منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قاموس فقهي لكل ما تشتهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:46 pm

قاموس فقهي لكل ما تشتهي

القاموس الفقهي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين.
اهدنا الصراط المستقيم.
صراط الذين
انعمت عليهم غير المغضوب عليم ولا الضالين " آمين " صدق الله العظيم اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في
المقدمة كانت اللغة العربية أيام الجاهلية محجوبة الجمال، مستورة الكمال بما ران عليها من غبار البداوة، وكدرة الجهل، وظلمة الامية، والتخلف الفكري والحضاري.
حتى إذا جاء الاسلام، والتقت بلاغة القرآن المجيد، مع فصاحة الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم، تبدلت تلك اللغة، فغدت نبع عطاء يهب كل علم يرده من سمو البيان، وإشراق الاحرف، وسحر المعاني ما يأخذ بالالباب..وأنت، أخي الحبيب، في هذا الكتاب الذي بين يديك، ستلمس لغ
وكيف لا أفعل، وهو الكتاب الابدي، والوحي المعجز، وبين جانحيه أكثر من ثلث لغة الضاد.
! وحليته بصحيح الحديث الشريف حتى يبقى إلى الابد عطرا بعبق النبوة، وروعة البيان...وضمنته التعريف الشرعي، والفقهي للكلمة، ليكون المسلم على بصيرة من أمره، فهما للغة الشرع
والفقه.
وكان لزاما أن أفعل ذلك: - لان العربية لغة القرآن، ومادة الاسلام، وتعلمها فرض على كل مسلم.

- ولان الكلمات التي لم تثبت لها معان معينة في الشرع الحنيف، ولا في الفقه الخالد يجب حملها على مقتضى اللغة العربية.
- ولا نصوص الشريعة الغراء قد وهبت الكلمة العربية معاني جديدة لم تعرفها قبلا.
ولقد كان المقصود الاول لبعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم تبيان تلك المعاني، وترسيخ أبعادها في النفوس المؤمنة.
ولهذا كان فرضا على المسلم معرفتها، والايمان بها، وتقديسها، ووضعها على الرأس والعين.
- ولان فقهاءنا الكرام، رحمهم الله تعالى حين درسوا تلك النصوص الشرعية المقدسة، وأخرجوا
ما في حناياها من حلال وحرام.
وأمر ونهي بعثوا في الكلمة العربية روحا جديدا يلائم البحث الفقهي، ومعاني لم تكن تحملها الحروف أيام الجاهلية..فعلوا ذلك، مع ما هم عليه من معرفة بالعربية، وعلومها، وآدابها...وحسبك أن تذكر محمد بن الحسن الشيباني، والشافعي، وابن حزم وقبيلا كريما من الائمة حتى
وكان من تلك المعاني ما يعد اصطلاحا بين الفقهاء على اختلاف مذاهبهم.
ومنها ما يختص بمذهب دون سواه.
لذلك لابد أن يكون المسلم عارفا بها، وملتزما بحدودها، أيا كان المذهب الذي يأخذ به، وأن يوليها مكان الصدارة، ويحيطها بالتكريم، ما دامت أحكام النصوص الشرعية لا يمكن أن تطبق مستقلة عن الفقه.


وشرف الفرع لا يكون إلا من شرف الاصل، وقدسيته.
كل هذا، وذاك أغنى اللغة العربية، وجعلها جياشة بالخير، والحياة، والجود، لا ينضب معينها أبد الدهر، ولا يبلى ما وهبها الله سبحانه من رونق، وسحر.
فهي بحق لغة الانسانية لو عمل أبناؤها
على رعايتها، وجعلوا لها من ضميرهم وفكرهم عرشا مقدسا يحمونه من غوائل الاعداء.
كان كل ما تقدم نصب عيني حين بدأت بالدراسة، والاعداد لهذا الكتاب الذي بين يديك، أخي الحبيب، ولذلك فقد فزعت إلى أوثق مصادر اللغة، وإلى أوثق مصادر الفقه الاسلامي في جميع مذاهبه، أقطف من خيرها يسر الله سبحانه...وكنت بعيدا عن العصبية المذهبية التي لوت شوكة الا
هو جهد المقل، ولو لم يكن له نظير في لغة العرب، يدخره المؤلف ليوم الدين، راجيا من أخيه دعوة في ظهر الغيب خالصة له، ولاهله، ولاساتذته، وللمسلمين.
فإن حاز شيئا من النجاح فبفضل الله جل جلاله، وإلا فمن النفس التي يدل عجزها عن بلوغ الكمال على كمال الله العظيم.
ربيع الانور 1397 ه دمشق.
آذار 1977 م
خطة العمل تتخلص خطة العمل فيما يأتي:
أ - تقديم الفعل الاصلي للكلمة.

ب - ترتيب الافعال ترتيبا هجائيا، لا فرق بين مجرد ومزيد.
د - ترتيب الاسماء ترتيبا هجائيا.
ه - اعتماد شواهد من القرآن الكريم، والحديث الصحيح.
وقد جعلنا النص بين قوسين، وذكرنا اسم السورة القرآنية، ورقم الآية، وفصلنا بينهما بنقطتين: و - وضع المعنى الاصطلاحي للكلمة بعد المعنى اللغوي وفق المنهج الآتي: 1 - إذا نسب أحد العلماء التعريف إلى الشرع، أو الاصطلاح، أو العرف، أو اتفاق الفقهاء، ذكرنا
ذلك وغزوناه إلى قائله.
2 - أخذنا بالترتيب الآتي للمذاهب الفقهية: المالكي، الحنفي، الشافعي، الحنبلي، الظاهري، الجعفري، الزيدي، الاباضي.
3 - إذا اتفق أكثر من مذهب على التعريف ذكرنا المذاهب المتفقة، والتعريف المتحد.
4 - إذا تعدد الاقوال في المذهب الواحد ذكرناها، وأغفلنا قائلها، لانها محسوبة من المذهب.
5 - إذا وجدنا تعريف لاحد العلماء من غير المذهب من غير المذاهب المشار إليها نقلنا، وعزوناه إليه.
فإن كان صحابيا.



أو تابعيا، أثبتناه قبل تعريف المذاهب.
6 - جعلنا التعريف الواردة في مجلة الاحكام العدلية ختام الكلمة الفنية.
7 - حافظنا على عبارة الاصل ما أمكن، لان الامانة العلمية تقتضي ذلك.
الراموز 1 - (ج): لبيان الجمع.
2 - لبيان ضبط عين المضارع بالحركة التي توضع فوقها.
أو تحتها.
3 - للدلالة على تكرار الكلمة لمعنى جديد.
4 - للدلالة على بدء المعنى الاصطلاحي للكلمة.
5 - (م ويليه رقم): للدلالة على المادة القانونية من مجلة الاحكام العدلية، ورقمها.
6 - (مع): الكلمة المعربة.



7 - ر: فعل أمر من رأى: انظر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:47 pm


الحرف الهمزة.
أبر النخل - أبرا، وإبارا، وإبارة: لقحه.
- الزرع: أصلحه.
- العقرب فلانا: لسعته.
- فلانا: أذاه واغتابه.
- بين القوم: ثم.
أبر النخل: مبالغة وتكثير.
وتخفيف الماء هو المشهور.
وفي الحديث الشريف: " من باع نخلا قد أبرت فثمرها للبائع، إلا أن يشترط المبتاع ".


وقالت الظاهرية: ليس هذا الحكم إلا في النخل وحده، لان النص لم يرد إلا فيه فقط.
وقاس الجمهور سائر الثمار على النخل.
التأبير: التلقيح.
وهو شق طلع النخلة الانثى لذر شئ من طلع النخلة الذكر فيه، سواء تشقق الطلع بنفسه، أم بفعل الانسان والطلع: ما يطلع من النخلة، ثم يصير ثمرا إن كانت أنثى، وإن كانت النخلة ذكرا لم يصر ثمرا، ويترك على النخلة أياما معلومة حتى يصير فيه شئ أبيض مثل الدقيق، وله رائح
يقال: نخلة مؤبرة، ومأبورة وفي الحديث الشريف: " خير المال سكة مأبورة ".
والسكة: النخل المصفوف.
والمأبورة: الملقحة.
- عند العلماء: أن يجعل طلع ذكور النخل في طلع
إناثها.
وفي سائر الشجر أن تزهر، وتعقد.



(ابن رشد) - الزرع عند المالكية: أن يفرك.
أي حين يزول قشره بالحك.
الابريسم: أحسن الحرير.
وهو معرب.
وفيه ثلاث لغات: فتح الهمزة وكسرها.
مع فتح الراء فيهما.
والثالثة.
بكسر الهمزة والراء أبق العبد - أبقا، وأبقا، وإباقا: هرب.
وفي القرآن الكريم: (إذا أبق إلى الفك المشحون) (الصافات: 40) أبق: أبق.
وفتح الباء أفصح الاباق: الهرب.



قال الزهري: هو هرب العبد من سيده.
وقال الخليل: هو هرب العبد من سيده من غير خوف، ولا كد عمل وقال ابن حزم: ليس الاباق لفظا موقوفا على المماليك الذين لنا فقط.
برهان ذلك قول الله تعالى: (وإن يونس لمن المرسلين.
إذ أبق إلى الفك المشحون) (فقد سمي الله تعالى فعل يونس رسوله صلى الله عليه وسلم - وهو حربلا لكل حر وعبد.
وبالله تعالى التوفيق.
الآبق: الهارب.
(ج) أباق.
- في قول الثعالبي: هو الهارب من غير الظلم السيد.
- عند المالكية: هو من ذهب مختفيا بلا سبب.
والهارب: من ذهب مختفيا لسبب.



وهذا الفرق بحسب الاصل.
والعرف: أن من ذهب مختفيا مطلقا، أي لسبب أو غيره فهو آبق وهارب - عند الحنفية: هو المملوك الذي يفر من مالكه قصدا.
و: هو الرقيق الهارب تمردا.
- عنمد الظاهرية: من هرب عن جماعة الله تعالى، وعن دار دين الله تعالى إلى دار أعداء الله تعالى المحاربين لله عزوجل.
إبليس: رأس الشياطين.
-: المتمرد.
(ج) أباليس، وأبالسة وهو أسم أعجي عند أكثر العلماء، ولذلك فهو ممنوع من الصرف للعجمة والعلمية.
وقيل: هو عربي مشتق من الابلاس وهو اليأس وقال ابن الانباري: لو كان عربيا لصرف.
وقال الطبري: إنما لم يصرف، وإن كان عربيا، لقلة
نظيره في كلام العرب، فشبهوه بالعجمي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:47 pm


وهذا مردود، لان ذلك ليس من موانع الصرف، ولان له نظائر كإخريط.
(اسم نبات يرفق براز الابل).
الاثاث: متاع البيت من فراش، ونحوه.
-: المال أجمع: الابل، والغنم، والعبيد، والمتاع، وغيرها.
وفي القرآن الكريم: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا) (مريم: 74 أي: كانوا أكثر أموالا، وأحسن صورا.
(ج) أثث.
واحدته: أثاثة.
وقال الفراء، وابن فارس: لا واحد له من لفظه.
أثم - أثما وإثما وأثاما ومأثما: وقع في الاثم فهو آثم وأثم وأثيم وأثام وأثوم.
أثم فلانا تأثيما: قال له أثمت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:48 pm


كما يقال: صدقة، وكذبه: إذا قال له: صدقت، وكذبت.
والتأثيم: الكذب، وفي القرآن العزيز في وصف نعيم الجنة: (لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما، إلا قيلا سلاما سلاما).
(الواقعة: 25 - 26) تأثم الرجل تأثما: تاب من الاثم، واستغفر منه.
-: فعل فعلا يخرج به من الاثم.
-: تخرج عن الاثم، وكف الاثام: الاثم.
-: جزاء الاثم، وفي القرآن الكريز: (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون، ومن يفعل ذلك يلق أثاما.
يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا) (الفرقان: 68 - 69) -: النكال، وهو تفسير قتادة.
-: واد في النار، والعياذ بالله تعالى.
وهو مروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وعكرمة، وهو قول كثير من المفسرين.
الاثم: الذنب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:48 pm


(ج) اثام.
-: الخمر.
ومنه قول الشاعر: شربت الاثم حتى ضل عقلي كذاك الاثم تذهب بالعقول
قال أبو جعفر النحاس: قول من قال: إن الخمر تسمى الاثم، لم نجد له أصلا في الحديث.
ولا في اللغة، ولا دلالة في قول الشاعر.
فإنه أطلق الاثم على الخمر مجازا، بمعنى أنه ينشي عنها الاثم
-: القمار.
-: أن يعمل ما لا يحل له وفي القران الكريم: - يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) (البقرة: 219) -: في الحديث الشريف: " ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ".
- في اصطلاح أهل السنة: استحقاق العقوبة.
(ابن عابدين).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:48 pm


- عند الحنفية: ما يجب التحرز منه شرعا، وطبعا.
- في قول بعض العلماء: المعصية بين الانسان والانسان.
الاثيم: الكذاب.
-: الفاجر.
وفي القران المجيد: - (إن شجرة الزقوم، طعام الاثيم) (الدخان: 44 - 45) قال الزجاج: عني به هنا أبو جهل بن هشام.
وقيل: الاثيم في هذه الآية بمعنى الآثم المآثم: الامر الذي يأثم به الانسان -: الاثم نفسه.
وضعا للمصدر موضع الاسم.
وفي الحديث الشريف: " أعوذ بك من المأثم والمغرم " أجر الشئ أجرا: أكراه فهو مؤجر.
ولا يقال: آجر.
لانه خطأ وقبيح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:49 pm


- فلانا على كذا: أعطاه أجرا.
- العامل: صاحب العمل: رضي أن يكون أجيرا عنده.
وفي التنزيل العزيز: (إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج) (القصص: 27) أي تكون أجيرا عندي - الله عبده: أثابه.
آجره إيجارا: أثابه آجره إيجارا: أجره.
ومنه حديث أم سلمة " اللهم آجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها ".
- من فلان الدار وغيرها: أكراها له فهو مؤجر.
- فلانا الدار: أكراه إياها.
استأجر العامل: اتخذه أجيرا.
الآجر في المجلة (م 409): هو الذي أعطى المأجور بالاجارة ويقال له أيضا: المكاري بضم الميم.
ومؤجر بكسر الجيم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:49 pm


الاجارة: اسم للاجرة.
ثم اشتهرت في العقد.
- اصطلاحا: تمليك منفعة رقبة بعوض.
(ابن حجر).
- عند المالكية: بيع المنافع.
و: بيع منفعة العاقل.
والكراء: بيع منفعة غير العاقل.
و: تمليك منافع شئ مباحة مدة معلومة بعوض.
- عند الحنفية: العقد على المنافع بعوض هو مال.
و: تمليك نفع مقصود من العين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:49 pm


و: مثل القول الاول للماليكة.
- عند الشافعية: تمليك منفعة بعوض بشروط و: مثل القول الاول للمالكية.
- عند الحنفية: مثل القول الاول للمالكية.
- عند الظاهرية: معاوضة في منافع لم يخلقها الله تعالى بعد.
- عند الجعفرية: تمليك منفعة معلومة بعوض معلوم.
- عند الزيدة: بيع منافع معلومة - عند الاباضية: بدل ما بعناء.
- في المجلة (م 405): في اصطلاح الفقهاء بمعنى بيع المنفعة المعلومة في مقابلة عوض معلوم.
الاجارة في الذمة عند الحنابلة: هي أن يستأجر الاجير لعمل معلوم، كخياطة ثوب ونحوه.
الاجارة اللازمة في المجلة (م 406) هي الاجارة الصحية العارية عن خيار العيب، وخيار
الشرط، وخيار الرؤية، وليس لاحد الطرفين فسخها بلا عذر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:50 pm

لاجارة المضافة في المجلة (م 408) إيجار معتبر من وقت معين مستقبل مثلا: لو استؤجر دار بكذا نقود لكذا مدة اعتبارا من أول الشهر الفلاني الآي ت تنعقد حال كونها إجارة مضافة.
الاجارة المنجزة في الملة (م 407 إيجار معتبر من وقت العقد.
العيب في الاجارة: (انظر ع ي ب) الاجر: الثواب.
(ج) أجور.
وفي القران الكريم: (ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) (النخل: 96).
أي ثوابهم.
-: المهر.
وفي الكتاب المجيد: (فاتوهن أجوهن فريضة) (النساء: 23) -: عوض العمل والانتفاع.
وفي التنزيل العزيز: (فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين)
(يونس: 72).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:50 pm


-: نفقة الرضاع.
وفي القرآن العزيز: (فإن أرضعن لكم فاتوهن أجورهن) (الطلاق: 6) -: ما يقدر السيد على عبده في كل يوم أجر المثل: هو الاجرة التي قدرها أهل الخبرة.
- في المجلة (م 414): هو الاجرة التي قدرها أهل الخبرة السالمين من الغرض.
الاجرة: الاجر.
إلا أن الاجرة تكون في الثواب الدنيوي.
والاجر في الآخرة.
- عند المالكية: العوض الذي يدفعه المستأجر للمؤجر في مقابلة المنفعة التي يأخذها منه.
- عند الحنفية: كراء الاجير.
و: ما يعطى من جراء الاجير.
و: عوض العمل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:51 pm


- عند الشافية: الكراء.
- عند الحنابلة: العوض المسمى في عقد الاجارة.
- في المجلة (م 404): الكراء.
أي بدل المنفعة.
الاجير: من يعمل بأجر.
(ج) أجراء.
- عند الاباضية: هو الذي في يده مال غيره على أجر معلوم.
وهو نفس معنى المكترى - في المجلة (م 413): هو الذي آجر نفسه.
الاجير الخاص عند الحنفية: هو من يعمل لواحد عملا مؤقتا بالتخصيص.
ويستحق الاجرة بتسليم نفسه في المدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:51 pm


وإن لم يعمل.
- عند الحنابلة: هو الذي يعقد العقد عليه في مدة معلومة يستحق المستأجر نفعه في جميعها.
وسمي خاصا لاختصاص المستأجر بنفعه في تلك المدة دون سائر الناس.
- عند الزيدية: هو الذى يستأجره الرجل على أن يخدمه فيما يستخدمه فيه مدة معلومة، ولا يبين له عملا خاصا.
- في المجلة (م 422): هو الذي استؤجر على أن يعمل للمستأجر فقط، كالخادم الموظف.
الاجير المشترك عند الحنفية: من يعمل لا لواحد، كالخياط، ونحوه، أو يعمل لواحد عملا غير موقت، كأن استأجره للخياطة في بيته غير مقيدة بمدة، أو يعمل لواحد عملا مؤقتا بلا تخصيص.
و: من يعمل لغيره عملا غير مؤقت، ولا مخصوص.
و: من يعمل لغير واحد.
- عند الحنابلة: هو الذي يقع العقد معه على عمل معين، أو على عمل في مدة لا يستحق جميع نفعه فيها.
وسمي مشتركا لانه يتقبل أعمالا لاثنين، فأكثر في وقت واحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:51 pm


فيشتركون في منفعته واستحقاقها.
- عند الزيدية: مثل القول الاخير للحنفية.
- في المجلة (م 422): هو الذي ليس بمقيد بشرط أن لا يعمل لغير المستأجر، كالحمال، والدلال، والخياط، والساعاتي، والصائغ، وأصحاب عربات الكراء، وأصحاب الزوارق الذين هم يكارون في الشوارع والمواني، فإن كلا من هؤلاء أجير مشترك لا يختص بشخص واحد، وله أن يعمل لكل أح
وكذلك لو استؤجر حمال، أو ذو عربة، أو ذو زورق.
إلى محل معين بشرط أن يكون مخصوصا بالمستأجر، وأن لا يعمل لغيره، فإنه أجير خاص إلى أن يصل إلى ذلك المحل.
الاستئجار: طلب الشئ بأجرة.
ثم يعبر به عن تناوله بالاجرة، وفي القرآن الكريم: (يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي
الامين) (القصص: 26).
- في المجلة (م 404) الاكتراء.
الايجار في المجلة (م 404): المكاراة المؤجر: المأجور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:52 pm


المأجور: المثاب على عمل مطلقا.
- في المجلة (م 411): هو الشئ الذي أعطي بالكراء.
ويقال له: المؤجر، والمستأجر بفتح الجيم فيهما، المستأجر: اسم فاعل.
- في المجلة (م 410): هو الذي استأجر المستأجر: المأجور.
المستأجر فيه: في مجلة (م 412): هو المال الذى سلمه المستأجر للاجير لاجل إيفاء العمل الذي التزمه بعقد الاجارة، كالثياب التي أعطيت للخياط على أن يخيطها، والحمولة التي أعطيت للحمال لينقلها.
أجل الشئ - أجلا: حبسه ومنعه.
- الرجل على قومه شرا: جناه عليهم، وجلبه عليهم.
أجل - أجلا: تأخر.
فهو أجل، وآجل، وأجيل.
أجل الشئ تأجيلا: أخره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:52 pm


-: سمى له أجلا.
تأجل القوم: تجمعوا.
يقال: تأجلوا عليه.
- الشئ: أجله.
- فلانا: طلب منه أن يؤجله إلى مدة.
الآجل: المتأخر.
- عند الحنابلة: ما كان له أجل يحل به.
أجل: جواب مثل نعم وزنا ومعنى.
قال الاخفش: هو أحسن من نعم في التصديق، ونعم أحسن منه في الاستفهام.
الاجل: مدة الشئ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:52 pm


(ج) آجال.
-: الوقت الذي يحدد لانتهاء الشئ.
أو حلوله.
يقال: ضربت له أجلا.
وفي القرآن الكريم: (أيما الاجلين قضيت فلا عدوان علي) (القصص: 28).
-: الموت.
يقال: جاء أجله: إذا حان موته، وفي التنزيل العزيز: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) (الاعراف: 34).
-: العذاب، والعقوبة.
وفي الكتاب المجيد: (إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون) (نوح: 4).
أي عذابه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:53 pm


-: عدة النساء بعد الطلاق.
وفي القرآن العزيز: (وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن) (البقرة: 231).
التأجيل: مصدر.
- في المجلة (م 156): تعليق الدين.
وتأخيره إلى وقت معين.
المؤجل: اسم مفعول من أجل.
الدين المؤجل: (انظر د ي ن).
الاجمة: الشجر الكثير الملتف.
(ج) أجم، وإجام، وآجام.
وقول الفقهاء: بيع السمك في الاجمة: يريدون البطيحة التي هي منبت القصب، أو اليراع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:53 pm


والبطيحة: كل مكان متسع.
الاجم: الحصن.
(ج) آجام.
أجن الماء - أجنا، وأجونا: تغير طعمه، ولونه، ورائحته، فهو آجن.
أجن الماء - أجنا: أجن فهو أجن.
الآجن - اسم فاعل.
الماء الآجن عند الحنفية، والحنابلة: هو الذي يتغير بطول مكثه في المكان من غير مخالطة شئ.
أخر الشئ: جعله بعد موضعه.
الآخر: أحد الشيئين، ويكونان من جنس واحد.
-: بمعنى غير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:53 pm


يقال: رجل آخر، وثوب آخر.
الآخر: مقابل الاول.
-: من أسماء الله تعالى.
أي الباقي بعد فناء خلقه، والازلي الذي لا بداية له ولا نهاية.
وفي القرآن الكريم: (هو الاول والآخر) (الحديد: 3 الآخرة: مقابل الاولى.
-: دار الحياة بعد الموت.
وفي القرآن المجيد: (وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة اعتدنا لهم عذابا أليما).
(الاسراء: 10).
-: القبر وفي الكتاب العزيز: (يثبت الله الذين
آمنوا بالقول الثالث في الحياة الدنيا وفي الآخرة) (إبراهيم: 27).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:54 pm


أي: في القبر حين سؤال الملكين.
-: الجنة.
وفي التنزيل العزيز: (ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق) (البقرة: 102) أي: في الجنة.
-: الجحيم: وفي القرآن الكريم: (أمن هو قلت آناء
الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة) (الزمر: 9) الاخر: الشقى.
-: اللئيم.
-: الارذل.
الاخرى: الدار الآخرة.
ويقال: لا أفعله أخرى الليالي: أبدا.
(ج) أخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:54 pm


وأخريات.
ويقال: جاء في أخريات الناس، وفعل ذلك في أخريات أيامه.
أدب - أدبا: صنع مأدبة، فهو آدب.
- القوم: دعاهم إلى مأدبته.
- فلانا: راضه على محسن الاخلاق والعادات.
أدب - أدبا، فهو أديب: إذا صار أديبا في خلق أو علم.
أدب فلانا: راضه على محاسن الاخلاق.
-: لقنة فنون الادب.
-: جازاه على إساءته.
الادبة: المأدبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:54 pm


الادب في الاصل: الدعاء.
(ج) آداب.
-: رياضة النفس بالتعليم، والتهذيب على ما ينبغي.
-: استعمال ما يحمد قولا وفعلا.
-: الاخذ بمكارم الاخلاق.
-: جملة ما ينبغي لذوي الصناعة، أو الفن، أن يتمسك به، كأدب الكاتب.
-: الجميل من النظم والنثر.
-: عند الحنفية: معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
- عند الشافعية: هو المطلوب سواء كان مندوبا، أم واجبا.
أدب البحث: صناعة نظرية يستفيد منها الانسان كيفية المناظرة، وشرائطها، صيانة له عن الخبط في البحث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:55 pm


وإلزاما للخصم وإفحامه.
الادب في الصلاة عند الحنفية: ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة، أو مرتين، ولم يواظب عليه، كالزيادة على الثلاث في تسبيحات الركوع والسجود.
أدب القاضي عند الحنفية: التزامه لما ندب إليه الشرع من بسط العدل، ورفع الظلم، وترك الميل.
- عند الحنابلة: أخلاقه التي ينبغي أن يتخلق بها.
التأديب: التهذيب.
-: الضرب والوعيد والتعنيف.
المأدبة: بضم الدال على المشهور، وأجاز البعض الفتح: كل طعام صنع لدعوة، أو عرس.
وقال سيبويه: المأدبة، المدعاة، وفي الحديث الشريف
عن ابن مسعود: " إن هذا القرآن مأدبة الله في الارض، فتعلموا من مأدبته " يعني مدعاته.
وقال أبو عبيد: وتأويل الحديث أنه شبه القرآن بصنيع صنعه الله للناس فيه خيرو منافع، ثم دعاهم إليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس فقهي لكل ما تشتهي    قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 8:55 pm


وقال أبو موسى الحامض: من قاله بالضم أراد الوليمة ومن قاله بالفتح أراد أدب الله الذي أدب به عبادة.
- عند المالكية، والشافعية، والاباضية: طعام يتخذ بلا سبب.
- عند الحنابلة: هي اسم لكل دعوة، لسبب كانت أو لغير سبب.
أذن له، وإليه - أذنا: استمع.
وفي الحديث الشريف: " ما أذن الله لشئ كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن ".
أي: ما استمع الله لشئ كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن.
أي يتلوه، ويجهر به.
قال القرطبي: أصل الاذن بفتحتين أن المستمع يميل بأذنه إلى جهة من يسمعه، وهذا المعنى في حق الله لا يراد به ظاهره، وإنما على سبيل التوسع على ما جرى به عرف المخاطب.
والمراد به في حق الله تعالى إكرام القارئ، وإجزال ثوابه.
لان ذلك ثمرة الاصغاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس فقهي لكل ما تشتهي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 9انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس لبعض المصطلحات العراقيه
» قاموس صغير لترجمة كلام بعض النساء
» معلومات مهمه في قاموس الطبخ والمطبخ
» تحميل كتاب الإعلام (قاموس تراجم) - تأليف خير الدين الزركلي
» معنى كلمة (بس) في قاموس اللغة واللهجة العراقية وفي التاريخ المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
باسند - 51620
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_rcap1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Voting_bar1قاموس فقهي لكل ما تشتهي  Vote_lcap1