منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الموت في الشعر الليبي المعاصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الموت في الشعر الليبي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: الموت في الشعر الليبي المعاصر   الموت في الشعر الليبي المعاصر Emptyالخميس أغسطس 27, 2015 11:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموت في الشعر الليبي المعاصر

 
محاولة جادة لتقديم صورة ولو مبسطة عن موقف الموت ومفهومه لبعض الشعراء الليبين المعاصرين باعتباره محفزاً على الإبداع نصوصهم الشعرية.

 

بقلم: سالم أبوظهير



أنتظرُك، فلا تتأخر


خلال دراستي الجامعية في علم النفس عرفت أن الحوافز هي الأسباب الفكرية لمعظم الأفعال، والحافز بحسب موسوعة علم النفس الشاملة "قوة أو طاقة كامنة في داخل الكائن الحي تدفعه إلى القيام بسلوك معين تحقيقًا لهدف معين هو إشباع ذلك الدافع" بيد أن مفهوم الحافز أو في حقل الإبداع في الفنون والآداب لا يختلف ولا يبتعد عن مضمونه في علم النفس، فهو تلك المثيراث، والمسببات والدوافع، التي تستفز المبدع وتدفعه دفعاً للتعبير عن مكنوناته وما يشعر به ليحيله للمتلقي إبداعاً في صور متعددة من صنوف.

والشاعر مبدع بلا ريب، ويملك ذاكرة يمكنها أنها تحتفظ بتفاصيل دقيقة جداً، ومواقف حساسة مختلفة تؤثر في حالته الوجدانية والإبداعية، فيستند على موهبته الشعرية، ولا يترك هذه التفاصيل دون أن يستثمرها ليحيلها إلى لحظة شعرية، ويترجمها فوراً إلى نص شعري، الذي كلما اجتهد في نقل أحاسيسه وانفعالاته بعفوية ودون مواربة ولا شطط ولا تزييف، ارتقى بنصه فيتذوقه المتلقي ويشعر بقوة عاطفه الشاعر وصدقها، ويحقق الشاعر هدفه السامي من كتابة النص.

وتتعدد هذه الحوافز وتتنوع ويهمنا هنا دراسة تتقصى "الموت" وحضوره في بعض النصوص الشعرية الليبية كحالة وكحافز نفسي للإبداع، ومدى تأثر بعض شعراء ليبيا المعاصرين بالموت وانعكاسه على بعص نصوصهم الشعرية.

ولا يفوتني هنا أن أؤكد أن هذه الدراسة ليست أكاديمية، ولامتخصصة، ولاتزيد عن كونها دراسة صحفية فقط، بما تسمح به المساحة المخصصة لها.

ويهمني جداً إحاطة القاري الكريم هنا بأنني لم أحط بالشعر الليبي كله فهذا أكبر من همتي، وأكبر من أن تحيط به قدراتي وإمكانياتي، لكنها دراسة موجزة، ومحاولة جادة مني لتقديم صورة ولو مبسطة عن موقف الموت ومفهومه لبعض الشعراء الليبين المعاصرين باعتباره محفزاً على الإبداع نصوصهم الشعرية.

• رامز رمضان النويصري

الشاعر رامز رمضان النويصري تحفل كثير من نصوصه الشعرية بهواجس متعددة تستحضر الموت بأشكاله المتنوعة ففي قصيدته "خيبة" التي كتبها في 15/11/2013 وأهداها إلى ضحايا المظاهرة السلمية في طرابلس، يخاطب رامز الموت الذي حصد أرواح بعض المتظاهرين بلا رحمة متجارزاً لحالة الخوف التي ترافق عادة حالة ما قبل "الموت" فيقول:

جئتك أبيضاً،

تتقدمني زهرةُ ود.

كنتَ واقفاً

وكنتُ واثقاً أن النظرة التي تسددها عيناك لن تغدر بغصِن الزيتون.

كنتَ مستعداً

وكنتُ ساقطاً في لون وردتي الحمراء

في النص السابق، رغم ثقة الشاعر في أن الموت كحالة، قريبة التوقع والحدوث فلم يغفل أن يؤكد ويقول " كنتَ واقفاً، كنتَ مستعداً"، إلا أنه وبعين شعرية خالصة يصور للمتلقي محنة الموت المفاجئ والمباغت فيقول: "وكنتُ واثقاً أن النظرة التي تسددها عيناك لن تغدر بغصِن الزيتون"، ويبدو أنها فعلت فمات في المظاهرة عدد من المتظاهرين، أربكته وسببت له الحزن ولكنها أيضا جعلته يمعن في استعراض قوته النفسية في مواجهة الموت بالحب قائلاً: "وكنتُ ساقطاً في لون وردتي الحمراء" ولم ينس رامز النويصري أن يفضح ألاعيب الموت من أول سطر في قصيدته ليذكره بخيبة أمله فيه لانه كما قال "جئتك أبيضاً، تتقدمني زهرةُ ود" ففجعتني بموت أصحابي!

وفي نص شعري آخر عنوانه "ترقب" يخاطب الشاعر رامز النويصري، الموت، بكثير من الحكمة والتفلسف ويتوجه بالحديث بشكل مباشر للصاروخ الذي سيرتكب فعل الموت فيقول:

أنتظرُك، فلا تتأخر

كُن سريعاً، ودقيقاً

لا تراوغ.

ثم يمعن في عدم الإكثراث وعدم المبالاة بما سيحدث قبل الموت أو بعده، بل يصر على مواجهة الصاروخ أداة الموت بطريقة ساخرة:

أنتظرك،

تركتُ الشبّاك مشرعاً

فانفذ مباشرةً

ولا تحط السقف

فيغيبُ المشهد تحت الركام،

أيها الصاروخ.

كما يؤكد الشاعر رامز النويصري في قصيدته "طبول الحرب" أن الموت عندما تدق الطبول يصبح عادة يومية لاتهم المحيطين به، وفي ضرب من ضروب التمادي بعدم الاكثرات به، يتحدث الشاعر عن الموت زمن الحرب فيقول:

في انتظار الرصاص؛

سأطلب منهم أن يبقوا النوافذ على اتساعها

مشرعة وبلا ستائر، ليمرق دون خجل.

في انتظار القذائف؛

سأطلبُ من السقف أن يكون رحيماً

ليترك لنا فرصة أخيرة، للحلم.

إذن الموت عند رامز فرصة للحلم بل هو فرصة للتحدي والمواجهة مناقضاً بذلك لمفهوم الموت العادي باعتباره نهاية الحياة ودخول عالم الابدية بل هو فرصة للحلم "ليترك لنا فرصة أخيرة، للحلم". دون أن يغفل عن تذكيرنا بوصيته في آخر قصيدته "طبول الحرب" فيقول:

سأعلمهم كيف يبتسمون للرصاص

وكيف يزيحون صوت القتال بغنائهم.

• سعاد سالم الحجاجي

الشاعرة الليبية سعاد سالم الحجاجي حضر الموت بشكل مؤثر جداً في قصيدتها "دنك أخير"، وهي قصيدة قصيرة مكونة من اثنين وعشرين سطرا تقريبا، لكنها ممتلئة بالعواطف الجياشة والمشاعر الحزينة، وكان الموت الذي غيب "الولد البني الجميل" هو الاساس الذي أسست عليه سعاد نص القصيدة كلها ومحتواه:

الولد البني الجميل

تحت التراب الآن

مع ابرة بوصلتي ..

وهمزة الوصل بالفرح

الولد البني الطويل

يختبىء صوته في فراغي

يلم ظلي المهشم

قبل ذلك

وبشكل ما.. علق ابتسامته

كصورة عائلية واكتفى

هذا..

الولد البني ذو العينين المصغيتين

لا ينسى شيئا

حشرجتنا تحت الوسائد

أصابعنا المعلقة بالدعاء

قلوبنا المتخثرة بالوقت

وثرثرتنا المنغمة

مع ذلك..

بلا تفسير الولد البني المهذب

أرخى أهدابه.. فجأة .. ونام!

تنقل سعاد في نصها "دنك أخير" بإحساس مذهل كمدها وحزنها على فراق أخيها، فتبدأ قصيدتها لتخبر القاري بشكل مباشر عنه بقولها "تحت التراب الآن"، وتواصل في صور مؤثرة، وومضات قصيرة مليئة بالأسى وصف حالتها بعد موته "يختبىء صوته في فراغي.. يلم ظلي المهشم" وقبل موته "حشرجتنا تحت الوسائد.. وثرثرتنا المنغمة.. قلوبنا المتخثرة بالوقت. أصابعنا المعلقة بالدعاء".

ونجحت في أن تقدم حالة "الموت" الذي حفزها لتبدع بأقل ما يمكن من الكلمات المعبرة، والجمل الشعرية البليغة، حتى تختم قصيدتها بشكل مفاجي فتقول:

أرخى أهدابه.. فجأة .. ونام!

• عمر محمد الكدَيْ

الشاعر عمر الكدي تضمنت بعض نصوصه كمدأ شديداً، ولوعة ظاهرة وهو يتناول الموت كمحور أساسي في قصيدة "أرفق بحالك" وقصيدة "على بعد خطوتين من قبر أمي" وفيهما يحضر الموت بقسوة بالغة وجلال مهيب، وتعكس هول الفاجعة التي حلت بالشاعر لفقدانه صديقه الحميم أبولقاسم المزداوي الذي صدمته سيارة مسرعة في قرية المغاربة بمدينة غريان الليبية مسقط راس الشاعر عمر الكدي. ففي قصيدة أرفق بحالك يخاطب الشاعر نفسه ويلومها على شدة التحسر وعدم الرضا بالموت كقدر لا مفر منه، وفي القصيدة يقدم الشاعر للمتلقي بشكل واضح ومبسط جداً فلسفته ورؤيته للموت فيقول:

من يمضي يمضي لا يعود إلى الوراء

هي طريق ونحن جميعا يسعى فوقها

الموت يأتي كل مرة بصورة

أحيانا بطيئا زاحفا

وأخرى عنيفا مباغتا

نحمله في الأبدان منذ أن نولد

تجاعيد مؤجلة ووهناً نائماً

لكنه دائما هناك في الصرخة الثكلى

وفي ألم الفجيعة

للحياة اسم واحد وللموت أسماء عديدة

حتف وردى ووفاة ومنية

في النص السابق نجد أن نظرة الشاعر عمر الكدي تؤمن بشدة بحتمية الموت، ويؤكد بصورة قطعية أن الموت لا مفر منه "هي طريق ونحن جميعا يسعى فوقها" وأن الموت "نحمله في الأبدان منذ أن نولد" كما يبين لنا صوره وأشكاله المتعددة وهذا ينكشف في قوله "الموت يأتي كل مرة بصورة.. أحيانا بطيئا زاحفا.. وأخرى عنيفا مباغتا".

قصيدة الشاعر عمر الكدي "على بعد خطوتين من قبر أمي" التي أهداها إلى روح أبوالقاسم المزداوي، قصيدة مفعمة بالألم والحسرة، وتحكي بمرارة، وبتقاصيل مؤلمة كثيرة جداً، قساوة الموت، وتنقل بوجدانية آلام الشاعر ومدى فجيعتة في نفسه عند سماعه بموت أخيه بلقاسم، صوراً شعرية مذهلة نجح الكدي وهو تحت تاثير مسحة الحزن التي اعترته، أن يعطي للمتلقي خلالها ومضات إنسانية تحمل في مضمونها حميمية صادقة بين عمر وأبولقاسم كأخوين وليس مجرد أصدقاء فيقول:

أتاني نعيك فمادت بي الدنيا لا السماء طلتها ولا الأرض تحتي وجدت

أرثيك أم أرثي بلادا بحالها

لم يبق فيها لنا إلا القبور

على بعد خطوتين من قبر أمي

يخطفك موت مباغت عجول

يا للأقدار حين تسخر منا

فتصفعنا بأحكامها الباردة

يا للدنيا الماكرة الخائنة

حين تطوي على عجل آخر الصفحات

نموت في المنافي البعيدة الباردة

ونموت بلا معنى على الإسفلت

ستبقى صفحتك على الفيس بوك خالية

سأفتقد ضحكتك المجلجلة

سخريتك المرة

وسريرتك النقية الصافية

وسأحملك معي حتى الرمق الأخير

سأضمد جراحك النازفة

وسأغسل وجهك بالدموع

وأغلق كل يوم عينيك الشاخصتين

تحت سماء قريتي النائية

على بعد خطوتين من قبر أمي

من القصيدة السابقة يلمس القاري، بشكل جلي وواضح، التجربة الشعرية الخاصة جداً، للشاعر عمر الكدي وهو يتحدث عن الموت ومظاهره، ويتحدي الشاعر القاري ويورطه بعنوان مستفز، والذي ربما يصيبه كمتلقٍ بالذهول وهو في حضرة الموت "على بعد خطوتين من قبر أمي"، ومن سطرها الاول يفصح الشاعر للقاري عن أزمته مخاطبا صديقه الذي اختطفه الموت هكذا وبشكل مباشر وبلا مقدمات: "أتاني نعيك فمادت بي الدنيا لا السماء طلتها ولا الأرض تحتي وجدت" هذا السطر المؤثر الحزين قصيدة بحالها، بعد أن يحكي فاجعة الموت يطلق الكدي العنان ليفصح عن مشاعره، وهو يصور حاله بعد الفقدان "سأفتقد ضحكتك المجلجلة"، "سأحملك معي حتى الرمق الأخير"، "سأضمد جراحك النازفة"، "سأغسل وجهك بالدموع".

الشاعر عمر الكدي حضر الموت في عدد من نصوصه الاخري بأشكال ومظاهر مختلفة لا تتسع المساحة لتناول نصوصه التي كان الموت فيها كحالة وكمحفز له على الابداع الشعري.

• خلود خميس الفلاح

الشاعرة خلود الفلاح تقول في أحد النصوص القصيرة جداً التي تناولت فيها الموت:

شاهدة قبر

ترمقني

بلا اكتراث

تكتفي خلود بنقل صورة مؤثرة للموت، الذي يكتفي بتغييب من نحب، ولا يهتم لما يحدت للمفارق من لوعة الفراق والحزن وغيرها وما يميز نضرة الشاعرة للموت هو استجلابها للحجر أو العلامة من الرخام المصقول عادة والتي توضع على حافة القبر.

وتشير بمعلومات عن الميت أو لا تشير و"شاهدة القبر"، تبقى حتى بعد زوال القبر بفعل عوامل الطبيعة فيتساوى القبر مع الارض ويمتحي أثرة وتبقى "شاهدة القبر" دالة على حالة الموت، فالموت عند خلود أزلي وباق ولا يهتم بمشاعرنا وأحاسيسنا تجاه فقد من خطفهم، هو تماما كما تشير الشاعرة يرمقنا "بلا اكتراث" ويمضي باحثاً عن آخرين يحصد أرواحهم!

يحصر الموت في نص آخر للشاعرة خلود الفلاح الثاني تنقل فيه ما يتركه وقع الموت في ذهن فتيات صغيرات خطف آبائهن وترك لهن أمهات يواجهنه بصناعة الفرح!

الفتيات الصغيرات

يملأن الفراغ

بحكايات قديمة

عن آباء ذهبوا إلى الحرب

وأمهات يصنعن الفرح

الفتاة الصغيرة

مع الدمية الوحيدة

تتأمل بكاء الضيوف

عن آباء ذهبوا للحرب.

تشير الشاعرة في نصها السابق بحزن وتؤمي إلى فكرة كيف سيطر الموت على أفكار ولعب فتيات صغيرات، فحول فراغهن إلى استذكار أحاديث قديمة عن الحرب ومآسيها باعتبارها أداة للقتل "يملأن الفراغ.. بحكايات قديمة..عن آباء ذهبوا إلى الحرب".

فيما اكتفت فتاة صغيرة بتذكر شبح الموت مع دميتها الصغيرة وهي ترمق المعزين وتشهد بكاءهم "الفتاة الصغيرة.. مع الدمية الوحيدة.. تتأمل بكاء الضيوف"

• محمد القذافي مسعود

يعرض الشاعر محمد القذافي لقضية الموت بشكل مختلف في قصيدته "ومضات":

ذات آهـة

أبعد من نجـم

في أقصاي

اشتهيت طعم التـراب

***

كل نفس فيك يصعد

كل طرقة باب محكم الإقفال

كل موت حي.

***

حسنا قالت:

أجلست شيخوختي

في المقعد الخلفي

واستدرت نحو الباب.

***

قهوتك موجي

مجدافك كحلي

يدك سؤال ... ؟

****

ارفع خيمة صمتك

واجعلني اشهد لذة

الموت في الموت .

***

في صمتك أغنية

تعبر ليل انتشائها

إلى صباح ...

***

بالأمس كان موتك

جميلا ...

أعراسك جنائز

تطرب جياع الخطيئة

وتجرح الملائكة .

***

اليوم تدعو المراثي

لزبد الكلام

وتأتي بالأوهام جمرة

في فجر الذاكرة .

***

على أعتابك يقف أهل الحكمة

يحملون قناديل الأسرار

يوقدونها من بحرك.

يقدم القذافي الموت في نصه السابق بصيغة فلسفية، مستغلاً خياله الواسع فيلخص وجهة نظره في الموت في سطر قصيدته الاولى، فرغم أن الموت عند الشاعر يخلف ألماً وحزنا وأنه يحدث ربما بشكل صدفة "ذات آهـة" إلا أن الموت أمر بعيد الحدوث عنده "أبعد من نجـم في أقصاي" وهو لا يخافه بل يرحب به، ويشتهيه أيضا "اشتهيت طعم التـراب".

ويواصل الشاعر محمد القذافي متحدثا بود للموت وكأنه صديق لدود بل ويذكر محاسنه وصيته الطيب في نفس الشاعر فيقول مثلاً "في صمتك أغنية .. تعبر ليل انتشائها إلى صباح"، "تطرب جياع الخطيئة وتجرح الملائكة"، "واجعلني اشهد لذة الموت في الموت".

والموت عند محمد القذافي منبع أصيل للحكمة، وسر كبير لا يعيه إلا الحكماء الذين لا يكتفون من النهل من منابعة التي لا تنضب ونستكشف ذلك حين يقول "وتجر على أعتابك يقف أهل الحكمة.. يحملون قناديل الأسرار.. يوقدونها من بحرك".

وأخيراً لا بد من الإشارة إلى أن الموت رغم فجاعته، بشكل أو بآخر مصدر مهم للإبداع الشعري، وحافز قوي للإلهام لديهم، وأن لم يتسع المجال والمساحة المخصصة لاستعراض إبداع كثير من شعراء وشاعرات ليبيا، ولكنني ارتأيت أن أحفز غيري، ممن لديهم القدرة والإمكانيات أن يتناولوا هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً، خاصة وأن الموت مادة متاحة وخصبة تتجلى بشكل بارز وواضح في العديد من النصوص الشعرية التي قدمها شعراء يواجهون الموت كل لحظة بسبب ما يحدث في ليبيا الآن.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الموت في الشعر الليبي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت في الشعر الليبي المعاصر   الموت في الشعر الليبي المعاصر Emptyالجمعة أغسطس 28, 2015 12:00 am

عاشت الايادي احلام الحبيبه 

موضوع ولا اروع 

تفبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الموت في الشعر الليبي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت في الشعر الليبي المعاصر   الموت في الشعر الليبي المعاصر Emptyالجمعة أغسطس 28, 2015 12:06 am

باسند كتب:
عاشت الايادي احلام الحبيبه 

موضوع ولا اروع 

تفبلي تحياتي

تسلمي لي يا قلبي

باسند

مرورك دوما يسعدني

Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الموت في الشعر الليبي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت في الشعر الليبي المعاصر   الموت في الشعر الليبي المعاصر Emptyالخميس سبتمبر 03, 2015 8:56 pm

ا/ احلام

سلمتي على حسن الانتقاء


وجمال سردك والاختيار

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموت في الشعر الليبي المعاصر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البياتي …مؤسس الشعر المعاصر
» كمونية من المطبخ الليبي
» خبر من مجلس النواب الليبي
» مجموعة من القصص القصيرة جدا للقاص الليبي إبراهيم الككي
» الدينار الذهبي الليبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الادبية :: اشتياق التذوق الادبي المنقول:القصص و الشعر والخواطر الفصيح والعامي (المنقول) -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
باسند - 51625
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_rcap1الموت في الشعر الليبي المعاصر Voting_bar1الموت في الشعر الليبي المعاصر Vote_lcap1