منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:27 pm

.. || مقدمة || ..

لو فكر المسلم لبرهة بتاريخ الاسلام وخصوصاً الصحابة وكيف جاهدوا وقاموا وضحوا في سبيل الدعوة للاسلام لاستحقر نفسه ورأى أنه شخص عادي جداً .. فلما لا نسأل أنفسنا أعزائي .. لماذا نحن خُلقنا !! السؤال واضح ولا يحتاج لاجابه .. فمنذ أن كُنا صِغار دُرسنا في المدارس ان المسلم خلق ليعبد الله ويعمر الأرض ..

نعم نحن فعلنا الاثنين .. لكن ماذا قدمنا للمجمتع !! ماذا فعلنا كي يُخلد أسمنا في التاريخ ؟؟ أين نحن من الصحابة الاطهار الذين لولا الله ثم رسوله ولولاهم لما انتشر الدين الاسلامي .. أين نحن من الذين قدموا مالهم واولادهم وارواحهم فدى للدين الإسلامي !! صدقوني لا شيء ..

ومع تراكم الاحداث التي تسيء للاسلام بشكل متكرر هذه الايام ويقف العرب صفاً صامتاً بِلا حراك اتيقن أن اجاباتي صحيحة بالأعلى " لا شيء " ، فهذه غزة تغتصب كل يوم من أنجس مخلوقات الله .. وهذا رسولنا الكريم يُهان في صحافة الدينمارك ، ونحن ركود لا نفعل أي شيء حتى الدعاء البعض منا ينساه تماماً ..

فعلاً لم نقدم شيء يذكر للتاريخ .. لهذه الدنيا .. للاسلام .. لأنفسنا .. هل لأننا ولدنا في زمن السرعة !! أو أن الإنسان ولد في مجتمع مسالم تعود على الحياة العلمانية المجردة من الإسلام والتي لا تحارب أعداء الله أبداً بل تساندهم .. لا يوجد لدينا أعذار أمام الله نتحجج بها يوم القيامة إن سُئلنا عن صمتنا وسكوتنا وولادتنا وموتنا والدنيا لا تدري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:29 pm

رُب شخصٍ غير مسلم كان أفضل من مسلم ولنذكر على سبيل المثال العالم أنيشتاين ، هذا الشخص خُلد اسمه في الكتب العلمية باكتشافاته التي افادت العالم كثيراً .. ولد على هذه الدنيا وقدم لها ما تستحق ، اما نحن فلم نقدم لها شيء !! وديننا الذي يطالبنا بالتقديم لم نقم بأي ردة فعل إيجابية حقيقية !!

ما يستدعي الفرد لذكر مثل هذه الأحداث والأقاويل ما يرتبط بهِ موضوعنا لهذا اليوم .. والذي يتحدث عن تجسيد المسلمين لأسمى أمثله التعاون والترابط والتفادي في سبيل نشر الرسالة الإسلامية وكيف أنهم استطاعوا الوصول لمنتصفات الأراضي الاوربية لنشر الرسالة الإسلامية .. البعض منهم اتخذ لسانه سلاحاً في سبيل الدفاع والآخر اكاتيبه .. لكننا نتحدث عن اناس كانت اسلحتهم ارواحهم وسيوفهم التي وقفت في وجه عدو الله ومن عاداه ..

لذالك وحتى لا نطيل عليكم الحديث .. وحتى تحضوا بمعلومات كافية ووافية حول الموضوع ، نترككم للاستفادة منه راجين الله عز وجل أن يكون هذا الموضوع لائقاً ومناسباً لسرد ما فعله المسلمون في الأندلس .. وأن تكون المعلومات صحيحة حفاظاً على تاريخ ونصاعه الإسلام وحضارته التي أسسها هُناك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:29 pm


فهرس الموضوع || ..

حتى تكون عزيزي القارئ على بينه فيما ستقرئه .. وتسهيلاً منا لمعرفه محتويات الموضوع .. وضعنا هذا الفهرس الذي سيرتب لك الاحداث والمحتويات ..

1\ بداية فتح الأندلس ..

2\ التوسع الإسلامي في الاندلس ..

3\ عبدالرحمن الغافقي " من هو ؟ " ..

4\ معركة بلاط الشهداء ..

5\ عصر الولاة الى نهايته ..

6\ عهد الدولة الاموية في الأندلس ..

7\ عهد دويلات الطوائف في الأندلس ..

8\ عهد المرابطين في الأندلس ..

9\ عهد الموحدين في الأندلس ..

10 \ نهاية الأندلس و سقوط غرناطة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:31 pm

.. || فتوحات الإسلام تصل الأندلس || ..

بعد انتهاء خلافة الخلفاء الراشدين .. اتت الدولة الأموية والتي اشتهرت بالمواصلة على نهج الخلفاء الراشدين في الحكم والدين والاستمرار على الفتوحات الاسلامية للدول الغير مسلمة ، وفي عهد الملك الوليد بن عبد الملك سار جيش اسلامي كبير بقيادة طارق بن زياد وهذه المرة لفتح دولة اوروبية جديدة كانت تسمى أيبيريا .. وبعد قيام المسلمون عليها اسسوا عليها دولتهم او ما تعرف ب" الأندلس " .

الآمر على الجيش كان موسى بن نصير .. لكن القائد الفعلي والذي سار به هو طارق بن زياد وكان ذالك عام 30 ابريل 711 ، ومروا من بلاد المغرب ومن مضيق وهو اول من مر به لذالك سُمي بمضيق جبل طارق .. ثم استطاع الإنتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق في معركة جواداليتي في 19 يوليو 711.أو معركة وادى برباط في 28 رمضان 92هجرى بحلول عام 718 أستولى المسلمون على معظم أيبريا عدا جيب صغير في الركن الشمالي الغربي ، وايبيريا هي شبه جزيرة حيث اسس فيها المسلمون دولتهم المعروفة ب " الاندلس " .

ولم يكتف المسلمون بهذا القدر من ايبيريا .. بل صالوا وجالوا في البلاد الاوربية وذهبوا للركن المتبقى من شبه جزيرة ايبيريا وهو الركن الشمالي ليصلوا الى فرنسا وغرب سويسرا الا ان الجيش المسلمين خسروا هناك (( سيتم التفصيل لاحقاً )) ، الا ان المسلمين في اوروبا اكتفوا بالاندلس التي تم السيطرة عليها كُلياً في ثلاث سنوات وقامت فيها ولايات كثيرة اسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:31 pm

.. || التوسع الإسلامي في الأندلس || ..


قصر الحمراء من آثار المسلمين في الأندلس .


ما لبث المغرب بعد أن تم فتحه على يدى موسى بن نصير ] .. أن أصبح جسرًا عبره المسلمون فى عام ] .. تحت إمرة القائد العظيم طارق بن زياد إلى شواطىء إسبانيا ، وتم التقاء جيوش المسلمين فى وادى لكة بجيوش لذريق ] .. وانتصر المسلمون اتتصارًا رائعاً .. ثم جازا موسى إلى الأندلس عام ] .. والتقيا القائدان المسلمان ، وتعاونا على فتح المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة ففتحا ] و ] و ] .. وخطر على بال موسى وهو يشرف على فرنسا أن يقتحم بلاد الفرنجة حتى يصل إلى دار الخلافة ب دمشق إلا أن الوليد بن عبد الملك كان قلق على المسلمين ، وأرسل إلى موسى وطارق يستقدمهما ، واستخلف القائد موسى ولاية الأندلس ابنه ] .. واختار له إشبيلية ك قاعدة لحكمه .. ثم تولى عبدالعزيز الأندلس ف ضبط سلطانها ، وسد ثغورها ، وافتتح فى ولايته بعض المدن التى لم يتم فتحها فى عهد أبيه ، ويعد عبد العزيز بن موسى من خيرة ولاة المسلمين إلا أن مدة حكمه لم تطل إذ قتل سنة في ] .. ب إيعاذ من الخليفة سليمان بن عبدالملك تنكيلاً بموسى بن نصير ..
وتعاقب على ولاية الأندلس بعد عبدالعزيز ولا كثيرون , حتى وصل عددهم سبعة عشر والياً من قبل أمير إفريقية ، وذلك فى ستة وأربعين عامًا ! .. أولهم أيوب من حبيب اللخمى الذى نقل حاضرة الأندلس من إشبيلية إلى قرطبة ! .. ويدلنا هذا العدد الكبير من الولاة على أن البلاد أصبحت مسرحًا للفتن والاضطرابات والمشاكل الكثيرة ، وعلى الرغم من هذه الامور و الصراع القبلى الذى انبعث بين الولاة .. فقد فكّر بعض هؤلاء إلى غزو فرنسا ! .. ومنهم ] .. (100 - 102ه ) ، حيث استشهد هذا الأخير غازياً بأرض الفرنجة بعد أن هزمه ] .. سنة (103ه) .. ثم تولى الأندلس ] .. سنة (103ه ) ، وغزا الفرنجة وتوغل ل مساحات كبيرة فى بلادهم ! .. واستمر فى تقدمه حتى فتح مدينة ] ب فرنسا إلا أنه استشهد هذا الأخير عام (107ه ) .. وتتابع الولاة فى الأندلس حتى تولى عبد الرحمن بن عبد الله الغافقى الأندلس سنة (113ه ) .. وغزا الفرنجة ، وكانت له معهم وقائع كثيرة ، انتصر فيها عليهم فى ] ، وبرديل عند مصب نهر الجارون ، ف استنجد ب سرعة دوق إكيتانيا بأمير القصر فى الدولة الميروفنجية ، ف لبى نداءه ليتعاونا على وقف تقدم العرب داخل الأراضى الفرنسية ، وهزما المسلمين هزيمة شنيعة سنة (114ه ) فى منطقة تقع بين مدينتى ] .. وعرفت الموقعة ب بلاط الشهداء لكثرة من استشهد فيها من المسلمين .. وقد فككت هذه الهزيمة فى عضد المسلمين .. وأوقفتهم عند البرتات التى أصبحت منذ ذلك الحين حداً لم يتجاوزه احد بعد ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:32 pm

.. || عبدالرحمن بن عبدالله الغافقي || ..

هو عبد الرحمن بن عبد الله بن بشر بن الصارم الغافقى ، سمي ب هذا الاسم نسبة ل غافق ب اليمن ، كان من كبار القادة ، وكان من الغُزاة المستبسلين دائماً .. ولد عبد الرحمن الغافقى فى القرن الأول الهجرى .. ورحل إلى إفريقيا ، ثم وفد على سليمان بن عبد الملك الأموى فى دمشق .. وعاد إلى المغرب مرة اخرى واتصل ب موسى بن نصير ، و ولده عبد العزيز أيام إقامتهما فى الأندلس ، ثم وَلِى قيادة الشاطئ الشرقى من الأندلس ..
وبعد مقتل السمح بن مالك سنة (102ه )، انتقل إلى ] .. وانتخبه المسلمون فيها أميرًا وأقرَّه وَالِى ل إفريقيا ، وقد نشب خلاف بينه وبين أحد القادة يسمى ] .. الذى تولى القيادة مكان عبد الرحمن ، ف صبر مدة يغزو فيها مع الغزاة ب شكل مستمر إلى أن ولاّه هشام بن عبد الملك إمارة الأندلس سنة (112ه ) ..
وتأهب عبد الرحمن الغافقى لفتح بلاد الغال المعروفة ب اسم فرنسا الآن أوائل سنة (114ه ) ، حيث دعا العرب من ] .. وإفريقيا لمناصرته .. فأقبلت عليه الجماهير واجتاز بهم جبال البرانس ، وأوغل فى مقاطعتى ] .. واستولى على مدينة ] .. جيوش شارل مارتل حاكم أوستراسيا ، ف قام شارل مارتل ب جمع جيش كبير من الغالبين ، والجرمانيين ، ف نشبت حرب دامية بينهما فى "بواتيه" بالقرب من نهر اللوار ، استشهد فيها عبد الرحمن الغافقى ! ، وكان ذلك فى 15من شعبان سنة (114ه ) .. وسميت هذه المعركة " بلاط الشهداء " .. لكثرة عدد من استشهد فيها من المسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:33 pm

. || معركة بلاط الشهداء || ..



اسم المعركة : بلاط الشهداء .

أطرافها : "المسلمون" بقيادة عبدالرحمن الغافقى .. و"الفرنجة" بقيادة شارل مارتل .

المكان : مدينة ] .. فى جنوب فرنسا .. وكان تعداد جيش المسلمين سبعين ألفاً ! .

الزمان: عام (114ه ) فى خلافة "هشام بن عبدالملك" .

سبب المعركة : ب سبب تقدم عبدالرحمن الغافقى وانتصاراته الكبيرة ب فرنسا جمع الفرنجة جيوشاً كثيرة العدد بقيادة "شارل مارتل" .. ل مواجهة تقدم المسلمين الذى أثار خوف المسيحيين فى كل أنحاء أوربا ، ف قد تقدم عبدالرحمن الغافقى فى فرنسا حتى وصل إلى بلدة تور الشهيرة Tours على مسيرة سبعين كيلو مترًا من باريس جنوب نهر السين ، ويقرر جوستاف لوبون أن هذه المساحة تساوى نصف فرنسا الحالية ! .. مما أثار رعب أصحاب الإقطاع ب فرنسا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:34 pm

سيرة المعركة : بعد مناوشات دامت ثمانية أيام بدأت المعركة وكان أكثر جنود الفرنجة عراة وجرت معارك ضارية بين الخصمين ، وسقط عبد الرحمن الغافقى شهيداً وسط المعركة وبسبب ذلك اختلفت كلمة رؤساء الجند ، وحدثت اضطرابات عديدة فى صفوف المسلمين ف سقط عدد كبير منهم شهداء فى هذه المعركة .. ولذلك سميت ب "بلاط الشهداء" .. ويعد السبب المباشر لهزيمة المسلمين فى "بلاط الشهداء" .. هوالغنائم طبعاً وهى نقطة الضعف التى عرفها العدو .. ف المراجع التاريخية متفقة على أن الجيش الإسلامى كان يجر قوافلاً محملة بالغنائم التى كسبوها أثناء تقدمهمفي فرنسا ، وكان حرص الجنود على هذه الغنائم هو العامل الرئيسى فى هزيمتهم بعد أن حققوا انتصارًا كبيرًا على جيش الفرنجة فى بداية المعركة .. حيث لمس العدو نقطة الضعف هذه ف اندفعت فرقة منه خلف صفوف المسلمين فى اتجاه الغنائم فاضطربت صفوفهم خوفاً عليها وحاول عبد الرحمن أن يلم شمل جيشه ويعيد النظام ف لم يوفق وأصابه سهم أسقطه شهيدًا! .

النتيجة : انسحب المسلمون ليلاً دون علم الفرنجة ، ولكن هذا الانسحاب لم يوقف تقدم المسلمين فعادوا مرة أخرى واستولوا على بعض المناطق منها مقاطعة ] و] وتوغلوا فى مقاطعة ] و ] بعد ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:34 pm

| .. عهد الولاة .. ||

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:35 pm


بعد إنتهاء عهد الفتح السابق , يبدأ عهد جديد للأندلس يعرف ب عهد الولاة ( 95 - 138 ه ) ,

وسمي عهد الولاة بهذا الأسم لأن حكم الأندلس في هذه الفترة كان يتولاه رجل يتبع الحاكم العام
للمسلمين وهو الخليفة الأموي الموجود في بلاد الشام .

وكان أول الولاة على الأندلس هو عبد العزيز بن موسى بن نصير وذلك بأمر من سليمان بن
عبد الملك رحمه الله، وكان كأبيه في جهاده وتقواه وورعه، كان يقول عنه أبوه موسى بن
نصير : عرفته صوّاما قوّاما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:36 pm

وقد حكم الأندلس ووطّد فيها الأركان بشدة، وتوالى من بعده الولاة , لتكون سلسلة متتابعة
من الولاة فإذا نظرنا إلى هذا العهد نرى انه استمر اثنين وأربعين عامًا و قد تعاقب فيها اثنان
وعشرون واليًا أو عشرون واليًا تولى اثنان منهم مرتين .

لكي يصبح مجموع فترات حكم الأندلس اثنين وعشرين فترة خلال اثنتين وأربعين سنة، أي أن
كل والٍ حكم سنتين أو ثلاث سنوات فقط , وهذا التعداد والتعدد وعدم الإستقرار كان عاملاً
رئيسياً في ضعف الدولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:36 pm

ونستطيع أن نقسّم عهد الولاة بحسب طريقة الإدارة وطريقة الحكم إلى فترتين رئيسيتين :-

الفترة الأولى : فترة الجهاد والفتوح وعظمة للإسلام والمسلمين ( 95 - 123 ه ) .

الفترة الثانية : فترة ضعف ومؤامرات ومكائد وما إلى ذلك ( 123 - 138 ه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:37 pm

الفترة الأولى : فترة الجهاد والفتوح وعظمة للإسلام والمسلمين ( 95 - 123 ه ) .


تميزت هذه الفترة بعدة أمور منها :

# نشر الإسلام في بلاد الأندلس .

# إلغاء الطبقية ونشر الحرية العقائدية.

# نشأة جيل المولّدين .

# الاهتمام بالحضارة المادية.

# تقليد الأسبان للمسلمين في كل شيء.

# اتخاذ المسلمين قُرْطُبَة عاصمة لهم.

# الجهاد في فرنسا.

لكي تكون هذه الفترة سبب ل عظمة المسلمين وقوتهم ونشرهم للأسلام وتعاليمه وتطبيق

الشريعة الحنيفة , وتكوين حضارة راقية متعلمة أفادة الملسمين وغيرهم فيما بعد من فترات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:38 pm



الفترة الثانية : فترة ضعف ومؤامرات ومكائد وما إلى ذلك ( 123 - 138 ه ) .


تميزت هذه الفترة بعدة أمور منها :

# حب الدنيا .

# تفاقم العنصرية والقبلية .

# ظلم الولاة .

# ترك الجهاد .
لكي تكون هذه الفترة بعكس الفترة الأولى إطلاقاً فحيث الإبتعاد عن الدين الإسلام , ومتطلباته

من تأدية واجب الجهاد وغيرة , وتسلط الولاة على الشعب وظلمهم وأزدياد حب الذات والبعد

عن الأخوية الإسلامية كما كانت , والتفكك وزيداة العنصرية والعياذ بالله [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:40 pm

.|| مؤسس الدولة الأموية || ..


.. {{ عبدالرحمن الداخل }} ..

هو عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك بن مروان الأموى، المُلقّب بصقر قريش ويعرف بالداخل لأنه أول من دخل الأندلس من ملوك الأمويين. ولد عبدالرحمن فى دمشق، ونشأ يتيمًا، حيث مات أبوه وهو صغير فتربَّى فى بيت الخلافة. ولمَّا انقرض مُلك الأمويين فى الشام وتعقَّب العباسيون رجالهم بالفتك، والأسر أفلت عبد الرحمن، وأقام فى قرية على الفرات إلى أن انتقل إلى الأندلس سنة (138ه). وقد تجمَّع الأمويون فى الأندلس حول عبدالرحمن وخاض بهم المعارك ضد أعدائه ودخل قرطبة واستقرَّ بها وبنى فيها قصرًا، وعدة مساجد.
وحينما اطمئن له أهل الأندلس أعلن استقلال إمارته وقطَع خطبة العباسيين والدعاء لهم على المنابر.ولصمود عبد الرحمن أمام العقبات التى اقتحمت طريقه لقّبه الخليفة المنصور (صقر قريش). وقال عنه ابن الأثير: إنه كان حازمًا سريع النهضة فى طلب الخارجين عليه لا يخلد إلى راحة ولا يَكِلَ الأمور إلى غيره ولا ينفرد برأيه، شجاعًا، مقدامًا شديد الحذر، سخيًا، لَسِنًا، شاعرًا عالمًا، يُقاس بابو جعفر منصور فى حزمه وشدته وضبطه الملك.
وتوفى عبدالرحمن الداخل فى قرطبة سنة (172ه) ودفن بقصرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:41 pm

تمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين بعد ان استولوا على الحكم من الامويين، فهرب إلى أخواله فى الشمال الإفريقى، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر فى دخول الأندلس ليبعد عن العباسيين، فراسل الأمويين بالأندلس، ولما أحس ببعض الاطمئنان قفز إلى هناك عام (138ه)؛ فتجمع حوله الأمويون ومن تبعهم ممن يكرهون والي العباسيين فى الأندلس يوسف الفهرى. فكوَّن عبد الرحمن الداخل من هؤلاء جيشًا كبيرًا، ثم اتجه به نحو قرطبة، فتقابل مع جيش الفهرى فى موقعة عرفت باسم «المصارة» انتهت بهزيمة الفهرى وقتله ودانت الأندلس كلها بعد ذلك لعبد الرحمن الداخل. ويعد هذا التاريخ (138ه) بداية الدولة الأموية فى الأندلس والتى استمرت حتى عام (422ه). ولقد واجه عبد الرحمن الداخل عقبات وتحديات كثيرة من أجل توطيد الحكم الأموى بالأندلس، وخاض فترة الصراع مع دولة الخلافة العباسية وذيولها وبعض الطامحين إلى الحكم. فلقد شجع العباسيون واليهم على إفريقية العلاء بن المغيث على إخضاع الأندلس والقضاء على عبد الرحمن الداخل، فاستجاب العلاء وعبر البحر إلى الأندلس سنة (146ه)؛ ولكنه منى بهزيمة ساحقة على يد عبد الرحمن الداخل. وإلى جانب ذلك اشترك بعض العرب الساخطين على الداخل فى مؤامرة دنيئة مع الزعيم النصرانى شارلمان ضد عبد الرحمن الداخل، ولكن أهل مدينة سرقسطة قاموا بمواجهة هؤلاء العرب الخائنين فباءت مؤامرتهم بالفشل؛ ولصمود الأمير الأموى عبد الرحمن الداخل أمام العقبات التى اعترضت طريقه أعجب به الخليفة المنصور ولقبه ب «صقر قريش».
واستقر الأمر فى الأندلس فى النهاية إلى الأمويين، واستمرت الدولة الأموية حتى عام (422ه)، مرت خلالها الدولة بفترات قوة وضعف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:42 pm

.. {{ خلفاء بني أمية حسب الترتيب }} ..

1- عبد الرحمن الداخل (138ه).
2- هشام الأول بن عبد الرحمن (172ه).
3- الحكم بن هشام (180ه).
4- عبد الرحمن الأوسط بن هشام (206ه).
5- محمد بن عبد الرحمن (238ه).
6- المنذر بن محمد (273ه).
7- عبد الله بن محمد (275ه).
8- عبد الرحمن الناصر بن محمد (350ه).
9- الحكم بن عبد الرحمن (366ه).
10- هشام الثانى بن الحكم (366- 399ه).

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:42 pm

..|| الفترة الذهبية || ..


اما الفتره التي كانت من ازها فترات الدوله الامويه ف كانت فترة حكم عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد (عبد الرحمن الناصر) الذى حكم من عام (300ه- 350ه)، فأثبت أنه أكفأ الحكام، وأحرز نجاحًا تامًا فى ميدان السياسة والحضارة. وكانت قرطبة فى عهده تنار بالمصابيح ليلًا ويستضىء الماشى بسرجها (16كم) لا ينقطع عنه الضوء، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء. وتذكر المصادر المختلفة أن الحضارة الإسلامية فى الأندلس شملت عدة اتجاهات، وحوت أكثر ألوان المعرفة أو كلها، ويقسمها بعض المؤرخين إلى قسمين: حضارة فكرية وحضارة عمرانية.

نهاية الدوله الامويه في الاندلس
كانت نهاية الدوله الامويه فكانت على يد المنصور ابن ابي عامر والذي استفرد بالوصايه على الخليفه هشام ابن الحكم الثاني وذلك بسبب ان هذا الخليفه لم يتجاوز عمره ال 10 سنوات عندما تولى الحكم مما استوجب وضع وصي عليه يقوم باعماله وبسبب تنازع الامويين على الوصايه على هذا الخليفه ولدرء الفتنه التي حصلت بين الامويين اتفقوا على تعيين المنصور ابن الحكم وقد لقب بالحاجب المنصور والذي بدوره استولى على الوصايه و مبعدها الحكم وبهذا سقط الدوله الامويه في الاندلس وبدأ بعدها عصر من اسوء العصور التي مرت على الاندلس وهو عصر دويلات الطوائف.

في عهد هشام الثاني استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن سقطت الخلافة الأموية عام (422ه)، وبدأ عهد ملوك الطوائف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:43 pm

.. {{ ملوك الطوائف }} ..



لما انهارت الخلافة الأموية بالأندلس في أوائل القرن الخامس الهجري، انقسمت الأندلس إلى دويلات صغيرة، وإمارات مستقلة، وأعلن كل أمير نفسه ملكا، ودخلت الأندلس في عصر جديد، عُرف باسم "ملوك الطوائف"، وهو اسم صادق في مسماه، دالّ على ما كانت تعانيه البلاد من تمزق وانحلال، ولم يكن يربط بين ملوك دول الطوائف رباط المودة، أو عرى الصداقة، أو وشائج المصلحة، وإنما نفخ الشيطان في روعهم؛ فهم في شقاق مستمر، يقاتل بعضهم بعضا، ينتزع القوي منهم ما في يد الضعيف، يستنصرون بالنصارى، ويحالفونهم ضد بعضهم دون وازع من دين أو ضمير .

وفي الوقت الذي تجري فيه أحوال ملوك الطوائف على هذا النحو من التفكك والضياع، كانت النصرانية في شمال الأندلس يتّحد ملوكها، وتزداد الروابط بينهم قوة ومتانة، ويجمعون أمرهم على هدف واحد، وتحقق لهم النصر في بعض المواطن، لا عن قوة منهم وحسن إعداد، وإنما عن ضعف ألَمَّ بالمسلمين، وفرّق كلمتهم، وكان يحكم أسبانيا في هذه الفترة ملك طموح عالي الهمة هو "ألفونسو السادس" الذي نجح في توحيد مملكتي قشتالة وليون، وسيطر على الممالك المسيحية الشمالية، وهدد ملوك الطوائف، وألقى الفزع في قلوبهم؛ فراحوا يتوددون إليه، ويدفعون له الجزية عن يد وهم صاغرون .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:43 pm

..|| بنو عباد في إشبيلية || ..

قامت دولة بني عباد في إشبيلية على يد القاضي أبي القاسم محمد بن إسماعيل بن عباد، وكان رجلا طموحا؛ فتطلعت أنظاره إلى جيرانه المسلمين، وانتزع ما في أيديهم، فاشتبك أبو القاسم –ومن بعده ولده أبو عمرو عباد، الملقب بالمعتمد بالله (433- 461ه = 1041 – 1068م)- في سلسلة من الحروب الطاحنة مع أمراء غرناطة ومالقة وقرطبة وإمارات ولاية الغرب، انتهت باستيلاء بني عباد على قرطبة وقرمونة وإستجة ورندة وما حولها من الأراضي، وعلى لبلة وشلب وباجة في غرب الأندلس، واتسعت بذلك مملكة إشبيلية، وغدت أعظم قوة في جنوب الأندلس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:44 pm

.. [[ المعتمد بن عباد ]] ..

كان المعتمد بن عباد حين آل إليه حكم إشبيلية سنة (461 ه = 1068م)، في الثلاثين من عمره، شابا فتيا، فارسا، شجاعا، شاعرا مجيدا، وأميرا جوادا، ذا خِلال باهرة، يحب الأدب ومسامرة أهله؛ فاجتمع في بلاطه نجوم ساطعة من أرباب ونوابغ القصيد من أمثال أبي بكر بن عمار، وابن زيدون، وابن اللبانة، وابن حمديس الصقلي، وكما كان المعتمد شاعرا مجيدا، كانت زوجته اعتماد الرميكية شاعرة كذلك، تجمع إلى جمالها الفاتن البراعة في الشعر والأدب، وكانت إشبيلية حاضرة دولته آية في الروعة والبهاء، تزدان بقصور بني عباد وقواده وكبار رجال دولته .

غير أن المعتمد بن عباد سلك في سبيل تحقيق أطماعه وطموحاته مسلك أبيه وجده من ممالأة ألفونسو السادس ملك قشتالة على حساب إخوانه المسلمين، ولم يجد في نفسه غضاضة، وهو يقوم بدفع الجزية للملك القشتالي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:44 pm

.. {{ صحوة ملوك الطوائف }} ..

شجعت مواقف ملوك الطوائف المخزية، وعدواتهم لبعضهم البعض، وأثرتهم، وغلبة مصالحهم الذاتية على مصالح أمتهم أن يقوم "ألفونسو" -وقد ملأ الزهو والإعجاب نفسه، واستهان بملوك المسلمين- بالتهام حواضر الأندلس الأخرى؛ فراح يهدد سرقسطة وإشبيلية وبطليوس وغيرها، وأخذت قواته تجتاح أراضي المسلمين، وتخرب مدنهم ومروجهم، واستيقظ ملوك الطوائف على حقيقة مروعة ونهاية محتومة ما لم يتداركوا أمرهم، وتتحد كلمتهم على سواء؛ فسقوط طليطلة ليس عنهم ببعيد، وأدرك المعتمد بن عباد أنه أشد ملوك الطوائف مسئولية عما حدث؛ فكان بمقدوره نجدة طليطلة، ومد يد العون إليها، ولكنه لم يفعل؛ فقد غلَّتْ يدَه معاهدةٌ مخزية عقدها مع ألفونسو، بمقتضاها يتعهد ملك قشتالة بمعاونة المعتمد ضد جيرانه المسلمين، وفي مقابل ذلك يتعهد المعتمد بأن يؤدي الجزية لملك قشتالة، وأن يطلق يده في أعماله العسكرية ضد طليطلة، دون أن يتدخل لمساعدتها، ولما سقطت طليطلة بدأ ألفونسو السادس -وكان لا خلاق له- يشتد في مطالبه المالية، ويشتد في معاملة المعتمد، ويتعمد إهانته؛ بل كاتبه بأن يسلم إليه بلاده وينذره بسوء المصير، وقرن تهديده بالعمل؛ فاجتاحت قواته بلاد المعتمد بن عباد، وخربت مدنها وقُراها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:45 pm


.. || الاستعانة بالمرابطين || ..

لم تكن قوى ملوك الطوائف تكفي لدفع خطر ألفونسو، وحماية أنفسهم من هجماته؛ فتطلعت أبصارهم إلى الضفة الغربية من البحر المتوسط؛ حيث دولة المرابطين، وكانت دولة قوية، بسطت نفوذها بالمغرب، واشتهر سلطانها "يوسف بن تاشفين" بحبه للجهاد وإقامة حكومة على العدل والقسطاس، وكان للمعتمد بن عباد يد طولى في الاستعانة بالمرابطين في جهادهم ضد القشتاليين، بعد أن أبدى بعض ملوك الطوائف تخوّفهم من أن يطمع المرابطون في بلادهم، وأظهروا ترددا في فكرة الاستنصار بهم، وكادت الفتنة تستطير لولا أن أخمدها المعتمد بكلمته المأثورة التي سادت في التاريخ: "رعي الإبل خير من رعي الخنازير"؛ يريد بذلك أنه يفضل أن يكون أسيرا لدى أمير المرابطين يرعى إبله خير من أن يكون أسيرا لدى ملك قشتالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني    مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 2:45 pm

.. [[ معركة الزلاقة ]] ..

استجاب يوسف بن تاشفين لنداء أمراء الأندلس، فعبر إليهم بقوات ضخمة، وسارت قوى الإسلام المتحدة إلى قتال ألفونسو الذي كان مشغولا بمحاربة ابن هود أمير سرقسطة؛ فلما علم بنبأ هذه الحشود ترك محاربة ابن هود، وجمع جندا من سائر الممالك النصرانية للقاء الجيوش الإسلامية، والتقى الفريقان في سهل الزلاقة بالقرب من بطليموس في معركة هائلة في (12 من رجب 479ه = 23 من أكتوبر 1986م) ثبت فيها المسلمون، وأبلوا بلاء حسنا، وانتهت المعركة بانتصار عظيم، عُد من أيام الإسلام المشهودة، وقتل معظم الجيش القشتالي، ومن نجا منهم وقع أسيرا، وهرب ألفونسو بصعوبة بالغة في نفر قليل من رجاله جريحا ذليلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» راية الجيش الإسلامي في الأندلس يوم معركة العقاب
» هل سمعت عن مدينة الجن من قبل؟؟؟؟ مدينة اثرية بتركيا
» مدينة إفران ثاني أنظف مدينة في العالم
» وانا حاضر مع الحاضر بكل الحال
» هل يوجد نساء من هذا النوع في وقتنا الحاضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام العالم بين يديك  :: اشتياق الفنون الانسانية والغرائب والصور-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
باسند - 51620
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_rcap1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Voting_bar1 مدينة الأندلس بين الماضي الإسلامي العريق و الحاضر الإسباني Vote_lcap1