منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 كلمة عن (روح الإسلام)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

كلمة عن (روح الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: كلمة عن (روح الإسلام)    كلمة عن (روح الإسلام)  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 12:11 am

كلمة الشيخ / عبد الحق التركماني لموقع روح الإسلام
كلمة عن (روح الإسلام) 
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: فإن من المواقع الإسلامية المشهورة موقع: (روح الإسلام)، أنشأه منذ سنوات بعض الشباب المحبِّ للعلم والخير، بجهود فردية، مساهمةً منهم في نشر العلم الشرعي، فكتب الله تعالى لعملهم ما شاء من القبول والنفع، وهو المسؤول سبحانه أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
ولما كان اسم الموقع: روح الإسلام  Islam Spirit ـ ويظهر لي أنهم اختاروا هذا الاسم لأنهم وجدوه أنسب الأسماء المتاحة للحجز على الشبكة العالمية ـ فإنه قد يُستشكَلُ هذا الاسم من جهة أن هذا الاصطلاح قريب من تلك الاصطلاحات التي تدل على معان فاسدة باطلة، مثل: الروحية، أو: الروحانية، وهي أسماء لأفكار وفرق واتجاهات فلسفية وباطنية وصوفية منحرفة ضالة، تتلخص دعوتها: في إبطال الشرائع والمزج بين الأديان والسعي للمثالية عن طريق الفلسفة والتصوف، وربما الشعوذة والتدجيل أيضًا، وقد دخل شيء من ذلك على بعض الفرق المنتسبة إلى الإسلام، مثل الحركة الروحية العالمية التي أسسها رياض أحمد جوهر في باكستان (1980م)، وهي حركة صوفية باطنية ضالة، تهدف ـ بزعمهم ـ إلى نشر المحبة بين جميع الناس دون أي تمييز في العقيدة أو الدين أو القومية.
ومن هنا وجدنا علماءَ الإسلام يحذرون من الانخداع بتلك الدعوات، أو استخدام مصطلحاتها وشِعاراتها دون الوعي لدلالاتها المنحرفة الخطيرة.
قال العلامة الكبير بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في كتابه: (معجم المناهي اللفظية): في مادة: (روح الدين الإسلامي): (أهل العلم في هذا الزمان يعيشون في زحمة زحف مهول من عامية الثقافية المعاصرة، ومن توليد المصطلحات، ومن الوقوع في دائرة اصطلاح المتصوفة من حيث لا يشعرون، ومن هذه: هذا اللفظ: (روح الدين الإسلامي)، ونحوه، مثل: (روح الشريعة)، (روح الإسلام)، ومعلوم أن لفظ (الروحانية)، وهذه البلاد فيها روحانية، وهذه المجالسة فيها روحانية، وهكذا... كلُّها مصطلحات صوفية لا عهد للشريعة بها، فعلى المسلمين تجنُّبها، وإن كان لها بريقٌ، فعند تأمل البصير لها، يجدها خواء، أو تشتمل على منابذة للشريعة بوجهٍ ما. والله المستعان). انتهى.
قال عبد الحق التركماني عفا الله عنه: أما طرح لفظ: (الروحية) و(الروحانية)، ومجانبتهما بالكلية فنعم، أما التعبير بروح الإسلام أو الشريعة، ففيه تفصيلٌ؛ فإنَّ بعضَ المعاصرين من الإسلاميين الحركيين ـ وأسوأ حالًا منهم: الليبراليون وأدعياء العقلانية والعصرانية ـ يقصدون بهذا التعبير: الأخذ بالمقاصد والمفاهيم الكلية للإسلام، وطرح الشرائع والأحكام التفصيلية وإبطال السنن، وقد علت أصواتهم بهذا بعد (الخريف العربي)، وأظهر بعضهم من الكفر والزندقة ما كانوا يجبنون عن إظهاره من قبلُ. [وانظر: ((المستدرك على معجم المناهي اللفظية)) للشيخ سليمان الخراشي، دار طيبة، الرياض: 1426هـ، ص: 36-43].
ولا شكَّ أنَّه لا يراد من اسم هذا الموقع: (روح الإسلام) شيء من تلك المعاني والعقائد والأفكار الباطلة، لا من قريب ولا من بعيد، وليس في نصه ولا في مفهومه ولا في فحواه شيء من المعاني أو اللوازم الباطلة. وإنَّما معنى: (روح الإسلام) في لسان أهل الإسلام والسنة: لبُّ الإسلام وصُلبه وحقيقته وجوهره. وذلك كله يتلخَّص في الكتاب والسنة: علمًا واعتقادًا وعملاً وسلوكًا. وهذا ما يهدف موقع: (روح الإسلام) إلى نشره بين الأنام، من خلال نشر الكتب في مختلف العلوم الشرعية النافعة، وهي في الجملة على منهاج السنة، وإن كان يقع فيها من الأخطاء ما لا يخلو منه كتابٌ إلا كتاب الله عزَّ وجلَّ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكلُّ أحد يؤخذ من قوله ويردُّ إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واستخدام هذا الاصطلاح ـ أعني: روح الإسلام ـ بهذا المعنى موافق للأساليب العربية الفصيحة، فإنَّ الألفاظ الدالة على القوة والحياة والخير والجمال يكثر استخدامها في المجاز للدلالة على بعض تلك المعاني، وقد شرح هذا العلامة ابن القيِّم في كتابه: (الروح)، فقال رحمه الله:
(وأما القوى التي في البدن فإنها تسمى أيضًا أرواحًا، فيقال: الروح الباصر، والروح السامع، والروح الشامُّ، فهذه الأرواح قوى مودعة في البدن، تموت بموت الأبدان، وهي غير الروح التي لا تموت بموت البدن، ولا تبلى كما يبلى. ويطلق الروح على أخصَّ من هذا كله، وهو قوة المعرفة بالله، والإنابة إليه، ومحبته، وانبعاث الهمة إلى طلبه، وإرادته، ونسبة هذه الروح إلى الروح كنسبة الروح إلى البدن، فإذا فقدتها الروح كانت بمنزلة البدن إذا فقد روحه، وهي الروح التي يؤيد بها أهل ولايته وطاعته، ولهذا يقول الناس: فلان فيه روح! وفلان ما فيه روح! وهو قصبة فارغة! ونحو ذلك. فللعلم روح، وللإحسان روح، وللإخلاص روح، وللمحبة والإنابة روح، وللتوكل والصدق روح، والناس متفاوتون في هذه الأرواح أعظم تفاوت، فمنهم من تغلب عليه هذه الأرواح فيصير روحانيًّا، ومنهم من يفقدها أو أكثرها فيصير أرضيًّا بهيميًّا، والله المستعان). انتهى.
قلتُ: لهذا وجدنا هذا اللفظ دائرًا على ألسنة بعض أئمة الإسلام المعروفين بالتحقيق والتحري، والعناية البالغة بتصحيح العقائد، والتزام الألفاظ الشرعية، ومجانبة شعارات أهل البدع ومناهجهم، وفيما يلي نماذج من كلامهم:
قال العلامة ابن القيم في (مدارج السالكين) في شرح منزلة (المحبة): (وهي روح الإيمان والأعمال، والمقامات والأحوال التي متى خلت منها، فهي كالجسد الذي لا روح فيه)، ونقله سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت: 1233هـ) رحمه الله في كتابه: (تيسير العزيز الحميد)؛ واستحسنه.
وقال في (مدارج السالكين) أيضًا: (فإن هؤلاء المستكثرين من الطاعات الذائقين لروح العبادة، الراجين ثوابها،..). وقال ـ عن المحبة وميل القلب ـ: (وهذا الميل يلازم الإيمان، بل هو روح الإيمان ولبه). وقال: (وروح العبادة: هو الإجلال والمحبة، فإذا تخلى أحدهما عن الآخر فسدت).
وقال ابن القيم أيضًا في المحبة في كتابه: (طريق الهجرتين وباب السعادتين): (فهي قطب رحى السعادة، وروح الإيمان، وساق شجرة الإسلام، ولأجلها أنزل الله الكتاب والحديد).
وقال في (الطب النبوي) من كتابه (زاد المعاد): (ولكن نفوس البشر مركبة على الجهل والظلم، إلا من أيده الله بروح الإيمان، ونور بصيرته بنور الهدى).
وقال في (الوابل الصيب من الكلم الطيب) ـ في فوائد الذِّكر ـ: (التاسعة: أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام، وقطب رحى الدين، ومدار السعادة).
وقال في (بدائع الفوائد): (ومعلوم أنَّ النيةَ جزءٌ من العبادة بل هي روح العبادة).
وقال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الصنهاجي (ت: 1359هـ)، في تفسيره ((مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير)): ((وبيَّن القرآن مكارم الأخلاق ومنافعها ومساوىء الأخلاق ومضارها، وبين السبيل للتخلّي عن هذه والتحلّي بتلك، مما يحصل به الفلاح بتزكية النفس والسلامة من الخيبة بتدسيتها. فهجرنا ذلك كله، ووضعنا أوضاعا من عند أنفسنا، واصطلاحات من اختراعاتنا، خرجنا في أكثرها عن الحنيفية السمحة إلى الغلو والتنطُّع، وعن السنة البيضاء إلى الأحداث والبدع، وأدخلنا فيها من النسك الأعجمي، والتخيل الفلسفي ما أبعدها غاية البعد عن روح الإسلام، وألقى بين أهلها بذور الشقاق والخصام، وآل الحال بهم إلى الخروج من أثقال أغلالها، والاقتصار على بقية رسومها للانتفاع منها، ومعارضة هداية القرآن بها)).
وقال الشيخ العلامة المحدِّث أحمد محمد شاكر (ت: 1377هـ) رحمه الله في شرح ((جامع الترمذي)) ـ بعد نقله كلام الإمام الشافعي رحمه الله في منع تكرار صلاة الجماعة تجنبً للاختلاف وتفريق الكلمة، وفيهما المكروه ـ: ((والذي ذهب إليه الشافعي من المعنى في هذا الباب، صحيح جليل، ينبىء عن نظرٍ ثاقبٍ، وفهمٍ دقيقٍ، وعقلٍ درَّاك لروح الإسلامومقاصده)).
وقال الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي (ت: 1376هـ) رحمه الله، في ((التعليقات على عمدة الأحكام)) ـ بعد كلام له في مسألة السفور ـ: ((وهذه الأحوال أعظم طريق يتوصل بها الفرنج إلى إخراج المسلمين من دينهم؛ فإن المبشرين ـ وهم الدعاة الذين بثوهم في البلاد، وفتحوا لهم المدارس، واتفقت دول الفرنج على مساعدتهم ـ مقصودهم: إخراج المسلمين عن دينهم، وإذهاب روح الإسلام عنهم..)).
وقال أيضًا في (التوضيح والبيان لشجرة الإيمان): (الإخلاص: هو روح الإيمان ولبُّه وسرُّه).
وقال أيضًا في (القول السديد شرح كتاب التوحيد): (العبادة: حق الله وحده، فمن دعا غير الله أو عبده فقد اتخذه وثنًا وخرج بذلك عن الدين، ولم ينفعه انتسابه إلى الإسلام، فكم انتسب إلى الإسلام من مشرك وملحد وكافر ومنافق، والعبرة بروح الدين وحقيقته لا بمجرد الأسامي والألفاظ التي لا حقيقة لها).
وقال الشيخ محمد بن خليل هرّاس (ت: 1395هـ) رحمه الله في كتابه ((الحركة الوهابية)) ـ ردًّا على الدكتور محمد البهي ـ: ((فإن ابن تيمية رحمه الله لا يقرُّ التشيع في أي صورة من صوره، غاليًا كان أو معتدلاً، ويعتبره انحرافًا عن جادة الحق، واتباعًا لغير سبيل المؤمنين، لا سيما والشيعة كلهم يشتركون في مبادئ عامة بعيدة عن روح الإسلام، كالقول بالرجعة والتقية وعصمة الأئمة وسب الصحابة ونحو ذلك)).
وقال الشيخ حمود بن عبد الله بن حمود التويجري (ت: 1413هـ) رحمه الله في ((الإيضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين)) ص: 42: ((وقد زاد الحمق والغرور ببعض أهل الجهل المركب في زماننا فزعموا أن القومية العربية هيروح الإسلام، وأن الدعوة إليها دعوة إلى روح الإسلام. وهذا خطأ كبير، وضلال بعيد وجناية عظيمة على الإسلام، حيث ألصقوا به ما يذمه الإسلام، وينهى عنه من دعوى الجاهلية والتعزي بعزائها)).
وقال الشيخ محمد أمان الجامي (ت: 1415هـ) رحمه الله في كتابه ((العقل والنقل عند ابن رشد)) ص: 80: ((وهذه قاعدة عظيمة ونافعة بإذن الله،... وقد أشار أبو الوليد ابن رشد إلى هذه القاعدة في كتابه (منهاج الأدلة) في غير ما موضع في أثناء مناقشته لبعض علماء الكلام في تأويلهم البعيد عن روح الإسلام، وفي رد شبههم التي عرضوها على الشريعة ليعارضوها بها...)).
وقال في شرحه للأصول الستة ص: 15: ((التفرقُ يخالف روحَ الإسلام الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام)).
وقال الشيخ إمام العصر عبد العزيز بن عبد الله بن باز (ت: 1420هـ) رحمه الله، كما في ((مجموع فتاويه)) 6/238 ـ في نصيحة موجهة إلى الطلبة المسلمين بباكستان ـ: ((... لأن الطلاب ـ وهم قادة المستقبل ـ إذا وجهوا توجيهًا إسلاميًّا صحيحًا، ونمت فيهم روح الإسلام وشبت معهم الأخلاق التي رسمها رسول الله للمسلمين؛ فإنهم يكونون من أعظم أسباب سعادة أمتهم، والسير بها إلى أحسن المناهج، وتجنيبها ويلات المذاهب الهدَّامة والمبادئ المدمرة والعقائد المنحرفة التي تفتك بالأمم وتقتل الشعوب...)).
وفي رسالته لرئيس العراق صدام حسين 7/394، يقول: ((والإسلام يحرم على المسلم دم أخيه وماله وعرضه ويعطيه حرية التصرف الكامل في ماله في ظل الحكم الشرعي، وتصرح تعاليمه بأن ما يزعمه بعض الناس من أن النظام الاشتراكي مستمد من روح الإسلام زعم باطل لا يستند لأي أساس من الصحة...)).
وقال الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني (ت: 1420هـ) رحمه الله في ((سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها)) تحت الحديث (2326): ((.. معاملة غير شرعية من جهة أخرى لمنافاتها لروح الإسلام القائم على التيسير على الناس والرأفة بهم، والتخفيف عنهم)).
وقال الشيخ الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن البسام (ت: 1423هـ) رحمه الله في ((تيسير العلام شرح عمدة الأحكام)) 2/315 في كتاب الجهاد: ((وكلام العلماء المحققين في هذا الباب كثير، وهو الذي يُفهم من روح الإسلام ومبادئه ومقاصده)).
قال عبد الحق التركماني عفا الله عنه: يظهر لنا من هذه النقولات عن بعض الأعلام من علماء الإسلام: أن أهل العلم والإيمان والسنَّة يطلقون لفظ: (روح العبادة)، و(روح الإيمان)، و(روح الإسلام) ويقصدون به حقيقة هذه الأسماء وماهيَّتها وفق الكتاب والسنة والفقه الصحيح عن سلف الأمة، وبهذا القيد والاعتبار فلا حرج في استخدامه؛ إن شاء الله تعالى. وبالله تعالى التوفيق.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

كلمة عن (روح الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة عن (روح الإسلام)    كلمة عن (روح الإسلام)  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 10:14 pm

الاستاذة القديرة // باسند

موضوع رائع ومتميز جدا جدا

جزيتي الجنة ووالديك

تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

كلمة عن (روح الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة عن (روح الإسلام)    كلمة عن (روح الإسلام)  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 10:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

كلمة عن (روح الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة عن (روح الإسلام)    كلمة عن (روح الإسلام)  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 11:31 pm

نوره الدوسري كتب:
الاستاذة القديرة // باسند

موضوع رائع ومتميز  جدا  جدا

جزيتي الجنة ووالديك

تقديري
حبيبة قلبي 

شكرا لك  ولحضورك 

ربي لايحرمني منك يا غاليه 

محبتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

كلمة عن (روح الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة عن (روح الإسلام)    كلمة عن (روح الإسلام)  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2016 11:32 pm

المهندس محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Surprised
window.post_1474839140861_8 = function(win,msg){ win.postMessage(msg,"*"); }



Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة عن (روح الإسلام)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج معلم القرآن كلمة كلمة/ ارجو التثبيت للفائدة
» كلمة OK
» دين الإسلام دين يسر
» إلى أين أمة الإسلام؟
» كلمة حلوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
باسند - 51620
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_rcap1كلمة عن (روح الإسلام)  Voting_bar1كلمة عن (روح الإسلام)  Vote_lcap1