منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالإثنين مايو 26, 2014 12:52 am


عبر العصور التاريخية المتعاقبة حتّى اليوم، تنظر المجتمعات للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة نظرة مختلفة وسلبية في أغلب الأحيان.
 في هذا السياق، أجرينا مقابلة مع  د. لمى بنداق، إختصاصية في التقييم النفسي التربوي لتسليط الضوء على موضوع الأطفال ذوي الإحتياجات والصعوبات التي يواجهونها، خصوصاً في المجال التربوي التعليمي.
1- من هم الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة؟
”أن كل شخص، كل متعلم، لا يمكنه التدرج داخل النظام التعليمي العام بدون مساعدات خاصة تعليمية أو تأهيلية هو صاحب حاجة خاصة مما يلزم الأهل والجهاز التعليمي والتأهيلي بالتوقف ودراسة الوضع وإقتراح الحلول والوسائل المساندة والسعي إلى تطبيقها.“
2- كيف تختلف الصعوبات التعلمية عن الإعاقات التعلمية؟
إن التلامذة الذين يعانون من صعوبات تعلمية لا يظهر عليهم عوارض مرضية وشكلهم الخارجي مثل اقرانهم، ولذلك درجت التسمية بالإعاقة الخفية. أما بالنسبة للذين يعانون من متلازمات وإعاقات أو إضطرابات فذلك يظهر في اغلب الحالات منذ الصغر.
3- ما هي خصائص التّلامذة ذوي صعوبات التعلّم؟
• قلة الإنتباه والتركيز.
• الفشل في ربط المصدر بما يسمعه مما يعجزه عن إعطاء الإستجابة المناسبة.
• تبديل مواقع الحروف والأرقام.
• اضطراب الإدراك البصري.
• الفشل في تحديد الفكرة الرئيسة أو تسلسل الأحداث أو الحقائق الأساسيّة.
• نقص مهارات التّفاعل الإجتماعي مع الآخرين .
• قصور في إدراك الإتجاهات والأماكن ومواقعها وعلاقتها بالنّسبة لغيرها.
• تدنّي مستوى تفكير الطّفل الذي ينتج في كثير من الحالات عن تدنّي الخبرات الحسيّة.
• سيطرة التَّمثيل الحسّي العملي على تفكير الطّفل.
• زيادة الطّاقة وسيطرتها بدرجة كبيرة على أداء الطّفل وحركته.
• تدنّي تكيّف الطّفل مع العالم المحيط به.
• عدم القدرة على تصنيف الأشياء أو فهم لغة الحساب والمنطق الرياضي.
• تكرار الفشل في المهام الدّراسيّة فضلاً عن الصّعوبات اللّغوية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 4- هل نسبة الذين يعانون من صعوبات أو إعاقات تعلمية كبير؟
في عالم يشكل فيه ذوي الإحتياجات الخاصة 10% من مجمل عدد سكان الأرض، و80% منهم متواجدون في البلدان النامية حسب إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2006. . وبناءً على دائرة الإحصاء المركزي اللبناني عام  1994 التي حددت أن  40% من الطلاب يتسربون من المدرسة بين الحضانة والثانوي.
وقد بادرت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان عام 2013  تحديد 22 نيسان من كل عام اليوم الوطني لذوي الصعوبات التعلمية، وبناء على إحصاءات شبه رسمية وجدت ان أكثر من 7% من التلامذة اللبنانيين يعانون صعوبات تعلّمية.
5- من خلال عملك ما هي أكثر صعوبات التعلّم إنتشارًا في لبنان؟
إن إضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة وصعوبة القراءة Dyslexia هم من أكثر المشاكل إنتشارًا. وبطء التعلم  وبعض حالات الصرع Epilepsy التي تؤثر بشكل مباشر على ذاكرة التلميذ.
6- ما هي النصيحة التي تتوجهين بها إلى الأهل؟
إن كل مشكلة أو صعوبة أو إضطراب يتم إكتشافه في بداية الطريق وتشخيصه بطريقة صحيحة، يعطي الفرصة الأكبر للعلاج وللتقدم والإكتساب. فتحديد المشكلة هو بداية العلاج. ومن ثم تتتابع الخطوات في الطريق السليم. وقد أثبتت الدراسات أن ليس هناك أي طفل غير قابل للتعلم والإكتساب.
7- هل يمكن للتلميذ الذي يعاني من صعوبة تعلمية أن يتخطى صعوبته وينجح في الحياة؟
بالطبع والدليل على ذلك العديد من المشاهير الذين عانوا من صعوبات تعلميّة وإستطاعوا الوصول إلى أعلى المراكز ففي عالم الهندسة والإختراعات والعلوم، نذكر ألبرت اينشتاين، وتوماس أديسون، والكسندر جراهام بل، وفي عالم الرّسم والكتابة نذكر ليوناردو دا فينشي، ووالت ديزني.
وفي المجال العسكري والسياسي نذكر ونستون تشرتشل والجنرال جورج باتون وفي مجال الفن والتمثيل نذكر شير، وبي غولدبرغ، وسوزي هامسفير. وفي مجال الرّياضة نذكر جاكي ستيوارت ودانكون جود هيو.




مما راق لي 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالثلاثاء مايو 27, 2014 12:25 am

الاستاذة القديرة باسند

سلمت الايادي

تقبلي مني ارقى التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالأحد يونيو 01, 2014 9:23 pm

الاخت الغالية/ باسند


سلمتى على روعه الانتقاء

موضوع غاية فى الاهمية

فيض ودى

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران أحمد
نور الحياة
اديبة

نوران أحمد

انثى
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
عدد المشاركات : 1241
نقاط التقييم : 1369
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
الاسد

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 11:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 12:17 pm

الأستاذة الرائعة الفاضلة باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟   كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Emptyالخميس مايو 18, 2017 4:50 pm

القديرة /باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف ذوي الإحتياجات الخاصه
» أنبياء من ذوي الاحتياجات الخاصة
» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
» حب للزوجة على طريقته الخاصة
» بعض من أعمالي الخاصة في الديكور المغربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الاسرة  :: اشتياق عالم الاسرة-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
باسند - 51625
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_rcap1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Voting_bar1كيف نعلّم ذوي الإحتياجات الخاصة؟ Vote_lcap1