منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  المبهمات في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 2:08 pm

المبهم: هو ما يصعُب على الحاسة إدراكه إن كان محسوسًا، وعلى الفهم إن كان معقولاً. والمبهم من الكلام: هو الغامض الذي لا يتحدد المقصود منه. والمبهم من الظروف: هو ما ليس له حدود تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف. والمبهم في كتاب الله: هو كل ما لم يبين في القرآن من اسم، أو عَدد، أو مكان، أو نحو ذلك.  ومع أن الله سبحانه أنزل كتابه تبيانًا لكل شيء، وهُدَىً لكل خير، إلا أنه سبحانه أبهم بعض الأمور في القرآن لأسباب، فقد يبهم القرآن شيئاً في موضع، ويبينه في موضع آخر، أو يبهمه للستر عليه، أو لتعظيمه، أو لتحقيره. ولا يجوز البحث في مبهمات استأثر الله بعلمها، فيجب التوقف عندها، وعدم الخوضِ فيها.
وقد اهتم المفسرون  بدراسة المبهمات في القرآن: وقالوا : إنها على نوعين:  نوع ضرب الله عن ذِكرِهِ صَفحاً لعدم تَعَلُّقِ التكليف به، ولخلوِّ معرفته من  الفائدة ، ولا طائل في معرفته ، مثل : معرفة أسماء أصحاب الكهف، ولون كلبهم، وعصا موسى –عليه السلام– من أي الشجر كانت، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم عليه السلام.. ونوع أبهمه الله لأسباب كثيرة سأذكر بعضها في ثنايا هذا البحث. 
وقد اهتم المؤلفون في هذا العلم بإبراز فائدته وأهميته، ولاشك أن له أهميته باعتباره علماً من علوم الكتاب العزيز، كما أن معرفة المبهمات  تُعين المُفَسِّر  في تفسيره، بل قد تكون وسيلة من وسائل الترجيح بين أقوال المفسرين إذا تَعَدَّدَت، وقد تكون من التدبُّر الذي أمر الله به،  وربما تُبَين فَضائل ومناقب المُبهَمين أو مَثالِبِهم .
 المبهمات في القرآن الكريم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 أ - المبهمات في اللغة: 
قال ابن فارس (ت 395هـ): الباء والهاء والميم: أن يبقى الشيء لا يُعرَفُ المأتى إليه، ومنه: الأمر البهيم، الذي لا تَأَتِّي له. ومنه: البُهمة: الصخرة التي لا خروق فيها. وبها شُبِّهَ الرجلُ الشجاع الذي لا يُقَدُر عليه من أي ناحية طُلِب. أو الفارس الذي لا يُدرَى من أين يؤتى من شِدَّةِ بأسه. والبُهمَةُ: جماعة الفرسان ، والجيش يقال له: بُهمَة . والبهيم: اللون الذي لا يُخالطه غيره، سواداً كان أو غيره، وأبهمتُ الباب: أغلقته. والبهيمة: ما لا نُطقَ له، وذلك لما في صوته من الإبهام (1) .
وقال محمد بن أبي بكر الرازي (ت 666هـ): المبهم: اسم مفعول مشتق من الإبهام وهو الخفاء,  يُقال: ليل بَهِيم، لخفاء ما فيه من الرؤية, وأَبْهم الكلام إبهامًا أي لم يبينه, واستبهم  عليه الكلام إذا استغلق، كما يُقال: أمر مُبْهم: إذا كان ملتبسًا لا يُعرف معناه (2).
ب:  المبهمات في الاصطلاح: عرفها السُّهـيلي (ت 518هـ)  بقوله:  «ما تضمنه كتاب الله العزيز من ذِكرِ من لم يُسَمِّه الله فيه باسمه العَلَم, من نبي، أو وليّ، أو غيرهما ، آدمي، أو مَلَك, أو بلد ، أو كوكب،  أو شجر, أو حيوان له اسم عَلَم, قد عُرف عند نقلة الأخبار , وغيرهم من العلماء الأخيار» (3). وزاد ابن جماعة (ت 733هـ) على تعريف السهيلي: «أو عَدَدٍ لم يُحدد, أو زمنٍ لم يُبين, أو مكانٍ لم يُعرف، وغيرها» (4) وعليه يمكن القول بأن المبهم هو: ما لم يُنصَّ على ذكره باسمه العَلَم، أو عدده، أو زمنه، أو مكانه.
أنواع المبهمات  0029_opt.jpegتنقسم المبهماتُ  في القرآن الكريم إلى أنواع، منها : 
أ - مبهمات الأشخاص: منها قوله تعالى: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (البقرة: 129). والمراد به: سيدنا محمدص (5)  وهي  دعوة إبراهيـم وإسماعيـل لنبـينا مـحمد ص خاصة.    
ب- مبهمات الجموع: منها قوله تعالى{غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} (الفاتحة: 7) روى ابن أبي حاتم بسنده عن عدي بن حاتم قال: قال رسول اللهص: «المغضوب عليهم: اليهود، والضالين: النصارى»  (6) وقال الماوردي «وهو قول جميع المفسرين» (7). وقد ذكر الاجماع على هذا التفسير: الشوكاني (Cool، وصديق حسن خان (9). 
ج- مبهمات الأماكن: منها قوله تعالى {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة: 63) المراد به الجبل الذي كلم الله–عز وجل–عنده موسى–عليه السلام- وهو طور سيناء، وقد جاء ذكره في القرآن عشر مرات (10).
د- مبهمات الأزمنة: ومما أبهمه الله–سبحانه– في كتابه من الأزمنة: «الحين»: كما في قوله -جل شأنه- {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}: (الروم 17)  يقول تعالـى ذكره: فسبحوا الله أيها الناس، أي صلوا له حين تـُمسون، وذلك صلاة الـمغرب، وحين تصبحون، وذلك صلاة الصبح {وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} (الروم: 18) يقول: وله الـحمد من جميع خـلقه دون غيره فـي السموات من سكانها من الـملائكة، والأرض من أهلها، من جميع أصناف خـلقه فـيها، {وَعَشِيًّا}وسَبِّحوه أيضا عشياً، وذلك صلاة العصر {وَحِينَ تُظْهِرُونَ} يقول: وحين تَدْخـلون فـي وقت الظهر. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل (11).
أسباب ورود الإبهام في القرآن
يُعتبر الزركشي (ت 794هـ)  أول من بحث في أسباب ورود الإبهام في القرآن في كتابه «البرهان», فذكر لذلك سبعة أسباب, مع التمثيل لكل سبب منها, وتبعه في ذلك السيوطي (ت 911هـ) .
ومن هذه الأسباب ما يلي (12) :
1- أن يبهم الأمر في موضع استغناء ببيانه في موضعٍ آخر، مثل قوله تعالى:{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}(الفاتحة: 4) بينه بقوله {ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ. يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}(الانفطار: 18-19).
2- أن يبهم الأمر لاشتهاره ، فهو المتبادر إلى الذهن عند الإطلاق، مثال ذلك قوله تعالى {وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} (البقرة: 35) الزوج هي حواء عليها السلام ، وأبهم اسمها لشهرتها، ومعرفة الكل لها(13).
3- أن يبهم لقصد الستر عليه , ليكون أبلغ في استعطافه مثال ذلك قوله تعالى {أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} (البقرة: 108). والمراد: رافع بن حريملة ، ووهب بن زيد، قالا للنبي ص أنزل علينا يا محمد كتابًا من السماء نقرؤه، وفجر لنا أنهارًا (14).
4- أن يبهم الأمر حيث لا يكون في تعيينه كبير  فائدة، إذ البحث عن اسمه، أو تعيينه غير مفيد، وفيه مضيعة للجهد والوقت.  وغالب أمثلة الإبهام ناشئة من هذا السبب، مثال ذلك قوله تعالى {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آَيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (البقرة: 259).
والمراد بالقرية: بيت المقدس ، واسم الذي مر عليها، اختلفوا في اسمه، قيل: هو عزير، وقيل: غيره، ولا حاجة لنا في معرفة اسمه، إذ لا يتوقف عليه المقصود من الآية، ولا فائدة كذلك  في تعيين اسم القرية (15).
5- أن يبهم الأمر للتنبيه على عمومه, وأنه غير خاص بمن ورد فيه الإبهام، مثال ذلك قوله تعالى{وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} (النساء: 100)، عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال: خرج ضمرة بن جندب إلى رسول الله ص -، وكان من المستضعفين بمكة،  وكان شيخاً كبيراً، فمات بالتنعيم(16) ، قبل أن يصل إلى رسول الله ص، فإبهام الاسم في هذا الموضع، لإفادة عموم الأجر لكل من نوى الهجرة ، فمات دون أن يبلغ ما هاجر إليه.
6- أن يبهم الأمر لقصد تعظيم المُبهَم  بذكر الوصف الكامل له دون اسمه: مثال ذلك قوله تعالى {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} (الزمر: 33) والمراد بهذه الآيات هو أبوبكر الصديق ], وإنما أُبهم اسمه تعظيمًا له (17).
7- أن يبهم الأمر لقصد تحقيره بذكر الوصف الناقص له دون اسمه: مثال ذلك قوله تعالى {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} (الكوثر: 3) والمراد به كما ذكره المفسرون هو العاص بن وائل السهمي (18). وأما قوله: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} (المسد: 1) فعدل عن الاسم، وكان اسمه: عبدالعزى، إلى الكُنية،  للتنبيه على أن مآله للنار ذات اللهب (19) . 
دراسة تطبيقية لبعض المبهمات في القرآن الكريم
مبهمات القرآن كثيرة، منها قوله تعالى {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} (الأحزاب:23). «عن أنس بن مالك قال: غاب عَمِّي أنس بن النضِّر– وبه سُميتُ أنساً– عن قتال بدر ، فشق عليه لما قدِم، وقال: غبت عن أول مشهد شهده رسول الله ص ، والله لئن أشهدني الله سبحانه قتالا ليرين ما أصنع، فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون، فقال: اللهم إني أبرأُ إليك مما جاء به هؤلاء، يعني المسلمين، ثم مشى بسيفه فلقيه سعد بن معاذ فقال: أي سعد، والذي نفسي بيده إني لأجد ريح الجنة دون أحد، فقاتلهم حتى قُتِل. قال أنس: فوجدناه بين القتلى، به بضع وثمانون جراحة، من بين ضربة بالسيف، وطعنة بالرمح، ورمية بالسهم، وقد مثلوا به، وما عرفناه حتى عرفته أخته ببنانه ، ونزلت هذه الآية {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ}قال : وكنا نقول : «أنزلت هذه الآية فيه وفي أصحابه» (20).
2- قوله تعالى: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} (المجادلة: 1) والتي كانت تجادل رسول الله ص في زوجها  أوس بن الصامت، امرأة من الأنصار.واختلف أهل العلم في نسبها واسمها، فقال بعضهم: خولة بنت ثعلبة، وقال بعضهم: اسمها: خُوَيلة بنت ثعلبة. وقال آخرون: هي خويلة بنت خويلد. وقال آخرون: هي خويلة بنت الصامت. وكانت مجادلتها رسول الله ص في زوجها، مُراجعتها إياه في أمره، وما كان من قوله لها: أنتِ عليّ كظهر أمي. ومحاورتها إياه في ذلك، وبذلك قال أهل التأويل، وتظاهرت به الرواية (21).  افتتحت آيات أحكام الظهار بذكر سبب نزولها، تنويهًا بالمرأة التي وجَّهت شَكواها إلى الله تعالى، بأنها لم تقصّر في طلب العدل في حقها وحق بَنِيها. ولم ترضَ بعُنجهية زوجها وابتداره إلى ما ينثر عقد عائلته دون تبصّر ولا روية، وتعليمًا لنساء الأمة الإِسلامية ورجالها واجب الذود عن مصالحها.3- قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} (لقمان: 6) . والمراد: «النضر بن الحارث»، الذي اشترى قَينَة، وكان لا يسمع أحدًا يريد  الدخول في الإسلام ، إلا انطلق به إلى قَينَتِهِ، فيقول: أَطعميه، واسقِيه، وغَنِّيهِ،  هذا خير مما يدعوك إليه محمد  من الصلاة، والصيام، والقتال بين يديه، فنزلت هذه الآية (22).
4- قوله تعالى {وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} (البقرة: 35). المبهمات في الآية قوله تعالى {وزوجك} وقوله {الشجرة}. 
أما زوجه فهي حواء–عليها السلام، وأول من سماها بذلك آدم – عليه السلام، حين خلقت من ضلعه، وقيل له: مَن هذه؟ قال : امرأة، قيل: وما اسمها؟ قال: حواء. قيل: ولم؟ قال: لأنها خلقت من حي ّ (23). 
والقرآن لم يحدثنا عن زوج آدم ، وهي التي عرفت بحواء ، وعن كيفية خلقها، كل الذي أشار إليه القرآن الكريم في هذا المضمار، وفي سياق غير سياق قصة آدم، إشارات موجزة من مثل قول الله تعالى {يَأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (النساء: 1)، وأكثر المفسرين يذهبون إلى أن الله خلقها من ضلع آدم ، وهذا ما أشارت إليه التوراة صَراحةً، وربما يستأنسون لذلك بحديث لرسول الله ص «استوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خُلِقنَ من ضلع أعوج، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه» (24).
وذهب بعض المفسرين إلى أن معنى قول الله تعالى {وخلق منها زوجها} أي: خلقها من جنسه، حتى لا يكون بينهما تنافر.  
وأما الشجرة التي نهي عنها آدم– عليه السلام– وزوجه ، فهي من المبهمات التي لا ينبغي السؤال عن حقيقتها ، لأنه لا تتوقف على معرفة نوعها فائدة تُذكَر. والمنهج السليم في ذلك ما قرره ابن جرير الطبري بقوله: «فـالصواب فـي ذلك أن يقال: إن الله جل ثناؤه نهى آدم وزوجه عن أكل شجرة بعينها من أشجار الـجنة دون سائر أشجارها، فخالفـا إلـى ما نهاهما الله عنه، فأكلا منها، كما وصفهما الله- جل ثناؤه- ولا علـم عندنا أيّ شجرة كانت علـى التعيـين، لأن الله لـم يضع لعبـاده دلـيلاً علـى ذلك فـي القرآن، ولا فـي السنة الصحيحة... إلى أن يقول: وذلك عِلمٌ إذا عُلِـم لـم ينفع العالـم به عِلـمُه، وإن جهله جاهل لـم يضرّه جهله به» (25).
5- وهناك نوع من المبهمات ضرب الله عن ذِكرِهِ صَفحًا لعدم تعلق التكليف به، لِخُلُوِّ معرفته من الفائدة، مثل تعيين البعض المذكور في قوله تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (البقرة : 73) . أمر الله بني إسرائيل لما قُتِلَ فيهم قتيل، ولم يهتدوا لقاتله أن يذبحوا بقرة، ويضربوا القتيل ببعض هذه البقرة، ولم تُبَين الآية ما هذا البعض؟ لذلك اختلف المفسرون في تعيين هذا البعض على أقوال  كثيرة ، وفي الكلام اختصار تقديره: فقلنا: اضربوه ببعضها ليحيا، فضربوه فحيا، فقام فأخبر بقاتله (26) .
وبناء على ذلك، فالمبهمات التي لم يُفصح القرآن عنها، لا يصح الاشتغال بها، كما لا يجوز البحث في مبهمات استأثرَ اللهُ بعلمها، فيجب التوقف عندها، وعدم الخوض فيها. قال الزركشي «فمن تَطَلَّبَ معرفة هذه الأمور، فقد تجرأ على الله تبارك وتعالى، وتعدَّى الحَدَّ الذي يجب الوقوف عنده» (27).

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 8:17 pm

دكتور خليل بدوي الموقر 

شكرا للموضوع القيم 

بارك الله فيك 

تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 8:26 pm

الأستاذة الجليلة الفاضلة باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالخميس مايو 11, 2017 7:10 am

القدير/ دكتور خليل بدوى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالخميس مايو 11, 2017 9:46 am

الاستاذ العزيز الغالي الرائع المبدع المتميز@المهندس الاستشاري محمد فرج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالخميس مايو 11, 2017 10:05 pm

دكتور خليل


مشكور على موضوعك الجميل

والافاده العظيمه

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 المبهمات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبهمات في القرآن الكريم    المبهمات في القرآن الكريم Emptyالجمعة مايو 12, 2017 3:37 pm

الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة والمبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبهمات في القرآن الكريم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لفظ (زين) في القرآن الكريم
» لفظ (وكل) في القرآن الكريم
» قصة من القرآن الكريم
» لفظ (زين) في القرآن الكريم
» الكرامةالإنسانية في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
باسند - 51612
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 المبهمات في القرآن الكريم Vote_rcap1 المبهمات في القرآن الكريم Voting_bar1 المبهمات في القرآن الكريم Vote_lcap1