منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاميليا
الادارة العليا
المراقبة العامة
عطاء بلاحدود

 الادارة العلياالمراقبة العامة عطاء بلاحدود
كاميليا

انثى
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المشاركات : 7369
نقاط التقييم : 12875
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 4:26 pm

[size=24]

ناسخ «الخط الرديء» قديماً يختمه بتبرئة نفسه من أي خطأ
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كُتب معروضة للبيع في أحد المحال
إعداد: منصور العسّاف


تخيل الوقت الذي يمضيه «الورّاق» في نسخ كتاب 100 مرة.. واليوم ب «ضغطة زر» 



أسهب عدد من العلماء المهتمين بتاريخ "الورّاقة" ونسخ الكتب، في الحديث عن أنواع الورق والقرطاس وصناعته وانتشاره، وكذلك أدواته التي منها المحابر والأحبار والأقلام والمباري، كما وصفوا أنواع الخطوط والخطاطين وطرق تجليد ونسخ الكتب والمخطوطات، وأوضحوا من خلال مؤلفاتهم كيف أن الأقدمين كانوا يختمون ما ينسخونه من الكتب والمؤلفات بجمل من الدعاء وذكر أسباب النسخ، إضافةً إلى بعض الفوائد والتنبيهات التي تهم الناسخ الذي يقتصر دوره على نسخ الكتب المؤلفة، قبل انتشار ظاهرة طبع الكتب عن طريق المطبعة.
ومازالت كتب التاريخ تحفظ ل "فاطمة الفهرية" سبق إنشاء أول جامعة بالتاريخ القديم والمعاصر، حيث أسست عام 245ه جامعة القرويين بمدينة "فاس" المغربية، التي كانت مناراً للعلم والعلماء، ناهيك عن كونها محط أنظار النساخ والورّاقين الذين يسمونهم أهل المغرب ب"الكتّابين" الذين كانوا يستشعرون الأمانة الملقاة على عواتقهم والمتمثلة بنسخ الكتب، كما هي بدون تحريف أو تبديل أو حتى تصحيح للمؤلف، فهم نسّاخ وليسوا محققين، كما أن تحقيق الكتب جاء متأخراً قياساً بحركتي التأليف والنسخ، وعليه كان المؤلفون يختمون كتبهم ويستودعونها الله سبحانه، ويبينون حجم عقوبة من يزوّرها أو يحرّفها، مع تحذير العبث بها، أو تغيير محتواها، أو إهمال بعض مواضيعها، لذا تجد أن بعض النسّاخ يبذل جهداً شاقاً إن هو نسخ كتاب لمؤلف عرف برداءة خطه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مكتبة قديمة تضم عدداً من المخطوطات النادرة



ومن الطريف أن "صفي الدين الأرموي" -كان من ذوي الخطوط الرديئة- تحدث عن نفسه ذات مرة وقال: "وجدت في سوق الكتب مرة كتاباً بخط ظننته أقبح من خطي، فغاليت في ثمنه واشتريته لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط، فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم!".
كان النسّاخون يبرئون أنفسهم أمام الله حين ينسخون كتباً مكتوبة بخطوط رديئة، نظير ما يعانونه من صعوبة في قراءتها، كما كان كثير من العلماء والمؤلفون يهتمون بكتبهم، فيكتبونها بالألوان ويزخرفونها ويضبطون إعرابها وتشكيلها ويجلدونها قبل أن يسلموها إلى النسّاخ، وبعضهم يحتفظ بنسخة عنده للتدقيق والمراجعة.
إكمال ومتابعة
وكان الخليفة العباسي "المأمون" يعطي وزن الكتاب المؤلف أو المترجم ذهباً، كما عرف العصر العباسي أشهر الخطاطين في تاريخ الحضارة الإسلامية كالوزير "ابن مقلة" و"ابن البواب" و"ياقوت المستعصمي"، وكان بعض المؤلفين والعلماء يكملون كتب أساتذتهم أو من سبقهم، ومثال ذلك أن يتوفى المؤلف قبل إعداد كتابة فيكمله طالب من طلابه، أو أن يكتب أحدهم التاريخ منذ أن خلق الله سبحانه القلم ثم يتوفى المؤلف في سنة 310ه، كما حدث للإمام "الطبري" فيأتي من بعده مؤرخ آخر فينظر أين وقف فيكمل له.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عملية نسخ الكُتب كانت تتطلب جهداً كبيراً



وهذه العادة درجت بين علماء المسلمين كثيراً وكلمة "ذيل" عندهم تعني إكمال ومتابعة كتاب سابق والأمثلة عليها كثيرة، لا يشابهها إلاّ أن يضع أحد العلماء كتاباً فيجاريه أحد طلابه ليتمم ما لم يتطرق له أستاذه، وذلك مثل كتاب (وفيات الأعيان) ل "ابن خلكان" وكتاب (فوات الوفيات) ل "محمد بن شاكر الكتبي" المُلقب ب "صلاح الدين"، وقد أفاد أيضاً من كتاب (الوافي بالوفيات) ل "الصفدي".
استعارة الكتب
وذكر أن بعض العلماء وطلبة العلم يستعيرون الكتب ويقرؤونها، وربما نسخوها أو استشهدوا بها، مع الحفظ الكامل لحقوق مؤلفها، بل كان "ياقوت الحموي" يستعير مئة كتاب ويعيدها حال الانتهاء منها، وذلك لثقة المسؤولين به ومعرفتهم بإفادته منها وإفادة المكتبة من كتبه ومؤلفاته، كما كان ثمة غرف وردهات في المساجد ودور العلم مخصصة للقراءة، وعلى القارئ أن يحافظ على الكتاب ويدفع عوضه إن فقد أو تلف، كما عليه أن يقرأه فلا يزيد عليه أو يعلق حاله حال الناسخ، وعليه أن يعيدها في وقتها المحدد؛ لأن الإقبال عليها كان بالحجز، وإن شاء أن يمدد استعارته أو يزيد فيها فعليه إخطار المسؤول عن الجامع أو المكتبة قبل أن يطلبه أحد غيره.
وأنشأ "ابن النديم" صاحب (الفهرست) محلاً لبيع الكتب، وفرّغ الدور الثاني من المبنى كجلسات يستطيع مرتادو المحل أن يقرؤوا فيها ما يشاؤون من الكتب، حيث تقدم لهم بعض الأكلات والمرطبات، ويتبادل جلساء هذا المقهى الثقافي الأفكار العلمية في جو جميل.
سرعة نشر
وذُكر أن أحد أصحاب "الجاحظ" أبدى ملاحظة على أحد كتبه فوافقه "الجاحظ" عليها، فقال له صاحبه: "هل لك أن تصححها، فضحك الجاحظ، وقال: الآن وقد طار الكتاب بالآفاق"، وهذا دليل على سرعة إصدار النسخ للكتاب الواحد، بل إن "الجاحظ" نفسه كان يعيش ويقتات حين صباه مما تتلقفه يداه من كتب ونسخ الورّاقين، وقد تحدث عن هذا في كتبه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نسخة قديمة من المصحف مُغلفة بجلد طبيعي



وقال أحد مفكري الغرب عن العصور الوسطى: "كان التعليم منتشراً على نطاق شامل حتى قالوا يستحيل أن تجد مسلماً لا يعرف القراءة والكتابة"، وقيل: إن أحد المتعلمين خرج أثناء حصار مراكش ليشتري طعاماً لأهله فرجع وقد أنفق كل ما معه على شراء الكتب، بل إنه بعض السلاطين والملوك كانوا يحملون الكتب أثناء سفرهم عبر قافلة من الجمال، فتُقرأ لهم أثناء الطريق، وهي ما تشبه في زمننا هذا الأقراص والأشرطة العلمية التي يصطحبها الراكب في سيارته فيسمعها أثناء السفر أو في الطرق المزدحمة.
وذكر "ابن كثير" أن أحد أبناء الشرق الأقصى أوقفه بعد الصلاة ليسأله عن معلومة وردت في كتابه فتعجب "ابن كثير" من سرعة وصول الكتاب إلى تلك البلاد.
صناعة الورق
وكان الورق قد وصل إلى المسلمين حين وقوفهم على حدود مملكة الصين، وذلك بعد معركة "طلس" في القرن الأول الهجري، حينها عرف المسلمون أسرار صنعة الورق وطوروها، حتى أن مدينة "بغداد" تميزت بها وتقدمت بصناعتها وصدرتها إلى الممالك والعواصم الإسلامية الكبرى ك"دمشق" و"القاهرة" و"قرطبة"، ومنها إلى "روما" وباقي مدن أوروبا، حتى لقد تعاظم إنتاج الورق حينها وتحسنت نوعيته وانخفض سعره بفعل المنافسة وانتشار الصنعة، بل لقد كانت معامل "دمشق" هي المصدر الرئيس الذي يزود أوروبا وآسيا الصغرى بالورق الذي كان يصنع من "القنب" القابل للتدوير، الذي يقل سعره عن الورق المصنع من الخشب بقرابة نصف التكلفة، ناهيك عن ورق "الكتان" الذي استخدمه المسلمون كمادة خام بدلاً عن لحاء "شجر التوت" الذي استخدمه الصينيون، إضافةً إلى الورق القطني الذي جربه المسلمون أيضاً كمادة بديلة لورق "القنب".
أحبار مخفية
وقال "د. سليم الحسني" في حديثه عن صناعة الورق في موسوعته (ألف اختراع واختراع): إن ثمة مخطوطة إسلامية في مكتبة "الإسكوريال" -جنوب مدريد- تتحدث عن هذه الصنعة، يعود تاريخها إلى ما قبل تسعمئة عام، كما أن ثمة مؤشرات تدلل أن أقدم نسخة ورقية للقرآن الكريم كتبت ب "مصر"، التي انتقلت منها صناعة الورق إلى شمال أفريقيا، ومن ثم إلى "الأندلس" التي تمثل حضارة غربية للمسلمين آنذاك بجانب حضارة "بغداد" الشرقية، وهو ما أدى إلى اتساع صناعة الورق وازدهار المهن المتعلقة بها، كصناعة الأحبار والأقلام ونسخ الكتب، وكذلك ازدهار فنون الرسم والزخرفة والتجليد، حتى لقد وصف العالم التونسي "ابن باديس" في كتابه (عمدة الكتّاب) أنواعاً من الأصباغ والأحبار الملونة التي تزين بها الكتب، كما فصل في طرق وأساليب صناعة الورق، وكشف سر الأحبار المخفية، وقال المؤرخ الدانماركي "يوهانز بيدرس": "لقد حقق المسلمون بفضل صناعة الورق وإنتاج كميات كبيرة منه مآثر ذات مغزى حاسم وأهمية كبرى، ليس لتاريخ الكتب الإسلامية فحسب، بل للعالم كله".
مكتبة قرطبة
وكانت "مكتبة قرطبة" التي أحرق "الفونسو" و"إيزابلا" معظم كتبها تحوي على أكثر من ستمئة ألف مجلد، على الرغم من أنها من مكتبات العصور المتقدمة في الحضارة الإسلامية ، بل لقد احتوت مكتبة "الحكم الثاني ابن الناصر" المتوفى عام 366ه على أربعمائة آلاف كتاب لم لا ؟ وهو الذي عرف عنه حبه للكتاب، حتى إنه كان يعده أقرب وأحب إليه من عرشه، كما أن بغداد التي دمرها "هولاكو" عام 656ه كانت تحوي أكثر من (36) مكتبة وأكثر من مئة كتبي، فما بالك بعدد الكتب فيها، لاسيما وأن "حلب" التي كانت تصغر "بغداد" قد حوت في مكتبتها المعروفة ب"السيفية" أكثر من عشرة آلاف مجلد، كما احتوت مكتبة "جامع الزيتونة" بتونس على عشرات الآلاف من الكتب.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حافظ الكتاب على أهميته رغم دخول التقنية



قلم محكم الإغلاق
وفي عام 2004م ذكرت صحيفة "الغارديان" الإنجليزية على لسان "برايان ويتيكير": أن بيت الحكمة كان مركزاً لا يضاهى لدراسة العلوم الإنسانية والعلوم، بما في ذلك الرياضيات والفلك والطب والكيمياء وعلم الحيوان والجغرافيا.
و"بيت الحكمة" هي المكتبة التي أنشأها "هارون الرشيد" في بغداد في نهاية القرن الثاني الهجري وطورها ابنه "المأمون"، بل إن "المأمون" كان قد كتب إلى ملك "صقلية" يطلب منه مكتبة بلدته، حيث كانت غنية بأنواع الكتب، وحين أرسلت له خاطب إمبراطور "بيزنطة" ليبحث له عن المترجمين مع كتب كلفهم إحضارها، واستخدم "المأمون" مائة جمل لحمل الكتب والمخطوطات من "خرسان" إلى "بغداد".
وكان "المعز" حاكم مصر في القرن الرابع الهجري قد وجه في خطاب له إلى عامة الصاغة والوراقين وأصحاب الحرف بضرورة اكتشاف وابتكار طريقة تريح الكاتب من ضرورة غمس قلمه بالمحبرة واختصار ذلك بجعل الحبر داخل قلم محكم الإغلاق، وذلك عبر خطاب لا يزال محفوظاً لدى المؤرخين، وما علم حينها أنه قبل هذا التاريخ بأكثر من (150) عاماً كان ل"عباس بن فرناس" تجربة ناجحة في اكتشاف ما نسميه الآن قلم الحبر، الذي أهداه آنذاك إلى الحاكم الأموي بالأندلس قبل تجربة الطيران التي عرف بها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المحبرة أداة الكتابة في الماضي



نسخ القرآن
وازدهرت عمليات النسخ والوراقة منذ عهد النبوة وحين وفاته عليه الصلاة والسلام، حيث تعددت نسخ القرآن الكريم، وكانت كل نسخة تحوي شروحات وتعليقات كتبها مالكوها، وحينها أمر الخليفة الراشد الثالث "عثمان بن عفان" -رضي الله عنه- بجمع هذه النسخ جميعاً في نسخة واحدة خالية من التعليقات، فوقف على مراجعتها وتدقيقها جملة من قراء الصحابة وعلمائهم وقارنوها بنسخة "حفصة" -رضي الله عنها- وجمعت في نسخة واحدة وفق قاعدة ثابتة في الأسلوب التحريري والقراءة، ما زالت تعرف إلى يومنا هذا ب"النسخة العثمانية" نسبة إلى "عثمان" -رضي الله عنه- وجميع نسخ القرآن الكريم في زمننا هذا مطابقة لها، وما أضيف لهذه النسخة سوى التشكيل بالنقط والحركات لتسهيل التلاوة.
ظهور المطبعة
وكان الجراح الأندلسي "أبو القاسم الزهراوي" "أبو الجراحة" أول من وضع الأحرف العربية على قوالب الحديد والفولاذ، واستخدمها في كتابة وصفاته الطبية، ولأنه قصر هذه الطباعة على وصفاته وأسماء أدويته، فقد بقيت فكرة طباعة الورق حبيسة العقول إلى أن قرر "غوتنبرغ" أن يستعمل الورق بدلاً من الرق باهض الثمن، وكان أول معمل للورق في أوروبا قد أنشئ في "بولونيا" في القرن السابع الهجري، وفي منتصف القرن الخامس عشر الميلادي حقق الألماني "غوتنبرغ" حلمه الذي طالما سهر من أجل إنجازه، وذلك حين صب قوالب الرصاص وحضر عليها أشكال الحروف وبدأ فيما نسميه الآن طباعة الحروف، ومن حينها أصبح بالإمكان تجنب الأخطاء التي كانت تنتج عن عملية النسخ التقليدية، كما أصبح بالإمكان طباعة أكثر من كتاب في وقت ومدة وجيزة، وهذا بدوره زاد من الإنتاج وقلل من دور اليد العاملة.
أقسام الوراقة
كانت "الوراقة" في بلادنا وحركة الورّاقين خلال القرون الأربعة الأخيرة تشهد حركة نشطة، لاسيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعلى الرغم من أن هاتين المدينتين لم تنقطعا أبداً عن الحركة العلمية، إلاّ أن باقي مدن وأقاليم بلادنا شهدت أيضاً حركة نشطة في النسخ والتأليف، وقد تتبع الأستاذ "أحمد العلاونة" مآل مكتبات علماء المملكة ووضع فيها كتاباً نشرته "دارة الملك عبد العزيز"، كما أن ثمة كتبا وثقت عدد المكتبات ودور الكتاب في عهد المؤسس وكذلك العقود التي تلتها، بل وضع "د. الوليد بن عبد الرحمن آل فريان" كتاباً مليحاً عن الوراقة في نجد، حيث قسمها إلى ثلاثة؛ "الوراقة التجارية" حيث ينسخ الوراق الكتب ثم بيعها، ومنها "الوراقة الحرفية" بأن ينسخ الوراق الكتب بالأجرة، وقد عُرف بذلك طوائف من النساخ على مر التاريخ، إضافةً إلى "الوراقة التعليمية"؛ وهي أن ينسخ الشيخ أو العالم كتبه لنفع الناس والانتفاع بها، وقد ينسخ كتب غيره لهذا الهدف، وأغلب العلماء على هذه الشاكلة، والنوع الثالث هو "الوراقة الخيرية" من خلال نسخ العالم أو الكاتب الكتب، ثم يقوم بوقفها على المكتبات العامة أو المساجد.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يشهد معرض الكتاب في كل عام حضوراً كبيراً من الزوار



حسن البري
وتحدث "د. آل فريان" في كتابه (الوراقة في نجد) عن وراقة العلماء وطلابهم، مبيناً أن الله أقسم بالكتاب المسطور، والكتاب المبين، وأشار سبحانه إلى بعض أدواته من القرطاس والرق والمداد وغيرها، ذاكراً أن الكتاب كانوا يتبارون في حسن البري وجودته حتى قالوا: "تعليم البري أكبر من تعليم الخط، ومن لا يحسن البري لا يحسن الخط"، موضحاً أن "الأحول المحرر" إذا أراد أن يغادر من مجلس الكتاب قطع رؤوس أقلامه حتى لا يراها أحد، مؤكداً على أن كثيرا من الوراقين التزموا بذكر أسمائهم في نهاية كل كتاب يقومون بنسخه، ولعل الباعث إلى ذلك الرغبة في الإبقاء على ذكرهم، والطمع في الدعاء لهم والترحم عليهم إلى جانب ما يتوخاه الناسخ من حفظ حقه، والثقة بما يكتب، والاطمئنان إلى سلامة النقل وصحته. وقال "د. آل فريان": أن من أغرب ما رأيت ما جاء في آخر كتاب (تحفة الناسك) بقلم "أحمد الوراقين" سنة 1343ه، حيث كتب بعض الحروف المقطعة والأرقام التي يزعم الجهلة والمبتدعة أنها تدفع حشرات الأرض عن إفساد الكتب وإتلافها! سامحه الله، وغفر له.
نسخ ولصق
وفي عصرنا الحالي شهد الكتاب وعمليات تأليف الكتب منافسات حادة من وسائل الإعلام والاتصال الحديثة، فبعد ظهور الطباعة والطابعات الحديثة ظهرت المواقع والخدمات الإلكترونية التي تبعث لك الرسالة التحريرية، كما هي عبر خدمتي القص واللصق أو النسخ المتوفر؛ عبر الأجهزة الحاسوبية، كما أصبح بإمكان الباحث الوصول إلى مكتبات الشرق والغرب عبر محركات البحث الحاسوبية، كما يستطيع الباحث تحميل ما يشاء من الكتب والدوريات العلمية عبر "قرص مرن"، أو عن طريق وحدات التخزين المتوفرة والمعروفة بصغر حجمها وسعته محتواها، ناهيك عن استطاعته نقل البرامج المصورة بالألوان بل والمتحركة، كما أن بالإمكان نقل الأحداث والشواهد حية على الهواء وإعادة مشاهدتها وتغطيتها كتابياً وتحريرياً.
وعلى الرغم من هذا الزخم التلفزيوني والإذاعي وحتى الصحفي ظل الكتاب بسمو مكانته وعلو مقامه حاضراً في قلوب وعقول محبيه بل وفي أرفف مكتباتهم العتيقة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تطور أجهزة الاتصال سهّل الوصول إلى بعض الكُتب والمعلومات



أهمية الكتاب
ومازالت المزادات والمكتبات والمعارض تلقى رواجاً وازدحاماً من قبل مرتاديها، وعليه ظل الإنتاج العلمي والرسائل الأكاديمية والعلمية مقتصرة على الكتاب التقليدي الذي قال عنه "الجاحظ" قبل أكثر من ألف عام: "إنه الجليس الذي لا يطريك والصديق الذي لا يغريك، صامتٌ ما أسكته، بليغٌ ما أنطقته، إن شئت لزمك لزوم ظلك، وكان منك مكان بعضك"، وهو وهو الوصف الذي مازال يتمتع به الكتاب رغم أن مخاوف الآباء والمربين وحتى التربويين قد تضاعفت الآن مع دخول التعليم مرحلة الكتابة الحاسوبية، حيث يتعامل الطالب منذ صغره على الكتابة عبر لوحة المفاتيح، مما يضعف لدية قدرات ومهارات القراءة والكتابة، لاسيما الإملاء والتعامل مع الخطوط التي كانت ومازالت إحدى ركائز الدراسة وطلب العلم.


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2311
نقاط التقييم : 2616
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 10:33 pm

والله الموضوع به معلومات جدا حلوة

يعطيك العافية خيتي كاميليا


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 12:07 am

معلومات غاية في الاهمية

ومجهود متميز

شكرا لك قديرتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاميليا
الادارة العليا
المراقبة العامة
عطاء بلاحدود

 الادارة العلياالمراقبة العامة عطاء بلاحدود
كاميليا

انثى
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المشاركات : 7369
نقاط التقييم : 12875
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 3:14 pm

شكرا لمروركم
وتعليقاتكم المميزه
 التى اسعدتني

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 1:11 pm

طرح قمه في التميز والأبداع....سلمتى ودمتى لرائع ماتقدمين ....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 2:42 pm



 سلمتي وسلم ذوقك وذائقتك
على روعة مواضيعك الجميلة والهادفة..
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
كل الود والتقدير لسموك
وسمو حرفك الجميل..

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!   زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Emptyالخميس يوليو 10, 2014 11:25 am

الأستاذة الرائعة /كاميليا
ليتنا نعرف قيمة الكتاب
و نقدره و نعود إيه
بارك الله فيك على
هذا الموضوع الممتاز
تحياتي و مودتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»!
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحدث إلى اليد: قصص الحياة في صور كف اليد للمصور اللبناني عمر رضا!
» الرسم على اليد
» اسماء اجزاء اليد
» الرعشة أو رجفة في اليد
» صور ثلاثية الأبعاد على كف اليد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام العامة  :: اشتياق العام والنقاش -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
باسند - 51625
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_rcap1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Voting_bar1زمن الورّاقين.. من «خط اليد» إلى «انسخ والصق»! Vote_lcap1