منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 15 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:45 am

طسم (1)

الحروف المقطعة في بدايات سور القرآن مرة يأتي حرف واحد مثل (ق ، ن) أو حرفان مثل (طس ، حم) أو ثلاثة أحرف مثل (الم ، طسم) أو أربعة مثل (المر) أو خمسة مثل (حمعسق، كهيعص) وكل منها له مفتاح وأسرار لم يفتح علينا بعد لمعرفته وما قلنا في معنى هذه الحروف مجرد محاولات على الطريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:47 am

تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)

يعني: ما يأتي في هذه السورة آيات الكتاب المبين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:49 am

نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3)

أي: نقص عليك * مِن نَّبَإِ مُوسَىا وَفِرْعَوْنَ * [القصص: 3] والنبأ: الخبر الهام الذي يجب الالتفات إليه، وهل هناك أهم من إرسال موسى ـ عليه السلام ـ إلى مَن ادعى الألوهية؟ لذلك أفرد لهما هذه السورة، فلم يَرِدْ فيها ذِكْر آخر إلا لقارون؛ لأنها تعالج مسألة القمة، مسألة التوحيد، وتردّ علىَ مَنِ ادّعى الألوهية، ونازع الله تعالى في صفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:50 am

قوله * بِالْحَقِّ * [القصص: 3] لأن تلاوته وقصصه حق، كما في قوله تعالى:* إِنَّ هَـاذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ *[آل عمران: 62].
والقصص مأخوذ من قصِّ الأثر وتتبّعه، وقد اشتُهِر به بعض العرب قديماً، ومهروا فيه حتى إنهم ليعرفون أثر الرجل من أثر المرأة.. ألخ، وقد اشتُهِرت عندهم قصة الرجل الذي فقد جمله، وقابل أحد القصاصين، وسأله عنه فقال: جملك أبتر الذَّنَب؟ قال: نعم،ـ قال: أعور؟ قال: نعم، قال: أعرج؟ عندها لم يشكّ صاحب الجمل أن هذا الرجل هو الذي أخذ جمله، فأمسك به وقاضاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:50 am

وفي مجلس القضاء، قال الرجل: والله ما أخذتُ جملك، كلني رأيتُ الجمل يبعثر بَعْره خلفه، أما هذا فيضع بَعْره مرة واحدة، فعرفتُ أنه مقطوع الذنب، ورأيت أحد أخفافه لا يؤثر في الرمل فعرفتُ أنه أعرج، ورأيته يأكل من ناحية ويترك الأخرى فعرفتُ أنه أعور.
والحق ـ تبارك وتعالى ـ حين يقصُّ علينا يقصُّ الواقع، فقَصص القرآن لا يعرف الخيال كقصص البشر؛ لذلك يسميه القصص الحق، وأحسن القصص، لأنه يروي الواقع طِبْق الأصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:52 am

إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4)


معنى * عَلاَ * [القصص: 4] من العلو أي: استعلى، والمستعلَى عليه هم رعيته، بل علا على وزرائه والخاصة من رعيته، وعلا حتى على الله ـ عز وجل ـ فادَّعى الألوهية، وهذا منتهى الاستعلاء، ومنتهى الطغيان والتكبُّر، وما دامت عنده هذه الصفات وهو بشر وله هوىً فلا بُدَّ أنْ يستخدمها في إذلال رعيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:53 am

* وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً * [القصص: 4] جمع شيعة، وهي الطائفة التي لها استقلالها الخاص، والمفروض في المُمَلَّك أنْ يُسوِّي بين رعيته، فلا تأخذ طبقة أو جماعة حظوه عن الأخرى، أما فرعون فقد جعل الناس طوائف، ثم يسلِّط بعضها على بعض، ويُسخِّر بعضها لبعض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:53 am

ولا شكَّ أن جَعْل الأمة الواحدة عدة طوائف له مَلْحظ عند الفاعل، فمن مصلحته أن يزرع الخلاف بين هذه الطوائف ويشغل بعضها ببعض، فلا تستقر بينهم الأمور، ولا يتفرغون للتفكير فيما يقلقه ويهزّ عرشه من تحته، فيظل هو مطلوباً من الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:54 am

والقبط كانوا هم سكان مصر والجنس الأساسي بها، ثم لما جاءها يوسف ـ عليه السلام ـ واستقرَّ به الأمر حتى صار على خزائنها، ثم جاء إخوته لأخْذ أقواتهم من مصر، ثم استقروا بها وتناسلوا إلا أنهم احتفظوا بهويتهم فلم يذوبوا في المجتمع القبطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:55 am

وبالمناسبة يخطىء الكثيرون فيظنون أن القبطيَّ يعني النصراني وهذا خطأ، فالقطبي يعني المصري كجنس أساسي في مصر، لكن لما استعمرت الدولةُ الرومانية مصرَ كان مع قدوم المسيحية فأطلقوا على القبطي (مسيحي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:55 am

لكن، ما السبب في أن فرعون جعل الناس طوائف، تستعبد كلٌّ منها الأخرى؟ قالوا: لأن بني إسرائيل كانوا في خدمة المستعمر الذي أزاح حكم الفراعنة، وهم ملوك الرعاة، فلما طُرِد ملوك الرعاة من مصر كان طبيعياً فيمَنْ يحكم مصر أن يضطهد بني إسرائيل؛ لأنهم كانوا موالين لأعدائه، ويسيرون في ركابهم، ومن هنا جاء اضطهاد فرعون لبني إسرائيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:57 am

والقرآن الكريم حينما يتحدث عن ملوك مصر في القديم وفي الحديث يُسمِّيهم فراعنة، كما في قوله تعالى:* وَفِرْعَوْنَ ذِى الأَوْتَادِ *[الفجر: 10].
وهنا في قصة موسى ـ عليه السلام ـ قال أيضاً: فرعون: أما في قصة يوسف عليه السلام فلم يأْتِ ذكْر للفراعنة، إنما قال* الْمَلِكُ *[يوسف: 43] وهذه من مظاهر الإعجاز في القرآن الكريم؛ لأن الحكم في مصر أيام يوسف كان لملوك الرعاة، ولم يكُنْ للفراعنة، حيث كانوا يحكمون مصر قبله وبعده لما استردوا مُلْكهم من ملوك الرُّعاة؛ لذلك في عهد يوسف بالذات قال* الْمَلِكُ *[يوسف: 50] فلم يكُنْ للفرعون وجود في عصر يوسف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:57 am

فمعنى * سْتَضْعِفُ طَآئِفَةً مِّنْهُمْ * [القصص: 4] يعني: تستبد طائفة الأقباط، وهم سكان مصر الأصليون بطائفة بني إسرائيل لينتقموا منهم جزاءَ موالاتهم لأعدائهم.
وأول دليل على بطلان ألوهية فرعون أن يجعل أمته شِيَعاً، لأن المألوهين ينبغي أن يكونوا جميعاً عند الإله سواء؛ لذلك يقول تعالى في الحديث عن موكب النبوات:
* إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ *[الأنعام: 159].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:58 am

ذلك لأن دين الله واحد، وأوامره واحدة للجميع، فلو كنتم مُتمسِّكين بالدين الحق لجعلتُم الناس جميعاً شيعة واحدة، لا يكون لبعضهم سلطة زمنية على الآخرين، فإذا رأيت في الأمة هذه التفرقة وهذا التحزُّب فاعلم أنهم جميعاً مدينون؛ لأن الإسلام ـ كما قُلْنا ـ في صفائه كالماء الذي لا طعمَ له، ولا لون، ولا رائحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 4:59 am

وهذا الماء يحبه الجميع ولا بُدَّ لهم منه لاستبقاء حياتهم، أما أن نُلوِّن هذا الماء بما نحب، فأنت تحب البرتقال، وأنا أحب المانجو. وهذا يحب الليمون.. إلخ إذن: تدخلتْ الأهواء، وتفرَّق الدين الذي أراده الله مجتمعاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:00 am

لذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستفترق أمتي بِضْع وستون، أو بضع وسبعون فرقة، كلُّهم في النار إلا ما أنا عليه وأصحابي ".
فشيعة الإسلام إذن واحدة، أما أن نرى على الساحة عشرات الفِرَق والشِّيَع والجماعات، فأيّها يتبع المسلم؟ إذن: ما داموا قد فرَّقوا دينهم، وكانوا شِيعاً فلسْتَ منهم في شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:00 am

ثم يُفسِّر الحق سبحانه هذا الاستضعاف * يَسْتَضْعِفُ طَآئِفَةً مِّنْهُمْ * [القصص: 4] فيقول * يُذَبِّحُ أَبْنَآءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ * [القصص: 4] وقلنا: إن الإفساد أن تأتي على الصالح بذاته فتفسده، فمن الفساد ـ إذن ـ قتْل الذُّكْران واستحياء النساء؛ لأن حياة الناس لا تقوم إلا باستبقاء النوع، فقتل الذّكْران يمنع استبقاء النوع، واختار قَتْل الذكْران: لأنهم مصدر الشر بالنسبة له، أمّا النساء فلا شوكة لهُنَّ، ولا خوفَ منهن؛ لذلك اتسبقاهُنَّ للخدمة وللاستذلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:01 am

وحين نتتبع هذه الآية نجد أنها جاءت في مواضع ثلاثة من كتاب الله، لكل منها أسلوب خاص، ففي الآية الأولى يقول تعالى:* وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ *[البقرة: 49].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:02 am

وفي موضع آخر:* يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَآءَكُمْ *[الأعراف: 141] وهاتان الآيتان على لسان الحق تبارك وتعالى.
أما الأخرى فحكاية من الله على لسان موسى ـ عليه السلام ـ حين يُعدِّد نِعَم الله تعالى على بني إسرائيل، فيقول:
* اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُمْ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ *[إبراهيم: 6].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:02 am

فالواو في* وَيُذَبِّحُونَ *[إبراهيم: 6] لم ترد في الكلام على لسان الله تعالى، إنما وردتْ في كلام موسى؛ لأنه في موقف تَعداد نِعَم الله على قومه وقصده؛ لأن يُضخِّم نعم الله عليهم ويُذكِّرهم بكل النعم، فعطف على* يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ *[إبراهيم: 6] قوله* وَيُذَبِّحُونَ *[إبراهيم: 6].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:03 am

لكن حين يتكَلَّم الله تعالى فلا يمتنُّ إلا بالشيء الأصيل، وهو قتْل الأولاد واستحياء النساء؛ لأن الحق ـ تبارك وتعالى ـ لا يمتنّ بالصغيرة، إنما يمتنُّ بالشيء العظيم، فتذبيح الأبناء واستحياء النساء هو نفسه سوء العذاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:04 am

وقوله مرة* يُذَبِّحُونَ *[البقرة: 49] ومرة* يُقَتِّلُونَ *[الأعراف: 141] لأن قتل الذّكْران أخذ أكثر من صورة، فمرَّة يُذبِّحونهم ومرة يخنقونهم.
ومعنى:* يَسُومُونَكُمْ *[الأعراف: 141] من السَّوْم، وهو أنْ تطلب الماشية المرعى، فنتركها تطلبه في الخلاء، وتلتقط رزقها بنفسها لا نقدمه نحن لها، وتسمى هذه سائمة، أما التي نربطها ونُقدِّم لها غذاءها فلا تُسمَّى سائمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:05 am

فالمعنى* يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ *[الاعراف: 141] يعني: يطلبون لكم سوء العذاب، وما داموا كذلك فلا بُدَّ أنْ يتفنَّنوا لكم فيه.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:06 am

وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5)

فلن يدوم لفرعون هذا الظلم؛ لأن الله تعالى كتب ألاّ يفلح ظَلُوم، وألاَّ يموت ظلوم، حتى ينتقم للمظلوم منه، ويُريه فيه عاقبة ظلمه، حتى إن المظلوم ربما رحم الظالم، وحَسْبك من حادث بامرىء ترى حاسديه بالأمس، راحمين له اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 29انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 15 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. Vote_lcap1