منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Empty
مُساهمةموضوع: النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر   النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 12:21 am





النص الروائي والشخصية الموحية

امين تاج السر


في الأيام الماضية عاد إلى الظهور مرة أخرى شخص كان قد اقتحم حياتي منذ عدة سنوات، طاردني بالرسائل والمكالمات الضائعة، والبريد الإلكتروني، وفي النهاية استوحيت منه شخصية "زيتون"، إحدى شخصياتي المؤثرة في رواية "زحف النمل".

أيضا، وأنا أشاهد مراسم دفن المغني السوداني الرائع نادر خضر منذ عدة أشهر، وقعت عيناي على شخص آخر، كنت قد انبهرت به في ما مضى، أفردت له حيزا كبيرا في التفكير، وأوحى لي بشخصية حفار القبور، مشجع كرة القدم التي كتبتها في رواية "صائد اليرقات".

بالطبع لم أكتب هاتين الشخصيتين المؤثرتين وغيرهما من الشخصيات التي ألتقطها في العادة من الواقع، بنفس مواصفات وجودها في ذلك الواقع. ولا أعتقد أن غيري من الذين يكتبون الرواية يفعلون ذلك، ولكن لا بد من تغيير ما، تطوير آخر أو مكياج كثيف يخدم النص ويدعم اتجاهات الكتابة ومغزاها والغرض من وجود مثل تلك الشخصيات داخل النصوص.
ولو صيغت الشخصيات كما هي في واقعها المعيش، لضاعت صفة الصنعة من الإبداع، ولأصبح مجرد رصد نثري عادي أو توثيق يمكن أن يقوم به أي شخص لا علاقة له بالكتابة.

لكن كيف تكون الشخصية موحية؟ ولماذا شخصيات بعينها، تبدو مؤثرة وتتقافز في ذهن الكاتب باستمرار حتى لو لم يكن يعرفها جيدا؟ خلافا لشخصيات أخرى، ربما يعرف تفاصيلها أكثر، ومع ذلك لا تأتي إلى الكتابة أبدا.

هنا لا توجد إجابة محددة، ولا أعتقد أن الكاتب يعرف بالتحديد، لماذا هذه الشخصية بالذات، وليست تلك. الكاتب بالضرورة شخص عادي في حياته اليومية، ربما يكون موظفا أو عاملا، أو حتى رئيسا للجمهورية، وتصادفه في تلك الحياة، عشرات المواقف التي تصلح للكتابة، يصادفه عشرات الناس الذين يردمونه بالحكايات. يسافر ويعود ويحلم، وهو بالضرورة ملم بكل ما يحدث في عالمه العادي.

وحين يجلس على طاولة الكتابة بضغط من نص يريد أن يكتب بعد أن تكتمل فكرته،، يجلس بوصفه كاتبا، وهنا تأتي التقاطاته التي يسمح له بها النص إلى الورق من دون أن يعرف السبب، وربما يفاجأ في النهاية بأن شخصية عامل نظافة في أحد المطارات، شاهده للحظات كتبت بلا وعي منه، بينما شخصية جاره الذي اعتاد على طرق بابه عدة مرات في اليوم، لم تكتب ولا توجد نية لها لتكتب.

وفي كتاب "ألوان أخرى" للتركي أورهان باموق -الذي يحوي مقالاته التي كتبها لسنوات طويلة عن عالمه وعالم الكتابة عموما والكتاب الذين عرفهم وقرأ لهم- توجد إشارات كثيرة عن تلك الشخصيات الغريبة التي تتسلل إلى النصوص وتؤثر فيها، وتلك القوية الجبارة التي تأبى أن تحتل عدة أسطر في نص.

وحين قرأت سيرة غابرييل غارسيا ماركيز وعنوانها "عشناها لنرويها"، والتي نقلها للعربية طلعت شاهين، عثرت على شخصيات كثيرة بدت لي موحية بشدة. أذكر منها شخصية الخادم لدى أسرة الجد الجنرال، الذي اختفى لزمن طويل وعاد في اليوم السابق لوفاة الجد ليشارك في جنازته، وكان الجد عند عودته بعيدا تماما عن الموت، ويجلس في صدر المائدة يتناول عشاءه، لكنه مات بالفعل في اليوم التالي.

هذه شخصية أسطورية، لكني لم أعثر عليها ولا على غيرها من الشخصيات التي وردت في كتاب السيرة في رواية لماركيز، من ما يدعم حديثي بأن ليس كل ما يؤثر يمكن أن يكتب، وكل ما ليس مؤثرا يبعد عن سكة الكتابة.

وإذا دخلنا إلى عالم المبدع الراحل الطيب صالح -الذي أعرفه جيدا- لعثرنا على شخصيات بعينها، استوحاها الطيب من بيئته التي خبرها، بيئة قرية "كرمكول" في شمال السودان، وإن كان قد طور من تلك الشخصيات وبهرها بخياله الكبير، وصنع منها أساطير لم تكن كذلك في حياتها العادية.

من هذه الشخصيات شخصية "الزين" في روايته "عرس الزين"، وهي شخصية معروفة لدى ساكني القرية في ذلك الزمان، وشخصية التاجر سعيد، وهي شخصية موجودة أيضا، وكثير غيرهما، لكن بالمقابل، نجد شخصية مثل إسماعيل الحكاء، كانت جديرة بكتابتها، لكنها لم تكتب.
لقد كان إسماعيل حكاء عظيما، هكذا أصنفه، الرجل الذي تعرف مبكرا على إذاعة لندن، وبرامجها، والدراما التي تبثها، وسافر بعد ذلك ليعمل سائقا للواري السفرية بين العاصمة وشرق السودان، ولم يبرح البلاد قط، ومع ذلك كان يتصدر المجالس، يحكي عن صداقة جمعته بالممثل المصري عبد الوارث عسر. يحكي عن حوريات من الأردن والشام وستوكهولم، بركن تحت قدميه يتسولن حبه، عن حوارات أجريت معه في إذاعة لندن بوصفه شخصية بارزة، وعن المخرج المصري الشهير الذي عرض عليه دور بواب نوبي في أحد أفلامه ورفض بدافع الكرامة.

شاهدت الطيب صالح في إحدى السنوات، يجلس باسترخاء شديد، يستمع إلى حكايات إسماعيل التي تطول لساعات، ولا يقاطعه، وأيقنت تماما، أن الرجل لا بد سيظهر في رواية لاحقة للطيب، لكن ذلك لم يحدث قط، وهذا أيضا يدعم حديثي بأن ليست كل الشخصيات المؤثرة في الحياة، بالضرورة مشروعا لنص ما.

وفي تجارب شخصية لكتابة نص بحثي، أو نص قائم على شخصيات معروفة، لأسباب عدة، جمعت عشرات الصفحات والمعلومات عن تلك الشخصيات، أو تابعت حياتها إن كانت قريبة مني، وجلست لأكتب، ولم أستطع ذلك، ودائما ما أضرب مثلا بالآسيوي الذي يمشي عشرات الكيلومترات يوميا على قدميه، ويأتي إلى عيادتي، ليصيح بأن قدمه مكسورة ولا يستطيع المشي.

لقد صنفته بوعي شخصية أسطورية، صوته الغريب، ثيابه الملونة بشكل عنيف، ذلك الراديو متوسط الحجم الذي يحمله دائما، والحقيبة الجلدية الممزقة، التي لم تفارقه أبدا لمدة سبعة عشر عاما، والتي قام بفتحها ذات يوم، وكانت فارغة. لم أستطع كتابة تلك الشخصية، برغم كل ما ذكرته من إيحائها، ذلك ببساطة، أن لا نص تشكل بداخلي عنها، وربما يأتي يوم لأجدها فجأة في إحدى الروايات، أو لا أجدها على الإطلاق.

إذاً، أخلص إلى أن الكاتب لا يملك حقيقة شخصياته الموحية، ولا يستطيع أن يحددها سلفا ويقوم بإعادة إنتاجها في نصوص، ليس كل كاتب بلا شك، لأن هناك كتابا يستطيعون ذلك، ولكن يستطيع القارئ المتمرس على القراءة، ملاحظة الخلل الناتج من كون تلك الشخصية، رسمت بعنف، ولم تترك لتأتي وحدها.

أقصى ما أتمناه، أن تأتي تلك الشخصيات التي أحببتها على الواقع. تأتي في نصوص بسهولة، وأعتقد حقا بأنها خسارة كبيرة، أن يعبر ذلك الآسيوي غريب الأطوار بكتابتي من دون أن يدخلها، وكذلك آخرون بنفس المستوى من الغرابة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر   النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 12:25 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر   النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 6:49 pm



أديبتنا القاصة القديرة
من بحور أدبياتك النيرة
كان لنا وقفة ميسرة
لموضوع فيه الرقي
ينضح بعد كل عبارة
أشكرك على روعة ما قدمتي
وعلى إثراءكِ لمكتبة فاخرة
وأشكرك على هذه الدراسات القيمة
وعلى إنتقاءاتكِ الأديبة المهمة 
التي تجلت هنا بأجمل المعاني 
وبدراسة مفصلة باللغة والمباني
أديبتنا نورة الدوسري
لكِ ولروحكِ الأحداق شاكرة
مع أصدق تحياتي ومحبة وافرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر   النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2014 4:32 pm

نوره الدوسري كتب:




النص الروائي والشخصية الموحية  

امين تاج السر


في الأيام الماضية عاد إلى الظهور مرة أخرى شخص كان قد اقتحم حياتي منذ عدة سنوات، طاردني بالرسائل والمكالمات الضائعة، والبريد الإلكتروني، وفي النهاية استوحيت منه شخصية "زيتون"، إحدى شخصياتي المؤثرة في رواية "زحف النمل".

أيضا، وأنا أشاهد مراسم دفن المغني السوداني الرائع نادر خضر منذ عدة أشهر، وقعت عيناي على شخص آخر، كنت قد انبهرت به في ما مضى، أفردت له حيزا  كبيرا في التفكير، وأوحى لي  بشخصية حفار القبور، مشجع كرة القدم التي كتبتها في رواية "صائد اليرقات".

بالطبع لم أكتب هاتين الشخصيتين المؤثرتين وغيرهما من الشخصيات التي ألتقطها في العادة من الواقع، بنفس مواصفات وجودها في ذلك الواقع. ولا أعتقد أن غيري من الذين يكتبون الرواية يفعلون ذلك، ولكن لا بد من تغيير ما، تطوير آخر أو مكياج كثيف يخدم النص ويدعم اتجاهات الكتابة ومغزاها والغرض من وجود مثل تلك الشخصيات داخل النصوص.
ولو صيغت الشخصيات كما هي في واقعها المعيش، لضاعت صفة الصنعة من الإبداع، ولأصبح مجرد رصد نثري عادي أو توثيق يمكن أن يقوم به أي شخص لا علاقة له بالكتابة.

لكن كيف تكون الشخصية موحية؟ ولماذا  شخصيات بعينها، تبدو مؤثرة وتتقافز في ذهن الكاتب باستمرار حتى لو لم يكن يعرفها جيدا؟ خلافا لشخصيات أخرى، ربما يعرف تفاصيلها أكثر، ومع ذلك لا تأتي إلى الكتابة أبدا.

هنا لا توجد إجابة محددة، ولا أعتقد أن الكاتب يعرف بالتحديد، لماذا هذه الشخصية بالذات، وليست تلك. الكاتب بالضرورة شخص عادي في حياته اليومية، ربما يكون موظفا أو عاملا، أو حتى رئيسا للجمهورية، وتصادفه  في تلك الحياة، عشرات المواقف التي تصلح للكتابة، يصادفه عشرات الناس الذين يردمونه بالحكايات. يسافر ويعود ويحلم، وهو بالضرورة ملم بكل ما يحدث في عالمه العادي.

وحين يجلس على طاولة الكتابة بضغط من نص يريد أن يكتب بعد أن تكتمل فكرته،، يجلس بوصفه كاتبا، وهنا تأتي التقاطاته التي يسمح له بها النص إلى الورق من دون أن يعرف السبب، وربما يفاجأ في النهاية بأن شخصية عامل نظافة في أحد المطارات، شاهده للحظات كتبت بلا وعي منه، بينما شخصية جاره الذي اعتاد على طرق بابه عدة مرات في اليوم، لم تكتب ولا توجد نية لها لتكتب.

وفي كتاب "ألوان أخرى" للتركي أورهان باموق -الذي يحوي مقالاته التي كتبها لسنوات طويلة عن عالمه وعالم الكتابة عموما والكتاب الذين عرفهم وقرأ لهم- توجد إشارات كثيرة عن تلك الشخصيات الغريبة التي تتسلل إلى النصوص وتؤثر فيها، وتلك القوية الجبارة التي تأبى أن تحتل عدة أسطر في نص.

وحين قرأت سيرة غابرييل غارسيا ماركيز وعنوانها "عشناها لنرويها"، والتي نقلها للعربية طلعت شاهين، عثرت على شخصيات كثيرة بدت لي موحية بشدة. أذكر منها شخصية الخادم لدى أسرة الجد الجنرال، الذي اختفى لزمن طويل وعاد في اليوم السابق لوفاة الجد ليشارك في جنازته، وكان الجد عند عودته بعيدا تماما عن الموت، ويجلس في صدر المائدة يتناول عشاءه، لكنه مات بالفعل في اليوم التالي.

هذه شخصية أسطورية، لكني لم أعثر عليها ولا على غيرها من الشخصيات التي وردت في كتاب السيرة في رواية لماركيز، من ما يدعم حديثي بأن ليس كل ما يؤثر يمكن أن يكتب، وكل ما ليس مؤثرا يبعد عن سكة الكتابة.

وإذا دخلنا إلى عالم المبدع الراحل الطيب صالح -الذي أعرفه جيدا- لعثرنا على شخصيات بعينها، استوحاها الطيب من بيئته التي خبرها، بيئة قرية "كرمكول" في شمال السودان، وإن كان قد طور من تلك الشخصيات وبهرها بخياله الكبير، وصنع منها أساطير لم تكن كذلك في حياتها العادية.

من هذه الشخصيات شخصية "الزين" في روايته "عرس الزين"، وهي شخصية معروفة لدى ساكني القرية في ذلك الزمان، وشخصية التاجر سعيد، وهي شخصية موجودة أيضا، وكثير غيرهما، لكن بالمقابل، نجد شخصية مثل إسماعيل الحكاء، كانت جديرة بكتابتها، لكنها لم تكتب.
لقد كان إسماعيل حكاء عظيما، هكذا أصنفه، الرجل الذي تعرف مبكرا على إذاعة لندن، وبرامجها، والدراما التي تبثها، وسافر بعد ذلك ليعمل سائقا للواري السفرية بين العاصمة وشرق السودان، ولم يبرح البلاد قط، ومع ذلك كان يتصدر المجالس، يحكي عن صداقة جمعته بالممثل المصري عبد الوارث عسر. يحكي عن حوريات من الأردن والشام وستوكهولم، بركن تحت قدميه يتسولن حبه، عن حوارات أجريت معه في إذاعة لندن بوصفه شخصية بارزة، وعن المخرج المصري الشهير الذي عرض عليه دور بواب نوبي في أحد أفلامه ورفض بدافع الكرامة.

شاهدت الطيب صالح في إحدى السنوات، يجلس باسترخاء شديد، يستمع إلى حكايات إسماعيل التي تطول لساعات، ولا يقاطعه، وأيقنت تماما، أن الرجل لا بد سيظهر في رواية لاحقة للطيب، لكن ذلك لم يحدث قط، وهذا أيضا يدعم حديثي بأن ليست كل الشخصيات المؤثرة في الحياة، بالضرورة مشروعا لنص ما.

وفي تجارب شخصية لكتابة نص بحثي، أو نص قائم على شخصيات معروفة، لأسباب عدة، جمعت عشرات الصفحات والمعلومات عن تلك الشخصيات، أو تابعت حياتها إن كانت قريبة مني، وجلست لأكتب، ولم أستطع ذلك، ودائما ما أضرب مثلا بالآسيوي الذي يمشي عشرات الكيلومترات يوميا على قدميه، ويأتي إلى عيادتي، ليصيح بأن قدمه مكسورة ولا يستطيع المشي.

لقد صنفته بوعي شخصية أسطورية، صوته الغريب، ثيابه الملونة بشكل عنيف، ذلك الراديو متوسط الحجم الذي يحمله دائما، والحقيبة الجلدية الممزقة، التي لم تفارقه أبدا لمدة سبعة عشر عاما، والتي قام بفتحها ذات يوم، وكانت فارغة. لم أستطع كتابة تلك الشخصية، برغم كل ما ذكرته من إيحائها، ذلك ببساطة، أن لا نص تشكل بداخلي عنها، وربما يأتي يوم لأجدها فجأة في إحدى الروايات، أو لا أجدها على الإطلاق.

إذاً، أخلص إلى أن الكاتب لا يملك حقيقة شخصياته الموحية، ولا يستطيع أن يحددها سلفا ويقوم بإعادة إنتاجها في نصوص، ليس كل كاتب بلا شك، لأن هناك كتابا يستطيعون ذلك، ولكن يستطيع القارئ المتمرس على القراءة، ملاحظة الخلل الناتج من كون تلك الشخصية، رسمت بعنف، ولم تترك لتأتي وحدها.

أقصى ما أتمناه، أن تأتي تلك الشخصيات التي أحببتها على الواقع. تأتي في نصوص بسهولة، وأعتقد حقا بأنها خسارة كبيرة، أن يعبر ذلك الآسيوي غريب الأطوار بكتابتي من دون أن يدخلها، وكذلك آخرون بنفس المستوى من الغرابة.


 
الأستاذة الرائعة نوره الدوسري
الكاتب أو المبدع أو الأديب أو الفنان
هو الشخص الذي يلتقط اللحظة المناسبة للإبداع
و يفطن لما لا يفطن إليه أحد و يلمح ما لا يراه أحد غيره
تحياتي و مودتي
 elephant 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر   النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2015 4:07 pm

الأستاذة الأديبة الفاضلة نوره الدوسري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص الروائي والشخصية الموحية ,,امين تاج السر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 30 نصيحة لبناء الثقة والشخصية السوية للطفل
» سجن سعيد صالح لمدة اسبوعين مع النفاذ لخروجه عن النص
» محمد امين زكي (1880-1940)
»  الروائي حنا مينة
» قاسم امين احد مؤسسين الحركة الوطنية المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
باسند - 51612
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_rcap1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Voting_bar1النص الروائي والشخصية الموحية  ,,امين تاج السر Vote_lcap1