منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 30, 2016 10:08 pm

ويستلزم ذلك‏,‏ الإيمان بمن أنزل عليه، وذكر الداعي لإيمانهم به، فقال‏:‏ ‏{‏مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ‏}‏ أي‏:‏ موافقا له لا مخالفا ولا مناقضا، فإذا كان موافقا لما معكم من الكتب‏,‏ غير مخالف لها‏;‏ فلا مانع لكم من الإيمان به‏,‏ لأنه جاء بما جاءت به المرسلون‏,‏ فأنتم أولى من آمن به وصدق به‏,‏ لكونكم أهل الكتب والعلم‏.‏

وأيضًا فإن في قوله‏:‏ {‏مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ‏}‏ إشارة إلى أنكم إن لم تؤمنوا به‏,‏ عاد ذلك عليكم‏,‏ بتكذيب ما معكم‏,‏ لأن ما جاء به هو الذي جاء به موسى وعيسى وغيرهما من الأنبياء، فتكذيبكم له تكذيب لما معكم‏.‏

وأيضًا‏,‏ فإن في الكتب التي بأيدكم‏,‏ صفة هذا النبي الذي جاء بهذا القرآن والبشارة به، فإن لم تؤمنوا به‏,‏ كذبتم ببعض ما أنزل إليكم‏,‏ ومن كذب ببعض ما أنزل إليه‏,‏ فقد كذب بجميعه، كما أن من كفر برسول‏,‏ فقد كذب الرسل جميعهم‏.‏

فلما أمرهم بالإيمان به‏,‏ نهاهم وحذرهم من ضده وهو الكفر به فقال‏:‏ ‏{‏وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ‏}‏ أي‏:‏ بالرسول والقرآن‏.‏

وفي قوله‏:‏ ‏{‏أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ‏}‏ أبلغ من قوله‏:‏ ‏{‏ولا تكفروا به‏}‏ لأنهم إذا كانوا أول كافر به‏,‏ كان فيه مبادرتهم إلى الكفر به‏,‏ عكس ما ينبغي منهم‏,‏ وصار عليهم إثمهم وإثم من اقتدى بهم من بعدهم‏.‏

ثم ذكر المانع لهم من الإيمان‏,‏ وهو اختيار العرض الأدنى على السعادة الأبدية، فقال‏:‏ ‏{‏وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا‏}‏ وهو ما يحصل لهم من المناصب والمآكل‏,‏ التي يتوهمون انقطاعها‏,‏ إن آمنوا بالله ورسوله‏,‏ فاشتروها بآيات الله واستحبوها‏,‏ وآثروها‏.‏

‏{‏وَإِيَّايَ‏}‏ أي‏:‏ لا غيري ‏{‏فَاتَّقُونِ‏}‏ فإنكم إذا اتقيتم الله وحده‏,‏ أوجبت لكم تقواه‏,‏ تقديم الإيمان بآياته على الثمن القليل، كما أنكم إذا اخترتم الثمن القليل‏,‏ فهو دليل على ترحل التقوى من قلوبكم‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏{‏وَلَا تَلْبِسُوا‏}‏ أي‏:‏ تخلطوا ‏{‏الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ‏}‏ فنهاهم عن شيئين‏,‏ عن خلط الحق بالباطل‏,‏ وكتمان الحق؛ لأن المقصود من أهل الكتب والعلم‏,‏ تمييز الحق‏,‏ وإظهار الحق‏,‏ ليهتدي بذلك المهتدون‏,‏ ويرجع الضالون‏,‏ وتقوم الحجة على المعاندين؛ لأن الله فصل آياته وأوضح بيناته‏,‏ ليميز الحق من الباطل‏,‏ ولتستبين سبيل المهتدين من سبيل المجرمين، فمن عمل بهذا من أهل العلم‏,‏ فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم‏.‏

ومن لبس الحق بالباطل‏,‏ فلم يميز هذا من هذا‏,‏ مع علمه بذلك‏,‏ وكتم الحق الذي يعلمه‏,‏ وأمر بإظهاره‏,‏ فهو من دعاة جهنم‏,‏ لأن الناس لا يقتدون في أمر دينهم بغير علمائهم‏,‏ فاختاروا لأنفسكم إحدى الحالتين‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏{‏وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ‏}‏ أي‏:‏ ظاهرا وباطنا ‏{‏وَآتُوا الزَّكَاةَ‏}‏ مستحقيها، ‏{‏وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ‏}‏ أي‏:‏ صلوا مع المصلين، فإنكم إذا فعلتم ذلك مع الإيمان برسل الله وآيات الله‏,‏ فقد جمعتم بين الأعمال الظاهرة والباطنة‏,‏ وبين الإخلاص للمعبود‏,‏ والإحسان إلى عبيده، وبين العبادات القلبية البدنية والمالية‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ‏}‏ أي‏:‏ صلوا مع المصلين‏,‏ ففيه الأمر بالجماعة للصلاة ووجوبها، وفيه أن الركوع ركن من أركان الصلاة لأنه عبّر عن الصلاة بالركوع، والتعبير عن العبادة بجزئها يدل على فرضيته فيها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 30, 2016 10:13 pm

[‏44‏]‏ ‏{‏أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ‏}‏

{‏أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ‏}‏ أي‏:‏ بالإيمان والخير ‏{‏وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ‏}‏ أي‏:‏ تتركونها عن أمرها بذلك، والحال‏:‏ ‏{‏وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ‏}‏ وأسمى العقل عقلا لأنه يعقل به ما ينفعه من الخير‏,‏ وينعقل به عما يضره، وذلك أن العقل يحث صاحبه أن يكون أول فاعل لما يأمر به‏,‏ وأول تارك لما ينهى عنه، فمن أمر غيره بالخير ولم يفعله‏,‏ أو نهاه عن الشر فلم يتركه‏,‏ دل على عدم عقله وجهله‏,‏ خصوصًا إذا كان عالما بذلك‏,‏ قد قامت عليه الحجة‏.‏

وهذه الآية‏,‏ وإن كانت نزلت في سبب بني إسرائيل‏,‏ فهي عامة لكل أحد لقوله تعالى‏:‏ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ‏}‏ وليس في الآية أن الإنسان إذا لم يقم بما أمر به أنه يترك الأمر بالمعروف‏,‏ والنهي عن{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ‏ المنكر‏,‏ لأنها دلت على التوبيخ بالنسبة إلى الواجبين، وإلا فمن المعلوم أن على الإنسان واجبين‏:‏ أمر غيره ونهيه‏,‏ وأمر نفسه ونهيها، فترك أحدهما‏,‏ لا يكون رخصة في ترك الآخر، فإن الكمال أن يقوم الإنسان بالواجبين‏,‏ والنقص الكامل أن يتركهما، وأما قيامه بأحدهما دون الآخر‏,‏ فليس في رتبة الأول‏,‏ وهو دون الأخير، وأيضًا فإن النفوس مجبولة على عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله، فاقتداؤهم بالأفعال أبلغ من اقتدائهم بالأقوال المجردة‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 30, 2016 10:15 pm

[‏45 ـ 48‏]‏ ‏{‏وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ * الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ * وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شيئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}‏

أمرهم الله أن يستعينوا في أمورهم كلها بالصبر بجميع أنواعه، وهو الصبر على طاعة الله حتى يؤديها، والصبر عن معصية الله حتى يتركها‏,‏ والصبر على أقدار الله المؤلمة فلا يتسخطها، فبالصبر وحبس النفس على ما أمر الله بالصبر عليه معونة عظيمة على كل أمر من الأمور‏,‏ ومن يتصبر يصبره الله، وكذلك الصلاة التي هي ميزان الإيمان‏,‏ وتنهى عن الفحشاء والمنكر‏,‏ يستعان بها على كل أمر من الأمور ‏{‏وَإِنَّهَا‏}‏ أي‏:‏ الصلاة ‏{‏لَكَبِيرَةٌ‏}‏ أي‏:‏ شاقة ‏{‏إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ‏}‏ فإنها سهلة عليهم خفيفة؛ لأن الخشوع‏,‏ وخشية الله‏,‏ ورجاء ما عنده يوجب له فعلها‏,‏ منشرحا صدره لترقبه للثواب‏,‏ وخشيته من العقاب، بخلاف من لم يكن كذلك‏,‏ فإنه لا داعي له يدعوه إليها‏,‏ وإذا فعلها صارت من أثقل الأشياء عليه‏.‏

والخشوع هو‏:‏ خضوع القلب وطمأنينته‏,‏ وسكونه لله تعالى‏,‏ وانكساره بين يديه‏,‏ ذلا وافتقارا‏,‏ وإيمانا به وبلقائه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Emptyالأحد أكتوبر 30, 2016 10:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ مقدمة
»  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة
» تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(أرجو التثبيت)
»  المصحف الميسر ...تفسير سورة البقرة (2)
» تفسير سورة البقرة(2) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51612
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة  - صفحة 3 Vote_lcap1