منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 7:09 pm

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء
الوحدة العربية
 
تُعتبر قضية الوحدة العربية أو الاتحاد العربي من القضايا التي برزتْ بقوة على الساحة السياسية والأدبية عقب انهيار وتفكُّك الدولة العثمانية.
 
وقد انقسم المثقفون إزاء تبني فكرة الوحدة إلى أكثر من منهج، وكانوا على طرفَي نقيض في تبني مفهوم الوحدة، فالقَوميُّون منهم كانت دعوتهم تَستنِد على أساس القومية ذاتها، واعتبار الجنس واللغة والتاريخ عوامل مشتركة بغضِّ النظر عن اختلاف الدِّين، وتجلى هذا الطرح بوضوح في شعراء الدعوة القومية العربية، ومنهم الشاعر القُرويُّ الذي يقول:
هبوني عيدًا يجعل العُرْب أمَّةً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسيروا بجثماني على دِين بُرهُمِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سلامٌ على كفرٍ يوحِّد بيننا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأهلاً وسهلاً بَعدهُ بجهنَّمِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
أما على الطرف الآخَر فكان يقف الأدباء المسلمون، وقادتهم المصلحون بالندِّ من هذه الدعاوى العصبية، ولم تمنعْهم معارضتهم لطرْح القوميِّين من التمسُّك بفكرة الوحدة العربية كسبيل أول للوحدة الإسلامية الكبرى، وإيمانهم بضرورة هذه الوحدة، ولكن في إطار مُغايرٍ تمامًا لذلك الإطار الفكري الذي تبناه دعاة الفكر القومي.
 
يقول الشيخ زيد بن عبدالعزيز الفياض: الوحدة العربية أمل كل عربي، ومطمح سام لرغبات أمة من الخليج إلى المحيط، ومن يشذُّ عن هذه القاعدة، فهو إما خائنٌ لأمتِه، أو جاهلٌ بمسؤوليته ومشاعر قومه، وعلى هذا الأساس نحنُ نَشعُر بغبطة وبهجة لدى حصول أيِّ تقارُب عربي، أو اتحاد عربي، أو وحدة عربية، والإسلام دين الوحدة والجماعة[1].
 
أما الكاتب والأديب والمفكِّر الإسلامي اللواء الركن محمود شيت خطاب، فيُعلِن موقفه من الوحدة العربية قائلاً: والوحدة قدَرٌ، والقَدَر أقوى من البشر، بها يكون العرب كل شيء، وبدونها يكون العرب لا شيء، وهي سلاح يَقضي على إسرائيل، والتفرقة سلاحٌ يقضي على العرب، وإذا كانت الوحدة ضرورية أبدًا، فإنها أصبحت أكثر ضرورية بعد خلق إسرائيل، إنها قضية مصير، إنها قضية حياة أو موت، والذين يُقاومون الوحدة نكاية بأشخاص مُعيَّنين مخطئون، كالذين يُريدون الوحدة مِن أجل أشخاص معيَّنين، إن الوحدة إلى بقاء، والأشخاص إلى فناء.... وضرب لنا مثلاً بحركة الإخوان المسلمين في سوريا التي وقفتْ ضد انفِصال سوريا عن مصر، على الرغم مما ذاقوه هم وإخوانهم في مصر على يد جمال عبدالناصر ونظامه المُفرِط في الدكتاتورية والقسوة والاستبداد[2].
 
يقول الدكتور حلمي القاعود: إن قضية الوحدة العربية لها تشعُّبات كثيرة في الشعر، فالشعراء المسلمون اهتمُّوا بقضية الوحدة العربية، ودعوا إليها في أشعارهم؛ لأنهم كانوا يعتبرون الوحدة أساسًا وكل ما يؤدي إليها مطلوب.
 
ويُشير الدكتور القاعود إلى أن الوحدة العربية - في إطار النهضة الحديثة - كانت محورًا من محاور الأدب الإسلامي الحديث[3].
 
فالشاعر سعيد بن أحمد بن عبيد باسليمان يُعلنها مستنكرًا على القوميين دعاواهم الزائفة في الوحدة ومنهجهم الخاطئ الذي سلكوه في سبيل هذه الوحدة، فيقول في أبيات من قصيدة (جرح الكرامة):
مزقٌ ونَهتف: أمَّة عربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عجبًا، ولهجة بعضِنا عجْماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فبغَير دين محمد وكتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لفْظ العُروبة كِلْمة جَوفاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبغَير هدْي محمَّد وضيائه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قول الحميَّة لفْظة شوهاء[4]
 
أما الشاعر العلامة محمد بهجة الأثري، فيُعلن رؤيته للوحدة العربية التي سخَّر لها الكثير من أشعاره، يُعلن رؤية المسلم لهذه الوحدة وكيف يجب أن تلبس هذه الوحدة روح الإسلام وهداه، فيقول في قصيدة (دمشق في القيد تزأر):
لعَمرُ العُلى، لن يبلغ (العربُ) العُلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهم فِرَقٌ شتَّى وشَمْلٌ مدمَّرُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألا، فاسْلُكوها (وحدةً عربيةً) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لها من (هُدى الإسلام) روحٌ ومَظهرُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
وهنا تمتزج العروبة والإسلام امتزاجًا مُفترَضًا في قناعة الشاعر (الأثري)، ومن عُمقِ الحسِّ القومي التاريخي يَنبثِق إيمان الشاعر بضرورة تحوُّل الواقع الذي هو كائن إلى الواقع الذي ينبغي أن يكون، فوحدة الأمة العربية لا تقوم على آصرة الدم وحدها، وإنما تبقى العقدة شاهدها الأبدي ومُحرِّك أجيالها إلى تجاوز كل حالات التمزُّق والقهر، ومن هنا كان للشاعر أن يقرِّر قناعته بأن الوحدة العربية لا تقوم إلا على الركنَين المتلازمين (العروبة والإسلام)[5].
 
إنَّ الشاعر الأثري كرَّس كل محاسن شِعره لإبراز محاسن الإسلام والعروبة واللغة العربية، وكرَّس جهده لنصرة قضية الوحدة العربية، فنوصي بإظهار هذه السِّمَة في دراسة علمية موسَّعة، وهو القائل في قصيدة (المغرب العربي ... وطن الجمال وأمة الجلال):
متى أرى (الوحدة الكبرى) تحوط لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذي الجَلالة، والأقداس والعقدا[6]

وأين لي مدَّة أحيا بها، فأرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعضًا يشدُّ لبعضٍ آخَرٍ عَضُدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
إننا حين نتناول بالدرس (الوحدة العربية بأقلام الأدباء المسلمين) لا يعني هذا غضُّ النظر عن الحديث في الوحدة الإسلامية؛ إذ إن الوحدة الإسلامية أصبحتْ شيئًا بدهيًّا يتمنَّاه المسلم الصادق ويسعى في سبيله، ولكن الجدل والاختلاف الفكريَّ أدى إلى جعل قضية الوحدة العربية قضيةً تأخُذ أبعادًا أخرى وردود فعل مُتبايِنة، بل إن بعض الإسلاميين غلَوا في رفضها، وتطرَّفوا في محاربتها، وهذا ما دعانا أن نتناولها كقضية مهمَّة من قضايا الأدب الإسلامي الحديث.



[1] الوحدة العربية والوحدة الإسلامية: مجلة اليمامة، العدد 381 في 19/12/1982، وانظر موقع الألوكة.
[2] اللواء الركن محود شيت خطاب (المجاهد الذي يحمل سيفه في كتبه): عبدالله الطنطاوي، دار القلم، دمشق 1422هـ - 2001م.
[3] - الأدب الإسلامي يوحِّدنا... فمتى نرعاه؟ موقع (إخوان أون لاين).
[4] ديوان الأثري، الجزء الثاني، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد 1416هـ - 1996م.
[5] د. عبدالله الجادر: كتاب المجمع العلمي في تكريم العلامة الأثري، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1415هـ -194م.
[6] العَقَدا: بفتحتين، الولايات على الأمصار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 12:26 am

تسلمي راقيتنا الاستاذة مها سالم على هذه الدراسة القيمة

تقبلي مني اصدق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالسبت يوليو 06, 2013 1:09 pm

افكار براقه ودراسة مبتكره...لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالسبت يوليو 06, 2013 10:16 pm



 بارك الله فيك
تسلم الايدي
شكرا لك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالإثنين يناير 13, 2014 10:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرى القيسي

سحر الحرف
اديبة

سرى القيسي

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
عدد المشاركات : 791
نقاط التقييم : 901
بلد الاقامة : فلسطين
علم بلدك : Palestine فلسطين

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالإثنين يناير 13, 2014 11:07 pm

نوره الدوسري

للاسف ان كل ما نوهت بها اعلاه لم يكن الا مجرد حبر على ورق بالنسبه للحكام العرب لان الكراسي اهم من الوحده بالنسبه لهم

سلمت يمينك على طرحك الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nightcandels.arabblogs.com/
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 7:05 pm



أديبتنا القاصة القديرة
من بحور أدبياتك النيرة
كان لنا وقفة ميسرة
لموضوع فيه الرقي
ينضح بعد كل عبارة
أشكرك على روعة ما قدمتي
وعلى إثراءكِ لمكتبة فاخرة
وأشكرك على هذه الدراسات القيمة
وعلى إنتقاءاتكِ الأديبة المهمة 
التي تجلت هنا بأجمل المعاني 
وبدراسة مفصلة باللغة والمباني
أديبتنا نورة الدوسري
لكِ ولروحكِ الأحداق شاكرة
مع أصدق تحياتي ومحبة وافرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان    قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Emptyالإثنين أغسطس 18, 2014 2:57 pm

نوره الدوسري كتب:
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء
الوحدة العربية
 
تُعتبر قضية الوحدة العربية أو الاتحاد العربي من القضايا التي برزتْ بقوة على الساحة السياسية والأدبية عقب انهيار وتفكُّك الدولة العثمانية.
 
وقد انقسم المثقفون إزاء تبني فكرة الوحدة إلى أكثر من منهج، وكانوا على طرفَي نقيض في تبني مفهوم الوحدة، فالقَوميُّون منهم كانت دعوتهم تَستنِد على أساس القومية ذاتها، واعتبار الجنس واللغة والتاريخ عوامل مشتركة بغضِّ النظر عن اختلاف الدِّين، وتجلى هذا الطرح بوضوح في شعراء الدعوة القومية العربية، ومنهم الشاعر القُرويُّ الذي يقول:

هبوني عيدًا يجعل العُرْب أمَّةً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسيروا بجثماني على دِين بُرهُمِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سلامٌ على كفرٍ يوحِّد بيننا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأهلاً وسهلاً بَعدهُ بجهنَّمِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
أما على الطرف الآخَر فكان يقف الأدباء المسلمون، وقادتهم المصلحون بالندِّ من هذه الدعاوى العصبية، ولم تمنعْهم معارضتهم لطرْح القوميِّين من التمسُّك بفكرة الوحدة العربية كسبيل أول للوحدة الإسلامية الكبرى، وإيمانهم بضرورة هذه الوحدة، ولكن في إطار مُغايرٍ تمامًا لذلك الإطار الفكري الذي تبناه دعاة الفكر القومي.
 
يقول الشيخ زيد بن عبدالعزيز الفياض: الوحدة العربية أمل كل عربي، ومطمح سام لرغبات أمة من الخليج إلى المحيط، ومن يشذُّ عن هذه القاعدة، فهو إما خائنٌ لأمتِه، أو جاهلٌ بمسؤوليته ومشاعر قومه، وعلى هذا الأساس نحنُ نَشعُر بغبطة وبهجة لدى حصول أيِّ تقارُب عربي، أو اتحاد عربي، أو وحدة عربية، والإسلام دين الوحدة والجماعة[1].
 
أما الكاتب والأديب والمفكِّر الإسلامي اللواء الركن محمود شيت خطاب، فيُعلِن موقفه من الوحدة العربية قائلاً: والوحدة قدَرٌ، والقَدَر أقوى من البشر، بها يكون العرب كل شيء، وبدونها يكون العرب لا شيء، وهي سلاح يَقضي على إسرائيل، والتفرقة سلاحٌ يقضي على العرب، وإذا كانت الوحدة ضرورية أبدًا، فإنها أصبحت أكثر ضرورية بعد خلق إسرائيل، إنها قضية مصير، إنها قضية حياة أو موت، والذين يُقاومون الوحدة نكاية بأشخاص مُعيَّنين مخطئون، كالذين يُريدون الوحدة مِن أجل أشخاص معيَّنين، إن الوحدة إلى بقاء، والأشخاص إلى فناء.... وضرب لنا مثلاً بحركة الإخوان المسلمين في سوريا التي وقفتْ ضد انفِصال سوريا عن مصر، على الرغم مما ذاقوه هم وإخوانهم في مصر على يد جمال عبدالناصر ونظامه المُفرِط في الدكتاتورية والقسوة والاستبداد[2].
 
يقول الدكتور حلمي القاعود: إن قضية الوحدة العربية لها تشعُّبات كثيرة في الشعر، فالشعراء المسلمون اهتمُّوا بقضية الوحدة العربية، ودعوا إليها في أشعارهم؛ لأنهم كانوا يعتبرون الوحدة أساسًا وكل ما يؤدي إليها مطلوب.
 
ويُشير الدكتور القاعود إلى أن الوحدة العربية - في إطار النهضة الحديثة - كانت محورًا من محاور الأدب الإسلامي الحديث[3].
 
فالشاعر سعيد بن أحمد بن عبيد باسليمان يُعلنها مستنكرًا على القوميين دعاواهم الزائفة في الوحدة ومنهجهم الخاطئ الذي سلكوه في سبيل هذه الوحدة، فيقول في أبيات من قصيدة (جرح الكرامة):

مزقٌ ونَهتف: أمَّة عربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عجبًا، ولهجة بعضِنا عجْماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فبغَير دين محمد وكتابه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لفْظ العُروبة كِلْمة جَوفاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبغَير هدْي محمَّد وضيائه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قول الحميَّة لفْظة شوهاء[4]
 
أما الشاعر العلامة محمد بهجة الأثري، فيُعلن رؤيته للوحدة العربية التي سخَّر لها الكثير من أشعاره، يُعلن رؤية المسلم لهذه الوحدة وكيف يجب أن تلبس هذه الوحدة روح الإسلام وهداه، فيقول في قصيدة (دمشق في القيد تزأر):

لعَمرُ العُلى، لن يبلغ (العربُ) العُلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهم فِرَقٌ شتَّى وشَمْلٌ مدمَّرُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألا، فاسْلُكوها (وحدةً عربيةً) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لها من (هُدى الإسلام) روحٌ ومَظهرُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
وهنا تمتزج العروبة والإسلام امتزاجًا مُفترَضًا في قناعة الشاعر (الأثري)، ومن عُمقِ الحسِّ القومي التاريخي يَنبثِق إيمان الشاعر بضرورة تحوُّل الواقع الذي هو كائن إلى الواقع الذي ينبغي أن يكون، فوحدة الأمة العربية لا تقوم على آصرة الدم وحدها، وإنما تبقى العقدة شاهدها الأبدي ومُحرِّك أجيالها إلى تجاوز كل حالات التمزُّق والقهر، ومن هنا كان للشاعر أن يقرِّر قناعته بأن الوحدة العربية لا تقوم إلا على الركنَين المتلازمين (العروبة والإسلام)[5].
 
إنَّ الشاعر الأثري كرَّس كل محاسن شِعره لإبراز محاسن الإسلام والعروبة واللغة العربية، وكرَّس جهده لنصرة قضية الوحدة العربية، فنوصي بإظهار هذه السِّمَة في دراسة علمية موسَّعة، وهو القائل في قصيدة (المغرب العربي ... وطن الجمال وأمة الجلال):

متى أرى (الوحدة الكبرى) تحوط لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذي الجَلالة، والأقداس والعقدا[6]

وأين لي مدَّة أحيا بها، فأرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعضًا يشدُّ لبعضٍ آخَرٍ عَضُدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
إننا حين نتناول بالدرس (الوحدة العربية بأقلام الأدباء المسلمين) لا يعني هذا غضُّ النظر عن الحديث في الوحدة الإسلامية؛ إذ إن الوحدة الإسلامية أصبحتْ شيئًا بدهيًّا يتمنَّاه المسلم الصادق ويسعى في سبيله، ولكن الجدل والاختلاف الفكريَّ أدى إلى جعل قضية الوحدة العربية قضيةً تأخُذ أبعادًا أخرى وردود فعل مُتبايِنة، بل إن بعض الإسلاميين غلَوا في رفضها، وتطرَّفوا في محاربتها، وهذا ما دعانا أن نتناولها كقضية مهمَّة من قضايا الأدب الإسلامي الحديث.



[1] الوحدة العربية والوحدة الإسلامية: مجلة اليمامة، العدد 381 في 19/12/1982، وانظر موقع الألوكة.
[2] اللواء الركن محود شيت خطاب (المجاهد الذي يحمل سيفه في كتبه): عبدالله الطنطاوي، دار القلم، دمشق 1422هـ - 2001م.
[3] - الأدب الإسلامي يوحِّدنا... فمتى نرعاه؟ موقع (إخوان أون لاين).
[4] ديوان الأثري، الجزء الثاني، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد 1416هـ - 1996م.
[5] د. عبدالله الجادر: كتاب المجمع العلمي في تكريم العلامة الأثري، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1415هـ -194م.
[6] العَقَدا: بفتحتين، الولايات على الأمصار.
الأستاذة الرائعة نوره الدوسري
دراسة رائعة جدا و قيمة للغاية
تحياتي و مودتي
 elephant 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أربع قضايا غيَّرت وجه تاريخ أمتنا الإسلامية
» د. مصطفى السباعي فقيه الأدباء
»  بغداد بين مقاهي الأدباء وأدباء المقاهي
» 5 قضايا واقعية تهزّ مضجع الأطفال
» عدنان الصائغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
باسند - 51612
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_rcap1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Voting_bar1قضايا الاسلام بأقلام الأدباء,, مروان عدنان  Vote_lcap1