منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
الدلو

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 4:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على افضل المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين



( حَتَّى إِذَا مَاجَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَاكَانُوا يَعْمَلُونَ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَخَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَاجُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّاتَعْمَلُونَ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ )
ما أورده السيد العلامة الطباطبائي قدس سره في تفسيره الميزان للأيات السابقة من سورة فصلت
قوله تعالى: «حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم و أبصارهم و جلودهم بما كانوا يعملون» «ما»في «إذا ما جاءوها»زائدللتأكيد و الضمير للنار.
و شهادة الأعضاء أو القوى يوم القيامة ذكرها و إخبارها ما تحملته فيالدنيا من معصية صاحبها فهي شهادة أداء لما تحملته، و لو لا التحمل في الدنيا حينالعمل كما لو جعل الله لها شعورا و نطقا يوم القيامة فعلمت ثم أخبرت بما عملته أوأوجد الله عندها صوتا يفيد معنى الإخبار من غير شعور منها به لم يصدق عليه الشهادة،و لا تمت بذلك على العبد المنكر حجة و هو ظاهر.
و بذلك يظهر فساد قول بعضهم: إن الله يخلق يوم القيامة للأعضاء علماو قدرة على الكلام فتخبر بمعاصي صاحبيها و هو شهادتها و قول بعضهم: إنه يخلق عندهاأصواتا في صورة كلام مدلوله الشهادة، و كذا قول بعضهم: إن معنى الشهادة دلالة الحالعلى صدور معصية كذائية منهم.
و ظاهر الآية أن شهادة السمع و البصر أداؤهما ما تحملاه و إن لم يكنمعصية مأتيا بها بواسطتهما كشهادة السمع أنه سمع آيات الله تتلى عليه فأعرض عنهاصاحبه أو أنه سمع صاحبه يتكلم بكلمة الكفر، و شهادة البصر أنه رأى الآيات الدالةعلى وحدانية الله تعالى فأعرض عنها صاحبه أو أنه رأى صاحبه يستمع إلى الغيبة أوسائر ما يحرم الإصغاء إليه فتكون الآية على حد قوله تعالى: «إنالسمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا:»إسراء: - 36.
و على هذا يختلف السمع و الأبصار و الجلود فيما شهدت عليه فالسمع والأبصار تشهد على معصية العبد و إن لم تكن بسببهما و الجلود تشهد على المعصية التيكانت هي آلات لها بالمباشرة، و هذا الفرق هو السبب لتخصيصهم الجلود بالخطاب فيقولهم: «لم شهدتم علينا»على ما سيجيء.
و المراد بالجلود على ظاهر إطلاق الآية مطلق الجلود و شهادتها علىأنواع المعاصي التي تتم بالجلود من التمتعات المحرمة كالزنا و نحوه، و يمكن حينئذأن تعمم الجلود بحيث تشمل شهادتها ما شهدت الأيدي و الأرجل المذكورة في قوله: «اليوم نختم على أفواههم و تكلمنا أيديهم و تشهد أرجلهم:»يس: - 65 على بعد.
و قيل: المراد بالجلود الفروج و قد كني بها عنها تأدبا.
قوله تعالى: «و قالوا لجلودهم لم شهدتمعلينا»اعتراض و عتاب منهم لجلودهم في شهادتها عليهم، و قيل: الاستفهامللتعجب فهو سؤال عن السبب لرفع التعجب و إنما خصوها بالسؤال دون سمعهم و أبصارهم معاشتراكها في الشهادة لأن الجلود شهدت على ما كانت هي بنفسها أسبابا و آلات مباشرةله بخلاف السمع و الأبصار فإنها كسائر الشهداء تشهد بما ارتكبه غيرها.
و قيل: تخصيص الجلود بالذكر تقريع لهم و زيادة تشنيع و فضاحة و خاصةلو كان المراد بالجلود الفروج و قيل غير ذلك.
قوله تعالى: «قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كلشيء»إلخ إرجاع ضمير أولي العقل إلى الجوارح لمكان نسبة الشهادة و النطقإليها و ذلك من شئون أولي العقل.
و المتيقن من معنى النطق إذا استعمل على الحقيقة من غير تجوز هوإظهار ما في الضمير من طريق التكلم فيتوقف على علم و كشفه لغيره، قال الراغب: و لايكاد يستعمل النطق في غير الإنسان إلا تبعا و بنوع من التشبيه و ظاهر سياق الآيات وما فيها من ألفاظ القول و التكلم و الشهادة و النطق أن المراد بالنطق ما هو حقيقةمعناه.
فشهادة الأعضاء على المجرمين كانت نطقا و تكلما حقيقة عن علم تحملتهسابقا بدليل قولها: «أنطقنا الله».
ثم إن قولها: «أنطقنا الله»جوابا عنقول المجرمين: «لم شهدتم علينا»؟ إراءة منها للسبب الذيأوجب نطقها و كشف عن العلم المدخر عندها المكنون في ضميرها فهي ملجؤه إلى التكلم والنطق، و لا يضر ذلك نفوذ شهادتها و تمام الحجة بذلك فإنها إنما ألجئت إلى الكشفعما في ضميرها لا على الستر عليه و الإخبار بخلافه كذبا و زورا حتى ينافي جوازالشهادة و تمام الحجة.
و قوله: «الذي أنطق كل شيء»توصيف للهسبحانه و إشارة إلى أن النطق ليس مختصا بالأعضاء حتى تختص هي بالسؤال بل هو عامشامل لكل شيء و السبب الموجب له هو الله سبحانه.
و قوله: «و هو خلقكم أول مرة و إليهترجعون»من تتمة الكلام السابق أو هو من كلامه، و هو احتجاج على علمهبأعمالهم و قد أنطق الجوارح بما علم.
يقول: إن وجودكم يبتدىء منه تعالى و ينتهي إليه تعالى فعند ماتظهرون من كتم العدم - و هو خلقكم أول مرة - يعطيكم الوجود و يملككم الصفات والأفعال فتنسب إليكم ثم ترجعون و تنتهون إليه فيرجع ما عندكم من ظاهر الملك الموهوبإليه فلا يبقى ملك إلا و هو لله سبحانه.
فهو سبحانه المالك لجميع ما عندكم أولا و آخرا فما عندكم من شيء فيأول وجودكم هو الذي أعطاكموه و ملكه لكم و هو أعلم بما أعطى و أودع، و ما عندكم منشيء حينما ترجعون إليه هو الذي يقبضه منكم إليه و يملكه فكيف لا يعلمه، و انكشافهله سبحانه حينما يرجع إليه إنطاقه لكم و شهادتكم على أنفسكم عنده.
و بما مر من البيان يظهر وجه تقييد قوله: «و هوخلقكم»بقوله: «أول مرة»فالمراد به أولوجودهم.
و لهم في قوله: «قالوا أنطقنا الله»فيمعنى الإنطاق نظائر ما تقدم في قوله: «شهد عليهم»منالأقوال فمن قائل: إن الله يخلق لهم يومئذ العلم و القدرة على النطق فينطقون، و منقائل: إنه يخلق عند الأعضاء أصواتا شبيهة بنطق الناطقين و هو المراد بنطقهم، و منقائل: إن المراد بالنطق دلالة ظاهر الحال على ذلك.
و كذا في عموم قوله: «أنطق كل شيء»فقيل: هو مخصص بكل حي نطق إذ ليس كل شيء و لا كل حي ينطق بالنطق الحقيقي و مثل هذاالتخصيص شائع و منه قوله تعالى في الريح المرسلة إلى عاد: «تدمر كل شيء:»الأحقاف: - 25.
و قيل: النطق في «أنطقنا»بمعناهالحقيقي و في قوله: «أنطق كل شيء»بمعنى الدلالة فيبقىالإطلاق على حاله.
و يرد عليهما أن تخصيص الآية أو حملها على المعنى المجازي مبني علىتسلم كون غير ما نعده من الأشياء حيا ناطقا كالإنسان و الحيوان و الملك و الجنفاقدا للعلم و النطق على ما نراه من حالها.
لكن لا دليل على فقدان الأشياء غير ما استثنيناه للشعور و الإرادةسوى أنا في حجاب من بطون ذواتها لا طريق لنا إلى الاطلاع على حقيقة حالها، و الآياتالقرآنية و خاصة الآيات المتعرضة لشئون يوم القيامة ظاهرة في عموم العلم.
بحث إجمالي قرآني
كررنا الإشارة في الأبحاث المتقدمة إلى أن الظاهر من كلامه تعالى أنالعلم صار في الموجودات عامة كما تقدم في تفسير قوله تعالى: «وإن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم:»إسراء: - 44 فإن قوله: «و لكن لا تفقهون»نعم الدليل على كون التسبيح منهم عنعلم و إرادة لا بلسان الحال.
و من هذا القبيل قوله: «فقال لها و للأرض ائتياطوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين»و قد تقدم تفسيره في السورة.
و من هذا القبيل قوله: «و من أضل ممن يدعوا مندون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة و هم عن دعائهم غافلون و إذا حشر الناسكانوا لهم أعداء و كانوا بعبادتهم كافرين:»الأحقاف: - 6 فالمراد بمن لايستجيب الأصنام فقط أو هي و غيرها، و قوله: «يومئذ تحدثأخبارها بأن ربك أوحى لها:»الزلزال: - 5.
و من هذا القبيل الآيات الدالة على شهادة الأعضاء و نطقها و تكليمهالله و السؤال منها و خاصة ما ورد في ذيل الآيات الماضية آنفا من قوله: «أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء»الآية.
لا يقال: لو كان غير الإنسان و الحيوان كالجماد و النبات ذا شعور وإرادة لبانت آثاره و ظهر منها ما يظهر من الإنسان و الحيوان من الأعمال العلمية والأفعال و الانفعالات الشعورية.
لأنه يقال: لا دليل على كون العلم ذا سنخ واحدحتى تتشابه الآثارالمترشحة منه فمن الممكن أن يكون ذا مراتب مختلفة تختلف باختلافها آثارها.
على أن الآثار و الأعمال العجيبة المتقنة المشهودة من النبات و سائرالأنواع الطبيعية في عالمنا هذا لا تقصر في إتقانها و نظمها و ترتيبها عن آثارالأحياء كالإنسان و الحيوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 6:22 pm

بارك الله فيك اختي الراقية راجية الله

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
الدلو

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 9:59 pm

مشكور اخي الفاضل مصطفى على المتابعة

حفظك الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار
عضوفعال
عضوفعال
ازهار

انثى
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
عدد المشاركات : 2388
نقاط التقييم : 3258
بلد الاقامة : في قلوب تذكر الله
علم بلدك : اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
الميزان

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 10:40 pm

جزاك الله خيرا

اختي الفاضلة

راجية الله

وان شاء الله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
الدلو

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:03 pm

مشكورة اختي الفاضلة احلام على تواجدك معي

دمت في عز الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm

راجية الله /

عزيزتي موضوع قيم

جزيت خير على هذا الطرح

بارك الله فيك

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
الدلو

اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم   اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Emptyالأربعاء أبريل 28, 2010 12:42 pm

اختي الراقية مها سالم اسعدني تواجدك في صفحتي

لك مني ازكى السلام واطيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق المسلم على المسلم ست
» اخاف
» كيف اخاف الله
» هذا باب من السماء فتح اليوم . لم يفتح قط إلا اليوم‏
» برنامج حصن المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
باسند - 51603
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_rcap1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Voting_bar1اخاف عليك اخي المسلم من هذا اليوم Vote_lcap1