منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 حضارة المرأة الفرعونية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 9:25 pm

الرقص الجنائزى عند الفراعنة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويتطرق الدكتور السيد إلى الرقص عند المصريين القدماء فيقول: بحسب الرسومات المنحوتة على جدران المعابد والمدافن الفرعونية، نجد أنه كان في حالة تطور مستمرة، بحيث يمكن تقسيمه إلى قسمين أساسيين : رقص ديني، ورقص دنيوي. والديني بدوره ينقسم إلى نوعين آخرين: رقص جنائزي ورقص تعبدي.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فقد ظل المصريون القدماء يؤدون الرقص الجنائزي منذ بداية الأسرة الأولى، وكان مسرحهم المعابد والأديرة. ويؤديه الرجال والنساء البالغين المتزوجين للتعبير عن قداسة الموت والجنازة، وهو رقص إيقاعي صامت، يتم التعبير به عن هيبة الموت ووقاره، ذلك أن الموت وكل ما يتعلق به في الحضارة الفرعونية يدخل في إطار القداسة والتبجيل المطلق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن ضروب الرقص الجنائزي أيضاً رقص يعبر عن أحزان الموت وتقوم به خادمات المعابد المعروفات باسم الباكيات - ولعل هؤلاء هن الامتداد الجذري للنوّاحات اللواتي يستأجرن اليوم في بيوت العزاء المصرية للقيام بالبكاء نيابة عن أهل المتوفي. أو المهللات في مناسبات الزواج اللواتي يطلقن الزغاريد ويبثثن البهجة -. (والرسومات القديمة في مقبرة «حار محب» تصور هؤلاء الخادمات في حالات حركية تتراوح بين لطم الخدود ورفع الأيادي والتلويح بها والضرب على أعلى الرأس والركوع على الأرض وشد الشعور.. إلى آخره، وهو الشكل الذي تعبر به النساء المصريات في الوقت الراهن عن لوعة الحزن الشديد.. وكل تلك الأشكال تؤدى بطرق لا تخلو من صنعة التمثيل بحيث تأتي ضمن إيقاعات راقصة منتظمة).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والفرع الثاني من الرقص الديني : هو التعبدي الطقوسي الذي يقوم على الإيقاع والحركة الراقصة المصحوبة بترانيم معروفة ومتوارثة لديهم، يؤديها الكهنة بمصاحبة خادمات المعبد والمصلون من العامة الراغبين في التطهر والتعبد، وهو أيضاً إمتداد للطقوس الصوفية في (حضراتهم) الدينية سواء في (الذِكر) بكسر الذال أو في (الموالد) التي أستحدثت في العصور الحديثة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


القسم الثاني : الرقص الدنيوي وهو الذي يؤديه عامة الشعب في أيام الحصاد والأعياد والمناسبات، ويغلب عليها أداء (الأكروبات) الرياضية التي يتبارى فيها الراقصون والراقصات. والرسوم الفرعونية كثيرة في هذا المجال، وهناك الرقص الحربي الذي يؤديه الجند والعسكر ويمتاز بقوة حركته وعنفها ودقتها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبشكل شامل يمكن القول: إن الرقص في الحضارة الفرعونية يحظى بمكانة من الاحترام والتبجيل، فإبان إزدهارها أنشئت مدارس تعليم الرقص الاحترافي، لاسيما أنه غدى في مرحلة من المراحل التاريخية الاجتماعية لدى الفراعنة مهنة تتكسب منها الراقصات المحترفات والراقصين المحترفين، فتدفع لهم الأجور نظيره، الأمر الذي أعطاه الطابع التجاري المتعدد الضروب..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 9:26 pm

الرقص الفرعونى

لغة الجسد هي التي تبقى.. هذا ماأيقنه قدماء المصريين، لذا جاء اهتمامهم بالرقص تعبيرا عن مشاعرهم المختلفة، ليكون أعمق اللغات استخداما.


مارسوه بقدرتهم الرائعة على التشكيل الحركي وتحقيق الانسجام المطلوب تعبيرا عن المناسبات والأحداث المتلاحقة في حياتهم.. وتطورت فنون الرقص لدى المصريين القدماء بداية من الرقص الديني والجنائزي المصاحب لدفن الموتى حتى شمل كافة الاحتفالات الدينية والدنيوية أيضا، فجاءت رقصات مثل (المو) ورقصة (حاتور وايزيس) وغيرها من الرقصات التي اعتبرها البعض نواة للفكر المسرحي في أول صورة، تماما مثلما يقول عالم المصريات (دريتون) اذن لنتجول قليلا في معابد ولوحات المصريين القدماء نتعرف على الرقص لديهم كأهم طقوس حركية يتم اضفاء القداسة عليها.


لقد تنوعت أشكال الرقص في الدولة القديمة، فكان اما مصحوبا بالغناء أو الموسيقى، أو كان رقصا خالصا، كما تميز بالطابع الديني البحت أو الجنائزي لكن هناك أيضا بعض الرقصات التي كانت تؤدى في ولائم الأمراء والملوك ويتسم الرقص في تلك الفترة بشكل عام بالروح الجماعية، وليس من الصعب أن نتبين في هذا الرقص درجة من الاكتمال، تتمثل في تعدد الحركات سواء التي تؤدى بالأيدي أو الأقدام أو الوسط، كما تعددت الملابس وأردية الرأس وفقا لتعدد الرقصات، أما في مرحلة الدولة الوسطى، فقد اتجه الرقص الى الرياضة الاكروباتية التي اعتمدت على خفة الحركة بشكل ملحوظ، في نفس الوقت الذي أخذ فيه الرقص الجنائزي أشكالا أكثر تنوعا ووضوحا.


ولعل أبرز سمة للرقص في الدولة الحديثة ظهور رقصات أجنبية سواء كانت أفريقية أو آسيوية، بفضل التوسع والاحتكاك الأكبر مع شعوب مختلفة، واستمرت في ذات الوقت الرقصات الدينية والجنائزية والدنيوية بدرجة أكثر ثراء.


وحتى يمكن تتبع مراحل التطور التي شهدها فن الرقص الفرعوني من بدايته وحتى مراحل ازدهاره يمكن أن تتعرض لأهم الرقصات التي اتسمت بطابع الانتشار، واكتسبت بالتالي أهميتها من حيث تسجيلها على جدران المعابد أو على لوحات البردي الموزعة حاليا على كثير من متاحف العالم.


وتأتي في مقدمة هذه الرقصات، رقصة كانت تؤدى للالهه (حاتور) الهه الحب والمسرح وكانت تؤدى ايضا في حضرة آلهة آخرين. وجأت هذه الرقصة لتحتل لوحة طويلة تمتد عبر 12 لوحة من ورق البردي، يمكن أن نرى في الجزء الأعلى منها مجموعة كبيرة من الراقصين يصطفون من اليمين الى اليسار ويرتكزون على قدم واحدة، في حين تتشابه حركة الأذرع تقريبا.. وفي الجزء الأسفل من أقصى اليمين مجموعة من المغنيين والعازفين على القيثارة والمزمار، ثم مجموعة أخرى من الراقصين وترتفع الأذرع مضمومة فوق الرؤوس.. ثم تأتي أربع مغنيات يصفقن في صورة ايقاع مصاحب للراقصين.


وكانت هذه الرقصة مقدمة تسبق رقصة أخرى أكثر عنفا وتعتمد على مهارة شديدة تصل الى مهارة الأكروبات، حيث نجد عددا من الراقصات، تقف واحدة منهن على ساق واحدة مثبتة على الأرض بينما الأخرى مرفوعة في الهواء.. والراقصة تميل بجزعها الى الخلف وذراعاها مرفوعتان الى الأمام مما يتطلب درجة عالية من التوازن، والى اليسار مغنيتان في ايقاع بالأيدي، ونلاحظ في هذه الرقصة التي سجلت على جدران عدد كبير من المعابد، أن لكل من الراقصات والمغنيات أزياء مختلفة بل وطرق مختلفة للتجميل وأغطية الشعر أو طريقة تضفيره.


وهناك رقصة جنائزية شاعت في الدولة الوسطى وتميزت بمعالم محددة تؤكد أصلها الأسطوري القديم، وهي رقصة معروفة باسم (المو)، وتختلف التفسيرات في أصلها الأسطوري، فيرى البعض انها محاكاة لما صاحب دفن (أوزوريس) مستندين الى ذكر أماكن قديمة في شمال الدلتا مرتبطة بأوزوريس والأماكن التي عاش ومات فيها.. ويرى البعض أن هذه الرقصة تعود الى الدولة القديمة، وهذا دليل على أنها مجرد رقصة جنائزية سابقة على المرحلة التي تحددت فيها وبشكل واضح معالم الأسطورة (الأوزيرية) .. ويرى أخرون انها مظهرا لعبادة أولى تتسم بتقديم القرابين الى الملك.. وعموما فإن هذه الرقصة تجمع بين ثلاث رقصات متميزة، الرقصة السريعة التي تستقبل الموكب الجنائزي عند وصوله الى الضفة الغربية، ورقصة حراس عالم الموتى في قاعتهم وهم يرقبون المقبرة التي سيدفن فيها الميت، ورقصة يشارك فيها ممثلون لأهل مدن الشمال القديمة المرتبطة بأسطورة (أوزوريس) في طريقه للمعبد.


ومن الرقصات التي تلفت النظر رقصة يغلب عليها الطابع التعبيري، اعتبرها (دريتون) عالم المصريات المعروف، تجسيدا لنص حواري يغلب عليه طابع الاداء المسرحي، وهي مسجلة على احدى مقابر الدولة الوسطى، ولقد ربط (دريتون) بين هذه الرسوم وأحد نصوص (متون التوابيت) الذي يدور حول نداء الميت الى الريح في اتجاهاتها المختلفة ليستمد منها نسمة الحياة والاستمرار. ولقد حول (دريتون) هذا النص الى نص حواري، واعتبره من النصوص المسرحية وجاءت هذه الرقصة تجسيدا له.


ولم يقتصر المصريون القدماء على الرقصات ذات الطابع الجنائزي فحسب أو تلك التي تدور حول حياة الموتى وعلاقتهم بالعالم الآخر، بل شهدت الحضارة المصرية القديمة عددا كبيرا من الرقصات المهرجانية منها مثلا الرقصة التي كانت تقام في أحد الأعياد الملكية المعروفة باسم (حب سد) وهو مهرجان كان يقيمه الملك بعد عدد من السنين لتجديد قواه وتثبيت عرش ملكه.. وفي هذا المهرجان نجد ألوانا مختلفة من الرقص وهناك رسوم تصور مهرجان (حب سد) للملك (أمنوفيس الثالث) مسجلة على احدى مقابر (طيبة) وتعتمد هذه الرقصات على أن يقوم كل ثنائي بتقديم حركات متشابهة تختلف عن الثنائيات الأخرى.. وهذا مانجده أيضا في رسوم احتفالات (حب سد) الخاصة بالملك (أوزركون الثاني).


أما في احتفالات اقامة العامود (وجد) وهو رمز لبعث (أوزوريس)، ويمثل احدى حلقات الدراما الأوزورية، في هذه الاحتفالات المرسومة على جدران المقبرة نجد صفين، يمثلان راقصين وراقصات ومغنيات يؤدين مختلف الحركات، والشيء الملاحظ أن يكتب فوق احدى المجموعات مغنيات من الواحات أحضرن بمناسبة اقامة عامود (وجد)، وهناك اشارة متشابهة الى مغنيات قادمات من معبد واحة الخارجة اثناء الاحتفالات بأحد المهرجانات في معبد (ادفو) ليس من الغريب اذن أن تقدم الواحات المصرية المختلفة حتى اليوم رقصات شعبية مميزة ولها طابعها الخاص.. وفي هذه الرسوم رقصة مميزة للكهنة تمثل صراعا بالأيدي والعصا، وربما تكون رقصة التحطيب الموجودة اليوم مجرد تطورا لهذه البدايات القديمة.. ولكن يلاحظ أن هذه الرقصة لدى القدماء كانت أكثر حيوية وعنفا لذا كان الراقص يحمي ذراعه اليسرى بقطعة من الخشب مربوطة على الذراع بالاضافة لإسورة تحمي أصابع اليد اليمنى.


وتعبر رقصة الكهنة في احتفالات (وجد) عن حدث تاريخي قديم، فهم يمثلون مدن شمال الدلتا القديمة التي رحبت بالتوحيد أيام الملك (مينا)، وهنا نجد العصا أو قبضات اليد وسائل تعبير، وهنا تصبح هذه الرقصة تجسيدا لحرب التوحيد، وتصبح شكلا من اشكال المسرح تحل فيه الرقصة والحركات وأدوات (الاكسسوار) البسيطة محل الحوار.. ولعل أهم مايميز هذه الرقصة هو التجانس الحركي بين مجموعة رقصات أهل الجنوب ومايقابلها لدى أهل الشمال، رغم مايختلف به كل نوع عن الآخر.. كما أن هذه الرقصة تميزت بنوع من الحدة والعنف الحركي لتلائم مضمونها الرمزي من فكرة استخدام القوة وفكرة الصراع من أجل توحيد القطرين.


أما في مرحلة الدولة الحديثة، فقد عادت رقصات (المو) للظهور والانتشار بشكل أكثر اتساعا لذا تعددت الرسوم التي تسجل هذه الرقصات وذيوعها في تلك الفترة، وفي معبد الكرنك وعلى احدى لوحاته الجدارية يمكن أن نرى مجموعتين من راقصي (المو) يستقبلون تابوت الميت، مجموعة من ثلاثة راقصين بلباسهم الخاص وغطاء الرأس الذي على شكل تاج الوجه القبلي، يستقبلون تابوت المتوفى الذي يتقدمه الكاهن ممدود اليد.. وتأتي حركة الاقدام في هذه الرقصة لتمثل ايقاعا تشكيليا بالغ الروعة، حيث أطراف الأقدام فقط هي التي تلمس الأرض بينما باقي القدم مرفوعة، أما القدم الأخرى فتكون منبسطة تماما على الأرض، ولنلاحظ أيضا حركة الذراعين الممدودتين والأصابع الثلاثة الممتدة، بينما اصبعين فقط منطويتين، أما المجموعة الراقصة الثانية في هذه اللوحة فتمارس حركاتها في القاعة المقدسة قبل مراسم دفن الميت.


وعلى لوحة أخرى ايضا تتناول رقصة (المو) التي يتم اجراؤها بشكل مختلف، فالمنظر هنا والملابس ورداء الرأس مختلفين تماما، فنرى في اللوحة راقصين يرقصان وخلفهما أبواب معبد قديم في شمال الدلتا يرتبط بأسطورة أوزوريس، رغم أن أحداث الدفن في طيبة الجنوبية! والراقصات يمثلن هنا كما هو واضح في السطور المكتوبة أسفل اللوحة أهل مدينة من مدن الشمال، ممايدل على سعة انتشار هذه الرقصة (المو) بطول البلاد وعرضها وان تباينت من مكان لآخر.


ورغم تعدد أشكال ومناسبات الرقص الفرعوني القديم، الا أن الرقص الجنائزي كان الأكثر عمقا وانتشارا، وهناك عشرات الرقصات المتباينة التي صاحبت مراسم دفن الموتى وتوديعهم في رحلتهم للعالم الآخر.. ولعل الرقص هو اللغة الأكثر تعبيرا عن مشاعر هؤلاء القدماء عندما يعتصرهم ألم الفراق وعدميته، لذا كانوا يهربون الى رقصاتهم الجنائزية ذات الطابع الديني أيضا والتي تقرب الميت الى الالهة وتساعده على العبور الى هذه الحياة الجديدة.


ومن أهم الرقصات المسجلة على جدران المعابد حتى اليوم ماتقوم به النساء (المولولات) وهن يضربن على الدف، والشعر في أغلب الأحيان يترك منسدلا على الجسم، والحركات تشمل الجسد كله، والأذرع والأيدي مغطاة بطمي النيل أو مايعرف حتى اليوم، باسم (النيلة)، وهؤلاء الراقصات يمثلن بلا شك الاصل التاريخي لفكرة (المعددات) الموجودة حتى اليوم في كثير من القرى خاصة في الجنوب المصري، حيث تتجلى الواحدة منهن في تأكيد مشاعر الحزن على الميت بالصراخ بصوت مرتفع مع تلطيخ الوجه والذراعين بالطمي وترك الشعر تماما مثل الراقصات الفرعونيات.. وان كانت الحركة الايقاعية الآن اتجهت ناحية الجمود في مقابل زيادة الاداء الصوتي والتركيز عليه، الا ان العلاقة جلية تماما في هذه الطقوس الفلكلورية المستمدة من احدى أهم الرقصات الفرعونية.


ومن رقصات الحزن أيضا تلك الرقصة المسجلة على جدران معبد (أدفو) وهي تجسد مشاعر ايزيس وحزنها على فقد أوزوريس في وخلفيتها صفوف من الباكيات والراقصات عاريات الوجه والشعر في ايقاع جماعي يميل الى البطء.


ورغم مايمثله الرقص الفرعوني من قيمة فنية وتاريخية عالية الا أن اهتمام المكتبة العربية به مازال ضعيفا الا من بعض الجهود الفردية للمتخصصين.. ومن هؤلاء تأتي الدراسات الهامة لعالم المصريات وفنونها لويس بقطر والتي تتناول تاريخ الرقص المصري القديم منذ بداياته الأولى والتي من خلالها استطاع التمييز بين الأنواع المختلفة لهذه الرقصات وطرق تأديتها ومضامينها.. يذكر (لويس بقطر) في دراسته المهمة (الرقص في مصر القديمة) اننا نستطيع أن نميز بين نوعين من الرقص، الرقص الديني وغير الديني، ويمكن أن نقسم الرقص الديني الى رقص في المعابد في حضرة إله أو آلهة معينين أو في مواكب هؤلاء الآلهة، أو رقص جنائزي عام تلعب فيه الأسطورة دورها البارز.. ويغلب عليه الاداء المسرحي فالراقصون يمثلون شخصيات أسطورية من خلال حدث أسطوري قديم في صورة جديدة حتى عناصر المكان توحي بهذا الاطار الاسطوري القديم وتصبح أقرب الى ديكور هذا الحدث.. ويمكن أن ينقسم الرقص الدنيوي الى رقص يغلب عليه طابع الفرح والبهجة كما نراه في الاحتفالات والولائم، أو نوع يغلب عليه طابع الحزن كما في الرقص الجنائزي الذي تنطلق فيه مشاعر الحزن في تلقائية وهذا مانراه في رسوم الباكيات المرافقات لموكب المتوفى.. أما من حيث الاداء فيمكن أن نميز بين رقص أقرب الى حركات الأكروبات فيه مهارة شديدة في تحريك أجزاء الجسم، ورقص يغلب عليه التعبير عن فكره، وهنا يصبح الرقص لونا من اللغة خلال الحركة.


وتعكس الرقصات عموما تنوعا في كيفية الاداء الذي يقوم على حركات الأيدي أو الأذرع أو السيقان أو تحريك الوسط والأقدام.. وهناك تعدد في الآلات الموسيقية التي تصاحب الرقصات كالدف وآلة أقرب الى الجيتار وأخرى قريبة من العود، والطبلة وغيرها، وقد يصاحب الرقص التصفيق بالأيدي أو طرقعة الأصابع .


وهناك تعدد في الملابس وأردية الرأس وفقا للرقصات المختلفة، فالراقصات أحيانا يرتدين ملابس قصيرة تصل الى مافوق الركبة أو عباءات مفتوحة من الامام أو ملابس شفافة أو شيئا كالقميص له أكمام واسعة.. وهناك الراقصات شبه العاريات كما في ولائم السادة والأمراء .. كما تختلف تسريحات الشعر مابين الشعر المستعار أو الشعر الطويل السائب أو المربوط بشريط أو المغطى بطاقية محكمة أو الشعر المزين بالازهار.. ونفس هذا التنوع ينطبق على ملابس الرجال أيضا.. وليس من الصعب أن نتبين أن هذا التنوع والتباين في الحركات والملابس ووسائل التعبير يعكس خلفيات متباينة لهذه الرقصات من حيث المدلول والنمط والفكرة والهدف.


وكما قلنا فإنه باستثناء عدد قليل من المهتمين بالفنون المصرية القديمة فإن المكتبة العربية مازالت في فقرها الممتد من ناحية الدراسات والبحوث التي تتناول هذه الفنون وفي مقدمتها فن الرقص المصري القديم، رغم مايتميز به من سبق تاريخي على مختلف الحضارات وبرغم مايمثله من نبوغ انساني مبكر بلغة الجسد وحركاتها.. لذلك فإن هذه اللغة تحتاج لجهود هائلة من أجل اكتشافها وتوثيقها ودراستها على الأقل لمعرفة تأثيراتها على فنون الحياة المعاصرة.

وهنا أكون قد انهيت بعون الله
طرح حضارة المرأة الفرعونية
أرجو ان ينال طرحي هذا رضاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 9:41 pm

القديرة والراقية رحيق الورد طرح جد مميز كالعادة
جعلك الله كغيث إذا أقبل استبشر به الناس
وإذا نزل نفعهم
وإن رحل ظل أثره لهم
وبارك لك في مالك وأهلـك
وجعل لك رزقا كزبد البحر لا ينفد
وختم لك بالغفران
واكرمنا واياكم في نعيم الجنان
لك باقة بحجم الكون من الشكر
د/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 9:50 pm

وتحتفي الصفحات بحضوركِ يا رائعة الحضور
يا من بيراعها المداد يصبح نور
دكورتنا وأستاذتي ماسة إشتياق
من صميم القلب والروح والأعماق
أثمن حضوركِ الذي أجزل الأحداق
بأروع وأجمل ما يُكتب على الأوراق
سيدتي النبيلة
أستاذتي الجميلة
أديبتي الأصيلة
بارك الله بكِ يا خير من دعا لله
ودمتِ يا أختاً أحببتها في الله
تحيتي وتقديري لشخكِ يا غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:45 pm

استاذنا الراقية رحيق الورد مجهود راااااااائع
بارك الله فيكـ على طرحك القيم و جزاك الله سعادة الدارين
دمت بكل خير و سعادة
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 6:59 pm









تسلمي الاستاذة الراقية رحيق الورد على مواضيعك القيمة

تقبلي مني ارقى التحايا



________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 11:25 am

صوفيا كتب:
استاذنا الراقية رحيق الورد مجهود راااااااائع
بارك الله فيكـ على طرحك القيم و جزاك الله سعادة الدارين
دمت بكل خير و سعادة
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله

يا أيتها الأديبة الحبيبة
لكم تسعدني إطلالتك المحببة
يا يمامة إشتياق
يا بهجة الأحداق
حضوركِ يسطع كالجواهر في الآفاق
أشكرك يا غاليتي صوفيا
من الأعماق قبل الأحداق
دمتِ ودام حضوركِ الراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 11:28 am

مصطفى الشبوط كتب:








تسلمي الاستاذة الراقية رحيق الورد على مواضيعك القيمة

تقبلي مني ارقى التحايا


الأديب مصطفى الشبوط
سلمت يا أستاذنا المدير
على الحفاوة والثناء
وعلى ما جاء في بيانك
من رقي وإطراء
يسعدني حضورك المعطر
بالمسك والعود والعنبر
أشكرك على حضورٍ مُقدر
خالص الود لشخصك وجزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:44 pm

أبدعت وتألقت.... سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته.....لك منى عاطر الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:11 pm


تسلمى على الموضوع

جزاك الله خيرا
وجعلة فى ميزان حسناتك

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2013 11:21 am

محمد فرج كتب:
أبدعت وتألقت.... سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته.....لك منى عاطر الود
سيدي الأديب المهندس محمد فرج
إن تألق رحيقي فهذا من وهج تألقكم
إن أبدعت فهذا من بعض ما عندكم
وإن راقت لكم همساتي
فهذا من كرم أخلاقكم ونور حضوركم
أشكرك سيدي الأديب على عذوبة الحضور
ودمت لنا منارة تقتبس منها النور
أتمنى لك السعادة والهناء والسرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2013 11:22 am

ياسمين الخالد كتب:

تسلمى على الموضوع

جزاك الله خيرا
وجعلة فى ميزان حسناتك
أشكرك من صميم القلب والأعماق
يا جميلة إشتياق
على رقي حضوركِ
وعلى حرفكِ العامر بالأخلاق
تحياتي لكِ والياسمين
يا أديبتنا ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 7:40 am

الأستاذة الرائعة همسة قلم
موضوع و لا أروع
و جهد مشكور
تحياتي و دعواتي
 Mad 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة المرأة الفرعونية   حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2015 4:29 pm

الاستاذة الرائعة همسة قلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة المرأة الفرعونية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» القرية الفرعونية فى مصر
» غيرة المرأة رصاصة نائمة لعن الله من ايقظها/ الغيرة تقتل المرأة تعرفوا على اشكالها(3)
» معلومات عن حضارة اوال
» إنشاء أول متحف لـ"شهداء 25 يناير" بالقرية الفرعونية
» من أين جاءت أسطورة "لعنة المومياء الفرعونية"؟ للقصة خلفية تاريخية غريبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51603
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_rcap1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Voting_bar1حضارة المرأة الفرعونية - صفحة 3 Vote_lcap1