منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 شعر شعبي عراقي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:14 pm

الشعر الشعبي العراقي ينقسم إلى ست أنواع رئيسية العمودي والبدوي والدارمي والزهيري والابوذية والعتابة ,وهناك أيضا الشعر الحر أو ما يسمى بالنص المفتوح والفرق بين الشعر العمودي والحر هو ان الشعر العمودي يتوجب ان يكون عدد التفعيلات في الصدر مساويا لعدد التفعيلات في العجز بينما الشعر الحر لا يجب فيه ذلك وأيضا الشعر العمودي يأخذ بحرا واحدا من بحور الشعر المتعارف عليها بينما الشعر الحر لا يجب فيه ذلك.

الشعر الشعبي العمودي
وهو مبني على صدر وعجز وقافية واحدة أو أكثر وتستعمل فيه كل اللهجات العراقية المختلفة مثل اللهجة البغدادية أو الموصلية أو لهجة أهل الجزيرة أو لهجة أهل الرمادي أو لهجة أهل الجنوب، حسب انتماء الشاعر الجغرافي، وهو من أكثر أنواع الشعر الشعبي شيوعا وانتشاراً بالعراق.اتاتاتات محمد حسين حذيه
ومضات شعرية
وهي جزء من البيت الشعري مقطع إلى اقسام ويقال منها قسم واحد فقط والمتعارف عليه ان القصيدة سبعة ابيات فما فوق وما دون ذلك فهو ومضة.(2)
الشعر الدارمي:-
هو نوع آخر من أنواع الشعر الشعبي العراقي ويتكون من بيتين فقط، ويقال انه سمي ب (دارمي) نسبة إلى بلاد كانت تسمى دار مي ونشأ فيها هذا النوع من الشعر، وهو يطرح مشاكل أو مواضيع بأسلوب مكثف وجميل ومن التسميات الأخرى للدارمي (غزل البنات).(3)v
الشعر الزهيري
وهو من أنواع الشعر العراقي الجميلة، وفيها يكون الزهيري مكون من سبعه أبيات، الثلاثة الأولى تنتهي بكلمة والثلاثة الثانية تنتهي بكلمة أخرى، ليعود البيت السابع ليختم بنفس الكلمة في المجموعة الأولى، بشطر أن تتشابه كل مجموعة من الكلمات لفظيا وتختلف في المعنى.
الشعر الابو ذيه الابوذية
تتكون الأبوذي من من اربع أبيات فقط، الأبيات الثلاثة الأولى تنتهي بنفس الكلمة والرابع بكلمة تكون نهايتها بالمقطع (يه) وهي تعبر عن موضوع معين بإيجاز شديد، ويشتهر أهل المناطق الجنوبية من العراق بهذا النوع من الشعر.
[بحاجة لمصدر]==الشعر العتابة== وهو يشبه الابوذية من ناحية اشتمالها على اربعه أبيات إلا أن البيت الأخير ينتهي بكلمة تنتهي بالمقطع (اب)، م هذا النوع غالبا ما يزدهر في المناطق الوسطى والشمالية من العراق.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:16 pm

الأبوذيةالابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .
فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .
والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،

والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) او حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظم الا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي :

1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .

2- ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .

والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .

وقد عرفنا أن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهي مخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أو قارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته.

وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .

وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال:

ترف بهواك من مثلي وله دوم

بثناياها الخلل بين ولهدوم

أمل الفرس لو كبرت ولهدوم

شبصرك برذعه النامت عليه

فأحست زوجته قصده فأجابته:

جد بهواك لليهواك وعره

وعمن جه عشرتي وياك وعره

بعد ماني معك بشظاظ وعره

الكل منه انشحن وانكر خويه

ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :

الألف لف الذوايب من نسلها

البيه بادت ضلوعي من نسلها

التيه تاهت افكاري من نسلها

التيه ثاري الحواري من نسلها

الجيم وجنة الفردوس ليه

**    **     **

نماذج من شعر الابوذية

... ولم تعد .. / حمامة الفرت من ايدي ولاجت

لاجت ، تعذبت / وعليها الروح تتعـذب ولاجت

... ولجأت / من امس لليوم لاحطت ولاجت

ولا الها جدم بــرض الوطيه

***   ***     **
الثريا : حبيبي شيوصلك وانـت ثريه

تنضح بثراء ابكثره : نشف دمعك وانه دموعي ثريه

غنيه : رغم عسري تظل نفسي ثريه

مصابيح الزينه : بظلام الليل اوجن لـك ثريه

اثارية : ولن كلبك بلا رحــمه ثريه

***
المشط في الابوذيه

اما بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .


الدهر ياصاح بالفرقه ولانه

ولانوبه انكسر كلـبه ولانه

لا انت عرفت الحـب ولانه

نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا

وعلى الهجران ردينا وعدن

هذا من الوكت والحب وعدنا

يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه

ومن ثلج العمر دربي وفر بيه

اشرد وين انا بكلبي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محـله

ادموعي جم ذنب كلبك محله

بعد طير بضباب ابدا محـله

ولا اظن بعد نتلاكه سـويه

***  **      **
الابوذيه المدورة

بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :

بتاج الفرح ولــفي توجاني / التاج

وحسن ردلي شبابي توجاني / جاءني الآن

من اثمار المحــبة توجاني / جنى الان

كلبي الشبع ضيم مـن الاذية

***       **  **
ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .

للشاعر جودت التميمي

يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه


وفي ( الصبر والرجاء )

للشاعر عبد الامير طويرجاوي

همي من كـــثر يذبل وراها
ونار الكلب مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه


وفي ( الاجتماعيات )

للشاعر عباس الخياط

الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه

************
الابتكارات في بناء الابوذيه

المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:

اريد اعبر بحــر دمعي وفيه / افجه

وعليج اكطع الــف فيه وفيه / مسافه من الفيافي

ابشمس حبج انه معذب وفيه / ظل

وما عندج وفه واسـمج وفيه

**      **

الابوذيه الخماسيه في التجانس

كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .

ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .

**    **

الابوذيه المنثوره
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج :

عليك اهواي ونـينه ولعنه
شجاك انسيت يمدلل ولعنه
متى اتواصل
كلب ذابل
جسد ناحل
دمع سايل
حجي الباطل
رمح شاتل
على العاذل
اريد ادعي بكلب ذايب ولعنه
وشاك وغير اطـباعك عليه

**      ***     ***
اول من نظم الابوذيه المنبريه

الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز :

شنهوا اللي على المخلوك داره

وشنهوا العاف بزره وسكن داره

وشنهوا المايعيش بغــير داره

وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه

اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :

الكمر يلي على المـخلوك داره

الزرافه العاف بزره وسكن داره

السمج الما يعيش بغــير داره

الفيل الما ينــــام الا بتحيه
 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:19 pm

اجمل ما قيل من الشعر الشعبي العراقي ..الشاعر علي المحمداوي

بعدني اشتاكلك بس ما كلت مشتاك
رغــم فــراك وجهــك ادري بيه يشــل
حـل بطيحتـك كالـوا حبيبك صـــاح
سمعت اسم الله كلهم ما سمعت الحل
حتى الــما اهـــمهم كامـــوا يسلــمون
الله يســاعــــدك يمــكن مــفارك خـــل
شيب ظلي بس ما شــاب امل ملــكاك
شتكــول ابقى انــاطر حتى ابــدل ظــل
بعــدهن عـالـجــفن نضــراتك مجلــبات
اخـاف افـتح أعيـوني ونضره نضره تـمـل
من اذب حسرة محـب عالكـبر تطلع روح
تكــعد الموتــه حسـرة محـب لو تنــزل


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:22 pm

1- الأبوذية


وتتألف من أربعة اشطر, الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس لكن كل منها يعطي معنا مختلفا عن الآخر, بينما الرابع ينتهي بالحرفين ياء وهاء.


احبك حب ما ينكتب وصفه (لا اقدر على وصفه)
وعليك القلب مثل الذهب واصفه (أي اصفى من بريق الذهب)
عليمن يكتب الدكتور وصفه (روشته)
خدودك والشفايف صيدليه

وهذه ايوذية للشاعر صباح الهلالي

مفارك والليالي سنين مرن (مرت الليالي كأنها سنين)
علي صاير لذيذ الزاد مرن (مر الطعم)
طفر قلبي على النقال من رن (قفز قلبي عندما سمعت صوت النقال)
لأن حسيت روحي تدك عليه

هذه الثانيه

ليش انته على الحبوك تنحال (تتحول عن حبهم)
وظلوعي ابيوم شال الظعن تنحال (تضعف)
إلك عقده ابدليلي عيب تنحال (عيب ان افك العقدة)
لما يطلع جديد الشيب بيه



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ


2- الدارمي
وهو بيت واحد يعطي حكمة او مثل او موعضة, كما اشتهر استعماله في المساجلات الشعرية بين الشعراء كأن يسأل احدهم فيجيب الآخر او يتكلم كلاهما في موضوع واحد وكل يعطي رأيه فيه.

كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك
(استطيع تحمل كل انواع الموت الا الفراق .. عندما اشتاق احس وكأنني ساموت)

لاتسأل إعله الحال خليها سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته
(لا تسألني كيف حالي وانت تدري اني مقتول وانت قاتلي)

سبحان من سواك نص وجهك عيون .. صغير وسبيت الناس من تكبر شلون
(سبحان من خلقك بعيون واسعه .. انت صغير وافتتنت الناس بك فكيف لو كبرت)

همك وهم الناس وهم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم
(لو احد هذه الهموم بك لن تستطيع النهوض من شدتها)



مساجلة
هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك
(خط لي جرح قلبي بهذه الأبرة والخيط)

الجواب

هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني
(خذ ابرتك وارحل عني .. لو كنت استطيع مداواة العلل كنت داويت علتي)


مساجلة

صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت
(صحت عسى احد من الناس يقف لي في شدتي فأذا بهم يختبئون في بيوتهم)

الجواب

زين انت ويظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع
(جيد انهم فقط اختبأوا في بيوتهم .. انا عندما طلبت العون اختبأ الناس تحت الأرض)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3 - الزهيري
ويتكون من سبعة اشطر الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس ولكن بمعنى مختلف والثلاث الثانية تنتهي بنفس الجناس ولكن ايضا بمعنى مختلف والبيت الأخير ينتهي بنفس جناس الأبيات الأولى.

أرض الصبر والوفا يا خوي راعيها (اعتن بها)
ذيب الفلا يدّعي حكّه فمراعيها (له حق في مراعيها)
أنخيك وانت الذي بالحك راعيها (يصون هذه الأرض)
لزماً تصون البحر ويّا النخل والدار
جابه مهب الهوا عكس اتجاهك دار (الهواء بعكس اتجاهك)
واحمي لبن طفلتك لا يمتلي بأكدار (لئلا يمتلئ بالشوائب)
غوث الشدايد تره…في زنزد راعيها (متحمل مسؤليتها)

عذب دليلي سنه وبالجذب وداني (احبني)
صرت بوداده مثل للزين والداني (والدنيء)
جيه لني طيّب كلب ما يصح وداني (حبي انا)
اصفح واسامح لون يجفون خلاني (احبتي)
طبعه ولا هو طبع مخلوك خلي اني (حبيبي انا)
عطشان يم الجرف ملهوف خلاني (تركني)
شوّفني ماي وسبع مرات وداني (بعثني)

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:23 pm

4- العتابة

وهي عبارة عن اربعة اشطر تنتهي الثلاثة الأول منها بنفس الجناس بينما ينتهي الشطر الرابع بحرف باء خفيفه تلفظ كأنها حرفي باء وهاء او تنتهي بألف مقصورة او ممدودة:

هذا بيت عتابة للشاعر الدكتور سعد عجيل الدراجي
علامك ياحبّيب صاد عني (لماذا يا حبيبي تصد عني)
أو من كل الجوانب صاد عني (وتقوم بتصديع جوانبي)
يكلمن هد طيره أو صاد عني (كل الناس تركت طيورها تطير لتصطاد بدلا مني)
وآنا التيهت طيري بالضباب (وانا كنت مشغولا بصيد طير من ضباب)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ



5- التجليبة

وهي ابيات من الشعر تنظم بالشكل التالي: اول بيت يكون دائما (لجلبنك يا ليلي اثنعش تجليبة) أي سأقلبك او اتصفحك يا ليل بأثنى عشر وضعا. البيت الذي يليه يكون على نفس قافية البيت الأول, ثم تليه ثلاثة ابيات من نفس القافية, ثم البيت الأخير ينتهي بنفس قافية البيت الأول.

واول قصيدة نظمت من هذا النوع هي:
لجلبنك يليلي بألف تجليبه
تنام أهل الهوه و تگول مدري به (ينام العشاق ويوقلون لا ندري بحاله)
تنام اهل الهوه و ليلي فلا نامه (ينامون وانا لا انام الليل)
أعاين للنجم و العب لعب دامه (انظر للنجوم والعب لعبة "الدامة")
ويلاه اعله گلبي الزادن آلامه (أه على قلبي الذي زادت الأمه)
بلش بيه الهوه واسجن مخاليبه (بدأ به الحب)



::::
::::



نأتي الان الى تيسير اوزان الشعر الشعبي ....


تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.


هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.


والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.


الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة


مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1


الحرف الساكن: هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه


حرف المد: هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:


(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)


واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.



وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا


والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.


ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )


فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :


جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2


ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)


حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)


تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2


حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)


ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما


رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3


رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3


ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل


جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3


هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.


الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1


يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع


رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1


رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه


ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ




أوزان الشعر النبطي
ــــــــــــــــــــــ


معني الوزن :


وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح

ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..

يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...

الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي

الميزان النبطي

الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى

تستطيع الحكم عليه ..

والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر

شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...

بحور الشعر النبطي

للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف

الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية

التي عرف بها الشعر النبطي .

وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :

1- بحور أصليه

2- بحور مبتكره






نظم أوزان بحور الشعر النبطي

ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت

صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...


الهلالي :

يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم

الصخري

ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا

الحدا

يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي

المروبع

يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم

وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات

القلطه

ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله

الرجد

صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار

المسحوب

يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...


الهيجيني

يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله

السامري

سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي

الفنون

سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر

العرضه

سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب

الجناس

يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي

من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت


الزهيري

يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل

العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..

سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..

والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل


**********
سأحاول في هذه الاسطر أن أمر مرورا سريعا على اشهر أنواع الشعر العراقي وأن اعرض نماذجا منها

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

شعر شعبي عراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر شعبي عراقي   شعر شعبي عراقي Emptyالخميس يونيو 18, 2015 10:44 pm

محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأستاذ الفاضل

محمد فرج

مرورك و لا أروع

تحياتي و دعواتي

Shocked

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعر شعبي عراقي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر شعبي عراقي حزين
» مصطلح شعبي عراقي في الذاكره
» هتلر يلقي شعر شعبي عراقي على الحكومة العراقية بصوت الشاعر الشهيد رحيم المالكي
» شعر شعبي عراقي غزل قوي بالحبيبة رومانسي وراقي وجميل بجد
» عباس جيجان الكعبي شاعر شعبي عراقي بصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الادبية :: اشتياق التذوق الادبي المنقول:القصص و الشعر والخواطر الفصيح والعامي (المنقول) -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
باسند - 51607
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
شعر شعبي عراقي Vote_rcap1شعر شعبي عراقي Voting_bar1شعر شعبي عراقي Vote_lcap1