منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة    سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:52 am


 
 
 
تضطر قراءة العمل الأدبي الفكر للتحرك في اتجاهين الزمني وما يثيره هذا في نفس المتلقي من علاقات وروابط ،وثانيهما ،ما يجذب المتلقي تجاه بؤرة النص الأدبي ،حيث مركزه الفكري وثقله ، مع ما يتصاعد مع الألفاظ ويربط بينها ويجلو دلالاتها ،لكي يصل
بالقارئ لما وراء الألفاظ.
السؤال هنا :كيف نصل إلى المعنى الذي يتمترس خلف الحروف،وكيف نصبح على يقين من أن هذا المعنى بعينه هو ما أراده الكاتب ، وبالتالي ما هي الأداة التي
تمكننا من الحكم على نجاح هذا لمؤلف في إيصال مضامينه؟
أثارت الإجابة بين أصحاب المناهج القديمة والحديثة ،ممن يتبنون الدراسات اللغوية الأسلوبية الحديثة ،وهذا ما حاولته الدكتورة "نبيلة
إبراهيم"بالعثور على وسيلة موضوعية فعّالة لنقد العمل الروائي نقدا يعتمد على منهجية محددة ،يساعدنا للكشف عن علاقة هذا الفن الأدبي الحديث الصعب من ملامسة جراحات
المجتمع ورصد ما يمور به من تيارات.

نتساءل في البدء،هل من خلاف بين الشعر والنثر مع أنهما يستخدمان وسيلة واحدة هي الكلمة! نعم ،هناك فرق بين،فالشعر رقص والنثر مشي ،والإنسان لا يرقص إلا إذا تملكته حالة شعورية خاصة ،ورغبة ملحّة في التعبير عن إيقاعه الداخلي المخفي في شكل من الإيقاع الحركي ،أما المشي ،فيكون مصحوبا بالتفكير الهادئ الذي يقف على بعد قريب من عالم الواقع ،لهذا ،فرّق الناقد الألماني "لسنج"قديما بين الفنون المختلفة على أساس من اختلاف الوسائل والأدوات .

نستطيع أن نميّز إذا بين الشعر والقصة ،ففي الشعر تستخدم الكلمة بطاقاتها التصويرية والتشكيلية والإيقاعية ،ولا تكون مهمتها حكاية الحدث،حيث الشعر
طاقة انفعالية وشعورية مكثفة إزاء حدث ما .

في القصة ،مطلوب من القاص أن يختفي وراء عمله وأن يترك المجال فسيحا لحركة الأشخاص بحرية ,ضن علاقات تربطها الأفعال في حركة نامية وزمن متحرك بين
الماضي والحاضر أو العكس،ثم من الحاضر والماضي إلى المستقبل ،هذا الدور النهم للغة القصة ،جعل النقاد يختلفون حول المنهج لنقد هذه اللغة ،حيث انصب جهد أصحاب الدراسات اللغوية الحديثة على البحث في قابلية الاستفادة من هذه الدراسات
في نقد العمل الأدبي ،السؤال هنا ،وبعد أن تطورت الدراسات ودخلت مراحل عملية على يد (سوسير و وتشومسكي وجاكبسون)هل ما زالت الطريقة النقدية التقليدية كافية
وناجحة لدراسة الأنماط القصصية ؟

لنقرأ رأي كل جانب في رؤيته للغة ضمن العمل القصصي:
أصحاب المنهج التقليدي في النقد يعتبرون اللغة نقطة البداية ،ويقولون،إن القصة لا تلغي الواقع الخارجي ،بل تحيله إلى عالم ساحرو وساخر ،تتحرك فيه
الشخوص والأشياء بوصفها رموزا لما يجري في عالم الواقع ،واللغة ليست غير وسيلة لصنع هذه الرموز التي تلتحم معا لتكوّن مناظر وحركات وشخوصا وتجارب ،ومهمة
النقد تتمثل في حالة الكشف عن قيم الحياة ،كما صورها الكاتب والكشف عن عمق الشخصيات
وعمق أفعالها .
أصحاب الدراسات الأسلوبية ،يرون ن المشكلة الأساسية في النقد التقليدي ،احتكام أصحابه للحكم الذاتي ،لا للقوانين الموضوعية ،طالما أن محور العلم الأدبي
هو اللغة التي يتألف من تركيبها الرموز والصور والشخوص والحركة والفكرة،وإذا كانت اللغة تشكّل نظاما متكاملا حسب كشوفان وتحاليل الدراسات اللغوية ،فإن
الجهد حسب رأيهم ينبغي أن يتركز حول التركيب اللغوي للوصول إلى الشيء الثابت والدائم الذي يختفي وراء الآراء الذاتية،ومهمة النقد يجب أن تتجه إلى تحويل
الأحكام القيمية إلى ما هو قائم فعلا،والطريقة المثلى للوصول لذلك ، إطّراح الأحكام الشخصية والاستفادة منها كمؤشرات ، ولهذا يلخص أصحاب المنهج اللغوي رأيهم
ب:
* الأسلوب هو الوسيلة الأولى التي يكشف الكاتب بها عن رسالته ومضمونه.
* دراسة الأسلوب تتم بالربط بين نوايا الكاتب وأشكال اللغة التي يستخدمها* لا يمكن القطع بنوايا الكاتب ،فلا بد من الاستعانة باستجابات المتلقي التي قد تتأثر بالأحكام الذاتية .
بناء على ما سبق ،يجب الاحتكام للنص كله ، بدءا من الكلمة إلى الجملة إلى الفقرة , ليتم الوصول إلى معايير ثابتة تتضافر عناصر القصة جميعا على
إبرازها ، حيث أنّ مهمة الكاتب حسب رأيهم ، تتمثل في اختيار الكلمات التي تصلح لأن تكون إشارات ورموز ا مناسبة للتجربة التي يريد الكاتب نقلها للقراء ،وبعد ذلك
تأتي مهمة الناقد الذي يغوص في التراكيب والألفاظ ،بحثا عن الشحنات الدلالية فيها وعلاقاتها ببعضها ،للوصول إلى جوهر المعنى الذي يقبع خلف هذه الدلالات،وما
يمكن أن تثيره من استجابات سلوكية.
أهم الأبحاث التي أفادت في دراسة لغة التعبير الأدبي ما قام به العالم (سوسير)،الذي تعتبر أبحاثه الأساس الذي انطلق منه الباحثون لبناء دراساتهم
،وأفاد منها النقاد في تحليلاتهم للإعمال الأدبية .
توقف (سوسير)مع مستويات ثلاث للغة وميّز بينها: اللغة كنظام واللغة كصياغة واللغة كنطق،درس الأولى بوصفها نظاما كونيا ،أي حصر البحث في هذا المجال
بنظام اللغة بوصفها ظاهرة عامة ،بالتركيز على دراسة علم الأصوات بوصفه مستوى من مستويات اللغة،ولذلك تدرس لغة الطفل ابتداء.
أما الثانية ،فهي التي تميز قدرة الفرد على استغلال كل الطاقات اللغوية في إطار نظامها ،وهي بذلك تكشف عن طاقة فردية لغوية .والثالثة ، أدرجها
الباحثون اللغويون ضمن أبحاثهم ،لأنها تمثل مستوى من مستويات اللغة ،يستقبلها المستمع تلقائيا بوصفها عملية توصيل مباشر للفكر.
كانت الدراسات اللغوية وما زالت لها كبير فضل على بعض المناهج النقدية التي أفادت من تلك الدراسات ،فحولت النظريات إلى منهج يوضح كيف تتحول اللغة إلى
نظام ،حيث برز بوضوح المنهج الواقعي ولبنائي.أما الواقعي ،فيضع نصب عينيه علاقة القصة بالواقع ،وهو من أكثر المناهج إرتباطا بالعمل القصصي ،حيث يعتبر أن
الفن القصصي أقرب الأشكال الأدبية إلى الواقع ،ولهذا ،صمد المنهج في وجه التيارات النقدية .أما أهم القيم الجمالية له فتتمثل في العلاقات الملزمة بين الفن
والمجتمع ،التي لا تكدس الواقع بل تنظمه على نحو خلاق يبرز العلاقات المتناقضة في مناحي الحياة للوصول إلى حل يسمو بالواقع،وبذلك عارض المنهج ،الواقعية
الرومانسية والكلاسيكية الجديدة والطبيعية ،وهكذا يطرح أصحاب المنهج الواقعي قضية صلة العمل الأدبي بالحياة من خلال:
** تتمثل علاقة القصة بالحياة بتعبيرها عن أنماط سلوكية إنسانية لها مقابلها في الحياة ،بينما تظل دوافع بعض السلوكات والاستجابات لها خفية في الواقع…
** يحاول كل إنسان أن يجعل من تفكيره وعواطفه وسلوكه تركيبة موحدة مقنعة ، وإلا فإن حياته سيلفها الاضطراب والتشويش، ولهذا فالتكيف الحياتي ضرورة
اجتماعية وهذا ما تصنعه القصة .يعتمد المنهج البنائي في دراسة الأدب على النظر للعمل الأدبي كبناء متكامل
،بمعنى أن يعكف النقاد على اللغة مستخلصين الوحدات الوظيفية الأساسية التي تدير العمل مباشرة ،ورغم تعدد وجهات النظر لدى أصحاب هذا المنهج ،إلا أن (ليفي
شتراوس)يعتبر صاحب أشهر هذه التحليلات ،معتمدا في ذلك على أساس أن بناء الكون يتمثل في مجموعات من الثنائيات التي تبدو متعارضة ،لكنها متكاملة في نفس
الوقت ،فهناك الحياة والموت /الأرض و السماء/ الإنسان والحيوان/ الرجل والمرأة/ الخصب والجدب/الصحة والمرض/الغنى والفقر/.
ولكي يؤكد (شتراوس)أن الفكر الإنساني مبني على أساس هذا التفاعل من المتعارضان وإيجاد تصالح بينها،بدأ بدراسة الأسطورة ونجح إلى حد كبير في تغيير
المفهوم الحضاري لها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة    سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 6:29 pm

تسلمي راقيتنا الاستاذة مها سالم على هذه الدراسة القيمة

تقبلي مني اصدق التحايا


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة    سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Emptyالإثنين يناير 13, 2014 10:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة    سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 7:10 pm



أديبتنا القاصة القديرة
من بحور أدبياتك النيرة
كان لنا وقفة ميسرة
لموضوع فيه الرقي
ينضح بعد كل عبارة
أشكرك على روعة ما قدمتي
وعلى إثراءكِ لمكتبة فاخرة
وأشكرك على هذه الدراسات القيمة
وعلى إنتقاءاتكِ الأديبة المهمة 
التي تجلت هنا بأجمل المعاني 
وبدراسة مفصلة باللغة والمباني
أديبتنا نورة الدوسري
لكِ ولروحكِ الأحداق شاكرة
مع أصدق تحياتي ومحبة وافرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة    سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 7:36 pm

نوره الدوسري كتب:

 
 
 
تضطر قراءة العمل الأدبي الفكر للتحرك في اتجاهين الزمني وما يثيره هذا في نفس المتلقي من علاقات وروابط ،وثانيهما ،ما يجذب المتلقي تجاه بؤرة النص الأدبي ،حيث مركزه الفكري وثقله ، مع ما يتصاعد مع الألفاظ ويربط بينها ويجلو دلالاتها ،لكي يصل
بالقارئ لما وراء الألفاظ.
السؤال هنا :كيف نصل إلى المعنى الذي يتمترس خلف الحروف،وكيف نصبح على يقين من أن هذا المعنى بعينه هو ما أراده الكاتب ، وبالتالي ما هي الأداة التي
تمكننا من الحكم على نجاح هذا لمؤلف في إيصال مضامينه؟
أثارت الإجابة بين أصحاب المناهج القديمة والحديثة ،ممن يتبنون الدراسات اللغوية الأسلوبية الحديثة ،وهذا ما حاولته الدكتورة "نبيلة
إبراهيم"بالعثور على وسيلة موضوعية فعّالة لنقد العمل الروائي نقدا يعتمد على منهجية محددة ،يساعدنا للكشف عن علاقة هذا الفن الأدبي الحديث الصعب من ملامسة جراحات
المجتمع ورصد ما يمور به من تيارات.

نتساءل في البدء،هل من خلاف بين الشعر والنثر مع أنهما يستخدمان وسيلة واحدة هي الكلمة! نعم ،هناك فرق بين،فالشعر رقص والنثر مشي ،والإنسان لا يرقص إلا إذا تملكته حالة شعورية خاصة ،ورغبة ملحّة في التعبير عن إيقاعه الداخلي المخفي في شكل من الإيقاع الحركي ،أما المشي ،فيكون مصحوبا بالتفكير الهادئ الذي يقف على بعد قريب من عالم الواقع ،لهذا ،فرّق الناقد الألماني "لسنج"قديما بين الفنون المختلفة على أساس من اختلاف الوسائل والأدوات .

نستطيع أن نميّز إذا بين الشعر والقصة ،ففي الشعر تستخدم الكلمة بطاقاتها التصويرية والتشكيلية والإيقاعية ،ولا تكون مهمتها حكاية الحدث،حيث الشعر
طاقة انفعالية وشعورية مكثفة إزاء حدث ما .

في القصة ،مطلوب من القاص أن يختفي وراء عمله وأن يترك المجال فسيحا لحركة الأشخاص بحرية ,ضن علاقات تربطها الأفعال في حركة نامية وزمن متحرك بين
الماضي والحاضر أو العكس،ثم من الحاضر والماضي إلى المستقبل ،هذا الدور النهم للغة القصة ،جعل النقاد يختلفون حول المنهج لنقد هذه اللغة ،حيث انصب جهد أصحاب الدراسات اللغوية الحديثة على البحث في قابلية الاستفادة من هذه الدراسات
في نقد العمل الأدبي ،السؤال هنا ،وبعد أن تطورت الدراسات ودخلت مراحل عملية على يد (سوسير و وتشومسكي وجاكبسون)هل ما زالت الطريقة النقدية التقليدية كافية
وناجحة لدراسة الأنماط القصصية ؟

لنقرأ رأي كل جانب في رؤيته للغة ضمن العمل القصصي:
أصحاب المنهج التقليدي في النقد يعتبرون اللغة نقطة البداية ،ويقولون،إن القصة لا تلغي الواقع الخارجي ،بل تحيله إلى عالم ساحرو وساخر ،تتحرك فيه
الشخوص والأشياء بوصفها رموزا لما يجري في عالم الواقع ،واللغة ليست غير وسيلة لصنع هذه الرموز التي تلتحم معا لتكوّن مناظر وحركات وشخوصا وتجارب ،ومهمة
النقد تتمثل في حالة الكشف عن قيم الحياة ،كما صورها الكاتب والكشف عن عمق الشخصيات
وعمق أفعالها .
أصحاب الدراسات الأسلوبية ،يرون ن المشكلة الأساسية في النقد التقليدي ،احتكام أصحابه للحكم الذاتي ،لا للقوانين الموضوعية ،طالما أن محور العلم الأدبي
هو اللغة التي يتألف من تركيبها الرموز والصور والشخوص والحركة والفكرة،وإذا كانت اللغة تشكّل نظاما متكاملا حسب كشوفان وتحاليل الدراسات اللغوية ،فإن
الجهد حسب رأيهم ينبغي أن يتركز حول التركيب اللغوي للوصول إلى الشيء الثابت والدائم الذي يختفي وراء الآراء الذاتية،ومهمة النقد يجب أن تتجه إلى تحويل
الأحكام القيمية إلى ما هو قائم فعلا،والطريقة المثلى للوصول لذلك ، إطّراح الأحكام الشخصية والاستفادة منها كمؤشرات ، ولهذا يلخص أصحاب المنهج اللغوي رأيهم
ب:
* الأسلوب هو الوسيلة الأولى التي يكشف الكاتب بها عن رسالته ومضمونه.
* دراسة الأسلوب تتم بالربط بين نوايا الكاتب وأشكال اللغة التي يستخدمها* لا يمكن القطع بنوايا الكاتب ،فلا بد من الاستعانة باستجابات المتلقي التي قد تتأثر بالأحكام الذاتية .
بناء على ما سبق ،يجب الاحتكام للنص كله ، بدءا من الكلمة إلى الجملة إلى الفقرة , ليتم الوصول إلى معايير ثابتة تتضافر عناصر القصة جميعا على
إبرازها ، حيث أنّ مهمة الكاتب حسب رأيهم ، تتمثل في اختيار الكلمات التي تصلح لأن تكون إشارات ورموز ا مناسبة للتجربة التي يريد الكاتب نقلها للقراء ،وبعد ذلك
تأتي مهمة الناقد الذي يغوص في التراكيب والألفاظ ،بحثا عن الشحنات الدلالية فيها وعلاقاتها ببعضها ،للوصول إلى جوهر المعنى الذي يقبع خلف هذه الدلالات،وما
يمكن أن تثيره من استجابات سلوكية.
أهم الأبحاث التي أفادت في دراسة لغة التعبير الأدبي ما قام به العالم (سوسير)،الذي تعتبر أبحاثه الأساس الذي انطلق منه الباحثون لبناء دراساتهم
،وأفاد منها النقاد في تحليلاتهم للإعمال الأدبية .
توقف (سوسير)مع مستويات ثلاث للغة وميّز بينها: اللغة كنظام واللغة كصياغة واللغة كنطق،درس الأولى بوصفها نظاما كونيا ،أي حصر البحث في هذا المجال
بنظام اللغة بوصفها ظاهرة عامة ،بالتركيز على دراسة علم الأصوات بوصفه مستوى من مستويات اللغة،ولذلك تدرس لغة الطفل ابتداء.
أما الثانية ،فهي التي تميز قدرة الفرد على استغلال كل الطاقات اللغوية في إطار نظامها ،وهي بذلك تكشف عن طاقة فردية لغوية .والثالثة ، أدرجها
الباحثون اللغويون ضمن أبحاثهم ،لأنها تمثل مستوى من مستويات اللغة ،يستقبلها المستمع تلقائيا بوصفها عملية توصيل مباشر للفكر.
كانت الدراسات اللغوية وما زالت لها كبير فضل على بعض المناهج النقدية التي أفادت من تلك الدراسات ،فحولت النظريات إلى منهج يوضح كيف تتحول اللغة إلى
نظام ،حيث برز بوضوح المنهج الواقعي ولبنائي.أما الواقعي ،فيضع نصب عينيه علاقة القصة بالواقع ،وهو من أكثر المناهج إرتباطا بالعمل القصصي ،حيث يعتبر أن
الفن القصصي أقرب الأشكال الأدبية إلى الواقع ،ولهذا ،صمد المنهج في وجه التيارات النقدية .أما أهم القيم الجمالية له فتتمثل في العلاقات الملزمة بين الفن
والمجتمع ،التي لا تكدس الواقع بل تنظمه على نحو خلاق يبرز العلاقات المتناقضة في مناحي الحياة للوصول إلى حل يسمو بالواقع،وبذلك عارض المنهج ،الواقعية
الرومانسية والكلاسيكية الجديدة والطبيعية ،وهكذا يطرح أصحاب المنهج الواقعي قضية صلة العمل الأدبي بالحياة من خلال:
** تتمثل علاقة القصة بالحياة بتعبيرها عن أنماط سلوكية إنسانية لها مقابلها في الحياة ،بينما تظل دوافع بعض السلوكات والاستجابات لها خفية في الواقع…
** يحاول كل إنسان أن يجعل من تفكيره وعواطفه وسلوكه تركيبة موحدة مقنعة ، وإلا فإن حياته سيلفها الاضطراب والتشويش، ولهذا فالتكيف الحياتي ضرورة
اجتماعية وهذا ما تصنعه القصة .يعتمد المنهج البنائي في دراسة الأدب على النظر للعمل الأدبي كبناء متكامل
،بمعنى أن يعكف النقاد على اللغة مستخلصين الوحدات الوظيفية الأساسية التي تدير العمل مباشرة ،ورغم تعدد وجهات النظر لدى أصحاب هذا المنهج ،إلا أن (ليفي
شتراوس)يعتبر صاحب أشهر هذه التحليلات ،معتمدا في ذلك على أساس أن بناء الكون يتمثل في مجموعات من الثنائيات التي تبدو متعارضة ،لكنها متكاملة في نفس
الوقت ،فهناك الحياة والموت /الأرض و السماء/ الإنسان والحيوان/ الرجل والمرأة/ الخصب والجدب/الصحة والمرض/الغنى والفقر/.
ولكي يؤكد (شتراوس)أن الفكر الإنساني مبني على أساس هذا التفاعل من المتعارضان وإيجاد تصالح بينها،بدأ بدراسة الأسطورة ونجح إلى حد كبير في تغيير
المفهوم الحضاري لها.


الأستاذة الرائعة نوره الدوسري
دراسة رااااااائعة
تحياتي و مودتي
 elephant 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السياسات اللغوية
» قوانين (اشتياق الدراسات النقدية)
» الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام
» سلسلة الدراسات الأدبية للدكتور خليل البدوي
»  الدراسات النفسية التي توصل إليها الاطباء النفسيون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
باسند - 51610
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_rcap1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Voting_bar1سمير الشريف نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة  Vote_lcap1