منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 للوحات حكايات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لوحات عالميـة - 198
بورتريه الكونتيسـة آنـا دي نـوي
للفنان الاسباني إغنـاثيـو ثولـواغـا، 1913


في بدايات القرن العشرين، لم يكن في فرنسا امرأة تنافس ما كان لـ آنا دي نوي من مكانة وشهرة. فقد كانت جزءا من مجتمع باريس المخملي، وكان صالونها الأدبي ملتقى لأهمّ الأدباء والكتّاب المعروفين آنذاك، مثل بول فاليري وجان كوكتو وادمون روستان واندريه جيد ومارسيل بروست.
كانت دي نوي شاعرة وروائية في نفس الوقت. بل كانت أوّل شاعرة في فرنسا تنال تكريما عاليا بمنحها وسام الأكاديمية الفرنسية بمرتبة الشرف. وقد عُرف عنها رعايتها للآداب والفنون وتأسيسها جائزة لأفضل النساء الكاتبات إبداعا وتميّزا.
كانت دي نوي امرأة ذات شخصيّة قويّة ومتنفّذة. وقد ساعدها على البروز أكثر انتماؤها إلى عائلة ارستقراطية من الأمراء والنبلاء.
ويقال إن قربها من مارسيل بروست دفعه إلى استلهام شخصيّتها في إحدى رواياته. وقد كان شديد الإعجاب بها، إلى حدّ انه وصفها في إحدى المناسبات بأنها ملكة فرنسا وأفضل شاعراتها.
وقد اجتذبت موهبة المرأة ومكانتها وجمالها عددا من الفنانين الذين رسموا لها بورتريهات ومن أهمّهم فيليب دي لازلو وجان لوي فورين، بالإضافة إلى اوغست رودان الذي نحت لها تمثالا نصفيا من المرمر هو اليوم من مقتنيات متحف المتروبوليتان في نيويورك.
غير أن هذه اللوحة التي رسمها لها اغناثيو ثولواغا، والموجودة اليوم في متحف بيلباو في مدريد، ظلّت دائما أشهر لوحة تصوّر الأميرة الشاعرة. بل إن هناك من يعتبرها من بين أفضل الأعمال التشكيلية التي ظهرت في القرن الماضي. وقد أنجز الفنان اللوحة أثناء إقامته في فرنسا. وفيها تبدو الكونتيسة دي نوي متّكئة على أريكة ومرتدية فستانا زهريا بينما طوّقت كتفيها العاريين بوشاح بنّي اللون.
نظرات المرأة الهادئة ووجهها الوسيم ذو الملامح الدقيقة وابتسامتها الخفيفة تنبئ عن طبيعتها الواثقة ومزاجها الشاعري والمتأمّل.
وعلى الأرضية هناك مزهرية وكتاب مفتوح وإلى جوارهما عقد ضخم ومجموعة من الكتب.
ألوان الغرفة الداكنة، الستائر ذات الألوان السوداء والأرجوانية والخلفية الزرقاء تحيل الناظر تلقائيا للتركيز على وسط اللوحة، أي على هيئة المرأة، بملابسها الفاتحة ولون بشرتها، التي تعكس تباينا مع بقيّة العناصر الأخرى في الغرفة.
تميّزت أشعار دي نوي بالغنائية وقوّة العاطفة وكثافة الصور. ومواضيعها تتمحور حول أفكار الحبّ والطبيعة والموت. وبعض قصائدها يغلب عليها الجانب الايروتيكي مع مسحة من العنف والمأساوية التي طبعت أشعارها المتأخّرة.
وبالإضافة إلى الشعر، ألّفت عددا من الروايات والقصص القصيرة. وكانت مصادر إلهامها مزيجا من ثقافة اليونان الوثنية وأفكار فريدريش نيتشه المتطرّفة.
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، تغيّر المشهد الأدبي كثيرا في فرنسا مع ظهور الداديّة والرمزية والسوريالية وموجة الأدب والفنّ الطليعي. ويبدو أن دي نوي وجدت صعوبة في التكيّف مع التغيير الجديد، ففضّلت الاحتفاظ بأسلوبها القديم.
وعندما توفيت في العام 1933 سار في جنازتها نخبة الأدباء والفنانين والساسة المعروفين في ذلك الوقت.
اليوم وبعد مرور حوالي مائة عام على وفاتها، لا يكاد احد يتذكّر الكونتيسة دي نوي إلا باعتبارها سيّدة ارستقراطية جميلة وصديقة للأدباء والكتاب في زمانها.
أما اغناثيو ثولواغا فقد عُرف بتأثّره بالرسّامين الأسبان الكبار. وبعض لوحاته لا يمكن تمييزها عن لوحات فيلاسكيز وإل غريكو. لكن بعضها الأخر يبدو أكثر شبها بـ دي غويا. فقد كان هو أيضا معنيا بتصوير الوجه الحقيقي لاسبانيا لكن ضمن منظور أكثر حداثة.
ومثل غويا أيضا، كان ثولواغا منجذبا لرسم مباريات مصارعة الثيران والغجر والمغنّين المتجوّلين والفلاحين وشعراء التروبادور.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:30 pm







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطفــل البــاكي
للفنان الايطالي جوفاني براغولين



قد تكون هذه اللوحة مألوفة للكثيرين..


لوحة "الطفل الباكي" هي واحدة من عدة لوحات رسمها الفنان لأطفال دامعي العيون، غير أن هذه اللوحة بالذات حازت على الأثر الأكبر والشهرة الأوسع من بينهم. فمنظر الطفل هنا يحمل براءة ووداعة كبيرة، ودموعه المنسابة على وجنتيه تثير الشفقة والعطف.


لكن ليس هذا السبب الوحيد في شهرة اللوحة بل إن هنالك قصة أخرى أعطت للوحـة أهميـة وأضاءة أكبـر.


تقول الرواية، انه في العقود الماضية كثُرت في بريطانيا حوادث اندلاع النار في المباني والبيوت، وقد كانت للوحـة شعبية كبيرة آنذاك، حيث عُلّقت في كثير من الأماكن والمحلات، الا أن المثير في الأمر أن النـار كانت تأكل كل شيء ما عدا اللوحة، وحده الطفل الباكي كان ينجو من الحريق ولا تطاله ألسنة اللهب ! الأمر الذي أثـار حفيظة البعض فشعـروا أن لعـنـة الطفل تطاردهم أينمـا حلـوا !


من جهة أخرى، وبعيدا عن هذه القصة، للوحـة بعد انساني عميق، مثير للحزن والمشاركة الوجدانية، مما دفع الكثيرين وما زال يدفعهم الى شرائها وتعليقها في المنازل والمكاتب والمؤسسات، حتـى صارت رمزا للبراءة والطفولـة والانسانيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ليلة مرصعة بالنجوم فوق نهر الرون
للفنان الهولندي فينسنت فان جوخ


لا يمكن ان نذكر افضل اللوحات العالمية، دون ان نلقي الضوء على هذه اللوحة المميزة للفنان الهولندي فان جوخ.

رُسمت هذه اللوحة عام 1988 أسوة بلوحتين اخرتين اثناء اقامة الفنان في ضاحية آرل الباريسية. وفي ثلاثتهما نرى مشهدا للسماء الصافية وقد تزركشت بالنجوم واضاءت ليل باريس.

في احدى رسائل فان جوخ لأخيه، يعترف بولعه الشديد بالطبيعة ولا سيما السماء في ليل صاف تملؤه النجوم وتعكس اضواءها على الأرض.

في هذه اللوحة، نشاهد ابداع الفنان في رسم طبيعة جذابة فوق نهر الرون بألوان براقة وانعكاسات جميلة لضوء النجوم وضوء المصابيح فوق صفحة الماء، الأمر الذي يمنح النفس شعورا بالسكينة والنشوة. اضافة الى رسمه رجلا وامرأة في أسفل اللوحة، يتمشيان بجانب النهر، مما جعل اللوحة واقعية أكثر.

وما يثير الاهتمام، أن هذه اللوحة لم تنل اعجاب الناس والنقاد فقط، وانما نالت اعجاب علماء الفلك ايضا، حيث اهتموا في دراستها وتحليلها، حتى توصلوا إلى أن فان جوخ استطاع ان يرسم المشهد بدقة فائقة، إذ وضع كل نجم في مكانه، وظهرت الانعكاسات أيضا في مكانها، مما يؤكد ان الفنان قد رسمها حقا في جو طبيعي.

يُعرف عن فان جوخ حبه لرسم الألوان الزاهية وتناقضاتها، وولعه برسم الطبيعة والسماء والنجوم الكبيرة حتى يبرز جمالها ويعكس افتتانه بها.

تتميز ريشته بحركتها العصبية وخطوطها الحلزونية، مما يمكننا التعرف على لوحاته بسهولة. بالاضافة لذلك، فإن خطوط ريشته تكشف لنا ايضا الكثير عن احاسيسه الداخلية وانطباعاته النفسية لدى رسمه للوحة ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:35 pm

الصرخة : إدفارد مونش
The Scream: Edvard Munch

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






رسم إدفارد مونش Edvard Munch الرسام النرويجي الشهير والذي عاش بين 1863- 1944 ، لوحته الزيتية "الصرخة" "The Scream / or The Cry " ، عام 1893 .
وتعتبر هذه اللوحة التعبيرية " تجسيداً حديثاً للقلق " ، وقد تصل قيمتها حسب تقديرات وسائل الإعلام النرويجية إلى ثمانين مليون دولار.
ويقول يورون كريستوفرسن الناطق باسم متحف مونش إن لوحة الصرخة عمل فني لا يقدر بثمن وهي تمثل رجلاً يعكس وجهه مشاعر الرعب واقفاً على جسر وهو يمسك رأسه بيديه ويطلق صرخة ، على خلفية من الأشكال المتماوجة وتدرجات اللون الأحمر الصارخة.

" الصرخة هي أشهر أعمال الفنان إدفارد مونش. وقد اكتسبت هذه اللوحة، رغم بساطتها الظاهرية، شعبية كاسحة خاصة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.ربما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسده.
في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريق سكة حديد، وعبر الطريق نرى شخصاً يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ . وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين، وخلفهما منظر طبيعي من التلال.
كتب إدفارد مونش في مذكراته الأدبية شارحاً ظروف رسمه لهذه اللوحة:
"كنت أمشي في الطريق بصحبة صديقين، وكانت الشمس تميل نحو الغروب، عندما غمرني شعور مباغت بالحزن والكآبة. وفجأة تحولت السماء إلى لون أحمر بلون الدم. توقفت وأسندت ظهري إلى القضبان الحديدية من فرط إحساسي بالإنهاك والتعب.واصل الصديقان مشيهما ووقفت هناك أرتجف من شدة الخوف الذي لا أدري سببه أو مصدره. وفجأة سمعت صوت صرخة عظيمة تردد صداها طويلاً عبر الطبيعة المجاورة ."
عندما يتذكر مؤرخو الفن إدفارد مونش فإنهم يتذكرونه بسبب هذه اللوحة بالذات، ربما لأنها لا تصور حادثة أو منظراً طبيعياً، وإنما حالة ذهنية . الدراما في اللوحة داخلية، مع أن الموضوع مرتبط بقوة بطبوغرافية أوسلو مدينة الفنان.
المنظر الطبيعي المسائي يتحول إلى إيقاع تجريدي من الخطوط المتموجة، والخط الحديدي المتجه نحو الداخل يكثف الإحساس بالجو المزعج في اللوحة.
لوحة الصرخة لإدفارد مونش تحولت منذ ظهورها في العام 1893 إلى موضوع لقصائد الشعراء وصرعات المصممين، رغم أن للفنان لوحات أفضل منها وأقل سوداوية وتشاؤماً ! "

ويقول الدكتور شاكر عبد الحميد في كتابه عصر الصورة الصادر عن سلسلة عالم المعرفة 311 يناير 2005 " إن لوحة الصرخة الشهيرة لإدفار مونش مثلاً التي رسمها عام 1893 ، قد وجهت لتصوير ذلك الألم الخاص بالحياة الحديثة ، وقد أصبحت أيقونة دالة على العصاب والخوف الإنساني . في اللوحة الأصلية تخلق السماء الحمراء شعوراً كلياً بالقلق والخوف وتكون الشخصية المحورية فيها أشبه بالتجسيد الشبحي للقلق . ومثلها مثل كثير غيرها من اللوحات الشهيرة فقد تم نسخ الصرخة وإعادة إنتاجها في بطاقات بريد وملصقات إعلانية وبطاقات أعياد الميلاد وسلاسل مفاتيح ، واستخدمت كذلك كإطار دلالة في فيلم سينمائي سمي الصرخة ظهر عام 1996 وتجسدت اللوحة في أقنعة بعض الشخصيات في الفيلم ، حيث كان القاتل يرتدي قناعاً مستلهماً منها . الجدير بالذكر أن هذه اللوحة التي وصل ثمنها إلى ثمانين مليون دولار قد سرقت من متحف مدينة أوسلو في النرويج خلال شهر أغسطس 2004 على رغم وجود كاميرات تصوير متعددة ضد السرقة داخل المتحف وخارجه " .
وأخيراً .. يمكننا القول أنه يمكن توظيف اللوحة وفهمها ضمن أطر متعددة .. وبعضهم اجتزأ من اللوحة السماء واللون الأحمر كما في الصورة 2، وبعضهم ركز على الوجه فقط دون المحيط كما في الصورة 3.
وتتعدد تفسيرات اللوحات بتعدد المشاهدين .. كل يرى شيئاً قد يكون مختلفاً .. ولكن يبقى المعنى العام لأية لوحة ولهذه اللوحة محدداً بمكوناتها الأساسية .. حيث تبرز هنا معاني الرعب والخوف الشديد والألم النفسي , والوحدة بشكل مكثف وإبداعي ومؤثر .. فالوجه قد استطال وتشوه من شدة الخوف وملامح الوجه مطموسة نسبياً كالعينين والحاجبين والأنف وأما الفم فهو مفتوح ويصرخ ؟ والعينان شاخصتان بشكل مبالغ فيه .. واليدان تغطيان الأذنين .. وبالطبع فإن وجود الشخصين القادمين يمكن أن يحمل أكثر من معنى .. والجسر المرتفع والهاوية تحته كذلك .. وأما السماء والطبيعة المحيطة والألوان الصارخة والقوية والداكنة فهي تضفي أجواء خاصة كابوسية وغريبة . ومن المثير في شرح الفنان للصورة في مذكراته " أنه سمع صرخة مدوية لها صدى .. بعد أن انتابه خوف شديد وشعور بالحزن وتغير في لون السماء إلى اللون الأحمر .. " وكل ذلك يشبه تجربة ذهانية حادة وقصيرة .. ولاندري هل هذه صرخة كونية من السماء ؟ أم من أعماق النفس البشرية ؟ أم أنها مزيج منهما معاً ؟.. وهل كل هذا الرعب بسبب الصرخة التي سمعها فأطلق صرخة رعب دفاعية هو أيضاً ؟ والمهم أن الفنان استطاع أن يبدع هذه اللوحة مهما كانت التفاصيل والتفسيرات والغموض الذي يحيط بها ..
ويقولون أن " الشعر هو خلاصة الخلاصة ".. ويبدو أن اللوحة الفنية الإبداعية يمكن أن تكون تكثيفاً وخلاصة لكلمات ومعانٍ وانفعالات وصراعات وأفكار كثيرة .. فهي أيضاً خلاصة الخلاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:37 pm

لوحة العاشقان
لرينييه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يذهب البعض الى اعتبار هذا العمل جاء كنتيجة حادثة اليمة مرت بحياة الفنان السريالي البلجيكي رينيه ماغريت ، وهي حادثة غرق والدته ، وكيف انها وجدت ميتة و قطعة من قماش ابيض تغطي وجهها ، وبعد سنوات طوال صور ماجريت تلك الواقعة بهذه اللوحة البديعة .
تصور لوحة والمعنونة بالعاشقان فكرتان جمعا بينهما الحب والمودة ، بعيدا عن الانشغالات الجسدية ، فهما عاكفان على لغة اخرى . يتوج وجودهم خفاء وقدسية يتوازيان مع خلفية سماوية توحي بعلو ما فيهما من مشاعر ونبل ، بالاضافة الى تواجدهما في بيئة ريفية تعكس رحابة المحبة في الارياف وكرم القلب .


يقال أن ماغريت لم يكن يختلف كثيرا عن شخصيات لوحاته. فقد كان شديد الاهتمام بمظهره حريصا دائما على ضبط أفعاله وتصرّفاته الشخصية.
ويبدو أن حبّه لباريس وأضوائها وصخبها لم ينسِه حبّه الأول لبلده بلجيكا التي كان يرى أنها اهدأ من باريس وأكثر تواضعا.يصوّر الاحترام الذي كان كلّ من الرجلين يكنّه للآخر كما أنها توحي بـ "لا نهائية" العلاقة التي لا يمكن قياسها أو تحديد مداها.



لقد كان ماغريت يرى في السماء القبّة العظيمة التي تظلل الكون والصلة الكبرى التي توحّد جميع ساكني الأرض. ولطالما شغله التفكير في أسباب غيابها عن رسومات الفنانين الأوائل الذين انشغلوا كليا برسم مناظر الطبيعة وحياة البحر.
السماء بالنسبة له لم تكن مجرّد فراغ لا نهائي يملؤه الصمت والسكون الأبدي وإنما معجزة من معجزات الخلق التي نلمسها ونراها كل يوم. لكن بحكم التعوّد والتكرار، غادَرَنا الإحساس بالدهشة والانبهار وقوة التخيّل تجاه ما ترمز له السماء من رحابة وغموض وما تنطوي عليه من غرائب وخفاء وما تربطها بالأرض وعناصرها المختلفة من أواصر وجودية وشعورية ووروحية.


من الموتيفات التي تتكرّر كثيرا في لوحات ماغريت القبّعة. أحيانا يرسم نفسه معتمرا قبّعة وأحيانا أخرى يستحضرها كرمز لأفراد الطبقة البورجوازية والارستقراطيين.
وقد كان يتعمّد جعل هويّات أشخاصه مجهولة. وهو من خلال هذا الأسلوب يحقق أكثر من هدف لعلّ أهمّها عولمة الشخصية؛ أي جعلها عامّة ونموذجية. والهدف الثاني دفع الناظر إلى التماهي لا إراديا مع الشخصية وكأنه يقول إن ما تراه في اللوحة هو أنا وأنت ونحن جميعنا. إننا نغطي أعيننا أو ندير ظهرنا للعالم، وبذلك نحرم أنفسنا من رؤية الواقع على حقيقته وفهم واستيعاب ما يجري من حولنا.
يقول احد الكتاب: أن تطالع لوحة لماغريت يعني أن تسمح له بأن يأخذ مقعدا في مؤخّرة دماغك ليبدأ من هناك في إعادة توجيه وربط العلاقات والاحتمالات والنسب بين ما هو متوقّع وما هو غير متوقّع، وبين ما هو واقعي وغير واقعي.
وماغريت يعتبر بلا منازع سيّد الرموز والإشارات المشفّرة. وهو من خلال الرموز والإيحاءات والإشارات يحاول أن يشدّ انتباه المتلقي ويدعوه لأن يعبر الحدّ الفاصل بين ما هو جميل وما هو مثير للتفكير والتأمّل.


.
وكثيرا ما يُشار إلى قصّة موت والدة الرسّام مقرونة بنَفَس شاعري ويستشهد بتلك الحادثة باعتبارها المصدر الذي استلهم منه ماغريت فكرة رسم عدّة لوحات تظهر فيها نساء عاريات ورجال غطيت رؤوسهم بقطع من القماش.
والحقيقة أن منظر أمّه الميتة لم يفارق مخيّلته طيلة حياته. وكانت تلك الصورة تطفو إلى السطح بين وقت وآخر كي تأخذ طريقتها إلى بعض لوحاته.
ومن بين أعماله التي تندرج ضمن هذا الإطار لوحته العاشقان التي تصوّر شخصين يقبّل كلّ منهما الآخر بينما غطيا رأسيهما بقماش ابيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كان جون سنغر سارجنت أشهر رسّام للبورتريه في زمانه
وقد رسم هذا البورتريه الاستثنائي في بدايات اشتغاله بالرسم
كان يتمنّى أن يكسبه الشهرة. وقد تحقّق له ذلك
لكن ليس بالطريقة التي كان يتصوّرها
تعرّف سارجنت إلى فيرجيني غوترو ، وهي
سيّدة مجتمع مشهورة وجميلة وزوجة مصرفي فرنسي بارز
وظلّ يطاردها لسنتين كي توافق على طلبه بأن تكون
الموديل لهذه اللوحة
واختار الرسّام طريقة وقوفها بعناية فرسمها
في وضع جانبي بجسد زجاجي وبشرة عاجية
وعندما أتمّ اللوحة وعرضها في صالون باريس
في العام 1884، أثارت ما يشبه الفضيحة
فقد صُدم الناس بمكياج المرأة الأبيض الشاحب
وصُدموا أكثر لأن احد شريطي فستانها، في اللوحة الأصلية
كان منحسرا عن كتفها، وهي علامة اعتبرت غير لائقة
في ذلك الوقت
وقد دفع ذلك فرجيني إلى اعتزال المجتمع
بينما اضطرّ سارجنت إلى إعادة رسم شريط الكتف بعد
أن انتهى المعرض
ثم غادر باريس بعد ذلك الصخب مباشرة
لكنّه كان يصرّ دائما على أن البورتريه كان أفضل لوحة رسمها
في ما بعد، أي في العام 1916
باع الرسّام اللوحة إلى متحف المتروبوليتان الذي
ظلّت فيه إلى اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذه اللوحة، البرتقالية كثيرا، يمكن أن تكون أكثر شهرة
من الفنان الذي رسمها
كما أنها أشهر لوحات فريدريك ليتون نفسه وهي
بنفس الوقت تجسيد لأسلوبه الكلاسيكي
وهناك الكثير من نقاط الشبه التي تجمعها
بلوحة الليل لـ مايكل انجيلو، والموجودة في كنيسة
ميديتشي بـ فلورنسا
وحسب كلام ليتون، فإن طريقة تصميم اللوحة لم تأت
وفق تخطيط مسبق
بل جاءت بالصدفة عندما رأى موديله دوروثي دين وهي ترتاح
على إحدى الأرائك بتأثير التعب والإرهاق
دوروثي كانت ممثّلة انجليزية، وقد ظهرت لاحقا في
العديد من لوحات الرسّام
وهو كان يعتبرها المرأة التي تطابق ملامحها نموذجه المثالي
وقد كانت معروفة بوصفها أجمل امرأة في انجلترا
في نهاية القرن التاسع عشر
ويشاع أن الرسّام كان على علاقة حبّ معها قبل وفاته
لكن لم يكن مقدّرا لهما أن يتزوّجا أبدا بسبب فارق السنّ بينهما
فـ ليتون كان في السبعين ودين في الثامنة والعشرين من عمرها
وقد عُرضت هذه اللوحة للبيع في المزاد في ستّينات القرن الماضي
أي في وقت كان من الصعب أن تباع فيه لوحة من العصر الفيكتوري
لذا لم تحقّق سعر الحدّ الأدنى الذي حُدّد لها وهو 140 ألف دولار
لكن اللوحة اكتسبت شعبية هائلة مع انتعاش الفنّ الفيكتوري
وقد نجت من النسيان عندما اشتراها متحف في بورتوريكو
حيث ظلّت فيه إلى اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تصدّر هذا البورتريه الأخبار عام 2006 عندما بيع في مزاد بـ نيويورك

بأكثر من 40 مليون دولار
وقد كان واحدا من سلسلة من خمس لوحات
رسمها فان غوخ كإشادة بصديقه بول غوغان
مدام جينو كانت تسكن في آرل وكانت متزوّجة من جوزيف جينو
كما كانت تمتلك مقهى مشهورا هناك كان فان غوخ
يتردّد عليه أثناء إقامته في آرل
كان ذلك في نفس الفترة التي قطع فيها الرسّام إحدى أذنيه
وقد رسمها عندما كان يمرّ بحالة حزن شديد بعد انتهاء
علاقته بـ غوغان وبعد أن اُدخل إلى المصحّة العقلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في هذا البورتريه يرسم سلفادور دالي زوجته وملهمته والمرأة
التي كان يصفها بأنها وسيط بين عالم العباقرة والعالم الحقيقي
كانت غالا تكبر دالي بعشر سنوات. ومع ذلك كان يعشقها كثيرا
وهذا واضح في لوحاتها التي رسمها لها في ثلاثينات القرن العشرين
عندما كان يوقّع لوحاته باسمه واسمها معا
عُرف دالي بحياته الخاصّة غير المستقرّة وبمغامراته العاطفية
وقد ذكر أكثر من مرّة أن غالا هي التي أنقذته من الجنون
ومن الموت المبكّر في ذلك الوقت
لكن السنوات الأخيرة من علاقتهما شابها كثير من المرارة
بسبب مغامرات غالا الكثيرة التي لم تراع فيها حساسية
دالي ووقوعه فريسة للشكّ والإحساس بعدم الأمان
ومعظم لوحاته التي رسمها لها في ما بعد كان يرسمها
بضوء معتم وغامض
بورتريه غالا، هنا أيضا، ينقصه التعبير الطازج والعميق الذي
ميّز لوحات دالي السابقة لزوجته
ومع ذلك، تظلّ غالا المرأة التي ألهمت دالي
رسم مجموعة من أفضل وأشهر لوحاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

توصف هذه اللوحة بأنها موناليزا الشمال أو موناليزا الهولندية
وهي إحدى تحف فيرمير المشهورة. ونقطة الارتكاز
فيها القرط اللؤلؤ الذي ترتديه الفتاة
اللوحة ليست بورتريها بالمعنى المتعارف عليه، وإنما دراسة
عن رأس امرأة
الموديل الظاهرة في اللوحة غير معروفة. لكن يقال أنها
ماريا ابنة فيرمير الكبرى
أو قد تكون ماغدالينا ابنة الرجل الذي كان يوفّر له الدعم والرعاية
وفي بعض الأوقات راجت فكرة تقول إن فيرمير استخدم
خادمة كموديل للوحة
وقد تكرّست هذه الفكرة أكثر بعد ظهور بعض الروايات الخيالية مؤخّرا
وأشهرها رواية تريسي شيفالييه التي حملت نفس اسم اللوحة
وتحوّلت إلى فيلم لكن لا توجد حتى الآن أدلّة تاريخية
تدعم هذه الفرضية
ورغم أن فيرمير رسم 35 لوحة فقط، إلا انه يعتبر

احد أعظم رسّامي العصر الذهبي الهولندي
وأثناء حياته، لم يحقّق شهرة كبيرة، غير انه اكتسب
احتراما وتقديرا واسعين بعد وفاته
تقنيات فيرمير المبتكرة، وخاصّة براعته في استخدام الضوء
ألهمت الكثير من الرسّامين المعاصرين مثل دالي وغيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كانت فريتزا فون ريدلر واحدة من نساء كثيرات استخدمهنّ
غوستاف كليمت في لوحاته التي هيمنت عليها فكرة
المرأة المسيطرة
المرأة في هذه اللوحة المشهورة تبدو في
وضعية جلوس بينما ترتدي فستانا من الدانتيل الأبيض
كان كليمت ابنا لرجل كان يشتغل بالمنقوشات الذهبية والفضّية
وقد استفاد كليمت من خبرة أبيه فأضفى على لوحاته
عناصر زخرفية فخمة
هذه اللوحة أيضا عامرة بالأشكال الهندسية المختلفة
والموشّاة بالألوان الذهبية والفضيّة
ورغم انه لا يُعرف الكثير عن فريتزا فون ريدلر، إلا أن
اللوحة أصبحت في ما بعد واحدة من أشهر لوحات
كليمت وأكثرها تأثيرا على معاصريه من الفنّانين الشباب
وهي موجودة اليوم في احد متاحف فيينا بالنمسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في هذه اللوحة، يرسم جيمس ويلسر والدته العجوز
تقول بعض القصص إن الموديل التي كان الفنان ينوي
رسمها لم تصل في موعدها فانتدب والدته للمهمّة
وهناك قصّة أخرى تقول إن السيّدة ويسلر التي كانت آنذاك
في السابعة والستين من عمرها كان يفترض أن
تُرسم واقفة في اللوحة
غير أنها لتعبها فضّلت أن تجلس في الوقت المتبقي من الرسم
استخدمت اللوحة كثيرا في الثقافة الشعبية وفي الروايات والسينما
والعاب الفيديو وخلافه
ويُنظر إليها كرمز متميّز للأمومة
وفي أربعينات القرن الماضي ظهرت اللوحة على طابع بريدي مع شعار
احتفالا بالأمّهات الأمريكيات وتكريما لهنّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ارتبط بابلو بيكاسو بعلاقة حبّ مع ثيودورا ماركوفيتش
أو دورا مار، دامت عشر سنوات
كانت مار مصوّرة وشاعرة على قدر كبير من الجمال
واشتهرت بكونها ملهمة بيكاسو الخاصّة ورفيقته وشريكة أفكاره
كانت علاقتهما عاصفة وغير تقليدية. وقد عانت مار كثيرا من
تقلّب مزاج بيكاسو وعصبيته. لكن حبّها له كان حبّا غير مشروط.
بيكاسو عُرف بدأبه على إيذاء عشيقاته. وقد رسم مار
بأشكال غريبة وأحيانا مروّعة
وكانت دورا مار غالبا ما تنفي حبّ بيكاسو الأثيري
لها بقولها: إن جميع بورتريهاته لي هي محض أكاذيب
كلّها صور لـ بيكاسو ولا توجد بينها واحدة تمثلني"
إحدى صورها تلك كسرت كلّ الأرقام القياسية عندما بيعت في
مزاد في لندن بمبلغ يربو على 95 مليون دولار أمريكي

ما جعلها إحدى أغلى اللوحات في العالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 2:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كانت اديل بلوكباور زوجة لـ فرديناند بلوكباور
وهو رجل صناعة ثريّ كان يرعى الرسّام غوستاف كليمت ويدعم أعماله
وقد نشأت بين اديل وكليمت علاقة عاطفية بدأت العام 1899

واستمرّت عدّة سنوات
ونتيجة لذلك، أصبحت سيّدة المجتمع الوحيدة التي رسمها كليمت مرّتين
كما استخدمها كموديل في اثنتين من لوحاته الأخريات
هذه اللوحة تعتبر نموذجا لأسلوب كليمت الفنّي من حيث
غلبة الطابع الزخرفي وكثرة المساحات الذهبية والفضيّة فيها
وقد نهب النازيون اللوحة بعد غزوهم للنمسا ولم تعد إلى
الورثة الشرعيين إلا منذ سنوات. وفي عام 2006 بيعت
اللوحة إلى احد غاليريهات نيويورك بمبلغ 135 مليون دولار متجاوزة
بذلك السعر الذي حقّقته لوحة بيكاسو بعنوان صبيّ مع غليون
أي 104 مليون دول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 9:11 pm

الاستاذة القديرة همسة قلم

تسلم الايادي على ماتقدميه لنا من روائع

جهد متميز

تقبلي مني ارقى التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالخميس يناير 30, 2014 10:48 pm

همسة قلم

متصفح يشع منة الابداع والتميز
لوحات رائعة الجمال
تنطق بالابداع والروعه
سلمتى على موضوعك الراقى
ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت فبراير 22, 2014 3:44 pm

أستاذنا العزيز المهندس مصطفى الشبوط
شكراً لك ولتواجدك الكريم
حضور مقدر أثمنه كثيراً
ولوحة حضوراً زادتني فخراً
تقديري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت فبراير 22, 2014 3:45 pm

حضوركِ الرائع الذي أرجوه دائماً
كان من أجمل اللوحات وأرقاها
نأمل عوتكِ من العمرة سالمة غانمة
ولروحكِ زهور الياسمين يا أديبتنا ياسمين
بكل محبة في طيات معناها
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاميليا
الادارة العليا
المراقبة العامة
عطاء بلاحدود

 الادارة العلياالمراقبة العامة عطاء بلاحدود
كاميليا

انثى
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المشاركات : 7369
نقاط التقييم : 12875
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت فبراير 22, 2014 4:58 pm

سلمت يداك على هذا الطرح الرائع والأختيار الأكثر من راائع
دائمآ مميزه في موواضيعك الراقيه
الجوري لك

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت أبريل 12, 2014 1:18 pm

كاميليا كتب:
سلمت يداك على هذا الطرح الرائع والأختيار الأكثر من راائع
دائمآ مميزه في موواضيعك الراقيه
الجوري لك



حضوركِ الرائع الذي أرجوه دائماً
كان من أجمل اللوحات وأرقاها
والذ فاق جمالها ومن إنتقاها
لروحكِ زهور الكاميليا يا أديبتنا كاميليا
بكل محبة  المدونة في طيات معناها
تحياتي وتقديري


 Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدي عصام فتح الله
مراقب الاقسام الادبية بقلم الاعضاء

اديب -ضمير اشتياق

حمدي عصام فتح الله

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/10/2013
عدد المشاركات : 2943
نقاط التقييم : 3390
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت أبريل 12, 2014 3:31 pm


سلم الطرح


الاديبة همسة قلم

ودام المجهود المميز

تحياتي وتقديري

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

للوحات حكايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للوحات حكايات    للوحات حكايات  Emptyالسبت أبريل 12, 2014 3:43 pm

الأستاذ القدير حمدي عصام فتح الله
أشكرك من القلب والله
على رقي منادمتك
وعلى روعة حضورك
تحياتي والمزيد من التقدير
لحضورك الكريم والكبير
إحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للوحات حكايات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وحى الخيال :تصاميم للوحات رسم فنية مذهلة باستخدام اليد
» حكايات صغيرة
» حكايات عالمية | قصص الشعوب
» حكايات مذهلة يرويها.. عائدون من الموت
» اجمل ترحيب بالاستاذه حكايات الزمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام العالم بين يديك  :: اشتياق الفنون الانسانية والغرائب والصور-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
باسند - 51603
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
للوحات حكايات  Vote_rcap1للوحات حكايات  Voting_bar1للوحات حكايات  Vote_lcap1