منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالسبت مارس 01, 2014 11:57 am

الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان الينبوع الزاخر المتدفق للفضائل،
حلَّاه بها ربه وبعثه لينشر شذاها بين الناس، ولهذا كان يقول عليه الصلاة
والسلام: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)
ولقد سُئلت السيدة عائشة مرة عن خلق الرسول - صلى الله عليه وسلم-
فقالت: (كان خلقه القرآن)، ولعل أبلغ وصف وأدق تصوير لخلق الرسول الكريم
ا وصفه به القرآن بقوله الجامع الموجز: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(4) سورة القلم
وهي شهادة من الله في ميزان الله لعبد الله يقول فيها: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(4)
سورة القلم ومدلول الخلق العظيم هو ما هو عند الله
مما لا يبلغ إلى إدراك مداه أحد من العالمين.
ودلالة هذه الكلمة العظيمة على عظمة محمد - صلى الله عليه
وسلم- تبرز من نواح شتى: تبرز من كونها كلمة من الله الكبير المتعال،
يسجلها ضمير الكون، وتثبت في كيانه، وتتردد في الملأ الأعلى إلى ما شاء الله.
وتبرز من جانب آخر من جانب إطاقة محمد - صلى الله عليه وسلم- لتلقيها،
وهو يعلم من ربه هذا، قائل هذه الكلمة. ما هو؟ ما عظمته؟ ما دلالة كلماته؟
ما مداها؟ ما صداها؟ ويعلم من هو إلى جانب هذه العظمة المطلقة التي
يدرك منها ما لا يدركه أحد من العالمين.
ولقد رويت عن عظمة خُلقه في السيرة, وعلى لسان أصحابه روايات منوعة
كثيرة, وكان واقع سيرته أعظم شهادة من كل ما روي عنه؛ ولكن هذه الكلمة
أعظم بدلالتها من كل شيء آخر، أعظم بصدورها عن العلي الكبير، وأعظم
بتلقي محمد لها وهو يعلم من هو العلي الكبير، وبقائه بعدها ثابتاً راسخاً مطمئناً،
لا يتكبر على العباد، ولا يتعاظم وهو الذي سمع ما سمع من العلي الكبير!
والله أعلم حيث يجعل رسالته، وما كان إلا محمد-صلى الله عليه وسلم-بعظمة نفسه
هذه من يحمل هذه الرسالة الأخيرة بكل عظمتها الكونية الكبرى،
فيكون كفؤاً لها، كما يكون صورة حيه منها.


إن هذه الرسالة من الكمال, والجمال, والعظمة, والشمول, والصدق, والحق
بحيث لا يحتملها إلا الرجل الذي يثني عليه الله هذا الثناء.
فقوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(4) سورة القلم، شهادة
من الله له-صلى الله عليه وسلم- بأنه على أكمل الأخلاق وأتمها, وأرفعها,
وأفضلها، بحيث لا يُدانى فيها بحال من الأحوال.
لقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم-يتحلى ويتجمل بأخلاق عظيمة،
فكان-صلى الله عليه وسلم- يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، وكان
من ذلك بالمحل الأفضل، والموضع الذي لا يُجهل، سلاسة طبع، ونصاعة لفظ،
وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف، أُوتي جوامع الكلم، وخُصَّ ببدائع الحكم،
وعلم ألسنة العرب، يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها، اجتمعت له قوة
عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة ، إلى التأييد الإلهي الذي مدده الوحي.
كان - صلى الله عليه وسلم- يغض الطرف فلا يتبع نظره الأشياء، وكان جل نظره
الملاحظة فلا يحملق إذا نظر، ونظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء،
إذا مشى مع أصحابه يسوقهم أمامه فلا يتقدمهم، ويبدأ من لقيه بالسلام،
وكان-صلى الله عليه وسلم-لا تُغضبه الدنيا وما كان لها، فإذا تعرض للحق لم
يعرفه أحد، ولم يقيم لغضبه شيء حتى ينتصر له، ولا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها،
وإذا غضب أعرض وأشاح، وإذا فرح غض طرفه، جُلُّ ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل
حب الغمام، وإذا تكلم تكلم ثلاثاً، وإذا سلم سلم ثلاثاً، إذا استأذن استأذن ثلاثاً،
وذلك ليُعقل عنه، ويُفهم مراده من كلامه نظراً إلى ما وجب عليه من البلاغ، وكان
يشارك أصحابه في مباح أحاديثهم، فإذا ذكروا الدنيا ذكرها معهم،
وإذا ذكروا الآخرة ذكرها معهم،
وإذا ذكروا طعاماً أو شراباً ذكره معهم، وكان
لا يعيب طعاماً يُقدَّم إليه أبداً, وإنما إذا أعجبه أكل منه،
وإن لم يعجبه تركه). انتهى بتصرف يسير. هذا الحبيب يا محب ص 523-524).

وكان الحلم والاحتمال، والعفو عند المقدرة، والصبر على المكاره، صفاتٌ أدّبه الله بها،
وكل حليم قد عُرفت منه زلة، وحُفظت عنه هَفْوَة، ولكنه - صلى الله عليه وسلم- لم
يزد مع كثرة الأذى إلا صبراً، وعلى إسراف الجاهل إلا حلماً، وقالت عائشة‏:‏
(ما خُيِّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً،
فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه، وما انتقم لنفسه إلا أن تُنتهك حرمة الله فينتقم لله بها‏).
البخاري - الفتح- كتاب المناقب باب صفة النبي -صلى الله عليه وسلم-
وكان أبعد الناس غضباً، وأسرعهم رضاً‏.‏
وكان من صفة الجود والكرم على مالا يُقادر قدره، كان يعطي عطاء من لا يخاف الفقر،
قال ابن عباس‏:‏ (كان النبي-صلى الله عليه وسلم-أجود الناس، وأجود ما يكون في
رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن،
فالرسول الله - صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة).
البخاري - الفتح- كتاب المناقب باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم
وقال جابر‏:‏ (ما سئل شيئاً قط فقال‏:‏ لا)‏. البخاري - الفتح- كتاب الأدب باب حسن
الخلق والسخاء وما يكره من البخل (10/470) رقم (6034).
وكان من الشجاعة والنجدة والبأس بالمكان الذي لا يُجهل، كان أشجع الناس، حضر
المواقف الصعبة، وفر عنه الكُماة والأبطال غير مرة، وهو ثابت لا يبرح، ومقبل لا يدبر،
ولا يتزحزح، وما شجاع إلا وقد أُحصيت له فَرَّة، وحُفظت عنه جولة سواه، قال علي‏:‏
"كنا إذا حمي البأس واحمرت الحَدَقُ، اتقينا برسول الله -صلى الله عليه وسلم-فما
يكون أحد أقرب إلى العدو منه"‏.‏ قال أنس‏:‏"فزع أهل المدينة ذات ليلة، فانطلق ناس
قِبَلَ الصوت، فتلقاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- راجعاً، وقد سبقهم إلى الصوت،
وهو على فرس لأبي طلحة عُرْي، في عنقه السيف، وهو يقول‏:‏ ‏(‏لم تُرَاعوا، لم تُرَاعوا‏)‏‏.
البخاري - الفتح- كتاب الجهاد والسير باب إذا فزعوا بالليل (6/189) رقم (3040), ومسلم
كتاب الفضائل- باب شجاعته عليه السلام وتقدمه في الحرب- (4/1802)- رقم (2307).
وكان أشد الناس حياء وإغضاء، قال أبو سعيد الخدري‏: "كان أشد حياء من العذراء في
خِدْرها، وإذا كره شيئاً عُرف في وجهة‏،‏ وكان لا يثبت نظره في وجه أحد، خافض الطرف‏،
‏ نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جُلُّ نظره الملاحظة، لا يُشافه أحداً بما
يكره حياء وكرم نفس، وكان لا يُسمِّي رجلاً بلغ عنه شيء يكرهه، بل يقول‏.‏


‏(‏ما بال أقوام يصنعون كذا‏)‏‏ (السلسلة الصحيحة (2064).
‏ وكان أحق الناس بقول الفرزدق‏:‏يُغضي حياءً ويُغضى من مهابته
فــلا يُكلَّـم إلا حيـن يبتسـمُ
وكان أعدل الناس، وأعفهم، وأصدقهم لهجة، وأعظمهم أمانة، اعترف له
بذلك مجاوروه وأعداؤه، وكان يُسمَّى قبل نبوته الأمين، ويُتَحاكم
إليه في الجاهلية قبل الإسلام، روى الترمذي عن علي أن أبا جهل قال له‏:‏ إنا لا نكذبك، ولكن نكذب بما جئت به،
فأنزل الله –تعالى- فيهم‏: ‏{فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ}‏الأنعام‏:‏33‏‏‏.‏
وسأل هرقل أبا سفيان: هل تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏
وكان أشد الناس تواضعاً، وأبعدهم عن الكبر، يمنع عن القيام له كما يقومون للملوك،
وكان يعود المساكين، ويجالس الفقراء، ويجيب دعوة العبد، ويجلس في أصحابه كأحدهم، قالت عائشة‏:‏ كان يخصف
نعله، ويخيط ثوبه، ويعمل بيده كما يعمل أحدكم في بيته، وكان بشراً من البشر يَفْلِي ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه‏.
مشكاة المصابيح (1/521) السلسلة الصحيحة (671).
وكان أوفى الناس بالعهود، وأوصلهم للرحم، وأعظمهم شفقة ورأفة ورحمة بالناس، أحسن الناس عشرة وأدباً، وأبسط الناس
خلقاً، أبعد الناس من سوء الأخلاق، لم يكن فاحشاً، ولا متفحشاً، ولا لعاناً، ولا صخَّاباً في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة،
ولكن يعفو ويصفح، وكان لا يدع أحداً يمشي خلفه، وكان لا يترفع على عبيده وإمائه في مأكل ولا ملبس، ويخدم من خَدَمَه، ولم يقل لخادمه
أُفٍّ قط، ولم يعاتبه على فعل شيء أو تركه، وكان يحب المساكين ويجالسهم، ويشهد جنائزهم، ولا يحقر فقيراً لفقره‏.‏
كان في بعض أسفاره فأمر بإصلاح شاة، فقال رجل‏:‏ عليَّ ذبحها، وقال آخر‏: عليَّ سلخها، وقال آخر عليَّ طبخها، فقال - صلى الله عليه وسلم-‏:
‏ ‏(‏وعلي جمع الحطب‏)‏، فقالوا‏:‏ نحن نكفيك‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏قد علمت أنكم تكفوني ولكني أكره أن أتميز عليكم، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزاً بين أصحابه‏)‏،
وقام وجمع الحطب‏. مشكاة المصابيح (1/520).‏
ولنترك هند بن أبي هالة يصف لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ؛ قال هند فيما قال‏:‏"كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- متواصل الأحزان،
دائم الفكرة، ليست له راحة، ولا يتكلم في غير حاجة، طويل السكوت، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه - لا بأطراف فمه - ويتكلم بجوامع
الكلم، فصلاً، لا فضول فيه ولا تقصير، دمثاً ليس بالجافي ولا بالمهين، يعظم النعمة وإن دقت، لايذمُّ شيئاً، ولم يكن يذم ذواقاً – ما يُطعم -
ولا يمدحه، ولا يُقام لغضبه إذا تعرض للحق بشيء حتى ينتصر له، لا يغضب لنفسه، ولا ينتصر لها - سماحة - وإذا أشار أشار بكفه كُلِّها، وإذا تعجب
قلبها، وإذا غضب أعرض وأشاح، وإذا فرح غض طرفه، جُلَّ ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حب الغمام‏.‏
وكان يخزن لسانه إلا عما يعنيه، يؤلِّف أصحابه ولا يُفرِّقهم، يكرم كريم كل قوم، ويُولِّيه عليهم،

ويحذر الناس، ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره‏.‏
يتفقد أصحابه، ويسأل الناس عما في الناس، ويُحسِّن الحسن ويُصوِّبه، ويُقبِّح القبيح ويوهنه، معتدل الأمر، غير مختلف،
لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا، لكل حال عنده عتاد، لا يقصر عن الحق، ولا يجاوزه إلى غيره‏.
الذين يلونه من الناس خيارهم، وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة، وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة‏.‏
كان لا يجلس ولا يقوم إلا على ذِكر، ولا يوطن الأماكن - لا يميز لنفسه مكاناً- إذا انتهي إلى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس،
ويأمر بذلك، ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه، من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون
هو المنصرف عنه، ومن سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول، وقد وسع الناس بسطه وخلقه، فصار لهم أباً، وصاروا عنده في
لحق متقاربين، يتفاضلون عنده بالتقوى، مجلسه مجلس حلم, وحياء, وصبر, وأمانة، لا تُرفع فيه الأصوات، ولا تؤبن (من الأبن, وهو العيب والتهمة)
فيه الحرم - لا تُخشى فلتاته-، يتعاطفون بالتقوى، يُوقِّرون الكبير، ويرحمون الصغير، ويرفدون ذا الحاجة، ويُؤنسون الغريب‏.‏
كان دائم البِشْرِ، سهل الخُلق، لين الجانب، ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صَخَّاب، ولا فَحَّاش، ولا عتاب، ولا مداح، يتغافل عما لا يشتهي، ولا يقنط منه‏،‏
قد ترك نفسه من ثلاث‏:‏ الرياء، والإكثار، وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث‏:‏ لا يذم أحداً، ولا يُعَيِّره، ولا يطلب عورته، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه،
إذا تكلم أطرق جلساؤه، كأنما على رؤوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا‏.‏ لا يتنازعون عنده الحديث، من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ، حديثهم
حديث أولهم، يضحك مما يضحكون منه، ويعجب مما يعجبون منه، ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق، يقول‏:‏ إذا رأيتم صاحب الحاجة
يطلبها فأرفدوه، ولا يطلب الثناء إلا من مكافئ‏. انظر الشفاء للقاضي عياض (1/121-126).
وقال خارجة بن زيد‏:‏ كان النبي - صلى الله عليه وسلم- أوقر الناس في مجلسه، لا يكاد يخرج شيئاً من أطرافه، وكان كثير السكوت،
لا يتكلم في غير حاجة، يعرض عمن تكلم بغير جميل، كان ضحكه تبسماً، وكلامه فصلاً لا فضول ولا تقصير،
وكان ضحك أصحابه عنده التبسم توقيراً له واقتداء به‏.‏
ووصفه علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- وهو من أعرف الناس به، وأكثرهم عشرة له، وأقدرهم على الوصف والبيان،
فقال: لم يكن فاحشاً، ولم متفحشاً، ولا صخَّاباً في الأسواق، ولا يحكي السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ما ضرب بيده
شيئاً قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله، ولا ضرب خادماً ولا امرأة، وما رأيته منتصراً من مظلمة ظلمها قط ما لم ينتهك من
محارم الله –تعالى- شيئاً، فإذا انتهك من محارم الله كان من أشدهم غضباً، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، وإذا دخل بيته
كان بشراً من البشر، يفلي ثوبه، ويحلب شاته،
ويخدم نفسه. السيرة النبوية للندوي (ص484-486).


فيض ودى

 Smile 




________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الماضى
مراقبة الاقسام الادبية

اديبة- سندريلا اشتياق

حنين الماضى

انثى
تاريخ التسجيل : 13/04/2013
عدد المشاركات : 7326
نقاط التقييم : 7543
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالسبت مارس 01, 2014 9:15 pm

غاليتى " ياسمين
طــرح رائـع
بارك الله فيك واثابك الجنه
جزاك الله خيرا
ورزقنا باب من ابواب الجنه
وجعله في ميزان حسناتك
دمت برضى الله



________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالسبت مارس 01, 2014 10:17 pm

الاخت/ حنين الماضى

أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 11:46 pm

الاخت الراقية ياسمين الخالد

جزاك الله خير الجزاء

تقبلي مني ارقى التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالجمعة مارس 07, 2014 2:06 pm

أختى / ياسمين

صلوات الله عليك يا نبينا الكريم

سلمتِ على موضوعك القيم

جزاك الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالجمعة مارس 07, 2014 3:32 pm

أ/ مصطفى الشبوط



أسعدتني ردودكم وتعطيركم لصفحتي
فجزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالجمعة مايو 08, 2015 3:45 am

دمت لنا ودام قلمك

سلمت على روعه طرحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ   وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2015 11:35 am

الأستاذة الجليلة إيمان الساكت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
باسند - 51639
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_rcap1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Voting_bar1وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ Vote_lcap1