منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 18 ... 22  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:52 pm

. وأنا لم أسرق بل سُرِقت، وهكذا سرقتم ابناً من أبيه.
وهو إنْ قال هذا في نفسه فلا بُدَّ أن انفعاله بهذا القول قد ظهر على ملامحه، وقد يظهر المعنى على الملامح، ليصِلَ إليهم المعنى، والقول ليس إلا ألفاظاً يصل به مدلول الكلام إلى مُسْتمع.
وقد وصل المعنى من خلال انفعال يوسف.
وقوله: * وَاللَّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ * [يوسف: 77].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:52 pm

أي: أنه سبحانه أعلم بما تنعتون، وتظهرون العلامات والسِّمات، وغلبت كلمة " تصفون " على الكلام.
ومثال هذا هو قول الحق سبحانه:* وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـاذَا حَلاَلٌ وَهَـاذَا حَرَامٌ *[النحل: 116].
أي: أن ما تقولونه يُوحي من تلقاء نفسه أنه كَذِب، وهكذا نعرف أن كلمة " تَصِف " وكلمة " تصفون " غلب في استعمالهما للكلام الذي يحمل معه دليلَ كَذِبه.
ويأتي الحق سبحانه بما جاء على ألسنتهم بعد ذلك: * قَالُواْ ياأَيُّهَا... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:53 pm

قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)

وهكذا دخلوا مع يوسف في نقاش، وبدأوا في الاستعطاف؛ بقولهم:
* إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً... * [يوسف: 78].
ونلحظ أن كلمة " كبير " تُطلق إطلاقات متعددة، إنْ أردتَ الكِبَر في السنِّ تكون من " كَبرَ يَكْبَر " ، وإنْ أردتَ الكِبَرَ في المقام تقول: " كَبُرَ يَكبُر ".
والحق سبحانه يقول:* كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً *[الكهف: 5].
والكِبَر واحد من معاني العظمة، أما الكِبَرُ في السِّنِّ فهو مختلف؛ وهنا قالوا:
* إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً... * [يوسف: 78].
قد تكون ترقيقاً بالعزة، أو ترقيقاً بالضعف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:54 pm

أي: إن له أباً شيخاً كبيراً عظيماً في قومه؛ وحين يُبلغه أن ابنه قد احتُجز من أجل سرقة، فهذا أمر مؤلم؛ ولك أن تُقدِّر ذلك وأنت عزيز مصر؛ ونرجو أن تحفظ للأب شرفه ومَجْده وعظمته، واسْتُرْ ذلك الأمر من أجل خاطر ومكانة والده.
أو: أن يكون قولهم مقصوداً به، أن الأب شيخ مُهدَّم، لا يحتمل الصدمة، وخصوصاً أن له ابناً قد فُقِد.
ثم يعرضون عَرْضاً آخر، فيقولون:
* فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * [يوسف:78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:55 pm

أي: أنهم سألوه أن يُتمِّمَ إحسانه عليهم، فقد أحسن استقبالهم؛ وسبق أن أنزلهم منزلاً كريماً، وأعطاهم المَيْرة، ولم يأخذ بضائعهم ثمناً لها.
ومَنْ يفعل ذلك؛ لا يضِنُّ عليهم بأن يستجيب لرجائهم، بأن يأخذ واحداً منهم بدلاً من أخيهم الصغير.
كل هذه ترقيقات منهم لقلبه، ولكن القاعدة هي ألاَّ يُؤاخذ بالذنب إلا صاحبه؛ ولذلك لم يَفُتْ هذا الأمر على يوسف، فجاء الحق سبحانه بما يوضح ذلك: * قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:58 pm

قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ (79)

ويستعيذ يوسف عليه السلام بالله أن يأخذ أحداً بدلاً ممَّنْ وُجِد في متاعه صُوَاع الملك، فما ذنبه في هذا الأمر؟ ولا أحد يمكن أن ينال عقاباً على ذنب ارتكبه غيره.
وساعةَ تقرأ " إذا " مُنوَّنة؛ فاعرف أن هناك جملةً محذوفةً، أي: أن يوسف قال: إنْ أخذنا غير مَنْ وجدنا متاعنا عنده نكون من الظالمين.
وجاء " التنوين " بدلاً من الجملة المحذوفة التي ذكرناها.
ومثال آخر من القرآن هو قول الحق سبحانه:* وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ *[الواقعة: 84].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 1:59 pm

ويحدث ذلك حين تبلغ الرُّوح الحلقوم، وجاء " التنوين " عِوَضاً عن الجملة كلها.
وهكذا أراد يوسف أن يُذكِّرهم أنه لا يحِقُّ له أن يأخذ أخاً منهم بدلاً من بنيامين؛ لأنه هو مَنْ وُجِد في متاعه صُوَاع الملك؛ ولا يصح له أن يظلم أحداً، أو يأخذ أحداً بجريرة أحد آخر.
وهنا علم أبناء يعقوب أن المسألة لا يُبَتُّ فيها بسهولة؛ لأنها تتعلق بأمر خطير.
ويصور الحق سبحانه حالتهم هذه فيقول: * فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:00 pm

فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80)

ويقال: " يئس " أي: قطع الأمل من الشيء، وهم لم يقطعوا الأمل فقط، بل استيأسوا، وهو أمر فوق اليأس.
فهم قد أخذوا يُرقِّقون كل ألوان المُرقِّقات؛ ولا فائدة؛ وكلما أوردوا مُرقِّقاً؛ يجدون الباب أمامهم مُوصَداً.
وكأنهم بذلك يُلِحُّون على اليأس أن يأتيهم؛ لأن الظروف المحيطة والجو المحيط لا يحمل أي بارقة أملٍ، وكلما تبدو بارقةُ أملٍ ويطلبونها يجدون الطريق مُوصَداً؛ فكأنهم يطلبون اليأس من أن يأذن يوسف بسفر أخيهم بنيامين معهم في رحلة العودة إلى أبيهم.
وهنا: * خَلَصُواْ نَجِيّاً.. * [يوسف: 80].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:01 pm

أي: أنهم انفردوا عنه، وعن أعين الحاضرين؛ العزيز يوسف، ومَنْ حوله من المُعَاونِين له، وأخيهم موضع الخلاف، وانفردوا بأنفسهم.
والانفراد هو المناجاة؛ والمناجاة مَسرَّة؛ والمَسرَّة لا تكون إلا في أمر لا تحب لغيرك أن يطلع عليه.
ونلحظ أن: * خَلَصُواْ... * [يوسف: 80] هي جمع، و: * نَجِيّاً * [يوسف: 80] مفرد، وهذا من ضمن المواقع التي يتساءل فيها مَنْ لا يملكون مَلَكةً عربية: كيف يأتي القرآن بمفرد بعد الجمع؟
ونقول دائماً: لو أنهم امتلكوا اللغة كملَكَة لَعرفوا أن ذلك جائز جداً. ومثال هذا هو قول الحق سبحانه:* وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ *[التحريم: 4].
وهم لا يفهمون أن اللغة فيها ألفاظ يستوي فيها المفرد والجمع، كأن الملائكة يجمعون قوة كل واحد منهم لتكون قوة واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:02 pm

ومثال آخر: هو قول إبراهيم خليل الرحمن:* قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَّا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنتُمْ وَآبَآؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ *[الشعراء: 75-77].
أي: أن إبراهيم عليه السلام جمع الآلهة المتعددة التي يعبدونها وجعلها عدواً واحداً له.
وكذلك يمكن أن نفعل مع كلمة " صديق " ، وكذلك كلمة " عَدْل " فحين ينظر القضاء في أمر قضية ما؛ فالقاضي لا يُصدِر الحكم وحده؛ بل يُصِدره بعد التشاور مع المُستَشارين؛ ويصدر الحكم من الثلاثة: رئيس المحكمة، وعضو اليمين، وعضو اليسار وكلاهما بدرجة مستشار.
ويُقَال: " حكم القضاة عَدْلاً ". ولا يقال: إن كل مستشار أو قاض له عدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:03 pm

وكذلك: * نَجِيّاً * [يوسف: 80] في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها، فهم حين استيأسوا من يوسف انفردوا بأنفسهم ليتناجوا.
وعادة يكون الرأي الأول للأخ الأكبر، الذي عادة ما يكون له من الخبرة والحكمة ما يتيح له أن يُبدِي الرأي الصواب.
وهنا يقول الحق سبحانه:
* قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقاً مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىا يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ * [يوسف: 80].
وقد يكون كبيرهم هو أكبرهم عمراً؛ أو هو رئيس الرحلة، وحين رآهم قد قَبِلوا فكرة العودة دون أخيهم الذي احتجزه عزيز مصر؛ قال لهم رأيه الذي حذرهم فيه أنْ يغفلوا عن أن أباهم قد أخذ منهم موثقاً من الله إلا أنْ يُحَاط بهم؛ كما يجب ألا ينسوا أن لهم سابقة حين أخذوا يوسف وضيَّعوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:03 pm

وبناءً على ذلك استقر قراره ألاّ يبرحَ المكان، ولن يعود إلى أبيه إلا إنْ أذِنَ له بذلك؛ أو أن يحكمَ الله له بأن يُسلِّمه عزيزُ مصر أخاه، أو أن يموت هنا في نفس البلد.
وهذا القول في ظاهره دفاع عن النفس؛ وخجل من أن يعود إلى أبيه بدون بنيامين؛ ولذلك ترك أخوته يتحملَّون تلك المواجهة مع الأب.
وتبدو هذه المسألة أكثر قسوة على الأب؛ لأنه فقد في الرحلة الأولى يوسف، وفي الرحلة الثانية يفقد ابنه بنيامين، وكذلك الابن الكبير الذي يرأس الرحلة.
وفي هذا تصعيد للقسوة على الأب، وكان المفروض أن تدور مُدَاولَة بين الأخوة في تلك المُنَاجاة، ولكن الأخ الكبير أو رئيس الرحلة حسم الأمر.
وحين سألوه: ماذا نفعل يا كبيرنا؟ جاء قوله الذي أوردته الآية التالية: * ارْجِعُواْ إِلَىا أَبِيكُمْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:04 pm

ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (81)

وهكذا أمر الأخ الأكبر أو رئيس الرحلة إخوته أن يرجعوا إلى أبيهم، ويقولوا له ما حدث بالضبط، فقد اتُّهم ابنه بالسرقة، ونحن لا نقول هذا الكلام إلا بعد أن وجد فِتيان العزيز صُوَاع الملك في رَحْلِه، ولا نعلم هل دَسَّها أحد له؟ وهل هي حِيلة ومكيدة؟
ونحن لا نقول لك يا أبانا إلا ما وصل إلينا من معلومات، وقد أخذه العزيز طبقاً لشريعتنا، ونحن بخبرتنا بأخينا لا نشهد عليه بالسرقة، إلا أن ثبوتَ وجود صُواع الملك في رَحْله هو السبب في كل ذلك.
ويعلم الأخ الأكبر أن يعقوب عليه السلام قد يُكذِّب أولاده؛ لأن هناك سوابقَ لهم؛ لذلك أوصاهم الأخ الأكبر أو رئيس الرحلة أن يقولوا لأبيهم ـ إنْ كَذَّبهم ـ ما جاء به الحق على ألسنتهم: * وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:06 pm

وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (82)

أي: أنك يا أبانا إنْ كنتَ تشك في أقوالنا؛ يمكنك أن تطلب أدلة أخرى من المكان الذي كنا فيه؛ لأن هذا الموضوع قد أحدث ضجَّة وحدث أمام جمع كبير من الناس، والقوافل التي كانت معنا شهدتْ الواقعة؛ فقد أذَّن مُؤذِّن بالحادث، وتَمَّ تفتيش العِير علناً.
فإذا أردتَ أن تتأكد من صدق أقوالنا، فاسأل العِير التي كانت تسير معنا في الطريق، وهم يعرفون هذه القضية كما نعرفها، أو اسأل أهل القرية التي جئنا منها.
ونلحظ هنا أن الحق سبحانه أورد كلام أخوة يوسف لأبيهم يعقوب:
* وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا.. * [يوسف: 82].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:07 pm

ونحن نعلم أن كل حَدَثٍ من الأحداث لا بُدَّ له من فاعل، ومن مفعول يقع عليه، ومن مكان يقع فيه، ومن زمان يقع فيه؛ ومن سبب يُوجِبه، ومن قوة تنهض به.
وفي بعض الحالات نجد أن المكان هو الأمر الظاهر والقوي في الحدث، فننسبه إليه، فيُقال:
* وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ * [يوسف: 82].
والمراد بطبيعة الحال أن يَسأل أهل القرية، أو: أن المسألة كانت واضحة تماماً لدرجة أن الجماد يعرف تفاصيلها، أو: أنك نبيٌّ ويوحي لك الله فَسَلْهُ أن يجعل الأرض تخبرك بما وقع عليها.
وكذلك قولهم:
* وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالّعِيْرَ * [يوسف: 82].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:08 pm

ونعلم أن العير هي المَطايا؛ سواء أكانت نِياقاً أو كانت من الجمال أو الحمير أو البِغَال التي تحمل البضائع.
وحين يُقَال:
* وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالّعِيْرَ... * [يوسف: 82].
أي: أن العير كان لها في الأمر شيء فوق المُلاَبسات كلها.
ومثال هذا ما كان في موقعة بدر؛ فقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلقَى العير القادمة من الشام وهي مُحمَّلة بالبضائع؛ ليصادرها إيفاء ما استولى عليه الكافرون من أموال المهاجرين التي كانت بمكة، ولم يكن مع هذه العير إلا قليل من الحرس والرعاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:09 pm

ولكن حين تكلم عن المقاتلين الذين قَدِموا من مكة؛ وصفهم بالنفير، أي: الجماعة الذين نفروا لمواجهة معسكر الإيمان.
إذن: فكل حَدَث يأخذ الأمر البارز فيه.
وهنا يورد الحق سبحانه ما جاء على ألسنة إخوة يوسف حينما عادوا ليلقَوْا أباهم، وليس معهم أخوهم بنيامين؛ وكذلك تَخَلُّف أخيهم الكبير أو رئيس الرحلة.
يقول الحق سبحانه: * وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا... * [يوسف: 82].
ويجوز أن تفتيشهم قد تَمَّ في مكان بعيد قليلاً عن العُمْران؛ وفحص جنود أو مساعدو يوسف أمتعتهم التي عثروا فيها على صواع الملك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:09 pm

وسُمى المكان " قرية " ، مثلما نفعل نحن حالياً حين نخصص مكاناً للجمارك؛ نفحص فيه البضائع الخارجة أو الداخلة إلى البلد، فقولهم:
* وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا... * [يوسف: 82].
أي: اسأل أهل الموقع الذي حدث فيه التفتيش.
وكذلك قولهم: * وَالّعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * [يوسف: 82].
أي: اسأل مَنْ كانوا معنا، وجِئْنا بصحبتهم من أصحاب القوافل الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:10 pm

وكرر قولهم:
* وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * [يوسف: 82].
لأنهم علموا سابق كذبهم من قبل ذلك؛ لذلك أرادوا هنا أن يُثبتوا صدقهم؛ وحين يسأل أبوهم يعقوب؛ سيجد أنهم صادقون فعلاً، وهم لم يطلبوا شهادة الغير إلا لأنهم واثقون من صدقهم هذه المرة.
وجاء الحق سبحانه بهذه الجملة الاسمية:
* وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * [يوسف: 82].
لأنهم قد فهموا أن والدهم قد شَكَّ فيهم من قبل، حين جاءوا بدم كذبٍ، وادَّعوا أنه قميص يوسف، وأن الذئب قد أكله.
ويأتي الحق سبحانه بما جاء على لسان يعقوب: * قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:11 pm

قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83)

الأمور التي تخالف الضمير؛ ويُستحى منها؛ ويُخشى مَغبَّتها؛ هي أمور تستعصي على النفس؛ وتحتاج النفس إلى علاج حتى تبرزها، وتحتاج إلى مَنْ يُيسّر لها، ما أن تُقدِم على فعل الأمر المستهجن، وهذا ما يُقال له: " سَوَّل ".
وقول الحق سبحانه على لسان يعقوب:
* بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً... * [يوسف: 83].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:12 pm

أي: يسَّرتْ لكم أنفسكم أمراً يصعب أن تقبله النفوس المستقيمة، وسبق أن قال يعقوب لحظةَ أنْ جاءوا له بقميص يوسف وعليه الدم الكاذب:* بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىا مَا تَصِفُونَ *[يوسف: 18].
وهنا طلب يعقوب عليه السلام العون مما يدل على أن ما قالوه، وكذلك أحداث القصة لن تقف عند هذا الحّدِّ، بل ستأتي من بعد ما قالوه أحداث تتطلب تجنيد قوى الصبر في النفس، وتتطلب معونة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:13 pm

ويختلف الأمر هنا في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها ما جاء بعد الحديث عن تسويل النفس، واستلهام الصبر من الله، فَهِبَات الفرج قد اقتربتْ، فقال:
* عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً... * [يوسف: 83].
في هذه الآية طلب الأمل الذي يوحي بالفرج، وقد كان.
وبعض من الذين تأخذهم الغفلة يتساءلون:
لماذا قال يعقوب:
* عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً.. * [يوسف: 83].
والغائب عنه هما يوسف وأخوه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:14 pm

ونقول: ولماذا تنسوْنَ كبير الأخوة الذي رفض أن يبرحَ مصر، إلا بعد أن يأذن له يعقوب، أو يفرج عنه الله؟
لقد غاب عن يعقوب ثلاثة من أولاده: يوسف وبنيامين وشمعون؛ لذلك قال:
* عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً.. * [يوسف: 83].
ولم يَقُلْ: يأتيني بهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء مارس 25, 2014 2:14 pm

ويُذيِّل الحق سبحانه الآية الكريمة بقوله:
* إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * [يوسف: 83].
فالله سبحانه يعلم أين هم؛ لأنه العليم بكل شيء، وهو سبحانه حكيم فيما يُجريه علينا من تصرّفات.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: * وَتَوَلَّىا عَنْهُمْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 15 من اصل 22انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 18 ... 22  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة التوبة (9) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الروم (30) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1