منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
احبتي يسعدني جدا في ربوع اشتياقنا الراقي ان نطرح وننقل اهم واجود المراحل التاريخية اتمنى الفائدة لي ولكم اليوم لنا لقاء مع المدينة المنورة
يثرب اسم المدينة المنورة قبل الاسلام
(مدينة النبي) قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام والمهاجرين إليها.
ويثرب هو ابن قاينة بن مهلائيل بن إرم
بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح
حفيد سيدنا نوح (نبي). و هناك خلاف حول القبيلة التي سكنت يثرب أولا, هل هي قبيلة عبيل أم قبيلة العماليق؟
و لاسيما وأن القبيلتين قد عاشتا بيثرب
على التوالي. لكن يقال ان قبيلة عبيل هي الأسبق. حتي جاء العماليق وأخرجوهم منها وسكنوها. والعماليق من أحفاد نوح عليه السلام، خرجوا من بابل واستوطنوا منطقة
من تهامة إلى مكة وبقوا فيها إلى
زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت قبيلة جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت حول مكة، وجاءت مجموعة منهم تسمى (عبيل)
بقيادة يثرب واستوطنت, وأسست المدينة وسموها يثرب باسمه.

ووجدوا فيها أرضاً خصبة، وشجراً وماءً.
كما وجدوا أنها توفر لهم الحماية الطبيعية من خلال الجبال البركانية من حولها.
فاستقروا بها.
واكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته.
حيث دفن الرسول عليه الصلاة والسلام بمسجده ليكون قبره بها.
وأصبحت المدينة المنورة لقداستها ثاني الحرمين الشريفين.
تكونت بها أول حكومة إسلامية دستورها القرآن. وأصبحت أول عاصمةإسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث و من بعده الخلفاء الراشدون
حتي وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان.
وكان تخطيطها كما خطه الرسول عليه الصلاة والسلام
أساسا عمرانيا لبناء مدن الجند بالكوفة والبصرة وواسط بالعراق والفسطاط بمصر.
وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية.
وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق
ثم نقلها العباسيون لبغداد بعد تأسيسها.
وحاليا تعتبر المدينة مزارا مقدسا لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام.
ويطلق عليها حاليا المدينة المنورة أو مدينة النبي أو ثاني الحرمين.
أو المدينة النبوية ولها من الآسماء 99 اسما من أهمها طيبة وطابة ودار الإيمان ودار الهجرة.. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم بتسميتها يثرب فقال : من قال يثرب فليستغفر الله ثلاثا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اسماء يثرب قبل الاسلام .

كانت المدينة المنورة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها تسمى (يثرب)، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: (وإذ قالت طائفة منهم: يا أهل يثرب لا مقام لكم …) (سورة الأحزاب الآية 13) وورد في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: (من قال للمدينة (يثرب) فليستفغر الله... مسند الإمام أحمد 4/285). كما ورد اسمها الجديد في القرآن الكريم ثلاث مراتٍ هي قوله تعالى: (وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق... )(سورة التوبة الآية 101)
وقوله تعالى: (ما كان لأهل المدينة ومن حولهم أن يتخلفوا عن رسول الله...) (سورة التوبة الآية 120)،
وقوله تعالى: (يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل... ) (سورة المنافقون الآية 8
وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماء أخرى في عدد من الأحاديث النبوية، أهمها: (طابة وطيبة)
وربما يكون سبب تغيير اسمها القديم دلالته اللغوية المنفرة؛ فكلمة يثرب في اللغة مشتقة من التثريب.
ومعناه اللوم الشديد أو الإفساد والتخليط (لسان العرب ـ مادة ثرب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد شاع اسم يثرب قديماً. ووجد في نقوش وكتابات غير عربية
فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (YATHRIPA)،
وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (YATHRIP)،
وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو)، (ITRIBO).

المؤسسون

تجمع معظم المصادر العربية على أن (يثرب) اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام، وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه،.
وتختلف المصادر العربية في عدد الأجيال التي تفصل (يثرب) عن جده (نوح) عليه السلام ،
وفي بعض أسماء سلسلة الآباء والأبناء،
ولهذا الخلاف أثر في تقرير أية قبيلة سكنت يثرب أول الأمر، هل هي قبيلة عبيل، أم قبيلة العماليق،
ولكن المؤرخين يتفقون على أن القبيلتين
سكنتا يثرب على التوالي
ويختلفون من هي الأسبق.
والأرجح أن قبيلة عبيل هي الأسبق.
ثم جاء العماليق فأخرجوهم منها وسكنوها. وتروي المصادر العربية عدة روايات
لسبب تأسيسها أهمها:
1 ـ أن أبناء نوح بعد الطوفان تكاثروا
ولم تعد المنطقة التي نزلوها
تكفيهم فخرجت مجموعات منهم تبحث عن موطن جديد.
ووصل فرع (عبيل) بقيادة (يثرب) إلى هذا الموضع ووجدوا فيه الماء والشجر والجبال البركانية التي تحيط به وتشكل حماية طبيعية
لمن يسكنه فأعجبهم واستوطنوا فيه
. 2 ـ أن أحد أحفاد نوح عليه السلام (واسمه نمرود بن كوش بن كنعان بن نوح)
دعا قومه إلى عبادة الأوثان،
فاستجابوا له فعاقبهم الله وخرجوا من بابل وتفرقوا في جهات مختلفة.
ووصل فرع عبيل إلى هذه المنطقة
. 3 ـ أن العماليق من أحفاد نوح عليه السلام، خرجوا من بابل واستوطنوا منطقة تهامة
إلى مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع،
ثم جاءت قبيلة جرهم فأخرجتهم
من المنطقة وسكنت في منطقة مكة،
وجاءت مجموعة منهم تسمى (عبيل) بقيادة يثرب واستوطنت المنطقة
وبنت المدينة التي سميت باسمه.
وهكذا اتفقت المصادر المختلفة على أن تأسيس يثرب كان على يد رجل
يتزعم مجموعة بشرية، هاجرت من موطنها الأصلي ـ بابل في الرواية الأولى،
وتهامة في الرواية الثانية،
وقسم من الحجاز في الرواية الثالثة ـ تبحث عن موطن جديد يوفر لها حياة كريمة،
وأن هذه المجموعة وجدت في هذا الموقع
أرضاً خصبة، وشجراً كثيفاً، وماءً وفيراً، ووجدت أن هذا الموقع أيضاً
يوفر لها قدراً من الحماية الطبيعية،
فاستقرت فيه، وحولته إلى مدينة،
وسمته باسم زعيمها (يثرب).
للتوسع: تاريخ الطبري الجزء الأول والثاني. وفاء الوفا ج1/156- 165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بدايـة التأسيس

من المستحيل أن نجزم بسنة محددة
نؤرخ بها تأسيس يثرب،
فنحن لا نعرف على وجه اليقين
كم من القرون تفصل بين
نوح والهجرة النبوية وما ذكره
بعض المؤرخين روايات شفهية
لا تستند إلى دليل مرجح..
وكل ما يمكن أن نتوقعه
هو أنه حدث في عهود سحيقة على أيدي أمم انقرضت،
فعبيل أو العماليق، هي من الأمم البائدة،
وليس لدينا آثار تساعدنا على تحديد فترة زمنية معينة للتأسيس.
ويضع بعضهم تاريخاً تقريبياً يمتد إلى 1600 سنة قبل الهجرة النبوية اعتماداً
على أن قبيلة عبيل كانت تتكلم العربية،
وأن اللغة العربية وجدت في ذلك التاريخ. ويقترب هذا التحديد من الزمن الذي
وجدت فيه كلمة (يثرب) في الكتابات التاريخية عند غير العرب وفي بعض النقوش المكتشفة.
فقد ورد اسم يثرب في الكتابات عند مملكة (معين) وذكرت بين المدن التي
سكنتها جاليات معينية.
ومن المعروف أن المملكة المعينية قامت في جزء من اليمن في الفترة ما بين 1300 و600 قبل الميلاد.
وامتد نفوذها في فترة ازدهارها إلى الحجاز وفلسطين.
وعندما ضعف سلطانها كونت مجموعة مستوطنات لحماية طريق التجارة إلى الشمال. وكان هذا الطريق يمر بيثرب.
ويتفق هذا التاريخ التقريبي أيضاً
مع التاريخ الذي يذكره المؤرخون لوجود العماليق وحروبهم مع بني إسرائيل في شمال الجزيرة العربية وسيناء.
للتوسع: دائرة المعارف الإسلامية، الطبعة الألمانية ج 3 ـ ص 183. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام جزء2 ـ ص 119، وج4 ـ ص 128. قصة الحضارة ج2 ـ ص321.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يثرب في المرحلة الأولى

إن صح أن فرع عبيل هو الذي أنشأ يثرب ،
فإن الأخبار عن عبيل قليلة جداً لا تساعدنا على تكوين صورة واضحة.
ونفهم من روايات النسابين أن (عبيل)
هو الحفيد الرابع لنوح عليه السلام
(حسب رواية الطبري) أو الحفيد السادس (حسب رواية السهيلي وابن خلدون)
وكان يعيش في بابل مع أقاربه
من أبناء نوح الآخرين.
وقد ذكر في سفر التكوين أن عموبال (عبيل)
هو أحد أولاد مقعان (قحطان)،
(انظر: الإصحاح الأول آية (22) والإصحاح العاشر آية (28)).
ويرى المؤرخون أن بابل وصلت إلى درجة لا بأس بها من التطور الزراعي بعد وفاة نوح عليه السلام، فقد خلفه بعض أبنائه
وأصبحوا ملوكاً على المدينة،
وعندما خرج فرع (عبيل) بقيادة يثرب بن قاينة من بابل ساروا مدة عشرين يوماً
حتى وصلوا إلى موضع المدينة
فنزلوها وسموها باسم قائدهم يثرب،
وحملوا معهم مدنيّتهم الزراعية وقد أورد السمهودي في كتابه وفاء الوفا أبياتاً في رثاء العبيليين نستشف منها أثر تقدمهم الزراعي والرعوي آنئذ
تقول الأبيات:
عين جودي على عبيل وهل يـرجع
من فات بيضهـا بالسجـام
عمروا يثربا وليس بـهـا شفــر
ولا صـارخ ولا ذو سنـام
غـرسوا لينهـا بمـجرى معيــن
ثم حفوا النخيـل بالآجـام
ومع أننا لا نثق بصحة الأبيات،
ونتوقع أن تكون من نحل القصاصين،
فإن الصورة التي رسمتها للعبيليين
متوافقة مع ما يذكره المؤرخون
عن أهل بابل ونشاطهم الرعوي والزراعي.
إن الأرض الخصبة، ووفرة المياه فيها،
ساعدت العبيليين على زراعة النخيل،
وتربية الحيوانات في يثرب.
ويمكن أن نتصور حياة عبيل في يثرب
آنئذ على النحو التالي:
مجموعة من الأسر تسكن قرية صغيرة
كثيرة الأشجار والمياه،
تربي حيواناتها المدجنة:
الإبل، والخيل، والغنم،
وتزرع النخيل وبعض الخضراوات،
و الفواكه الأخرى،
وتستمتع بمحصول وافر ونتاج جيد..
وفي شبه عزلة عن العالم الخارجي البعيد والمجهول، تحميها الجبال والتلال
البركانية التي تحيط بالمنطقة
ولا تترك منفذاً إليها سوى بعض
الدروب التي يمكن مراقبتها وتحصينها.
وقد التمس الدكتور / جواد علي ما يثبت
وجود قبيلة عبيل في الكتابات القديمة،
وأشار إلى وجود اسم عموبال في بعض
أسفار التوراة التي تذكر أنه ابن من
أبناء (يقطان)،كما أشار إلى أن المؤرخ
بليتوس يذكر اسم موضع يقال له:
(أباليتس) (Ablates ) أي العبيليين.
للتوسع: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ـ ص 343وما بعدها ـ تاريخ الطبري الجزء الأول وفاء الوفا ج1 ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


العماليق أطلق اسم العماليق على قبائل قديمة انقرضت. وقد أوردت بعض الكتب أخباراً عنهم تمتزج بالأساطير، فاسمهم يوحي إلى الأذهان بضخامة أجسامهم،
، ويرى بعض المؤرخين الحديثين أن سكان الجزيرة العربية كانوا حتى عام 1600 قبل الهجرة ضخاماً، وبقي لهم أحفاد إلى ما بعد ذلك وعرفوا بهذا الاسم، وإن لم يكونوا يحملون ذلك القدر من الطول ولا يعمرون ما يعمر به أسلافهم. والعماليق في كتب التاريخ العربية من أحفاد عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح، كانوا يسكنون مع الأحفاد الآخرين لنوح في منطقة الرافدين ثم خرجوا مع مجموعات أخرى، وتكاثر أحفاد نوح حتى زاحم بعضهم بعضاً. وصل العماليق إلى الجزيرة العربية وانتشروا في أنحائها، وسكنت قبائلهم الكثيرة في نجد والبحرين وعمان واليمن وتهامة وبلغوا أطراف بلاد الشام، وكان منهم فراعنة مصر أيضاً، ويذكر الطبري أن الذين سكنوا يثرب منهم هم من قبيلة جاسم، ويذكر ابن خلدون قبائل أخرى هي: بنو لَفٍّ وبنو سعد بن هزال، وبنو مطر، وبنو الأزرق. ولا نعرف متى استوطن العماليق في يثرب على وجه التحديد، وربما نزلوها بعد خروجهم من أرض الرافدين. وقد اختلف المؤرخون هل هم الذين أسسوا يثرب أم قبيلة عبيل؟ وهل انتزعوها منهم؟ وهناك من يعتقد أن العماليق هم من عبيل نفسها. والذي يتفقون عليه هو أن وجود العماليق قديم في يثرب سواء في فترة التأسيس أو بعدها مباشرة. ومن المؤكد أن العماليق وجدوا في يثرب قديماً، وأنهم عرب. ويرى الطبري أن جدهم عمليق هو أول من تكلم العربية. كما أن أسفار التوراة ذكرتهم عدة مرات وسمتهم باسمهم العماليق حيناً وباسم الجبارين حيناً آخر. وذكرت أسماء بعض زعمائهم ومدنهم العربية، فقد عاصروا خروج بني إسرائيل من مصر، واصطدموا معهم في معارك عدة بمنطقة سيناء. وقد أنشأ العماليق في يثرب مجتمعاً زراعياً ناجحاً يحقق الاكتفاء الذاتي وانهمكوا في زراعة أراضيهم الخصبة وتربية ماشيتهم، وعاشوا حياتهم مستمتعين بوفرة محاصيلهم أول الأمر، وعندما نمت التجارة أسهموا فيها، ووصلت قوافلهم إلى غزة، ولكن تجارتهم بقيت محدودة لا تعادل تجارة أهل مكة، وآثروا عليها الزراعة بسبب خصب أراضيهم وكثرة مياههم. وقد درّت عليهم أعمالهم الناجحة أموالاً طائلة. وخافوا من عدوان القبائل الأخرى التي تجدب أرضهم وتشح مواردهم فبنوا الآطام، وهي حصون صغيرة تتسع لعائلة أو بضع عائلات وتحميهم من غارات الأعداء. وقد عمر العماليق في يثرب ما شاء الله، ثم وفدت عليهم قبائل أخرى ساكنتهم، فالوفرة التي وصل إليها العماليق جعلتهم يقبلون مساكنة الوافدين إليهم ليستفيدوا من العمالة الطارئة، فيخفف عنهم القادمون أعباء العمل في الأرض، ويجد أصحاب الأرض فرصة للتمتع بثرواتهم وما لبث الوافدون أن استثمروا بعض الأراضي التي لم يستثمرها العماليق في المنطقة، وتحولوا إلى ملاّك وأثروا وجاروا العماليق في حياتهم. وخلال رحلة السنين الطويلة، حصل تزاوج وتمازج بين العماليق والقبائل الوافدة، وظهرت أجيال جديدة تحمل دماءً مختلطة، وما لبث العماليق المتميزون بضخامة الأجسام أن قل عددهم تدريجياً، ولكنهم لم ينقرضوا تماماً، بل بقيت منهم بقية إلى ما بعد وصول اليهود إلى يثرب ويذكر المؤرخ العربي ابن زبالة أن بني أنيف ‏ـ وهم حي أقاموا مع اليهود قبل وصول الأوس والخزرج ـ كانوا منهم. وعندما وصل الإسلام إلى (يثرب) لم يكن قد بقي منهم إلا أفراد قلائل تميزوا بطول القامة. للتوسع: تاريخ الطبري 1/203 ـ وفاء الوفا 1/ 157 ـ 162 التاريخ الإسلامي محمود شاكر 1/82 ـ تاريخ ابن خلدون 2/21 ـ 30 المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 1/585 يثرب والمعينيون يرجّح الباحثون أن يثرب قد خضعت للمملكة المعينية وأصبحت واحدة من مناطق نفوذها،
وقد وجد المنقبون كتابات معينية تذكر أن يثرب ومؤان، وعمون، وغزة كانت جزءاً من المملكة المعينية وأرضاً خاضعة لها، وهذا يعني أن المعينيين سيطروا على يثرب في فترة تمدد مملكتهم، أي منذ الألف قبل الميلاد، وعينوا عليها حاكماً من أهلها ـ كما كانوا يفعلون في مناطق نفوذهم الأخرى ـ لتأمين طريق تجارتهم البرية، ولم تكن سلطتهم على المدينة تتعدى الضريبة السنوية المفروضة عليهم، فضلاً عن حماية قوافلهم،
للتوسع : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 2/119 - 121ـ معجم البلدان 5/160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:23 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يثرب في عهد مملكة سبأ
ظهرت مملكة سبأ في عهد الدولة المعينية في اليمن، ثم قوي السبئيون واستولوا على معين وورثوا نفوذها وامتد سلطانهم إلى يثرب أيضاً. وكان يشبه نفوذ المعينيين فلا يتعدى تعيين حاكم على يثرب ـ من أهلها غالباً ـ وحماية قوافل التجارة العابرة .. لذلك لا نجد تغييرات في حياة أهل يثرب، فقد ظلوا مشغولين بزراعتهم وتربية مواشيهم، واشتغل بعضهم بتأمين لوازم القوافل التجارية العابرة واستفادوا من التجارة معها. عاصرت مملكة سبأ حكم سليمان بن داود عليه السلام والتقت ملكتها به وآمنت بما يدعو إليه كما تبين الآية الكريمة: (... وأسلمتُ مع سليمان لله رب العالمين ... سورة النمل الآية44). وقد عمّرت مملكة سبأ كما أخبرنا القرآن الكريم إلى أن وقع سيل العرم، حيث ضعفت وانهارت وخرج منها ـ قبل السيل بقليل ـ قبائل الأوس والخزرج الذين استوطنوا يثرب. للتوسع: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 2/105- 107
يثرب والكلدانيون
ظهرت الدولة الكلدانية في العراق وكانت عاصمتها بابل، وقد ازدهرت ومدت نفوذها إلى مناطق واسعة في القرن السابع قبل الميلاد ووصلت في فترة من الوقت إلى الحجاز. وقد عثر في خرائب مسجد حـّران الكبير على نقش يتحدث عن أعمال الملك الكلداني (نبونيد)، وفيها أنه خرج إلى شمالي الجزيرة العربية واستولى على تيماء واستقر بها، ثم استولى على المدن المجاورة وضمها إليه، وهي: ددانو (مدينة قديمة معروفة ذكرتها الأسفار العبرانية)، وبداكوا (فدك)، وخبرا (خيبر)، واتريبوا (يثرب)، وظلت خاضعة لحكم هذا الملك عشر سنوات. ونبونيد هو آخر ملوك الدولة البابلية الكلدانية، حكم لمدة 16سنة (من سنة 556 ـ 539ق.م) قضى عشر سنوات منها في شمالي الجزيرة العربية تاركاً عاصمته بابل تحت حكم ابنه (بلشازار)، ثم عاد إلى بابل ليدهمهم الملك الفارسي قورش سنة 539 ق م وينهي دولتهم ويجعلها ولاية تابعة لأمبراطوريته. وقد صالح أهل يثرب الملك نبونيد ودخلوا في طاعته سلماً بعد أن ضعف سلطان الدولة السبئية ودفعوا الضرائب التي كان يجبيها السبئيون منهم إليه. أحضر نبونيد معه بعض القبائل الكلدانية والأسرى اليهود إلى المنطقة، وأسكنهم فيها وأعطاهم بعض الأملاك التي نزعها من أصحابها العرب وحماهم بقطعات من جيشه، وكان يخطط لإلحاق المنطقة كلها بمملكته. ولكن الخطة لم تنجح ومات مشروعه مع عودته إلى بابل. غير أن أكثر المستوطنين الجدد بقوا في المنطقة وامتزجوا مع أهلها، ويستدل الدكتور جواد علي على ذلك بوجود بعض الألفاظ الكلدانية في لغة أهل يثرب والمناطق الأخرى التي تقع إلى الشمال منها وخاصة في الزراعة. للتوسع: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 1/ 607 ـ 619

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:24 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يثرب والرومان
ظهرت الدولة الرومانية قبل الميلاد بعدة قرون، واشتدت قوتها فاستولت على ممالك الإغريق (اليونانيين القدماء) ومدت نفوذها إلى بقية أوربا وغربي آسيا وشمالي أفريقيا. ولكن الرومان لم يستطيعوا التوغل في جزيرة العرب في فترة امتدادهم العسكري الكبير، لأن الصحراء الواسعة تشكل العقبة الكبيرة لجيوشهم النظامية الجرارة. ويذكر التاريخ الروماني محاولة واحدة قامت فيها حملة رومانية باختراق الجزيرة العربية إلى جنوبها للوصول إلى مناطق الذهب في أرض اليمن، وقد جرت هذه المحاولة في عهد الإمبراطور (أغسطس) عام 25 ق.م حيث أمر هذا الإمبراطوار واليه على مصر (أوليوس غالوس) بإعداد الحملة وقيادتها، ورافق الحملة جغرافي معروف هو (سترابون) صديق القائد (غالوس) وكتب عنها، فوصلتنا أخبارها شبه كاملة. خرجت الحملة بعشرة آلاف محارب روماني وألف قبطي وخمسمائة إسرائيلي، يرشدها أحد قواد الأنباط، وأبحرت من الساحل المصري للبحر الأحمر ووصلت إلى ميناء (لويكة كومة) (يقدر دكتور جواد علي أنها ينبع. المفصل 2/45، بينما يرى فؤاد حمزة أنها مويلح. قلب جزيرة العرب 257)، بعد أن خسرت عدداً كبيراً من السفن والرجال، وفتك المرض بعدد آخر لفساد الطعام والماء وسوء الغذاء، فاضطرت إلى قضاء الصيف والشتاء فيه حتى استراح الجيش وتعافى من المرض. بعدها تحركت الحملة إلى نجران، واجتازت عدة مدن وحاربت أهلها حتى بلغت مدينة مرسيبا (مأرب) ومنها عادت إلى مدائن صالح ثم أبحرت عائدة إلى مصر، ولم تحقق الحملة أهدافها ولم تحصل على الذهب الذي خرجت لأجله، كما أنها لم تلحق المدن التي احتلتها بالدولة الرومانية. وقد تعددت الآراء حول الطريق التي سلكتها الحملة بعد نزولها في (ينبع) أو (مويلح)، ومن بين تلك الآراء رأي يقرر أن الحملة سارت في طريق (إضم) إلى (يثرب) لكي تتجنب الاصطدام بالقبائل التي تسكن على الطريق التجاري بين ينبع والجنوب، وأنها تابعت طريقها من (يثرب) إلى (نجد)، ومنها سارت في طريق اليمن إلى نجران. وذكر سترابون أن ملك تلك المنطقة ـ ربما كان شيخ قبيلة ـ يدعى الحارث قد رحب بالرومانيين وساعدهم في اجتياز الطريق. وبناء على هذه الرواية ـ وهي أرجح الروايات ـ فإن الحملة قد مرت بيثرب واستراحت فيها قليلاً وتزودت بما يلزمها من الماء والطعام، فسترابون يذكر أن المنطقة كانت كثيرة العيون. ولاشك أن ذكاء الحارث وحسن تعامله مع قائد الحملة قد أفاد (يثرب) وبقية المدن التي مرت بها، فلم يتعرض الجيش لها بسوء، وربما يكون الحارث قد تفاهم مع شيوخ المنطقة ورؤسائها كي يتجنبوا الصدام مع الحملة. وعلى أية حال، فإن الحملة لم تترك أثراً في (يثرب) أو في حياة اليثربيين، حتى إننا لا نجد لها ذكراً في كتابات المؤرخين القدماء، بل إن الرومانيين بعامة لم يؤثّروا في حياة يثرب وأبنائها على الإطلاق. وكان مرور الجيش الروماني في هذه الحملة هو العلاقة الوحيدة والعابرة معهم. للتوسع: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 2/51-72 قلب جزيرة العرب 257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:28 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اليهود في يثرب
تذكر المصادر التاريخية روايات كثيرة مختلفة لوجود اليهود في يثرب في العصر الجاهلي وتجمع على أنهم جاؤوا إليها من خارج الجزيرة العربية في عدة هجرات متوالية: الأولى في سنة 589 ق م عندما اقتحم بختنصر البابلي منطقة الشام وسبى معظم أهلها فهرب جماعة منهم وساروا إلى بلاد الحجاز ونزلوا (يثرب). الهجرة الثانية ما بين عامي 66 -70 م عندما هاجم القائد الروماني تيتوس فلسطين ودمر المنطقة ثانية وشتتهم وأغرق عدداً كبيراً منهم في بحيرة لوط ففر الناجون إلى الحجاز ووصلوا (يثرب) وأقاموا فيها مع من سبقهم. الهجرة الثالثة عام 132م عندما أرسل الإمبراطور الروماني هارديان جيشاً إلى فلسطين فأخرجهم منها ومنعهم من دخولها نهائياً وفر من نجا منهم إلى جزيرة العرب. وكانت (يثرب) عندما جاءها أشتات اليهود الهاربين عامرة بمجتمع يضم قبائل عربية بعضها بقية من العماليق وبعضها قبائل توافدت من أطراف (يثرب) القريبة والبعيدة. وأول من وصل (يثرب) من اليهود ثلاث قبائل هم بنو قريظة وبنو النضير وبنو قينقاع، ثم تبعتهم قبائل أخرى ونزلت بنو النضير عند وادي (بطحان) وبنو قريظة عند وادي (مهزور) وبنو قينقاع في الوسط، ثم انتشروا في أخصب بقاع المنطقة. وقد سالموا العرب المقيمين في يثرب أول الأمر وأحسنوا التعامل معهم وانهمكوا في زراعتهم وبعض الصناعات التي كانوا يتقنونها، ودفعوا لرؤساء القبائل المجاورة إتاوة مقابل عدم مهاجمتهم، وأقاموا تجمعات مغلقة وبنوا الحصون والآطام، وجمعوا ثروات كبيرة وكان أحبارهم يختصون بالأمور الدينية ويحكمون فيما يقع بينهم من خصومات. وقد اهتموا بزراعة النخل واتسعت زراعتهم وكثرت آطامهم وانتشرت في الأطراف الشرقية والجنوبية من يثرب، ولم يتحمسوا لنشر عقيدتهم بين القبائل العربية الوثنية واكتفوا ببعض الأفراد والأفخاذ التي مالت إليهم ثم تهودت تدريجياً وما لبثوا أن سيطروا على الحركة الاقتصادية وأشاعوا القروض الربوية الفاحشة. وعندما وصلت قبيلتا الأوس والخزرج المهاجرتين من اليمن كانوا المتنفذين في يثرب فطلبوا منهم أن يسمحوا لهم بالنزول في المناطق المجاورة لمزارعهم وكان اليهود في حاجة إلى الأيدي العاملة لاستثمار مزارعهم وثرواتهم المتزايدة فسمحوا لهم بالنزول في المناطق غير المأهولة من يثرب واستخدموهم في مزارعهم وبدأت مرحلة جديدة من تاريخ يثرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:30 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأوس والخزرج
يتفق المؤرخون على أن الأوس والخزرج قبيلتان قحطانيتان، جاءتا من مملكة سبأ في اليمن على إثر خراب سد مأرب، وعندما وصلتا إلى يثرب أعجبتا بما فيها من أرض خصبة وينابيع ثرة، وقد كان سكانها ـ وخاصة اليهود ـ في حاجة إلى الأيدي العاملة لاستثمار الأراضي، فسمحوا لهم بالنزول قريباً منهم بين الحرة الشرقية وقباء، وكانت ظروف عملهم أول الأمرقاسية وبمرور الزمن تحسنت أحوالهم، فبدأ اليهود يخافون من منافستهم، فتداعى عقلاء الطرفين إلى عقد حلف ومعاهدة يلتزمان فيها بالسلام والتعايش والدفاع عن يثرب إزاء الغزاة، فتحالفوا على ذلك والتزموا به مدة من الزمن، ازداد خلالها عدد الأوس والخزرج ونمت ثرواتهم، ففسخ اليهود الحلف وقتلوا عدداً منهم وعملوا على إذلالهم، وبقي الأوس والخزرج على تلك الحال إلى أن ظهر فيهم مالك بن العجلان الذي استنجد بأبناء عمومته الغساسنة في الشام فاستجابوا له وأرسلوا جيشاً كسر شوكة اليهود فعادوا إلى الوفاق وعاشوا فترة أخرى حياة متوازنة، فعندما هاجم تبع بن حسان (يثرب)

وأراد تخريبها وقف الجميع في وجهه حتى رجع عن قصده وصالحهم وفي هذه المرحلة من الوفاق تحرك أبناء الأوس والخزرج خارج الحزام الذي كانوا محتبسين فيه وبنوا المنازل والآطام في سائر أنحاء (يثرب) وتوسعوا في المزارع وصار لكل بطن من بطونهم مواقع كثيرة، حينئذ خطط اليهود لاستعادة سلطتهم عليهم بطريقة جديدة ترتكز على التفريق بينهم وضرب بعضهم ببعض فأعادوا التحالف معهم وجعلوا كل قبيلة منهم تحالف واحدة من القبيلتين الأوس والخزرج تمهيداً لإيقاع الفتنة بينهم، فتحالف بنو النضير وبنو قريظة مع الأوسيين، وتحالف بنو قينقاع مع الخزرجيين، وبدأت كل فئة يهودية تسعر النار في حليفتها على الطرف الآخر وتذكي العداوة والشقاق بينهما، ونجحت الخطة الماكرة واشتعلت الحروب الطاحنة واستمرت قرابة مائة وعشرين عاماً ولم تنته حتى جاء الإسلام فأطفأه المعارك بين الأوس والخزرج بدأت المعارك بين الأوس والخزرج بحرب سمير وانتهت بحرب بعاث قبل الهجرة بخمس سنوات وما بين هاتين الحربين نشبت أكثر من عشرة حروب، وكان لليهود دور في إثارتها وإذكائها وأهم تلك الحروب والوقائع ما يلي: حرب سمير، وحرب حاطب، ووقعة جحجبا وموقعة السرارة وموقعة الحصين بن الأسلت وموقعة فارع ويوم الربيع وموقعة الفجارالأولى والثانية وموقعة معبس ومضرس. وكان آخرها وأشدها حرب بعاث، وقد استعد لها كل من الأوس والخزرج أكثر من شهرين بسبب الأحقاد المتراكمة وتحالف الأوس مع بني قريظة وبني النضير، بينما تحالف الخزرجيون مع مزينة وأشجع وخالفهم عبد الله بن أبي بن سلول، والتقى الطرفان في منطقة تسمى بعاث، واقتتلوا قتالاً شديداً، وتضعضع الأوسيون وحلفاؤهم وقتل عدد كبير منهم وبدؤوا بالفرار ولكن قائدهم حضير الكتائب ثبتهم، فقاتلوا بشجاعة وهزموا الخزرجيين وحلفاءهم، وهموا أن يقضوا عليهم نهائياً حتى صرخ رجل من الأوس (يامعشر الأوس انسحبوا ولا تهلكوا إخوانكم، فجوارهم خير من جوار الثعالب) ويقصد اليهود الماكرين. وبعد تلك الواقعة سئموا الحرب وكرهوا الفتنة وأجمعوا أن يتوجوا عبد الله بن أبي بن سلول ملكاً عليهم ليستتب الأمن وتنتهي الفتن. وشاء الله أن تحدث بيعة العقبة الأولى ثم تليها العقبة الثانية في مكة وشارك فيها أفراد من القبيلتين المتصارعتين، فكانت بداية لتأليف القلوب وجمعها على الدين الحنيف. وعندما هاجر رسول الله إلى المدينة المنورة أطفأ العداوة بين القبيلتين نهائياً وصاروا بفضل الله إخواناً وبدأت صفحة جديدة من تاريخ المدينة المنورة. هي الهجرة التي قام بها محمد بن عبد الله رسول الإسلام إلى المدينة المنورة بعد 13 سنة من بعثته وكانت المدينة المنورة تسمى يثرب. الهجرة يقصد بها: الخروج من أرض إلى أرض ، وانتقال الأفراد من مكان إلى آخر سعيا لتحقيق أغراض للمهاجر. ولما كان الانتقال جهدا لأصحابه نفسيا وماديا حيث يترك أرضه الأولى وماله فيها من ذكريات ومنافع، إلى أرض أخرى جديدة لا يدري ماذا يحدث له فيها: كان التوجيه القرآنى والترغيب النبوى مصاحبا للمهاجرين الذين اضطهدوا في أرضهم لإيمانهم بربهم وما اقتضاه إيمانهم من إنتقالهم إلى العبادة الصحيحة والمعاملة الحسنة ومكارم الأخلاق ، فأخرج المؤمنون من ديارهم ، وأوذوا في سبيل الله ، فكان التوجيه النبوى أن تكون الهجرة لله وحده "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله" ، يؤجرعليها بما جاء من الوعد الصادق، "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، من أغراض محدودة. قال تعالى في بيان مكانة المهاجربن في سبيله: {{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}} سورة البقرة-218. وقال سبحانه: {{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}} سورة آل عمران-195. وكما أثنى الله على المهاجرين أثنى على من أحسنوا استقبالهم ونصرتهم قال جل شأنه: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصاروالذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم}التوبة:100 ، وقال سبحانه: {والذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجرإليهم ، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}الحشر:6. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار"(1). وقد هاجر المؤمنون عندما اشتد بهم تعذيب المشركين بمكة المكرمة إلى الحبشة مرتين قال الرسول صلى الله عليه وسلم للمعذبين: "إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده ، فالحقوا ببلاده ، حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما أنتم فيه". تقول السيدة أم سلمة رضى الله عنها: "فخرجنا إليها أرسالا حتى اجتمعنا بها فنزلنا بخير دار إلى خير جار،أمنا على ديننا ولم نحس منه ظلما)(2). ثم بلغ المهاجرين إلى الحبشة أن أهل مكة أسلموا فرجع بعضهم فلم يجدواالخبر الصحيح فرجعوا إلى الحبشة، وهاجر معهم في الهجرة الثانية جماعة آخرون. وكان المهاجرون يعبرون عن دينهم وما دعاهم إليه خير تعبير مما يدعو الآخرين إلى احترامهم وتقديرهم إذ أحسنوا في عرض عقيدتهم وأخلاقهم ، دون تضليل أو كذب ولو كان فيما يقولون بعض المخالفة لما كان عليه أهل الحبشة من تحريف في المعتقدات. وكانت الهجرة الكبرى والتى أذن الله فيها لنبيه صلى الله عليه وسلم بتحقيقها وأراه موضعها - إلى المدينة المنورة، فاتخد الرسول صلى الله عليه وسلم لها أسبابها ، واختار فيها الرفيق ، والدليل الخبير، وأمن مصدر الزاد ، والأخبار والمتابعة، ورد الأمانات إلى أصحابها ، وواجه طغيان المشركين بتدبير محكم ، ومضى في طريق هجرته ومعه الصديق أبو بكر، وفشلت محاولات المشركين في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين ، وأقام مسجدا وحمل فيه الحجارة مع أصحابه ،وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة وظهرت آثار الهجرة في مغالات التأسيس للدولة والأمة، وسميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما فى صحيح البخارى، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التى بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال النبى صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجأ: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية واذا استنفرتم فانفروا"(متفق عليه) وبقى معنى الهجرة في هجر مانهى الله عنه ، وبقت تاريخا للأمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:32 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم:-

مدينة رآها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إليها :اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل جبريل عليه السلام ليلة الإسراء أنها المهاجر فكانت المسكن والمضجع والعاصمة والقاصمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قد رأيت دار هجرتكم رأيت سبخة ذات نخل بين لابثين وهما الحرتان )) رواه البخاري
لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان متعلقا بمكة المكرمة. هذه المدينة الطيبة الطاهرة، وقد احبها وولد فيها، وعاش ونشأ وترعرع فيها، وتنزل عليه الوحي من الله عز وجل في غار حراء بهذه المدينة الطيبة، فقد قال صلى الله عليه وسلم وهو يخرج منها مهاجرا قولته المشهورة: «اللهم وقد أخر جتني من ا حب البقاع ا لي فاسكني في أحب البقاع ا ليك» وهذا ابن عمر رضي
الله عنه يقول حدثني الضحاك بن عثمان، أخبرني عبد الله بن عبيد عن عمير قال سمعت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه قال:«رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته وهو واقف على راحلته وهو يقول «والله انك لخير الأرض، وأحب الأرض الى الله، ولولا اني أخرجت منك ما خرجت». قال فقلت ياليتنا نفعل فأرجع اليها فانها منبتك ومولدك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اني سألت ربي عز وجل فقلت: اللهم انك اخرجتني من احب أرضك إلي، فانزلني أحب الأرض اليك ، فأنزلني المدينة».رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:38 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اصبحت المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود، فكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية

كان أول ما حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة هو بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الإسلام التي طالما حوربت، ولتقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين ولم يكن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم إيجاد مكان للعبادة فقط؛ فالدين الإسلامي يجعل الأرض كلها مسجدًا للمسلمين, ولكن مهمة المسجد كانت أعمق من هذا، لقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبني بيتًا لله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة فيما يهم أمر الإسلام والدولة الإسلامية, ويتخذون فيه قراراتهم, ويناقشون فيه مشاكلهم, ويستقبلون فيه وفود القبائل وسفراء الملوك و الأمراء من هنا وهناك, وبأسلوب العصر الحديث اتخذ مقرًا للحكومة بالمدينة، فكان المسجد بهذا الوضع أشبه بمدرسة يتعلم فيها المسلمون, وتمتزج فيها نفوسهم وعقلياتهم
وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم أرض المسجد من الغلامين- صاحبي المربد- الذي أناخت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده,
وأبى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقبله منهما هدية، وعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد، فكان ينقل اللبن والحجارة بنفسه، واقتدى به المسلمون
وبنى بيوتًا إلى جانب المسجد، فلما فرغ من البناء انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم من بيت أبي أيوب إلى مساكنه بعد أن مكث في بيت أبي أيوب سبعة أشهر كما ذكر الواقدي وكان في المسجد موضع مظلل يأوي إليه المساكين يسمى الصفة وكان أهله يسمون أهل الصفة وكان عليه السلام يدعوهم بالليل فيفرقهم على أصحابه لاحتياجهم وعدم ما يكفيهم عنده وتتعشى طائفة منهم معه عليه السلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد عمل عليه الصلاة والسلام بعد ذلك على المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار, وإحلال رابطة الإخاء ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}
وفيها قرب بين بعض قبائل المهاجرين والبعض الأخر, كما قرب بين الأوس والخزرج؛ إذ كانت الحروب بينهما قبل الإسلام قوية, وليس هذا فحسب بل آخى بين العرب والموالي
وكانت نتيجة ذلك أن تكونت "أسرة إسلامية" واحدة فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن وتحققت وحدة المدينة وضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد, يقول ابن إسحاق: وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال عليه السلام:"تآخوا في الله أخوين أخوين ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال هذا أخي"
وكان الأنصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين حتى كان الأمر يؤول إلى الاقتراع بل الإيثار، فكان من الأنصار السماحة والإيثار ومن المهاجرين التعفف وعزة النفس والنبل
روى البخاري أنهم لما قدموا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فاقسم مالي نصفين ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها فإذا انقضت عدتها فتزوجها, قال عبد الرحمن ابن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك،
يقول بن القيم: "وكان الذين آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم تسعين رجلاً، نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى بينهم على المواساة, ويتوارثون بعد الموت دون ذوي
الأرحام إلى حين وقعة بدر ، فلما نزل قول الله تعالى{ وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ} رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها، فان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل عن طيب خاطر وجودهم, وعقد الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة مع اليهود الموجودين في المدينة، أقرهم فيها على دينهم وأموالهم وشرط لهم واشترط عليهم, وكان أساس هذه المعاهدة الأخوة في السلم, والدفاع عن المدينة وقت الحرب, والتعاون التام بين الفريقين إذا نزلت شدة بأحدهما أو كليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:45 pm

صور قديمة لمساجد وشوارع المدينة المنورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 2:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 6:22 pm










ماسة اشتياق المبدعة الدكتورة الماسة نور اليقين

احييك على مواضيعك القيمة والرائعة

ربي يسعد ايامك ويحفظك

تقبلي مني ارقى التحايا والتقدير






________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:11 pm

مصطفى الشبوط كتب:









ماسة اشتياق المبدعة الدكتورة الماسة نور اليقين

احييك على مواضيعك القيمة والرائعة

ربي يسعد ايامك ويحفظك

تقبلي مني ارقى التحايا والتقدير





استاذي القدير مصطفى لا اجد الا الدعاء كشكر وتقدير لحضورك الطيب اللهم أجعل كل عمل يقربه الي رضاك
ويجنبه سخطك وكنفه يا رب برحمتك و أرزقه من حيث لا يحتسب ويسر له آمرطاعتك
و أعصمه من معصيتك اللهم أمحو عنه الزله و أقل العثرة وبدل السيئة حسنه
و أجعل كل ذنب له مغفور و أسكنه عامرات القصور ودار الحور
و أكرمه برؤية وجهك يا عزيز يا غفور
و جميع المسلمين ..
اللهم امين
د/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 8:32 am

أتيناكِ يا يثرب أتيناكِ
لنردد أنشودة البدر معاكِ
أتيناك يا مدينة الأنصار
أتيناكِ يا لؤلؤة المحار
أتينا روض الأطهار ترافقنا
الصلاة والسلام على نبينا المختار
الغالية القديرة ألماسة نور اليقين
ما أجملها من رفقة وصحبة
في رحاب روائعك الطيبة
وخير شاهد ودليل 
مرافقتكِ لتا لتاريخ ( طيبة )
سلمتِ لنا يا درة وماسة إشتياق
على مواضيعكِ المُحببة
لكِ الود والتقدير والإحترام
ولروحكِ النقية الكثير من المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 5:00 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ...جزاك الله الف خير على كل ما تقدميه لنا....ننتظر ابداعاتك الجميلة دوما .....لك منى كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:55 pm

جهد طيب راق وابداع سامى ...سلمتى ودمتى لكل هذا العطاء الجميل....لك منى عاطر الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:54 pm

د. الماسة نور اليقين

سلمتى على هذا السرد المتميز
معلومات مفيدة للغاية
جزاك ِ الله خيرااا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 7:54 pm

دكتورة الماسة نور اليقين
أنت ماسة بكل المقاييس
موضوع قيم جداااااااااااااااا
تحياتي و دعواتي
 elephant 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51603
نقاط التقييم : 73117
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب   تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 8:02 pm

المدينه المنوره التي يهفو اليها قلوبنا جميعا لوجود قبر نبي الرحمه عله افضل الصلوات و السلام 

و هي المدينه التي احبها الرسول الكريم و هاجر لها 

سلمت يداك غاليتنا د. نور اليقين  ماسة اشتياق و نوارتها 

موضوع رائع جدا 

فالف شكر 

و تقبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية
» السعودية.. 3 تفجيرات في المدينة المنورة والقطيف
» يثرب التي سرعان ما أصبحت مقصداً و مهوى قلوب الملايين من المسلمين(متحف دار المدينة)
» من هم فقهاء المدينة السبعة
» صور للمدينة المنورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
باسند - 51603
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_rcap1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Voting_bar1تاريخ المدينة المنورة ( طيبة ) يثرب Vote_lcap1