منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 14 ... 24, 25, 26 ... 30 ... 35  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:32 pm

والحق سبحانه كما أمرها بإلقاء وليدها في اليم ، فقال:
* إِذْ أَوْحَيْنَآ إِلَىا أُمِّكَ مَا يُوحَىا * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ *[طه: 38ـ39].
كذلك أمر الحق ـ سبحانه وتعالى ـ اليمَّ بإلقاء التابوت ، وفي داخله موسى ـ للساحل، ولذلك فيقين أم موسى في أن أوامر الله لا تتخلف، جعلها تسارع في تنفيذ ما أمرها الله به.
والحق سبحانه يريد أن يُربِّبَ الإيمان، أي: يزيده في قلوب عباده، فَهَبْ أن الله قضى بقضية أو أمر بأمر، ثم لم يأت الكون على وفق ما أمر الله، فماذا يكون موقف الناس؟
فما دام رب العزة سبحانه قد قال فلا بد أن يحدث ما أمر به، فعندما يقول الحق سبحانه:* وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *[الصافات: 173].
فلا بد أن تكون الغلبة لجنود الله، فإذا ما غُلبوا فافهموا أن شرط الجندية لله قد تخلَّف، وأن عنصراً من عناصر الجندية قد تخلف وهو الطاعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:33 pm

ومثال هذا: الذين خالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في البقاء على الجبل يوم أحد، إنهم خالفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، فماذا يحدث لو أنهم انتصروا مع هذه المخالفة؟
إذن: فقد انهزم المسلمون الذين اختلت فيهم صفة من صفات جنديتهم لله.
ولا بد أن تلتقي القضيتان: القرآنية والكونية؛ لأن قائل القرآن هو صاحب سنن الكون سبحانه وتعالى.
ولأن أهل مدين هنا قد أعلنوا الكفر؛ فلا بد أن يأتيهم العذاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:33 pm

وسمَّى الحق سبحانه هنا العذاب بالصيحة؛ وقال:
* وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * [هود: 94].
وسمَّى الحق سبحانه في سورة الأعراف العذاب الذي لحق بهم: " الرجفة "؛ فقال:
* فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ *[الأعراف: 91].
وسماه في قصة قوم عاد:
* بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ *[الحاقة: 6].
وسمَّاه بالخسف في عذاب قارون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:34 pm

ومن عظمة التوجيه الإلهي أن العذاب كان ينتقي القوم الكافرين فقط؛ ولا يصيب الذين آمنوا، بدليل قول الحق سبحانه:
* نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ * [هود: 94].
ولا يقدر على ذلك إلا إله قادر مقتدر؛ يُصرِّف الأمور كما يشاء سبحانه.
وكلمة " نجينا ": من النجاة؛ أي: أن يوجد بنجوة؛ وهي المكان العالي، والعرب قد عرفوا مبكراً طغيان الماء؛ فقد كانوا يقيمون في اليمن ثم بعثرهم السيل مصداقاً لقول الحق سبحانه:
* لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُواْ لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُواْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَىْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ *[سبأ: 15ـ16].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:35 pm

هكذا تفرق العرب من اليمن؛ وانتشروا في الجزيرة العربية، وكانوا يخافون من الماء ـ رغم أنه سر الحياة؛ وفضَّلوا التعب في البحث عن الماء للشرب لهم ولأنعامهم؛ بدلاً من الوجود بجانب الماء، ومن عداوة الماء جاءت كلمة " نجا " أي: صعد إلى مكان مرتفع.
واستخدمت كلمة " نجا " في كل موقف ينجو فيه الإنسان من الخطر الداهم، فيقال: " نجا من النار "؛ " ونجا من العدو "؛ " ونجا من الحيوان المفترس "؛ وكلها مأخوذة من النجوة، أي: المكان المرتفع. ويقال في الفعل (نجا): نجا فلان، إذا كانت قوته تسعفه ليخلص نفسه من العذاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:35 pm

أما إذا كانت قوته غير قادرة على تخليصه من العذاب، فهو يحتاج إلى مَنْ يُنجيه، ويُقال: " أنجاه " ، إذا كانت المسألة تحتاج إلى جهد ومعالجة صعبة ليتحقق الفوز.
ونسب الفعل فيها إلى الله؛ فقال " نجينا ".
ويأتي الحق سبحانه في مثل هذا الأمر بضمير الجمع، كقوله تعالى:
* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ *[القدر: 1].
فكل شيء فيه فعل من الحق سبحانه وتعالى يأتي الله فيه بضمير الجمع: إنَّا.
أما إذا كان الشيء متعلقاً بصفة من صفات الذات الإلهية، فإن الحق سبحانه يأتي بضمير الإفراد (أنا) مثل قوله تعالى:
* إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ *[طه: 14].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:36 pm

وقد أنجى الحق سبحانه شعيباً والذين آمنوا معه؛ لأن شعيباً عليه السلام قال لقومه:
* اعْمَلُواْ عَلَىا مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ *[هود: 93].
وكان عمل شعيب عليه السلام فيه صحة وعزيمة التوكل؛ لذلك أنجاه الله تعالى والذين آمنوا معه، فهو سبحانه لا يريد من عباده إلا التوجه بالنية الخالصة الصادقة إليه، فإذا توجَّه العبد بالنية الصادقة إلى الله، فالحق سبحانه يريح العبد، ويُعينه بالاطمئنان على أداء أي عمل.
ومجرد الإيمان بالله تعالى والاتجاه إليه بصدق وإخلاص؛ يفتح أمام العبد آفاقاً من النجاح والرفعة.. والمفتاح في يد العبد؛ لأن الحق سبحانه قد قال في الحديث القدسي:
" من ذكرني في نفسه ذكرته في ملأ خير منه ".
إذن: فالمفتاح في يد العبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:37 pm

والحق سبحانه هو القائل:
" ومن تقرَّب إليَّ شبراً تقرَّبتُ إليه ذراعاً ".
وهكذا يترك الحق سبحانه أمر التقرب إليه للعبد، وعندما يتقرب العبد من الله تعالى، فإنه سبحانه يتقرَّب إلى العبد أكثر وأكثر.
ثم يقول الحق سبحانه في حديثه القدسي:
" ومن جاءني يمشي أتيته هرولة " لأن المشي قد يُتعب العبد، لكن لا شيء يُتعب الحق سبحانه أبداً؛ لأنه مُنزَّهٌ عن ذلك.
إذن: فالحق سبحانه يريد منا أن نُخلص النية في الالتحام بمعية الله تعالى، ليضفي علينا ربنا سبحانه من صفات جلاله وصفات جماله.
وانظروا إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الغار.. يقول الحق سبحانه:
* إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا *[التوبة: 40].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:38 pm

أي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى صاحبه عن الحزن بعلة معية الله سبحانه وتعالى، ولا بد أن أبا بكر الصديق قد قال كلاماً يفيد الحزن؛ لأن الحزن لم يأت له من تلقاء نفسه، بل من قانونٍ كوني، حين قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا " لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم عن القانون الكوني، لكنه يتكلم عن طلاقة قدرة المكوِّن سبحانه، فقال: " ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ ".
فمعية الله أضفت عليهما شيئاً من جلاله وجماله، والله سبحانه لا تدركه الأبصار، وهو يدرك الأبصار.
وقد أنجى الحق سبحانه شعيباً والذين آمنوا معه برحمة منه سبحانه، والرحمة ألا يصيبك شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:39 pm

ومثال ذلك: إن الإنسان يعالج فيشفى، ومرة أخرى يحميه الله من الداء.
ولذلك انتبهوا إلى حقيقة أن القرآن قد جاء بأمرين: شفاء، ورحمة، فإذا كان هناك داء وترجعه إلى منهج الله؛ فالحق سبحانه يشفيه، والرحمة ألا يصيبك الداء من البداية.
وأما الذين ظلموا فقد أخذتهم الصيحة، وفي آية أخرى يقول سبحانه:
* وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ *[هود: 67].
وفي هذه الآية يقول الحق سبحانه:
* وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ * [هود: 94].
لأن القرآن على جمهرته جاء على لغة قريش، لا ليُعْلي قريشاً؛ ولكن لأن لغة قريش كانت مُصفَّاة من جميع القبائل العربية، فهي تملك صفوة لغة كل القبائل، ولكن لم يكن ذلك يعني أن نطمس بقية القبائل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:40 pm

ولذلك جاء في القرآن بعض من لغات القبائل الأخرى، حتى لا يعطي لقريش سيادة في الإسلام كما كان لها سيادة في الجاهلية، لذلك يأتي بلغات القبائل الأخرى، فمرة ياتي بتاء التأنيث ومرة لا يأتي بها.
والتأنيث إما أن يكون حقيقياً أو مجازياً. والتأنيث الحقيقي هو المقابل للمذكر، مثل: المرأة. والتأنيث المجازي مثل: " الصيحة " و " الحجرة ". وكانت القبائل العربية تتجاوز في المؤنث المجازي؛ فمرة تأتي " التاء " ومرة لا تأتي.
وإن كان هناك فَصْل بين الفعل والفاعل، فالفاصل قائم مقام التأنيث فيقول سبحانه:
* وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ *[هود: 67].
فكأن الصيحة لها مقدرة على أن تأخذ بما أودعه فيها مُرسِل الصيحة من قوة الأخذ، وأخذه أليم شديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:41 pm

ويُنهي الحق سبحانه الآية الكريمة بقوله تعالى:
* فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * [هود: 94].
ونلحظ أن كل عذاب إنما يحدد له الحق سبحانه موعداً هو الصبح، مثل قوله تعالى:
* إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ *[هود: 81].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:41 pm

ومثل قوله الحق:
* فَسَآءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ *[الصافات: 177].
والصبح هو وقت الهجمة على الغافل الذي لم يغادره النوم بعد، مثل زُوَّار الفجر الذين يقبضون على الناس قبيل النهار.
ويقول الحق سبحانه:
* فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * [هود: 94].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:42 pm

ولم يقل سبحانه: " فأصبحوا في دارهم جاثمين "؛ لأن بعضهم قد لا يكون في بيته، بل في مكان آخر لزيارة أو تجارة.
ومثال ذلك: قصة أبي رغال، وكان في مكة، لكن الحجر الذي قتله بإرادة الله سبحانه نزل عليه في البقاع ولم ينزل عليه الحجر في مكة؛ لأن الله سبحانه قد شاء ألا ينزل عليه الحجر في البيت الحرام، الآمن، وكأن الحجر قد تتَّبعه، مثلما تتبعت الصيحة الكفار من أهل مدين.
ونلحظ في الكلمة الأخيرة من هذه الآية الكريمة وهي " جاثمين " أن حرفي " الجيم " و " الثاء " حين يجتمعان معاً ـ بصرف النظر عن الحرف الثالث ، ففيهما شيء من الهلاك، وشيء من الغنائية. ومعنى " جاثمين " أي: مُلقَون على بطونهم بلا حراك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:42 pm

والحق سبحانه يقول:
* وَتَرَىا كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً *[الجاثية: 28].
أي: يركع كل مَنْ فيها على ركبتيه. ويقال عن الميت: " الجثة ".
وانظروا إلى عظمة الحق سبحانه حين يجعل الناس تنطق لفظ " الجثة " تعبيراً عن أي " ميت " عظيماً كان أم وضيعاً، ثم توضع جثته في القبر، لتحتضنه أمه الأولى؛ الأرض.
ومن يرغب في تهدئة إنسان ملتاع وغاضب لموت عزيز عليه، فَلْيقُلْ له: هل تتحمل جثمانه أسبوعاً؟ وسوف يجيب: " لا ".
إذن: فبمجرد أن ينزع الله سبحانه السر الذي به كان الإنسان إنساناً، وهو الروح، يصبح الإنسان جثة ثم يتخشب، ثم يَرِمُّ.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك وصفاً لمن أخذتهم الصيحة من أهل " مدين ": * كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:43 pm

كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (95)

أي: أن من يمر على أهل " مدين " بعد ذلك كأنهم لم يكن لهم وجود.
والحق سبحانه يقول:
* حَتَّىا إِذَآ أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا *[يونس: 24].
فالإنسان الذي ارتقى حتى وصل إلى الحضارات المتعددة، إلى حد أنه قد يطلب القهوة بالضغط على زر آلة، فإذا شاء الله سبحانه أزال كل ذلك في لمح البصر.
هذه الحياة المرفهة يستمتع فيها الإنسان كمخدوم، وهي غير الجنة التي ينال فيها الإنسان ما يشتهي بمجرد أن يخطر الأمر بباله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:45 pm

وهنا يقول الحق سبحانه:
* كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ * [هود: 95].
ومادة " الغنى " منها: الغناء ـ بكسر الغين ـ وهو ما يغنيه المطربون، ومنها الغناء ـ بفتح الغين ـ وهو يؤدي إلى الشيء الذي يغنيك عن شيء آخر، فالغنى بالمال يكتفي عما في أيدي الناس.
وهكذا الغناء؛ لأن الأذن تسمع كثيراً، والعين تقرأ كثيراً، لكن الإنسان لا يردد إلا الكلام الذي يعجبه، والملحَّن بطريقة تعجبه؛ فالغناء هو اللحن المستطاب الذي يغنيك عن غيره.
والغَناء، أي: الإقامة في مكان إقامةً تغنيك عن الذهاب إلى مكان آخر، وتتوطن في هذا المكان الذي يغنيك عن بقية الأماكن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:46 pm

إذن: فقول الحق سبحانه:
* كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ * [هود: 95].
أي: كأنهم لم يقيموا هنا، ويستغنوا بهذا المكان عن أي مكان سواه.
ويقول الحق سبحانه في موضع آخر من القرآن الكريم:
* مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ *[هود: 100].
أي: أن الأطلال قائمة بما تحتويه من أحجار ورسوم، مثل معابد قدماء المصريين، وأنت حين تزورها لا تجد المعابد كلها سليمة، بل تجد عموداً منتصباً، وآخر مُلْقىً على الأرض،ـ وباباً غير سليم، ولو كانت كلها حصيداً؛ لاختفت تماماً، ولكنها بقايا قائمة، ومنها ما اندثر.
وهذا يثبت لنا صدق الأداء القرآني بأنه كانت هناك حضارات، لأنها لو ذهبت كلها؛ لما عرفنا أن هناك حضارات قد سبقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:46 pm

ثم يقول الحق سبحانه:
* أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ * [هود: 95].
وكلمة " ألا " ـ كما عرفنا من قبل ـ هي " أداة استفتاح " ليلتفت السامع وينصت،فلا تأخذه غفلة عن الأمر المهم الذي يتكلم به المتكلم، وليستقبل السامع الكلام كله استقبال المستفيد.
وكلمة " بُعْداً " ليست دعاءً على أهل مدين بالبعد؛ لأنها هلكت بالفعل، ومادة كلمة " بُعْداً " هي: " الباء " و " العين " و " الدال " وتستعمل استعمالين: مرة تريد منها الفراق؛ والفراق بينونة إلى لقاء مظنون، إما إذا كانت إلى بينونة متيقنة ألا تكون، ولذلك جاء بعدها:
* كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ * [هود: 95].
وهي تدل على أنه بعدٌ لا لقاء بعده إلا حين يجمع الحق سبحانه الناس يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:47 pm

والشاعر يقول:يَقُولُون لا تبعدْ وهُمْ يَدفِنُونَني وأينَ مَكَانُ البُعدِ إلا مَكانِيَافهذا هو البعد الذي يذهب إليه الإنسان ولا يعود.
ولما خَصَّ الحق سبحانه ثمود بالذكر هنا، وقد سبق أن قال سبحانه عن أقوام آخرين: " ألا بعداً "؟
لأن الصيحة قد جاءت لثمود، وبذلك اتفقوا في طريقة العذاب.
وتنتهي هنا قصة شعيب عليه السلام مع مدين، ونلحظ أن لها مساساً برسلٍ مثل موسى عليه السلام، مثلما كان لقوم لوط مساس بإبراهيم عليه السلام.
وهكذا نعلم أن هناك رسلاً قد تعاصرت، أي: أن كل واحد منهم أرسل إلى بيئة معينة ومكان معين. ولأن المرسل إليهم هم عبيد الله كلهم؛ لذلك أرسل لكل بيئة رسولاً يناسب منهجه عيوب هذه البيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:48 pm

وإبراهيم عليه السلام هو عم لوط عليه السلام، وموسى عليه السلام هو صهر شعيب عليه السلام. وقد ذهب موسى إلى أهل مدين قبل أن يرسله الله إلى فرعون.
ونحن نعلم أن الأماكن في الأزمنة القديمة كانت منعزلة، ويصعب بينها الاتصال، وكل جماعة تعيش في موقع قد لا يدرون عن بقية المواقع شيئاً، وكل جماعة قد يختلف داؤها عن الأخرى.
لكن حين أراد الحق سبحانه بعثة محمد صلى الله عليه وسلم كرسولٍ خاتمٍ، فقد علم الحق سبحانه أزلاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ميعاد مع ارتقاء البشرية، وقد توحدت الداءات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:48 pm

فما يحدث الآن في أي مكان في العالم، ينتقل إلينا عبر الأقمار الصناعية في ثوانٍ معدودة، لذلك كان لا بد من الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم.
أما تعدد الرسل اللقطات لكل رسول بالقرآن، فليست تكراراً كما يظن السطحيون؛ لأن الأصل في القصص القرآني أن الحق سبحانه قد أنزله لتثبيت الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كانت الآيات تنزل من السماء الدنيا بالوحي لتناسب الموقف الذي يحتاج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تثبيت للفؤاد.
ويبيِّن الحق سبحانه لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يتذكر إخوانه من الرسل وما حدث لهم مع أقوامهم وانتصار الله لهم في النهاية، وحين أراد الحق سبحانه أن يقص قصة محبوكة جاء بسورة يوسف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:49 pm

وهكذا فليس في القرآن تكرار، بل كل لقطة إنما جاءت لتناسب موقعها في تثبيت الرسول صلى الله عليه وسلم.
ولنا أن نلحظ أن قصة شعيب عليه السلام مع قومه، ما كان يجب أن تنتهي إلا بأن تأتي فيها لقطة من قصة موسى عليه السلام، وهو صهر شعيب عليه السلام.
والملاحظ أن الحق سبحانه قد ذكر هنا من قصة موسى عليه السلام لقطتين:
اللقطة الأولى: هي الإرسال بالآيات إلى فرعون.
واللقطة الثانية: هي خاتمة فرعون لا مع موسى عليه السلام، ولكن مع الحق سبحانه يوم القيامة، يقول تعالى:
* يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ * وَأُتْبِعُواْ فِي هَـاذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ *[هود: 98ـ99].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:50 pm

وكان لشعيب عليه السلام مهمة تثبيت قلب موسى عليه السلام من الهلع، حين أعلن له أنه خائف من أن يقتله قوم فرعون لأنه قتل رجلاً منهم، فقال له شعيب عليه السلام ما ذكره الحق سبحانه في قوله:
* نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ *[القصص: 25].
وهكذا ثبَّته وهيَّأ له حياة يعيش فيها آمناً لمدة ثماني حجج أو أن يتمها عشر حجج، مصداقاً لقول الحق سبحانه:
* قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىا أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ * قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَىا مَا نَقُولُ وَكِيلٌ *[القصص: 27ـ28].
وهكذا باشر شعيب عليه السلام مهمة في قصة موسى عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .   تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 12:50 pm

ومن هذا ومن ذلك يعطينا الحق سبحانه الدرس بأن الفطرة السليمة لها تقنينات قد تلتقي مع قانون السماء؛ لأن الحق سبحانه لا يمنع عقول البشر أن تصل إلى الحقيقة، لكن العقول قد تصل إلى الحقيقة بعد مرارة من التجربة، مثلما قنَّن الحق سبحانه الطلاق في الإسلام، ثم أخذت به بلاد أخرى غير مسلمة بعد أن عانت مُرَّ المعاناة.
ومثلما حرَّم الحق سبحانه الخمر، ثم أثبت العلم مضارها على الصحة، فهل كنا مطالبين بأن نؤجل حكم الله تعالى إلى أن يهتدي العقل إلى تلك النتائج؟
لا؛ لأن الحق سبحانه قد أنزل في القرآن قانون السماء الذي يقي الإنسان شر التجربة؛ لأن الذي أنزل القرآن سبحانه هو الذي خلقنا وهو مأمون علينا، وقد أثبتت الأيام صدق حكم الله تعالى في كل ما قال بدليل أن غير المؤمنين بالقرآن يذهبون إلى ما نزل به القرآن ليطبقوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 25 من اصل 35انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 14 ... 24, 25, 26 ... 30 ... 35  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأنفال (8) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
باسند - 51630
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_rcap1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Voting_bar1تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى . - صفحة 25 Vote_lcap1