منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 12:36 am



السؤال : هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟
وكيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( والشر ليس إليك ) وبين عدم نسبة الشر لله .
وهل في تقدير الله شر محض ؟


الجواب : يبتلي الله عباده بالسراء والضراء ، بالخير والشر
قال سبحانه وبحمده : ( وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ )

يُحمد ربّـنـا على المكروه ، فيُحمد على المصائب ،
كما تقدّم في الحديث : حـمِـدك واسترجع .

وكما تقدّم أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره قال :
الحمد لله على كل حـال .

ولا يُنسب المكروه إلى الله من باب التأدب مع الله سبحانه
ولذا حكى الله عن الجن أنهم قالوا :
( وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا )

فهذا من باب التأدّب مع الله

ومثله قول الخليل عليه الصلاة والسلام :
( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )

فهو نسب المرض لغير الله ، مع أن الكل من عند الله ،
ولكن هذا من باب التأدب في الخطاب مع رب الأرباب .

بخلاف قول " قليل الأدب " إبليس ! حيث قال :
( فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي ) مع أنه هو الغاوي الذي غوى .

وأما قوله عليه الصلاة والسلام : والشرّ ليس إليك .
كما في صحيح مسلم
فهذا نفي نسبة الشر المحض أي الخالص
فإن الله لا يخلق ولا يُقدّر شراً خالصاً
فليس ثم شـرّ محض ، وليس ثم شـرّ إلا وفيه خير

والشر قد يكون في المقضيّـات ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام في دعائه :
وقِـنِـي شر ما قضيت . رواه الإمام أحمد وأهل السنن .
وهذا أيضا يكون نسبياً ولا يكون شراً خالصاً .

وقد أطال ابن القيم رحمه الله النفس في تقرير ذلك في كتابه النافع الماتع : شفاء العلي في مسائل القضاء والقدر والحِكمة والتعليل .
وضرب على ذلك أمثلة :
خلق إبليس
والكُـفُـر

ونحو ذلك مما يتصوّر بعض الناس أنه شر وليس فيه خير ولا مصلحة

قال رحمه الله :
أما الشر المحض الذي لا خير فيه فذاك ليس له حقيقة بل هو العدم المحض ، فإن قيل : فإبليس شر محض ، والكفر والشر كذلك ، وقد دخلوا في الوجود ، فأي خير في إبليس وفي وجود الكفر ؟
قيل : في خلق إبليس من الحِكم والمصالح والخيرات التي ترتبت على وجوده ما لا يعلمه إلا الله ، كما سننبه على بعضه ،
فالله سبحانه لم يخلقه عبثا ولا قصد بخلقه أضرار عباده وهلاكهم ، فكم لله في خلقه من حكمة باهرة وحجة قاهرة وآية ظاهرة ونعمة سابغة ،
وهو وإن كان للأديان والإيمان كالسموم للأبدان ، ففي إيجاد السموم من المصالح والحكم ما هو خير من تفويتها .
انتهى .

وقال في موضع آخر عن خلق إبليس :
في ذلك من الحِكم مالا يحيط بتفصيله إلا الله ، فمنها :
أن يُكمل لأنبيائه وأوليائه مراتب العبودية بمجاهدة عدو الله وحزبه ومخالفته ومراغمته في الله وإغاظته وإغاظة أوليائه والاستعاذة به منه والإلتجاء إليه أن يعيذهم من شره وكيده فيترتب لهم على ذلك من المصالح الدنيوية والأخروية ما لم يحصل بدونه ...
ومنها خوف الملائكة والمؤمنين من ذنبهم بعد ما شاهدوا من حال إبليس ما شاهدوه ، وسقوطه من المرتبة الملكية إلى المنزلة الإبليسية ؛
يكون أقوى وأتم ولا ريب أن الملائكة لما شاهدوا ذلك حصلت لهم عبودية أخرى للرب تعالى ، وخضوع آخر ، وخوف آخر .
إلى أن قال : فاقتضت الحكمة الإلهية إخراجه وظهوره ، فلا بد إذاً من سبب يُظهر ذلك ، وكان إبليس مَحَـكّـاً يُميز به الطيب من الخبيث .
انتهى كلامه رحمه الله .
وذكر أيضا ما يتعلق بحكمة وجود الكفار وغير ذلك ،
ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى الكتاب المذكور .

وقد يقول بعض الناس إن الموت مصيبة وربما ظـنّـوه شـراً
وليس الأمر كذلك
فقد قال عليه الصلاة والسلام : مستريح ومستراح منه .
قالوا : يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه ؟
قال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ،
والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب . متفق عليه .

ففي الموت راحة للمؤمن ، وراحة من الفاجر والكافر .

وكم من أمر يكرهه العبد ويرى أن فيه شـراً ، وليس كذلك
ولذا قال الله عز وجل :
( إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ؛
لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .
وقال الحسن : لا تكْرهوا النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ،
فلربّ أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك .

وكان شيخنا العثيمين رحمه الله يكره أن يُقال :
الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه .

كره هذا اللفظ لأنه يُشعر بعدم الرضا

والأولى أن يُستبدل بقوله عليه الصلاة والسلام : الحمد لله على كل حال .

وأذكر أنني ألقيت درساً في شرح أركان الإيمان ، ومنها : الإيمان بالقدر خيره وشـرِّه

ثم فصّـلت التفصيل المتقدّم ، وقلت : إن الشر قد يكون في نظر العبد ،
ولو كُشفت للعبد حُجب الغيب لما تمنى غير ما قدر الله وقضى .

فكثر السؤال حول هذه المسألة فقام رجل فقال : أنا في هذا البلد مهاجر !
وقد طُردت من بلدي ، وظننت أن ما حصل لي شـر ،
وإذا بي أرى الخير من خلال ذلك الذي ظننته شـراً

قلت له : ذكرتني كلمة جميلة لابن القيم رحمه الله حيث قال :
كم مِن محنة في طيّـها مِنحـة .

والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالأربعاء يونيو 19, 2013 8:13 am

سلمت يداك على رائع موضوعاتك ....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الماضى
مراقبة الاقسام الادبية

اديبة- سندريلا اشتياق

حنين الماضى

انثى
تاريخ التسجيل : 13/04/2013
عدد المشاركات : 7326
نقاط التقييم : 7543
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالخميس يونيو 20, 2013 10:29 pm

طرح هادف ومعلومات نافعة 
جعلها الله في ميزان حسناتكــ

أسعدك الله في الدنيا والآخره
كلام جميل كتب الله لك الاجر

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالخميس يونيو 20, 2013 10:33 pm


بارك الله فيك
وسلمت الايادي
طرح هادف وقيم
شكرا لحسن إختيارك
جزاك الله عنا كل خير

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالخميس يونيو 20, 2013 10:38 pm

راقيتنا الاستاذة مها سالم

جزاك الله خير الجزاء على موضوعك القيم

تقبلي مني اصدق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال    هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Emptyالجمعة يونيو 21, 2013 11:47 pm

محمد فرج كتب:
سلمت يداك على رائع موضوعاتك ....لك كل الود.
 
شكرا لحضورك قديرننا  محمد فرج
 
وبورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم : إذا قال المؤمن يا الله يقول الله تعالى لبيك عبدي أنا الله فما حاجتك
» ما اول شيء خلقه الله تعالى؟
» كيف يكلم الله خلقه ؟
» من آيات الله تعالى في بديع خلقه سبحانه وبحمده !!
» سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه , وزنة عرشه، ومداد كلماته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
باسند - 51620
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_rcap1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Voting_bar1هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره السؤال  Vote_lcap1