منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:19 am

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تفسير الفاتحة


وهي مكية ‏[‏1 ـ 7‏]‏ ‏{‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ‏}‏

‏{‏بِسْمِ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ أبتدئ بكل اسم لله تعالى‏,‏ لأن لفظ ‏{‏اسم‏}‏ مفرد مضاف‏,‏ فيعم جميع الأسماء ‏[‏الحسنى‏]‏‏.‏ ‏{‏اللَّهِ‏}‏ هو المألوه المعبود‏,‏ المستحق لإفراده بالعبادة‏,‏ لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال‏.‏ ‏{‏الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏}‏ اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء‏,‏ وعمت كل حي‏,‏ وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله‏.‏ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة‏,‏ ومن عداهم فلهم نصيب منها‏.‏

واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها‏,‏ الإيمان بأسماء الله وصفاته‏,‏ وأحكام الصفات‏.‏

فيؤمنون مثلًا‏,‏ بأنه رحمن رحيم‏,‏ ذو الرحمة التي اتصف بها‏,‏ المتعلقة بالمرحوم‏.‏ فالنعم كلها‏,‏ أثر من آثار رحمته‏,‏ وهكذا في سائر الأسماء‏.‏ يقال في العليم‏:‏ إنه عليم ذو علم‏,‏ يعلم ‏[‏به‏]‏ كل شيء‏,‏ قدير‏,‏ ذو قدرة يقدر على كل شيء‏.‏

‏{‏الْحَمْدُ لِلَّهِ‏}‏ ‏[‏هو‏]‏ الثناء على الله بصفات الكمال‏,‏ وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل‏,‏ فله الحمد الكامل‏,‏ بجميع الوجوه‏.‏ ‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏ الرب‏,‏ هو المربي جميع العالمين ـ وهم من سوى الله ـ بخلقه إياهم‏,‏ وإعداده لهم الآلات‏,‏ وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة‏,‏ التي لو فقدوها‏,‏ لم يمكن لهم البقاء‏.‏ فما بهم من نعمة‏,‏ فمنه تعالى‏.‏

وتربيته تعالى لخلقه نوعان‏:‏ عامة وخاصة‏.‏

فالعامة‏:‏ هي خلقه للمخلوقين‏,‏ ورزقهم‏,‏ وهدايتهم لما فيه مصالحهم‏,‏ التي فيها بقاؤهم في الدنيا‏.‏

والخاصة‏:‏ تربيته لأوليائه‏,‏ فيربيهم بالإيمان‏,‏ ويوفقهم له‏,‏ ويكمله لهم‏,‏ ويدفع عنهم الصوارف‏,‏ والعوائق الحائلة بينهم وبينه‏,‏ وحقيقتها‏:‏ تربية التوفيق لكل خير‏,‏ والعصمة عن كل شر‏.‏ ولعل هذا ‏[‏المعنى‏]‏ هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب‏.‏ فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة‏.‏

فدل قوله ‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏ على انفراده بالخلق والتدبير‏,‏ والنعم‏,‏ وكمال غناه‏,‏ وتمام فقر العالمين إليه‏,‏ بكل وجه واعتبار‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:21 am

{‏مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏}‏

المالك‏:‏ هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى‏,‏ ويثيب ويعاقب‏,‏ ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات‏,‏ وأضاف الملك ليوم الدين‏,‏ وهو يوم القيامة‏,‏ يوم يدان الناس فيه بأعمالهم‏,‏ خيرها وشرها‏,‏ لأن في ذلك اليوم‏,‏ يظهر للخلق تمام الظهور‏,‏ كمال ملكه وعدله وحكمته‏,‏ وانقطاع أملاك الخلائق‏.‏ حتى ‏[‏إنه‏]‏ يستوي في ذلك اليوم‏,‏ الملوك والرعايا والعبيد والأحرار‏.‏

كلهم مذعنون لعظمته‏,‏ خاضعون لعزته‏,‏ منتظرون لمجازاته‏,‏ راجون ثوابه‏,‏ خائفون من عقابه‏,‏ فلذلك خصه بالذكر‏,‏ وإلا‏,‏ فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:22 am

وقوله ‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ أي‏:‏ نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة‏,‏ لأن تقديم المعمول يفيد الحصر‏,‏ وهو إثبات الحكم للمذكور‏,‏ ونفيه عما عداه‏.‏ فكأنه يقول‏:‏ نعبدك‏,‏ ولا نعبد غيرك‏,‏ ونستعين بك‏,‏ ولا نستعين بغيرك‏.‏

وقدم العبادة على الاستعانة‏,‏ من باب تقديم العام على الخاص‏,‏ واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده‏.‏

و‏{‏العبادة‏}‏ اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال‏,‏ والأقوال الظاهرة والباطنة‏.‏

والاستعانة‏}‏ هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع‏,‏ ودفع المضار‏,‏ مع الثقة به في تحصيل ذلك‏.‏

والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية‏,‏ والنجاة من جميع الشرور‏,‏ فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما‏.‏ وإنما تكون العبادة عبادة‏,‏ إذا كانت مأخوذة عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقصودا بها وجه الله‏.‏ فبهذين الأمرين تكون عبادة‏,‏ وذكر ‏{‏الاستعانة‏}‏ بعد ‏{‏العبادة‏}‏ مع دخولها فيها‏,‏ لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى‏.‏ فإنه إن لم يعنه الله‏,‏ لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر‏,‏ واجتناب النواهي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:23 am

ثم قال تعالى‏:‏ ‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ أي‏:‏ دلنا وأرشدنا‏,‏ ووفقنا للصراط المستقيم‏,‏ وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله‏,‏ وإلى جنته‏,‏ وهو معرفة الحق والعمل به‏,‏ فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط‏.‏ فالهداية إلى الصراط‏:‏ لزوم دين الإسلام‏,‏ وترك ما سواه من الأديان‏,‏ والهداية في الصراط‏,‏ تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا‏.‏ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته‏,‏ لضرورته إلى ذلك‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:24 am

وهذا الصراط المستقيم هو‏:‏ ‏{‏صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ‏}‏ من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين‏.‏ ‏{‏غَيْرِ‏}‏ صراط ‏{‏الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏}‏ الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم‏.‏ وغير صراط ‏{‏الضَّالِّينَ‏}‏ الذين تركوا الحق على جهل وضلال‏,‏ كالنصارى ونحوهم‏.‏

فهذه السورة على إيجازها‏,‏ قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن‏,‏ فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة‏:‏ توحيد الربوبية يؤخذ من قوله‏:‏ ‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏

وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة‏,‏ يؤخذ من لفظ‏:‏ ‏{‏اللَّهِ‏}‏ ومن قوله‏:‏ ‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏ وتوحيد الأسماء والصفات‏,‏ وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى‏,‏ التي أثبتها لنفسه‏,‏ وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه‏,‏ وقد دل على ذلك لفظ ‏{‏الْحَمْدُ‏}‏ كما تقدم‏.‏ وتضمنت إثبات النبوة في قوله‏:‏ ‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:26 am

أستاذنا الفاضل الرائع والمبدع المتميز@المهندس محمد فرج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة     تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2016 8:32 am

دكتور /خليل بدوى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ مقدمة
»  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة
» تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(أرجو التثبيت)
» تفسير سورة الفاتحة:-
»  موسوعة تفسيرالقرآن الكريم لأبن كثير (1) سورة (الفاتحة) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
باسند - 51603
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_rcap1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Voting_bar1 تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة  Vote_lcap1