منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Empty
مُساهمةموضوع: أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة   أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2018 12:01 am

أحياناً نفهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]📖 القرآن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]📖 حسب لهجتنا العامية..
وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]📖
١-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس احضروه .
٢-"فَقَدر عليه رزقه" : اي ضيق عليه وليس من القدرة .
٣-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .
٤-"فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..
٥- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية
٦-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .
٧-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]📖
٨- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .
٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...
١٠-"يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك
١١-" وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة
١٢-"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .
١٤-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.
١٥-"ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلا‌وة
١٦-" أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض
١٧-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل .
١٨-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام .
١٩-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .
٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم
٢١-"و يزوجهم ذكراناً وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .
٢٢-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماح .
٢٣-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .
٢٤-"وسبحه ليلا‌ً طويلا‌" : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .
٢٥-"خلق الإ‌نسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .
٢٦-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة   أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2018 10:48 am

استاذي الكريم وأخي العزيز الفاضل الرائع المبدع المتميز@المهندس مروان محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

51 كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران

1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، 

أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر

2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر

3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران

4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين

5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل  الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف

6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف

7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة 

النساء

Cool "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج

9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء

10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء

11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه

قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

النساء

12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة

13) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة

14) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة

15) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف

16) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل

17) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف

18) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه

تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق

19) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف

20) "قالوا يا أبانا مانبغي" :أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ،

وليس من البغي والعدوان .

البقرة

21) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" :أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها 

هنا: يشكّون

البقرة

22) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال 

بالملذات .

البقرة

23) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة

24) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال

25) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله:والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال

26) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر

27) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف

28) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف

29) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم

القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف

30) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة

31) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود

32) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف

33) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف

34) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل

35) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"

النحل

36) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء

37) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة.

الحج

38) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام 

النور

39) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة 

وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور

40) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن 

يغطي الصدر.

الشعراء

41) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة 

الآن .

القصص

42) "ولقد وصلنا لهم القول" : أ ي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ

43) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" :

أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى

44) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم.

الانشقاق

45) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن

46) "وأنه تعالى جد ربنا" :أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر

47) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس 

وتبرز لهم .

الإنسان

48) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان

49) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها 

اعطوني ياعباد الله

الرحمن

50) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن

51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات . 




________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة   أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2018 9:39 pm

سلمت ايديك اخي الفاضل مروان القدير 


موضوع رائع 


بوركت 


تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة، وليس حسب مفهوم اللغة :
» الفرق بين اللغة العامية الفصحى
»  مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة
» مفهوم القلب الصنوبري في القرآن الكريم
» للأثرياء خاصة ولنا عامة .. مفهوم (الأغلال) في القرآن الكريم !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
باسند - 51620
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_rcap1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Voting_bar1أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة Vote_lcap1