منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالأحد مارس 12, 2017 12:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على رسوله الأمين أما بعد
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .....
فاتدبر القرآن إن رمت الهدى ... فالعلم تحت تدبر القرآن
هذه نظرات لغوية انتخبتها وهذبتها من كتاب (نظرات لغوية في القرآن الكريم للشيخ صالح بن حسين العايد ) من قرأها بتمعن سيجد لذة عجيبة في فهم القرآن فالله وصف كتابه أنه عربي مبين وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأنه معجز في بيانه وسبكه كما أنه معجز في معانيه وآياته فاللهم كما هديتنا للإسلام فعلمنا السنة والقرآن والتدبر فيهما آمين . وهذه الحلقات جعلتها على هيئة السؤال والجواب حتى تكون مدعاة للفهم، مظنة للتشويق وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فيما نقول ونكتب آمين .
( الحلقة الأولى )
§قال تعالى ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ) البقرة : 35 . كلمة الزوج لم ترد إلا في حق المؤمنين أما إذا غيرهم فتستعمل لفظة (امرأة ) كامرأة فرعون وامرأة نوح وامرأة لوط وامرأة أبي لهب ..... لماذا؟ 
الجواب : قال ابن القيم : أن لفظ الزوج مشعر بالمشاكلة والمجانسة والاقتران وهذا غير متأت لغير المؤمنين قال تعالى (لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة ) وكما انقطعت الصلة بينهما في المعنى انقطعت في الاسم . آه ويرى السهيلي أن القاعدة انتقضت في قوله تعالى حكاية عن زكريا عليه السلام (وكانت امرأتي عاقراً ) وقوله عن زوج ابراهيم عليه السلام (فأقبلت امرأته في صرة ) وأجاب : 

ذكر (المرأة ) دون ( الزوج ) في سياق الحمل والولادة لأن صفة الأنوثة هي المقتضية للحمل والوضع لا من حيث كانت زوجاً . وهذا تعليل ضعيف لأن الحمل والوضع من مقتضيات الزوجية والأنسب أن نقول : لم يرد هذا اللفظ في حق المؤمنين إلا مع امرأتين ما تلدان لكون أحدهما عاقراً والأخرى آيسة والسبب في استعمال لفظ ( المرأة ) هو انتفاء مستلزمات الزوجية بكبر السن وانقطاع الولادة ، ولا يعترض على هذا بقوله ( إذ قالت امرأت عمران رب ... الآية فاستعمال ( امرأت ) هنا أيضاً لكونها عاقر لاتلد كما قال عكرمة فقد أمسك الله عنها الولد حتى أسنت وشاخت . 

§قوله تعالى ( وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ) البقرة _ 49 . وقوله (وإذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم ويستحيون نسائكم وفي ذلك بلاء من ربكم عظيم ) ابراهيم : 6 
السؤال : لماذا قال في الأولى ( يذبحون ) وفي الثانية ( ويذبحون ) ؟ 
الجواب : فائدة الواو أن موسى عليه السلام في مقام تعداد أنواع امتحانات قومه وتذكيرهم بنعم الله وليؤذن بأن إسامتهم العذاب مغاير لتذبيح الأبناء وسبي النساء أما آية البقرة فالخطاب من الله وأبدل (يذبحون أبناءكم ) من قوله ( يسومونكم سوء العذاب ) فوقع تفسيرا وتوضيحاً له . 

§قوله تعالى ( وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين * فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون ) البقرة _ 95 .
وقوله ( وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين * فبدل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزاً من السماء بما كانوا يظلمون ) الأعراف _ 161 . 
1. قوله في البقرة ( فكلوا ) لأنه أمرهم بالدخول وهو سريع الانقضاء والفاء للتعقيب وفي الأعراف ( وكلوا ) لأنه أمرهم بالسكنى وهي الاستقرار وهي ممتدة . 
2. قوله ( رغدا) في سورة البقرة وحذفها من الأعراف له مقصد بليغ ، فإنه لما أسند القول إليه تعالى فقال ( وإذ قلنا ) ناسب أن يذكر ما يدل على إفاضة النعم فقال 
( رغداً ) وفي الأعراف لما بني الفعل للمجهول ( وإذ قيل ) لم تذكر لأنه لم يسند إلى الله تعالى . 
3. قوله في البقرة ( وسنزيد المحسنين ) عاطفاً بالواو ليكون اتصاله بما قبله أقوى بسبب إسناد القول إلى الله ( وإذ قلنا ) أما في الأعراف فلما لم يسند ناسب أن يكون استئنافاً . 
4. قوله في البقرة ( فبدل الذين ظلموا ) وزاد في الأعراف ( منهم ) لأن الذين ظلموا في البقرة هم المخاطبين وهم الذين غيروا وبدلوا أما الأعراف فلأن أول قصة أصحاب موسى فيها تخصيص قال الله ( ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون ) فذكر أن منهم من يفعل ذلك ثم عدد صنوف إنعامه وأوامره فلما انتهت قال 
( فبدل الذين ظلموا منهم ) مخصصاً من بدل منهم وظلم وليكون آخر الآيات متوافقاً مع أولها . 
5. وفي البقرة قال( نغفر لكم خطاياكم ) وفي الأعراف ( نغفر لكم خطيئاتكم ) وخطايا جمع تكسير يدل على الكثرة على وزن ( فعالى ) من أوزان الكثرة ، وخطيئات : الذي يجمع بالألف والتاء إذ لم تدخل عليه (أل) يدل على القلة والعلة في التفرقة إنه لما أسند القول في البقرة إلى الله ناسب تكثير النعم وجوده ومغفرته فكأنه قال : نغفر لكم خطاياكم وعكسه في الأعراف . 

§قال تعالى ( وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا * قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) البقرة : 60 . وقال ( وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً قد علم كل أناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) 
قال الله في الأولى ( انفجرت ) وفي الثانية ( انبجست ) فما الفرق ؟ 
الجواب : الانفجار أبلغ لأنه يعني انصباب الماء بكثرة ، أما الانبجاس فهو ظهور الماء ولو كان قليلاً وهو يسبق الانفجار وقد أتى بالانفجار في البقرة لأنه استجابة لاستسقاء موسى عليه السلام ولذلك أمرهم الله بالأكل والشرب ، وأتى بالانبجاس في الأعراف لأنه استجابة لطلب بني إسرائيل استسقاء موسى عليه السلام ولذلك أمرهم بالأكل فقط . 

§ قال تعالى ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ... الآية البقرة : 79 لماذا قال بأيديهم ومعلوم أن الكتابة لا تكون إلا بالأيدي ؟
الجواب : في النص زيادة تشنيع عليهم لأنهم باشروا هذا الصنيع السخيف بأيديهم ، إذ يمكن أ، يقال : كتب زيد كتاباً ، أي أمر بكتابته وفيها نكتة أخرى قوله ( ثم يقولون ) وفيه شدة تزويرهم إذ يخفون فترة حتى تمر عليه المدد الطويلة ثم يظهرونه وينسبونه إلى الله

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالأحد مارس 12, 2017 9:04 am

الأستاذة العزيزة والأخت الكريمة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالأحد مارس 12, 2017 7:40 pm

الدكتور خليل بدوي كتب:
الأستاذة العزيزة والأخت الكريمة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اخي الغالي دكتور خليل بدوي الفاضل 

شكرا لحضورك المميز 

نورت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالأحد مارس 12, 2017 9:00 pm

القديرة /باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالخميس مارس 16, 2017 9:33 pm

ا/ باسند


مشكوره على موضوعك الجميل


بارك الله فيكِ

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .   (روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Emptyالجمعة مارس 17, 2017 11:41 pm

المهندس محمد فرج كتب:
القديرة /باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا للحضور المميز اخي الموقر محمد فرج 

بوركت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم : بحوث من سورة الجن
» هذه فضل كل سورة من سور القرآن الكريم..
»  سبب تسمية كل سورة من سور القرآن الكريم
» من روائع البيان القرآني
» تفسير القرآن الكريم سورة الانسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
باسند - 51612
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_rcap1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Voting_bar1(روائع من البيان اللغوي في القرآن الكريم ) .....سورة البقرة . Vote_lcap1