منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 16 ... 30  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:27 pm

الرسول ليس مُصلِحاً اجتماعياً، إنما هو مُبلِّغ عن الله ربي وربكم. وقد سبقت السوابق فيمَنْ قبلكم أن يكون الرسول بشراً * وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ... * [الأنبياء: 7] ولو أرسلنا إليهم مِلَكَاً لجاءكم الرسول مَلَكاً. * فَاسْئَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * [الأنبياء: 7] وهم اليهود والنصارى، ماذا أرسلنا إليهم أرجالاً أم ملائكة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:27 pm

ذلك لأن المفروض في النبي أن يكون قدوة لقومه وأُسْوة، مُبلِّغَ منهج، وأُسْوةَ سلوك، منهج يحققه عن الله، ثم يُطبِّقه على نفسه، فهو لا يحمل الناس على أمر هو عنه بنَجْوة، إنما هو أُسْوتهم وقُدْوتهم، وشرط أساسي في القدوة أنْ يتحد فيها الجنس: المتأسِّي مع المتأسِّي به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:28 pm

فلو رأيت مثلاً في الغابة أسداً يصول ويجول ويفترس، هل تفكر في يوم ما أن تكون أسداً؟ هل تأخذ الأسد لك أُسْوة؟! لا، لأنه يُشترط في أُسْوتك أن يكون من جنسك، فإذا رأيتَ فارساً على جواده يصول ويجول ويضرب في الأعداد يميناً وشمالاً، لا شكَّ أنك تود أن تكون مثله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:29 pm

كذلك إذا جاء النبي مَلَكاً، والملائكة لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يُؤْمرون، إنما نحن بشر، ولو جاءنا الرسول ملكاً لجاءنا في صورة بشرية.
يقول تعالى:* وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَآءَهُمُ الْهُدَىا إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَراً رَّسُولاً * قُل لَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَآءِ مَلَكاً رَّسُولاً *[الإسراء: 95].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:29 pm

ويردُّ الحق سبحانه عليهم:* وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ *[الأنعام: 9]. وهكذا تظل الشبهة موجودة.
إذن: لا يمكن أن يكون الرسول للبشر إلا من البشر. ونعم، محمد بشر لكن بشر يُوحَى إليه، كما جاء في الحديث الشريف: " يرد عليَّ - يعني من الحق الأعلى - فأقول: أنا لست كأحدكم، ويُؤخَذ مني فأقول: ما أنا إلا بشر مثلكم ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:30 pm

وقوله: * فَاسْئَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * [الأنبياء: 7] أي: إنْ كنتم في شكٍّ من هذه المقولة فاسألوا أهل الذكر من السابقين: اليهود والنصارى أهل الكتاب.
وقال: * إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * [الأنبياء: 7] لأنها مسألة عِلْمُها مشكوك فيه.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:31 pm

وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8


* جَعَلْنَاهُمْ.. * [الأنبياء: 8] أي: الرسل * جَسَداً... * [الأنبياء: 8] يعني: شيئاً مصبوباً جامداً لا يأكل ولا يشرب ولا يتحرك، إنما هم بشر يأكلون ويشربون كأيّ بشر، ويمشون في الأسواق، ويعيشون حياة البشر العادية * وَمَا كَانُواْ خَالِدِينَ * [الأنبياء: 8] فليس الخلود من صفة البشر وقد تابعوا الرسل، وعَلِموا عنهم هذه الحقيقة، وقال تعالى:* إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَّيِّتُونَ *[الزمر: 30].
ثم يقول الحق تبارك وتعالى: * ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ... *.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:34 pm

ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (9)

وهذه سُنة من سُنَن الله في الرسل أنْ يَصْدقهم وعده، وهل رأيتم رسولاً عانده قومه وحاربوه واضطهدوه،وكانت النهاية أن انتصروا عليه؟
ألم يقل الحق تبارك وتعالى:* وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *[الصافات: 171-173].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:34 pm

وكان صِدْق الوعد أن أنجيناهم ومَنْ نشاء وأهلكنا المسرفين والمسرفون هم الذين تجاوزوا الحدَّ المعروف. فنهاية الرسل جميعاً النُّصْرة من الله، والوفاء لهم بما وعدهم. * لَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكُمْ كِتَاباً... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:35 pm

لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10)

الحق سبحانه يخاطب المكذِّبين للنبي: ما أنزلتُ إليكم آية بعيدة عن معرفتكم، إنما أرسلتُ إليكم رسولاً بآية من جنس ما نبغتُم فيه، ولما نزل فهمتموه وعرفتم مراميه، بدليل أن في القرآن ألفاظاً تُستقبل بالغرابة ولم تعترضوا أنتم عليها، ولم تُكذِّبوا محمداً فيها مع أنكم تتلمسون له خطأ، وتبحثون له عن زلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:36 pm

فمثلاً لما نزلتْ (الم) ما سمعنا أحداً منهم قال: أيها المؤمنون بمحمد، إن محمداً يدَّعي أنه أتى بكتاب مُعْجز فاسألوه: ما معنى (ألم)؟ مما يدل على أنهم فهموها وقبلوها، ولم يجدوا فيها مَغْمزاً في رسول الله؛ لأن العرب في لغتهم وأسلوبهم في الكلام يستخدمون هذه الحروف للتنبيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:37 pm

فالكلام سفارة بين المتكلَّم والسامع، المتكلِّم لا يُفَاجأ بكلامه إنما يعدّه ويُحضره قبل أن ينطق به، أمّا السامع فقد يُفَاجأ بكلام المتكلم، وقد يكون غافلاً يحتاج إلى مَنْ يُوقِظه ويُنبِّهه حتى لا يفوته شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:38 pm

وهكذا وُضِعَتْ في اللغة أدوات للتنبيه، إنْ أردتَ الكلام في شيء مهم تخشى أنْ يفوتَ منه شيء تُنبِّه السامع، ومن ذلك قول عمرو ابن كلثوم:أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبِحينَا وقول آخر:أَلاَ أنعِمْ صَبَاحاً أُيُّها الطَّلَلُ البَالي وَهَلْ يَنْعَمَنْ مَنْ كَانَ في العَصْر الخاليإذن: (ألا) هنا أداة للتنبيه فقط يعني: اسمعوا وانتبهوا لما أقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:40 pm

وكذلك أسلوب القرآن:* أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ *[يونس: 62]* أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ... *[هود: 5].
إذن: عندما نزل القرآن عليهم فهموا هذه الحروف، وربما فهموا منها أكثر من هذا، ولم يردُّوا على رسول الله شيئاً من هذه المسائل مع حرصهم الشديد على نقده والأخذ عليه.
وقوله تعالى: * فِيهِ ذِكْرُكُمْ.. * [الأنبياء: 10] الذكر: سبق أنْ أوضحنا أن الذكر يُطلق بمعنى: القرآن، أو بمعنى: الكتب المنزّلة، أو بمعنى: الصِّيت والشرف. أو بمعنى: التذكير أو التسبيح والتحميد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:40 pm

والذكر هنا قد يُرَاد به تذكيرهم بالله خالقاً، وبمنهجه الحق دستوراً، ولو أنكم تنبهتم لما جاء به القرآن لعرفتُم أن الفطرة تهدي إليه وتتفق معه، ولعرفتم أن القرآن لم يتعصّب ضدكم، بدليل أنه أقرَّ بعض الأمور التي اهتديتم إليها بالفطرة السليمة ووافقكم عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:41 pm

ومن ذلك مثلاً الدِّيَة في القتل هي نفس الدية التي حدَّدها القرآن، مسائل الخطبة والزواج والمهر كانت أموراص موجودة أقرها القرآن، كثيرون منهم كانوا يُحرِّمون الخمر ولا يشربونها، هكذا بالفطرة، وكثيرون كانوا لا يسجدون للأصنام، إذن: الفطرة السليمة قد تهتدي إلى الحق، ولا تتعارض ومنهجَ الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:43 pm

أو: يكون معنى * ذِكْرُكُمْ... * [الأنبياء: 10] شرفكم وصيْتكم ومكانتكم ونباهة شأنكم بين الأمم؛ لأن القرآن الذي نزل للدنيا كلها نزل بلغتكم، فكأن الله تعالى يثني عقول الناس جميعاً، ويثني قلوبهم للغتكم، ويحثّهم على تعلّمها ومعرفتها والحديث بها ونشرها في الناس، فمَنْ لم يستطع ذلك ترجمها، وأيُّ شرف بعد هذا؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:44 pm

وقوله تعالى: * أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * [الأنبياء: 10] أفلا تُعملِون عقولكم وتتأملون أن خيركم في هذا القرآن، فإنْ كنتم تريدون خُلقاً وديناً ففي القرآن، وإنْ كنتم تريدون شرفاً وسُمعة وصيتاً ففي القرآن، وأيُّ شرف بعد أن يقول الناس: النبي عربي، والقرآن عربي؟
ثم يقول الحق سبحانه: * وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:50 am

وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11)

قصمنا: القَصْم هو الكَسْر الذي لا جَبْرَ فيه، وكأن الحق - سبحانه وتعالى - يضع أمام أعينهم القُرَى المكذِّبة الظالمة، ليأخذوا منها عِبْرة وعِظَة، فليس بِدَعاً أنْ نقصم ظهور المكذِّبين، بل لها سوابق كثيرة في التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:51 am

لذلك قال: * وَكَمْ قَصَمْنَا... * [الأنبياء: 11] وكم هنا خبرية تفيد الكثرة التي لا تُعَدُّ، فأحذروا إنْ لويتُم أعناقكم أَنْ يُنزِل بكم ما نزل بهم.
وقوله: * وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ * [الأنبياء: 11] أي: خَلف بعدهم خَلْف آخرون. * فَلَمَّآ أَحَسُّواْ بَأْسَنَآ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:53 am

فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12)

أي: حين أحسُّوا العذاب * إِذَا هُمْ مِّنْهَا يَرْكُضُونَ * [الأنبياء: 12] حتى لا يلحقهم العذاب. والركْضُ: الجَرْى السريع بهَرْولة، والأصل فيه: رَكْضُ الدابة. يعني: ضَرْبها برِجلْه كي تُسرع. ومنها:* ارْكُضْ بِرِجْلِكَ... *[ص: 42] يعني: اضرب الأرض برِجلْك لِتُخرج الماء* هَـاذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ *[ص: 42].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:53 am

وفي هذه الآية مَلْمحٌ من ملامح الإعجاز القرآني، فقد أصاب أيوبَ عليه السلام مرضٌ في جلده، وأراد له ربُّه - عز وجل - الشفاء. فقال له: اضرب الأرض برِجْلك تُخرج لك ماءً بارداً، منه مُغْتَسل ومنه شراب، فالماء هنا دواء يعالج أمرين: يعالج الظاهر والباطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:54 am

وآفةُ المعالجين أنهم إذا رأوا مثلاً البثور والدمامل في الجلد يعالجونها بالمراهم التي يندمِلُ معها الجُرْح، لكنها لا تعالج أسباب الظاهرة من الداخل، أما العلاج الإلهي فمغتسلٌ لعلاج الظاهرة، وشرابٌ لعلاج أسباب الظاهرة في الجوف.
ثم يقول الحق سبحانه: * لاَ تَرْكُضُواْ وَارْجِعُواْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 29, 2014 5:55 am

لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13)

الحق - سبحانه وتعالى - في قصة هؤلاء المكذِّبين قدَّم الغاية من العذاب، فقال:* وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ... *[الأنبياء: 11] ثم فصَّل القَصمْ بأنهم لما أحسًّوا العذاب تركوا قريتهم، وأسرعوا هاربين أنْ يلحقهم العذاب، وهنا يقول لهم: لا تركضوا وعودوا إلى مساكنكم، وإلى ما أُترِفْتم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 30انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 16 ... 30  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51625
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 3 Vote_lcap1