منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Empty
مُساهمةموضوع: ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء    ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Emptyالخميس أكتوبر 30, 2014 11:37 pm



ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء


قال تعالى: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَراً وَرِئَاء النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَاللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [الأنفال:47].

نزلت في أبي جهل وأصحابه خرجوا لنصرة العِير بالقينات والمعازف ووردوا الجحفة فبعث خفاف الكناني وكان صديقاً له بهدايا مع ابنه وقال: إن شئت أمددناك بالرجال، وإن شئت بنفسي مع من خفّ من قومي.
فقال أبو جهل: إن كنا نقاتل الله كما يزعم محمد فوالله ما لنا بالله طاقة، وإن كنا نقاتل الناس فوالله إن بنا على الناس لقوة، والله لا نرجع عن قتال محمد حتى نرد بدرًا فنشرب فيها الخمور وتعزف علينا القينات، فإنّ بدرًا مركز من مراكز العرب وسوق من أسواقهم حتى تسمع العرب مخرجنا فتهابنا آخر الأبد.

فوردوا بدرًاً فسقوا كؤوس المنايا مكان الخمر وناحت عليهم النوائح مكان القينات، فنهى الله المؤمنين أن يكونوا مثل هؤلاء بطرين طربين مرائين بأعمالهم صادين عن سبيل الله، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إن قريشاً أقبلت بفخرها وخيلائها تجادل وتكذب رسولك، اللهم فاحنها الغداة» (1).
{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم}، يعني: أهل مكة، خرجوا {بَطَرًاً} أي: فخراً وشَرّاً {وَرِئَاءَ النَّاسِ}؛ ليثنوا عليهم بالشجاعة والسماحة، وذلك أنهم لما بلغوا الجحفة أتاهم رسولُ أبي سفيان، يقول لهم: ارجعوا فقد سلمت عيركم، فقال أبو جهل: لا والله حتى نأتي بدرًا، ونشرب بها الخمور، وتغني علينا القيان، ونطعم بها من حضرنا من العرب، فتسمع بنا سائر العرب فتهابُنا، فوافوها ولكن سُقوا بها كأس المنايا، وناحت عليهم النوائح؛ مما نزل بهم من البلايا، فنهى الله المؤمنين أن يكون أمثالهم بطرين مراءين، وأمرهم أن يكونوا أهل تقوى وإخلاص، لأن النهي عن الشيء أمرٌ بضده (2).

قال الزجاج: البطر الطغيان في النعمة وترك شكرها، والرياء: إظهار الجميل ليرى وإبطان القبيح.
قال ابن عاشور: وجيء في نهيهم عن البطر والرياء بطريقة النهي عن التشبه بالمشركين، إدماجًا للتشنيع بالمشركين وأحوالهم، وتكريهًا للمسلمين تلك الأحوال، لأن الأحوال الذميمة تتضح مذمتها وتنكشف مزيد الانكشاف إذا كانت من أحوال قوم مذمومين عند آخرين، وذلك أبلغ في النهي وأكشف لقبح المنهي عنه. ونظيره قوله تعالى: {وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ} [الأنفال:21]. فنهوا عن أن يشبهوا حال المشركين في خروجهم لبدر إذ خرجوا بطرًا ورئاء الناس، لأن حق كل مسلم أن يريد بكل قول وعمل وجه الله، والجهاد من أعظم الأعمال الدينية (3).

بقى هذا التعليم ليحمي العصبة المؤمنة من أن تخرج للقتال متبطرة طاغية تتعاجب بقوتها! وتستخدم نعمة القوة التي أعطاها الله لها في غير ما أرادها. والعصبة المؤمنة إنما تخرج للقتال في سبيل الله؛ تخرج لتقرير ألوهيته سبحانه في حياة البشر، وتقرير عبودية العباد لله وحده. وتخرج لتحطيم الطواغيت التي تغتصب حق الله في تعبيد العباد له وحده، والتي تزاول الألوهية في الأرض بمزاولتها للحاكمية -بغير إذن الله وشرعه- وتخرج لإعلان تحرير (الإنسان) في (الأرض) من كل عبودية لغير الله، تستذل إنسانية الإنسان وكرامته. وتخرج لحماية حرمات الناس وكراماتهم وحرياتهم، لا للاستعلاء على الناس واستعبادهم والتبطر بنعمة القوة باستخدامها هذا الاستخدام المنكر. وتخرج متجردة من حظ نفسها في المعركة جملة، فلا يكون لها من النصر والغلب إلا تحقيق طاعة الله في تلبية أمره بالجهاد؛ وفي إقامة منهجه في الحياة؛ وفي إعلاء كلمته في الأرض؛ وفي التماس فضله بعد ذلك ورضاه حتى الغنائم التي تخلفها المعركة فهي من فضل الله (4).


مناحي فقهية:
قال الشيخ الشنقيطي: أما الرياء[ ] فقيل هو مشتق من الرؤية والمراد به إظهار العبادة لقصد رؤية الناس لها فيحمد عليها، وقد جاء في الحديث تسميته الشرك الخفي: «إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الخفي» قالوا: وما الشرك الخفي يا رسول الله؟ قال: «الرياء فإنه أخفى في نفوسكم من دبيب النمل».
وجاء قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً} [الكهف:110].
وبيان الشرك فيه أنه يعمل العمل مما هو أصلا لله كالصلاة أو الصدقة[ ] أو الحج[ ] ولكنه يظهره لقصد أن يحمده الناس عليه. فكأن هذا الجزء منه مشاركة مع الله حيث أصبح من عمله جزء لطلب الثناء من الناس عليه.
وقد جاء حديث أبي هريرة عند مسلم: يقول الله تعالى: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل عملا أشرك معي غيري تركته وشركه».

أما حكم الرياء في العمل ففي هذا النص دلالة على رد العمل على صاحبه وتركه له.
فقيل: إنه يكون لا له فيه ولا عليه منه.
وقيل: لا يخلو من ذم كما حذر الله تعالى منه بقوله: {وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَراً وَرِئَاءَ النَّاسِ} [الأنفال:47]. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من راءى راءى الله به، ومن سمع سمع الله به» (رواه مسلم). والتسميع هو العمل ليسمع الناس به كما في حديث الوليمة: «في اليوم الأول والثاني والثالث سمعة، ومن سمع سمع به».
فالرياء مرجعه إلى الرؤية والتسميع مرجعه إلى السماع. ومعلوم أنها نزلت في قريش يوم بدر وقد أحبط الله عملهم وردهم على أعقابهم.
وقيل: إنه محبط للأعمال لمسمى الشرك لقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ} [النساء[ ] :48]. وأجيب بأنه يحبط العمل الذي هو فيه فقط، فإن راءى في الصلاة أحبطها ولا يتعدى إلى الصوم، وإن راءى في صلاة نافلة لا يتعدى إحباطها إلى صلاة فريضة وهكذا.

قد يبدأ عملا خالصا لله ثم يطرأ عليه شبح الرياء فهل يسلم له عمله أو يحبطه ما طرأ عليه من الرياء؟
قالوا: إن كان خاطرا ودفعه عنه فلا يضره، وإن استرسل معه فقد رجح أحمد وابن جرير عدم بطلان العمل نظرا لسلامة القصد ابتداء.
ودليلهم في ذلك ما روى أبو داود في مراسيله عن عطاء الخراساني أن رجلا قال: يا رسول الله إن بني سلمة كلهم يقاتل فمنهم من يقاتل للدنيا ومنهم من يقاتل نجدة ومنهم من يقاتل ابتغاء وجه الله تعالى. قال: «كلهم إذا كان أصل أمره أن تكون كلمة الله هي العليا».
وذكر عن ابن جرير: أن هذا في العمل الذي يرتبط آخره بأوله كالصلاة والصيام. أما ما كان مثل القراءة والعلم فإنه يلزمه تجديد النية الخالصة لله أي لأن كل جزء من القراءة وكل جزء من طلب العلم[ ] مستقل بنفسه فلا يرتبط بما قبله.

وهناك مسألة وهي أن العبد يعمل العمل لله خالصا ثم يطلع عليه بعض الناس فيحسنون الثناء عليه فيعجبه ذلك فلا خلاف أنه ليس من الرياء في شيء لما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم سُئل عن الرجل يعمل من الخير يحمده الناس عليه؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «عاجل بشرى المسلم» [رواه مسلم].
وقد ذكر بعض العلماء[ ] أن من كان يعمل عملا خفيا ثم حضر بعض الناس فتركه من أجلهم خشية الرياء أنه يدخل في الرياء لأنه يضعف في نفسه أن يخلص النية لله وفي هذا بعد ومشقة (5).

-----------------------
الهوامش:
(1) البحر المحيط:6/95.
(2) البحر المديد:2/363.
(3) التحرير والتنوير:9/125.
(4) في ظلال القرآن:3/416.
(5) أضواء البيان:9/119-120.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء    ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Emptyالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:34 pm

الاستاذة القديره/ نوره الدوسرى

سلمتى على موضوعك القيم


وجمال سردك والافاده


دمتى بحفظ الرحمن

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء    ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Emptyالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:49 pm

الأستاذة الرائعة دوما نوره الدوسري

جزاك الله عنا خير الجزاء


معلومات قيمة جدا

تحياتي و دعواتي
Shocked

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء    ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Emptyالثلاثاء مايو 05, 2015 7:24 am

دمت لنا ودام قلمك

سلمت على روعه طرحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء    ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2015 5:12 pm


الأستاذة الفاضلة نورة الدوسري
موضوعك متألق بروعته
وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى
وجزاك خيرا وجعله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وباء الجنون (قصة قصيرة هادفة)
» صبراً فغمسة في الجنة تُنسي كل شقاء وبؤس وبلاء
» معلومات عن الرياء أحد الكبائر في الدين الإسلامي
» كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
» فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
باسند - 51612
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_rcap1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Voting_bar1ولا تكونوا أمثالهم (3) - الرياء وباء وبلاء  Vote_lcap1