منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 25 ... 36  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:47 am

ثم يقول تعالى: * وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىا * [طه: 69] سبق أنْ تكلّمنا في مسألة فَلاَح الساحر، وأنه مهما أوُتِي من قدرة على تسخير الجن لعمل شيء فوق طاقة الإنس، فلن يعطيه ذلك مَيْزةً على غيره، ولن تكون له قدرة على شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:48 am

فإياكم أن تظنوا أن الله تعالى ملَّك مصالحكم لهؤلاء، صحيح هو يفعل، أما الإصابة والأذى فبإذن الله وتحت عنايته:* وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ *[البقرة: 102] وهذه القضية لا تنسحب على الساحر فحسب، إنما على الوجود كله، وإلى أنْ تقوم الساعة.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:50 am

فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)

قال الزجاج في هذا الموقف: عجيب أمر هؤلاء، فقد ألقوا حبالهم وعِصيّهم للكفر والجحود، فإذا بهم يُلْقُون أنفسهم للشكر والسجود.
نعم، لقد دخلوا كافرين فجرة فخرجوا مؤمنين بررة، لأنهم جاءوا بكل ما لديهم من الكَيْد، وجمعوا صَفْوة السحر وأساتذته ممنْ يَعْلمون السحر جيداً، ولا تنطلي عليهم حركات السحرة وألاعيبهم، فلما رَأوا العصا وما فعلتْ بسحرهم لم يخالطهم شكٌّ في أنها معجزة بعيدة عَمّا يصنعونه من السحر؛ لذلك سارعوا ولم يترددوا في إعلان إيمانهم بموسى وهارون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:51 am

وهذا يدلُّنا على أن الفطرة الإيمانية في النفس قد تطمسها الأهواء، فإذا ما تيقظتْ الفطرة الإيمانية وأُزيلَتْ عنها الغشاوة سارعتْ إلى الإيمان وتأثرتْ به.
لقد سارع السحرة إلى الإيمان، وكان له هَوىً في نفوسهم، بدليل أنهم سيقولون فيما بعد:* وَمَآ أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ *[السحر: 73] فكانوا مكرهين، كانوا أيضاً مُسخَّرين، بدليل قولهم:* إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ *[الأعراف: 113].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:51 am

كأنهم كانوا لا يأخذون على السحر أجراً، فلما كانت هذه المهمة صعبة طلبوا عليها أجراً، فهي معركة تتوقف عليها مكانته بين قومه، أما ممارستهم للسحر إرهاباً للناس وتخويفاً لمن تُسوِّل له نفسه الخروج والتمرد على فرعون، فكان سُخْرة، لا يتقاضَوْن عليه أجراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:52 am

لذلك لم يعارض فرعون سحرته في طلبهم، بل زادهم منحة أخرى* وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ *[الأعراف: 114] فسوف تكونون سدنة الفرعونية، يريد أنْ يشحن هِمَمهم، ويشحذَ عزائمهم، حتى لا يدخروا وُسْعاً في فَنِّ السحر في هذه المعركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:53 am

إذن: فطباعهم وفطرتهم تأبى هذا الفعل، وتعلم أنه كذب وتلفيق، لكن مذا يفعلون وكبيرهم يأمرهم به، بل ويُكرههم عليه، ويلزمهم أنْ يُعلِّموا غيرهم، لماذا؟ لأن السحر والشعوذة والتلفيق هي رأس ماله وبضاعته التي يسعى إلى ترويجها، فعليها يقوم مُلْكه وتُبْنى ألوهيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:53 am

وقوله تعالى: * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً * [طه: 70] فَرْق بين* فَأَلْقَوْاْ حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ *[الشعراء: 44] وهذا منهم عمل اختياري، وبين * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً * [طه: 70]: يعني على غير اختيارهم وعلى غير إرادتهم، كأن صَوْلة الحق فاجأتْ صحوة الفطرة، فلم يملكوا إلا أنْ خرُّوا لله ساجدين، فالإلقاء هنا عمل تلقائي دون تفكير منهم ودون شعور، فقد فاجأهم الحق الواضح والمعجزة الباهرة في عصا موسى، لأنها ليستْ سِحْراً فهم أعلم الناس بالسحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:54 am

ونلحظ في هذه الآية أنها جاءت بصيغة الجمع؛ أُلقى السحرةُ، قالوا، آمنا. لتدل على أنهم كانوا يَداً واحدة لم يشذْ منهم واحد، مما يدل على أنهم كانوا مكرهين مُسخَّرين.
كما أن إعلان إيمانهم جاء بالفعل المرئي المشاهد للجميع * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً * [طه: 70]، ثم بالقول المسموع * قَالُواْ آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىا * [طه: 70] وفي آية أخرى:* قَالُواْ آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىا وَهَارُونَ *[الشعراء: 47ـ48].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:55 am

ونعلم أن موسى ـ عليه السلام ـ هو الأصل، ثم أُرسِل معه أخوه هارون، ولما عرضَ القرآن موقف السحرة مع موسى حكى قولهم: * آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىا * [طه: 70] وقولهم:* آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىا وَهَارُونَ *[الشعراء: 47ـ48].
لذلك كانت هذه المسألة مثارَ جَدَل من خصوم الإسلام، يقولون: ماذا قال السحرة بالضبط؟ أقالوا الأولى أم الثانية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:56 am

ولك أن تتصور جمهرة السحرة الذين حضروا هذه المعركة، فكان رؤساؤهم وصفوتهم سبعين ساحراً، فما بالك بالمرؤوسين؟ إذن: هم كثيرون، فهل يُعقل مع هذه الكثرة وهذه الجمهرة أن يتحدوا في الحركة وفي القول؟ أم يكون لكل منهم انفعاله الخاص على حَسْب مداركه الإيمانية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:56 am

لا شَكَّ أنهم لم يتفقوا على قول واحد، فمنهم مَنْ قال * آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىا * [طه: 70] وآخرون قالوا:* آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىا وَهَارُونَ *[الشعراء: 47ـ48].
كذلك كان منهم سطحيّ العبارة، فقال* آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىا وَهَارُونَ *[الشعراء: 47ـ48] ولم يفطن إلى أن فرعون قد ادّعى الألوهية وقال أنا ربكم الأعلى فربما يُفهم من قوله* رَبِّ مُوسَىا وَهَارُونَ *[الشعراء: 48] أنه فرعون، فهو الذي ربّى موسى وهو صغير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:57 am

وآخر قد فطن إلى هذه المسألة، فكان أدقَّ في التعبير، وأبعد موسى عن هذه الشبهة، فقال: * آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىا * [طه: 70] وجاء أولاً بهارُون الذي لا علاقة لفرعون بتربيته، ولا فضل له عليه، ثم جاء بعده بموسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:58 am

إذن: هذه أقوال متعددة ولقطات مختلفة لمجتمع جماهيري لا تنضبط حركاته، ولا تتفق تعبيراته، وقد حكاها القرآن كما كانت فليس لأحد بعد ذلك أن يقول: إنْ كان القول الأول صحيحاً، فالقول الآخر خطأ أو العكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:58 am

وما أشبه هذا الموقف الآن بمباراة رياضية يشهدها الآلاف ويُعلِّقون عليها، تُرى أتتفق تعبيراتهم في وصف هذه المباراة؟
نقول: إذن، تعددت اللقطات وتعددت الأقوال للقصة الواحدة لينقل لنا القرآن كل ما حدث.
ثم يقص الحق سبحانه رد فعل فرعون على ما حدث، فيقول: * قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:00 am

قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71)

طبيعي أن يشتاط فرعون غضباً بعدما سمعه من سحرته، فقد جمعهم لينصروه فإذا بهم يخذلونه، بل ويُقوِّضون عرشه من أساسه فيؤمنون بإله غيره، ويا ليتهم لما خذلوه سكتوا،ـ إنما يعلنونها صريحة عالية مدوية:* آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىا *[طه: 70].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:00 am

* قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ... * [طه: 71] فمع الخيبة التي مُنِي بها ما يزال يتمسك بفرعونيته وألوهيته، ويهرب من الاستخزاء الذي حاق به، يريد أن يعطي للقوم صورة المتماسك الذي لم تُؤثّر فيه هذه الأحداث، فقال * قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ * [طه: 71] فأنا كبيركم الذي علّمكم السحر، وكان عليكم أنْ تحترموا أستاذيته، وقد كنت سآذنُ لكم.
وكلمة (آمنتم) مادتها: أمِنَ. وقد أخذت حيزاً كبيراً في القرآن الكريم، والأصل فيها: أمِنَ فلان آمناً يعني: اطمأن. فليس هناك ما يُخوّفه. لكن هذه المادة تأتي مرة ثلاثية (أَمِنَ) وتأتي مزيدة بالهمزة (آمن).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:01 am

وهذا الفعل يأتي متعدياً إلى المفعول مباشرة، كما في قوله تعالى* فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـاذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *[قريش: 3ـ4] يعني: آمن سكان مكة من الخوف.
وقد يتعدى بالباء كما في: آمنت بالله، أو يتعدى باللام كما في قوله تعالى:* فَمَآ آمَنَ لِمُوسَىا إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ *[يونس: 83] وآمن له يعني: صدَّقه فيما جاء به.
إذن: لدينا: آمَنَهُ يعني أعطاه الأمن، وآمن به: يعني اعتقده، وآمن له: يعني صَدَّقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:02 am

وقد تأتي أَمن وآمن بمعنى واحد، كما في قول سيدنا يعقوب:* هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَآ أَمِنتُكُمْ عَلَىا أَخِيهِ مِن قَبْلُ *[يوسف: 64].
فلماذا اختلفت الصيغة من آمن إلى أمِن؟
قالوا: لأن قوله* كَمَآ أَمِنتُكُمْ عَلَىا أَخِيهِ مِن قَبْلُ *[يوسف: 64] كانت تجربة أولى، فجاء الفعل (أَمن) مُجرّداً على خلاف الحال في المرة الثانية، فقد احتاجت إلى نوع من الاحتياط للأمر، فقال* هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ *[يوسف: 64] فزاد الهمزة للاحتياط.
فمعنى قول فرعون: * آمَنتُمْ لَهُ * [طه: 71] يعني أي: صدَّقتموه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:03 am

وتأمل هنا بلاغة القرآن في هذا التعبير * قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ * [طه: 71] ومَنِ الذي يقولها؟ إنه فرعون الآمر الناهي في قومه يتحدث الآن عن الإذن. وفَرْق بين أمر وأذن، أمر بالشيء يعني: أنه يحب ما أمر به، ويجب عليك أنت التنفيذ. أما الإذن فقد يكون في أمر لا يحبه ولا يريده، فهو الآن يأذن؛ لأنه لا يقدر على الأمر.
وما دُمْتُمْ قد آمنتم له قبل أن آذن لكم فلا بُدَّ أن يكون هو كبيركم الذي علّمكم السحر، فكان وفاؤكم له، واحترمتم هذا الكِبَر وساعدتموه على الفوز.
وهذا من فرعون سوء تعليل لواقع الإيمان، ففي نظره أن موسى تفوّق عليهم، لا لأنه يُجيد فنَّ السحر أكثر منهم، إنما تفوّق عليهم لأنهم جاملوه وتواطأوا معه؛ لأنه كبيرهم ومُعلِّمهم.
لذلك يتهدَّدهم قائلا: * فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِّنْ خِلاَفٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ * [طه: 71].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:04 am

جاء هذا التهديد والوعيد جزاءً لهم؛ لأنهم ـ في نظره ـ هزموه وخذوله في معركته الفاصلة أمام موسى عليه السلام، ومعنى: * مِّنْ خِلاَفٍ * [طه: 71] الخِلاَف أن يأتي شيء على خلاف شيء آخر، والكلام هنا عن الأيدي والأرجل، فيكون المراد اليد اليمنى مع الرِّجْل اليسرى، أو اليد اليُسْرى مع الرِّجْل اليُمْنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:04 am

وقوله: * وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ * [طه: 71] المعروف أن التَّصلْيب يكون على الجذوع؛ لذلك حاول بعض المفسرين الخروج من هذا الإشكال فقالوا: (في) هنا بمعنى (على). لكن هذا تفسير لا يليق بالأسلوب الأعلى للبيان القرآنيّ، ويجب أن نتفق أولاً على معنى التصليب: وهو أن تأتي بالمصلوب عليه وهو الخشب أو الحديد مثلاً، ثم تأتي بالشخص المراد صَلْبه، وتربطه في هذا القائم رباطاً قوياً، ثم تشدّ عليه بقوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:05 am

ولك أنْ تُجرِّب هذه المسألة، فتربط مثلاً عود كبريت على إصبعك، ثم تشدُّ عليه الرباط بقوة، وسوف تجد أن العود يدخل في اللحم، ساعتها تقول: العود في إصبعك، لا على إصبعك.
إذن قوله تعالى: * وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ * [طه: 71] (في) هنا على معناها الأصلي للدلالة على المبالغة في الصَّلْب تصليباً قوياً، بحيث يدخل المصلوب في المصلوب فيه، كأنه ليس عليه، بل داخل فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:06 am

ثم يقول: * وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَىا * [طه: 71] أينا: المراد فرعون وموسى، أو فرعون ورب موسى الذي أرسله * أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَىا * [طه: 71] فجمع في العذاب شدته من حيث الكيفية، ودوامه وبقاءه في الزمن. ولم يذكر القرآن شيئاً عن تهديد فرعون، أفعله أم لا؟ والأقرب أنه نفّذ ما هدد به.
وكان من المفروض في تهديد فرعون أن يأخذ من قلوب السَّحرة ويُرهبهم، فيحاولون على الأقل الاعتذار عَمَّا حدث، لكن شيئاً من هذا لم يحدث، بل قالوا ما أهاجه أكثر: * قَالُواْ لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىا مَا جَآءَنَا... *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 6:07 am

قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (72)

الإيثار: تفضيل شيء على شيء في مجال متساوٍ تقول: آثرتُ فلاناً على فلان، وهما في منزلة واحدة، أو أن معك شيئاً ليس معك غيره، ثم جاءك فقير فآثرْتَهُ على نفسك.
ومنه قوله تعالى:* وَيُؤْثِرُونَ عَلَىا أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ *[الحشر: 9].
فقولهم: * لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىا مَا جَآءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا... * [طه: 72] لأنه قال* وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَىا *[طه: 71] أنا أمْ موسى؟ فالمعركة في نظره مع موسى، فأرادوا أنْ يُواجهوه بهذه الحقيقة التي اتضحتْ لهم جميعاً، وهي أن المعركة ليستْ مع موسى، بل مع آيات الله البينات التي أُرسِل بها موسى، ولن نُفضّلك على آيات الله التي جاءتْنا واضحة بيِّنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 15 من اصل 36انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 25 ... 36  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة  طه  (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1