منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الاناقة قديما وحديثا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 6:04 am

الاناقة قديما وحديثا
أسئلة تطبيقية:- ارسمي الهاشمي العراقي واختاري الزخرفة المناسبة له مع اللون؟
هاشمي شمالي بقصة مربعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سؤال : عددي العناصر الاساسية لتصميم الازياء مع التعريف؟
◄ الخطوط
◄ اللون
◄ الملمس
◄ الشكل
1- ارسمي زيا بيني فيه انواع الملمس؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- ارسمي تخطيط يحتوي على انواع الخطوط المختلفة؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- ارسمي زيا يحتوي على السيادة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- ارسمي زيا يحتوي على التباين ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- ارسمي زيا يحتوي على التدرج ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6- ارسمي زيا يحتوي على انواع التوازن ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7- ارسمي زيا يحتوي على الكولاج ؟    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      8- ارسمي زيا يحتوي على التناسب ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9-ارسمي زيا يحتوي على الالوان المتكاملة ؟  
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
10- ارسمي زيا يحتوي التناسق والانسجام؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل الدكتور خليل بدوي في الأحد يوليو 24, 2016 6:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 6:05 am

سؤال :- عدد اسباب ارتداء الملابس لستر العورة .
2- للاتقاء من الظروف الجوية.
3- لاجل الزينة.
4- لاظهار المنصب والمركز
5- للوقاية خلال الحرب.
6-اظهار الوجاهة والغنى.
سؤال:- تكلمي بأيجاز عن اهم ما امتازت به الحضارة السومرية؟
تمثل أول العصور التاريخية لوادي الرافدين حيث سميت بعصر فجر السلالات.ومن دراسة الأثار الفنية التي خلفوها استطعنا التعرف على اساليب حياتهم واعمالهم السياسية والعمرانية واحتفالاتهم وعباداتهم وازياءهم فمن خلال مشاهدة المنحوتات والرسوم الجدارية وصور الالواح السومرية.وتبين المنحوتات بصورة عامة ان الرجال كانوا عراة الصدور, اما النساء فقد لبسن رداءاً طويلاً يصل الى القدمين.
سؤال:-عددي على شكل نقاط اهم الفروقات بين ازياء المنطقة الشمالية وازياء المنطقة الجنوبية:-
ازياء المنطقة الشمالية :
1-تتميز بالالوان اكثر انشراحاً وبراقية تتناسب مع الطبيعة باشكال متعددة من مدينة لاخرى.
2-يمثل الشروال المقام الاول ثم القميص القصير والحزام الملفوف على الوسط مرات عديدة .
ازياء المنطقة الجنوبية:
1-تميزت بان العامة يلبسون السروال والدشداشة(قميص طويل) والعباءةالمنسوجةمن صوف وبر اوجوخ
2-اما الكوفية كانت تمتاز برقة ونصاعة بياضها(الغترة) و(العقال) المصنوع من شعرالماعز الاسوداوالوبر التي تعتبر من اغطية الرأس و زي النسائية فيغلب عليها اللون الغامق كالهاشمي والدارية( الجلابية) تمتاز بردن عريضة ولها فتحة في مقدمة الرقبة.
سؤال :-عرفي مايلي:- الفينة الطربوش- الازار- البرقع او الخمار- القميص او الدشداشة.
الطربوش: هو غطاء للرأس كالقبعة حمراء اللون أو من مشتقات اللون الأحمر بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق أو أبيض اللون وهو على شكل مخروط ناقص تتدلى من الجانب الخلفي حزمة من الخيوط الحريرية السوداء(العثكولة).
الازار: هو كساء يلبس على العورة، يشد أعلاه فوق السرة ويستر إلى ما تحت الركبتين، سواء كان مخيطًا موصولا طرفه بطرفه، أو لم يكن مخيطًا، فكل ما يلبس على العورة من السرة إلى الركبة فهو إزار.
البرقع والخمار :. البرقع والخمار فهو نوع من الحجاب فيه فتحتان في موضع العينين يغطي الفم والانف والحنك وقد استعمل الخمار في العصر الاسلامي الاول بعد نزول سورة النور.
القميص او الدشداشة. هو المبلس الرئيسي للرجل كما هو للمراءة وهو ثوب طويل ذو اكمام وفتحة من امام تسمى( الذيل) لا يتعدى طول الفتحة شبراً واحد يغلق بواسطة الازرار من صوف الغنم او الخام ولبس الرجل ايضا دشداشة بيضاء خالية من التطريز عدى الموصل فكانو يطرون الرقبة والكم.
سؤال :-عللي مايلي: 1 - يطلق على العصر البابلي بالعصر الذهبي؟
عرف العصر البابلي بالعصر الذهبي المزدهر واصبح الملابس المزركشة والمطرزة بالذهب والفضة اهم مايميز هذا العصر حتى كانت الازياء البابليى تبدوا صلبة لكثرة ماعليها من خيوط نسيجية ملونة ذهبية .
1-تكون ملابس الاكراد اكثر شدا على الجسم قياسا الى ملابس البدو؟
ويعود ذلك إلى وعورة المنطقة الجبلية وبرودة مناخها ، ويلعب السروال ( الشروال ) المصنوع من مواد ومنسوجات محلية في أغلب الأحيان دوراً رئيساً في اللباس الكردي.
2- تمتاز الملابس الكردية بالوانها الزاهية والبراقة؟ الزاهية الجميلة المستوحاة من جمال الطبيعة والوانها الزاهية وخصوصا ازياءالنساء التي تمتاز ببريقها وزخارفها وخيوطها الملونة الجذابة مع ملحقاتها الجميلة .
سؤال:- عددي بعض اسماء المصممين :- العراقيين. - العالميين. - العرب.
المصممون العراقيون : ( مهيمن سامي – ربيت عباس - انتصار الطائي - ميلاد حامد)
العالميين: (ايف سان لوران – انكاروا – شانيل – فالنتينو - جون غاليانو) .
المصممون العرب: (عز الدين علايا - نبيلة ناظر - نجلاء الغانم - ايليا - الاطرش – زهير ..)
سؤال :- تكلمي عن ازياء المرأة التركمانية.
تتكون من ثلاثة قطع تتميز بــ 1) السروال 2) القميص 3) الزبون وبقصات فنية ومطرزة بخيوط حريرية وفصوص ومن قماش ستان وحرير وتول وبتناغم جميل جدا . بالاضافة الى غطاء الرأس من القبعة اوالشال نفس قماش اليلك وتكون القبعة اما دائرية او مخروطية مطرزة ومرصعة بالفصوص.ويتكون السروال والقميص من نفس اللون ومن الستان الابيض والسروال طويل مخروط من الاسفل والقميص بأكمام طويلة مسربلة وفضاضة من الستان وبنفس لون السروال .اما الزبون طويل لونه غامق بحافه مطرزة بدقة وتتوسط التطريز بالصدر هلال اونجمة وعلى القبعة.

الشكل: ان الشكل الخارجي للزي فهو ذلك العنصر الذي يعكس الابعاد الخارجية للخطوط الذي يحدد الجسم الخارجي أن يكون كل جزء من التصميم يتصل اتصالا مناسبا بالشكل العام و المصممون أنهم يصممون بطريقة أفضل عندما يؤكدون سمات الشكل ويبعدون الانتباه عن عيوبه. فالمصممون أنهم يصممون بطريقة أفضل عندما يؤكدون سمات الشكل ويبعدون الانتباه عن عيوبه ،أن خطوط الزى تؤكد الجمال الطبيعي إذا التصقت خطوط الجسم بالقرب الكافي لإظهار تكويناته الشكلية ، لابد أن للمصمم ان ينظم لهذا التكوين.
سؤال : عرفي اللون؟ واذكري سبب تعدد الالوان؟
اللون هو احد العناصر المهمة في التصميم واكثرها اثارة ومن التأثيرات الخاصة بالضوء نستطيع الاحساس باي لون بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكاسه على شبكة العين ...
او هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكة العين التي تسمح بادركه والاحساس به شرط وجود الضوء وهو انطباع يولده على العين.
وفيزيائيا هو ظاهره كالصوت ولكل لون ذبذبه خاصة به واختلاف في درجة الاهتزاز يؤدي الى اختلاف اللون
وسبب تعدد الالوان: هو معامل الانكسار الذي يحدث لاشعة الضوء المتساقطة وأن الضوء المرئي ليس سوى خليطا من الأطوال الموجية لألوان الضوء المختلفة. لهذا السبب يكون لكل لون معامل انكسار خاص به (يختلف قليلا عن ما يجاوره) كما يختلف معامل الانكسار من وسط إلى وسط أي يختلف للهواء او الماء او الزجاج كوسط لانتشار الضوء وان .لمعامل الانكسارمجموعة من الزوايا تكون القوس قزح التي تبدأ من اللون الأحمر وتنتهي عند اللون البنفسجي
سؤال : عددي اهم خصائص اللون مع اعطاء مثال لكل خاصية لونية ؟
خصائص اللالوان :- قام العالم الامريكي البرت منسل 1912 من وضع دلالات الالوان تحدد اساس معتمد عالميا بمجال علمي وفني تستند الى خصائص : 1.اصل اللون . 2. قيمة اللون.3. شدة اللون.
اصل اللون : هي خاصية نميز بها بين لون واخر ونسميه باسمه فنترج الالوان بصفات الاحمر, الاصفر... ويمكن تغيره بتدرجة مع اخر.
احمر+ اصفر= برتقالي هنا تم تغيير اصل اللون الناتج عن اسم مختلف عن الاصل فاللون الدفئ ذات الطول الموجي الطويل ( الاحمر والاصفر ) في عالم الازياء يعطي انطباع في التركيز والاهمية ومن اشعاعه يوحي بزيادة حجم الجسم.والعكس بالباردة.
قيمة اللون : وهي صفة نطلق على الساطع اي المضيء او البراق , وله اأثير في عالم الازياء اذ ان اقيمة اللون تدل على درجة نصوعه او الاشعاع ومقباس الضوء الذي يعكسه اللون في امواجه كـ قماش الحرير او الستان يعكس اشعة ساقطة عليه اما الصوف المعتم يمتص الاشعة لايعكس شيء وان تناسب الوان الازياء مع لون البشرة من اساليب تتعلق بالقيمة اللونية المستخدمة للملابس فالبشرة السمراء تكون مشرقة بالفاتح وبالعكس.
شدة اللون: هي صفة تدل على نقاء ودرجة تشبع اللون حسب نقاءه اي مدى اختلاطه بالوان محايدة (الابيض . الاسود, الرمادي) .
سؤال : عددي اهم الاسس التصميمية في الازياء ثم اشرحي واحدة منها مع الرسم؟
◄ التناسب
◄ التوازن
◄ التناسق والانسجام
◄ التباين والتضاد
◄ السيادة
◄ التدرج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التناسب ويراد به تناسب حجم اجزاء الرداء مع بعضها ومع حجم الجسم, الانسان الطبيعي المعتدل وهو مثال على التناسب الجيد للأجزاء.
سؤال :تقسم مكملات الزينة الى نوعين عدديها ثم اشرحي واحدة منها؟
انــــواع المكمـــــلات
اولاً: مكملات الزي المتحركة وتتمثل بماي يأـي:
6. الحقائب
7. الاحزمة
8. الايشارب
9. الاحذية
10. الحلي(اسوار والساعة \ القلائد\ الاقراط \
اقواس الراس (طوق)\ مشابك شعر- قراصة)
سؤال :عرفي مايلي:- فن الكولاج- الالوان الباردة – الالوان الاساسية – الالوان المحايدة الالوان المتكاملة – مكملات الزينة؟
فن الكولاج هو احد الاساليب الفنية الحديثة التي وظفت في التصميم تعتمد بصفة اساسية على الخامات بالقص اللصق ينسيق حسب التكوين الفني المبتكر. او هو (خلط الوسائط) والصاقها فوق بعضها لشكل نهائي.
الالوان الاساسيةSadاحمر-اصفر- ازرق) نابعه من الطيف الشمسي ولا يمكن تركيبها من الوان اخرى .
الألوان الباردة : الأخضر والأزرق وتدرجها التركوازي المخضر او التركوازي المزرق مشتفة من مصادر البرودة والظل والظلام عند مشاهدتها تترك لنا الاحساس بالبرودة واشدها برودة هو الازرق حيث السماء والبحر.
الالوان الحيادية: ابيض,. اسود ومزيجها الرمادي .فبمزج الاسود والابيض ينتج رمادي.
الالوان المكملة: وهي الالوان المتقابلة والمتضادة أي المتعاكسة على الدائرة اللونية فكل لون ثانوي مركب
(اخضر وبرتقالي وبنفسجي) مكمل ومتمم للاساسي الذي لايدخل بتركيبه كمايلي:-
مكملات الزينة تعد الاكسسوارات من مكملات الزينة التي تساعد على اظهار اناقة المرأة وزينتها قد تضاف اثناء تنفيذ الزي بحيث يكون ثابتاً فيه.
سؤال :العملي:-


سؤال :-ماهي خطوات عمل المصمم.
- مرحلة الابداع والابتكار: هي عملية ذهنية ومحصلة معرفية وبعناصر وساسس تصميمية
- مرحلة التجربة وتطوير نموذج:رسم مخططات اولية تساعد التطور وتليها نوع النسيج والاحزمة.
- مرحلة تطوير نموذج: يبتكر المصمم نموذج ويصنع منه عدة قياسات المثالية مع التكبير والتصغير
- ىمرحلة وضع التصاميم التزينية: كا ما يخص نموذج التصاميم بمكملات الزينة.
- مرحلة الانتاج: يتم تصنيع النموذج باشراف مساعدين ووضع لمسات اخير قد تكون باليد.
- مرحلة الصيانة: المحافظة على النماذج المعروضة والصور التخطيطية (باترون) او رقم موديل 1

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 6:06 am

الازياء قديما وحديثا
نبذة تأريخية عن الازياء : نشأة صناعة النسيج والملابس مع ظهور الانسان, ورغم بساطتها, فقد تدرجت وتطورت بتطور الانسان وازدياد المواد الاولية لصناعتها. وتشير حيث اهتدى الى استعمال ورق الاشجار لستر عورته ثم استخدم بعد ذلك جلود الحيوانات حتى توصل الى استعمال شعر وصوف الحيوان حيث غزلها وحولها الى نسيج اوقماش القطن والكتان والحرير و تطورت وتميزت مابين الرجال والنساء ثم ازدادت بالزخرفة والنقوش والالوان للصيف وللشتاء والوظيفة.
اسباب ارتداء الملابس
1)لستر العورة.
2)لاتقاء الظروف الجوية.
3)لاجل الزينة.
4)لاظهار المنصب والمركز.
5)للوقاية خلال الحرب.
6)لاظهار الوجاهة والغنى.
الازياء السومرية
لقد عاشت على جانبي دجلة والفرات شعوب كونت حضارات كبرى.اطلق المؤرخون لحضارة وادي الرافدين بعصر فجر السلالات ترجع الى 5000 ق.م.قد ترك السومريون نتاجا فنيا منوعا بالنحت والتصوير الفسيفسائي والبناء والفنون التطبيقية التي تتصف بأبداعها وغزارة انتاجها .والازار هو اللباس الرسمي قطعة قماش تلف حول الجسم لسترة العورة يصل الى اعلى الركبة يثبت بحزام من القماش يتدلى احد طرفيه الى حافة الازار ثم اصبح اطول قليل يتدلى منه اشرطة مهدبة. اما النساء لبسن رداءاً طويلاً يصل الى القدمين وبدون اكمام تزين حافاته بزخرفة هندسية بسيطة.
بالعصر الحديث السومري بدأ الازار بالانحسار وتطورالتفصيل والترتيب كالنسيج الخشن الطويل يصل الى القدمين ويلقى على احد الاكتاف مع كثرة طياته ونقوشه وتظهراليد من خلاله والكتف عارية.وبدأت تلبس رداء طويل مفتوح من الامام وبأكمام قصيرة مهدبة من عدة طبقات يغطي جزء لاعلى الكتف الايسر ومفتوح من اليمين واستخدم حتى العصر البابلي.

اغطية الرأس:استعمل مابين طاقية اوشريط يلف حول الراس. بدأ الاهتمام بتزين تسريحات الشعر مععقدة ملفوفة عدة لفات حول الراس ومثبته بمشابك االدبابيس او شرائط واهتم الرجال بذقونهم الطويلة مظفورة ومسترسلة للصدر.
لباس القدم:كانو الرجال والنساء حفاة الاقدام اما في العصر السومري الحديث فقد لبست احذية من الجلد اللين الرشيق ذات القاعدة الخفيفية بدون كعب واربطة كالشرائط من الجلد يلف اعلى القدم.يمتد الشريط الاخر.بين الاصبع الكبيروالاصبع الذي يلية.
الحلي والمجوهرات: تستخدم النساء مواد متنوعة في الزينة للتحلي بها في حياتها اليومية وتشمل الاساور والخواتم والاقراط للجمال. والقلائد من فصوص صغير من الاحجار الثمينة والالوان البراقة كالبلورواللازورد والعقيق والفضة المتقنة الصنع.
الازياء البابلية
يعد شعبهم شعوب الشرق يطلق عليهم(الساميين الاموريين)اهم مابرزته الاثاربالتماثيل والاختام نجد ان الازار والرداء بقي زيهم العام للالهة والحكام والشعب مع فروقات في النسيج والزينة وزيادة الاهتمام بأشكال الزينة وبقيت طريقة لبسه كالسابق والنقوش والاهداب في حافة الرداء والنقوش.والطيات بشكل مثير للأهتمام وزيادة الاهداب في حافة الرداء والازار والنقوش وتسريحات للنساء والتفنن في قصاته وزينة وكذلك الرجال ببذقونهم الطويلة. ازدادت المرأة في تزيين الشعر والتسريحات والتفنن بقصاته وكذلك الرجال وذقونهم الطويلة.
عرف العصر البابلي بالعصر الذهبي المزدهر واصبح الملابس المزركشة والمطرزة بالذهب والفضة اهم مايميز هذا العصر حتى كانت الازياء البابليى تبدوا صلبة لكثرة ماعليها من خيوط نسيجية ملونة ومعدنية ذهبية والاشكالوالاحجار المنوعة .
لباس القدم : ارتدت النساء الرجال الصنادل من الجلد الذي يغطي كعب القدم والاصابع المكشوفة حيث يثبت اشرطة جلدية حول الساق تمتد الى الاعلى.

الالوان لمستخدمة في العصر البابلي:استخدم الوان طبيعية من الازرق والابيض والبني والاصفر المائل للبني والاخضر الباهت والاحمر المائل الى البني و الناتجة من صبغات مصنعة معدنية.عرفت بابل عاصمة عاش فيها الملوك حيث بنى القصور التي اشتهرت بجنائنها المعلقة وابراجها وابوابها المبنية بافخر وانواع الطوب والفخار المزجج والملون والمزين بالحيوانات .
الازياء الاشورية
كانت نينوى المدينة الشمالية عاصمة الاشورين وكانت بابل عاصمة البابلين مهداً للثقافة اما نينوى مهد العسكرية نسبة الى موقعها واتسعها الجغرافي.كان التأثير البابلي الواضح للأزياء الاشورية منحدر من ازياء بابلية مضافاً اليها ابتكار جديد. وتميزت الازياء بصورى خاصة بالبذخ والترف فقد عرفوا بانهم شعب صناعياً وطورو مختلف الصناعات خاصة الملابس وتزيينها.
اتسمت الملابس الاشورية بالواقعية متضمنه معاني ورمز ديني واسطوري في الشخصية من الاشكال الزخرفية ذا دلالة مرتبطة بالواقع الاجتماعي والنفسي كزهرة البيبيون وهي زهرة قومية رمز دولتهم وغصن اللوتس والنجمة الاشورية مصدر الخير والحياة والنماء.
تميزت الازياء الاشورية بالليونة وكثرة الطيات والاهداب والزركشة والنقوش المحلاة بالقطع الذهبية والفضية مما اعطاها جمالاً وحيوية وطابع احتفالي مما عرفت بمثابة العصر الذهبي لفنون وادي الرافدين استخدم الكتان الابيض لملابسهم وتزينها بالرسوم الاسطورية المجنحة وكثر استخدام اللوان القوية والعميقة كالاحمر والابيض وطرزت ملابسهم بخيوط من القصب والفضة واذهب وزينت بالاحجار الكريمة الملون فقد تم تزيين الملابس بطريقة التطعيم بقطع زخرفية مغايرة للون القماش الاصلي (التخريج) لفن الخياطة وبهذه يتم تطريز الملابس هندسيا كالدوائر والمربعات المتداخلة.
اللباس الرجل الاشوري:يتكون لباس التقليدي من ثوب طويل له اكمام قصيرة ذات حاشية مزخرفة واهداب نهاية الاكمام.الالبسة مختلفة اجتماعيا تلبس فوق الثوب ذات شراشيب ولباس الراس يختلف من الملك اوقائد جيش او رجال الدين.
لباس المرأة الاشورية:اردت الثوب الطويل والبسيط المفتوح من الامام (العباءة) تتباين حسب مكانة المرأة كالأميرة ببدلة طويلة مليئة بالزخارف ذات اكمام طويلة فوقه شال طويل موشح بالشراشيب يغطي الظهر الى الركبتين والتاج المرصع بالجواهر.
لباس القدم: انتعل الاشورين الصندل بشكل عام رغم الاحذية الطويلة .
الجزمة قد شاع استخدامها حاليا. اما النساء انتعلت الحذاء المصنوع من اللباد.
المنسوجات والالوان المستخدمة: لالوان هي الابيض والاسود والاحمروالبنفسي حيث كان يرسم على الملابس بنقوش ملونه ا وتطعم بالذهب والفضة والبرونز والملابس الصوفية تطورت الى كتان وقطن وحرير وجلد المنقوش عليها رسوم ملونة.
الحلي والمجوهرات: لبس الرجال والنساء الاقراط الكبيرة والثقيلة والمختلفة الاشكان والاساور حول المعصم ومنه اوما يلبس اعلى الذراع وكانت عريضة ومنقشة بالورود واغرموا بلبس الخواتم والتيجان.
الازياء قديما وحديثا
نبذة تأريخية عن الازياء : نشأة صناعة النسيج والملابس مع ظهور الانسان, ورغم بساطتها, فقد تدرجت وتطورت بتطور الانسان وازدياد المواد الاولية لصناعتها. وتشير حيث اهتدى الى استعمال ورق الاشجار لستر عورته ثم استخدم بعد ذلك جلود الحيوانات حتى توصل الى استعمال شعر وصوف الحيوان حيث غزلها وحولها الى نسيج اوقماش القطن والكتان والحرير و تطورت وتميزت مابين الرجال والنساء ثم ازدادت بالزخرفة والنقوش والالوان للصيف وللشتاء والوظيفة.
اسباب ارتداء الملابس
1)لستر العورة.
2)لاتقاء الظروف الجوية.
3)لاجل الزينة.
4)لاظهار المنصب والمركز.
5)للوقاية خلال الحرب.
6)لاظهار الوجاهة والغنى.
الازياء السومرية
لقد عاشت على جانبي دجلة والفرات شعوب كونت حضارات كبرى.اطلق المؤرخون لحضارة وادي الرافدين بعصر فجر السلالات ترجع الى 5000 ق.م.قد ترك السومريون نتاجا فنيا منوعا بالنحت والتصوير الفسيفسائي والبناء والفنون التطبيقية التي تتصف بأبداعها وغزارة انتاجها .والازار هو اللباس الرسمي قطعة قماش تلف حول الجسم لسترة العورة يصل الى اعلى الركبة يثبت بحزام من القماش يتدلى احد طرفيه الى حافة الازار ثم اصبح اطول قليل يتدلى منه اشرطة مهدبة. اما النساء لبسن رداءاً طويلاً يصل الى القدمين وبدون اكمام تزين حافاته بزخرفة هندسية بسيطة.
بالعصر الحديث السومري بدأ الازار بالانحسار وتطورالتفصيل والترتيب كالنسيج الخشن الطويل يصل الى القدمين ويلقى على احد الاكتاف مع كثرة طياته ونقوشه وتظهراليد من خلاله والكتف عارية.وبدأت تلبس رداء طويل مفتوح من الامام وبأكمام قصيرة مهدبة من عدة طبقات يغطي جزء لاعلى الكتف الايسر ومفتوح من اليمين واستخدم حتىالعصر البابلي.
اغطية الرأس:استعمل مابين طاقية اوشريط يلف حول الراس. بدأ الاهتمام بتزين تسريحات الشعر مععقدة ملفوفة عدة لفات حول الراس ومثبته بمشابك االدبابيس او شرائط واهتم الرجال بذقونهم الطويلة مظفورة ومسترسلة للصدر.
لباس القدم:كانو الرجال والنساء حفاة الاقدام اما في العصر السومري الحديث فقد لبست احذية من الجلد اللين الرشيق ذات القاعدة الخفيفية بدون كعب واربطة كالشرائط من الجلد يلف اعلى القدم.يمتد الشريط الاخر.بين الاصبع الكبيروالاصبع الذي يلية.
الحلي والمجوهرات: تستخدم النساء مواد متنوعة في الزينة للتحلي بها في حياتها اليومية وتشمل الاساور والخواتم والاقراط للجمال. والقلائد من فصوص صغير من الاحجار الثمينة والالوان البراقة كالبلورواللازورد والعقيق والفضة المتقنة الصنع.
الازياء البابلية
يعد شعبهم شعوب الشرق يطلق عليهم(الساميين الاموريين)اهم مابرزته الاثاربالتماثيل والاختام نجد ان الازار والرداء بقي زيهم العام للالهة والحكام والشعب مع فروقات في النسيج والزينة وزيادة الاهتمام بأشكال الزينة وبقيت طريقة لبسه كالسابق والنقوش والاهداب في حافة الرداء والنقوش.والطيات بشكل مثير للأهتمام وزيادة الاهداب في حافة الرداء والازار والنقوش وتسريحات للنساء والتفنن في قصاته وزينة وكذلك الرجال ببذقونهم الطويلة. ازدادت المرأة في تزيين الشعر والتسريحات والتفنن بقصاته وكذلك الرجال وذقونهم الطويلة.
عرف العصر البابلي بالعصر الذهبي المزدهر واصبح الملابس المزركشة والمطرزة بالذهب والفضة اهم مايميز هذا العصر حتى كانت الازياء البابليى تبدوا صلبة لكثرة ماعليها من خيوط نسيجية ملونة ومعدنية ذهبية والاشكالوالاحجار المنوعة .
لباس القدم : ارتدت النساء الرجال الصنادل من الجلد الذي يغطي كعب القدم والاصابع المكشوفة حيث يثبت اشرطة جلدية حول الساق تمتد الى الاعلى.

الالوان لمستخدمة في العصر البابلي:استخدم الوان طبيعية من الازرق والابيض والبني والاصفر المائل للبني والاخضر الباهت والاحمر المائل الى البني و الناتجة من صبغات مصنعة معدنية.عرفت بابل عاصمة عاش فيها الملوك حيث بنى القصور التي اشتهرت بجنائنها المعلقة وابراجها وابوابها المبنية بافخر وانواع الطوب والفخار المزجج والملون والمزين بالحيوانات .
الازياء الاشورية
كانت نينوى المدينة الشمالية عاصمة الاشورين وكانت بابل عاصمة البابلين مهداً للثقافة اما نينوى مهد العسكرية نسبة الى موقعها واتسعها الجغرافي.كان التأثير البابلي الواضح للأزياء الاشورية منحدر من ازياء بابلية مضافاً اليها ابتكار جديد. وتميزت الازياء بصورى خاصة بالبذخ والترف فقد عرفوا بانهم شعب صناعياً وطورو مختلف الصناعات خاصة الملابس وتزيينها.
اتسمت الملابس الاشورية بالواقعية متضمنه معاني ورمز ديني واسطوري في الشخصية من الاشكال الزخرفية ذا دلالة مرتبطة بالواقع الاجتماعي والنفسي كزهرة البيبيون وهي زهرة قومية رمز دولتهم وغصن اللوتس والنجمة الاشورية مصدر الخير والحياة والنماء.
تميزت الازياء الاشورية بالليونة وكثرة الطيات والاهداب والزركشة والنقوش المحلاة بالقطع الذهبية والفضية مما اعطاها جمالاً وحيوية وطابع احتفالي مما عرفت بمثابة العصر الذهبي لفنون وادي الرافدين استخدم الكتان الابيض لملابسهم وتزينها بالرسوم الاسطورية المجنحة وكثر استخدام اللوان القوية والعميقة كالاحمر والابيض وطرزت ملابسهم بخيوط من القصب والفضة واذهب وزينت بالاحجار الكريمة الملون فقد تم تزيين الملابس بطريقة التطعيم بقطع زخرفية مغايرة للون القماش الاصلي (التخريج) لفن الخياطة وبهذه يتم تطريز الملابس هندسيا كالدوائر والمربعات المتداخلة.
اللباس الرجل الاشوري:يتكون لباس التقليدي من ثوب طويل له اكمام قصيرة ذات حاشية مزخرفة واهداب نهاية الاكمام.الالبسة مختلفة اجتماعيا تلبس فوق الثوب ذات شراشيب ولباس الراس يختلف من الملك اوقائد جيش او رجال الدين.
لباس المرأة الاشورية:اردت الثوب الطويل والبسيط المفتوح من الامام (العباءة) تتباين حسب مكانة المرأة كالأميرة ببدلة طويلة مليئة بالزخارف ذات اكمام طويلة فوقه شال طويل موشح بالشراشيب يغطي الظهر الى الركبتين والتاج المرصع بالجواهر.
لباس القدم: انتعل الاشورين الصندل بشكل عام رغم الاحذية الطويلة .
الجزمة قد شاع استخدامها حاليا. اما النساء انتعلت الحذاء المصنوع من اللباد.
المنسوجات والالوان المستخدمة: لالوان هي الابيض والاسود والاحمروالبنفسي حيث كان يرسم على الملابس بنقوش ملونه ا وتطعم بالذهب والفضة والبرونز والملابس الصوفية تطورت الى كتان وقطن وحرير وجلد المنقوش عليها رسوم ملونة.
الحلي والمجوهرات: لبس الرجال والنساء الاقراط الكبيرة والثقيلة والمختلفة الاشكان والاساور حول المعصم ومنه اوما يلبس اعلى الذراع وكانت عريضة ومنقشة بالورود واغرموا بلبس الخواتم والتيجان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 6:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 3:52 pm

مشكور دكتور خليل البدوي

على هذا الموضوع الراقي

تحياتي و دعواتي

Shocked

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 6:16 pm

#9900ff]]أستاذتي القديرة الرائعة المبدعة المتألقة الفاضلة@"أحلام شحاته"[/size]
رائعة أنت
شكرا لك
مودتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 9:45 pm

عاشت الايادي دكتور خليل بدوي الغالي 

موضوع ولا اروع 

تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الاناقة قديما وحديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاناقة قديما وحديثا   الاناقة قديما وحديثا Emptyالأحد يوليو 24, 2016 10:16 pm

أستاذتنا الرائعة المبدعة المتميزة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاناقة قديما وحديثا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاناقة الفلندية
» عالم الاناقة
» الاناقة والجمال قديما
»  قواعد الاناقة الرجال 2016
» للمحجبات قمة في الاناقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الاسرة  :: اشتياق عالم الاناقة والخياطة والكورشية -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
باسند - 51620
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الاناقة قديما وحديثا Vote_rcap1الاناقة قديما وحديثا Voting_bar1الاناقة قديما وحديثا Vote_lcap1