منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “   تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 12:50 am

تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “






{ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} [سورة القصص: 29-32]

تفسير ابن كثير :
{ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ } لما أتم موسى عليه السلام الأجلين وأوفاهما وأبرهما وأكملهما هو عشر سنين على رأي الجمهور وقال مجاهد عشر سنين وبعدها عشر أخر رواه عن ابن جرير، { وَسَارَ بِأَهْلِهِ } قالوا: كان موسى قد اشتاق إلى بلاده وأهله، فعزم على زيارتهم خفية من فرعون وقومه، فتحمل بأهله وما كان معه من الغنم التي وهبها له صهره، فسلك بهم في ليلة مطيرة مظلمة باردة، فنزل منزلاً فجعل كلما أورى زنده لا يضيء شيئاً فتعجب من ذلك، فبينما هو كذلك { آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا } أي رأى ناراً تضيء على بعد.

{ قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا } أي حتى أذهب إليها { لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ } وذلك لأنه قد أضل الطريق { أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ } أي قطعة منها { لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ } أي تستدفئون بها من البرد، { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ } أي من جانب الوادي مما يلي الجبل عن يمينه من ناحية الغرب، كما قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ } [ القصص : 44 ] فهذا مما يرشد إلى أن موسى قصد النار إلى جهة القبلة، والجبل الغربي عن يمينه والنار وجدها تضطرم في شجرة خضراء، في لحف الجبل مما يلي الوادي فوقف باهتاً في أمرها فناداه ربه.



{ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } أي الذي يخاطبك ويكلمك هو { رَبُّ الْعَالَمِينَ } الفعال لما يشاء، تعالى وتقدس وتنزه عن مماثلة المخلوقات، في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله، وقوله: { وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ } أي التي في يدك، كما في قوله تعالى : { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى } [ سورة طه : 17-18 ]، والمعنى: أما هذه عصاك التي تعرفها { قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } [ سورة طه : 19-20 ] ، فعرف وتحقق أن الذي يكلمه ويخاطبه هو الذي يقول للشيء كن فيكون.

{ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ } أي تضطرب، { كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا } أي في حركتها السريعة مع عظم خلقتها واتساع فمها، واصطكاك أنيابها بحيث لا تمر بصخرة إلا ابتلعها تنحدر في فيها، تتقعقع كأنها حادرة في واد، فعند ذلك، { وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ } أي ولم يلتفت لأن طبع البشرية ينفر من ذلك، فلما قال اللّه له: { يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ } رجع فوقف في مقامه الأول.

{ اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ } أي إذا أدخلت يدك في جيب درعك ثم أخرجتها فإنها تخرج تتلألأ كأنها قطعة قمر في لمعان البرق، ولهذا قال { مِنْ غَيْرِ سُوءٍ } أي من غير برص. وقوله تعالى: { وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ } قال مجاهد : من الفزع، وقال قتادة : من الرعب مما حصل لك من خوفك من الحية؛ والظاهر أنه أمر عليه السلام إذا خاف من شيء أن يضم إليه جناحه من الرهب، وهو يده فإذا فعل ذلك ذهب عنه ما يجده من الخوف، وربما إذا استعمل أحد ذلك على سبيل الاقتداء فوضع يده على فؤاده، فإنه يزول عنه ما يجده.

عن مجاهد قال : كان موسى عليه السلام قد ملئ قلبه رعباً من فرعون، فكان إذا رآه قال : « اللهم إني أدرأ بك في نحره، وأعوذ بك من شره » فنزع اللّه ما كان في قلب موسى عليه السلام، وجعله في قلب فرعون فكان إذا رآه بال كما يبول الحمار [ رواه ابن أبي حاتم عن مجاهد ].

وقوله تعالى: { فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ } يعني جعل العصا حية تسعى، وإدخاله يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دليلان قاطعان واضحان على قدرة الفاعل المختار، وصحة نبوة من جرى هذا الخارق على يديه، ولهذا قال تعالى: { إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ } أي وقومه من الرؤساء والكبراء والأتباع، { إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } أي خارجين عن طاعة اللّه مخالفين لأمره ودينه.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “   تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 10:48 am


استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “   تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:48 pm

الدكتور خليل بدوي كتب:


استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اخي الغالي و استاذي افاضل دكتور خليل بدوي الموقر 

شكرا للحضور المميز 

بارك الله فيك 

تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الآية ” فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا “
»  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير سورة البقرة
»  تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ تفسير الفاتحة
» البيان التصويري في قوله تعالى {فلما سمعت بمكرهن}
» تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان « تفسير السعدي» ـ مقدمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_rcap1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Voting_bar1تفسير ” فلما قضى موسى الآجل وسار بأهله “ Vote_lcap1