منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد صالح البدري
عضو برونزي
عضو برونزي
سعاد صالح البدري

انثى
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
عدد المشاركات : 215
نقاط التقييم : 291
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : Morocco المغرب

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 3:37 pm


تجربة الفنان خالد عبيدة أنموذجا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بتنوع الأجناس والأعراق تنوعت الممارسات لتتولد الأفكار وتتناسل الإبداعات من بعضها البعض لتُحقق التكامل والتجانس عبر تلاقحها الفكري والمفهومي. وفي ظل هذا التنوع احتكمت بعض التوجهات الفنية إلى التراث الثقافي والجمالي لمحيطها لتنهل منه أسسًا وبنى جديدة تتماشى مع متطلبات الحضارة والقيم المعرفية المحتكمة بدورها لتطورات عصرها، مستثمرة في ذلك مبادئ الحرية التي تنضوي تحت لواءها الممارسة التشكيلية عموما. وبالنظر لثراء وتداخل الممارسات البصرية فقد عمل بعض الفنانين على إيجاد منهج مغاير لما دأب عليه أترابهم محاولين في ذات الحين استثمار الروافد التعبيرية و ثراء الساحة الفنّية التي إرتسمت ملامحها بمؤثرات الفنّ الحديث من ناحية، وما يحتويه من أصالة التّراث الجمالي العربي الإسلامي من ناحية ثانية، حيث ظهر عدد كبير من الفنّانين، وتعدّدت الاتجاهات الفنّية وتنوّعت، ونخصّ بالذكر الاتّجاه التجريدي، الذي أدخل حركية في الوسط الفنّي التّونسي محرّرا إيّاه من كلّ القيود الأكاديمية والايديولوجية التي تكبّل الفنّان، مسجّلاً انقلابا فكريا وتقنيا، وذلك بإثارة أسئلة جديدة حول أهداف الفنّ التشكيلي ووسائله ووظائفه في علاقته بالمتقبل.
وبموازاة هذا التيّار نشأت اتّجاهات أخرى انطلق فنّانوها من التجريد وانتهوا إلى أساليب تجمع بين حرّية البناء التجريدي وبين استلهام بُنى الأرابيسك أو الأشكال الدائرية المهيكلة للفضاء والمأخوذة من التراث الزّخرفيّ الإسلامي على غرار تجربة الفنان التشكيلي خالد عبيدة* الذي لم يكن الاقتراب من ممارسته التشكيلية أمرا يسيرا، فذات هذا الفنان لا تنفك تنفتح على مدارات إبداعية وفنية متعددة المراجع. إذ انبنت تشكيلاته المجددة على حس نقدي في التعامل مع المرجعيات التراثية الإسلامية، والتي شكلت خصوصيته الفنية النابعة من مراحل حساسيته اللونية والشكلية، وهو ما يتراءى لنا خاصة من خلال معرضه الأخير ‘خط الترحال’* والذي ظل فيه وفيا لذاته الإنسانية والإبداعية لتعكس أساليبه واتجاهاته ومراحل تجربته التشكيلية وأفكاره الباطنية التي تنبثق منها حساسيةُ تعابيره التي تستلهم في العديد منها من رصيد أفكار فلسفية جمالية إسلامية. وهذا ما يمكن أن يستشفه المتلقي من عناوين أعماله ومحتواها التشكيلي على غرار عمله ‘إنشاء الدوائر، تكريم لإبن عربي’.والتي يقدم فيها الفنان لغة تشكيلية ربطت بين الجمال والأدبيات الصوفية المتوائمتان في الذاكرة الجمعية للمجتمع الإسلامي من خلال كلمة الله المتواترة والمتكررة إلى ما نهاية في اللوحة.
وفي هذا العمل صاغ خالد عبيدة تكوينات من الحروف المتداخلة والمتراكبة في شبكات يبرز بعضها عن السطح والبعض يرى كالنقوش، تحاكي نسيج التوريق (ارابسك) في الزخارف الإسلامية.

‘إنشاء الدوائر، تكريم لإبن عربي’ 151صم*147صم، 2011
إن المتأمل في تشكيلات الفنان خالد عبيدة يلحظ تلك المضامين الموروثة والتي تتكلم عن روح الصورة الناطقة لنا برؤى جمالية لا يتقن صنعها وابتكارها غيرُه. حيث تكتنز لوحاته بطاقة تعبيرية مستمدة من روحانية الموروث العربي وجمالياته، تجمع فيها بين الرموز التراثية والنفس الصوفي من ناحية وأساليب التشكيل ذات المنحى الحداثي من ناحية أخرى. فالصوفية في العمل السالف ذكره تكمن في تكرار لفظ الجلالة والعبارات التي تمجد الخالق، أما الحداثة فتتجلى في التكوينات اللونية والمواد الأولية المستخدمة كالورق الأبيض ذات الميزات التصنيعية والجمالية الخاصة والذي يحتاج لحرفية خاصة من قبل الفنان للتعاطي معه تشكيليا عبر الألوان المائية والأحبار المختلفة، وأساليب الرسم المتداخلة في صلب تكوين اللوحة، مما يحيل المتلقي إلى الأشكال المختلفة من فنون ‘الكولاج’ التي تحمل أفكارا عميقة متفلسفة بروح ذات
الفنان وثقافته الفنية وواقعه الاجتماعي والثقافي روح الأشكال والألوان ولغة الرسم البارعة، لتكون أداته التعبيرية عن الأحلام اللانهائية والطبيعة والإحساسات الإنشائية والمرجعيات الصوفية. ومنها تزدحم البيئة الجمالية في عالمه الفني وتتعدد وفق نسق تدريجي مولعٍ بتنوعات الفاتح والداكن والمتضادات التي تعنى بالإشكالات والرؤى والخواطر.

الحركة

تظهر الأعمال التصويريّة للفنان خالد عبيدة اهتماما خاصا بعنصر الحركة، فتبدو الأشكال المتكررة والمتولدة مباشرة عن لمسة الفرشاة ناشطة في اللوحة مندفعة، وهذا الاندفاع نابع من فضاء هو في الأصل ثابت جامد وساكن، لتخدع اللوحة المشاهد وتُوهمه بأنّها نابضة مُتحرّكة ترقص على نغمات إيقاعية متواترة. فالحركة هي ‘الخروج من القوّة إلى حيّز الفعل على نحو متدرّج واشتراط التدرّج ضروريّا ليخرج السّكون عن الحركة ‘.
أضافت البنية الشبكيّة الموجودة في الكثير من أعمال الفنان ـ كمجموعته التوريقات المعاصرة ـ على الحركة طابعا مرتبطا بالعين الناظرة والمتأمّلة، من شأنها أن تستجلي حقيقة الفعل التشكيلي المفتوح على قراءات متعدّدة تشجّع المشاهد على خلق صور متنوّعة متغيّرة، فـ ‘ الحركة هي كميّة التغيّر’. وهو ما نستشفه من خلال الصور


‘كونتينيُوم 5′، أكريليك على ورق مُثبت على البلور، 45صم *35صم، 2011
‘كونتينيُوم 4′، أكريليك على ورق مُثبت على البلور، 45صم *35صم، 2011
فيما ينوّع أسلوب خالد عبيدة ذلك التصنيف المعهود بين ما هو تعبيري موظف بإمعان لعنصر الحركة بمتغيّرات تتوخّى التوكيد على جوهرية هذا الفعل و كونه مركز للذات، لتتحوّل مشاهدتنا للعمل ليس كصورة بل كفعل وحركة؛ هما بصمة اللحظة الإبداعية، لحظة الولادة والانبثاق، لحظة الزمن التي يعمل الفنان على تجسيدها وانتزاعها من حقيقتها الزائلة إلى حقيقة ثابتة مؤرخة صالحة لكلّ زمان ومكان، في ثباتها نعي للسكون، وبالتّالي فهو ثبات متحرّك نابض. يقول الناقد الأمريكي هارولد روزنبرغ (Rosenberg) حول الحركة :’ إنّ الحركة على قماشة الرسم هي حركة تجرّد من القيمة سواء كانت أخلاقيّة، أو جماليّة، أو سياسيّة كما أنّها تبدو حركة اغتراب عن المجتمع و متطلّباته’.
إنّ قدرة الفنّان الابتكارية والمشبعة بأساليب وتقنيات منصهرة، أضفت على أعماله نبضا داخليّا تشعّ فيه الحركة بفعلها التلقائي والعفوي المقصود، ويتّضح ذلك في سلسلة أعماله على غرار لوحته المُعنونة ‘ قوس قزح يُشرِقُ على سيدي بوسعيد الباجي’ أو لوحة ‘كونتينيوم (2)’…

‘كونتينيُوم 2′، أكريليك + حبر صيني على ورق مُثبت على ورق، 45صم *35صم، 2011
قوس قزح يُشرِقُ على سيدي بوسعيد الباجي’ 90صم*90صم، 2011
حيث برز فعل الحركة فيها عبر توظيف الوحدة التشكيلية المتكرّرة في تتابع إيقاعي متسارع، نتيجة تسلسل للجزئيّات المكوّنة لهيئة العمل المفتوح على ما لا نهاية.
وهذا ما ولّد اعتماد مجموعة من المفاهيم التشكيلية المولّدة لعنصر الحركة الفاعلة في الأثر من الداخل، حيث اعتبرت اللوحة فضاء تنساب فيه الأفكار من أجل إنشاء لغة تعطي المادّة شكلا، وتنشئ عالما يشعر فيه الفنّان بشئ يتطوّر بداخله ببطء. وتبقى مسألة التّعامل مع المصطلحات حسّاسة تتطلّب دقة ومعرفة فنّية باعتماد آليّات تقنيّة حتّى لا يقع التّعامل معها سطحيّا ولا يتم تناولها بنظرة أحادية الجانب، بل لابدّ من تحليل العمق الجمالي المتأصّل في جذورها التاريخيّة والحضاريّة.

الإيقاع

هو نمط يتكرّر في الأثر الفنّي ندركه في الزّمن أو من خلاله فيضفي طابع الحركة والدينامكيّة والسرعة.
فالتكرار حسب جوهانز ايتن:’ يعتبر تكّرار مواصفات الشّكل، وتناسق النّقاط والخطوط، والمساحات، والبقع(لمسات الفرشاة)، والأجسام، والنسب، والملامس، والألوان كلّها تعتبر من مواضيع الإيقاع، فالإيقاع يمكن أن يتكرّر كالضّربة الموسيقيّة’.
لقد ساهم التّكرار بشكل كبير في أعمال خالد عبيدة في توليف حركة دينامكيّة بنيت عليها إيقاعات نبضيّة. وقد تولد الإيقاع عبر مفهوم التعدّد في لوحاته وما تضمّنته من تلاعب في موضوعاتها لعناصر متشابهة، وأخرى مختلفة، وأيضا عبر التّلاعب بالألوان بين المضيء والقاتم، مشكّلة بذلك اهتزازات بصريّة، آسرة انتقال العين داخل منظومة محكمة من الفوق إلى التحت، وصوب التقاطعات العموديّة والأفقيّة ومن اليمين إلى اليسار تتبعا لإتجاه الكتابة في لغة الضاد.
وبهذا استطاع الفنان أن يكسب عمله الفنّي إيقاعا خاصّا ذو صبغة زمانيّة حيّة ومتحرّكة ليجيء دور التكّرار والتّرديد والتّركيب والتّشخيص والتنوّع والتّعدد، فتكون جميعا بمثابة عوامل حسّية تُساعد على إبراز الإيقاع الممثّل كثمرة لعمليّة منهجيّة خاصّة، ألا وهي عمليّة تنظيم العناصر التّي تمكّن من خلالها من جعل الفضاء مفتوحا، يتضمّن وجوها تتحرّك و بحركاتها تحدث وزنا وضربات، ويتشكّل الوزن من خلال اللّون، وما يحدثه من اهتزازات منسّقة تحدّدها درجة إضاءتها.

الخط

يمثل الرسم الخطّي إستراتيجيّة الفعل الإبداعي عند خالد عبيدة ومصدر إلهامه، بحيث يشكّل منطلقا لأعماله ومنه تتولّد الفكرة، وتتحدّد معالم الموضوع وتتّحكم فيه، مُؤمّنًا تواصلا بينه وبين الفعل الفنّي ليصوغ لنا رؤيته الحالمة وما يتمتّع به من ذكاء تشكيلي، إلى حدّ سيطر فيه الرّسم على اختياراته الجماليّة الرهينة بتجليات الموروث الإسلامي، والمجسّدة لجملة من العوالم المبنية على حسَ نقدي ومواقف متنوّعة. لذا فقد كانت الفرشاة رفيقة خالد عبيدة في مسيرته الفنّية حيث يفرض على نفسه العمل كل يوم، ليلخّص من خلال الرّسم كل ما يراه وما يحسّ به تجاه الموضوع الذي اختاره، مسجّلا تعبيرية اللون والشكل في تعانقها بالتراث العربي الاسلامي.
يعتبر جانب الرّسم الخطيّ من أهمّ العناصر التّشكيلية التي أسهمت في تطوير ممارسة خالد عبيدة وإثراء تعامله مع الفضاء التّشكيلي باعتباره مرحلة هامّة من مراحل تكوين اللوحة، لما تخلقه من روح حركيّة مهووسة بفعل التّحرر، فتتفاعل الخطوط على اختلافها وتنوّعها وتتشابك وتتداخل، مكوّنة درجات ضوئيّة متفاوتة لتصبح قاعدة أساسيّة تساهم في تعبيريّة الفّعل متيحة للفناّن حريّة التّحرك في مجاله بكل طلاقة وسبر أغوار ذاته.

‘كونتينيُوم (1)’ 105صم*40صم،2011
كما لم يقتصر الاختلاف على نوعية الخط طبيعة وشكلا فحسب، وإنّما تجسّم أيضا في اختلاف الاتّجاه المعتمد في الرّسم من طرف الفنّان، بحيث لم تستقرّ يده على اتجاه معيّن فتراه يرسم والقلم أو الفرشاة يخضعان إلى حركته بكل تلقائية وعفوية كأنه يحاكي في الآن نفسه إملاءات هنري ميشو في قوله:
‘ خط يلتقي خطا آخر وخط يتحاشى خطا متوازيا
خط من أجل اللذة في أن يكون خطا متماديا
خط حالم. إلى حد هنا لم يكن بإمكاننا ترك الخط يحلم
خط يعكس الوعي في تحوله’
قامت الخصائص التشكيليّة للخط عند خالد عبيدة على جملة من التّناقضات من حيث النّوع والطّبيعة، لتخلق جملة من الجدليّات: جدليّة الصّلابة والليونة، جدليّة الفاتح والداكن، جدليّة السّميك والرّقيق، جدليّة الغليظ والحادّ، جدليّة العمق و اللاعمق.
وتعكس هذه الجدليّات بوضوح أحاسيس الذات المبدعة مبرزة حسا نقديا وطابعا صوفيا ملازما لشخصية الفنّان والمشتركة في الآن نفسه مع أعماله التصويريّة باعتبارها جزء مرتبطا باللّحظة الابداعية التي يعيشها الفنان إثر ممارساته التشكيليّة.

‘كونتينيُوم (3)’ أكريليك وحبر صيني على ورق،45 صم*35صم، 2011
بناءًا على ما تقدم، تكون تجربة التشكيلي خالد عبيدة في أوج بحثها المتواصل عن خصوصية جمالية عربية بعد تكوّنه في الأكاديميات. وفي اتجاه أخر يعيد الموروث الثقافي في ثوب جديد يعكس الصورة التقليدية للجماليات العربية في نطاق أسلوب فني يجاري العصر سواء في مراوحته بين عوالم الأثر الفني أو في توظيفه لهذا الموروث المتأصل، التي تدور معالمه حول مفاهيم التجريد التشكيلي، والتي يتحول فيها الخط والشكل بمقتضاها إلى نوع من الإيهام البصري الحامل لروح فنية جديدة، ترتكز على الإرث الحضاري لمرجعيته وفي الآن نفسه على نطاق ثنائية بين الخصوصية المعاصرة للفنان والمرجعية التي خلفها السلف، فتقوم هذه العلاقة على ثنائية الاستحضار والتعبير عن إرادة التجاوز.


المراجع:
ـ جلال الدين سعيد، معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية، ص156.
ـ بابا دو بولو، جمالية الرسم الإسلامي، ترجمة وتقديم علي اللواتي، منشورات مؤسسات عبد الكريم عبد الله، تونس.

ـ جوها نز ايتن. التصميم و الشكل. ترجمة و تقديم: صبري محمد عبد الغني. ص 107.
ـ . سامي بن عامر . الفنون الجميلة، الاصطلاح و موقعه من الفكر الحديث
ـ Etienne Souriau, Vocabulaire desth’tique, Editions ‘ Quadrige ‘, 2004.
- ‘ Peindre, cest animer une surface plane, animer une surface plane cest en rythmer lespace. ‘ cit’ par Albert GLEIZES,in Jean-Yves BOSSEUR, Vocabulaire des Arts plastiques du XX ‘me si’cle, Ed, Minerve, 1998, p.84.

ـ Ben Cheikh Naceur ; Peindre ê Tunis, Pratique Artistique-Magr’bine et Histoire ; Exemplaire dactylographique p146.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 4:23 pm

روعة جدآ طرحك
يعطيك العافيه
يروق لي متصفحك
اجد فيه الجمال وروعة الاختيار
لا تحرمنا جديدك
حدائق السعاده لروحك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 5:56 pm

احييك اختي الغالية سعاد صالح البدري على هذا المتصفح المفعم بالجمال والفائدة والقيمة

ربي يسعد ايامك ويحفظك

تقبلي مني ارقى التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 7:14 am

دراسه رائعة وطرح تام القيم والمعانى شكرا لمعلوماتك القيمه وطرحك المفيد الراقى ....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:14 am

سعاد صالح البدرى

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمتى لنا ودام تألقك الدائم

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالخميس يناير 23, 2014 11:04 am

رائعة كما عهدناكِ
سلمتي وسلمت يداكِ
يا أديبتنا الصحافية القديرة
سعاد صالح البدري
شاكرين لكِ ما قدمتيه لنا
من موضوع غني بالمعلوات وثري
لكِ محبتي وإشتياقي
والمزيد من تحياتي وتقديري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي   تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 7:35 pm

الأستاذة الفاضلة سعاد البدري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز الإسلامي
» قوانين المنتدى الإسلامي
» مسابقة الشعر الإسلامي
» إلى كل من يكتب في القسم الإسلامي
» حكم اللعن في الدين الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام العالم بين يديك  :: اشتياق الفنون الانسانية والغرائب والصور-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
باسند - 51625
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_rcap1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Voting_bar1تعبيرية اللون والشكل في تعالُقِها بالتراث العربي الإسلامي Vote_lcap1