منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة    مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Emptyالأحد مايو 13, 2018 3:46 pm

 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فقد حرَص المستدمرون على أن يَطْمِسوا كثيراً من الكلمات الإسلاميّة، والمصطلحات الشّرعيّة، الّتي تنسِف ما هم عليه من إلحاد، وتهدم ما يبنونه من وسائل الإفساد.
فتراهم يأتون بكلمات ومصطلحات جديدة، أو يجرّدون بعض الكلمات الإسلامية من معانيها الحقيقية المفيدة، ويصرفونها إلى معاني أخرى إمّا أن تكون بعيدة كلّ البعد عن المعنى الشّرعيّ، أو تناقضه. 
ومن الكلمات القرآنيّة الشّرعيّة الّتي طُمِست معالمها، وضاعت معانيها هذا الزّمان: كلمة " السّياحة "، فصارت تدلّ على خلاف معناها، ويُجنَى منها نقيض مغزاها !
 وردت كلمة السّياحة في مواضع من القرآن الكريم، وسنّة النبيّ المصطفى الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ولا تدلّ في موضع من تلك المواضع على ما علِق في أذهان النّاس اليوم، وإنّما كانت تعني طاعة الله تعالى، إمّا:
أ‌) بالجهاد في سبيل الله جلّ وعلا.
ب‌) أو الإكثار من ذكر الله تعالى، إمّا بالذّكر المطلق، أو بطلب العلم.
ت‌) والثّبات على العبادة: من صيام، وقيام، وهجرة إلى ربّ الأنام، ونحو ذلك.
ويدلّ على ذلك ما يلي:
1- تصحيح الإسلام لمفهوم السّياحة عند الرّهبان:
لقد كانت السّياحة قبل الإسلام تعني (الرّهبانية)، وهي ترك الدّنيا وملذّاتها، وهجر شهواتها ونزواتها، والخروج إلى الفلوات بحثاً عن الخلوات.
وجاء الإسلام، ونزل القرآن، فذمّهم على ذلك، وعدّها سبيلا من سبل المهالك، فقال الله جلّ ذكره:{وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا}
[الحديد من: 27].
وعندما أراد بعض المسلمين السّياحة بهذا المعنى، نهاه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبيّن للأمّة المفهوم الصّحيح للسّياحة.
روى أبو داود عن أبي أُمَامةَ رضي الله عنه أنَّ رجلاً قال: يا رسولَ الله، اِئْذَنْ لِي في السِّياحة ؟ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَم: إِنَّ سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ
[قال الشّيخ الألباني: حسن].
وهكذا أبطل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم مفهوم السّياحة لدى الرّهبان، وجعلها لفظة شرعيّة، معناها الخروج للجهاد في سبيل الله تعالى.
- قال الله تبارك وتعالى:{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
(111) التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (112)} [التّوبة].
وفي معنى السّائحين في هذه الآية أقوال أربعة، كلّها صحيحة إن شاء الله:
الأوّل: السّائحون هم: الصّائمون. وهو قول ابنِ عبّاس، وابنِ مسعود، وأبي هريرة، وعبيد بن عمير رضي الله عنهم وغيرهم ممّن لا يُحصَى.
ويؤيّد هذا ما ذكره الفرّاء رحمه الله أنّ الصّائم إنّما سُمِّي سائحاً تشبيهاً بالسّائح، لأنّ السائح لا زاد معه؛ والعرب تقول للفرس إذا كان قائماً لا علف بين يديه: صائم.
الثّاني: السّائحون هم: المجاهدون الغزاة، وهو قول عطاء رحمه الله.
ويؤيّد هذا أمران:
الحديث السّابق ذكره(سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ).
سياق الآية؛ فالله يُثْني على الّذين عقدوا معه هذه الصّفقة الرّابحة، فباعوا أنفسهم له تعالى مقابل جنّة الخلد.
بعنا النّفوسَ، فلا  خيارَ لبيعِنا *** أَعْظِـمْ بقومٍ بايعـوا الغفّـارا
فأعاضنا ثمناً ألـذَّ من  المنـى *** جنّاتِ عـدْنٍ تُتْحِفُ الأبـرارا
الثّالث: السّائحون هم: طلاّب العلم، وهو قول عكرمة رحمه الله.
الرّابع : السّائحون هم: المهاجرون، وهو قول ابن زيد رحمه الله.
وهذان القولان لا يُعارضان ما سبق، بل الأقوال الأربعة كلّها لا تعارُض بينها، فهي كلّها تجتمع تحت: الخروج في طاعة الله تبارك وتعالى، إلاّ أنّ الأقوال الثّلاثة الأخيرة هي خروج حقيقيّ، والقول الأوّل: فيه تشبيه الصّائم بالخارج في طاعة الله عزّ وجلّ.
***
- قال الله تبارك وتعالى:{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التّحريم: 5].
وفي معنى ( السّائحات ) في هذه الآية قولان:
الأوّل: السّائحات هنّ: الصّائمات، وهو قول ابن عبّاس رضي الله عنهما، وقتادة، والضحّاك.
الثّاني: السّائحات هنّ: المهاجرات، وهو قول زيد بن أسلم، وابنِه رحمهما الله.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
" وفُسِّرت السّياحة بالصّيام، وفسّرت بالسّفر في طلب العلم، وفسّرت بالجهاد، وفسّرت بدوام الطّاعة. والتّحقيق فيها أنّها: سياحة القلب في ذكر الله، ومحبّته، والإنابة إليه، والشّوق إلى لقائه ". [" حادي الأرواح " (1/59)].
هذه هي معاني السّياحة في القرآن والسنّة وفهم سلف هذه الأمّة .. فما الّذي غيّر معناها، ودنّس مغزاها:
أمّا الدّيـار، فإنّها كديـارهم *** وأرى رجال الحيّ غيرَ رجالِه


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة    مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 3:25 pm

عاشت الايادي اخي الغالي دكتور خليل بدوي الموقر 

بوركت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة    مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 4:43 pm


استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@احاسيس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن والحياة - القرآن والانسان والسر الالهي
» للأثرياء خاصة ولنا عامة .. مفهوم (الأغلال) في القرآن الكريم !!
» أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة، وليس حسب مفهوم اللغة :
» أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا العامية..وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة
» معجزات من القرآن تكتشف حديثاً و أخبر بها القرآن من 1400 سنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
باسند - 51625
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_rcap1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Voting_bar1 مفهوم السّياحة في القرآن والسنّة Vote_lcap1