منتديات اشتياق اسسسها الراحل مصطفى الشبوط

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الحَمراء للكاتب: كيرستن بويه
خضير هادي شاعر شعبي ومطرب عراقي
أغرب حاج في التاريخ ! | غرائب تاريخية
شاهد مالذي يحدث عند إضافة شفرة حلاقة إلى هاتفك !! لن تصدق
بوجهي.. جمال فوق التوقعات
إقبال واسع على مكتبة بينهاي
كراسي تدليك تشاركية بمحطة مترو ببكين
كيف تصبح مصمم محترف فى اقل من 5 دقائق
تفسير الحروف المقطعة (ألم،ألر،طه،كهيعص) التي افتتح الله بها بعض السور في القرآن الكريم
اليوم في 2:45 pm
اليوم في 2:44 pm
اليوم في 2:44 pm
اليوم في 2:43 pm
اليوم في 2:41 pm
اليوم في 2:39 pm
اليوم في 2:38 pm
اليوم في 2:38 pm
اليوم في 2:37 pm
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند
باسند

شاطر | 
 

 ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل بدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 97672
نقاط التقييم : 111195
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟   الجمعة سبتمبر 15, 2017 7:18 am

ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بابل المدينة أو بابليون Babylion,Babylon ܒܒܙܠ.   

تفوق شهرة بابل لأي مدينة أثرية آخرى في العراق، وقد قال عنها هيرودتس (أبوالتاريخ) عندما زارها في القرن الخامس قبل الميلاد: ليس هناك مدينة في العالم تضاهي بابل بجمال بنائها وروعته. وهناك إشارة تبّين أن اسم بابل كان يسمى (باب ايليم Babilim) مدوّنا بالأسلوب العلمي، السومري، والذي ربما أطلق على المدينة التي أعيد بناؤها على يد سرجون الأكدي، وعلى موقع المستوطنة الاقدم (باربار)،  وجاء اسمها خلال حكم شولكي  2094 – 2047 ق. م.

ومدينة بابل لها عدة تسميات منها (تن تر كي) (Tin – Tir – Ki) أي موطن الحياة التي يقابلها بالبابلية  shubat – Bolati) أي (شوبات – بلاطي) وتسمى (اشنونكي) والتي تعني (يد السماء).

 وكان أحد أحياء مدينة بابل يسمى نونكي (Nun – Ki)، وهو اسم من أسماء مدينة أريدو، وعرفت كذلك باسم 

(أي ايشار)  (E – Ai – shar)، أي مدينة الجميع ، ولها اسم آخر دعيت فيه (ديمكور – كورا – كي) Demcur – Cura – Ki  يعني عقد البلدان . 

وقد وردت في أسطورة (إيرا) في اللوح الرابع اسم مدينة (ديمو – راكي)Demo- Raki   ، أي مدينة ملك الآلهة التي ارتبطت في أذهان العراقيين القدامى كونها بمثابة (عقد الكون أو محور العالم).

 استخدم مصطلح (بلاد بابل) نسبة إلى مدينة بابل، وقد انتشر استخدامه منذ العصر البابلي القديم، وكتب اسم مدينة بابل بالعلامات المسمارية كما ذكرناه سابقا، والّتي تعني بالسومرية (باب الإله)، حيث "تعود أقدم إشارة لاسم بابل إلى عهد سلالة أور الأولى في حدود سنة 2650 ق.م، استنادا إلى كسرة من حجر الكلس، تعود للأليشيا كوم، وهو ابن أخ إيلوم حيث كتبها (باركي بارو ربما)، ويقرأ (بار باركي)، ويصف نفسه بأنه باني معبد الإله مردوخ ، ويرى سولبيركر أنَّ هذه الإشارة أقدم ذكر لإله بابل من العهود ما قبل البابلية القديمة.

وقد "أطلقت التوراة على المدينة اسم بابل، ومن جانب آخر اطلق الإغريق على بابل في العهود القديمة اسمي(أشوريا) و(بابلونيا) دون  تفريق، وبمرور الزمن ظهر هناك تفريق بين الاسمين، فأطلقوا اسم (بابلونيا Babyloni) على المنطقة التي يصب فيها نهر دجلة والفرات.

وورد ذكر بابل في القرآن الكريم، إذ قال تعالى: ﴿ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ﴾ سورة البقرة / الآية 102. إذ أن القيمة النّصّية تكمن في وجود الملك من خلال القرينة اللغوية فالملكان هاروت وماروت قد تركا أثرا جليا في حضارة بلاد الرافدين.

 وقال الأخفش : بابل اسم لا ينصرف  لتأنيثه وتعريفه لأنه يتكون من أكثر من ثلاثة أحرف، وذلك أن أسم كل شيء : مؤنث إذا كان أكثر من ثلاثة أحرف فإنّه لا ينصرف في المعرفة  قال تعالى: ﴿ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾.

 ومن خلال الاطلاع على الكثير من المصادر التاريخية وجدنا أن أكثرها تؤكد أن معنى كلمة بابل هو (باب الإله)، ولكننا لم نجد متى ظهرت هذه التسمية لأول مرة ؛ إلاّ أن الأكيد هو أن اسم بابل ظهر لأول مرة في العصر الأكدي، حيث أسس الملك الأكدي (شركلي) معبدين في مدينة بابل، وقد استمر اسم بابل اسماً للمدينة حتى دخول الأسكندر لبلاد الرافدين، وانتقال الحكم من بعده عام 313 ق م إلى السلوقيين حيث سميت العراق جنوباً بلاد بابل أما الشمال وأعالي الفرات حتى حلب فقد أطلق عليها أسم بلاد أشور، بخلاف لبنان وفلسطين، حيث أسميت فينيقيا وفلسطين.

إن كثرة الأسماء التي أطلقت على أصل تسمية بابل بهذا الاسم يدل دون شك على كثرة الشعوب الّتي سكنت فيها، وتعدد معتقداتهم الدينية وطرق تدوينهم للاحداث التاريخية أو العمق التاريخي لوجودها، إلاّ أن ذلك لا يقلل من أهمية العثور على الكثير من المدوّنات الّتي تثبت أصالتها وأسماءها التي عرفت بها خلال الحقب التّاريخية الّتي مرّت بها. 

أصل كلمة بابل بين تفاسير الباحثين ونصوص الكتاب المقدس

وقد اختلف الدارسون على مر السنين في تفسير كلمة بابل اسم عاصمة الامبراطورية البابلية.

وترجع اولى محاولات تفسير اسم هذه المدينة الى ايام تدوين سفر التكوين.

وفي معنى بابل طلع علينا الآثاري الفرنسي باروو بفكرة رائدة في سبعينات القرن الماضي تعتمد على شطر الكلمة الى شطرين هما: باب العربية  و ايل الاله الفينيقي ذو الجذور الرافدية وقوبلت الفكرة باستحسان، إلا ان عددا من الباحثين يشكك في ذلك دون تقديم بديل.

وقد عنيت منذ فترة طويلة باعادة النظر في كثير من الاسماء الرافدينية القديمة ونشرت ذلك في عدة كتب بعضها ورقي وبعضها املودي (سوفتوير) على الامزون.

وهنا نقدم تفسيرا جديدا لبابل مشتقا من وظيفة المدينة وزقورتها، وارتباط تأريخ المدينة بالاله بعل مردوخ ارتباطا وثيقا كما ورد في ملحمة كلكامش واساطير عراقية قديمة اخرى، حيث ان اعتماد باروو على العربية، التي لم تكن قد ظهرت على مسرح الاحداث يومئذ، في تأويله، يضعف حجته و يحتم اعادة النظر في الموضوع.

تأسست بابل  كضيعة ساميّة على يد الحاكم بعلو (المسمى على اسم الاله بعل) في القرن الثالث والعشرين ق.م. وأصبحت عاصة لأنبراطورية عظيمة على يد المشرع الكبير حمورابي في حدود 1985 ق. م. وأطفأ جذوتها الاشوريون غير مرة، ثم عادت وتألقت ثانية على عهد الدولة الكلدانية في الفترة 612 – 539 ق.م. وتقع اطلالها اليوم على بعد 85 كم ج غ بغداد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأما المقترح البديل الذي نقدمه فهو بيت بعل وذلك بشطر الكلمة الى با + بعل حيث آلت بَيتا الآرامية الى البادئة بِث المعروفة والبادئة  بالتي نجدها الى اليوم في اسماء قرى عراقية كثيرة مثل: باعذرا، باقوفا، باطوفا، بطنايا، بعويزة، بعويرة، بانقيا (النجف)، باكرمي (داقوق)، بعشيقة، بحزاني، برطلة، بسمايا...

وأما بعل البابلي فقد آل الى بل لدى الآشوريين لابدالهم الحرف عين بالهمزة او اسقاطهم اياه تماما  الى يومنا هذا فمثلا يلفظون عبد يشوع  اوديشو.

 كما ان الخط المسماري السومري الذي تبناه البابليون والاشوريون والكلدان خلا هو الاخر من مقاطع فيها لفظ العين. والاغريق تسلموا الاسم على شكل بل وحولوا الباء الى باء مثلثة النقاط (P ) واحيانا الى فاء كما حولوا العين الى احد حروف العلة او احدى الحركات. وتبعهم الرومان في ذلك تلقائيا.

وفي كتابات الحضر الارامية تستهل كل الادعية بالبسبلة "بل"، وهذا غريب لأن الارامية فيها صوت العين وحرف دال عليه وحتى كلمة بعل نفسها موجودة بمعنى زوج وهي ايضا موجودة بمعنى رب كما في (بعل زبول) رئيس الشياطين و(بعل درا) إله الحرب و(بعل دواوا) عدو.

كما اصبحت بل بادئة ولاحقة لاسماء كثيرة مثل آشور باني بل و آثوربل.

نعود الآن الى بابعل اي بابل ونسوق بعض الادلة او القرائن على ذلك:

1-   في سفر ايرميا نقرأ :

"سأعاقب البعل في بابل .....ويسقط سور بابل."  (51:44)، ربط بين بعل وبابل.

2-   في سفر دانيال إشارة واضحة الى ان بابل التي في سهل شنعار هي بيت الاله (بعل) في سياق وصف استيلاء نبوخذنصر على يهوذا على ايام الملك يوياقيم:

"وسلم الرب الاله يوياقيم  ملك اليهودية الى يده مع بعض من آنية بيت الله التي نقلها الى أرض شنعار الى بيت الهه وأدخل الآنية الى خزانة بيت إلهه".     (1:2)

والهاء في يده وآلهه تعود الى نبوخذنصر، اي ان بعض الآنية انتقلت من بيت الله الى بيت الاله.

3 – وللتأكد من ان بعل هو اله نبوخذنصر نورد النص التالي من نبوءة دانيال "أخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصركإسم إلهي (4:Cool والياء في قدامي وإلهي تعود الى نبوخذنصر، والعبارة المفتاحية هنا هي: كإسم الهي وفي هذا الاسم لا نجد غير بل (بعل) دالا على إله.

ولمزيد من التفصيل حول بلطشاصر ومشتقات بعل الاخرى وأسماء رافدية قديمة بقراءة جديدة يراجع كتاب :

From Gilgamesh to Christopher على موقع أمزون.

4 – وفي النص التالي من إيرميا النبي ربط واضح بين بابل وبعل

"أخبروا في الشعوب وأسمعوا وارفعوا راية. أسمعوا لا تخفوا. قولوا أَخذت بابل خزي بل، انسحق مردوخ..."  (50:2)

5-  لكن ما هو بيت (الاله) البعل؟ إنه الزقورة التي كانت أشهر معلم في المدينة فسميت المدينة باسمه في هذا العهد اي في العصر الكلداني. وفي هذا الصدد ورد في التأريخ ان المؤرخ اليوناني هيرودوتس سمى الزقورة  "معبد زيوس بعلوس" وهذا ليس اسما بل وصف لوظيفة فاذا حذفنا اللاحقة "وس" اليونانية يتبقى لنا "معبد سين بعل" أو "معبد الرب بعل".

وواضح أيضا أن بل هو بعل وقد فقد عينه للاسباب المذكورة اعلاه.

واسم بابل مشتق ، من كلمة بلبل، وسميت بهذا الاسم بسبب حادثة شهيرة، عندما حاول الناس أن يصنعوا برج عال ضد ارادة الله، فبلبل الله السنتهم، لذلك سميت هذه المنطقة بابل.

و جاء اسم بابل من لفظ "باب ايلو" من اللغة الاكدية ومعناه "باب الله" ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية "كادنجرا"

وهو اسم العاصمة العظيمة لمملكة بابل القديمة "شنعار" المذكورة في تك 10: 10 و 14: 1

والأسماء الأخرى التي أطلقت على المدينة كثيرة، منها "تندير" مركز الحياة و "ايريدوكي" المدينة الطيبة آي الفردوس، إذ كان البابليون يعتقدون أن جنة عدن في بقعتها و "سو-انا" اليد العالية، ويظن أن المعنى "ذات الأسوار العالية".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما تسميته (الحلة) ذهب معظم الباحثين والدارسين من القدامى والمحدثين الى ان سيف الدولة صدقة بن منصور 501 هـ/ 1107م اختط مدينة الحلة على الضفة الغربية لنهر الحلةعام 495 هـ/ 1101م وانتقل اليها في العام المذكور من مدينة النيل التي كان هو وآباؤه من امراء بني مزيد قد اتخذوا منها حاضرة لهم عام 405هـ/ 1014م وسكنوها بالبيوت العربية قبل انتقالهم الى موضع الحلة في التاريخ المذكور في حين ان النصوص التاريخية القديمة التي توافرت بين يد الباحث تؤكد ان موضع مدينة الحلة قبل ان يؤسس فيه سيف الدولة صدقة، حلته السيفية المنسوبة اليه او الى بني مزيد لم يكن خاليا من العمران العسكري والمدني لاغراض السكن، بل كانت في الموضع المذكور مدينة تسمى بـ (الجامعين) التي وصفها شاهد عيان، توفي قبل ان يؤسس صدقة الحلة السيفية بما قرب من قرن ونصف، بأنها منبر صغير حواليها رستاق عامر خصب جدا، وقد اكد ما جاء في النص الآنف الذكر من معلومات ابن حوقل المتوفى في القرن الرابع الهجري عام 380 هـ/ 990م بل زاد عليها فذكر ان مساحة ارض الجامعين تمتد على ضفتي نهر الحلة شرقا وغربا، وشمالا وجنوبا حتى كانت تشمل موضع مدينة النيل الحاضرة الاولى لبني مزيد، عند نزوحهم الى ريف الحلة عام 405 هـ / 1014م ولما كانت الاراضي التي فيها موضع مدينة النيل للسبب المذكور آنفا، ولان مدينة النيل كانت في عام 405هـ/ 1014م قرية كبيرة مأهولة ، تقع على نهر النيل الذي حفره الحجاج بن يوسف الثقفي 95هـ/ 714م عام 82هـ/ 701م، في حين ان الجامعين كانت في القرن الرابع الهجري مدينة عامرة مزدهرة، ومن بين الذين كانوا قد تولوا قضاءها في القرن المذكور: علي بن داود التنوخي، ولم تكن الجامعين مدينة عامرة في التاريخ المذكور وقبله وبعده اذن لما غزاها القرامطة في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي ولما تعرضت لنهب قبائل خفاجة مرات في النصف الاول من القرن والخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، منذ كانت تحت نفوذ جد صدقة المدعو نور الدولة دبيس الاول بن علي بن مزيد في 474هـ/ 1081م وهناك نصوص كثيرة لا يتسع المجال لذكرها تؤكد ان مدينة الجامعين وجودا تاريخيا عمرانيا واقتصاديا واجتماعيا، في الموضع الذي بنيت فيه الحلة السيفية، وكان سابقا لبناء الحلة المكورة بزمن بعيد، وقد ذكر احد الباحثين المحدثين رواية تاريخية لم يذكر مصدرها تفيد ان بداية تأسيس مدينة الجامعين ترجع الى التنصف الاول من القرن الاول الهجري، حيث ان الامام علي بن ابي طالب 40 هـ/ 661معند عودته من معركة التي حدثت بداية عام 37هـ/ 657م مر من موضع مدينة الحلة ومروره بالموضع المذكور تاريخيا واثريا، وفي اثناء مروره المذكور توفي احد اصحابه المدعو عبد العزيز بن سرايا متأثرا بجراحه بمعركة صفين، فدفن في الحلة في موضع مدينة الجامعين واقيم على قبره جامع سمي بجامع عبد العزيز الذي ما يزال قبره موجودا في منطقة باب المشهد (النجف) التي هي جزء من محلة الجامعين حتى الآن، وفي ضوء ذلك يمكن ان نعد بداية تأسيس مدينة الجامعين، يعود الى النصف الاول من القرن الاول الهجري، لان المدينة المذكورة نسبت الى وجود الجامعين فيها، كان احدهما: جامع عبد العزيز المذكور ولربما هو الجامع الذي اشار اليه الطبري 310هـ / 922م في تاريخ.

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 اما الجامع الثاني الذي نسبت اليه مدينة الجامعين فان تاريخه يعود الى النصف الاول من القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي، حيث اقيم جامع جنوبي الجامعين في الموضع الذي اقام فيه بعض الوقت الامام جعفر الصادق 148هـ/ 668م ، ومازال على موضع الاقامة المذكورة توجد بناية متواضعة على الضفة اليمنى من نهر الفرات جنوبي محلة الجامعين تعرف من اهالي مدينة الحلة بـ (مقام الامام جعفر الصادق)، اذن في ضوء النصوص والمعلومات التاريخية التي اوردناها آنفا يمكن ان نستنتج ان موضع مدينة الحلةن على الضفة اليمنى من نهر الحلة، شهد قيام مدينتين متجاورتين، مختلفتين في تاريخ التأسيس والمؤسس احداهما كانت تدعى: بـ (الجماعين) التي نجهل هوية مؤسسها ، غير ان بداية تأسيس نواتها تعود الى النصف الاول من القرن الاول الهجري كما مر آنفا، اما المدينة الثانية فهي التي اختطها الامير سيف الدولة صدقة بن منصور عام 495هـ / 1101م واطلق عليها اسم الحلة السيفية، او المزيدية او حلة بني مزيد التي انتقل اليها في العربية، التي شملت اكثر من نصف مساحة العراق، الذي كانت تهيمن عليه يومذاك سياسيا وعسكريا العناصر الاعجمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 51849
نقاط التقييم : 55671
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

مُساهمةموضوع: رد: ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟   الجمعة سبتمبر 15, 2017 3:42 pm

دكتور خليل


مشكور على موضوعك القيم

وهذه المعلومات الهامه النافعه

بارك الله فيك

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اللهم أرحم عبدك مصطفي الشبوط وأجعل مثواه الجنه وتجاوز عن سيئاته
 وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله
وزوجا خيرا من زوجه وأجعل قبره روضه من رياض الجنه ولاتجعله حفره من حفر النار وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر

 ومن عذاب النار

  اللهم ارحم امواتنا وأموات المسلمين .....اللهم أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل بدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 97672
نقاط التقييم : 111195
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: رد: ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟   الجمعة سبتمبر 15, 2017 3:43 pm

استاذتي الكريمة وأختي في الله العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 31895
نقاط التقييم : 43774
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مُساهمةموضوع: رد: ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟   الأحد سبتمبر 17, 2017 1:48 pm

شكرا للموضوع الجميل دكتورنا الغالي 

بارك الله فيك 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل بدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 97672
نقاط التقييم : 111195
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مُساهمةموضوع: رد: ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟   الأحد سبتمبر 17, 2017 4:35 pm

استاذتي الكريمة وأختي في الله العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما اسباب تسميتي محافظة بابل والحلة بهذين الاسمين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق اسسسها الراحل مصطفى الشبوط  :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي برعاية احلام شحاتة والدكتور خليل بدوي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123735
 
الدكتور خليل بدوي - 97672
 
احلام شحاتة - 61950
 
ايمان الساكت - 51849
 
باسند - 31892
 
مصطفى الشبوط - 17706
 
همسة قلم - 13961
 
نوره الدوسري - 8811
 
كاميليا - 7385
 
حنين الماضى - 7232