقاً بالإجابة فلم أكُنْ شقياً بدعائك، بل كنتُ سعيداً بالإجابة، فلا تُخلِف عادتك معي هذه المرة، واجعلني سعيداً بأنْ تُجيبني، خاصة وأن طلبي منك طاعة لك، فأنا لا أريد أنْ أخرج من الدنيا إلاَّ وأنا مطمئن على مَنْ يحمل المنهج، ويقوم بهذه المهمة من بعدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:53 pm

وأنت قد تدعو الله لأمر تحبه، فإذا لم يأْتِ ما تحبه ولم تحب حزنت وكأنك شقيت بدعائك، وقد يكون شقاءَ كذب، لأنك لا تدري الحكمة من المنع وعدم الإجابة، لا تدري أن الله تعالى يتحكم في تصرفاتك.
وربما دعوْت بأمر تراه الخير من وجهة نظرك وفي علم الله أنه لا خَيْرَ لك فيه، فمنعه عنك وعدَّل لك ما أخطأتَ فيه من تقدير الخير، فأعطاك ربك من حيث ترى أنه منعك، وأحسن إليك من حيث ترى أنه حرمك، لأنك طلبتَ الخير من حيث تعلم أنت أنه خير ومنع الله من حيث يعلم أن الخير ليس في ذلك.
ثم يذكر زكريا عليه السلام عِلَّة أخرى هي علة العِلَل ولُبّ هذه المسألة، فيقول: * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:54 pm

وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5)

(الموَالِي) من الولاء، وهم أقاربه من أبناء عمومته، فهم الجيل الثاني الذي سيأتي بعده، ويخاف أنْ يحملوا المنهج ودين الله من بعده؛ لأنه رأى من سلوكياتهم في الحياة عدم أهليتهم لحمْل هذه المهمة.
* مِن وَرَآئِي * [مريم: 5] سبق أن أوضحنا في سورة (الكهف) أن كلمة وراء تأتي بمعنى: خلف، أو أمام، أو بعد، أو غير. وهنا جاءت بمعنى: من بعدي.
ثم يقول: * وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً * [مريم: 5] والعاقر هي التي لا تلد بطبيعتها بداية، أو صارت عاقراً بسبب بلوغها سِنَّ اليأس مثلاً. ونحن نعلم أن التكاثر والإنجاب في الجنس البشري ينشأ من رجل وامرأة، وقد سبق أنْ وصفَ زكريا حاله من الضعف والكبر، ثم يخبر عن زوجته بأنها عاقرٌ لا تلد، إذن: فأسباب الإنجاب جميعها مُعطلَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:55 pm

وقوله: * وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً * [مريم: 5] أي: هي بطبيعتها عاقر، وهذا أمر مصاحب لها ليس طارئاً عليها، فلم يسبق لها الإنجاب قبل ذلك.
ثم يقول: * فَهَبْ لِي * [مريم: 5] والهِبَة هي العطاء بلا مقابل، فالأسباب هنا مُعطَّلة، والمقدمات تقول: لا يوجد إنجاب؛ لذلك لم يقُلْ مثلاً: أعطني؛ لأن العطاء قد يكون عن مقابل، أما في هذه الحالة فالعطاء بلا مقابل وبلا مقدمات، فكأنه قال: يارب إنْ كنتَ ستعطيني الولد فهو هِبَة منك لا أملك أسبابها؛ لذلك قال في آية أخرى عن إبراهيم عليه السلام:* الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ *[إبراهيم: 39].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:55 pm

ولنا وَقْفة ومَلْحظ في قوله تعالى* عَلَى الْكِبَرِ *[إبراهيم: 39] حيث قال المفسرون: (على) هنا بمعنى (مع) و(على) ثلاثة أحرف و(مع) حرفان، فلماذا عدل الحق تبارك وتعالى عن الخفيف إلى الثقيل؟ لا بد أن وراء هذه اللفظ إضافةً جديدة، وهي أن (مع) تفيد المعية فقط، أما (على) فتفيد المعية والاستعلاء، فكأنه قال: إن الكِبَر يا رب يقتضي ألاَّ يوجد الولد، لكن طلاقة قدرتك أعلى من الكِبَر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:56 pm

ومن ذلك أيضاً قوله تعالى:* وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَىا ظُلْمِهِمْ *[الرعد: 6] كأن الظلم يقتضي أن يُعاقبوا، لكن رحمة الله بهم ومغفرته لهم عَلَتْ على استحقاق العقاب.
وقوله: * مِن لَّدُنْكَ * [مريم: 5] أي: من عندك أنت لا بالأسباب (وَلِياً) أي: ولداً صالحاً يليني في حَمْل أمانة تبليغ منهجك إلى الناس لِتسْلَم لهم حركة الحياة.
ثم يقول: * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:57 pm

يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6)


سبق أن أوضحنا أن الميراث هنا لا يُراد به ميراث المال؛ لأن الأنبياء لا يورثون، وما تركوه من مال فهو صدقة من بعدهم، إنما المراد هنا ميراث العلم والنبوة والملْك، وحَمْل منهج الله إلى الناس، ونلحظ أنه لم يكتَفِ بقوله (يَرِثُنِي) بل قال: * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ * [مريم: 6] فلستُ أنا القمة في الطاعة في آل يعقوب، فهناك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب، وهذا تواضع منه ومراعاة لأقدار الرجال وإنزالهم منازلهم.
وقوله: * وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً * [مريم: 6] أي: مرضياً عنه منك.
ثم يقول الحق سبحانه: * يازَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:58 pm

يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7)

المتأمل لهذه القصة يجد هذه الآية قد اختصرت من القصة ما يفهم من سياقها ثقةً في نباهة السامع، وأنه قادر على إكمال المعنى، فكأن معنى الآية: سمع الله دعاء زكريا وحيثيات طلبه، فأجابه بقوله: * يازَكَرِيَّآ * [مريم: 7].
وتوجيه الكلام إلى زكريا عليه السلام هكذا مباشرة دليلٌ على سرعة الاستجابة لدعائه، فجاءت الإجابة مباشِرة دون مُقدِّمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:59 pm

ومثال ذلك: ما حكاه القرآن من قصة سليمان ـ عليه السلام ـ وبلقيس، قال سليمان:* أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِّن الْجِنِّ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَـاذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ *[النمل: 38ـ40] فبيْنَ قوله:* قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ *[النمل: 40] وقوله:* رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ *[النمل: 40] كلام يقتضيه سياق القصة، كأن نقول: فأذِن له فذهب وأتى بالعرش، لكن جاء الأسلوب سريعاً ليتناسب مع سرعة الحدث في إحضار عرش بلقيس من مكانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 7:59 pm

وقوله: * إِنَّا نُبَشِّرُكَ * [مريم: 7] البشارة: هي الإخبار بما يسرُّك قبل أن يجيء ليستطيل أمدَ الفرح بالشيء السَّار، وقد يُبشرك مُساويك ويكذب في البُشْرى، وقد تأتي الظروف والأحداث مُخالفة لما يظنه، فكيف بك إذا بشّرك الله تعالى؟ ساعة أن تكون البشارة من الله فاعلم أنها حَقٌّ وواقعٌ لا شكَّ فيه.
وقوله: * بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَىا * [مريم: 7] أي: وسماه أيضاً. ونحن نعلم أن للبشر اختيارات في وَضْع الأسماء للمسميات، ولهم الحرية في ذلك، فواحدة تُسمى ولدها (حرنكش) هي حرة، والأخرى تسمى ابنتها الزنجية (قمر) هي أيضاً حرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:00 pm

إلا أن الناس حين يُسمُّون يتمنون في المسمّى مواصفات تَسرُّ النفس وتقرُّ العين، فحين نُسمِّي سعيداً تفاؤلاً بأن يكون سعيداً فعلاً، والاسم وُضِع للدلالة على المسمى، لكن، أيملك هذا المتفائل أن يأتي المسمى على وَفْق ما يحب ويتمنى؟ لا، لا يملك ذلك ولا يضمنه؛ لأن هناك قوة أعلى منه تتحكم في هذه المسألة، وقد يأتي المسمَّى على غير مُراده.
أما إذا كان الذي سمّى هو الله تعالى فلابد أن يتحقق الاسم في المسمَّى، وينطبق عليه، ولابُدَّ أنْ يتحقَّق مراده تعالى في مَنْ سَمَّاه، وقد سَمَّى الحق تبارك وتعالى ابن زكريا يحيى فلا بُدَّ أن تنطبق عليه هذه الصفة، ويحيى فعل ضده يموت، إذن: فهو سبحانه القادر على أن يُحييه، لكن يحييه إلى متى؟ وكم عاماً؟ الحياة هنا والعيش يتحقق ولو بمتوسط الأعمار مثلاً، فقد أحياه وتحققت فيه صفة الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:01 pm

ولذلك استدل أهل المعرفة من تسميته يحيى على أن ابن زكريا سيموت شهيداً ليظل حياً كما سماه الله وقد كان.
وقوله: * لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً * [مريم: 7] السميُّ: اختلف العلماء في معناها فقالوا: تأتي بمعنى: نظير أو مثيل أو شبيه وإما سمياً يعني: اسمه كاسمه.
ومن ذلك قوله تعالى:* رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً *[مريم: 65] فقالوا: سمياً هنا تحمل المعنيين: هل تعلم له نظيراً أو شبيهاً؛ لأنه سبحانه* لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ *[الشورى: 11]* وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ *[الإخلاص: 4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:01 pm

ويمكن أن نقول بهذا المعنى أيضاً في قصة يحيى عليه السلام، إلا أنه يقع فيه شيء وهو: أن الله تعالى حينما قال في مسألة يحيى: * لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً * [مريم: 7] واعتبرناها بمعنى المِثْل أو النظير والشبيه، فهذا يعني أنه لم يسبق يحيى واحد مثله في الصلاح والتقوى، فأين ـ إذن ـ أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام؟ وأين إسماعيل وإسحق؟
فهذا المعنى وإن كان السياق يحتمله في غير هذا الموضع إلا أنه لا يستقيم هنا؛ لأن الله تعالى جعل من قَبْل يحيى مَنْ هو أفضل من يحيى، أو مثله على الأقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:02 pm

أما المعنى الآخر فيكون:* هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً *[مريم: 65] أي: هل هناك مَنْ تسمى باسمه تعالى؟ وهذا هو المعنى الذي يستقيم في قصة يحيى عليه السلام؛ لأنه أول اسم وضعه الحق سبحانه على ابن زكريا، ولم يكن أحدٌ تسمى به من قبل، أما بعده فقد انتشر هذا الاسم، حتى قال الشاعر:وسَمَّيتُه يَحْيى ليحيى فلم يكُنْ لِردِّ قَضَاءِ اللهِ فِيهِ سَبِيلُونقف هنا على آية من آيات الله في التسمية، حيث لم يجرؤ أحد حتى من الكفرة والملاحدة الذين يجاهرون بإلحادهم ويعلنون إنكارهم للخالق سبحانه، لم يجرؤ أحدهم أن يسمى ولده (الله)، وحرية اختيار الأسماء مكفولة، وهذا إنْ دَلَّ فإنما يدلُّ على أن كفرهم عناد ولَجَجٌ، وأنهم غير صادقين في كُفْرهم، ويعلمون أن الله موجود؛ لذلك يخافون على أنفسهم وعلى أولادهم أنْ يُسمّوا بهذا الاسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:03 pm

إذن: كلمة (سَمِياً) في مسألة الألوهية تُؤخَذ على المعنيين، أما في مسألة يحيى فلا تحتمل إلا المعنى الثاني.
وَهبْ أن الحق سبحانه وتعالى استعرض الأسماء السابقة فلم يجد في الماضي من سُمِّى (الله) فأعلنها تحدياً:* هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً *[مريم: 65]؟ فلم يحدث بعد هذا التحدي أنْ يُسمَّى أحد بهذا الاسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:04 pm

قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8

لما سمع زكريا عليه السلام البشارة من ربه، واطمأن إلى حصولها أغراه ذلك في أنْ يُوغل في معرفة الوسيلة، وكيف سيتم ذلك، وتتحقق هذه البشارة حالَ كوْنه قد بلغ من الكبر عتياً وامرأته عاقر؟
لكن ماذا يقصد زكريا من سؤاله، وهو يعلم تماماً أن الله تعالى عالم بحاله وحال زوجه؟ الواقع أن زكريا عليه السلام لا يستنكر حدوث هذه البشرى، ولا يستدرك على الله، وحاشاه أنْ يقصد ذلك، وإنما أطمعته البُشْرى في أنْ يعرف الكيفية، كما حدث في قصة موسى ـ عليه السلام ـ حينما كلَّمه ربه واختاره، وأفرده بهذه الميزة فأغراه الكلام في أنْ يطلب الرؤيا، فقال:* رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ *[الأعراف: 143].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:06 pm

وكما حدث في قصة ـ إبراهيم عليه السلام ـ لما قال لربه:* رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَىا *[البقرة: 260] وأبو الأنبياء لا يشكّ في قدرة الله تعالى على إحياء الموتى، ولكنه يريد أنْ يعرف هذه الطريقة العجيبة، فالكلام ليس في الحقيقة وجوداً وعدماً، إنما في كيفية وجود الحقيقة، والكلام في الكيفية لا دخْلَ له بالوجود.
فأخبره الحق سبحانه أن هذه المسألة لا تُقال إنما تُباشَر عملياً، فأمره بما نعلم من هذه القصة: وهو أن يحضر أربعة من الطير بنفسه، ثم يضمهنّ إليه ليتأكد بنفسه من حقيقتها، ثم أمره أنْ يُقطِّعهن أجزاء، ثم يُفرِّق هذه الأجزاء على قمم الجبال، ثم بعد ذلك ترك له الخالق سبحانه أنْ يدْعُوَهُن بنفسه، وأن يصدر الأمر منه فتتجمع هذه القطع المبعثرة وتدبّ فيها الحياة من جديد، وهذا من مظاهر عظمته سبحانه وتعالى أنه لم يفعل، بل جعل مَنْ لا يستطيع ذلك يفعله. ويقدر عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:06 pm

فإنْ كان البشر يُعَدُّون أثر قدرتهم إلى الضعفاء، فمَنْ لا يقدر على حَمْل شيء يأتي بمَنْ يحمله له، ومَنْ يعجز عن عمل شيء يأتي بمَنْ يقوم به، ويظل هو ضعيفاً لا يقدر على شيء، أما الحق سبحانه وتعالى فيُعدِّي قوته بنفسه إلى الضعيف فيصير قوياً قادراً على الفعل.
فقوله: * أَنَّىا يَكُونُ لِي غُلاَمٌ * [مريم: 8]؟ سؤال عن الكيفية، كما أن إبراهيم عليه السلام لما قال له ربه:* أَوَلَمْ تُؤْمِن *[البقرة: 260]؟ أي: بقدرتي على إحياء الموتى، قال (بَلَى) أي: نعم أومن* وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي *[البقرة: 260] أي: الكيفية التي يتم بها الإحياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:07 pm

أو: أن زكريا عليه السلام بقوله: * أَنَّىا يَكُونُ لِي غُلاَمٌ * [مريم: 8] يريد أن يُوثِّق هذه البشرى ويُسجِّلها، كما تَعِد ولدك بأنْ تشتري له هدية فيُلِحّ عليك في هذه المسألة ليؤكد وَعْدك له، ويستلذ بأنه وَعْد مُحقَّق لا شكَّ فيه، ثم يذكر زكريا حيثيات تعجُّبه من هذا الأمر فيقول:
* وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً * [مريم: 8].
عتياً: من عَتَا يعني طغى وتجبر وأفسد كثيراً، والعُتُو: الكفر، والعَتيّ: هو القوي الذي لا يُغالب؛ لذلك وصف الكِبَر الذي هو رمز للضعف بأنه عَتِيّ؛ لأن ضعف الشيب والشيخوخة ضَعْف لا يقدر أحد على مقاومته، أو دفعه أبداً، مهما احتال عليه بالأدوية والعقاقير (والفيتامينات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:07 pm

ويبدو أن مسألة الولد هذه كانت تشغل زكريا عليه السلام؛ وتُلِح عليه؛ لأنه دعا الله كثيراً أنْ يرزقه الولد، ففي موضع آخر يقول:* رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ *[الأنبياء: 89]. فزكريا عليه السلام يريد الولد الذي يَرِثه وهو موروث؛ لأن الله تعالى خير الوارثين.
لكن يأتي الرد:* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىا وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ *[الأنبياء: 90] ونلاحظ أنه تعالى قبل أن يقول:* وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ *[الأنبياء: 90] التي ستنجب هذا الولد، قال:* وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىا *[الأنبياء: 90] فصلاح الزوجَة ليس شرطاً في تحقُّق هذه البشرى وحدوث هذه الهبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:08 pm

وهنا مظهر من مظاهر طلاقة القدرة الإلهية التي لا يُعجِزها شيء، فهو سبحانه قادر على إصلاح هذه الزوجة العاقر، فالصنعة الإلهية لا تقف عند حَدٍّ، كما لو تعطَّل عندك أحد الأجهزة مثلاً فذهبتَ به إلى الكهربائي لإصلاحه فوجد التلفَ به كبيراً، فينصحك بترْكه وشراء آخر جديد، فلا حيلةَ في إصلاحه.
لذلك أصلح الله تعالى لزكريا زوجه حتى لا نظنَّ أن يحيى جاء بطريقة أخرى، والزوجة ما تزال على حالها.
ثم يقول الحق: * قَالَ كَذالِكَ قَالَ رَبُّكَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:09 pm

قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9)

(قَالَ) أي: الحق تبارك وتعالى * كَذالِكَ قَالَ رَبُّكَ * [مريم: 9] أي: أنه تعالى قال ذلك وقضى به، فلا تناقش في هذه المسألة، فنحن أعلَم بك وما أنتَ فيه من كِبَر، وأن زوجتك عاقر، ومع ذلك سأهبك الولد.
وقوله تعالى: * هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ * [مريم: 9] وفي آية أخرى يقول في آية البعث:* وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ *[الروم: 27] فلا تظن أن الأمر بالنسبة لله تعالى فيه شيء هَيِّن وشيء أَهْوَن، وشيء شاقّ، فالمراد بهذه الألفاظ تقريب المعنى إلى أذهاننا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:10 pm

والحق سبحانه يخاطبنا على كلامنا نحن وعلى منطقنا، فالخَلْق من موجود أهون في نظرنا من الخلق من غير موجود، كما قال الحق سبحانه تعالى:* أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ *[ق: 15].
إذن: فمسألة الإيجاد بالنسبة له تعالى ليس فيها سَهْل وأسْهَل أو صَعْب وأصعب، لأن هذه تُقال لمَنْ يعمل الأعمال علاجاً، ويُزوالها مُزَاولة، وهذا في إعمالنا نحن البشر، أما الحق تبارك وتعالى فإنه لا يعالج الأفعال، بل يقول للشيء كُنْ فيكون:* إِنَّمَآ أَمْرُهُ إِذَآ أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ *[يس: 82].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 8:10 pm

ثم يُدلّل الحق سبحانه وتعالى بالأَقْوى، فيقول: * وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً * [مريم: 9] فلأن يوجد يحيى من شيء أقلّ غرابة من أن أوجد من لاشيء. ثم يقول الحق سبحانه: * قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 13 ... 24  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1