منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 27 ... 35  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:36 pm

ويروي بعض العارفين أن سيدنا إبراهيم عليه السلام حينما قال: ألا تأكلون؟ قالت الملائكة: لا نأكل إلا إذا دفعنا ثمن الطعام. فقال إبراهيم، بما آتاه الله من حكمة النبوة ووحي الإلهام: ثمنه أن تُسمُّوا الله أوله، وتحمدوه آخره.
وأنت إذا أقبلت على طعام وقلت في أوله: " بسم الله الرحمن الرحيم " وإذا انتهيت منه وقلت: " الحمد لله "؛ تكون قد أديت حق الطعام مصداقاً لقول الحق سبحانه:
* ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ *[التكاثر: 8].
وهكذا بيَّن لنا الحق سبحانه أن إبراهيم عليه السلام وزوجه قد أطمأنا على أن الملائكة قد جاءت لهما بالبشرى، وأنها لا تريد بإبراهيم أو بقومه سوءاً، بل هي مكلفة بتعذيب قوم لوط.
وهنا يقول الحق سبحانه: * فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:37 pm

فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74)


والجدل هو أن تأخذ حُجَّة من مقابل؛ وتعطيه حُجَّة؛ لتصل إلى حق. والجدل يختلف عن المراء فالمراء يعني أنك تعرف الحقيقة وتجادل بالباطل لأنك لا تريد أن تصل إلى الحق.
وقد نهانا الحق سبحانه عن المراء، وأمرنا بأن نجادل بشرط أن يكون الجدال بالتي هي أحسن.
وهنا يبيِّن لنا الحق سبحانه أن إبراهيم بعد أن ذهب عنه الروع وجاءته البشرى بأن الله تعالى سيرزقه بغلام، وعلم إبراهيم من الملائكة أنهم ذاهبون لتعذيب قوم لوط:
* قَالُواْ إِنَّآ أُرْسِلْنَآ إِلَىا قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ * لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ * مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ *[الذاريات: 32ـ 34].
ومجادلة سيدنا إبراهيم في عقاب قوم لوط، لم تكن ردّاً لأمر الله، ولكن طلباً للإمهال لعلهم يؤمنون؛ ذلك أن قلب إبراهيم عليه السلام؛ قلب رحيم.
ولذلك يأتي الحق سبحانه بالعلة في المجادلة في قوله تعالى: * إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:39 pm

إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ (75)

إذن: فالعلة في الجدال أنه حليم لا يُعجِّل بالعقوبة، وأوَّاه؛ أي: يتأوه من القلب، والتأوه رقة في القلب، وإن كان التأوه من الأعلى فهذا يعني الخوف من ألا يكون قد أدى حق الله تعالى، وإن كان التأوه للأقل فهو رحمة ورأفة.
ولذلك فقد طلب إبراهيم عليه السلام من الله تعالى تأجيل العذاب لقوم لوط لعلهم يؤمنون، وتأوُّههُ هنا لله تعالى، وعلى هؤلاء الجهلة بما ينتظرهم من عذاب أليم.
وقال الحق سبحانه في صفات إبراهيم أنه " منيب " أي: يرجع إلى الحكم وإلى الحق في قضاياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:40 pm

ألم يَقُلْ الحق سبحانه في موضع آخر من كتابه العزيز:
* وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ *[التوبة: 114].
وبعد أن بحث إبراهيم عليه السلام عن الحق، وأناب إليه، يبين لنا الله سبحانه وتعالى مظهرية الإنابة في قوله تعالى:
* فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ للَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ *[التوبة: 114].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:41 pm

وهنا في الآية التي نحن بصدد خوطرنا عنها والتي أوضحت تأوه إبراهيم لله عز وجل وتأوهه رحمة بهؤلاء الذين لم يؤمنوا، وهم قوم لوط، وأيضاً كانت حجة إبراهيم ـ عليه السلام ـ في الجدال ما قاله الحق سبحانه في سورة العنكبوت:
* وَلَمَّا جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىا قَالُواْ إِنَّا مُهْلِكُواْ أَهْلِ هَـاذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُواْ ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً *[العنكبوت: 31ـ32].
وكان سؤال إبراهيم للملائكة: كيف تُهلكون أهل هذه القرية وفيهم من هو يؤمن بالله وعلى رأسهم نبي من الله هو لوط عليه السلام، وردت عليه الملائكة:
* نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ *[العنكبوت: 32].
وكأن إبراهيم خليل الرحمن يعلم أن وجود مؤمنين مع الكافرين في قرية واحدة، يبيح له الجدال عن أهل القرية جميعاً.
ويتلقى إبراهيم الرد هنا في سورة هود في الآية التالية: * يَاإِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَـاذَآ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:42 pm

يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (76)

وقول الملائكة:
* يَاإِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَـاذَآ * [هود: 76].
يعني إبلاغ إبراهيم أن مسألة تعذيب من لم يؤمن من قوم لوط أمرٌ مُنتهٍ ومحسوم، فهم قد جاءوا لينفذوا، لا ليهدِّدوا؛ وأبلغوا إبراهيم:
* إِنَّهُ قَدْ جَآءَ أَمْرُ رَبَّكَ * [هود: 76].
وإذا ما كان الأمر قد جاء من الله، فإبراهيم عليه السلام لأنه * مُّنِيبٌ * يعلم أن أي أمر من الله تعالى لا بد أن يُنفَّذ، فلا بد أن يَتقبَّل ـ أمرَ الحق سبحانه:
* وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ * [هود: 76].
أي: لا أحد بقادر على أن يرد عذاب الله. وكما أن هناك وعداً من الله تعالى غير مكذوب، فهناك أيضاً عذاب غير مردود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:43 pm

ويُروى أن إبراهيم عليه السلام في جداله قال للملائكة: إذا كان في قوم لوط خمسون قد آمنوا بالله تعالى، أتعذبونهم؟ قالوا: لا. قال: وإن كان فيهم عشرة يؤمنون بالله، أتعذبونهم؟ قالوا: لا. قال وإن كان فيهم واحد هو لوط؟ فردَّت الملائكة:
* نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ *[العنكبوت: 32].
وانتهى الجدال، وذهبت الملائكة إلى مهمتها التي هي إيقاع العذاب بقوم لوط.
ويقول الحق سبحانه: * وَلَمَّا جَآءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:45 pm

وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77)

أي: أن لوطاً شعر بالسوء، وضاق بهم ذرعاً، والذرع مأخوذ من الذراع التي فيها الكف والأصابع وندفع بها الأشياء، وأي شيء تستطيع أن تمد إليه ذراعك لتدفع به، وإن لم تَطُله ذراعك؛ قلت: " ضقت به ذرعاً " أي: أن يدي لم تطله، وهو أمر فوق قوتي وطاقتي، وفوق ما آتاني الله من الآلات ومن الحيل.
وما الذي يسيء لوطاً في مجيء الملائكة؟
قيل: لأن الملائكة قد جاءوا على الشكل المعروف من الجمال، فحين يُقال: " فلان ملاك " ، أي: شكله جميل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:45 pm

ولوط ـ عليه السلام ـ يعلم أن آفة قومه هي إتيان الذكور، وامرأته تعلم هذه الآفة، لكن موقفها من ذلك غير موقف لوط، فهي ترحب بتلك الآفة.
ويُقال: إنها تنبهت لمجيء الرجال الحِسان ـ ولم تعرف أنهم ملائكة العذاب ـ وصعدت إلى سطح المنزل، وصفقت لعل القوم ينتبهون لها، فلم يلتفت لها أحد، فأشعلت ناراً فانتبه لها القوم، وأشارت لهم بما يعبر عن مجيء ضيوف يتميزون بالجمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:46 pm

وهنا قال لوط عليه السلام:
* هَـاذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ * [هود: 77].
أي: يوم شديد المتاعب.
ويقال: " يوم عصيب " و " يوم عصبصب " ، ومنه " العُصْبَة " وهم جماعة يتكاتفون على شيء، ويقوى الفرد بمجموعهم، وقد صدق ظن لوط.
وفي هذا يقول الحق سبحانه عن ذلك: * وَجَآءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:58 pm

وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78)

وقول الحق سبحانه: * وَجَآءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ * [هود: 78].
أي: يسرعون إليه في تدافق، والإنسان إذا لم يكن قد مرن على الشر وله به دُربة، يكون متردداً خائفاً، أما من له دربة فهو يقبل على الشر بجرأة ونشاط.
وكلمة " يهرعون " هي من الألفاظ العجيبة في اللغة العربية، وألفاظ اللغة تجد فيها فعلاً له فاعل، كقولنا: " يضربُ زيدٌ عَمْراً " أي: أن الضارب هو " زيد " والمضروب هو " عمرو " ، ونقول: " يُضْرَبُ عمرو " أي: أننا بنينا الفعل للمجهول، وسُمِّي عمرو " نائب فاعل ".
أما في الفعل " يُهْرَعُ " فلا نجد أحداً يقول: " يُهرع " إلا ويكون بعدها فاعل وليس نائب فاعل، مثلها مثل الفعل " جُنَّ " فهل هناك من يأتي لنفسه بالجنون، أم أن الجنون هو الذي جاءه؟ لا أحد يعرف سبب الجنون؛ ولذلك بُنيت الكلمة للمجهول، ولكن ما يأتي بعدها يكون فاعلاً. وهذا من إعجاز البيان القرآني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 1:59 pm

وكذلك نقول: " زُكِمَ فلان " فمن الذي أصابه بالزكام؟ لا نعرف سبباً ظاهراً للزكام.
إذن: فإذا جُهِلَ الفاعل فنحن نبني الفعل للمجهول، ولكن ما يأتي بعده يكون فاعلاً.
وقول تعالى:
* يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ * [هود: 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:00 pm

يبيِّن أنهم أقبلوا باندفاع، كأنهم يعشقون ما يذهبون إليه؛ لأن كلاً منهم له دربة على ذلك الفعل المشين، أو أن كلاً منهم ذاهب إلى ما يحب دون تَهيُّب، باندفاع من نفسه ودَفْع من غيره، مثلما تقول: " سنوزع تمويناً بالمجان "؛ هنا تجد الناس يتدافعون، كل منهم من تلقاء نفسه، وغيره يدفعه ليرتد إلى الوراء.
وقوم لوط كانوا على دُرْبة بتلك الفاحشة.
يقول الحق سبحانه عنهم:
* وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ * [هود: 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:00 pm

أي: أن هذه المسألة عندهم كانت محببة، ولهم دربة عليها وخفيفة على قلوبهم، ولا حياء يمنعهم عنها.
فالحياء يعني أن بعض الناس يعمل السيئة ويخشى الآخرون أن يفعلوها، لكن إذا ما كانوا يحبون تلك السيئة، فلن يخجل أحد من الآخر.
وماذا يكون موقف لوط ـ عليه السلام ـ في هذا اليوم العصيب؟ لقد أقبلوا عليه بسرعة، وفي كوكبة واندفاع، وهو يعلم نياتهم ويعلم سوابقهم، وفكَّر لوط ـ عليه السلام ـ في أن يصرفهم انصرافاً من جنس اندفاعهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:01 pm

يقول الحق سبحانه:
* قَالَ ياقَوْمِ هَـاؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ * [هود: 78].
وقد قال ذلك لأن المرأة مخلوقة لذلك، ومن الممكن أن يتزوجوا من بناته.
وكان العُرْف في أيام لوط عليه السلام لا يمنع أن يزوِّج المؤمن ابنته لغير المؤمن؟ وقد زَوَّجَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إحدى بناته لعُتبة بن أبي لهب، وأخرى لأبي العاص بن الربيع؟ قبل تحريم الحق سبحانه تزويج المؤمنة لغير المؤمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:01 pm

فهل كان المقصود: بناته من صُلبه أم بنات أمته، أم بنات المؤمنين به؟ وقد قيل: إنه لم يؤمن بالله إلا لوط وابنتاه، فكيف يكون الزواج لابنتين من كل هذا العدد من الرجال المتدافعين؟
وقيل: إنه بحث عن السادة الأقوياء الذين بيدهم القرار، وأراد أن يراضيهم بهذا الزواج؛ لعلهم يرجعون عن الفواحش والسيئات، وفي هذا طهر لهم، وبذلك يحفظون كرامته أمام ضيوفه.
يقول لوط عليه السلام:
* فَاتَّقُواْ اللًّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي * هود: 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:02 pm

وكلمة " ضيف " ـ كما نعلم ـ جاءت هنا مفردة، ولكنها تطلق أيضاً على الجمع، والمثنى، وتصلح للدلالة على المذكر وعلى المؤنث أيضاً، فإن جاء ضيف واحد تقول: " هذا ضيفي " ، وإن جاء اثنان تقول: " هذان ضيفي " ، وإن كانت امرأة تقول: " هذه ضيفي " ، وإن كانتا امرأتين تقول: " هاتان ضيفي " ، وإن جاءت جماعة تقول: " هؤلاء ضيفي ".
والحق سبحانه يقول:
* هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *[الذاريات: 24].
وهناك ألفاظ أخرى كذلك في اللغة مثل: كلمة " طفل " فهي مفرد؛ ولكنها قد تطلق على الجماعة، إلا أن كلمة " طفل " وُجِد لها جمع هو " أطفال ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:03 pm

والحق سبحانه يقول:
* وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىا جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىا عَوْرَاتِ النِّسَآءِ *[النور: 31].
إذن: فكلمة " طفل " تطلق أيضاً، ويراد بها الجماعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:03 pm

وهنا يطلب لوط عليه السلام من قومه ألا يخزوه في ضيفه، والخزي فضيحة أمام النفس وأمام الناس.
والإنسان قد تهون عليه نفسه ويُقبل على العمل السيىء ما لم يره أحد، أما أن يراه الناس، ففي هذا فضح له؛ فالفضيحة تكون بين جمهرة الناس، والهوان أن يكون العمل السيىء بينه وبين نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:04 pm

ويتساءل لوط عليه السلام:
* أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ * [هود: 78].
أي: ألا يوجد بينكم رجل له عقل ومروءة وكرامة، يمنع هذه المسألة.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:05 pm

قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79)

هذه الآية تحمل رد المتدافعين طلباً للفحشاء من قوم لوط؛ فقد قالوا له: أنت تعلم مقصدنا، وليس لنا في بناتك أية حاجة نعتبرها غاية لمجيئنا.
وكان هذا يعني الإعراض عن قبول نصحه لهم بالتزوج من بناته بدلاً من طلب فعل الفاحشة مع ضيوف لوط، وهم الملائكة الذين جاءوا في هيئة رجال بلغوا مبلغ الكمال في الجمال.
ويأتي الحق سبحانه برد لوط عليه السلام: * قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:07 pm

قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80)

وساعة تقرأ كلمة " لو " فهذا هو التمني، أي: رجاء أن يكون له قوة يستطيع أن يدفع بها هؤلاء، وكان لا بد من وجود شرط، مثل قولنا: " لو أن زيداً عندك لجئت " ، لكن نجد هنا شرطاً ولا جواب، كأن يقال: " لو أن لي بكم قوة لفعلت كذا وكذا ".
ولذلك يقال إن الملائكة قالت له: إن ركنك لشديد؛ ولذلك قال:
* أَوْ آوِي إِلَىا رُكْنٍ شَدِيدٍ * [هود: 80].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:07 pm

والشيء الشديد هو المتجمِّع تجمُّعاً يصعب فَصْلُه، أو المختلط اختلاطاً بمزجٍ يصعب تحلُّله؛ لأنك حين تجمع الأشياء؛ فإما أن تجمع أشياء أجناسها منفصّلة، ولكنك تربطها ربطاً قوياً، مثل أن تربط المصلوب على شجرة برباط قوي، لكن كليهما ـ المصلوب والشجرة ، منفصل عن الآخر وله ذاته، وهناك ما يُسمَّى خلطاً، وهناك ما يُسمَّى مزجاً، والخلط هو أن تخلط أشياء، وكل شيء منها متميز عن غيره بحيث تستطيع أن تفصله، أما المزج فلا يمكن فصل الأشياء الممتزجة ببعضها.
ومثال ذلك: أنك قد تخلط فول التدميس مثلاً مع حبات من الفول السوداني، وتستطيع أن تفصل الاثنين بعضهما عن بعض؛ لأنك جمعتهما على استقلال. ولكن إن قُمْتَ بعصر ليمون على كوب من الماء المحلى بالسكر؛ فهذا مزج يصعب حَلُّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:07 pm

وقد قال لوط عليه السلام ذلك لأنه لم يكن في مَنعةٍ من قومه، أهل " سدوم " ويقال: إنها خمس قرى قريبة من " حمص ".
وقد تعجَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول لوط، فقال ـ فيما رواه البخاري ـ:
" رحم الله أخي لوطاً كان يأوي إلى ركن شديد ".
فَلِهوْل ما عانى لوط عليه السلام من كرب المفاجأة قال ذلك، وهو يعلم أنه لا يوجد سند أو ركن أشد من الحق سبحانه وتعالى.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك ما قالته الملائكة للوط عليه السلام: * قَالُواْ يالُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 2:09 pm

قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81)

وهكذا علم لوط ـ لأول مرة ـ أنهم رسل من الله تعالى، رغم أنهم حين تكلموا مع إبراهيم لم يقولوا أنهم رسل من الله؛ ليدلنا على أن إبراهيم عليه السلام كان يعلم أنهم رسل من الحق سبحانه، لكنه لم يكن يعلم سبب مجيئهم.
وهم حين أخبروا لوطاً: * إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ * [هود: 81] فمن باب أولى ألا يصلوا إليهم، وتخبر الملائكة لوطاً أن يسري بأهله ليلاً أي: أخرج بأهلك في جزء من الليل، وقد أوضحت الملائكة أن موعد النكال بقوم لوط هو الصبح:
* إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ * [هود: 81].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 20 من اصل 35انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 27 ... 35  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الحجر (15) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة النحل (16) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 20 Vote_lcap1